24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الأوقاف تنفي إعادة فتح المساجد في 4 يونيو

وزارة الأوقاف تنفي إعادة فتح المساجد في 4 يونيو

وزارة الأوقاف تنفي إعادة فتح المساجد في 4 يونيو

كذبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الخميس، مزاعم حول إعادة فتح المساجد بجميع ربوع المملكة يوم الخميس 4 يونيو المقبل.

وأكد بلاغ للوزارة أنها "تكذب تكذيبا قاطعا ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من مزاعم حول ما أسمته خبرا رسميا، مفاده إعادة فتح المساجد في جميع ربوع المملكة يوم الخميس 4 يونيو 2020".

وإذ تندد الوزارة، يضيف البلاغ، بمثل هذه الأخبار الزائفة التي لا تجهل خطورتها، خاصة في هذه الظروف، فإنها تؤكد على أن كل ما يهم الشأن الديني، بما في ذلك بيوت الله، يعلن عنه عبر القنوات الرسمية المعتادة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - N.H الخميس 28 ماي 2020 - 16:12
كلشي حال و كلشي خارج و كلشي عامر إلا المساجد و كأن المساجد بؤر موبوئة أم أنكم جعلتم كورونا دريعة و سبب للإبقاء على إغلاق المساجد لنوايا خبيثة!!!؟؟؟
2 - ناجي الخميس 28 ماي 2020 - 16:13
رله عارفين بان غلق المساجد كان حقدا ماشي بسبب الفايروس بدليل فاتحين مصانع اللي عمليا تحولت الى بؤر نشر الفايروس ومع ذلك لم تغلق ولمن اغلق المسجد داخل تلك المصانع.
فلا اظنكم ستفتحونها
3 - عبد الله بنيس الخميس 28 ماي 2020 - 16:13
وعلاش ما يتفتحوش المساجد مع أخذ التدابير اللازمة واحترام المسافة. ولا القهاوي فكرتو فيهوم قبل المساجد لاحول ولا قوة إلا بالله
4 - romio الخميس 28 ماي 2020 - 16:15
ايوا أمتا تحلوهوم !؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5 - رشيد مكناسMrx الخميس 28 ماي 2020 - 16:19
ما يثير اندهاشي في تصريحات بعض الوزراء هو ردود الافعال فقط اما وجود الرؤية او الاستراتيجيات والافعال غير موجودة,اذا فما الداعي لوجودهم لإفتقادهم القرار !!!؟
6 - سيدي علي الخميس 28 ماي 2020 - 16:23
تم الإعلان عن اعادة فتح العديد من المرافق، و المساجد متى ستفتح؟
7 - كي نرتقي الخميس 28 ماي 2020 - 16:24
إن يعلم الله في قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا
8 - اخبار زائفة الخميس 28 ماي 2020 - 16:25
هاد الناس لي كا ينشروا اخبار زائفة ما عندهم ما يديرو ترشقلهم ينشرو الاخبار عبر الموقع التواصل الاجتماعي ما هدفهم من هذا كله الله يهديكم قلة ما يدار شوفو شي حاجة تنفعكم ويجب على الناس لا يصدقون اي اخبر الا اذا تما اعلانه على قنوات التلفازية
9 - marwane الخميس 28 ماي 2020 - 16:33
امتا غايتحلو لمساجد راه خصنا نتعايشو مع الفيروس باتخاد الاحتياطات
10 - ان كنت ناسي افكرك الخميس 28 ماي 2020 - 16:40
ومتى كانت للدولة المغربية تعاملا مرنا مع الاحداث او حلولا ابداعية,دايما قرراتها قرارات جامدة تقليدية,وتتوقع الاسوأ.وهذا من جماد عقول المسؤولين الذين يعتقدون ان الحزم و الجمود هو الحل الامثل,غير مدركين ان من لا يتاقلم ينقرض و يتلاشى
11 - مواطن مغربي الخميس 28 ماي 2020 - 16:55
ذاك شرف اتركوه لترامب فليس لكم من الأمر شيئا.
12 - السلام عليكم الخميس 28 ماي 2020 - 17:01
قد يكون هناك توجس من المساجد فلو كانت مفتوحة لكان المصلون ضعف ما كانوا عليه قبل كورونا. ثم لأن عيون المساجد والمصلين مشغولون مع رجال السلطة في مراقبة الحجر الصحي لذلك لن تفتح حتى انتهاء حالة الطوارئ
13 - مغربي غيور على بلاده الخميس 28 ماي 2020 - 17:12
أنا متفق مع الشخص الذي قال أن المساجد هي آخر ما يمكن فتحه.لان الصلاة يمكنك أن تؤديها في منزلك و فى مكان عملك و في أي مكان طاهر. أرض الله واسعة. هناك بعض الناس همهم هو إشعال نار الفتنة .فاذا ما احصينا عدد الناس الذين يتكلمون على فتح المساجد ٩٠% منهم لا يصلون يريدون غير الإساءة بالاسلام و المسلمين. لأن الآخرون يعرفون بان الله رؤوف بعباده ولا يريد لهم التهلكة.
14 - ها البار ها المسجد الخميس 28 ماي 2020 - 17:15
باركا عليكم فتحتوا الحانات والخمارات. المغرب سيصبح في عهد ما بعد كورونا دولة مسيحية بلا شك.
15 - مغربي الخميس 28 ماي 2020 - 17:21
يجب التفكير في وسائل تساهم في تعجيل فتح المساجد كالوقف علي باب المساجد من أجل تعقيم شامل للمصلين وفرض إحضار السجادة لكل شخص مع استعمال الكمامة وأغلاق أماكن الوضوء.والله المعين
16 - مواطن الخميس 28 ماي 2020 - 17:23
السلام عليكم الوزارة كذبت الخبر يعني منويينش افتحهوم على اساس آن المساجد تتعمر بالمصليين فالأيام العادية معرفوش بأن المساجد تتعمر غير فرمضان اما بقية السنة فإلى عمروا 2 الصفوفة متقولها لحد
17 - Ahmed الخميس 28 ماي 2020 - 17:28
باراكا علينا غير فتح الخمارات.عيينا بالصلوات...أ ودي حنا ما تأثر فينا غير الى رسل لنا الله شي صاعقة نسأل الله السلامة.
18 - بولونا الخميس 28 ماي 2020 - 17:33
بحال والو تبانلهوم وييردوهم فيلات ولى يفصلوهم سكن إقتصادي
19 - الحقيقة العلمية الخميس 28 ماي 2020 - 17:47
العدد الدي توفي بكرونا إلى يومنا هدا لا يتعدى نصف الذي يموت يوميا بالمغرب طوال السنة.كفى ترهيب وتخويف وإفتحوا المساجد والله هو الحفيظ. فلقد أصبحو العلماء يعترفون ان اكبر خطأ إرتكب هو حجز الناس في منازلهم.
والصوب هو ان يستعملون وسائل الوقاية واكبر عدد ممكن من التحليل لعزل المصابين فقط.
والله خير حفظا.
20 - قولوا العام زين الخميس 28 ماي 2020 - 17:54
عفوا كان المقصود بالحانات وليس المساجد أما محلات بيع الخمور فهي مغتوحة
21 - وجدي الخميس 28 ماي 2020 - 18:00
اظن حاليا يجب إعادة فتح المساجد الكبيرة فقط التي تتعدي طاقتها 1000 مصل و أكثر مع احترام مسافة الامان و تعقيم المساجد و تزويدها بالمطهرات.......
22 - مغربي و افتخر الخميس 28 ماي 2020 - 18:01
المصانع يعمل بها الشباب و المساجد تممتلىء بجميع الاعمار وويكون بعض الناس فيها أمراض مزمنة
23 - مغربي غيور على بلاده الخميس 28 ماي 2020 - 18:02
أجيب صاحب التعليق 15: الحرام بين و الحلال بين. ولكن للأسف الشديد هناك بعض الناس يريدون أن يبينوا للناس انهم المتدينين و يحرصون على الصلوات في المساجد. و لكن كما يقول المثل المغربي.التسبيح وادبيح. النبي صلى الله عليه وسلم كان يتخبء للعبادة لأن العبادة ليست فيها تباهي لآخرين فهي علاقتك مع الله وحده وليس للشهرة.
24 - منوار الخميس 28 ماي 2020 - 18:11
والله لا نقول الا الحق.
اشتقنا كتيرا للبيوت الله تعالى. اللهم نسألك اللطف و العافية في ديننا و دنيانا.
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
25 - ادريس الخميس 28 ماي 2020 - 18:12
افتحوا الحانات والمطارات والمقاهى ولاسواق الاالمساجد حسبنا الله ونعم الوكيل
26 - مواطن2 الخميس 28 ماي 2020 - 18:16
الصراحة دائما مرفوضة.والحقيقة الصارخة هي ان المساجد قد تكون بؤرة لانتشار الوباء للطريقة التي تؤدى بها الصلاة. اذ لابد من ان تكون الصفوف متراصة بمعنى لا فراغ بين المصلين.اماكن السجود هي بدورها بؤرة للعدوى.هذا جانب.ومن ناحية اخرى لو كانت العبادات تؤدي دورها في المجتمعات العربية الاسلامية لما كنا في الحال الذي نحن فيه.بدون تعميم...الذي ينهب تجده يصلي ويؤدي العبادات وينهب.الذي يغش تجده يصلي ويغش.الذي يكذب تجده يصلي ويكذب.الذي ينصب على عباد الله تجده يصلي وينصب ...على كل حال قلت بدون تعميم.وعلى الجميع ان يتاكد بانه يوم نؤدي العبادات كما امر الله ونعمل بما امر الله ونبتعد عن نواهيه ستستقيم امورنا.اما الدعوة لفتح المساجد في وقت الوباء فهي مخالفة لتعاليم الاسلام الداعية الى الحفاظ على النفس.وكفى من نشر الفتنة بين الناس.
27 - زين العابدين الخميس 28 ماي 2020 - 18:26
اسيدي فتحو الخمارات والمقاهي والمطاعم هم الأوائل اما بيوت الله والمساجد حتي اجل غير مسمي لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
28 - محمد الخميس 28 ماي 2020 - 18:36
أولا المسجد بيت من بيوت الله والخير كله فيها وهذا لايستشعره إلا من فقد هاته النعمة وهناك بعض الناس وكأنهم يتكلمون على بيوت عدوهم فإن الله عز وجل قادر أن يحمي بيته من الظلمة وهذه حكمة الله عز وجل في خلقه يقول سبحانه في بداية سورة النحل"أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين"باختصار أقول اللهم كل من أراد بالمسلمين شرا وفتنة فانتقم منه وأشغله في نفسه إنك ولي ذلك والقادر عليه
29 - mrhba mrhba الخميس 28 ماي 2020 - 18:52
كلشي خارج كلشي حال الازدحام في الاسواق و في المحالات التجارية و في كل مكان الا المساجد مغلقة لان هناك خطر فيروس يتمشى بين المصلين اما في الاسواق و غيرها لا يوجد اي فيروس لاحولا لنا و لا قوة
30 - ichouali الخميس 28 ماي 2020 - 18:53
كفى من التسخيف والكلام خير الموزون، المساجد أغلقت بسبب الجائحةغوستفتح عندما يتم التأكد من السلامة، أما الكلام الفاضي راه عير زايد راه المغاربة تقريبا كلهم مسلمين ادا بلا مزايدات
على المعربة التمسك بالمسافة واستعمال الكمامات وغسل الأيدي بتكرار الى أن يتأكد أن الوباء قد خمد.
السعودية أوقفت العمرة وما تدره عليها من ملايير الدولارات وهي الأن في أمس الحاجة اليها والعالم كله توقف ولم ينفي أو يعاكس الا ترامب المتعجل لأسباب انتخابية يدعوا لفتح الكنائس وهو ربما لا يدخلها بالكل.
علئ العموم كل شيء يأتي في وقته فالصبر يا أخواني.قد صبرنا أزيد من شهرين وحين بقيت أيام قليلة صرنا متعجلين؟
31 - k, g الخميس 28 ماي 2020 - 19:00
لماذا الكل مفتوح إلى المسجد النبوي الشريف مخلق
32 - fatima zahra الخميس 28 ماي 2020 - 19:01
و علاش بالسلامة؟ ما ناوينش تحلو المساجد ؟
33 - ابو الخميس 28 ماي 2020 - 19:20
قال تعالى:"اتقوا الله ما استطعتم"صدق الله العظيم
34 - مغربي الخميس 28 ماي 2020 - 19:42
ها المنافقون بداو تيبانو عوتاني , ارتاحينا منكم وهي طيح الشتا.
المساجد ولات مكان للتباهي , شوفوني راني كانصلي .
يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .
35 - محمد الوطن الخميس 28 ماي 2020 - 20:49
الوضع تتحكم فيه قاعدة حفظ الأبدان مقدم على حفظ الأديان.
ماعرفتش علاش بعض الناس ماكتقل ليهم الصلاة غير في الجامع .
36 - محمد الخميس 28 ماي 2020 - 21:30
نعرف أن المساجد يرتادها المصلون الذين أغلبهم الكبار سنا وفيروس كرونا خطير على كبار السن. فلا أحد منا يريد شرا لابيه أو عمه أو ...
37 - Khalil الجمعة 29 ماي 2020 - 01:26
السجون ممتلئة و مكدسة و ليس هناك كورونا
أتدرون لماذا تغلق المساجد لأن منها تنطلق الأفكار ارافضة الخضوع و الخوف
منها تنطلق الثورات ضد كل تغطرس من اي نوع
38 - لما كان الله لبيوته لنا فاتحا، كا الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:46
لما كان الله لبيوته لنا فاتحا، كان معظم الناس منها هاربا، ولما خاف آلناس من الموت على هذه الأرض في هذه الحال، صاروا يتضرعون إلى الله عز وجل.
وهذه هي طبيعة البشر إذا أصابه الخير تكبر وتولى وأعرض وتجبر، وإذا أصابته ضراء تضرع للمولى سبحانه وبكى واستغفر.
والآيات التي تشهد على ذلك كثيرة منها:
" وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أوقاعدا او قائما فلما كشفنا عنه ضره مر كأن لم يدعنا إلى ضر مسه "
" وإذا أذقنا الناس رحمة فرح بها وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون"
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.