24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الخلاف يتجدد بين الأسر والمدارس الخاصة حول أداء المستحقات

الخلاف يتجدد بين الأسر والمدارس الخاصة حول أداء المستحقات

الخلاف يتجدد بين الأسر والمدارس الخاصة حول أداء المستحقات

جدل متواصل بين الأسر والمدارس الخصوصية بشأن تأدية واجبات التمدرس لشهري ماي ويونيو بعد تمديد حالة "الطوارئ الصحية"، حيث تجدّد التوتر بين الطرفين بسبب رفض عديدٍ من مدارس التعليم الخصوصي تخفيض رسومها نظير الخدمات التي تُقدّمها للتلاميذ في فترة العزلة الصحية المنزلية.

وقال أحد أولياء التلاميذ في إحدى المدارس الخصوصية بالرباط إن "الأسر لا ترفض أداء واجبات التمدرس، بل تطالب بخصم نسبة من المستحقات"، مستدركا: "بعض المدارس الخصوصية قرّرت تخفيض مستحقاتها خلال الحجر الصحي بنسبة تصل إلى 50 في المائة؛ لكن توجد مدارس أخرى رفضت ذلك، بمبرر تأدية أجور العاملين".

وأضاف رب الأسرة ذاتها، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التخفيض الذي ستقوم به هذه المدارس الخاصة خلال مدة ثلاثة أشهر لا يساوي قيمة الأرباح التي راكمتها طوال سنين، دون أن يتحدث أحد عن ذلك؛ لكن الظرفية الاستثنائية تستدعي التحلي بالروح الوطنية حتى تتعاضد كل الأطراف المعنية إلى حين اجتياز المحنة الحالية".

علي فناش، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، أوضح أن "الفيدرالية تتوصل بمئات الشكايات يومياً منذ سيران حالة الطوارئ، بسبب مطالبة الأسر بتأدية مستحقات مارس وأبريل وماي ويونيو كاملةً، بالنظر إلى أنها تدعو إلى الإعفاء أو التخفيض".

ولفت المتحدث ذاته إلى أن "هناك مجموعة من الأسر التي تضررت بدورها من الحجر الصحي بسبب التوقف عن العمل، ناهيك عن كون الأسرة هي التي تتحمل المسؤولية في موضوع التعليم عن بُعد، من حيث اقتناء الأجهزة الإلكترونية لأبنائها وتوفير صبيب الأنترنيت".

وشدد المسؤول عينه، ضمن تصريح له لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "القانون المنظم للمؤسسات الخصوصية رقم 06.00 ينص على أن الخدمات المؤداة لها تتضمن التأطير التربوي والإطعام والنقل والتنظيف وغيرها"، وزاد: "ليس من المعقول مطالبة الأسر بأداء كل واجبات التمدرس".

وتابع: "بعض المؤسسات الخاصة أصبحت تهدد الآباء بعدم تسليم نقط التلاميذ أو شهادة المغادرة في حالة رفض تأدية واجبات التمدرس"، مشيرا إلى أن "الفيدرالية لن تسمح أبدا بابتزاز الآباء والأمهات، وسنُتابع الموضوع مع وزارة التربية الوطنية في حالة عدم الاستجابة لهذه المطالب"، خاتما بأن "بعض الأسر أعربت عن رغبتها في ترحيل التلاميذ إلى التعليم العمومي في بداية الدخول المدرسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (139)

1 - التجارة الجمعة 29 ماي 2020 - 11:07
ليست مدارس وانما متاجر تتاجر وتمتص دماء الناس بكل شراهة وبدون ضمير.ولكن الذنب ذنب من لم يوفروا مدارس قادرة على القيام بالمهمة السامية التعليم .
2 - محماد الجمعة 29 ماي 2020 - 11:09
هناك مدارس خاصة تفرض على الأباء ايداع اللاوازم المدرسية في بداية السنة الدراسية، وعليه يتوجب عليها ارجاع ماتبقى من اللاوازم المدرسية عند رفع الحجر الصحي، وانا متأكد ان أغلب المدارس الخاصة قد تصرفت بتلك اللاوازم المدرسية حتى بداية السنة الدراسية .
3 - moh الجمعة 29 ماي 2020 - 11:10
بالمقابل هناك الاف من الأطر التربوية لم تتوصل باجورها لا من الضمان الاجتماعي ولا من ارباب المدارس ،وهناك بعض المدارس على وشك الإفلاس خصوصا المدراس الصغيرة ،في نظري يجب على الضمان الاجتماعي ان يؤدي اجور الأساتذة والمستخدمين (2000دىهم) واعفاء الاسر بشكل كلي من الواجبات
4 - حي يعقوب المنصور الجمعة 29 ماي 2020 - 11:14
يجب على أرباب المدارس الخاصة خصم نصف واجب التمدرس نظرا لعدة عوامل منها أن الآباء و الأمهات و أولياء التلاميذ هم من أصبحوا يراقبون أبناءهم طيلة الحجر زيادة عن التعبئات اليومية قصد الإتصال بالأنترنت و التي يصل سعرها في نهاية الشهر إلى ما يقارب 250 حتى 300 درهم ، في الوقت الذي نجد فيه هذه المدارس أضحت معفية من ضوضاء و وتتوجيه التلاميذ أثناء الدخول و الخروج من المدرسة و كذلك أعفيت من الوقود و الماء و الضوء و حتى النظافة ...
5 - مغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 11:16
انه من المشين أن تطالب بعض المدارس الحاصة بتحصيل الواجب الشهري من الاسر رغم أنها لم تقدم الخدمة كاملة و المعلوم ان هذا ديدنها حتى قبل جائحة كورونا فهي تراكم الثروات من اولياء التلاميذ عبر رسوم التأمين و الواجب الشهري و ووو
هناك من المدارس من تحلت بالشفافية و عين العقل و قررت استلام نصف الواجب الشهري لكن هناك أخرى دخلت في حلف لكي تلزم الأسر بالاداء القسري لكل الواجب الشهري رعم ضعف نوعية التدريس عن بعد الذي كلف الاسر نفقات أخرى كاقتناء حواسيب و هواتف و مصاريف الاتصالات
أدعو الدولة ان تتدخل لفك هذا المشكل العويص الذي قد يؤدي الى هجر التعليم الخصوصي كليا
6 - كلمة حق الجمعة 29 ماي 2020 - 11:16
صراحة و انا اعبر هنا عن تجربتي و لكل تجربته و لا يجب التعميم مدرسة ابناىي في طنجة قامت بمواكبة جيدة للتلاميذ و انشأت منصة لوضع التمارين و التواصل مع الاباء و التلاميد و خصصت الواتساب 24 ساعة اضافة إلى بث الدروس مباشرة بخاصية الزوم حتى حصة الرياضة لم يتم الاستغناء عنها و يقومون بها مع استاذهم عن بعد و قامت بخصم 30/100 من واجبات الاداء الشهري من تلقاء نفسها ورغم ذلك فالاباء يعاندون و يريدون المزيد من التخفيض ولم يدفعوا الشهرية بحجة أن ابناءهم جالسون في البيت و كان المسؤول هو المدرسة أو ان المدرسة مجرد حضانة و يحتجون بارباح المدرسة و كانهم يريدون الانتقام فقط نحن نؤدي مقابل خدمة و المدسة ادت هذه الخدمة وواكبت الظرفية الصعبة و ابناءنا اتمموا مقررهم ما دخلنا نحن بارباحهم. فهم لهم ايضا مصاريف اجور المعلمين و المربيات و المنظفات و الساىقين و الماء و الكهرباء و ادوا عن خدمة الزوم فهي ليست مجانية .فيجب أن نكون حقانيين و نبتعد عن الأنانية.
7 - خليل الجمعة 29 ماي 2020 - 11:17
ابني يدرس بمبلغ 600 درهم شهريا في قسم به 44 تلميذ به معلمتان تتقضيان 1500 درهم للمعلمة .حلل وناقش ربح المدرسة او بالاحرى الشركة .
8 - Kénitra City الجمعة 29 ماي 2020 - 11:18
لا يعقل بان التلاميد يتلقون صفحة على صيغة pdf فيها اسئلة ثم بعدها يتلقون صفحة اخرى فيها اجوبة تحتوي تمرين او اثنين في اليوم !
و تطالبون الاولياء بدفع الاموال !! اي دراسة هاته ..
المرجوا من المحكومة الحزم في هذا الامر و ايقاف المدارس الخاصة عند حدهم فهده سرقة ..
و الحل الافضل هو اتحاد اولياء الأمور و عدم الدفع من الجميع .. ف فالاتحاد قوة لكنه غائب في الثقافة المغربية للاسف
9 - حوار الصم و الاطرش الجمعة 29 ماي 2020 - 11:19
فعلا لاحظت ان ارباب المدارس الخصوصية تواطؤوا فيما بينهم و أغلقوا باب الحوار امام اولياء الامور حيث تطالبهم باداء واجبات التمدرس او عدم منح شهادة المغادرة و تسليم شواهد النجاح ، لذاك يجب على الدولة ان تتدخل لحماية المتمدرسين من الهدر المدرسي ماد دامت هذه المدارس تنسق مع مديرية التعليم . و ذلك بفرض توقيعى عقد مكتوب بين المؤسسة الخصوصية و اولياء الامور توضح حقوق وواجبات كل طرف و في حالة الخلاف يتم اللجوء للقضاء للفصل.
تحية وطنية لارباب المدارس الخصوصية الذين اعلنوا انهم لن يستخلصوا واجبات التمدرس عن اشهر ابريل ماي و يونيو
10 - عبدالله الجمعة 29 ماي 2020 - 11:21
في الحقيقة يجب أن تتدخل وزارة التربية الوطنية، فالتعليم الخصوصي ولو تم تفويضه بترخيص للمؤسسات الخاصة فذلك لايعني تهرب الدولة من التزاماتها في القطاع. الوزارة هي التي يجب أن تتدخل في هذا النزاع لأن الأمور الآن المشكل يهدد العلاقة ويؤثر على عشرات الالاف من التلاميذ وسيخلق أزمة دخول مدرسي، فكما نجح المغرب بالقيادة المتنورة لصاحب الجلالة في التحكم في آثار الجائحة على الوزارة القيام بتدخل سيادي في المجال وذلك بخصم مبلغ مقبول والمدارس التابعة للبعثاث الأجنبية مثال مقارن، وجشع أصحاب المدارس الخاصة يجب أن يتم تأطيره لأنه لا يعقل تأدية مستحقات على خدمة لم تتم وفق الوجه المطلوب بغض النظر عن ما ربحته المدرسة من مصاريف وكا تحمله الآباء من نفقات اضافية في ظل أزمة منقطعة النظير، فالمدارس تريد تحقيق ربح أكثر من المعتاد تزامنا مع خدمة أقل من المعتاد
11 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 29 ماي 2020 - 11:21
نصيحة إلى كل المدارس الحرة. خير اسلوب لاستخلاص ما تبقى من شهور السنة الدراسية هو إعفاء الأولياء من نصف المبلغ وتقديم تخفيضات للسنة الدراسية الجديدة. لان ازمة كورونا ستضل مخيمة على الأسر لسنين وقد يضطر معظم أولياء التلاميذ الى نقل أبناءهم للمدارس العمومية
12 - مواطنة 1 الجمعة 29 ماي 2020 - 11:22
المؤسسات التعليمية الخصوصية أصابها الجشع منذ سنوات ، والواجب الشهري في ارتفاع مستمر ، هل يعقل ان يدفع الأب أكثر من ألفي درهم شهريا في الروض ؟ يجب تشجيع التعليم العمومي وعلى الآباء ارجاع الثقة في هذا التعليم الذي تخرج منه ولازال الكثير من الكفاءات .
13 - ملاحظ الجمعة 29 ماي 2020 - 11:23
هناك مدارس تدرس باثمنة مرتفعة ولاتكتري مقراتها وفرت مبالغ مالية مكنتها من الاعفاء الكلي او الجزئي للأسر المتضررة، أما المؤسسات الي تدرس باثمنة منخفضة مثل 500 او 600 درهم وتكتري مقراتها،فيصعب عليها الاعفاء الكلي او الجزئي للأسر، بل يمكن لها أن تؤجل الأداء الى حين تجاوز الازمة من طرف الأسر، لأن طبيعة الاثمنة المنخضة لاتسمح لهذه المؤسسات بالتوفير بالشكل الذي يمكنها من إعفاء الآباء والأمهات. وهناك من قام بتوظيف تلك المبالغ القليلة التي توفرها في تأدية قروض شراء حافلات النقل المدرسي. ومع الازمة الحالية مستقبل هذه للمؤسسات إن لم تتدخل الدولة لحمايتها من الإفلاس. فسوف تضيع مناصب الشغل وتزداد البطالة. وهذا مالانتمناه،يقول المثل الانجليزي من أغلق مدرسة فتح سجنا. ويقول الله تعالى:"... ولاتبخسوا الناس اشياءهم..."
14 - Hamid الجمعة 29 ماي 2020 - 11:24
يجب على الحكومة بعد انتهاء هذه الأزمة أن تعيد النظر في المنظومة التعليمية ، وأن تفرض رقابة صارمة على المدارس الخصوصية للحد من جشع أصحابها ، كما يجب أن تتدخل في وضع تعريفة محددة سواء بالنسبة لرسوم الدراسة أو رسوم التأمين، كما يجب أن تفرض عليهم الضرائب،لأنهم يجنون اموال طائلة، وفي المقابل، يجب إعفاء الآباء اللذين يدلون بما يفيد تدريس أبناءهم في مدارس خصوصية من الضريبة على الدخل.
15 - متضرر الجمعة 29 ماي 2020 - 11:26
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم راهم قتلونا أمصو الدم ديال الدرويش بارك من الجشع والاستغلال نحن من ندرس ابناءنا بالمنزل ونقوم بالمجهودات لم يكفي هذا بل زد على ذلك شراء لوحة إلكترونية للدراسة وعن اي دراسة يتحدتون لا شرح ولا تفسير فقط يقمون بوضع الدروس افهمها كما تريد ويقولون التحق لتؤدية الواجب الشهري حسبي الله ونعم الوكيل
16 - علياء الجمعة 29 ماي 2020 - 11:26
علينا أن نعرف أن نجاح التعليم لن يكون بالمدارس الخاصة
و ان على الدولة و اوياء التلاميذ أن يفهموا أن لا بد من اصلاح قطاع التعليم العام اذا اراد المغرب انطلاقة صحيحة للتقدم
أما التعليم الخاص فهو مجرد انانية اجتماعية ابائية لفئة ترى نفسها اعلى شئنا من عامة الشعب
17 - essaid الجمعة 29 ماي 2020 - 11:28
نعلم جيدا ان واجبات التأمين لا تتعدى 15dh في ما نؤديه اكبر من ذالك بكثيييير ،من جهة تانية العقد بين المدرسة و الولي هو الاداء مقابل التمدرس داخل الفضاء التربوي ،في هذه الحالة المدرسة وفرت فاتورات كل من الماء ،الكهرباء ،النظافة، النقل ،الحراسة .المطعم ،من العيب ان تطالب بالاداء كاملا ،
من حقي الا متناع عن الاداء كلية ،لكن وبحكم التضامن مع الاساتدة ان تقوم الموسسة على استخلاص كتلة الاجور لا غير ومع دالك ستبقى هي الرابح الوحيد و على الدولة التدخل ،او الاستعداد للدخول المدرسي بتحويل الملاعب و الفضاءات العامة لمدارس عمومية ،
18 - جميع المدارس الجمعة 29 ماي 2020 - 11:29
جميع المدارس بدون استثناء خفضت ثمن الأداء لمن يستحق و انا بصفتي مسؤول في مدرسة خصوصية
هناك من يؤدي و هو يقول انا مع المدرسة و مع الأساثذة -- و هناك من لا يؤدي نظرا لتوقيفه عن العمل و المدرسة تساهم معه-- و هناك الإنتهازيون 30% الذين يطلبون تخفيض 50 %
يجب أن تعلموا أن لا دخل للوزارة في ثمن المدرسة بتاتا--
إذا أغلقت المدرسة الأبواب هل الحكومة ستساعدها ام ستطالبها بالضرائب؟؟؟
الحكومة تقول لكم المدارس العمومية مفتوحة لكم--
و المدارس الخصوصية لمن استطاع إليها سبيلا ---
لا تؤدوا ثمن الخبز الذي تشترونه لأن المخبزة كانت تربح أموال طول السنة . هههههههههه
19 - sami الجمعة 29 ماي 2020 - 11:29
Il n'y a pas de société civile à la hauteur, les parents ont peur des écoles, ils n'ont ni le courage ni la force de dire haut fort... non.. au paiement des 3 mois de confinement La loi est aux côtés des parents
20 - عبد العظيم الجمعة 29 ماي 2020 - 11:29
الحل هو تدخل الدولة باصدار قرار ينصف الطرفين.
21 - مهتم الجمعة 29 ماي 2020 - 11:30
السلام عليكم اود ان اقول ان على الحكومة التدخل العاجل في الحسم في هدا الموضوع للحد من تلاعب ارباب المدارس الخاصة اتجاه المواطن لان هدا الاخير اشرف افلس. وكان لدلك الاتر البارز على الجانب الاجتماعي وبالتالي بروز مجموعة مشاكل كان لها الاتر السلبي على الاسرة ( التشتت والخلافات والطلاق). فالمرجو اعادة النظر في التعليم. والصحة
22 - داز منهنا الجمعة 29 ماي 2020 - 11:30
الخصم بنسبة لي مياومي ام الموظفين خصهم يخلص كلشي لأن الأجرة الشهرية عندهم مستقرة ماشي تهما يركبو على الموجة
23 - فريد الجمعة 29 ماي 2020 - 11:31
كين اباء معندهم حتى مشكل مادي ومباغينش يخلصو ...اما اللي فقد العمل ديالو المدارس كديرو معاهم حل ...المدارس كشوفو في العجب والحقد ديال الاباء . وكين شي اباء كحرضو اباء اخرين باش ميخلصوش .....ديرها غير زوينا كلشي كوصل للمدارس وشكون اللي كحرضو عليهم ، كلشي غيدوز ان شاء الله . وشهر 9 مبعيدش بزاف والمحرضين غيجيو يسجلو هما الاولين وكشكرو في المدارس الخاصة .....
24 - سعيد الجمعة 29 ماي 2020 - 11:32
من يتوجب عليه أن يكون في موقع قوة هم الاباء والامهات في التضامن فيما بينهم، وأن يعملوا على إنشاء صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك على الصعيد الوطني لمحاربة لصوص المدارس الخاصة ،
25 - ابو مروان الجمعة 29 ماي 2020 - 11:33
من لايبدي معك تضامنا في مثل هذه المحنة الوطنية ، فاعلم انه بعيد على ان يؤتمن لتربية فلذات اكبادك، فالمال عنده مقدم على حسه الانساني وعلى لب الرسالة التربوية النبيلة، ففاقد الشئ لا يعطيه.اذن لا عليكم ايها الٱباء والامهات وأولياء امور التلميذات والتلاميذ، ان كان الامر كذلك فما عليكم إلا أن تقوموا كلكم بتأدية ما بذمتكم لفائدة هذه المؤسسات الجشعة -وهو مال حرام عليها - وفي المقابل تحصلون جماعيا على شواهد المغادرة وتسحبون بها ابنائكم من تلك المؤسسات لانها غير جديرة بالثقة، وسترون انها ستتحول إلى فضاءات خاوية على عروشها لتتلقى به درسا ينفعها في مواطن أخرى.
26 - عباد الجمعة 29 ماي 2020 - 11:35
هنالك مدرسة في الرباط تشبتت في الاول بدفع الشهرية كاملة ومع مطالبة جمعية الآباء بالتخفيض، قامت المدرسة بتخفيض 30 % للروض و20% للابتدائي و10% فقط للاعدادي والثانوي مما نتج عنه استياء عارم في صفوف الآباء الذين لا زالوا ينتظرون بشيرا :)
27 - aux profiteurs الجمعة 29 ماي 2020 - 11:37
يظهر من خلال تعليقاتكم أنكم لا تعرفون شيأ عن المدارس الخصوصية و لا تفهمون شيأ في تسيير المقاولات --أولا هناك مدارس خصوصية صغيرة و متوسطة و كبيرة
- الصغيرة ثمنها ( من 500 إلى 1200درهم -- و الأستاذ يتقاض من 3000 إلى 5000 درهم في الشهر )
- المتوسطة ( من 1500 إلى 2500 درهم -- و الاسثاذ يتقاض من 5000 إلى 10000 درهم في الشهر )
- الكبيرة ( من 3000 درهم إلى 6000 درهم -- و الأستاذ يتقاض من 8000 درهم إلى 12000 درهم في الشهر )
زيادة على واجبات الضمان الإجتماعي و الضريبة على الدخل ( من 800 درهم إلى 5000 درهم في الشهر ) تؤدى عن كل استاد.و الضريبة السنوية عن الارباح ( من 10% إلى 30 % )
و إذا كان القسم يحتوي على أقل من 15 تلميذ بالنسبة للمدارس الصغرى او المتوسطة فليس هناك ارباح
و لا تنسوا أن هناك مدير و مساعد مدير و كاتبات و حراس و منظفات و مصاريف أخرى كثيرة
يمكن للمدرسة أن تسجل كثير من التلاميذ في سنة و تربح و يمكن أن تسجل القليل و تخسر
سنة تعوض سنة
و لا يمكن للحكومة ان تحدد ثمن واجبات المدرسة
فأنت من يختار المدرسة التي تناسب مدخولك .
28 - موح ايت حماد اكادير الجمعة 29 ماي 2020 - 11:38
سياسه ثمتيل تمدرس الخصوصي ومصحات وتاسيس جمعيات وجمعات أصبح باب مفتوح للاسترزاق لفاحش يدر ملاين دراهيم ولربم ملاير دراهيم مما يجعل المواطن البسيط ياعنى ويعاني ان عندي 2اطفال مدخولي شهربَي 5500درهم قتطاعت سكن ما ضو دوا علاج معيشه اشنو قبل نهايه شهر ب 25يوم لم تجد عند ولو سنتم هل ان اصلخ ان اكون زوج واكون اسره هدى رساله لكل مواطن مغربي ال بغتي تزوج وتكون اسره ام يفوق مدخولك 2مليون سنتم او زوجتك تكون ميسوره موظفه مدخوله يفوق اجرتك ال بغات تقسم معاك مصاريف لمعيشه ولبست راك نت سعيد الحظ لانه تفكر في لباس مكياج لعطور وتباهي بسبابط تكاشط مجوهرات وتخليك نت بحال زكروم تزيط
29 - إعادة السنة الجمعة 29 ماي 2020 - 11:42
يجب أن تعرفوا أنكم ملزمون بأداء واجب السنة الدراسية بأكملها و إذا رفضتم بحجة أن الدراسة توقفت في شهر مارس -- فيجب على التلميذ إعادة السنة الدراسية لأنه لم يكمل سنته الدراسية.
و هكذا الكل يشارك في هذا المشكل
المدرسة و الأستاذ لا يطلبون الأداء
و التلميذ لا ينجح
و الأب يؤدي عن سنة دراسية جديدة أو ياخذ ولده إلى المدرسة العمومبة
هذا هو المنطق
30 - [email protected] الجمعة 29 ماي 2020 - 11:43
المنطق يقضي بعدم أداء الواجبات الشهرية كلها، وأداء النصف لا ضرر فيها لكلا الطرفين.
31 - الله المعين الجمعة 29 ماي 2020 - 11:44
إن المدارس الخصوصية تحقق أرباحا خيالية ناهيك عن تلقي أموال دون أداء خدمات خلال شهري شتنبر الذي لا تنطلق الدراسة فيه إلا في المنتصف وكذا شهر يونيو الذي لا تتعدى الدراسة فيه الاسبوع الاول ناهيك عن واجبات التسجيل الفلكية في حين ان واجبات التأمين لا تكلف المؤسسات سوى 20 درهم عن كل تلميذ.
إن المدارس الخصوصية لم تقدم الخدمات المتعاقد بشأنها لذلك لا يمكن أن تطالب الآباء بالأداء الواجب المتفق عليه وأمام هذا الوضع وصمت الوزارة الوصية والحكومة عامة يبقى الفصل بيد القضاء ولاينبغي الخوف من تهديدات المدارس لأن ذلك يجعلها متورطة أكثر أمام العدالة.
32 - يوسف الجمعة 29 ماي 2020 - 11:45
50% كتضامن مع الؤسسات الخاصة لاداء الرواتب.اما البحت عن الارباح في هده الضروف جشع ووووو
33 - مواطن مغربي الجمعة 29 ماي 2020 - 11:45
.هذه المؤسسات الخاصة بدأ يتقوى عضدها لكون اصحابها من المسؤولين الكبار في الدولة و هم الذين يقررون سواء على مستىوى البرلمان او الحكومة لا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم ...إنها الفئة المهضومة الحقوق بالمغرب بلا منازع ..إنهم اساتذة التعليم الخصوصي ..الاجور الهزيلة ..التهديد بالطرد اذا لم يخضع لاملآتهم ..؟ العمل طوال 8 ساعات يوميا بدون عطل لانهم ملزمون بالدعم و التقوية و مع هذه الازمة اصبح يتقاضى الاستاذ الخصوصي نصف راتبه و متاخرا ب10 ايام على الاقل .مع من تريد الكلام ..؟؟؟؟ مع من تريد التحدث ..؟؟؟ 90% من المدارس الخصوصية يملكها قادة احزاب سياسية ...المغرب منقسم الى اشطر لكل حزب له الهيمنة و حق التصرف "carte blanche" في شطره .و الله ان حزب العدالة يملك الاسطول الاكبر يليه الاستقلال ثم الحركة الشعبية و من بعد البام .. الى من تريد ان تشتكي ..الى ارباب تلك المدارس كلهم يملأون البرلمان عن اخره و هم الذين يشرعون و يقررون و ينفذون ...نحن دولة الغاب القوي ياكل الضعيف دون مراعاة الانسانية المشتركة و الدين الذي يجمعنا...على اية حال الشكوى الى الله سبحانه ..حسبنا الله و نعم الوكيل
34 - am am الجمعة 29 ماي 2020 - 11:45
فقط لأقول ليس فقط المدرسة الخاصة كل شيء في هذا البلد لم يكن مجانيًا أو 50٪ في هذه المحنة يعتقدون أن كل شخص لديه المال ولا يريد أن يدفع وأن كل من لديه المال لن يدفع لأن الآخرين الذين لا يملكون لن يدفعوا لذلك يختارون أفضل لحظة ليكونوا مع الفقراء هكذا يفكر الناس في بلادنا
35 - قندوح الجمعة 29 ماي 2020 - 11:46
رأيي بصراحة هو ان المغاربة أكبر محسادة من خلال التعليقات بمجرد شي مقاولة تشتكي الظروف الصعبة والأضرار اللي تلحقات بيها يخرجوا ليك التعليقات السلبية من قبيل رامز توت كتربحوا هادي شحال راه كذا وكذا ..فاي موضوع تربية الدواجن او المقاهي والمطاعم او المدارس..هاد العقلية كتخلي المقاولين يترددون الف مرة قبل مايفكروا الاستثمار ويخلقوا فرص شغل حقيقية ويؤدوا الضرائب ...فيا أيها المغربي انا عارف ان هادي ثقافة كبرنا فيها اننا نسبوا أي واحد لباس عليه ودار شي حاجة لحياته فاش كتعلق سلبي بحال كضرب واحد البيكورة كتبردبيها على راسك..وتعلق بيها على الفشل ديالك..المدارس الخاصة كيربطها عقد مع الاباء اللي عارفين ان السنة الدراسية غتقام عليهم بواحد المبلغ..فاش كتجي قوة قاهرة تفرضات على الجميع ماعندك ماتدير غير تردي او تلقى صيغة توافقية..بحال أصحاب التامين سير عندهم نقوليهم انا شهرين محركت السيارة فمعندكمش الحق بالتأمين.. وسير عند مول الكراء ومتخلصوش فالكراء حتى هو...راه هادشي مايمكنش كومنت واقعيين
36 - عدم الأداء الجمعة 29 ماي 2020 - 11:52
عدم الأداء يعني أكل أموال الناس بالباطل
علاش كاتعلقو فين تفلقو و كاتبكاو؟؟؟
فالمدرسة الخصوصية للميسورين و الله رفع بعظكم درجات--- الله فضل بعظكم على بعض في الرزق
هناك من له دراجة و من له سيارة --
هناك طبيب و مهندس و هناك حارس السيارة و سائق سيارة
هذه هي الحياة من زمان
37 - شريف الجمعة 29 ماي 2020 - 11:56
االمدرسة العمومية هيا الحل ،مكيناش سيبا فلبلاد بش احكرو على اباء واولياء التلاميد ، الحمد لله كين القضاء
38 - محمد الصابر الجمعة 29 ماي 2020 - 12:00
اولياء التلاميذ المنهوبة جيوبهم،سيعملون في السنة المقبلة على نقل وتحويل بناتهم وابنائهم من الخصوصي الى المدارس العمومية للدولة المغربية.
فبعد وضع الثقة في المدرسة العمومية وتحلي اولياء التلاميذ، بالشجاعة الوطنية لإصلاحها ورفع مستواها وتشجيع اساتذتها،سيعملون وفق الخطوات التالية :
 اولا :اعادة تسجيل ابنائهم قبل نهاية الموسم الحالي في المدارس العمومية التابعة لنياباتهم ومحل سكناهم.
 ثانيا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض التوصيات في الدخول والخروج وفي التنقل مع التعاون معهم لحلها.
 ثالثا :الانخراط في جمعيات الآباء لمساعدة مدير المؤسسة العمومية على اتخاذ القرارات وتهيئ الشروط الايجابية داخل المدرسة او الثانوية تربويا وصحيا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل الى جانب المحسنين والجمعيات لرفع مستوى التمدرس والنظام العام.
 رابعا : التتبع وتدخل الآباء في سير الدروس والنظام العام ومراقبة الامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
 خامسا : مصاحبة الأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والتمارين الاضافية ودروس الدعم والتقوية،وبالوقوف الى جانبهم على صعوبات أبناءهم والتعاون على حلها.
39 - مواطن الجمعة 29 ماي 2020 - 12:03
خاص الدولة تخلص على الناس 4 اشهر، لأن هاذ الناس كيخلصو الضريبة على الذخل ،ماخصهومش يبقاو كيتفرجو، كتاكلو فلوس الناس اما صلحو التعليم او نقصو الضريبة IR
اما المدارس حتى هما عندهم عدة مصاريف
40 - مدرستي القديمة الجمعة 29 ماي 2020 - 12:07
نصيحة ذهبية في السنة المقبلة غيروا هذه المدارس فهناك مدارس مواطنة
41 - ETAMINE الجمعة 29 ماي 2020 - 12:09
Je suis pour une école publique forte pour la majorité
des élèves et une école privée pour les cas particuliers et rares d'élèves : handicap, échec scolaire, retard mental, etc ... Pour éviter de pleurnicher sur votre sort, inscrivez vos enfants dans les écoles publiques et insistez pour obtenir vos droits. Il y a un contrat qui vous lie avec ces officines commerciales, vous devez le respecter. Quand on connait ses intestins, on ne mange pas les noix de coco. Peut-être l'année prochaine sera aussi perturbé par ce virus, donc assumer vos responsabilités
42 - [email protected] الجمعة 29 ماي 2020 - 12:09
تعاقدي العرفي مع المدرسة الخاصة هي تدريس اولادي حضوربا هذا ما جرت العادة عليه.ولكن الدراسة عن بعد ليست كالدراسة حضوربا والجهد يختلف ،عن البعد جودة التعليم اقل من التعليم حضوريا. نحن ادينا ثمن الإنترنيت والأجهزة والمقابلة الشرح التفسير..والضغط وووو وأخيرا تريد المدرسة بدون استحياء ثمن شهر كامل هذا غير عدل وأكل أموالنا باطل. يجب تدخل الدولة وتقنن هذا المشكل وتحدد الأسعار وتحد من تسيب وابتزاز المدرسة الخاصة فقد تخرج الأمور عن السيطرة ونكون بصدد دخول مدرسي فاشل لا قدر الله.
43 - mouatin الجمعة 29 ماي 2020 - 12:09
اخي العزيز أنت اعتقد بعد الاطلاع على مقالك على انك تملك مدرسة خصوصية او ما شابه كون المدارس الخصوصية لم تشغل السائقين و المنضفات والمربيات خلال هده الفترة وبالتالي ادا قمنا بجمع مصاريف المحروقات والماء والكهرباء خلال هده الفترة فان المؤسسة ربحت نصف او اكثر من المصاريف التي كانت مفروضة وبالتالي يجب اعتماد نوع من المرونة كون المؤسسات الخصوصية لا تحاسب خلال السنوات العادية ناهيك على انها لا تساهم في خزينة الدولة ولو بدرهم واحد (الاعفاء الضريب) نتمنى أن تأخد هده الآشياء كلها بعين الاعتبار .والسلام عبكم ورحمة الله
44 - سمير الجمعة 29 ماي 2020 - 12:09
باختصار. المدارس الخاصة هي شركات تؤدي خدمة لمن يريد دون اجبار، لها موظفين و فواتير كباقي الشركات، اصحاب المدارس الخاصة لا يربحون اموال طائلة كما يعتقد البعض فمشاكلها كبيرة جدا خصوصا مع الآباء كل واحد باغي خدمة خاصة لولادو كثرة الشكايات و الشطارة. الحقد ليس هو الحل.
45 - marocaine الجمعة 29 ماي 2020 - 12:13
إن المدارس الخصوصية تحقق أرباحا خيالية ناهيك عن تلقي أموال دون أداء خدمات خلال شهري شتنبر الذي لا تنطلق الدراسة فيه إلا في المنتصف وكذا شهر يونيو الذي لا تتعدى الدراسة فيه الاسبوع الاول ناهيك عن واجبات التسجيل الفلكية في حين ان واجبات التأمين لا تكلف المؤسسات سوى 20 درهم عن كل تلميذ.
إن المدارس الخصوصية لم تقدم الخدمات المتعاقد بشأنها لذلك لا يمكن أن تطالب الآباء بالأداء الواجب المتفق عليه وأمام هذا الوضعamou
46 - أستاذ متقاعد الجمعة 29 ماي 2020 - 12:14
الهجرة الجماعية من المدارس الخصوصية إلى المدارس العمومية ،أين درسوا جل المغاربة ؟ أليس
التعليم العمومي هو من أجنب أفضل الأطر؟ ألم يتخرج منه أحسن الأطباء و المهندسين ؟
47 - غيور على الوطن الجمعة 29 ماي 2020 - 12:15
وأنا واحد من هذه الأسر التي ستغادر التعليم الخصوصي إلى العمومي زعما هاد التعليم الخصوصي (الفلوسي) كيخرج لينا علماء الفضاء
كما سأنصح أصدقائي بذلك لأنه اتضح خلال هذه الأزمة أن غرض هذه المدارس هو المال فقط
48 - ميلودي الجمعة 29 ماي 2020 - 12:18
من غير المعقول عدم تسليم التلميذ بيان النقط او شهادة المغادرة للالتحاق بالتعليم العمومي . و الا سوف يحرم هذا المتعلم من الولوج للمدرسة و بالتالي سيحرم من حقه في التعلم و هذا ما يتنافى و القانون .
49 - الى جميع المدارس الجمعة 29 ماي 2020 - 12:19
الخبز الذي تتحدث عنه نشتريه و نقتات منه لذلك نؤدس ثمنه أما الدراسة متوقفة فلماذا سنؤدي ثمن خدمة لم تقم بها ؟ كفاكم جشعا.
و اذا كان لابد من الاداء فيكن عن طرق عقد مبرم بين المؤسسة الخصوصية وولي التلميذ توضح الحقوق و الواجبات و يتم تسجيله لدى ادارة الضراءب.
50 - Ahmed الجمعة 29 ماي 2020 - 12:26
ادا لم يتحمل المواطن تكاليف التعليم الخصوصي ما عليه الا نقل ابنه الى التعليم العمومي المجاني .اما ان ينتظر من رب المؤسسة الخاصة ان يتحمل مصاريف تمدرس ابناءه فهدا ضحك على الدقون .ما كان عليه ان يلحق ابناءه بالتعليم الخصوصي ان لم تكون له قاعدة مادية مالية قادرة على مواجهة المفاجاءت كالمرض او فقدان الشغل .رب المؤسسة الخصوصية هو مستتمر بما تحمله هده الصفة من قيم التحدي والمغامرة بالغالي والنفيس في مغامرة محفوفة بالمخاطر والتقلبات كالتي تواجها البشرية .الكل لا يستتمر سوى الديون الممنوحة من الابناك او. مصادر اخرى .ادا لم يوجد حل فالعالم سيعرف موجة من الماسي الانسانية كالافلاس وموجة الانتحارات .
51 - lchhab الجمعة 29 ماي 2020 - 12:28
بصراحة خاص الاساتدة يتخلصو في الأجر ديالهم الشهري وهاد المشكيل تفكو الدولة متخليش الآباء واحلين مع المدارس والمدارس ميقلبوش على الربح لأنهم خاص يعاونو في هاد الأزمة ويرفقو على الناس عاون بلادك بالخير
52 - Citoyen الجمعة 29 ماي 2020 - 12:29
Nous avons tous contribué dans la détérioration de l’Ecole publique. En mettant les enfants dans ces écoles privées et en croyant qu’ils sont à l’abri, nous nous sommes désintéressées de l’école publique et nous assisté à sa destruction comme des spectateurs.
Des écoles sont ouvertes dans des immeubles, sans terrain de sport, bibliothèque, salle d’activité,…. rien, qui leur délivre les autorisations : Le Ministère via les académies régionale. C’est lamentable
L’état doit interdire ce fléau des heures supplémentaires, les cours de soutien doivent être gratuit et dispensé aux écoles pour les élèves qui le souhaitent.
L’état doit fixer les frais d’inscription dans ces écoles privées sur des bases logiques ;
Il faut interdire aux professeurs du public d’exercer dans le privé, en donnant un délai aux écoles privées pour recruter des vrais enseignants, pas des vacataires, et pas des stagiaires, mal payés
53 - راجعوا حسابكم الجمعة 29 ماي 2020 - 12:31
لنرفع شعارا في السنة المقبلة هلموا الى تسجيل ابنائنا في المدارس العمومية وتسجيل دروس الدعم في معاهد اللغات الاجنبية والله ستكون الكلفة المادية أقل والاستفادة اكثر جربوا جربوا سل المجرب وما تسل الطبيب
54 - Aziz الجمعة 29 ماي 2020 - 12:32
أمر غريب جدا أن تلزم الوزارة الوصية الصمت أمام كل ما يجري تاركة أصحاب الشكارة يعبثون كما يشاؤون.
هذا الصمت غير مبرر نهائيا وفيه لعب على أعصاب أولياء أمور التلميذات والتلاميذ.
لماذا لا تتضامن هذه المدارس بدورها أم أن أربابها ألفوا الجمع والمراكمة فقط؟
55 - ابو العدل الجمعة 29 ماي 2020 - 12:36
لقد استغلت بعض المدارس الخاصة غياب جمعيات آباء التلاميذ للضغط على الأولياء لاستخلاص الرسوم الشهرية للتمدرس. انا استغرب وجل الآباء كيف لهذه المدارس ان تستخلص المبالغ كاملة دون نقصان وتبقى أسئلة تطرح:
1. الم يتأثر هؤلاء الآباء بالجائحة. مع العلم ان الموظف نفسه تم الاقتطاع من أجره
2.هل المجهودات التي والمشاكل المرتبطة بالتعليم عن بعد التي واجهاها الآباء. ويمكن فتح قوس كبير هنا من مجهود فكري ومادي. الذي يجب أخذه بعين الاعتبار.
3. أليس من الواجب الوطني والأخلاقي الذي تمثله هذه المؤسسات ان تساهم في هذه الازمة عن طريق التخفيض من الرسومات وهذا اقل ما يمكن فعله.
4.يجب على هذه المدارس ان تبيِّن هل هي كما تدعي مؤسسات تعليمية ام ان همها الوحيد هو الربح وان كان كذلك فإن جميع الشركات والمؤسسات تضررت من الجائحة مع العلم ان المدارس الخصوصية تتنعم بالاعفاآت الضريبية والامتيازات التي لا تعرفها القطاعات الاخرى
واخيرا.اين هي الدولة والوزارة المعنية من هذا النقاش واين هي جمعيات حماية المستهلك ٠
56 - المدارس الخوصية الإنتهازية 1 الجمعة 29 ماي 2020 - 12:36
أود في البداية أن أشير إلى أن الخلاف يخص المدة التي دخلنا فيها الحجر الصحي اي من 15 مارس الى 10 يونيو وليس شهرا ماي ويونيو فقط ،وما اصطلح عليه بالتعلم عن بعد والذي طرح إشكالات وإكراهات كان ضحيتها التلاميذ وأولياء أمورهم الذين وجدوا أنفسهم أمام وضع معقد من فقدان للشغل ومورد رزق الى ضرورة توفير مايلزم لمتابعة التعلم عن بعد وماتطلبه من استثمار مالي اضافي وطارىء لم يكن في الحسبان، وضدا على ما أبان عليه المغاربة من وعي ورقي وتضامن في أوقات الجائحة ظهر بشكل جلي لا غبار عليه ان عددا لابأس به من المدارس الخصوصية تتصف بالجشع والاستغلال الاعمى للاباء مع العلم انهم لم يقدموا من خدمات إلا الحد الادنى دون مواكبة وشرح وتفاعل مع التلاميذ بل استغلوا اباء و أولياء الأمور لكي يقوموا بدور المعلم والاستاذ.
57 - المدارس الخصوصية الإنتهازية 2 الجمعة 29 ماي 2020 - 12:37
ونعلم جميعا ان التعليم عن بعد لا يعوض التعلم الحضوري باي حال من الأحوال و مع ذلك يطالب أغلبية أرباب المدارس بالاداء الكامل حتى ان بعضهم يطالب حتى باداء مصاريف النقل المدرسي و الاكل!!.
المدارس الخصوصية شركات ربحية وليست مواطنة وإذا كانت الجائحة قد ألحقت خسائر جسيمة بالعالم أجمع فلماذا تستثنى هاته المدارس من الاضرار؟
58 - سيعود ابناؤنا الى العمومي الجمعة 29 ماي 2020 - 12:43
الحل هو العودة إلى العمومي ،و القطع مع هؤلاء التجار
فلا يعقل ان يقتطع من الاجرة هذه الضريبة الاعلى عالميا و اولادنا لا يدرسون في العمومي والصحة خوصصت و كل شيء تخوصص
59 - بنعباس الجمعة 29 ماي 2020 - 12:44
اجد ان الوزارة المعنية هي المسؤولة أولا وأخيرا على وضعية التعليم الخصوصي ، لم تتمكن من ضبطه منذ نشأته وتمادى المؤسسون في تصرفات عديدة تعارض المنظومة التربوية في كل المحطات : التأسيس تشوبه مخالفات وتسجيل التلاميذ لما يعمدون لقبول المتفوقين فقط بفرض رسوم المباراة ، أقول مباراة لكونها تقبل هذا وترفض الاخر رغم احقية الجميع ، لواجبات التسجيل والتامين حكايات ، مدرسين لا يتمتعون بحقوقهم ، مدراء في الواجهة واخرون مستترون ، مراقبة تشوبها خروقات ، نتائج عكسية ترسل الاسر الى الباب المسدود لا يمكن التصحيح ، رفض تمثيلية الاسر وقبول ارائها واشراكها فيما يمكن تدخلهم
كل هذا ، جعل ارباب هذه المدارس لا يعتبرون الاسر الا في الواجبات الشهرية ولا هم لهم بمسار التلميذ ن الدليل : تهديد بعضهم تهذا المسار
هناك من يلتزم بالضوابط ولا مشاكل له مع الاسر
على السيد الوزير والذي نتذكره يوما يحتج في مثل هذه المواقف ان يتمكن من تصحيح الوضع خدمة للتعليم في بلادنا ونتمنى ان يستفيد الجميع من دروس الجائحة منها اننا لبعضنا ولا قيمة لاحد في غياب الاخر
60 - معلمة الجمعة 29 ماي 2020 - 12:44
27 - aux profiteurs
ههههههههههههه
هذ الشي ماشي فالمغرب واقيلا فألمانيا!!!!!!!!!!
أنا معلمة خدامة سنين 2200 درهم فالشهر مع العلم ان الأقسام فيهم 32 تلميذ
باراكا من الطنز على عباد الله
61 - العبث (يتبع) الجمعة 29 ماي 2020 - 12:55
هناك فكرة تختمر حاليا في خلد أولياء التلاميذ المتمدرسين بمدارس التعليم الخصوصي أملتها عليهم الظروف الصعبة التي يعيشونها أو عدم الحصول على خدمة في المستوى في مقابل الواجب المالي الذي يدفعونه:
- الأساتذة والمدرسين في هذه المدارس/الشركات ليس لهم أي تكوين بيداغوجي في الميدان. لم يسبق ل ٩٩% منهم ان مروا بمدارس التكوين. فهم لا يفقهون شيء حول عملية التدريس. فاقد الشيء لا يعطيه، الله إكون فالعون؛
- الغش/ النفخ في النقاط للتغطية على ضعفهم وضعف آدائهم؛
- جشع أصحاب... الشركات وتغولهم لا على أولياء الأمور فحسب بل وعلى الدولة كذلك. فهم يعيشون عنوة خارج القانون. يسرقون ويمتصون الجميع دون حياء أو وجه حق.
62 - بادي الجمعة 29 ماي 2020 - 13:06
لإصلاح التعليم لابد من إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية
63 - ahadi الجمعة 29 ماي 2020 - 13:07
devant cette situation qui témoigne que la grande partie des écoles privées n'ont aucun sens de solidarité nationale ni sens de l'humanité je vous expose ces deux reflexions : pour une école ayant 10 ans d'existence et sachant que pour chaque année les parents payent 10 mois de frais de scolarite sans parler des frais de réinscription . alors pour les 10 ans d'existence l'école a touche 100 mois de frais de scolarité . les 2 mois en litige représente donc 2% du volume de chiffre d'affaire. alors les écoles n'ont pas eu le courage de se dessaisir de cette infime fraction de leurs recettes alors que d'autres secteur ont été lourdement touche par la crise.
deuxièmement pour les cas des parents qui veulent transférer leur enfants vers d'autres école vous pouvez demander l'attestation de scolarité MASSAR directement auprès de l'academie de votre region , celle ci assure la continuée de la scolarité de l'enfant innocent de ce litige et renvoie les deux parties antagonistes au tribunaux
64 - رشيد الجمعة 29 ماي 2020 - 13:07
لا يخفى على احد ان جميع الاسر التي تدرس ابناءها بالتعليم الخصوصي هي اسر ميسورة و متوسطة الدخل وبالتالي فبامكانها اداء واجبات التمدرس.خاصة ان المدارس تقوم بالتعليم عن بعد.هناك من ياخذ هذه الظرفية مناسبة للتملص من الاداء .
65 - خالد الجديدة الجمعة 29 ماي 2020 - 13:11
أتسائل أليس التأمين الذي يؤدى كل سنة هو من يتحمل العبئ على الأسر المتضررة؟ هذا وباء و هو من الأمراض المؤمن عنها٠
66 - [email protected] الجمعة 29 ماي 2020 - 13:12
سلام،لقد توقفت الدراسة في14 مارس 2020,والمنطق هو تأدية الآباء نصف الواجب الشهري باستثناء مصاريف النقل والمطعمة، ويستحسن أن تقوم السلطة التعليمية بعقد إجتماع في أقرب الآجال لتقرير حل نهائي فيما يخص الواجبات المدرسية،فمن غير المعقول انت تتوقف الدراسة ويؤدي الآباء مصاريف الدراسة والنقل وكذا المطعمة؟فحل تأدية نصف الواجب الشهري هو أضعف الإيمان مع إمكانية إعفاء الآباء من الواجبات الشهرية عن شهور:ابريل،مايو،يونيو وكذا نصف شهر مارس،وآلله ولي التوفيق.
67 - ait sidi bouali الجمعة 29 ماي 2020 - 13:14
من الاحسن ان نكون متضامين الاب الذي فقد شغله يجب اغقائه من اداء الواجب الشهري اما الاسر المتوسطة الدخل ان تؤدي نصف الواجب الشهري (بدون نقل والتغدية ) اما العائلات الميسورة ان تودي الواجب الشهري( بدون مصاريف النقل و التغدية)
68 - إلى صاحب التعليق 18 الجمعة 29 ماي 2020 - 13:15
إلى صاحب التعليق رقم 18. و الذي يعمل مسؤولا في إحدى المدارس الخصوصية....الخدمة المؤداة من طرف المدارس الخصوصية في هذه الظرفية عير مكتملة و لا ترقى إلى ما تم الاتفاق عليه بين المدرسة و أولياء التلاميذ حين تسجيل أبنائهم... فالتلميذ كان يقضي 8 ساعات بالمؤسسة و يدرسة 6 أو 7 أساتذة. و الآن أصبح يتلقى دروسا عن بعد غير ذات قيمة في حصتين أو 3 على أكثر تقدير لا تتعدى مدة كل منها 30 أو40 دقيقة و أولياء التلاميذ هم من يدرسون أبناءهم.... كيف تطالب الناس بأداء تام على خدمة ناقصة جدا.... أما بخصوص مثال الخبز الذي أعطيته، فالرغيف لم يتغير لا وزنه ولا شكله ولا طعمه... ههههه....
69 - خالد الجمعة 29 ماي 2020 - 13:16
جملة في المقال تثير الاستغراب تقول ان بعض المدارس ترفض خصم المستحقات لكونها تؤدي واجبات العمال .... واحنا مالنا شغلكم هاداك بغيتو حنا نخلصولكم العمال و زوينة هادي .جبدو الفلوس راكوم جمعتيو ثروة لا تعد ولا تحصى على ظهورنا
70 - مجرد رأي في... الجمعة 29 ماي 2020 - 13:16
الحكومة وفي شخص بن كيران الذي اختفى عن الانظار في هذه الجائحة هو الذي زاد من تشجيع المدارس الحرة وجعلها تتقوى اكثر فأكثر وتزيد من امتصاص دماء الآباء الذين يرون في تعليم أبنائهم في المدارس الخصوصية رفع من مستوى أبنائهم مع ان هناك من يتاجر في النقط فقط وليس في المستوى ولكن الذنب ذنبنا اولا وذنب الحكومة التي اهملت المدرسة العمومية كل الاهمال
71 - محمد محامي الجمعة 29 ماي 2020 - 13:35
الاجر مقابل العمل واذا لم يتم العمل فاستخلاص الاجر بالتراضي ، او بالقانون.
72 - العبث الجمعة 29 ماي 2020 - 13:38
كيف يعقل أن تستخلص الواجبات الشهرية كاملة مقابل عمل لم يؤدى أصلا أو لم تقم به المؤسسة على أحسن وجه والمرافق لم تستعمل البتة؟.
- بل كيف يمكن أن نطالب أولياء الأمور بتأدية واجب النقل وسيارات النقل لم تتحرك أصلا؟ أنه العبث.
الحل إذا بالنسبة لأولياء الأمور هو:
- إما تسجيل أبنائهم في التعليم العمومي وسيستفيدون من كون أبنائهم سيتتلمذون على أيدي أساتذة أكفاء ومكونين (وهنا مربط الفرس) وبدون مقابل؛
-التنظيم وتشكيل كيان وحدوي لمجابهة جشع ارباب مصاصات الدماء... عفوا المدارس الحرة وأشير هنا بأن الأمر هين؛ فوسائل التواصل الإجتماعى يسرت الامور بحيث يمكن لأولياء الأمور تأسيس جمعية(خارج إطار جمعية آباء وأولياء التلاميذ التي أبانت عن ضعفها وعدم فعاليتها بل وتواطئها مع الجبابرة في الغالب . لا خير يرجى من هذا الكيان). أنطلاقا من مبدإ أنه "لا يفل الحديد إلا الحديد".
حتى إن توصلتم باستدعاء شخصي من طرف المؤسسات فلا تذهبوا فردى لينفردوا بكم بل شكلوا جبهة وتفاوضوا معهم من موقع قوة. لقد حان الوقت لجعل حد لهذا التسيب وهذه الهنجعية. وفقنا الله لما فيه خير فلذات أكبادنا و خير هذا الوطن.
73 - مرتن بري دو كيس الجمعة 29 ماي 2020 - 13:47
ارجعوا ابناءكم للتعليم العمومي..والله العظيم ستنالون أشياء كثيرة في صالح ابناءكم..فالتعليم العمومي أوله .بالمجان. ثانيه فيه اساتذة مؤهلين.وليسوا أصحاب ( باك+2 BAC+2)او اقل مستوى من ذللك....فاليوم التعليم اصبح تباهيا ...بمدارس حرة لا تقدم التلميذ سوى الطلاء الخارجي. ..( الزوارق الإنفاق ونفخ النقط والتلاميذ خاوي والثمن غالي .)... كانت عندي طفلة في إحدى المدارس الحرة..وقبل أن تصل الخامس انقلتها للعمومي...فكان الفرق شاسعا...فهي اليوم ماستر بباريس....والحمد لله على دولتنا ومدارسها العمومية......est ce que vous voyez comment vos enfants arrivent chez vous avec le transport qu'ont vous fait payer cher .....ils font pitié.........avec les chauffards et la vitesse.......
74 - ahm الجمعة 29 ماي 2020 - 13:47
pour le responsable d'une école qui a donné l'exemple d'une boulangerie en terminant par hhh, tu sais mr le responsable que la boulangerie faisait son travail
comme avant par contre vous votre service n'est pas comme avant covid de plus les parents n'ont pas investi pour compléter le travail de la boulangerie mais ils ont investi dans des PC , tablette, connexion pour compléter votre travail, la révision des tarifs et est un droit mérité ,
75 - تلميذ الجمعة 29 ماي 2020 - 13:51
من وجهة نظري فنفس الحل الذي اتخدته الأبناك يجب أن تتخده المدارس تقديم أداء الواجبات خلال فترة الحجرة الصحي الى السنة المقبلة بالنسبة للمتوقفين عن العمل أو الدين تتظرروا فقط على أن تكون الواجبات الشهرية بالنسبة للجميع مابين 15 و 50 في المئة من الواجبات الشهرية الأصلية حسب جودة التعليم عن بعد فهناك بعض المدارس التي قدمت موارد رقمية ممتازة و تستحق مقابلا كدلك ... و في الأخير لا ننسى أن المدارس الخاصة لها دور في التعليم المغربي و أغلب المتميزين هم تلاميذ المدرسة الخاصة نظرا لمواكبتها القريبة لتلاميذها و سعيها الى تحقيقهم التفوق و خير متال مدرسة أنيس الختصة التي إستطاعت إرسال 12 تلميذ الى جامعة هافرد لدلك لا لإبخاس دور المؤسسات الخاصة و نعم لإجتء حل توافقي يرضي الأطراف
76 - أستاذ الجمعة 29 ماي 2020 - 14:00
لا شك أن المدارس الخاصة جشعة كما نعلم واعتدنا على ذلك.. لكن أرباب الأسر لهم من الجشع الشيء الكثير.. أيعقل أن يدرس أولادكم ضمن التعليم عن بعد بالمجان؟! ألا تستحيون من ذلك ؟
77 - لأولاش الجمعة 29 ماي 2020 - 14:03
هذه المدارس تستفيد من صندوق كورونا. و تريد إلزام الآباء بأداء اجر عمل لم ينفذ في حين أننا نجد الدولة تقوم بالاقتطاع من الاجور إثر كل إضراب بحجة الاجر مقابل العمل. ( رغم أن الدولة هي التي تجبرهم على الإضراب)
اقترح أن تقوم فدرالية أولياء التلاميذ بمقاضاة المدارس استعجاليا لحماية حقوق التلاميذ و أسرهم و العمل على سحب التلاميذ من هذه المدارس في الدخول المدرسي القادم.
أما الحديث عن التخفيض ب 30 أو 50 في 100 فليس حل و الحل هو دفع 00 في 100
78 - ملاحظ بسيط الجمعة 29 ماي 2020 - 14:10
المسؤول الأول والأخير في حل هذا المشكل بين المدارس الخاصة وأولياء الأمور هي وزارة التربية الوطنية،
هل يحق للمدارس الخصوصية مطالبة أولياء الأمور مستحقات الشهور والأيام التي لم يتلقى فيها التلاميذ الدروس الحضارية منذ الإعلان عن الحجر الصحي؟
. هل يحق أداء واجبات خدمة لم يتم تنفيذها كاملة بسبب الحجر الصحي؟
هل يحق للمدارس الخص صية رفض تسليم شهادة المغادرة ونتاءج الامتحانات بسبب عدم اداء واجبات غير مستحقة لشهور ابريل ومايو ويونيو؟
79 - ملاحظ عابر سبيل الجمعة 29 ماي 2020 - 14:13
المطلوب من الدولة ايلاء عناية اكثر بالتعليم العمومي لتحقيق الجودة و اعادة الثقة اليه.
و تحقيق الجودة أولا يتحقق بتخفيض اعداد التلاميذ في القسم.
الاكتضاض هو المعضلة الاساسية في التعليم العمومي.
و لحل المشكل يجب مضاعفة اعداد المدارس التي تبنى و زيادة قاعات في المدارس الموجودة.
عندما يكون عدد التلاميذ في القسم معقولا، يتلقى كل تلميذ العناية و الـتتبع الملائمين و الاستاذ يعمل بأريحية لأن تركيزه سيزداد و جو الدراسة في القاعة سيتحسن.
كذلك يجب العناية بفضاءات و تجهيزات المؤسسات و تكوين المديرين لتكون لهم عقلية تربوية بمعنى الكلمة و ليس عقلية سلطوية تشيع جوا مكهربا في المؤسسة مما يؤثر على وضعية العاملين بها.
المواطنون الذين دخلوا في شنآن مع المؤسسات الخاصة هو بسبب المنطق التجاري الربحي غير التربوي الذي تتعامل به معهم.
يجب على كل مؤسسة خاصة ان يكون لها مديران:
- مدير تربوي مهمته التسيير الادراي و التربوي للمؤسسة و تكون له مؤهلات مناسبة منها حسن التواصل مع الآباء
- مدير تجاري مهمته البحث عن رفع رقم معاملات المقاولة
هذان الجانبان (التربوي و التجاري) مختلفان تماما و ربما متناقضان و هذه مشكلة.
80 - يجب إعادة السنة الدراسية الجمعة 29 ماي 2020 - 14:21
يجب إعادة الستة لأن الآباء يقولون إن التعليم عن بعد ليس كالتعليم الحضوري لكي يهربوا من الأداء
نعم هم على حق فالتلميذ يجب أن يعيد السنة لأن الأستاذ سيلقا صعوبة مع التلميذ السنة المقبلة و سيعطي الكثير من جهده و صبره للوصول الى نتيجة جيدة ---
و لهذا فالسنة المقبلة يجب على الآباء إن يؤدوا ضعف الثمن
81 - Mouna mouna الجمعة 29 ماي 2020 - 14:31
يبدو ان النقاش عقيم نظرا لان جل المتدخلون ساخطون على الاوضاع وناقمون على جميع الميادين : التعليم، الادارات، التامين، مقاولات البناء، الابناك، المسرح، الاذاعة ....فكلما تطرقت الصحافة الى موضوع الا واطلق السلبيون الناقمون صبيبهم الجهنمي عليه، وذلك بدون ادراك للموضوع وعن جهالة. ان ثقافتنا تميل اكثر الى السلبية ورفض الاجابية، وبالتالي لا نتقبل اي شيء في الحياة الواقعية ونرى انفسنا اننا دائما على حق وان الاخرين على خطأ. وحتى مع الاشياء : نقول (train) مشى علي ولا نقول جأت معطل ؟ ضربتني حجرة او الطبلة...
82 - عبد اللطيف الجمعة 29 ماي 2020 - 14:32
في شبه دولة اسمها المغرب كل شيء مباح المتاجرة فيه. حتى التعليم صار سلعة للتجارة من طرف من صوت عليهم الشعب ليمثلوه و يدافعوا عنه. واش برلمانيين و مسؤولين بالجملة عندهم مدارس خاصة و الشعب كاينتظر منهم يدافعوا عليه ضد انفسهم؟ الدولة لي ما توفرش المدارس و المستشفيات و الخدمات الاجتماعية لي عليها كاندفعوا الضرائب بلا حساب ما تستحقش اسم دولة بل هي مقاولة كبيرة بزبناء محكومين. و السلام.
83 - مسؤؤل في مدرسة خصوصية الجمعة 29 ماي 2020 - 14:35
أقسم بالله العظيم لقد وجدنا مشاكل مع أشخاص ميسورين اطباء و اصحاب محلات يشتغلون و لم نجده مع أكثر الناس البسطاء
اللي عاش في الخير ما تحيرش معه
84 - مواطن الجمعة 29 ماي 2020 - 14:49
ولادكم كيقراو خاصكم تخلصو ،كورنا سالات، هادوك راهم مؤسسات عندهم أساتذة
خاص المدارس يبقاو تخلصو في العام بحال شركات التأمين
85 - med الجمعة 29 ماي 2020 - 14:52
في نظري تخفيض 50 في المائة هو الحل الأنسب للطرفين، وعلى المدارس ان تفهم ان هذه فرصة لتبين لزبنائها أنها لا تهدف فقط إلى الربح المادي فقط بل إلى تأدية رسالة نبيلة ألا و هو التعليم (عموما الحياة تكون دائما طابعها سياسة رابح رابح)
86 - إلى استاذ 76 الجمعة 29 ماي 2020 - 14:54
الأسر تطالب فقط بخصم يتناسب مع الخدمة الغير المكتملة التي قدمتها المدارس الخصوصية خلال هذه الجائحة....
87 - noureddine الجمعة 29 ماي 2020 - 15:01
مؤسسات التعليم الخاصة هي شركات ربحية وفي الشركات يبقى احتمال الخصارة وارد علما ان المؤسسات التعليمية هذه هي المرة الاولى التي يصيبها هذا الاحتمال لذلك فليس عيبا ان تؤدي اجور موظفيها الذين هم يبقوا موظفين لديها يعملون داءما على تلميع صورة المؤسسة. اما الثلاميذ والياؤهم فهم يبقوا زبناء ممكن يكون اليوم بهذه المؤسسة غدا يكون بمؤسسة اخرى لذلك فهم غير مجبرين على تأدية خدمة لم يستفيدوا منها اصلا او لم يستفيدوا منها على اكمل وجه، وغير مجبرين باش يعونواالمؤسسات تخلص الموظفين لديها. خصوصا ان المؤسسات التعليمية تريد ان تحمل الخصارة كاملة لأباء وتاخد هامش الربح ديالها مزال
88 - إلى الى صاحب التعليق 18 الجمعة 29 ماي 2020 - 15:02
يجب إعادة الستة لأن الآباء يقولون إن التعليم عن بعد ليس كالتعليم الحضوري لكي يهربوا من الأداء
نعم هم على حق فالتلميذ يجب أن يعيد السنة لأن الأستاذ سيلقا صعوبة مع التلميذ السنة المقبلة و سيعطي الكثير من جهده و صبره للوصول الى نتيجة جيدة ---
و لهذا فالسنة المقبلة يجب على الآباء إن يؤدوا ضعف الثمن
89 - moou66 الجمعة 29 ماي 2020 - 15:02
يجب على الدولة التدخل لوجود الحل والا سوف
90 - Parent d’eleve الجمعة 29 ماي 2020 - 15:05
حان الوقت لتدخل الوزارة الوصية للحسم في هذه الفوضى. و في اقرب الآجال. المدارس مطالبة بتحمل نسبة من الوضعية و لا تتركً الآباء وحدهم في الدوامة.
91 - عبدو الجمعة 29 ماي 2020 - 15:16
هناك مدرسة بالبرنوصي تطالب بكامل مستحقاتها حتى النقل بدون حشمة ولا حياء رغم هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والعباد.
92 - ملاحظ بسيط الجمعة 29 ماي 2020 - 15:19
إلى الرقم 76 التدريس عن بعد ليس تدريسا متفق عليه في العقدة التي تربط أولياء الامور والمدارس الخصوصية. شهور ابريل ومايو يونيو لا يجب مطالبتها من أولياء الأمور لأنه التلاميذ منعوا من الذهاب إلى المدارس الخصوصية التي اغلقت أبوابها في وجههم.
93 - أب غير راض على مستوى الأداء الجمعة 29 ماي 2020 - 15:23
جواب على التعليق رقم 13 و 84 :
يبدو من تعليقاتك أنك من ممتلكي هذا النوع من المدارس. الخدمة كانت ب 600 درهم أو 1500 درهم يجب أن تؤدى على أحسن ما يرام بعدها يطالب الزبون بالأداء. أما إذا كانت الخدمة متدنية أو شبه منعدمة كما فعلت معظم المؤسسات الخاصة وهذا راجع بطبيعة الحال لضعف كفاءات الأطر التربوية والادارية. كيف يعقل أن هذه المقاولات لم تستعمل المنصة التي وضعتها وزارة التربية الوطنية ولم تساهم في انجاز دروس وخاصة في بداية الحجر... فوضعت الأطر التربوية (الأساتذة) يواجهون التعليم عن بعد دون تأطير أو تكوين وباستعمال اجهزتهم الخاصة بالإضافة إلى مطالبتهم بالضغط على الإباء لتأدية الواجب الشهري ... وخير دليل هي التسجيلات التي تداولها الجميع عبر وسائل التواصل.
تسجيلات كشفت على حقائق كانت مختفية في أقساء وفضاءات مزركشة ...
المطلوب هو دعم التعليم العمومي الذي أعطى أطر وكفاءات لهذا البلد.
94 - غيور الجمعة 29 ماي 2020 - 15:52
و أسفاه لما وصل إليه أباء التلاميذ من ابتزاز المدارس الخاصة ببلادنا العزيزة في ضل صمت المسؤولين على المستوى المركزي بدعوى لا دخلنا في الجانب المالي إذن من سوف يتدخل ؟ هناك مدارس أصبحت تهدد الأباء بعدم قبول أبنائهم في التسجيل للعام المقبل ووصل ببعض المؤسسات أنها تجسس على محادثات أولياء الأمور من سوف يوقف هذا الشطط
95 - imad الجمعة 29 ماي 2020 - 15:54
A MON AVIS LA SOLUTION AU PROBLEME, C'EST LE JUSTE MILIEU POUR LES MOIS DE MAI ET JUIN, EN CLAIR -50%
96 - محمد الجمعة 29 ماي 2020 - 15:56
يجب فتح صناديق تابعة لكل جهة من الجهات لوزارة التربية التعليم لوضع اداء الواجبات المدرسة العمومية ،يحدد الاداء حسب المستوى الدراسي وحسب القدرة وحسب مجموع الاطفال في الاسرة،واعفاء الاسر الفقيرة ،ومن مداخيل هذه الصناديق تجهيز القاعات والمرافق الصحية وادوات العمل الدراسية وتحسين جودة التمدرس داخل الماسسات ونقص عدد التلاميذ في القسم ولا يبقى على عاتق الدولة سوى اداء اجور الاساتذة والموظفين والاعوان.
97 - Jilali الجمعة 29 ماي 2020 - 15:58
الى صاحبة التعليق 60. كيف تقبلين بهذا المبلغ.صهري عنده كتاب قراني التامين والتسجيل 250درهم واجب الشهر ما بين250و150درهم .اجرة المربيات تبتداء من 1500درهم واقدمهن وصلت الشهرية لها الى2700 درهم.ظلموني الناس.
98 - مواطن غاضب...مقاطعون الجمعة 29 ماي 2020 - 16:00
هذه ليست مدارس خوصصة وانما تجارة الجيب واش ولادنا كا يقراو فدار وازمة كورونا ونزيد نخلصو شهرين تمصو لبنادم الدم بدون رحمة او شفقة أحسن حاجة غادي نرجع اولادي إلا المدارسة العمومية.. دابا بنتم على حقيقتكم مقاطعون..
99 - فاتن الجمعة 29 ماي 2020 - 16:14
انا والله مستغربه من شجع المدارس الخاصه لمطالبتها من اولياء الامور بدفع فلوس عن حاجه هما ماعملوهاش فالتلاميد قاعدين والاساتده قاعدين ندفعوا ليه كفايه كورونا خلات الناس على الحديده ولا انتوا كتفكروا غير فى انفسكم والباقى ماشى مهم لازم اولياء التلاميد يتحدوا ويفضحوا شجع المدارس الخاصه باش توصل للمسؤلين وعلى وزارة التعليم تتدخل فى هدا الموضوع وكدلك لازم الموضوع هدا ينشر فى مواقع التواصل
100 - عبدالرحيم الجمعة 29 ماي 2020 - 16:19
بصراحة من له أولاد يدرسون .عليه أن يختار بين المدارس العمومية و الخصوصية. عند باس تخلص مشي الخصوصي .معندكس مشي للعمومي. المدارس الخاصة لها اطر ورجال تعليم .اءا انتم مهلصتوش يبقى اوبلاءك بدون أجرة. وهذا ما حدث في الغالب. النقطة الثانية. الكثير من الأسر لها اشتراكات مع بوساءل الاتصال. وتدفع دون نقاش لهذه الشركات العملاقة،،؟ لماذا التعليم فقط؟ وهذه المدارس استمرت في الدراسة عن بعد .لماءا لم تطلبوا إيقاف الدراسة مقابل توقيف الداء.
101 - عادل الجمعة 29 ماي 2020 - 16:27
اقسم بالله انهم تجار وليس مؤسسات تربوية وتعليمية فقد وصلت وقاحتهم الي مطالبت اولياء الآمور بآداء حتي مصاريف سياراة التنقل بحجة مشاركتهم في حملة التوعية بالجائحة رغم انني لم ارى اي سيارة طول فترة الحجر تحمل اسم المدرسة رغم ان شهر مارس تم استخلاص اجرته اليس هذا بهتان واستهتار بالشعب وبحكم عملي فهناك والله هناك اشخاص من كلثا الجنسين لم يتصلو بعائلتهم مند بداية الوباء اطباء جنود شرطة درك.....
102 - مع صاحبة "كلمة حق" الجمعة 29 ماي 2020 - 16:32
كن الغريب أن تجد أغلبية المصوتين على بعض التعليقات المنطقية بالسالب. لماذا تكرهون التعليم ؟ تكرهون العلم،؟؟ لا تناقشون بوساءل الاتصال وتدفعون فاتورات الاشتراكات بجميع أنواعها لشركات عملاقة .ولما يتعلق الأمر بالتعليم يحاول البعض التهرب من الأداء رغم أن هذه المدارس واكبت التعليم عن بعد.
103 - جديدي الجمعة 29 ماي 2020 - 16:32
اولا أتقدم بالشكر الجزيل للمكتب الوطني لفدرالية جمعيات آباء و أمهات و أولياء الثلامذة على إهتمامه بمضوع التعليم الخصوصي. وهنا اريد ان أشير إلى أن الآباء قد تحملوا اعباءا إضافية كثيرة من جراء التعليم عن بعد منها المادية و المعنوية . فقد عمل الآباء على اقتناء أو تغيير التجهيزات الإلكترونية لتمكين ابنائهم من متابعة دروسهم في أحسن الظروف . أما من حيث الاعباء النفسية فهي تختلف من بيت لآخر حسب المساحات و حسب عدد المتمدرسين . على كل و كيفما كان الحال فإن باقي أفراد الأسرة الغير المتمدرسين عليهم بقطع الأنفاس و عدم القيام باي نشاط يشوش على المتمدرسين طيلة فترات الحصص و التي قد تستمر احيانا إلى اوقات متأخرة من الليل .
إذن فكيف على الآباء ان يتحملوا هذه الاعباء لوحدهم فلا بد من اقتسامها نسبيا ليتحمل كل طرف القسط الخاص به . على المسؤولين التدخل لدراسة الموضوع من جميع جوانبه و إصدار قرار مناسب لجميع الاطراف . وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لبلادنا و أدام الله علينا الأمن و الأمان تحت ظل ملكنا المعظم حفظه الله و ايده و أقر عينه بولي عهده الأمير المحبوب مولاي الحسن و بسائر الأسرة العلوية الميمونة.
104 - hssino الجمعة 29 ماي 2020 - 16:39
اخذ مؤسسات التعليم الخصوصي كل مستحقاتها ظلم كبير وحرام لانها لم تقدم الا الشيء القليل من خدماتها خلال الثلاثة اشهر الاخيرة .نعلم ان الاباء هم الذين تكلفوا باعباء التمدرس عن بعد والاباء هم الذين يقومون بعملية التقويم لابنائهم وحتى التدريس احيانا .
ولحفظ ماء الوجه اقترح 50 في المئة فقط .
وفي حالة الرفض نطالب الاباء بمغادرة ابنائهم للتعليم العمومي. وشكرا
105 - السياحة الجمعة 29 ماي 2020 - 16:42
يجب على الدولة ان تعتبر هاته المؤسسات التربوية كباقي المقاولات بالبلاد في تقديم خسائرها وارباحها لمديرية الضرائب. وفي إطار هاته الجاءحة تتقدم الموسسة بتقديم ملفها التحصلي الضريبي لتتبيث إذا كانت هناك ارباح اوخساءر. وبالتالي من الواجب عليها تادية اوجور اطرها والتصريح بالمبلغ الغير محصل عليه من طرف اولياء التلاميذ. وفي الاخير تؤدي المؤسسة ضراءبها حسب ارباحها وخساءرها.
ويادار مدخلت شر.
106 - belahcenhassan الجمعة 29 ماي 2020 - 17:05
اللجوء إلى النيابات التعليم إلى فرض حل وسط بين الاباء والمدارس الخصوصية .وهنا أتوجه إلى الاباء إذا كانوا مسجلين في المريد واستفادوا من المعاونة يجب على المدارس اعفاءهم من الأداء اما كانوا من الموظفين فلا حق لهم إلا لنسبة تخفيظ متفق عليه ما بين النيابة وأصحاب المدارس.
107 - Mouna الجمعة 29 ماي 2020 - 17:19
اكرر مقالي مرة اخرى
يبدو ان النقاش عقيم نظرا لان جل المتدخلون ساخطون على الاوضاع وناقمون على جميع الميادين : التعليم، الادارات، التامين، مقاولات البناء، الابناك، المسرح، الاذاعة ....فكلما تطرقت الصحافة الى موضوع الا واطلق السلبيون الناقمون صبيبهم الجهنمي عليه، وذلك بدون ادراك للموضوع وعن جهالة. ان ثقافتنا تميل اكثر الى السلبية ورفض الاجابية، وبالتالي لا نتقبل اي شيء في الحياة الواقعية ونرى انفسنا اننا دائما على حق وان الاخرين على خطأ. وحتى مع الاشياء : نقول (train) مشى علي ولا نقول جأت معطل ؟ ضربتني حجرة او الطبلة...
هؤلاء ينتقدون كل شيءٍ ويعتبرون انفسهم يلمون علما بجميع المواضيع المطروحة للنقاش. لا فائدة من اناس السنتهم طويلة وقلوبهم حاقدة

اتقوا الله في انفسكم قبل ان تتقوا الله في غيركم
108 - قصة جحا و الجزار الجمعة 29 ماي 2020 - 17:19
اذا صورت لي خبزة و ارسلتها عبر الواتساب فاني لن أؤدي ثمنها.فرق كبير بين الشيء و نسخته
109 - حميد الجمعة 29 ماي 2020 - 18:04
السلام عليكم ورحمة الله
اقول لأصحاب المدارس الخاصة العقد الذي بينكم و بين آباء و أمهات و أولياء التلاميذ اولا لا ينص عن التعليم عن بعد بل داخل المؤسسة و وثانيا هل قمتم باستشارة آباء و أمهات و أولياء التلاميذ عن التعليم عن بعد و اعطوكم الموافقة ثالثا هل كل التلاميذ يتوفرون على شروط التعليم عن بعد (ويفي ، هاتف ذكي ووووووو.........) اظن كل ماذكرت لا توجد بحوزتكم ما يفيد أن آباء و أمهات و أولياء التلاميذ عقد اتفاقي على ذلك و في الأخير تدعوهم إلى أداء واجبات شهر أبريل و ماي و يونيو 2020 دون النظر إلى كل ما ذكرت و منكم من طالب بأداء واجبات النقل المدرسي عيب و عار !!!!
كان عليكم اما الإعفاء عن هذه الشهور أو التخفيض بنسبة 50% لحقاش غير ثلاثة أشهر ماشي بزاف و الله يعفو عنكم الدنيا فاية شوفو الآخرة و شكرا
110 - yassine الجمعة 29 ماي 2020 - 18:13
ا لى 97 -Jilali
الله يهديك اشريف لي قالت المعلمة صحيح واش فعلا نتا عايش فالمغرب
90% من المؤسسات الخصوصية الإبتدائي لا تفوق 2500 درهم أجرة شهرية للمعلمين
والروض 1500 درهم
111 - رشا الجمعة 29 ماي 2020 - 18:15
المدارس الحرة راكمت ترواث مهمة خلال سنوات التمدرس من التأمين المدرسي فقط مثلا تلميذ واحد درس من التمهيدي إلى الباكلوريا تساوي أربعة عشرة سنة بالف درهم كواجب التأمين لكل سنة يحسبها مزيان في المقابل هده المبالغ لم يستفد خلالها التلميذ حتى ولو بحبة اسبرين هدا ربح أو ريع تستفيد منه المدرسة مجانا حتى كلنيكس أو ورق التنظيف تشترى مع الادوات المدرسية واش مش حرام هدوك فلوس التأمين مايرجعوش لأولياء التلاميذ ايو هده فرصة باش المدارس الحرة تعاود النظر في سياساتها التجارية وتتعاون مع أولياء التلاميذ لانه من المفروض ادا موقع للتلميذ اي حادث يجب أن يعاد هدا المبلغ المتعلق بهدا التامين أو يؤدى به واجب التأمين السنة التالية اوالموالية يجب في هده الجاءحة أن نتضامن مع اخواننا المغاربة بشكل مباشر أو غير مباشر ابيتداءا من منظفة السلام ل انقطعات عن العمل بسبب الوباء إلى الأقارب لبعضهم توقفت المشاريع الصغيرة أو الكبيرة ديالو إلى.........
112 - المغربي الوطني الجمعة 29 ماي 2020 - 18:28
مادام التعليم الخصوصي بيد تجار اصحاب الشكارة لا يعرفون ماهو معرفي وتعليم بل يعرفون ماهو ربحي فليس هناك تعليم بل استتمار في ابناء الشعب اين الحس التعليمي والمعرفي ام كم دخ في الحساب .
انصح الغيورين على ابناءهم وعلى هدا البلد ان يسحبوا ابناءهم من الخصوصي واعادتهم الى العمومي والمطالبة باصلاحه كفا زواق ابني يدرس في الخصوصي وفيالاخير تجد اغلب المتميزين فيالعمومي لما تجد المراقبة 18 على 20 والوطني 6 على 20 الم تفهموا هناك بعض المدارس تبالغ والاباء يتحايلون على ابناءهم امام العاءلة
113 - يونس الجمعة 29 ماي 2020 - 18:33
تنخلصو 1500 درهم تأمين وامدرسة تتأمن ب 150 درهم تنخلصو شهر 6 تيخدمو فيه 10 ايام وشهر 9 .كتوبة تنشروهم من عند مكتبات ديرين معهم .تيخدو العملة ،كينين شمدارس تيدرو الطفل امتحان القبول كان دكي مرحبة مفضي برا،الاباء ديرين مجهود مادي معنوي فكري والمدرسة تخلص.التعليم هو القسم .الطفل تيقرا عندهم ودرليه المرجاعة ،انا خدام المرا خدامة وجنا خدما مقبلى الطفل .الخدامة نحسبوهة على المدرسة .معفيين من الضراءب .الدوة خاصها تدير تصقيف الأسعار.ولا عندهم لوبي في البرلمان وما خفية اعضم
114 - ali الجمعة 29 ماي 2020 - 18:38
من المدارس من يطالب الآن بمصاريف إعادة التسجيل وثمن التأمين الخيالي، المطلوب من الوزارة التدخل على الأقل لتحديد ثمن التأمين.
115 - مغربية الجمعة 29 ماي 2020 - 18:42
المفروض و نحن في بلد الاسلام ان يعم روح التضامن و مدارس ابناءنا نحن من اخترناها فلماذا اليوم نهاجمها .ارباب المدارس لهم مسؤوليات و يشغلون بناء الشعب وهم بدورهم على عاتقهم اسر .اغلب المدارس قدمو دروس عن بعد ما لم تفعله اغلب المدارس العمومية و مع ذلك الدولة لم تنقص اجور مستخدميها لانها اموال الشعب ولا احد يدافع عنها . فقط نحاسب المدارس رغم ان اغلبها قامت بتخفيضات وصلت الى النصف بالنسبة للاباء المتضررين من كورونا و الغت مستحقات النقل رغم انها تؤدي اجور الساءقين و الدولة رفضت استفادتهم من الصندوق.
116 - متضررة الجمعة 29 ماي 2020 - 18:53
كونوا على يقين أن اغلب من كثرت شكاويهم من قلة ذات اليد،والحاجة و و و...... سيصطافون في شواطئ المغرب لأطول مدة بمصاريف سيحضرها مصباح علاء الدين حينها.ماذا قدمت لكم المدرسة العمومية؟التي لا تشيرون لها ولو بأطراف الاصابع.
نحن كاطر بالمؤسسات الخصوصية لم نستخلص اجورنا رغم ما قدمناه من مجهودات والله على ما اقوله شهيد.فحسبنا الله ونعم الوكيل .
117 - Citoyen الجمعة 29 ماي 2020 - 18:58
À terme ; l’état doit nationaliser ces entreprises commerciales (le commentaire 27 a bien dit (المقاولات) et en faire de vraies écoles.
Il faut aussi que les professeurs aient un peu de conscience professionnelle, pour faire leur travail correctement, et ne pas penser qu’aux heures supplémentaires, mais pour cela Il faut que les responsables sachent que le Professeur et l’éducation sont les piliers d’un pays et donc il leur faut des salaires à la hauteur de cette responsabilité
118 - [email protected] الجمعة 29 ماي 2020 - 19:06
الى المتدخل(جميع المدارس )ليكن في علمك اننا لم نقتني الخبز من المخبزة كما أشرت بل أرادوا أن ياخدواتمن الخبز بدون تقديم الخبز
119 - [email protected] الجمعة 29 ماي 2020 - 19:25
بكل صراحة ولا داعي المزايدات.ادينا الواجب أداءه والدروس يتابعون .في المنزل + المتابعة على القنوات دايما الأساتذة يتواصلون بالتلاميد اتمنى للجميع النجاح والتوفيق .لا أحدا يخطر في باليه هاد الوباء .
120 - lahcen الجمعة 29 ماي 2020 - 19:43
رغم كترة الانتقادات فاطر التعليم الخاص هم الوحيدين في الواجهة اما الاغلبية من التعليم العمومي فقد كانوا في عطلة مند السادسة عشر من مارس.
انا اشتغل بمؤسسة محترمة في اكادير والامور كلها جيدة الى حدود الساعة.
التلاميد كلهم منخرطون في العملية بشكل ايجابي. اما الكلام الذي قيل ماهو الا لوهم
121 - معاني الجمعة 29 ماي 2020 - 19:52
أفضل ما يمكن أن يفعله المغاربة في ظل هذه الظرفية الصعبة هو ترحيل أبنائهم إلى التعليم العمومي في شكل هجرة جماعية تضامنية وعدم الرضوخ لابتزاز وتهديد أصحاب الشكارة الجشعين. علما أن أعباء ما يشبه التعليم عن بعد تحملتها أسر التلاميذ رغم ظروفها والأساتذة، أما المدارس الخاصة فتكتفي بالفراجة وفرك الأيادي لتلقي اموال الدعم من الصندوق المعلوم من جهة ومن أولياء التلاميذ من جهة اخرى. فرصة قد لا تتكرر لإصلاح أوضاع التعليم بالمغرب
122 - سعيد الجمعة 29 ماي 2020 - 19:54
أين هو شعار( الأجر مقابل العمل) المدارس الحرة مند منتصف شهر مارس وهي مغلقة لا تشتغل ولمادا يكره أولياء الأمور على تأدية واجبات التمدرس اوان اقتصاد السوق وتحرير الأسعار تطبق أيضا في التربية والتعليم ، التعليم عن بعد ماهو إلى دريعة للابتزاز، خصوصا أن جميع الاختبارات ستجرى حول الدروس الحضورية فقط .
123 - رشا الجمعة 29 ماي 2020 - 20:01
كرد على بعض التعليقات المدافعة على مصالح المؤسسات الخصوصية ، اريد فقط اثارت الإنتباه إلى نقطة مهمة اقولها واكررها عدت مرات المؤسسة الخصوصية راكمت ثروات مهمة على حساب أولياء التلاميذ ودلك من خلال شهري شتنبر وشهر يونيو ومن خلال واجبات التأمين التي لاتقل عن سبع ماءة درهم في أسوء مدرسة خاصة يشتغلون في غياب أية رقابة ابتداءا من الاكتضاض داخل القسم اد يتعدى عدد التلاميذ في اغلب المؤسسات 32 تلميذ يعني حشمو من راسكم والأساتذة ديالكم يمكن تخلصوهم من الفائض ديال عدد التلاميذ ناهيك على أن بعض الأساتذة يفرضون المراجعة فرضا على التلاميذ راكم ارهقتوا جيب أولياء التلاميذ والمشاكل كثيرة وزيد وزيد وفي أول مشكل واجهتوه طلعتوا للسماء السبع ومقدتوش ....
124 - سعيد السوسي الجمعة 29 ماي 2020 - 20:05
من المجحف ان تطالب المدارس بمبلغ التمدرس كاملا ..
لان المبلغ المتفق عليه ما بين الاباء و المدرسة هو ان تتكلف المؤسسة بالتلاميد عندها و ليس في منزل الاباء .
هذه الجائحة ليس الاباء هم من يؤذو ثمنها بل الدولة هي التي يجب ان تجد حل توافقي ،
لان هناك اباء كان اجرهم 20000 و اصبح 2000
درهم ، اذا كان ولابد ان يؤادوا الاباء الواجب الشهري للمؤسسات فلماذا لم تلزم الدولة باذاء الشركات و ارباب العمل بأذاء الراتب الشهري كاملا للاباء ؟
125 - عزيز الجمعة 29 ماي 2020 - 20:17
المشكل هو ان المدارس الخاصة لا تصريح باغلب مستخدميها لدى صندوق الضمان الاجتماعي .ومنهم من يعمل كمتدرب طيلة السنة دون اجر.اما السابقون فمعظمهم جنود متقاعدون...وما خفي اعظم
126 - ahadi الجمعة 29 ماي 2020 - 20:18
جل التعاليق المناصرة للمدارس الخصوصية هي من كتابة أصحاب هده المدارس الدين يعملون بالتخفي عن طريق إسناد التعليق لشخص آخر. اد كيف نقيم التعليق الدي تم كتابته من طرف احد المتدخلين ان وصف نفسه ب تلميذ . ادا كنتم على حق فلا تختبؤوا
127 - طويل الجمعة 29 ماي 2020 - 20:31
مع كامل الأسف الشديد لدي اخي في دولة أخرى عندما فرظ الحجر الصحي المدرسة وزعت على التلاميذ الحواسيب والطريقة القسم بالكامل والتلاميذ يظهرون على الشاشة. الدراسة بالمجان. أما هذا البضاعة والشراية جلهم من....£
128 - رشا الجمعة 29 ماي 2020 - 20:56
بشوية تاع الإيمان نقتنعوا بان الجاءحة قدرها علينا آلله سبحانه وتعالى نسأله العفو والعافية والله يرفع علينا هدا البلاء ،ويجب أداء فقط 50/100 لان حتى ولدنا راهم ضعوا بزاف في التحصيل هده السنة .
التعليم عن بعد حتى ولو افترضنا جدلا ان ظروفه التقنية والوجسيكية كانت متوفرة لمتابعة التمدرس فهي ليست في مستوى التعليم داخل الفصل ،فالتقنية جديدة على التلاميذ باختصار لم تعطي أكلها ولم تؤدى كما يجب لدا تيبقى الخيار الوحيد هو اداء نصف الواجب الشهري وخاصة أن الجاءحة لم يتم بعد وعالميا القضاء عليها والله يحفظ من المفاجآت تقدر تنتهي وتقدر تتطور ادا على المؤسسات الخصوصية متشوفش عن قرب بل تشوف بعيد لأنه بمجرد ارتفاع الإصابات لقدر الله في شهر شتنبر سيضطر الآباء إلى نقل ابناءهم إلى المؤسسة العمومية اما ادا اقتنعت م الخاصة بتحصيل نصف الواجب الشهري فحتما ستكون استمرارية الإلتحاق بصفوفها على هده المؤسسات تكسب وتقوي ثقة ديال أولياء التلاميد ديالها فيها راه خد ورا ما فيها حزرة
129 - Mourad الجمعة 29 ماي 2020 - 20:56
السلام عليكم ورحمة الله
المؤسسة الخاصة التي يدرس فيها ابنائي لم تقم بادنى
تخفيض. شعارهم خلس بلا ما تشكي مع العلم اننا كاولياء التلاميذ نتحمل مصاريف اظافية مع هذا الحجر الصحي. هذه الظروف بينات المؤسسات لعندها حس التضامن والهدف تربوي على عكس المؤسسات الاخرى.
بالنسبة للمؤسسة ، بدأ التعليم عن بعد متاخرا بالنسبة للمستوى الاولي ابتداءا من 13 أبريل مع التعثر في ربط الاتصال عدة مرات. الدروس تدوم تلات ساعات في اليوم على خلاف الايام العادية داخل المؤسسة التي كان التلميذ يدرس اكتر من 6 ساعات وله اتصال مباشر مع الاستاذ. ورغم ذالك المؤسسة تطالب بالاداء الشهري كاملا لشهر ابريل و ماي و يونيو. الدراسة عند بعد وفرت على المؤسسة تكاليف عدة من بينها مصاريف النقل، الكهرباء، التنظيف، طباعة الاوراق... على عكسنا نحن اولياء التلاميذ، بالاضافة الى الواجب الشهري اطررنا الى شراء و توفير الوسائل الرقمية التي اتقلت كاهلنا. المؤسسة "مغمضة عينيها و سادة ودنيها"، لاترى و لا تسمع. تتكلم غير باش تفكرنا بأداء الواجب الشهري و ترسل لينا الشعارات. حسبنا الله و نعم الوكيل.
130 - ماركوني الجمعة 29 ماي 2020 - 20:56
نرجو من مدرسة ماركوني تمارة ان تقوم بتخفيظ المستحقات عن اشهر 4-5-6 كباقي المدارس المغربية الوطنية الغيورة التي قدرت ظروف الجائحة.
131 - المنكر الجمعة 29 ماي 2020 - 22:01
الدولة في شخص وزير التربية ساكتة و المشكل كيير ويبقى قاءما. هذه فوضى عارمة تقودها مدارس التعليم الخاص لأنها تريد استخلاص الواجبات في وقت لم يكن هناك تاطير فعلي التلاميذ الا من خلال تعليم عن بعد لم نعرف مدى نجاحه و مدى قوته او ضعفه. الحل الامثل يقتضي من الآباء آداء نصف المستحقات على الاقل.
هناك مدارس في القنيطرة خصمت 1000درهم من أجرة سائقي الحافلات التي تنقل التلاميذ و هناك أساتذة و خصوصا أستاذة الفرنسية بأحدى ثانويات الحوزية بالقنيطرة طالبت التلاميذ آداء 600 درهم لكل شهر مارس أبريل وماي لا لشيء الا لتواصلها معهم 2 ساعات في الأسبوع كدعم. و هي معروفة بحبها الكبير للمال بل تنام وتستيقظ وهي تفكر في جمع المال من التلاميذ. و هذا كلام صحيح.
132 - محمد الجمعة 29 ماي 2020 - 22:41
في غياب جمعية اباءو أولياء الأمور وطنية وجهوية ديال القطاع الخاص تبقى المؤسسة التربوية والتعليمية الخاصة تفصل وتخيط على مقاصها كما تشاء هي.لدا يجب الإصرار على أداء النصف الواجب الشهري للتمدرس او الاعفاء من أداء واجب شهر يونيو من واجب التمدرس راه المتضررين هم أولياء أمورهم حيث من دابة يجب عليهم البحث على من يقدم دروس الدعم لأبنائهم لتعويض ما ضاع لهم من دروس الشطر الثاني من الدورة الثانية.
133 - [email protected] السبت 30 ماي 2020 - 00:25
الاجتهاد القضائي التونسي اقر بعدم قانونية
استخلاص واجبات المدارس الخاصة خلال مدة الحجر
والغالب ان المحاكم المغربية ستتجه في نفس
الاتجاه
134 - الياس السبت 30 ماي 2020 - 08:21
ليس فقط شهري ماي ويونيو ادكركم بشهر أبريل واش المستوى الدراسي الاشهادي يدرس عن بعد بتقنية الوتساب سؤال جواب راه التلاميذ محتاجين للشرح وللدعم علما انه تم الاقتصار على بعض المواد الأدبية دون العلمية مع عدم التزام أغلب الأساتذة بالجدول الزمني المتفق عليه يجب أداء نصف الواجب الشهري
135 - تامين التلاميذ عن بعد السبت 30 ماي 2020 - 09:43
السلام عليكم ورحمة الله
نحن كاباء في بداية السنة الدراسية كنخلصوا لكل تلميذ للمؤسسة الخاصة مابين 1300 درهم الى 1600 درهم مصاريف التامين و التسجيل. الى قدر الله التلميذ مابين شهر ابريل ويونيو وقع ليه حادت في المنزل ( كمتال طاح، تجرح، تهرس...) واش المؤسسة الخاصة غادي تحمل مصاريف العلاج في اطار التامين الصحي المدرسي. مع الاسف الجواب عارفينوا هو ان المؤسسة كتحمل التامي على تلميذ غير داخل المؤسسة. يرجى الذكر اننا كاباء نشتغل عن بعد و الشركة الخاصة مددت التامين حتى الى وقع لنا شحادت الى قدر الله في المنزل. اذن دوك المؤسسات الخاصة لما مبغاوش يدريرو تخفيص الاباء راهم ربحوا فلوس التامين لشهر ابريل و ماي و يونيو لكانت فيه المدارس خالية من التلاميذ. مع العلم ان المؤسسة الخاصة فاش كتامن على كل تلميذ كتخلص عليه لشركة التامين اقل من 50 درهم لكل فرد و المدرسة على طول العام رابحة فلوس التامين. و مانساوش ان اغلبية المؤسسات الخاصة زادوا علينا 100 درهم في الواجب الشهري لكل تلميذ للسنة الدراسية المقبلة. المؤسسة الخاصة دايرا كلمنشار " طالع واكل نازل واكل". حسبنا الله ونعم الوكيل.
136 - مواطن السبت 30 ماي 2020 - 10:33
الموضوع في رأيي تنقصه الحكمة في التفكير :

الطرف الاول : زبناء المدارس الخاصة
إذا كنتم تشعرون بأن منطق الأحداث يفرض عدم الأداء فعليكم باللجوءالجماعي في ايطار قانوني إلي القضاء للفصل في القضية قبل شهر يوليوز . وللتذكير: فقد ربحتم الربح الاكبر وهو سلامة فلذات أكبادكم من هذا الوباء ،إضافة إلي إن اللوائح الإلكترونية والأجهزة المقتناة ستستعمل لسنوات طوال ، مع المهارات التي استفاد منها الطلبة والتلاميذ .

الطرف الثاني : المدارس الخاصة

لم نسمع حتي الان كم ساهمت كل مدرسة خاصة في صندوق تدبير الجاءحة؟
ماهو المبلغ المحصل عليه من قطاع التعليم الخاص لدعم الصندوق ؟
للإشار ة : تضعون حججا مثل رواتب الأساتذة والساءقين و .. و....
ورواتب جد جد زهيدة!!!!!!
أساتذة وأطر القطاع العام تم الاقتطاع أوتوماتيكيا للمساهمة في الصندوق ،
مادا قدمتم أنتم أصحاب ومدراء المدارس الخاصة للتعبير عن المواطنة ؟!
137 - رشا السبت 30 ماي 2020 - 11:38
المرجو من أولياء التلاميذ الإسراع من أجل تشكيل جمعية اباء واولياء التلاميذ من أجل اجراء حوار بناء بين كافة المتدخلين وزارة ومؤسسة وممثلي الجمعية لإيجاد حل عادل لكافة الأطراف
138 - طالب معاشو السبت 30 ماي 2020 - 23:53
هنا في مرتيل مركب ثقافي وتربوي مشهور فرض على اولياء الامور الاداء ١٠٠℅ مع العلم انه يقدم ٣ساعات في اليوم عوض ٦ لا اعلاميات لا رياضة لا لا لا فقط ساعة عربية ساعة فرنسية ياعة رياضيات يعني نصف خدمة ويريدون اداء خدمة كاملة.
139 - عادل الأحد 31 ماي 2020 - 00:12
ما يحز في النفس أن الأساتذة و الأستاذات من أمثال متضررة و مونة و غيرهم كثير يصطفون بجانب مشغليهم و يلقون بالائمة على أولياء الأمور !! لكن نعذرهم فهم مع أولياء نعمتهم الذين أوهموهم أن أجورهم عند الآباء و يستعملونهم كورقة ضغط، أقول لكم أجوركم عند مشغليكم الذين يراكمون الثروات و يريدون مراكمتها أكثر بالمطالبة بواجبات لم تؤدي مقابلها بالشكل الذي يجب نظرا لهاته الظرفية، و لكن هنا أطرح السؤال هل الظرفية على الآباء فقط ؟ هل نحن من أدخل كورونا إلى المغرب ؟ صراحة كنت أتعاطف مع الأساتذة و كنت أنادي بآداء نصف الواجب رغم أنني انسحبت من مجموعات الواتساب أكثر من شهر من الآن و بالتالي لا تعليم عن بعد و مع ذلك قلت يجب أن نؤدي النصف حتى تؤدي المؤسسة الأجور لكن يبدو أنكم على دين أولياء نعمتكم و لا خير فيكم و عليه لا يجب على الآباء أن يؤدو فلسا واحدا لما بدر منكم من انتهازية و تملق لأسيادكم.
المجموع: 139 | عرض: 1 - 139

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.