24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  2. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | السلطات المغربية تقرر رفع إجراء "حظر التنقل الليلي" بعد عيد الفطر

السلطات المغربية تقرر رفع إجراء "حظر التنقل الليلي" بعد عيد الفطر

السلطات المغربية تقرر رفع إجراء "حظر التنقل الليلي" بعد عيد الفطر

كشفت مصادر موثوقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، اليوم الجمعة، أن السلطات المغربية قررت رفع "حظر التنقل الليلي" مباشرة بعد عيد الفطر.

وأفادت المصادر ذاتها بأن إجراء "حظر التنقل الليلي" ابتداء من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا، الذي فرضته السلطات المغربية ابتداء من فاتح شهر رمضان المبارك الجاري، سيتم التخلي عنه بعد عيد الفطر.

المصادر ذاتها أكدت أن التراجع عن إجراء "حظر التنقل الليلي" لا يعني بتاتاً التساهل في خروج المواطنين بدون عذر أو سبب معقول، وأشارت إلى أنه سيتم الاستمرار في العمل بالإجراءات التي أُعلن عنها سابقاً من قبيل ضرورة الحصول على رخص التنقل الاستثنائية الواجب الإدلاء بها لتبرير مغادرة مقرات السكن.

ويأتي هذا الإجراء بعد إعلان الحكومة، رسمياً، عن السماح للفاعلين الاقتصاديين باستئناف أنشطتهم مباشرة بعد عيد الفطر، أي بداية من الأسبوع المقبل، باستثناء الشركات والمقاولات التي تم توقيفها بقرارات إدارية صادرة عن السلطات المختصة.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت، في بلاغ صادر عنها بتاريخ 23 أبريل المنصرم، "حظر التنقل الليلي" يوميا من الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا، ابتداء من فاتح شهر رمضان المبارك.

وجاء في بلاغ وزارة الداخلية أنه "يمنع منعا كليا تنقل المواطنات والمواطنين خارج بيوتهم أو التواجد بالشارع العام خلال التوقيت المعلن عنه، سواء بالنسبة للراجلين أو عبر استعمال مختلف وسائل النقل، باستثناء الأشخاص العاملين بالقطاعات والأنشطة الحيوية والأساسية".

ومددت المملكة حالة الطوارئ الصحية ثلاثة أسابيع، أي إلى غاية 10 يونيو المقبل؛ وهو ثاني تمديد منذ الشروع في تطبيق "الحجر الصحي" يوم 20 مارس الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - Brahim الجمعة 22 ماي 2020 - 15:10
نأمل خيرا إنشاء الله ونرجع إلى حياتنا الطبيعية
2 - صعيب تفهم الجمعة 22 ماي 2020 - 15:10
القاعدة الاجرائي تمت صياغتها لتنظيم مجموعة من الوضعيات هذا جيد لكن الأمر غير المفهوم والذي سيطرح اشكالات كبيرة هو كثرة الاستثناءات عن القاعدة
3 - مغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 15:11
والله ما باقي فاهمين معكم والو
4 - ياسين الجمعة 22 ماي 2020 - 15:13
تحيا الحرية و لو بصفة مؤقت!!! .. و لكن من فضلكم ان يرفع الحظر الليلي.. فما فائدة حالة الطوارئ و ما الجدوى منها..؟؟ ليستافد من هاتشي غير تجار المخدرات و الكحول؟... طلقو ناس ترزق الله ف نهار را ناس تقهرات... اما ليل را مالين زبايل لكيخرجو فيه
5 - مسمار جحا الجمعة 22 ماي 2020 - 15:13
عوض تشديد فرض الحجر طول مدة الحجر تفعلون العكس و تتساهلون مع خروج الناس،، اصلا لا يوجد حجر صحي الناس كلها فشوارع و الاسواق و محلات بيع الملابس تم افتتاحها في رمضان بتطوان و شفشاون و غيرهم،راه كتكذبو على الملك اما حنا عايشيين فالشارع و كنشوفو كولشي، اللهم ارفع عنا الوباء و الوزراء و البرلمانيين و التماسيح و العفاريت، يا رب انتقم منهم
6 - Fixible الجمعة 22 ماي 2020 - 15:14
المصادر ذاتها أكدت أن التراجع عن إجراء "حظر التنقل الليلي" لا يعني بتاتاً التساهل في خروج المواطنين بدون عذر أو سبب معقول
ما عذر التنقل بالليل غير التنزه أو شراء المشروبات الكحولية
7 - كمال المنصوري الجمعة 22 ماي 2020 - 15:15
نريد رفع الحجر الشامل بعد العيد مع الاخذ بالاحتياطات.
لا يُعقَل أروبا التي بها الالاف من الوفيات و المرضى بدأت تعود لحياتها الإعتيادية، بينما نحن نضع رؤوسنا في الرمال!!
8 - مغربي قح الجمعة 22 ماي 2020 - 15:15
خبر مفرح الحمدلله لكن وجب على الجميع الالتزام بشروط ووسائل الوقاية والتباعد الاجتماعي.خير ان شاء الله.
9 - يجب ان يبقى الجمعة 22 ماي 2020 - 15:16
الحضر اليلي يجب ان يبقى ولو بدون كرونا
10 - الصويري الجمعة 22 ماي 2020 - 15:18
بحال هاد القرارات.. أقل مايمكن أن يقال عنها أن الحكومة تساعد على انتشار الفيروس.. اشنو غادي يوقع إلا بقا الوضع كيف رمضان!!
مع كورونا بحال الفاطر بحال رمضان!
خاص غير الحكومة ترجل معانا ودير شي حضر شامل شي 14 يوم تسد كولشي.. ديك الساعة سمعتك، أما كل نهار قرار وبلاغ فشي شكل، غير عولو على كورونا دووز معانا عيد الكبير وفالشك البوناني!
11 - شي حاجة ماشي هي هاديك الجمعة 22 ماي 2020 - 15:20
يمكنك الخروج بورقة الخروج في ليل
12 - طنجاوي غيور الجمعة 22 ماي 2020 - 15:20
اوا شنو الفرق بين حظر التنقل لي كانوا عاملين و هدا لي غيعملوا دبا!!! الدولة زعما بغات طلاع المورال نالمواطنين !! بركة من استهزاء بمشاعر الناس
13 - محمد ابن أحمد الجمعة 22 ماي 2020 - 15:21
هذا يعني أن الكثير من الناس سيخرجون حتى في الليل كما يفعلون الآن بالنهار... وبالتالي فالحجر الصحي الفعلي الذي كان يبدأ في الساعة السابعة مساءا سيتغير إلى لا حجر صحي تماما... إوى على سلامتكم والله يهدي ما خلق
14 - جلال الوجدي الجمعة 22 ماي 2020 - 15:23
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته كل عيد و أنتم بألف خير. عنوان بعيد كل البعد عن المضمون. اللهم ارفع عنا هادا الوباء بقدرتك و احفظنا واحفظ والدينا و اولادنا و ملكنا و وطننا الحبيب.
15 - mohamed الجمعة 22 ماي 2020 - 15:24
إرفعو الحصار على الجنوب جزاكك الله
16 - هايزنبرك الجمعة 22 ماي 2020 - 15:24
لي فهم شي حاجة يفهمنا واش دبا كاين الحجر ولا مكاينش. الى كان الحجر هو هذا و الدولة رفعة العلم الابيض لاش حابسينا 2 شهور ومخليين رزقنا سادين عليه قولو لينا خرجوا تعايشوا مع المرض ولي مكتاب ليه شي حاجة مغاديش تفوتو
17 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 22 ماي 2020 - 15:24
وماذا عن تلك الساعة المشؤمة هل ستُرجعها الحكومة بعد العيد أم سيستمر توقيت غرينتش
18 - مواطنة الجمعة 22 ماي 2020 - 15:24
مفهمنا فيكم والو احكومة بكماني اليوم خمر و غد امر
19 - immqd الجمعة 22 ماي 2020 - 15:26
اظن اننا لا يمكن ان نكون اكثر ذكاء من فرنسا واسبانيا والمانيا وايطاليا .....هؤلاء العظماء رفعوا الحجر بشكل تدريجي ...فلماذا لا نقلدهم ...بل نكتفي بتصريحات متناقضة لم نفهم منها شيئا .. يقولون برفع الحجر عن المقاولات بعد العيد...ورئيس الحكومة يقرر الحجر الى 10 يونيو ...كفانا من خطاب المراوغات وحدثونا بجمل مفهومة لا تقبل التأويل!!!
20 - عالق بألمانيا الجمعة 22 ماي 2020 - 15:27
وما جدوى رفع الحجر الصحي ليلا لن يزيد إلا المشاكل إن لم تكن هناك مراقبة صارمة.يجب رفعه بالنهار تدريجيا.أما ليلا يجب أن تكون هناك مراقبة مشددة .
21 - imane الجمعة 22 ماي 2020 - 15:28
ماذا عن أصحاب المحلات التجارية
22 - Samir الجمعة 22 ماي 2020 - 15:29
المرجو اعطاء خريطة طريق واضحة حتى يعرف المواطن راسو من رجليه،.. امتى ممكن لاصحاب المحلات التجارية يستأنفوا العمل ديالهم ؟راه اكتر من شهرين اهما جالسين علما انهم تابعهم الكراء... والمرجو من الحكومة كدلك تقول لنا امتا ايتفتحوا الحدود للمغاربة باش يمكن يدخلوا راه بزاف هدش، ياك اوروبا اعطات تواريخ علاش المغرب لا. لمادا هدا السكووت؟؟ لاحول ولاقوة الا بالله.
..
23 - الحسين الجمعة 22 ماي 2020 - 15:31
كلام يناقض بعضه بعضا. ماذا يعني رفع الحضر الليلي وفي نفس يمنع الخروج الليلي الا بالرخصة ممكن حد يفسر لنا هذا الكلام الله يرحم الوالدين؟
24 - خديجة الجمعة 22 ماي 2020 - 15:33
قرار لصالح المصانع فقط،، وليس للمواطني العادي المحبوس في داره منذ 3 اشهر، لا يراعي ظروف المسنين والأطفال المحرومين من الهواء الطلق،، والنتيجة حصيلة المصابين لا تتغير كما هي افقية لا تنحصر عكس جميع الدول
25 - مواطنةً مغربية الجمعة 22 ماي 2020 - 15:33
مابقيناش فاهمين هاد الخبط عشواء ، شنو هو الاستثناء وشنو غيخرجو الناس يديروًفي الليل اللهم الى غاديين ينشرو الوباء.
26 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 15:34
لقد اسمو كل الامراض والوعكات الصحية المفاجئة والانفلونزا والسعال وكل اسباب الموت وحتا موت الفجأة اطلقو على كل ذلك اسم" كورونا" بل جعلوه هو الموت نفسه بقي لهم فقط ان يغيرو اسم ملك الموت من عزرائيل الى "كورونا" هذا الذي لم يفعلوه ، .هل تعرفون لماذا اظن ان جميع الشعوب اصبحت تعرف لماذا .
27 - slave الجمعة 22 ماي 2020 - 15:35
المصادر ذاتها أكدت أن التراجع عن إجراء "حظر التنقل الليلي" لا يعني بتاتاً التساهل في خروج المواطنين بدون عذر أو سبب معقول... و و الله تبع هاد الحكومة و المسؤولين تايحمقوك مكاينش لوجيك ديك اللعيبة ديال طلع تاكل الكرموس هبط شكون قالها ليك
28 - سلام الجمعة 22 ماي 2020 - 15:35
واش ناس بغات ترزق الله .دول أفقر من المغرب حياة عادية حنا تعنت الحكومة وإصرار الظغط على مواطن .نساو هاد الناس لمعلقين فالمدن أديرو شي حل
الله يأخذ فكم الحق تكرفستو على الناس .
29 - Mustapha الجمعة 22 ماي 2020 - 15:36
خليو الناس اترزقو راه واصلا فيهم العضم راه هادشي بزاااااااااااف مكدينا نصبرووو
30 - كازاوي الجمعة 22 ماي 2020 - 15:39
يجب رفع الحجر الصحي راه بزااااف علينا هادشي
31 - احمد الجمعة 22 ماي 2020 - 15:40
ستندمون لأننا شعب متخلف

من يقول أوروبا فيها آلاف الوفيات وعادو لحياتهم الطبيعية. هيهات تم هيهات ان تقارنو المغرب بأوروبا او غيرها.

فابسط الاحتياطات والاحترازات ليس معمول بها من طرف الشعب المغربي.

سنقع في المحضور وتحدت الكارتة انشاءالله.
32 - الله يرحمنا من سيئ الاسقام الجمعة 22 ماي 2020 - 15:41
الناس عوض ما ترزق الله نهار دبا الدولة غدا تسهل القضية لمروجي القرقوبي والحشيش والكحول واراك للفساد فشعبان ورمضان دازوا هذا العام من انقى الشهور ولكن شوال سيكون بهذا الاجراء الغير مفهوم من ادنس الشهور بفعل الفساد الذي سيعم ايوى الله يدير شي تاول وصافي
33 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 15:41
قلنا مرارا وتكرارا ان القضاء نهائيا على الفيروس ضرب من الخيال والحل هو التعايش مع الوضع مع التعود على التزام قواعد الوقاية من نظافة وتباعد اجتماعي وكمامة. يجب ان ندرك انه انضاف الى لائحة الامراض الموجودة كالسيدا والسرطان والتهاب الكبد وغيرها من الامراض الموجودة. ما يجب القيام به هو حملات توعية لكيفية التعامل مع المرض مع رفع كلي للحجر والكف عن بث الندوة اليومية لوزارة الصحة وبث الخوف في الناس. المعركة طويلة الامد وتتطلب نفسا طويلا ومجابهة ذكية تاخذ الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والنفسية في الاعتبار. حوادث السير تقتل 10 اشخاص يوميا وملايير الاضرار سنويا. هل اوقفنا جميع السيارات ؟
34 - اللهم احفظ احبتنا الجمعة 22 ماي 2020 - 15:42
كمال المنصوري يبدو أنك بصحة جيدة ومن حولك كذلك لكن من صحته ومناعته جد ضعيفة فاحتمال 1في الالف بالاصابة بالفيروس قد يعني له 99%وفاة رفع الحجر يجب أن تؤطره إجراءات احترازية ولو بالقوة لأن العديد لايبالي إلا بنفسه
35 - الغازي مصطفى الجمعة 22 ماي 2020 - 15:42
سلام انا متضرر من الحاءحة لم اخد درهم واحد من الدعم يتيم الابوين متوقف عن العمل بامر السلطات اعمل في القطاع غير المهيكل
36 - opinon الجمعة 22 ماي 2020 - 15:43
متى يتم رفع الحجر في المحاكم ويتم البث في جميع الملفات(الجنحية والمدنية وحوادث السير والملفات الأجتماعية ) وخاصة التي تعمد على المذكرات والحظور القليل خلال الجلسات
لماذا تأخير الملفات والملف يعتمد على المذكرات وجلسة هيئتها في أقصى لايتعدى
الحظور 6أشخاص وهناك ملفات لاتتعدى الحظور 4أشخاص في القاعة
لو قدر الله وتوفي طرف في الدعوى وهو مظلوم من المسؤول
37 - ابن مقاوم الجمعة 22 ماي 2020 - 15:46
تساؤول


إن كانت هذه الأخبار صحيحة فعلا ، من الطبيعي أن أتسأل : أين عقلاء هذه الأمة ؟؟ ألا يوجد عاقل في هذه الحكومة ؟؟ أتريدون نسف كل هذه المجهودات ؟؟ أم أن هناك أشياء لا نعلمها و تعلمنها أنتم ؟؟
38 - علال الجمعة 22 ماي 2020 - 15:46
في آسفي لا وجود للحجر الصحي او حظر التنقل الليلي
ففي سيدي بوزيد آسفي والأحياء المجاورة حركة السيارات والشاحنات لا تنقطع بين لالة فاطنةو برج الناضور او ابن رشد ولالة وحي تخربينت وحي اجنان وواد الباشا ووسط المدينة ابتداء من 9 ليلا الى حدود قبل الفجر
39 - ز....مغربية الجمعة 22 ماي 2020 - 15:46
الكل يعلم ان مانراه في الشارع ونسمع به ان المغرب في الحجر الصحي قولا وفي الشارع حركة وخروجا .
المهم ارجوكم كل واحد يعتمد على نفسه بكل الاحتياطات اللازمة من تعقيم وتباعد وكمامة وثورة غضب اتجاه من لايضعها وهو يمارس حياته خارج البيت ،فمن يريد ان يقدم نفسه فريسة كورونا فليقدم نفسه فهو حر لكن ليس حرا في ان يقدم عائلته واصحابه ،لذلك كل واحد يكون ملتزما بالنظافة والحيطة وليعلم كل واحد ان الاطر الصحية المغرببة بكل مافيها لايمكن ان تستوعب المرضى اذا انتشرت العدوى ،لذلك كل واحد مسؤول عن نفسه ودويه .ولن نسامح الذين اختاروا الخروج لممارسة حياتهم ورفضوا الحجر ثم وقت خرجوا خرجوا من غير التزام قواعد الوقاية
40 - نورالدين الجمعة 22 ماي 2020 - 15:46
المرجو من الحكومة أن تراجع قرارها بتمديد الحجر الصحي في المدن التي لا تتعدى الإصابات فيها 50 إصابة من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة السابعة مساءا لفسح المجال أمام الأطفال والشباب خصوصا المقبلين على امتحانات الباكالوريا بالذات لأن حجزهم أكثر من شهرين سيصابون من دون شك بأمراض نفسية .
41 - Samir الجمعة 22 ماي 2020 - 15:49
رفع الحجر تدريجيا و ألا سيتعرض كل من القايد و المخزني الى صدمة نفسية و اضطراب حاد ههه اواااه، حتى حسو بالسلطة و التسلط و تجيو ترضوهم للواقع هههه راه لمخزني ولا يطلع وكيل الملك لسطافيط هههه
42 - حمزة الجمعة 22 ماي 2020 - 15:50
نقرا كتاب الله فافهمه، اقرا تراث الامة1400 سنة فافهمه، اشاهد السي ن ن فافهمها، قرار الحكومة هذا لم افهمه،
43 - مواطن الجمعة 22 ماي 2020 - 15:52
ارحموا اطفالنا لقد بدأت تظهر عليهم اعراض التوحد...و زوجاتنا تظهر عليهم اعراض النرفزة...و ضيق النفس.المرجو من المسؤولين السماح لنا بخرجة و لو لمدة ساعة في الليل من اجل المشي. مع احترام التباعد الجسدي...و استعمال الكمامات.
44 - DRG, م الجمعة 22 ماي 2020 - 15:52
غريب غريب غريب
هل العدوى بكوفيد19 تنتشر نهارا وتكف ليلا
هل اغلاق المقابر تساهم في الحد من اجتياح الوباء دون الأسواق والشوارع والمعامل٠
وكيف يساهم رفع الجحر الصحي ( الجزئي) في الحد من الخطر المرتقب رغم ما عهدنا من نصائح طبية
45 - ملاحظة الجمعة 22 ماي 2020 - 15:53
من يتجول اصلآ في الليل حتى يتم رفع الحظر عنه. بنات الليل السكارى تجار المخدرات المعتوهين باختصار صحاب الزبايل والمشاكل. أما المياومين فيلتحقون بعملهم. في السابعة مساء ليغادروا في الخامسة صباحا. المهم ارفعوا الحجر عن الجميع لانه أصبح هناك نوع من العبث واللخبطة في هذه القرارات التي تتخد. الحجر الصحي اما ان يكون او لا يكون. أصبحت الاستثناءات اكثر من القاعدة.
46 - ملاحظ الجمعة 22 ماي 2020 - 15:55
الارتجالية في القرارات والمواقف عنوان المرحلة . رئيس الحكومة يعلن تمديد حالة الطوارىء الى غاية 10 يونيو يأتي وزير المالية ويدعو المقاولات إلى استءناف نشاطها مباشرة بعد عيد الفطر..وزارة الداخلية تقول انها الغت إجراءات التنقل الليلي ..لم نعد نفهم شيءا ماذا يقع. اذا قلنا ان المقاولات ستعود لممارسة نشاطها أليس عملها اليومي في احتكاك مع المواطن إذن كيف سيكون الحجر الصحي المعلن عنه سلفا ..أنتم تعذبون الناس نفسيا وتتلاعبون بمشاعرهم . من يتحكم في الوضع ..!!!!!!!!
47 - Ahmed الجمعة 22 ماي 2020 - 15:57
حالة الطوارئ التي يسري مفعولها بين 7 مساء و 5 صباحا سيصبح بعد العيد حجر صحي أي الخروج بالليل مصحوبا بورقة المقدم.
48 - Said الجمعة 22 ماي 2020 - 16:05
دابا واش بنشعبون ولا العثماني؟؟؟؟
49 - شخص مر من هنا الجمعة 22 ماي 2020 - 16:06
دبا اعلاش ما اتديروش كبحال افرانسة.خاريطة فيها اللون الأخضر والأحمر.اللي باللون الاخضر رفعو اغلبهم الحجر.و اللي باللون الاحمر يبقاو فالحجر.اصعيبة هادي من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه .
50 - ملاحظ الجمعة 22 ماي 2020 - 16:08
هذا أسوأ قرار على الإطلاق .لو خفف الحجر بالنهار لكان ذلك مقبولا لأن الناس يخرجون للعمل والبحث عن الرزق.اما ان يخفف الحجر ليلا فلا معنى له على الاطلاق(المقاهي مغلقة.المتاجر مغلقة.الحماماتمغلقة.العيادات والمصحات والمساجد مغلقة)فماهو مبرر السماح بالخروج .هذا سيؤدي إلى تنقل الأفراد والعائلات لزيارة بعضهم البعض وسيحدث الاختلاط وينتشر الوباء على نطاق واسع.
51 - ادريس الجمعة 22 ماي 2020 - 16:09
اشنو لستثناآت رفعو نيت الحجر فمرة كلشي برا اوهنوا السوق .
52 - أبو علي الجمعة 22 ماي 2020 - 16:12
الليل عندو موليه اما النهار نتاع الدراوش؟
53 - الحجر إلى متى الجمعة 22 ماي 2020 - 16:14
أرى ان الحل الوحيد هو التعايش مع هذا الفيروس لأنه لا يمكن الإستمرار في الحجر الصحي الى حين توفر اللقاح. الحجر الصحي سيؤدي الى كارثة اكثر من الفيروس. والكثير يجهل هذه الحقيقة.
المواطن سيرفع تلقائيا من وعيه تجاه المرض وسياخذ احتياطاته عن طواعية . ومن تهور فلن يلوم الا نفسه.
الدولة عليها ان تفرض الشروط الوقاءية في اماكن العمل وتقوم بواجب المراقبة والزجر في حق المخالفين. لان اغلب الحالات المؤكدة سجلت في المصانع وليس في الاسواق او الشارع العام او عند البقال.
54 - فجيجي وجدي الجمعة 22 ماي 2020 - 16:14
طبنا اخوتي بالجلوس بالمنزل نريد الرجوع لحياتنا العادية
55 - sobhi الجمعة 22 ماي 2020 - 16:15
نعم أنها فكرة جيدة ، لقد مللنا من هذه الوضعية و خصوصا هي فكرة جيدة و خصوصا للأشخاص الذين يعملون حتى حدود العاشرة ليلا سوائا في الشركات أو في مراكز النداء .
حياتنا قلبت رأسا على عقب في ضل هذا الحجر الصحي
56 - khalil الجمعة 22 ماي 2020 - 16:15
اطلاق التجول ليلا يشجع تجار المخدرات وتجمعات الشباب الطائش....
النهار للعمل والاسترزاق مفهوم ان يتساهل فيه.
اما الليل فهو اصلا للراحة، وهو وقت الاعمال الاجرامية الزنا المخدرات السرقة.
نرجو ان يعاد النظر في هذا الاجراء
57 - بن فلان الجمعة 22 ماي 2020 - 16:16
هدي فرصة لشركات النقل في الليل ثمن التداكير غاترتافع ربما الى 200%غايستاغلو ضروف المواطنيين مساكين لي محصولين في جميع جهات
58 - ليث أطلس الجمعة 22 ماي 2020 - 16:18
هذا التصريح منتهى الغباء
* كونهم لا يعلموا ولا يستطيعوا أن يتنبأوا ماذا سيحدث غدا
* جائحة هذا الفايروس لايمكن معرفة تطوراته و توابعه وعواقبه
* هذا الفايروس يطور نفسه ويتبدل
* وأخطر مايكون هي الإنتكاسه أو العوده بوجه ٱخر ( مجهول ) لاسمح الله
* الحذر & الحذر / والله لطيف بالعباد
59 - ABC الجمعة 22 ماي 2020 - 16:23
من أكبر المتضررين هو منع التنقل بين المدن بالنسبة أفراد مصالحهم اقتصادية وتجارتهم عبر المدن نقل السلع . ومن بين المتضررين المقاولات لشركات النقل البري بين المدن بالرغم من كل السلبيات فهم يساهمون في الدورة اقتصادية بشكل كبير نقل العمال نقل التجار والمهنيين ونحن مقدمين على امتحان الباك تنقل التلاميذ والأساتذة المهم ضرر مسكوت عنه لمنع التنقل بين المدن على اقل اشتراط الحافلة تقل 25٪ من الركاب . المقاولات على قدم المساواه لا فرق بين هذه وتلك الكل يساهم من جانبه في الدورة اقتصادية بشروط صحية تستجيب بمعايير الصحة .
60 - Aksel86 الجمعة 22 ماي 2020 - 16:26
التنقل وليس الخروج أ عباد الله .. الأغلبية مكيفرقش بيناتهم خاص كاتب المقال إشرح مزيان باش الناس تفهم والعنوان منفوخ فيه شوية. العنوان الأصح "العودة إلى إجراءات الحجر الصحي قبل رمضان" أي أن الناس اللي مسموح ليهم التنقل في الليل هما المعنيين بالأمر وليس جميع المواطنين نهار إقولو لكم سيثم رفع الحجر الصحي ديك الساع إنتشرو .. والله إحد الباس ومتمنياتنا من الحكومة وضع خارطة طريق واضحة لرفع الحجر الصحي تتناسب مع الحالة الوبائية وخصوصيات كل جهة.
61 - صفريوي الجمعة 22 ماي 2020 - 16:29
لما ذا لا ترفع حالة الطوارىء الصحية وتعود الحياة الطبيعية في المدن والجماعات التي لم تسجل فيها اصابات لأكثر من ثلاث اسابيع ويقتصر منع التنقل بين المدن التى تسجل فيها الاصابات والمدن الخلية من الوباء ؟
62 - simmo الجمعة 22 ماي 2020 - 16:31
le citoyen marocain a besoin d'une déclaration simple pour comprendre. la majorité des citoyens vont mal comprendre cette décision et croire que l'état d'urgence sanitaire est levée pour tout le monde
63 - mohammed الجمعة 22 ماي 2020 - 16:36
خبر مفرح الحمدلله لكن يجب على المواطن الحدر
64 - مدبوح الجمعة 22 ماي 2020 - 16:37
النهار لي فيه الشمس سخونة مسموح الخروج لان العدوى تقل اما الليل كورونا اكون لبس جلابة كحلة و كيعجبو لبرود
65 - فايز الجمعة 22 ماي 2020 - 16:41
يا ربي عيييينا عينا عينا عينا
66 - سعيد الجمعة 22 ماي 2020 - 16:43
ليس رفعا لحضر التجول الليلي وإنما تذكيرا به وفقط
67 - badr الجمعة 22 ماي 2020 - 16:43
باش الناس تمشي تسكر على خاطرها ..ما عرفتوش علاش...باش الخمر يتسربا دغيا ....شنو غايديرو بنات و ولاد دارهم فالليل ؟؟ خليو الناس تخرج فالنهار تزور الاقارب و الاحباب و حنا مستعدين نمضيو على وثيقة كاملين بأننا لا نريد تلقي أي علاج منكم في حالة اصابتنا بالمرض ميمكنش يديروها يااك ؟ حييت زيارة الاقارب مفييها حتا حاجة اتنفع اقتصاد الدولة اما بيع الخمر فييه اييوا حتا دبا راه خاص تشددو الاجراءات ماشي ديرو العكس
68 - Jilali الجمعة 22 ماي 2020 - 16:44
مع اقتراب العيد بدأ تراخي السلطة في السهر على الزام المواطنين بالحجر الصحي لقد عادت الامور تقريبا الى ما كانت عليه قبل الإعلان عن الوباء...الْيَوْمَ نلاحظ متاجر الصباط ومتاجر الألبسة خدامة مع رأسها مكاين لا مسافة الأمان ولا هم يحزنون
69 - الطوفان الجمعة 22 ماي 2020 - 16:44
لا شك أن الخبر ليس بجديد و إنما القرار قديم تمت إعادة صياغته من جديد أي بكل بساطة سنعود إلى وضع ما قبل رمضان فقط غير أن المواطن صار بين مطرقة الحكومة و سندان المواقع الإخبارية التي اختصت في تدوير الأخبار لأجل استنبات خْبَيْرَاتْ مجهرية لتحقيق سبق ما في جوطية الأخبار أو إلهاء المواطن بتركيز اهتمامه بين الحظر و الرفع و كل عام وأنتم بألف خير
70 - Farid ouasif الجمعة 22 ماي 2020 - 16:44
سلام نشكركم على تنويرنا بآخر الاخبار ونرجوا تفعيل الحصيلة الوبائية لمدينة سطات وشكرا.
71 - Moha الجمعة 22 ماي 2020 - 16:46
هذا كيعني ان قرار إغلاق المحلات التجارية على18h سيلغى بموجب هذا القرار
72 - Chaquif الجمعة 22 ماي 2020 - 16:47
الحكومة مغ=طلع تاكل الكرموس هبط شكون قالها ليك
73 - chokri الجمعة 22 ماي 2020 - 16:49
فكرة جيدة و خصوصا للأشخاص الذي يشتغلون حتى العاشرة ليلا أو ما فوق ذلك و بطبيعة الحال يجب على المواطنيين مواصلة أرتداء
الكمامات و الخروج فقط للتبضع أو للعمل أي للضرورة ...
74 - مستغرب الجمعة 22 ماي 2020 - 16:49
ما أراه هو أن الحكومة ليست مؤهلة لمثل هاته الأزمة و تتخبط كثيرا. إما حجر كامل جدي و إما مناعة القطيع . لأن ما يحدث الآن سيطيل من أمد الفيروس.
75 - الطيب الجمعة 22 ماي 2020 - 16:59
الحضر الصحي الحجر الليلي الطوارئ الصحية التنقل الليلي كورونا تفعل ما تريد.
76 - Driss Casaoui الجمعة 22 ماي 2020 - 16:59
بدأت تظهر على الحكومة علامات التعب النفسي و الصحي من خلال تصريحاتها المتناقضة ، لدا أقترح أن نضعها في الحجر الصحي إلى غاية الانتخابات التشريعية المقبلة .
الشعب ينتظر برنامجا واضحا في الزمان و المكان .
77 - young الجمعة 22 ماي 2020 - 17:00
شخبط لخبط
رفع الحجر بنكهة القوالب
ماكاينش الوضوح غير الغميق
78 - عبداللطيف المغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 17:11
قرار صائب.نتمنى ان تتلوه قرارات اخرى تخفف من معانات الحجر .راجيا من الله تعالى ان يرفع عن البشرية جمعاء هذا الوباء.ليعود العالم كما كان عليه.بل احسن بتوقف الحروب والنزاعات والعداوات بين الشعوب.لأن الجميع اخوة من ادم وحواء.ولكن الاختلاف في اللغة والدين و.و.و.لا يفسد كون الجميع من ادم.وادم من تراب.والجميع مصيره التراب.وعيدكم مبارك سعيد...
79 - جلال الدين الجمعة 22 ماي 2020 - 17:37
ارتباك واضح قرارات هنا وهناك الكل متدمر امن مواطن الا قلة قليلة لا ترى الا بالعين المجردة رزقها وفير وحجرها رومانسي
ضعف الاقتصاد ضعف الدخل تدهورت المعيشة
اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان وبركة في العمر وصحة في الجسد
80 - adam الجمعة 22 ماي 2020 - 17:40
à casa la nuit il y a que les criminels delinquants et voleurs qui circulent
81 - اذكى شعب في العالم الجمعة 22 ماي 2020 - 17:41
اذكى شعب في العالم لا يستطيع فهم اللغة الرسمية لبلده! العربية ماقادرينش تفهموها! انشرح لخوتي بالخشيبات ها انتما يا احبائي وغير بالشوية عليكم:
1. كنتو عندكم الحق في الخروج حتى الخامسة مساء دابا مبقاتش، يعني تخرج للتبضع في اي وقت وما تنساش الورقة والكمامة.
2. هاذ القرار غير ديال معاش نقدرو نخرجو اما الحجر راه مستمر حتى العاشر من يونيو.
3. الحجر الصحي حاجة وحظر التجوال حاجة.
فهمتو يا اذكى شعب في العالم!
82 - عبدالإله الجمعة 22 ماي 2020 - 17:45
قال تعالى(وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا)، أى إن سنة الحياة أن يعمل الناس ويعيشوا فى النهار، ويعودوا إلى بيوتهم ويناموا ليلا.
لكن ما يحدث فى بعض المدن المغربية غريب، ويندر أن تجده فى معظم مدن العالم.
هناك مدن لا تنام تقريبا. هذا أمر قد يجذب السائحين الأجانب، أو أولئك الباحثين عن غير المألوف، أو بعض الشباب المراهقين، الباحثين عن التمرد على الأسرة لكنه فى النهاية خطر كبير على الصحة العامة للمجتمع.
عواصم ومدن العالم الطبيعية تلزم المحال عموما، بالإغلاق التام بدءا من الثامنة أو التاسعة أو العاشرة مساء، حتى يعود الناس لبيوتهم ويناموا، ويستثنى من ذلك فقط بعض الأنشطة القليلة مثل الصيدليات والمخابز،نتمنى أن يستمر حظر التجوال الليلي لهؤلاء الذين يزعجون الناس ليلا ويصبحون نائمين حتى وقت متأخر.
83 - عبداللطيف المغربي الجمعة 22 ماي 2020 - 17:52
الى رقم 9.انت تريد ان تعود عقارب الساعة الى الوراء.اي بعدم خروج الناس للشارع بثاثا.اي حتى في ايام الله العادية...انت مريض.تريد ان تعود بنا الى عهد اوفقير.اي عهد( لاراف ) والتجاوزات والظلم والحكرة التي لم تعشها.نحن في 2020.حرية التنقل والخروج ليل نهار يكفلها القانون.بل الدستور المغربي. بشرط ان يتحمل كل موطن مسؤوليته.اي ما معناه ان كل من يخرج ليلا انه سكير او حشايشي او مجرم.لأ يا هذا من جعل الناس سواء.ليس لحمقه دواء.الخروج ليلا او نهارا سيعود طبيعيا بعد الحجر.اما عهد اوفقير فقد ولى من غير رجعة.نحن في الالفية الثالثة من القرن 21 صح النوم يا هذا....
84 - France الجمعة 22 ماي 2020 - 17:54
بغيتكم تجاوبوني
اشنوغادي نخرجو نديرو بالليل؟
عندي مقهى واش نحل نخدم باليل؟
85 - مكناسي الجمعة 22 ماي 2020 - 18:00
بغينا وزير الداخلية يشرح لينا كيفاش، واش كورونا ديال الصباح ساهلة على ديال الليل،
86 - زعيتر الجمعة 22 ماي 2020 - 18:03
ياك فرمضان كان مسموح بالخروح الحاجة الملحة مع الورقة
ماهو الجديد الذي اضافه هذا القرار
يبقى الخروج مشروط يالورقة وخصي تشرح السلطة علاش خارج
وعاء شي كاين بالليل والنهار
87 - حي على الصلاة حي على الفلاح الجمعة 22 ماي 2020 - 18:15
نريد رفع الحجر الصحي وإلغائه حتى نشوفوا أشغلنا
88 - ملاحظ الجمعة 22 ماي 2020 - 18:15
إلغاء منع التنقل اليل عنده أبعاد منها ........ صحاب الشكارة توحشو القصارة ..... بعد شهر من الصبر ستعود العديد من الأنشطة اللتي لا تمارس بالنهار .... خوفا من الشوهة
89 - عبدالرحيم الجمعة 22 ماي 2020 - 18:18
دبا خايونا من الليل. في النهار تخرج لا يوجد حجر. الشوارع والازقة والأسواق مكتظة .هو الحجر .عرقلة؟؟ كل الناس خارج المنزل واغلب المحلات مغلقة؟؟ طبعا لا نفهم وتطرح التساؤلات. ولكل واحد منا إجابة يحتفظ بها لنفسه
90 - غيور الجمعة 22 ماي 2020 - 18:31
الرحمة للموتى والشفاء للمرضى والتحية للمرضين والأطباء .
وبعد. من المهم التفكير - والحالة أن الوباء لايزال منتشرا- أن يسمح للناس بالخروج المنظم للعمل وقضاء الأغراض نهارا ، وأن لا يسمح لأحد بالخروج من البيت ليلا، وأن يستمر هذا الإجراء إلى شتاء العام القادم من اجل مراقبة تطور الحالة الوبائية ودراسة أنماط تطور الفيروس بشكل عميق ، مع مواءمة جميع الأنشطة البشرية كيفما كانت مع هذا الوضع الجديد.
فمن الواضح أن مابعد الجائحة لن يكون مثل ما قبلها. والعاقل من يتحسب للمخاطر قبل وقوعها. والله تعالى يقول :" وجعلنا الليل لباسا . وجعلنا النهار معاشا" والله أعلم وأحكم.
91 - عبدالىحيم الجمعة 22 ماي 2020 - 18:38
صحيح الدولة تبذل مجهود لمحاربة الوباء. في نفس الوقت لله تجرى علينا دراسات.. لكن نحن أيضا ندرس ونرى ونستنتج ونستخلص.
92 - محمد جام الجمعة 22 ماي 2020 - 18:41
نرجو أن يكون حضر تجول صحي دائم بالمغرب من 9 مساءا حتى 4 صباحا..
لقد شبعنا نوم عوض الضجيج اليومي للمخمورين و المخدرين.
93 - المعطي الجمعة 22 ماي 2020 - 18:46
اظن اننا لا يمكن ان نكون اكثر ذكاء من فرنسا واسبانيا والمانيا وايطاليا .....هؤلاء العظماء رفعوا الحجر بشكل تدريجي ...فلماذا لا نقلدهم ...بل نكتفي بتصريحات متناقضة لم نفهم منها شيئا .. هل هذه الدول تسترخص ارواح أبنائها ؟ولا تقدر مواطنيها هل تخصص لهم خدمات صحية في المستوى هل تمنحهم تعويض عن فقدان الشغل هل تقدم لهم تعليم في المستوى وبنيات تحتية هل تضع الرجل المناسب في المكان المناسب هل تعتبر الناس سواسية أمام القضاء هل هل ولاأشنو شرحو لينا عفاكم
94 - نعمان الجمعة 22 ماي 2020 - 19:15
قرار لم يأتي بجديد فلا فرق بينه وبين القرار السابق ما معنى رفع الحضر خلال الفترة الليلة برخصة استثنائية لا معنى للرفع هنا.
95 - حسن الجمعة 22 ماي 2020 - 19:18
يقول المثل المغربي اطلع تاكل الكرموص هبط شكون قالها لك
اولا ما الفائدة من الخروج الليلي باستثناء القلة القليلة والتي لا يعتد بها الخروج الليلي في الغالب لا يسيطر عليه الا خفافيش الليل من مجرمين وقطاع طرق وتجار المخدرات وبائعات الهوى وزبانها
والصواب ان يترك الحضر باستثناء القطاعات الحساسة والحساسة جدا والا فالننتظر الكارثة العظمى
96 - Anass الجمعة 22 ماي 2020 - 19:23
الحجر الصحي يوم 16 مارس الماضي.
97 - الجمعة 22 ماي 2020 - 20:51
هادشي جاني لا علاقة و لي باغي نوضح هو انه التمديد الثالت ماشي الثاني
98 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 21:05
عند جل الناس الكمامة لاتغطي سوى الفم أما الانف فهو خارج التغطية.
99 - Abou aya الجمعة 22 ماي 2020 - 21:06
أعتقد أنه من الضروري أن نتعايش مع هذا الوباء إلى غاية إيجاد لقاح فعال....رفع الحضر تدريجيا واجب و على المواطن أن يلتزم بتوصيات السلطات المعنية حتى نخرج سالمين إن شآء الله من هذه الجاءحة....الكفاءات الطبية ماضية في إيجاد اللقاح مع نهاية هذا العام إن شاء الله ستكون الأمور بخير مع ضرورة إحترام التدابير الوقائية طيلة الأشهر القادمة...
100 - هشام الجمعة 22 ماي 2020 - 22:33
أصلا ليل خاص ناس تكون في بيوتهم مع ولادهم .هاد إجراء راه صالح غير سرقة وخمر وتبزنيز. حجر لابس من فوق ومعري من تحت
101 - anna السبت 23 ماي 2020 - 04:22
أصلا ليل خاص ناس تكون في بيوتهم مع ولادهم .هاد إجراء راه صالح غير سرقة وخمر وتبزنيز. حجر لابس من فوق ومعري من تحت
102 - Kamal السبت 23 ماي 2020 - 05:28
صاحب التعليق 10 انا متافق معاك . والله حتى خاص الحكومة طبق الحجر الصحي الشازمل تاع بصح ولمدة شهر . على الله تنقص هاد العدوة
103 - أم سعود السبت 23 ماي 2020 - 12:21
اشمن رفع الحجر اش انت عارف اش كتقول كتقارن بأوروبا واش النص في المغرب مواعيش بهاد المرض وممنضمش وتقول أوروبا سير شوف غير دابا َمع الحظر وشوف الزحامات رآه غير الله معاهم وصافي اما على هاد الزحامات لا اله الا الله وصافي الا بغيتي تخرج انت سير خرج شكون حبسك دير بحال أوروبا
104 - زبي لعور السبت 23 ماي 2020 - 15:04
بزاف هادشي ماكدبتيش هادو طفروه حتى مع السم تاع لحناش باقي ليهم غير كورونا بزاف هادشي راحنا تقهرنا بهاد التمثيل لمثلو فيه جميع دول العالم بانتاج امريكا ومن وراءها من كبار اليهود واش ماعيتوش اراو لمونتاج وطلقوه لينا ف mbc max نتفرجو وبراكا
105 - محمد ريان الاثنين 25 ماي 2020 - 12:26
ها انت خرجتي في الليل ، فين غادي تمشي كلشي ساد لقهاوي والمطاعم والحدائق .... الخ ، الى متى سنظل تحت ظل الحجر الصحي في البيوت ، الوباء ممكن يبقى لمدة شهور أو سنين ، الآن يجب الدخول في مرحلة التعايش كجميع الدول الاوروبية، مع الوباء بالتقيد بالكمامة والتباعد الاجتماعي والتعقيم وأخد جميع الاحتياطات الاحترازية .
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.