24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أساتذة متقاعدون يُثْرون محتويات "التعليم عن بعد"

أساتذة متقاعدون يُثْرون محتويات "التعليم عن بعد"

أساتذة متقاعدون يُثْرون محتويات "التعليم عن بعد"

يواصل سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيه إلى تعزيز المحتوى التعليمي الرقمي في منصة "فضاء تلميذ تيس TelmidTICE"، وتوفير مواد علمية وأدبية لفائدة تلاميذ التعليم الابتدائي خلال فترة الحجر الصحي، الذي أعلنه المغرب لمواجهة تفشي فيروس "كورونا المستجد".

وقالت مصادر مهنية عاملة في قطاع التعليم إن وزارة التعليم ربطت اتصالات مباشرة مع الناشرين، قصد العمل على توفير محتوى رقمي تفاعلي في أقرب الآجال، على ألا تتعدى المدة أسبوعا على أبعد تقدير.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس فإن مجموعة من دور النشر ربطت بدورها اتصالات مباشرة مع مجموعة من مفتشي التعليم والأساتذة المتقاعدين، من أجل العمل على توفير مواد تعليمية رقمية، تأخذ بعين الاعتبار الخصائص والمعايير التي يجب توفرها في المواد التربوية الخاصة بالتعليم عن بعد.

وشرع مجموعة من المفتشين والأساتذة المتقاعدين، المتخصصين في تأليف المناهج الدراسية، في عقد اجتماعات عبر "واتساب" و"سكايب"، من أجل وضع تصور سريع لهذه المواد ومباشرة تأليفها وتسليمها إلى دور النشر، التي ستباشر بدورها تحويلها إلى مواد دراسية رقمية، من خلال الاستعانة بمتخصصين في المجال الرقمي.

يشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت أن عملية "التعليم عن بعد" أسفرت عن تحقيق نتائج أولية إيجابية على عدة مستويات.

وأوضحت الوزارة أنه "على مستوى قطاع التربية الوطنية، ومنذ إطلاق البوابة الإلكترونية TelmidTICE التي توفر مضامين رقمية مصنفة حسب الأسلاك والمستويات التعليمية وكذا المواد الدراسية، بلغ معدل المستعملين لهذه المنصة حوالي 600 ألف مستعمل (ة) يوميا، كما بلغ مجموع الموارد الرقمية المصورة التي تم إنتاجها 3000 مورد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - واين المتعاقدون الخميس 09 أبريل 2020 - 11:02
انهم في صمت. الذين يدعون انه فرض عليهم التعاقد... الانتهازيون.... الان. عطلة مرتاحين... في الدار. والخلاص طالع. واذا بدات الخدمة. سيضربون عن العمل ويتركون الاقسام والتلاميذ..... حتالة. وغشاشين في الاصل.
2 - A. F الخميس 09 أبريل 2020 - 11:05
Bravo Mr le ministre.. Nous sommes très fiers de vous !!
3 - mounaim الخميس 09 أبريل 2020 - 11:13
:STATISTIQUES IMPORTANTES
pourcentage des élèves qui ont effectivement bénéficié de cet enseignement à distance
?20,30ou 40%
4 - daoudi الخميس 09 أبريل 2020 - 11:25
أعانكم الله هذا جميل الحمدلله في هذه الأيام الصعبة
5 - molkorissa الخميس 09 أبريل 2020 - 11:25
أنا كأستاذ، أعبر عن امتعاضي وغضبي صراحة من فكرة الأقسام الإفتراضية٠لم نتلق تكوينا للتعامل مع هذه الطبخات الوزارية٠ واجهت مشاكل عديدة للولوج للمنصة دون نتيجة٠ فقط هذه الأقسام شوشت على طريقتي في التعامل مع الظرفية٠ كنت أقوم ببساطة بنشر فيديوات في اليوتيوب وكذا التواصل بالفايسبوك كان أسهل ويستفيد الجميع٠ راسلت الوزارة عبر إنصات لم أتلق جواب، راسلت النيابة عبر صفحة الفايسبوك ٠٠٠ لا جواب
6 - أستاذة من وجدة الخميس 09 أبريل 2020 - 11:25
#أعلنت أن عملية "التعليم عن بعد" أسفرت عن تحقيق نتائج أولية إيجابية على عدة مستويات#
المرجو من الوزارة توضيح هذه النتائج الايجابية. ؟؟؟؟!
هل تمكن التلميذ من قطع الاتصال اثناء الدرس الافتراضي عن بعد.وتحكمه في سير التعليم عن بعد في منصة ميكروسوفت تيمز إيجابية؟؟!
هل حرمان تلاميذ الاوساط الاجتماعية الهشة من التعلبم بسبب ضعف الامكانيات التكنولوجية وغيابها إيجابية؟؟؟؟
أين مبدأ تكافؤ الفرص؟؟؟؟
7 - الأستاذ بدر الخميس 09 أبريل 2020 - 11:34
الناس الذين يستهزؤون من الأساتذة ككل متعاقدون أو رسميون و كيفما كانت فصيلتهم. عليك بمراجعة نفسك و أقرب طبيب لأن حالتك مستعجلة و لا تتطلب التأخير ، الله الطف بالعباد و اكثر هاذ الامة كورونا و الجهل و الحسد و الحقد و الانتقاص. أما سياسة التعليم عن بعد فهي محدودة العطاء و غير منصفة للجميع لعدة اعتبارات و ماغاديش نطول هنا و نبقى نسرد فهادشي حيث مرتابط. و المهم هنا هو اشغال الناشئة ولو بالقليل عوض الجلوس ويتشاركو معانا همومنا و مشاكلنا و أمراضنا اللي ولات تابعانا... اللهم ارفع البلاء
8 - متتبع الخميس 09 أبريل 2020 - 13:16
اظن أن القول بأن النتائج كانت إيجابية مبالغ فيه كثيرا. اولا لأن القلة من التلاميذ هي من تلج إلى هذه المواقع وهي نفس الفئة الجادة التي تتابع التعليم عن قرب داخل الاقسام يضاف إلى ذلك تدني المستوى اللغوي الى مرتبة فظيعة دون أن ننسى تلاميذ العالم القروي والفئات الهشة والتي لا يمتلك أفراد بعض أسرها ولا هاتفا واحدا ذكيا .انا شخصيا حاولت ولكنني لم افلح في التواصل مع التلاميذ
9 - sahibona الخميس 09 أبريل 2020 - 13:16
وزارة التربية الوطنية والناس المشرفين عليها هم سبب الجهل المنتشر في البلاد
لنعطيكم مثال حي
مدرسة الإمام ... بـ... مدرسة زودها برنامج جيني بالحواسيب منذ عشر سنوات أو مايزيد
لم تفتح في وجه التلاميذ ولم يستفيذوا من الحواسيب ولا عرفوا كيف هي تعمل.
لم تعين النيابة أو المديرية أي شخص يتكلف بهذه القاعة المتعددة الوسائط
ظلت هذه الحواسيب تحت الغبار حتى أصبحت متجاوزة يعني لا يمكن أن تشغل ويندووز 7 ولا 8 ولا 10 حواسيب بنظام الوندووزاكسبي برامات لا تتعدى Mo512 بالله عليكم أخسارة هذه ؟ أم تكليخ مقصود؟ ولو يتمرن التلاميذ على الحواسيب في فترة دراستهم ولو استعملوها لكانوا أحسن حال من حال التلاميذ الآن يتابعون الدروس على النت .
لا نسامح من كان السبب وراء الجهل وعدم المواكبة
10 - mohammed الخميس 09 أبريل 2020 - 13:23
الى الذي يدعي ان الاساتذة المتعاقدين في عطلة ... انا استاذ متعاقد و اشتغل مع التلاميذ عن بعد حسب الامكانيات المتاحة ... اذن اطلعنا انت ماذا صنعت ام تجيد فقط النقذ و الثرثرة
11 - megh الخميس 09 أبريل 2020 - 14:54
مرحبا
حسب الخبراء يجب وضع سيرفرات خاصة بالموقع من أجل الفيديوهات لأن أغلب التلاميذ لا يمكنهم مشاهدة الفيديوهات لأنها محمولة على اليوتيوب وهو غير مجاني، مع العلم أن الموقع مجاني، شكرا.
12 - Ahmed الخميس 09 أبريل 2020 - 15:43
أنا في نظري، اللجنة المكلفة بتأليف أي كتاب مدرسي يجب عليها تقديمه وشرحه عن بعد، لأن بصفتي كأب يستغرق الأمر وقت كبير للحصول على شرح جيد، فغالبية الأساتدة ليست لديهم الوقت أو القدرة على تقديم درس في مدة وجيزة.
13 - Mohamed الخميس 09 أبريل 2020 - 17:23
عندما تنفرج ان شاء الله تعود المياه إلى مجاريها و تستأنف جميع الفصول الدراسية مع إلغاء العطلة الصيفية و الاكتفاء ب بشهر غشت كعطلة هذا في نظري و للمسؤولين واسع النظر
14 - سعيد الخميس 09 أبريل 2020 - 17:28
ماذا عن الباك الحر او هؤلاء خارج التغطية
15 - سليم الخميس 09 أبريل 2020 - 18:04
إذا كانت القنوات تقدم الدروس للتلاميذ، وإذا كانت هناك مواقع تقدم وستقدم محتوى رقميا بالاستعانة بالمفتشين والمتقاعدين، فماذا تبقى للأستاذ عمله خاصة أن هناك صعوبات كبيرة في التواصل مع جميع التلاميذ عن بعد، علما أن التلاميذ يولون الاهتمام للمواد الأساسية ولا يلتفتون للمود التي لا يمتحنون فيها جهويا ووطنيا.
16 - driss الخميس 09 أبريل 2020 - 19:14
أنا أستاذ الرياضيات متقاعد عملت موقع للرياضيات مجاني يمكن لأي كان أن يدخل إليه و أعطيت عنوان الموقع لأساتذة أصدقائي لمساعدتهم على تدريس التلاميذ عن بعد و كذلك نشرته في مواقع التواصل الاجتماعي و هدفي الرياضيات للجميع و حاليا أعمل على تصحيح إمتحانات البكالوريا لنشره و يتطلب ذلك مجهودا كبيرا لا أرجو الا مساعدة الذين ليست لهم إمكانية لتأدية مقابل للدروس الخصوصية( الموقع باللغة الفرنسية)
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.