24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أرباب التعليم الخاص يتهمون "جهات" بتحريض الأسَر على عدم الأداء

أرباب التعليم الخاص يتهمون "جهات" بتحريض الأسَر على عدم الأداء

أرباب التعليم الخاص يتهمون "جهات" بتحريض الأسَر على عدم الأداء

لا يزال الخلاف القائم بين أرباب مؤسسات التعليم الخصوصية وبين عدد من أُسَر التلاميذ حول أداء واجبات التمدرس خلال فترة الحجر الصحي محتدما، إذ يرفض عدد من آباء وأمهات التلاميذ أداء واجبات شهور أبريل وماي ويونيو؛ إما بداعي أنّ أبناءهم لم يتمدرسوا خلال هذه الفترة بعد تعليق الدراسة الحضورية، وإما لكونهم متضررين من تداعيات جائحة كورونا.

في الطرف المقابل؛ يقول أرباب مؤسسات التعليم الخصوصية إنهم متضررون بدورهم من تداعيات جائحة كورونا، وإنهم كانوا يصرفون أجور الأساتذة ومختلف المستخدمين في مؤسساتهم خلال فترة الحجر الصحي، مستغربين كيف لأولياء التلاميذ غير المتضررين من الجائحة أن يرفضوا تسديد واجبات تمدرس أبنائهم.

وأنشأ بعض الآباء والأمهات، خلال الآونة الأخيرة، تنسيقيات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي يعبرون فيها عن رفضهم لأداء واجبات تمدرس أبنائهم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، ويتهمون أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي بـ"الجشع"؛ في حين ينادي البعض منهم بفصل أبنائهم من التعليم الخصوصي وإلحاقهم بالتعليم العمومي.

ولجأت بعض المدارس الخاصة إلى تقديم "تخفيض" لأولياء التلاميذ، كحلّ وسَط لتجاوز الخلاف القائم بين الطرفين حول أداء واجبات التمدرس؛ لكن بعض الآباء والأمهات يرفضون هذا العرض، ويتمسّكون بإعفائهم الكلّي من أداء ما تبقى من واجبات تمدرس أبنائهم، ابتداء من شهر أبريل، ومنهم من ذهب إلى القول إنه لن يسدد هذه الواجبات "بقوة القانون".

في المقابل، يُبدي أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي تفهمهم لوضعية أولياء التلاميذ المتضررين من تداعيات جائحة كورونا، ويؤكدون أنهم مستعدون لتسوية المشكل المتعلق بالجانب المادي؛ لكنهم يَعتبرون أنه "من غير المنطقي ألا تدفع الأسر التي لم تتضرر من الجائحة واجبات تمدرس أبنائها".

وذهب محمد عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، إلى اتهام جهات بتحريض الأسر على أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي، دون أن يحدد من هي هذه الجهات، مكتفيا بالقول: "المشكل القائم مشكل مصطنع، وما نعيشه اليوم هو نتيجة تحريض مقصود تقف خلفه جهات معيّنة لا داعي لذكرها".

واعتبر عمور، في تصريح لهسبريس، أن التنسيقيات التي أحدثتها آباءٌ وأمهات بغرض الدفع بعدم أداء واجبات تمدرس أبنائهم خلال فترة الحجر الصحي "لم يُنشئها أشخاص متضررون من جائحة كورونا؛ بل أنشأها أشخاص ذوو مستوى مادي مريح"، متهما إياهم بـ"تجاوز حدود المنطق والمعقول، وبث الفوضى".

التوتّر القائم بين أرباب مؤسسات التعليم الخصوصي وبين الأسر الرافضة لأداء واجبات تمدرس أبنائها برسم الشهور الثلاثة الأخيرة دفع بالطرف الأول إلى رفع الأمر إلى وزير التربية الوطنية، حيث عبروا له عن استيائهم من الرفض الذي تبديه الأسر غير المتضررة، وعبروا، في المقابل، عن استعدادهم للتوصل إلى حلول متوافق عليها مع الأسر المتضررة، كل حالة على حدة.

في هذا الإطار، قال محمد عمور، إن مديري مؤسسات التعليم الخصوصي يعرفون جيدا الوضعية الاجتماعية لأولياء التلاميذ، من خلال التعامل الدائم معهم، قائلا: "علاقاتنا بهم أصبحت مثل علاقات عائلية، ونحن مستعدون للتفاهم مع الأشخاص الذين لا يملكون الإمكانيات المادية لدفع واجبات تمدرس أبنائهم، بسبب تضررهم من الوضعية الحالية".

وبخصوص الطريقة التي سيتم بها التعامل مع هذه الفئة، أوضح عمور أنها تقوم على تقديم طلب شخصي من طرف الشخص المعني إلى المؤسسة التعليمية التي يدرس بها ابنه أو ابنته، حيث تنظر إدارة هذه الأخيرة في حجم الضرر الذي لحق به، وبناء عليه يتم التعامل مع طلبه، إما بتخفيض الواجب الشهري أو تأجيله أو أي حل آخر، حسب الاختيار المناسب له.

واعتبر رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب "أنّ هذا الأمر لن يطرح مشكلا، لأننا واعون بأنه ليس من مصلحتنا الدخول في صراعات مع آباء وأمهات التلاميذ، بل علينا أن نتعاون فيما بيننا، ونحن نفرح عندما تسير الأمور على ما يرام"؛ لكنه استدرك بأن "الذين لم يتضرروا من جائحة كورونا ليس معقولا أن يمتنعوا عن الأداء".

وتوجد في المغرب ستة آلاف مؤسسة تعليمية خصوصية، يدرس بها أزيد من ثمانمائة ألف تلميذة وتلميذ، واعترف عمور بأن بعض المدارس الخصوصية تحصل فيها تجاوزات؛ "ولكنّ الأغلبية الساحقة من المؤسسات العاملة في هذا القطاع هي مؤسسات مواطنة، ولا يعقل أن يتم نعتها بالجشع ونضعها جميعها في سلة واحدة".

وفيما يتوسع الحشد الذي تقوم به تنسيقيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي على مواقع التواصل الاجتماعي، قال عمور إن هذه التنسيقيات "غير قانونية؛ بل إنها تجاوزت منطق القانون، وأصبحت تهدد مسؤولي المؤسسات التعليم الخصوصية بإغلاق أبوابها، كما حصل في مراكش، وهذا يسمى بالفوضى".

وجوابا عن سؤال حول تعليل بعض الأسر رفضها أداء واجبات تمدرس أبنائها خلال الشهور الثلاثة الأخيرة بتوقف الدراسة الحضورية وعدم استفادة التلاميذ من التعليم عن بعد بشكل جيد، أجاب عمور: "توقف الدراسة الحضورية قرار سيادي، والتعليم عن بعد تم اللجوء إليه كبديل للدراسة الحضورية، وقد كانت هناك مشاكل في البداية؛ لكننا تغلّبنا عليها بسرعة، وتعاملنا مع الوضع باحترافية".

وبينما لا يزال عدد من أسر التلاميذ المتمدرسين في المؤسسات التعليمية الخصوصية يصرّون على التأكيد على أن أبناءهم لم تُفدهم هذه الدروس، وأن المدارس الخاصة لم تقم بواجبها في هذا الجانب، قال عمور إن هذه الأخيرة بذلت كل ما في وسعها لتجويد التعليم عن بعد، ذاهبا إلى القول: "لقد طوّرنا أساليب الدروس والتواصل مع التلاميذ، إلى درجة أن العملية التعلمية كانت تتم كأنّ التلميذ يتواجد داخل القسم"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (216)

1 - حسن الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:06
هناك تناقض عجيب، تعتبرون ان التدريس عن بعد ليس خدمة تستوجب الأداء، ولما قامت المؤسسة بتعليقها، اجتمعتم للاحتجاج والتشكي. منطقيا في القطاع الخاص، اي خدمة تستوجب الأداء.
التعليم الخصوصي ليس اجباريا مادام التعليم العمومي متاح وبالمجان. بمعنى من يلجأ إليه ياخد بالاعتبار الامتيازات التي يوفرها في نظره..
التعليم عن بعد فرض على الجميع بسبب الوباء، يعني ظرف قاهر بالنسبة الآباء والموسسة، وتقديم الدروس مرهق للاساتذة والمتعلمين اكثر من الحضوري.
الخلاصة، لا يمكن ان لا تؤدي عن خدمة انت اخترتها ورفض الأداء معناه تعليق الخدمة. ومن الآباء من يشتغل بالتعليم وتقاضى اجره كاملا دون الحضور و لا يريد أداء واجبات المؤسسة. وهذا تناقض كبير فيه جشع و نية لاكل لاموال الناس بالباطل.
شركات الاتصال تقدم خدمات رديئة ورغم ذلك نؤدي ولا نحتج.
2 - رشيد العوني الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:10
جاء الوقت لإعادة الاعتبار إلى المدرسة العمومية
3 - هههههه ادفع الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:11
ادفع، ماذا ?!?!! مقابل ماذا ?!?!?
4 - محمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:11
انا محرضني حتى واحد خلصت لهم شهر مارس الله يجعل شي بركة علما ان المؤسسة لكتقرا فيها بنتي مادروش معهم الدراسة عن بعد
5 - Amin الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:11
رغم الجائحة و عدم ادائها لخدماتها كما يجب،تصر شركات التعليم الخاص على اسنزاف و ابتزاز ارزاق الاسر المغربية
6 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:12
ليت أرباب هذه المدارس يتحدوا ويصدروا مثل هذا البيان (تضامنا مع الأسر المغربية في هذه الجائحة. قرر أرباب المدارس الحرة استخلاص نصف مبلغ الشهور المتبقية من ألسنة الدراسية وتقديم تخفيضات تشجيعية للسنة الدراسية الجديدة) وان شاء الله سيكون حلا وسطا
7 - المغربي الحر جرف تافلالت الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:15
اللهم انا هذا منكر ......انا اب لثلاثة تلاميذ في القطاع التعليمي الخاص ( النصاب ) ويطالبونني بأداء كل الأشهر حتى شهر 6 . ودون شك الدولة هي التي فتحت لهم الابواب لهذا الأمر عندما قال وزير التعليم أن على المؤسسات الخاصة البدء في العمل أدخل مؤسسات التعليم الخاصة في هذا الباب مثلها وباقي المقاولات .لقد أعطوا لها الضوء الأخضر لمتصاص دماء الاسر .فاللهم ان هذا منكر ...
8 - Mohammed الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:16
اولا العلاقة التي تجمعنا بكم محددة بالزمن من والى.
ثانيا اغلبكم لم ينتج موارده الرقمية
ثالتا الاباء استثمرو في شراء اللوحات الالكترونية و التعبئات.
رابعا لاحق لكم في محاسبة من لم تتضرر وضعيته لانكم لدوركم لم تتاترو.
خامسا اذكرو الجهات المحرضة هناك قانون في البلاد أ حمادي.
سادسا قنعو بشوية ولا مول الكرش الكبيرة يبقا بلاش
9 - آن لم تستحيوا فقولوا ماشئتم الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:16
علاش الأسر قاصرين لا يعرفون مصلحتهم وينتظرون جهة ما لتدفع بهم لعد دفع مبالغ لم يستفيدوا من مقابل لها...!؟
10 - رسالة الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:17
(الذين لم يتضرروا من جائحة كورونا ليس معقولا أن يمتنعوا عن الأداء)
و لي خدام فقطاع الصحة و الأمن (مثلا أنا و الزوجة ديالي خدامين من نهار بدات الجائحة و جايب مرا شادالي دراري ب 1500 درهم و نمشي نزيد نخلص المدرسة!!؟؟؟) را الحماق هذا
11 - alami الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:18
يجب على الدولة تقنين التعليم الخصوصي وتجويد التعليم العمومي فكل من هب ودب يفتح مدرسة
هدفهم مص جيوب الفقراء نعم أقولها الفقراء فأغلبية تلاميد المدارس الخاصة من الطبقات الفقيرة والمتوسطة ويتقاتلون من أجل توفير لابنائهم تعليم جيد أو نقط للحصول على البكالورية ودلك لتدني مستوى التعليم العمومي
12 - Khalil الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:18
بغيت غير نعرف دبى علاش الأسر متظاهرين أمام مدارس خاصة؟ واش وليتو عبيد عندهم؟ خرجو ولادكم لتعليم لعمومي، قراو معنا في عمومي بزاف دوزو إبتدائي و إعدادي في مدارس خاصة مستواهم دراسي مثلنا أو مكفس علينا جاع
13 - مصطفى بوشنافة تازة الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:18
لكل اجير أجر ولكل خدمة مقابل ان كانوا المدارس الخاصه سيدفعو أجرة فترة الحجر الصحي للاساتذة فلا بأس في تعاون الأسر بجزء من التكاليف وإلا فلتتحمل المدارس الخاصه مسؤوليتها فهي مقاولات كسائر المقاولات
14 - العلم الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:18
الاشكال المطروح في هذا البلد السعيد على جميع المستويات ان الكل يريد ان يحلب الكل خاص غير تبان الفلوس يخرجو عينيهم كاءنات على شاكلة مصاصي الدماء المدارس الخاصة شكلا ومضمونا هدفها جمع الاموال إلا من رحم ربي حان الوقت للحزم واعطاء المدرسة العمومية حقها بعصرنتها ورقمنتها لأن هي الحاضر والمستقبل احب من أحب وكره من كره
15 - hossain الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:18
بالله عليكم على أي تمدرس تتحدثون الا تخجلوا من انفسكم أيه.....ا في ظل الجاءحة وتطلبون واجبات التمدرس كاملة مع ان عدد الاساتذة المرسمون لا يتجاوز 40 في المئة بمؤسساتكم في تواطؤ كامل مع الجهات المسؤولة على الاقل اطلبوا نصف الواجب آنذاك سنقول لكم لقد اصبتم ولو ..... لذا اطلب من الآباء أداء 50 في المئة كما فعلت انا وتحية نضالية للجميع
16 - casawi2 الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:19
حشومة ليعندو يخلص ليمعندوش مايخلصش حيت حتى الاساتدة مضرورين حتى هما ماغديش يتخلصوا يلا ما خلصوش الاباء خاص يكون تعاون
17 - مهتم الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:20
نتمنى أن يتوصل اصحاب المدارس الخاصة و أولياء أمور التلاميذ ال حل وسط يرضي الطرفين
18 - امالو الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:21
يجب على المواطنين ان يضعوا حدا لهؤلاء التجار،مصاصي دماء الشعب،همهمالوحيد هو الربح،جل التلاميذ يستعينون باباءهم وامهاتهم كل مساء لفهم الدروس ، لعبة المدارس الخصوصية ومكرها يعلمه الجميع،تلقين بعض الكلمات باللغات الاجنبية للتغطية على نقائصها في المواد الاساسية،نهب اموال التامين وذلك بعدم التصريح بكل التلاميذ،ضعف الاجور واستغلال الاساتذة،توظيف من هب ودب دون مراعاة التكوين البيداغوجي،النفخ في النقط لارضاء اولياء التلاميذ......
19 - مواطن مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:21
التعليم مسؤوووولية الدولة. مادام الشعب يؤدي الضرائب فعلى الدولة تحمل مسؤوووووليتها وتوفر لابناء هذا الشعب الذين هم رجال ونساء النستقبل تعليم عمومي دو جودة عالية.
المسألة لا تحتاج الى توضيح.
20 - rodeo الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:21
لا يستحقون درهم واحد ! هل أموالنا باطل حتى نعطيها إياكم بالباطل الكل تضرر من كورونا و انتم تريدون تحقيق أرباح من كورونا الا تستحيون
21 - تضامن الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:22
لخدام يخلص منن هما يخلصوا الاساتدة ديالهم،لتنقص ليه خلاص يتنقص ليه قد نسبة ديال خلاص لتنقصات له، لمتيتخلسص خاسوا ميخلسص.
22 - Chaoui الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:23
جدلا فرضنا أنه يتوجب على الأباء أداء واجب التمدرس كاملا بحجة أن التلاميذ يتلقون دروس عن بعد. فماذا يقول رئيس رابطة التعليم الخاص بخصوص أطفال الروض ؟ هل يتوجب أداء الوجبات ؟ أصل العملية التربوية في سنهم هي الذهاب للمدرسة ومشاركة الاطفال الذين في سنهم الأنشطة الجماعية وإكتساب مهارات تمكنهم من تعلم النطق ووو..
23 - مراقب الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:23
فعلا هناك جهات تحرض ضد التعليم الخصوصي وهي الصندوق النقد الدولي و المنظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة والإتحاد الاوروبي والفاو و الإتحاد الافريقي وكذلك فيروس كرونا والرأسمالية والامبريالية كل هذا ضد التعليم الخصوصي. ....... مساكين !?
24 - التمسولتي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:24
اولا الأجر مقابل العمل.
تانيا العمل مقتصر فقط عن بعد
ثالتا ذلك يقتضي حصة مهمة من الانترنت ومن الوقت بالنسبة للامهات او الآباء الذين يدرسون أبناءهم من خلال الواتساب او غيره.
رابعا أين هي الوطنية عند هده المؤسسات.
لكل هذه الأسباب ارى ان المستحقات لاغية خلال مدة الحجر الصحي ولا بأس التضامن على أقصى تقدير في حدود 50٪ لكل طرف لسومة التمدرس.
اما بالنسبة لواجبات النقل او الاطعام فهي لاغية تماما لأنها غير منجزة البتة.
25 - هشام الحرار الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:24
هناك اشخاص اجانب أرباب مدارس حرة وقد أعفوا أولياء التلاميذ من الأداء إذن الأجانب عندهم روح الوطنية والتضامن بينما ابناء جلدتنا ينهشون جيوب الواطنين
26 - Youssef الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:25
خدمات الأنترنيت يرثى لها،ثمنها باهظ وغير معقول، أبنائي لم يتمكنوا من مسايرة الدروس في أحسن وجه. مستواهم اللغوي و المعرفي تراجع بشكل مهول بسبب ضعف بنية الأنترنيت في بلادنا.
27 - ابو مروان الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:25
السلام عليكم. الامر لا يتعلق باسر متضررة و اخرى غير متضررة لماذا تحاول المؤسسات الخصوصية تحوير الموضوع .فهي لم تدرس التلاميذ حتى تطالب بمستحقاتها. صحيح انها تضررت و لكن لاينبغي ان تعوض ضررها بالزام اولياء التلاميذ بالاداء عن خدمات لم تقدمها لابنائها. تضررت مدة ثلاثة اشهر فماذا عن ماراكمته من ارباح خلال الشهور و السنوات الماضية ماذا عن اقساط التأمين الخيالية و غير القانونية التي تستخلص في بداية كل سنة. كفاكم استغباء للمواطنين.
28 - زواقي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:25
المرجو من الوزارة الوصية أن تجد لنا حلا مع المدارس الخاصة... يجب إلزام أرباب المدارس الخاصة خصم نصف واجب التمدرس لشهر أبريل وماي ، نظرا لعدة عوامل منها أن الأباء والأمهات و أولياء التلاميذ، هم من أصبحو يراقبون أبناءهم طيلة الحجر...زيادة على تكلفة التعبئات اليومية قصد الربط بالأنترنيت...وإلغاء واجب شهر يونيو...
29 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:26
من اكبر القطاعات الخاصة بالاستيلاء هما انتم ليكن في علم الجميع
30 - Mohsine الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:27
انا ما شفت لا تعليم عن بعد لا والو.
اختي عندها الباك، المؤسسة التعليمية ديالها (الخاصة) قطعات التواصل منذ بداية الحجر. وخلات الأساتذة هما اللي كا يديروا المجهود!
وفي مادة الفيزياء، الاستاد ديال السوايع هو اللي عاون بزاف حينت استاد المدرسة ما عندوش مع وسائل التواصل الاجتماعي والحاسوب عامة دون أية مساعدة تذكر من المؤسسة.
اللهم يلا حسبنا الوعود الكاذبة كمجهود.
هادي ختي وحنا كا نخلصو عليها, فما بالك بأسر ليس لديهم من يعينهم!
31 - عبدول الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:27
الكل متضرر خير الأمور اوسطها، المدارس الحرة عندها هامش ربح مميز طول هذه السنوات أين المشكل إن ضحوا بارباحهم مدة 3 أشهر علما أنهم استفاذوا مدة 6 من تأدية الواجبات الشهرية كاملة مع رسوم التسجيل التي نتحفظ عليها والغير المفهومة وبدون سند قانوني وللتوضيح لنفرض ادينا 50٪من الواجب الشهري فهذا لن يؤثر عن وضعيتعم المالية لا من بعيد ولا من قريب، الله يهديهم َيرزقهم القناعة قولوا معنا آمين.
32 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:27
كفاكم نفاقا. ..المدارس الخصوصية كشرت عن انيانبها. ...هدفها أكل لحم آباء التلاميذ. ..أين هي واجبات التأمين؟ أين الأموال التي راكمتموها طيلة السنة؟ كم يبلغ أعلى أجر تقدمونه؟ ؟ لن يرحمكم التاريخ. ...توقفت الدراسة منذ 16 مارس. .ارجوا للناس قيمة نصف شهر. ...باركا من .........
33 - عزيز الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:28
يجب تعميم تخفيض 50 في المائة على جل المؤسسات كما فعلت البعض و 30 في المئة على السنة المقبلة نظرا للركود الذي سيعرفه اقتصاد البلاد وذلك إذا أرادوا ان يساهموا مع الجهود المبذولة من طرف السلطات للإقلاع من جديد
34 - محمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:28
يجب فتح تحقيق نزيه يكشف و يعلن الأرباح الحقيقية للمدارس الخصوصية
35 - سعد الغالي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:30
القضية ساهلة كان صاحب المؤسسة يجني 30٪ من هامش الربح في التلميد و بما ان المؤسسة مغلقة مند 3اشهر فإن 20٪ من مصاريف الماء والكهرباء. ووووو قد توفرت
ادن الحل هو خصم 50٪ من الواجب الشهري لكل تلميد و سيبقى دائما صاحب المؤسسة رابح
من غير هاد الحل كيبقى التخربيق
36 - طالب الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:30
قي الحقيقة المدارس الخاصة تسعى بشكل أو باخر ألا تتضرر من الأزمة بل تربح ان صح التعبير كيف تطالب بواجبات النقل و الأكل دون استفادة التلاميذ , كيف تطالب بأداء الواجبات وقد صرحث بموضفيها للاستفادة من التعويض , كان الواجب تسهيل الطريق على الأسر لا تهديدها و طردها من المنصات . نتمنى أن يتفهموا الوضع الكل خاسر هذا العام و ليست النهاية.
37 - زهرة الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:31
الطنز العكري ،،،هاذ مالين المدارس بحال البرلمانيين طالعين واكلين ،،،،كيف يعقل يصرفون من جيوبهم ،،،إذا كان جميع الاطر لديهم مسجلين CNSS,,,, و يتقاضون أجرهم من هذا الصندوق ،،،و المصيبة الكبرى أن الحكومة خصصت لهم النصيب الأكبر من حلوة صندوق الكرونا يعني الاستفاذة كانت كبيرة جداً فعلا كورونا كانت أرحم منكم ،،،أنتم و الأبناك وجهان لعملة الجشع و الريع
38 - السوسي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:31
مازلت اتذكر تلك الأيام وهي ليست بعيدة في التسعينات . حينما كانت الدراسة في القطاع الخاص حصريا على الكوسلا . حيث كانت هناك مدرسة خاصة وحيدة في مراكش يلتحق بها من لا يقدر الظفر بالباكلوريا العمومية. و كانت عيب و عار......
ولا زلت اادكر سنة 2000 حيث كان فصيل القاعدين يصدح بأعلى صوته انتبهوا يا مغاربة الميثاق الوطني للتربية و التكريم قادم. الدولة ستتخلي تدريجيا عن التعليم العمومي للفائدة الخصوصي.....
مجرد دكريات
39 - فقدتم الإنسانية الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:31
بعض المدارس الخاصة بأكادير أعفوا الأباء من الإستخلاص ماي و أبريل.
أما من لا ضمير له فهو لا إنسانية له.
لماذا مقاولات الخاصة تدفع الضرائب و المدارس الخاصة لا تدفع الضرائب. مادام بعض أصحاب المدارس يتعاملون مع تلميذ كبضاعة.
40 - الاداء مقابل الخدمة الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:32
لنكن واقعيين ابناؤنا هم المتضرر الاول من جائحة كورونا فمن جهة لم يكملوا دروسهم و من جهة ثانية السيد الوزير اعلنها صراحة ان الدراسة الحضورية انتهت منذ 2020/03/16 و حتى بالنسبة للباكالوريا الامتحان سيكون في حدود الدروس الحضورية و بناء عليه لا يمكنني كاب ل3 اطفال اما هذه الوضعية ان اؤؤدي و لو درهم واحد .
لهذه الاسباب يجب على المدارس الخصوصية اعداد عقود بينها و بين اولياء الامور توضح الحقوق و الواجبات و المبالغ الواجب اداؤها مقابل الخدمات التي يتوجب على المدارس الخصوصية تقديمها و يتعلق الامر بتقديم دروس حضورية و ليس عبر الواتساب كما ان هذه العقود يج ان تسجل لدى ادارة الضرائب للرجوع اليها في حالة نزاع اما القضاء.
41 - الطامع فالزيادة الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:32
إن قرلر الوزارة امتحان التلاميذ فقط في ما تلقوه حضوريا في المدارس، ضرب أهداف المدارس الخصوصية في الصفر، لاعتقادهم ان ترتيب تمرير الدروس عن بعد سيجعلهم يتفوقون على تلاميذ العمومي الذين جلهم لا يستطيع التتبع لقلة الوسائل ولضعف الامكانات المادية والبيداغوجية، وبالتالي سيحصلون على نتائج فضلى تؤهلهم لاسخلاص الاقساط كاملة من أسر التلاميذ.. لكن جرت الرياح بما لم تشتعيه سفنهم، نعم من الافضل إكمال البرامج عن كل مادة، حتى لا يحصل النقص بداية السنة الموالية في مستوى إدراك التلاميذ ولو بإعلان إنجاحهم، وهذا ما استهدفته المدارس الخاصة، لكن المطالبة بدفع الآباء كامل الأشهر فهذا شيء لا يقبل التنفيذ، فالمدارس الخصوصية لم تصرف ما كانت تصرفه أثناء التمدرس الحضوري، فيكفي أستاذا واحدا عن كل مادة لتهييء الدروس وترسل للتلاميذ، مهما كانت نتائج التلقي والاستيعاب غير مضمونة.. لهذا ف50 في المائة من واجبات التمدرس قد تكون حدا أقصى لما يمكن طلبه كأجر، مع الاخذ بالحسبان ظروف كل أسرة على حدة ونتايج التلقي لدى التلاميذ..
42 - محمد العربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:32
شركات التأمين
الأبناك
أمانديس / ليديك ...
المصحات والأطباء
الأسواق الممتازة

الضريبة على الدخل للأفراد والشركات
ضريبة الخدمات الجماعية
الضريبة المهنية
ضريبة القيمة المضافة
مساهمات الضمان الاجتماعي
الخ

كل هذه القطاعات الخصوصية والعمومية وغيرها

لم نسمع أنها قامت بتخفيض ولو %5
فقط قامت إما بمنح تسهيلات أو تأجيل الأداء

ولم نسمع أن أحدًا طالبها بأي تخفيض أو اتهمها بالجشع
أو خونها في وطنيتها أو طلب من ملاكها استخدام أرباحهم السابقة

السؤال المطروح:لمذا ؟ وبأي حق أو منطق يتم تصنيف قطاع التعليم الخصوصي دونا عن الباقي ؟
43 - خالد خ الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:33
و حشمو على عاراضكم وباراكاو متخلقو الأعذار والخرافات راه الأغلبية مقصحة وكتعاني ماديا بسبب كورونا ونتم همكم غي الفلوس .كا نتسناو الدولة لي غارقة في سباة عميق تتدخل وتنصف أولياء التلاميد
44 - استاد عاطل الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:33
أرباب اتعليم الخاص لميساهمو في صنضوق التضامن كل المؤسساة العامة والخاصة ساهمو حثى القطاع الغير مهيكل الدولة تساعد هدا القطاع من اعفاء ضريبي وامتيازاة اخرى مدا لو ساهمت المدارس الحرة ولو باعفاء اولياء التلاميد من شهر او شهرين ومع العلم ان شهر 6 و 9 مكي قراو والو
45 - Professeur الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:33
لي خاص الناس تعرفو هو أن أصحاب المدارس الخصوصية دخلو فلوس والربح ديال هاد العام من شهورا لي دازو وعملية التسجيل ...
يعني لي واكل لعمود دابا هو الأستاذ حيت أصلا مكرفصين عليه ومامخلصش هاد المدة وزايد خدام عن بعد بسيف عليه ولا مايكملش معاهم لعام الجاي.
وأصحاب المدارس دايرين راسهم بحال إلا الدرهم ماعندهمش باش ماطمعش فيهم
46 - مواطنة الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:34
وحسبي ألله و نعم الوكيل. واش تعليم عن بعد هو تعليم ف الواط ساب تقوا الله فابناء الغد واش اعباد الله شرح مواد الرياضيات الفيزياء علوم الحياة والأرض كاينين اوديو .وراه الوالدين لكيقريو ماشي استاد
47 - متتبع الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:34
العملية التعلمية كانت تتم كءن التلميذ يتواجد داخل القسم !
48 - كبش الفداء الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:34
جهات : الشماعة السحرية التي تعلق عليها جميع المشاكل ، و جميع الكوارث ،ابتداءا ممن خرجوا لكي يطالبوا ببناء مستشفى وسجنوا عشرون عاما بسبب جهات
49 - انا الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:35
للتصحيح هناك شهر ابريل وشهر ماي فقط اما يونيو فهو خالص منذ بداية السنة
50 - بن عبدالقادر المصطفى الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:35
اقول لك السي عمور أن جميع الفئات تضررت من الجاءحة ويجب أن تعلم بأن جميع الشعب تضرر من الجاءحة وبالأخص دوي الدخل القار اما بالنسبة إلى المدارس الخاصة فإن لها دخل قار تاخده من التلاميذ ويتعلق الأمر بالتأمين والذي يصل المبلغ الإجمالي إلى بعض المدارس إلى 100 مليون سنتيم في السنة وأن شركات التأمين لن يحصلوا ربما حتى على 10% من هذا المبلغ...... وللحديث بقية.
51 - محمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:35
هل تقدمت المدرسة بطلب تشرح فيه الضروف والحثيات التي يتم فيها الدراسة في الحجر الصحي ،وهل وافق الاباء على هذا الاجراء؟اذن التلاميذ لم يدرسوا في الماسسة اذن لن يكون هناك اي اداء ولا تطلبوا واجبا عن عمل لم تقوموا به.
52 - الكل تضرر الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:36
الكل تضرر من هذه الجائحة فبالنسبة لموظفي الدولة فرض عليهم الاقتطاع من رواتبهم علاوة على وجود نسبة مهمة من هؤلاء وجدوا أنفسهم مجبرين على تسليم قسط من رواتبهم لاخوانهم واخواتهم الذين يشتغلون في القطاع الخاص أو حرفيين توقفوا عن العمل نحن لانطالب بالمستحيل بقدر ما نطالب على الاقل بتخفيض الاقساط الشهرية كما فعلت بعض المؤسسات
53 - يوسف الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:36
يجب ان نكون صرحاء حنا كانموتو على فابور.
كيفاش واحد الموظف كلس كثر من شهرين بالمناضة ديالو ومابغاش يخلص.....
راه في النهاية للي كتقري وللى للي كيقري ولادك هما الضحية.
انا لا اريد اريد ان تجوع أستاذة ابنتي
54 - الصقرديوس الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:37
انا ماكنقري فالتعليم الخصوصي ما عندي ولد كيقرا فالتعليم الخصوصي لكن سمعت بعض الرسائل الصوتية التي تعكس حجم الفهم لدى الناس. فئة قليلة تفهم الأمر وتريد أن تتصرف طبقا للقانون او لحل موضوعي، وفئة واسعة تخبط خبط عشواء. بعضهم يقول أنه يجب أن يتوقف التدريس عن بعد مطالبا المدرسة بالتصرف، في حين أن التدريس عن بعد قررته الوزراة وليست المؤسسة. بعضهم كال الشتائم للاساتذة والأستاذت وقال أن مستواهم ضعيف جدا. يعني لكا كانوا يدرسون أبناءهم في القسم كان المستوى جديا، وهذ الخطة واضحة: يعني خلط الأوراق واستعمال كل الأسلحة لكي لا يؤدوا واجباتهم، حتى لو كان على حساب سمعة الأساتذة. من بين ما تمت ملاحظته أن أولياء الأمور الذين قرروا مقاطعة التعلم عن بعد لكي لا يؤدوا الواجبات، أبناؤهم يدخلون خلسة إلى الحصص ولا يتفاعلون، بل فقط يستمعون. يعني يسرقون الملعومات. المهم القضية تتعلق بالمال، والمال اختبار للإنسان ولفهمه ولأخلاقه ولإنسانيته. بعض الناس لكيلا يؤدوا المصاريف أخلوا باحترام الأساتذة الذين يدرسون أبناءهم وفشلوا في كيف يتفاوضون. أما أصحاب المدارس فليس معقولا أن يتوصلوا بواجبات النقل والتغدية.
55 - محمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:38
عملية التعليم عن بعد كانت فاشلة بكل المقاييس لأن المدارس الخاصة لا تتوفر على الامكانيات البشرية و المادية لإنجاح هاته العملية. كان على المدارس الخاصة الإستثمار في ميدان التعليم عن بعد قبل سنوات عوض التفرغ للاستثمار في العقار و السياحة ووو . بغض النظر عن تضرر أولياء التلاميذ من الجائحة او عدم تضررهم، لا يمكن الأداء عن خدمة ركيكة و تعليم مشوه عبر واتساب و غيره. المدرسة مقاولة كباقي المقاولات و يجب أن تتعامل بمنطق الربح و الخسارة. ما دام المنتوج دون المستوى، يجب إلغاء أو على الأقل التخفيض بنسبة 90 % من الثمن و 10 % المتبقية كافية لدفع جميع تكاليف المدرسة. يجب على الدولة إعادة حساباتها مع المدارس الاستغلالية...2500 dh تأمين!
56 - كاظم الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:40
لمادا على ارباب الموءسسات ان ن يربحو من دون عمل . نعم على الأساتذة ان يتقاضو اجورهم وكل الفءات العاملة ولكن الربح لا يجب ان يتحقق 100في 100 بل لا يجب ان يتحقق غلى الإطلاق فالشهور الفائتة تكفي وعلى أولياء وآباء التلاميذ اتفاق مع ارباب الموءسسات سواء بالنصف او اقل للدين تضرروا من هاد الحجر الصحي وعموما على الوزارة ان تحسم في هاد الشأن ولله الموفق
57 - Ahmed ben lebsir الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:40
فعلا لايمكن الاداء لان في ازمات الكوارت لاتؤدى هده اكرثة على الكل ليس فقط على المدارس الخاصة بل على كل الوطن والعالم الكل تحمل مشكلها لابد من المدارس الخاصة ان تتحمل كدالك كما تحملت العديد من القطعات وكدالك المواطنين لابد من وزارة التعليم ان تعرف هنا المدارس التي تساعد الوطن من اصحاب النفع الخاص فقط
58 - صاحب تعليق الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:41
في نظري نقسموا الضرر نخلصوا النص او الله يجعل اابركة....اش قلتوا
59 - كلمة حق الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:41
لماذا لا تريدون الاعتراف بان التعليم عن بعد لا يعوض التعليم الحضوري "الذين لم يتضرروا من جائحة كورونا ليس معقولا أن يمتنعوا عن الأداء". الذين لم يتضررو يطالبون بالتخفيض لانه من غير المعقول والمنطق تادية واجب خدمة لم تؤدى كاملة كما هو متفق عليه في اول العام الدراسي كفى من الضحك على الدقون.
60 - عابر الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:42
في أول مستوى ابتدائي عدد ساعات التدريس الحضورية 30 ساعة اسبوعية تقريبا. هذا العدد أصبح في التدريس عن بعد 6 ساعات فقط في الأسبوع !
تقلصت ساعات التدريس من 30 الى 6 و نطلب من التلميذ ووليه أن يؤدي التكلفة الكاملة ؟
من يقبل هذا المنطق ؟
61 - عبد اللطيف الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:42
اللي حط راسو فالنخالة ينقبو الدجاج، اش داكوم للتعليم الخصوصي؟ خلصوا ولا هزو ولادكم
62 - had Kourt الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:42
السلام عليكم و رحمت الله تعالى و بركاته. المشكل هو انا اغلب الموضفين و الأساتذة مقتنعين بجودة التعليم الخصوصي و يدرسون أبنائهم بالقطاع الخاص و ابعد من ذلك تجد استاذ يدرس مستوى و هو نفس مستوى ابنه و بإمكانه ان يدرسه هو و رغم ذلك يسجله بالقطاع الخاص لانه مقتنع تماما بجودته و في الأخير يمتنع عن الأداء رغم انه لم يتضرر من الجائحة يمتنع بدريعة انه هو من يدرس ابه على اعتبار ان استاذ التعليم الخصوصي (مياوم) استاذ التعليم الخصوصي يمشي ياكل الحجر كان يقرى ليا ولدي دبا يمشي يموت لا حول و لا قوة إلا بالله العضيم
63 - نحن حضارة طارق بن زياد الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:43
إذا أردتم عدم الاداء فلا تدخلوا اولادكم للمدارس الخاصة و ادخلوا اولادكم المدارس الحكومية العمومية....بدون اطالة ولا زيادة و لا نقصان....من سيؤدي أثمنة الاساتذة... العاملين ...السائقين ...المربيين....الاداريين و الاطر....الضرائب...الدراسة مستمرة عن بعد وعليكم الالتزام او ادخال ابنائكم التعليم العمومي الذي تعلمنا على يده سنوات التمانينيات و التسعينيات و نفتخر بالمدرسة العمومية التي تخرج منها كبار المفكرين و الادباء و المهندسين
64 - حميد الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:43
يرفضون تأدية واجب تمدرس. وأخويا هانتا قلتيها يكون هناك واجب إن تمدرس أبنائنا. وهذا ليس لسان حالنا أبنائنا لم يتمدرسوا فماذا تأدية المبلغ. أنا بخصوص النفقات فالكل متضرر علاش زعما نتوما لا طالعين واكلين نازلين واكلين. مصاصي دماء
65 - Hassan الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:43
المشكل أيها السيد المحترم ليس التضرر من جائحة كورونا من عدمه بل المشكل يكمن في طريقة تلقي الدروس.فمثلا أنا تربطني عقدة مع المؤسسة على أن أن يدرس ابني في حجرة درس وفق جدول زماني والآن لما صار ابني يتلقى الدروس عبر تطبيق الواتساب وقلت ساعات الدروس فالأمر اختلف.
لو في أول السنة الدراسية اقترحوا علينا دروس عبر الواتساب مقابل نفس المبلغ المادي لما قبل الآباء.
Un peu de bon sens svp.
66 - الانتهازيون الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:43
الحقد و البغض أعمى الناس -
في هذا الزمان لولا المدارس الخصوصية لضاع العلم في المغرب -
كل من نجح في عمله فهو خائن بالنسبة للفاشلين --
يجب أن يعرف الناس لولا الناجحين في عملهم لما وجدتم مكانا تشتغلون فيه --
حقدكم على الناجحين هو الذي زاد من البطالة
67 - hafid الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:44
أول شيء يجب على وزارة التعليم أن تراجع الأثمنة الخيالية في معظم المؤسسات الخصوصية و التأمينات الباهظة التي يستخلصونها من أولياء التلاميذ حيث أغلبهم لا يتجاوزون 20 درهم للطفل كتأمين و يطلبون 1000 درهم ويزيد ،وحان الوقت لإعادة التعليم العمومي لمساره الحقيقي ،الناس أصبحوا يتباهون بالتعليم الخصوصي مع أن الأساتذة هم نفسهم في معظم الحالات.
68 - تامر الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:44
لا اسيدي ! لا يحرظنا أحد . من لا يريد التأدية، يفعل ذلك عن كامل اقتناع. اقتناع منه أن بعض المؤسسات لم تقم بشيء يذكر و لم يكلفها الطفل شيءً بما أنه بقى في البيت. من هنا يسوجب على المدارس إلغاء واجبات الآداء أو على الأقل التخفيض بنسبة كبيرة. لقد أظهرت بعض المدارس الخصوصية في ظل هذه الأزمة جشعاً كبيراً، فقد ظلت لسنوات تكتنز أرباحاً خيالية ومع أول أزمة تمر بها حاول البعض الإستفادة من تعويضات الدولة مع الإستمرار في تحصيل الآداء.
69 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:44
أولًا المدرسة الخاصة هي مشروع إستثماري تجاري محض ، تتعهد بتقديم دروس معينة حضوريا و بنمط بيداغوجي داخل المدرسة ، داخل فترة زمنية معينة . و بما أن جاءحة كورونا أوقفت العالم ، و أوقفت معه العملية التعليمية المتفقة عليها ، فإن هدا المشروع الإستثماري لم يتفوق 100/100
من تقديم الخدمة المتفق عليها . لم ندفع أموالنا لكم بدون مقابل ، الحل هو الذهاب إلى المحكمة التجارية للفصل .
70 - Khalid الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:45
" العملية التعليمية كانت تتم كما لو كان التلميذ يتواجد داخل القسم"
هذا كلام لا يستند على دراسة .المفروض تاكيد هذا الكلام من خبراء اجرو دراسة و بحث حول الموضوع
71 - سيف الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:45
المدارس متضررة والأسر متضررة حتى وان لم يفقد أولياء الأمور عملهم فاغلب الأسر لم تستطع مواكبة التعليم عن بعد لأسباب متعددة اذن فالخاسر هنا الأسر والمؤسسات لذا يجب إيجاد حل وسط لاداء الواجبات فلا يعقل ان تؤدي الأسر كل المستحقات في حين انها لم تتلق بالمقابل ما كانت تنتظر من هذه المدارس
72 - عزيز الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:48
بغص النظر عن الجدل حول الجدوى من التعليم الخاص وجودته ومردوديته ووووو،فالأسر التي هي في وضع مادي مريح ملزمة بأداء واجب تمدرس أبنائها كاملا خاصة إذا كان أبناؤها استفادوا من التعليم عن بعد، كما على المؤسسات عند الاقتضاء استدراك نقص التعلمات لدى التلاميذ وذلك بتنظيم حصص للدعم عندما تتيح الظروف الصحية ذلك.أما الأسر المتضررة من الجائحة فهي أيضا مطالبة بالأداء،إلا أنه على المؤسسات أن تتفهم وضعهم وتعفيهم من الأداء كليا أو جزئيا حسب الحالات.
وهذا الأمر يتطلب شيئا من المرونة والتفاهم وشيئا من العفة والتضامن والاتعاظ بهذه البلوى أي الجائحة والتي لولا الألطاف الإلاهية لأتت على الأخصر واليابس والتعليم الخصوصي والعمومي وووووو.فحمدا على لطف الله
73 - MUSTAFA الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:48
على ما يبدو ان اصحاب تلك الشركات المدرسية لم يفهموا ان سبب عزوف الاباء ليس للمشاكل المادية فحسب بل لان الخدمة المقدمة لا تستحق الا اقل من نصف السعر الذي يكون في حالة التعليم الحضوري واننا نطالب الدولة ان ان تنقد الاباء من براثن هذه الكاءنات المفترسة
74 - المدرسة الخصوصية الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:48
كل المدارس الخصوصية تعاونت مع المتضررين و لكن الكل اراد أن يستغل الفرصة و لم يفكروا في المدارس و اساثذتها و عمالها -
أين هي المواطنة؟؟؟
75 - Mohamed الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:49
الجشع أعمى المؤسسات التعليمية الخاصة تريد الأداء عن شيء لم تعمله مردود التعليم عن بعد كان هزيلا إن لم نقل معدوم أحيانا
76 - إلى حسن الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:49
أنتم من تريدون أكل أموال الناس بالباطل، قلت أن هذا ظرف قاهر فهل هذا الظرف على الآباء فقط ؟ لم و لن نرى في مثل انتهازيتكم و جشعكم بل و تدليسكم حين تستخدمون الدين للتدليس على الناس هذا الكلام إن كنت صاحب مدرسة أما إن كنت أستاذ أو من الأطر الإدارية فأنت (لحاس الكابة). ندمنا أشد الندم لوضع أبنائنا في المؤسسات الخصوصية المافيوية.
77 - أيها المحرضون الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:51
المدارس الخصوصية مصاصين الدماء ---
اذا اجتمعت المدارس الخصوصية
و رفعت الثمن على الأقل 2000 درهم للشهر
ستكون كارثة على الذين يسبون و يلعنون المدارس الخصوصية --
عوض ان تشكروا هذه المدارس على ما يقدمونه لأبناءكم نزلتم عليهم بالسبان --
اذهبوا إلى المدارس العمومية
علاش كاتعلقو فين تفلقو و كاتبكاو --
هل اجبرتكم المدرسة الخصوصية على تسجيل أبنائكم؟؟؟
فالمدارس العمومية مفتوحة لأي شخص الحمد لله --
اتركوا المدارس الخصوصية للميسورين --
فالمدرسة الخصوصية لم يساهم أحد منكم و لا الدولة في بنائها و تسييرها --
و إذا افلست لن تنفعوها انتم و لا الدولة في شيء
78 - إعادة السنة الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:52
يجب إعادة الستة لأن الآباء يقولون إن التعليم عن بعد ليس كالتعليم الحضوري لكي يهربوا من الأداء
نعم هم على حق فالتلميذ يجب أن يعيد السنة لأن الأستاذ سيلقا صعوبة مع التلميذ السنة المقبلة و سيعطي الكثير من جهده و صبره للوصول الى نتيجة جيدة ---
و لهذا فالسنة المقبلة يجب على الآباء إن يؤدوا ضعف الثمن
79 - ahmed الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:53
C est l occasion de supprimer les notes de contrôle continues dans la moyenne du bac
C est cette note tres gonflée qui attirent les famille dans le prive c est injuste et non equitable
Heureusement l accès aux écoles d ingénieurs et médecine. Ne tiendrai pas compte de ces notes de cc
80 - قندوح الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:53
تحية لصاحب التعليق رقم 1
للاسف المغربي وثقافته كيقلب على الهواء...اسبدي الدخول ديالك ممتضررش خلص الواجب اللي عليك..باش المدرسة تخلص واجبات الاساتذة والأطر.. التعليم عن بعد قرار مفرضاتوش المدارس وإنما قرار سيادي والكلام عن الجودة دياله وجهوا للوزارة...هل يعقل انك تطالب بعدم الاداء وزادك بنهاية السنة بغيتي ينجح..اءن الأولى يكرر السنة حتى يكون التعليم حضوري..باركة من الانتهازية واستغلال انصاف الفرص وعقلية البيليكي..واللي كيخدم على الانتقال التعليم العمومي مزيان بيه العمومي اقسم ديال50فرد وانتظر النتيجة هادي الساعة غاتمشي تتجري تقريه فالخاص
81 - Nacer lyazidi الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:54
المرحلة حاسمة المدارس الخاصة بتعنتها ورفضها لمطالب اولياء التلاميذ تدق المسمار الأخير في نعشها الى مزبلة التاريخ ايها المارقون
82 - مواطن مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:56
قال عمور إن هذه الأخيرة بذلت كل ما في وسعها لتجويد التعليم عن بعد، ذاهبا إلى القول: "لقد طوّرنا أساليب الدروس والتواصل مع التلاميذ، إلى درجة أن العملية التعلمية كانت تتم كأنّ التلميذ يتواجد داخل القسم"،.
الله انعل لما يحشم.
واش الدراسة عن بعد بالواتساب طريقة لتدريس التلاميذ+ تخفيض عدد ساعات الدراسة الي ادنى + نقص في المواد + عدم إشراك الأساتذة للتلاميد في فهم
الدروس + ........
اما فيما يخص جمعيات أولياء التلاميذ التي ينص عليها القانون فهي ممنوعة في المدارس الخاصة،
83 - karim الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:57
في نضري من الأحسن نقل التلاميد من التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي ونصلح المدرسة العمومية بتخصيص الدعم و رد الاعتبار لها لننتهي من هدا الجدال بصفة نهائية. لأن الخوصصة تزيد من الطبقية و توسيع الهوية و تولد صراعات اجتماعية ونفسية لا تنتهي.
84 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اخواتي المعدرة من جميع الموضافين هاد الأزمة باالنسبة للناس الغير متدررة الواجب عليهم الأداء ملي كنݣولو الغير المتدررة مشي غير الموضفين البقالة و الݣزار الخدارة العطارة التنظيف البياضة ،،،، خصهوم إجباري يخلصوا بس يعونوا الموءسسة بس الموءسسة دعون المتدرر ونحاول الموشكيل
85 - المدارس العمومية الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:58
صراحة شكرا كثيرا للمدارس الخصوصية.
و لا يهمكم كلام الحاقدين اعطيتم الكثير لبلدنا الحبيب
لولاكم لما ارسلت اولادي إلى المدرسة.
المدرسة العمومية زمان عندما كان فيها اساثذة مغاربة و أجانب في المستوى و كان التلاميذ يتحلون بأخلاق عالية أعطت المدرسة الكثير من العقول النيرة.
و لكن المدرسة العمومبة اليوم لما أصبح الكثير من التلاميذ يتحلون بأخلاق كارثية حيت أصبح بعض التلاميذ يأخذون معهم السكاكين و الزيزوار و يضربون الأساتذة
و يهددون الأساثذة يوم الإمتحان--- انتهت المدرسة العمومية إلا بعض التلاميذ الذين يضحون و يتقاتلون لإتمام دراستهم رغم الصعوبات.
أصبح من الصعب و خصوصا البنات أن يدرسوا في هذه المدارس مع تلاميذ ليس لهم ضمير.
لا فراق عن المدارس الخصوصية مرة
86 - امين الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:58
يجب تحديد ثمن الدرس البعدي الذي لايمكن أن نقارنه بدرس حضوري..ويجب على أرباب هذه المدارس استحضار الجانب التربوي..فالحقيقة هي أن التلاميذ لم بستفيدوا من هذه الدروس لاعتبارات جمة، أهمها أنها سقطت بطريقة عشوائية.اضافة الى كونها ينقصها الجانب اللوجيستكي..ثم الاساتذة غير مكونين في هذا المجال..وغير ذالك من المثبطات التي لايمكن حصرها ..
87 - خولة الاثنين 01 يونيو 2020 - 13:59
القضية تجارية بحته خذ وهات ببساطة لا يمكن ان تدفع ثمن سلعة لم تأخذها او خدمة لم تقدم لك ببساطة أكثر وردا على أنهم دفعوا اجرة الاساتذة فعلى صاحب المتجر الذي أغلق محله وليكن الحلاق مثلا أن يطالب زبنائه بدفع ثمن التحفيفة او التحليقة لانه دفع ايجار المحل رغم أنه لم يحلق لهم ما هذا المنطق هذه سرقة كان عليهم أن يؤمنوا لدى شركات التأمين على مثل هذه الظروف كالتأمين على البطالة وللعلم فان البعض من المدارس الخاصة أضافوا حتى ثمن وجبة الاطعام والبعض الاخر النقل ,, أليست هذه سرقة على الدولة أن تعيد النظر في دفتر الاعباء وان تشدد على أن الدفع يكون فقط في الايام التي تقدم فيها دروس للتلميذ
88 - ملاحظ الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:01
السلام عليكم
الكل متضرر ويجب على المدارس الخاصة ان تضحي بنصف المبلغ والغاء رسوم التسجيل للموسم المقبل،من ناحية أخرى الاباء ملزمون بدفع نصف المبلغ بالنسبة الغير المتضررين وإجبارية التسجيل للموسم المقبل وهذا مبلغ كاف جدا لتغطية المصاريف.أما الآباء المتضررين فمن وجهة نظري يجب ان تتفاوض معهم المؤسسة كل على حسب وضعيته
أظن أنه بهذا الحل سيكون الكل رابح وسنتجنب الدخول في صراعات الكل في غنى عنها والخاسر الكبير فيها هو التلميذ.
89 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:04
التعليم الخصوصي ابان عن نواقض اثناء ظريفة الجاءحة بل الحفاظ على هامش الربح كان سبب في المحاولات المحتشمة الإبقاء على البرنامج التلقينية عن بعد .
90 - Me again الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:05
يجب على آباء أولياء تلاميذ المدارس الخاصة ان يطالبوا بإرجاع أموالهم التي سددوها لها من شهر ستنير الى مارس. كما يجب على آباء و أولياء تلاميذ المدارس العمومية ان يطالبوا الدولة بتعويضات عن عدم تعليم و تربية و تدريس ابنائهم و غيابهم في المدارس، تعويضات عن الشهور التي لم يحضروا فيها بالمدارس العمومية لان الآباء و الأمهات و الأخوات تكلفوا بالعناية بهم في جميع أوقات غيابهم و حضورهم بالبيت، مما يتطلب وقت و جهود و و مجهودات و معاناة كثيرة مفاجئة لهم و غير قادرين على صداعهوم و مشاكلهم على مدار الساعة و غير متعودين على هذه الحالة، لكي يوفروا لابنائهم و مجتمعهم ابناء مربين تربية جيدة وطن بفضل التعويضات التي ستساعدهم على ذلك... هكذا يجب ان يفكر جل المغاربة! و جيدة هذه و زوينة، و معقولة و فيها حق و عدل لا يذكر بتاتا، ام لا؟
91 - ولد البلاد الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:06
أصلا لوبي التعليم الخاص يمارس تعسفات كثيرة على أولياء التلاميذ :
-الزيادة في أسعار التمدرس كل سنة
تغيير المقررات كل سنة !
-تغيير المقررات بعد شرائها!
-تغيير الكتب الدراسية والقصص المصابة وسط السنة!
-المبالغة في ثمن التسجيل و التأمين!
-طرد التلاميذ المتوسطي المستوى إن وصلو للأقسام التي فيها الامتحانات الإشهادية رغم تمدرسهم بهذه المدارس منذ التمهيدي!
على الجهات الوصية على التعليم والمالية مايلي:
-مراقبة المقررات والقصص المصاحبة وجعلها تناسب ثقافة البلاد وتناسب دخل أولياء التلاميذ
-افتحاص مالية هذا القطاع الموغل في التهرب الضريبي
-الاشراف على اختيار أطر التدريس وكفائتها
-إرسال مفتشي التعليم لمراقبة جودة الدروس المقدمة فيه
92 - فاطمةالزهراء الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:07
على الوالدين الوعي بان المتضرر في هذه الصراعات الابناء لان مستقبلهم واجب على ذمة الاباء امام الله فان كان الوباء هو السبب في الدراسة عن بعد فهذه الاطر التي تسهر على تقديم الدروس عن بعد لها مستحقاة وعليها تبعيات فكل من ادى ما عليه سيبرء ذمته وكل من تماطل ستبقى ثقلا الى ان يلقى ربه اذن الحوار والتفاهم مع المؤسسات واجب على كل اسرة ولاتكونوا كالاطفال المستهترين
93 - أستاذ بالمدرسة العمومية الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:08
إذا أردنا إصلاح التعليم فيجب فصل المصالح فالمدير الإقليمي الذي يدرس أبناءه مجانا بالمدرسة الخصوصية ومدير المدرسة العمومية ومدير الأكاديمية فإنهم يجاملون أرباب المدارس الخاصة وذلك إما بمساعدتها أو التغاضي عنها لذا فأخلاقيا يجب على هؤﻻء المسؤولين الثلاثة أن يدرسوا أبناءهم في المدرسة العمومية إجبارا وسترون مصير المدرسة الخصوصية وجودتها المزعومة
94 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:09
أنا أب لبنتين يدرسان في التعليم ينبغي علينا كآباء أن نؤدي ماعلينا تجاه هذه المؤسسات التعليمية الخصوصية لأن هذا الأداء فيه رزق المعلم والمعلمة
والمدير وما إلى ذالك ماذا ننتظر ؟؟؟ننتظر من صاحب المؤسسة أن بطرد الأستاذة ويشردون بسببنا فهذا عيب وعار في بداية السنة عندما تذهب إلى مؤسسة خاصة فأنت دخلت معهم في السنة كاملة بما أن التلاميذ نجحوا ينبغي علينا أن نجلس معهم من أجل مايستحقون
في الأمس القريب كانت المؤسسة حضن أبناءنا ومنتزههم وبيتهم الثاني بعد بيت ابيهم عندما حلت بنا هذه الجائحة أصبح الكل يتبرأ من الكل أصبحنا نتكلم عن المؤسسات كأعداء بالنسبة إلينا لا لا جزاكم الله خيرا كل واحد منكم ينبغي أن يذهب إلى مؤسسة ابنه أو ابنته
ويتفاهم معهم ويتسامح معهم هكذا ينبغي أن نكون
وفقكم الله جميعا
95 - ماريا الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:10
يجب على جميع الأسر ان ترجع للتعليم العمومي .والابتعاد عن التعليم الخصوصي لان هدفهم النهب .الا ترون ايها الآباء والأمهات بان من أحرز على النقط الأولى في البكالوريا هم من المدارس العمومية.
96 - مجمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:11
عندي طفلان يتابعان تعليمهما بمدارس خاصة بمدينة تمارة الاول بالمدارس العلمية والثاني بالمؤسسة المعرفة والتنوير .اجري الشهر 4000درهم واجب المدارس 2500درهم اسكن بحي. شعبي سميه ان شئت نقطة سوداء.زوجتي تعمل بالقطاع الحر هي اليوم شبه متوقفة ومن مبدأ لاضررولاضرار فانني مستعد ان تأدية %50 من الواجب الشهري شريطة ان تؤدي المؤسسة العاملين لديها نسبة والا انني سااطالب بشهادة المغادرة واتمنى ان لااجد اية عرقلة.
97 - إلى 1 الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:11
إلى 1
* الله في عون جميع من له صلة بالموضوع ودون إستثناء .
* حسب رأيي ، يجب أن يكون الأجر على قد الخدمة .
* و بالنسبة لذوي الإمكانيات وميسوري الحال ، نقول لهم : من تطوع
خيراً فهو خير له . و الله لا يضيع أجر المحسنين .
* المدارس و طواقمها و تلاميذها هم أبناؤنا و أحفادنا ، كلهم لهم تبعات
و إلتزامات ، و قد لا يكون لهم مورد عيش آخر ،.... و لكن الله غالب .
* كورونا هي الآفة الوحيدة التي أضرت بالتعليم الحرفي تاريخه خلال
مدة 3 أشهر على الأكثر ، إذن لماذا لا يضحي أرباب القطاع الذين
حياتهم كانت كلها زاهية و مداخيلهم في إرتفاع . إن إعتبرناها خسارة ،
فخسارة 3 أشهر ، لا تساوي شيئاً أمام قرن من الأرباح.
98 - طنجرة التعليم الخصوصي الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:13
هذه المرة "في الطناجير روائح الحريق":
كيف يقبل الانسان في المنطق أن يعيد تسجيل أبنائه في التعليم الخصوصي والالتزام بالأداء في المستقبل قبل أداء الالتزام في الماضي ؟
99 - عبد الله الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:14
ي مدينة تمارة مدارس أم الغيث أجبر مالكها الأساتذة على تحضير جميع الدروس على شكل pdf ثم تسريحهم منتصف شهر أبريل المنصرم دون تعويض ولا تأمين cnss و يطالب الأسر بالأداء بحجة أنهم يتوصلون بالدروس pdf اللتي تحتاج الشرح ويصعب ذلك على الأولياء التلاميذ في غياب تام لمفهوم التعليم عن بعد
100 - مغربية الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:15
...هناك ارباب مدارس من كثرة تكبرهم لايتحاورون مع الاباء!!كيف يعقل ان يطالبوننا بتادية الواجب ااشهري كاملا؟؟وهل يتساوى التدريس اامباشر داخل القسم مع البيت؟؟نثف حصة تعليم عن بعد تقضيها الاستاذة في(ديزاكتفي الصوت)...اين هو الغاء واجبات ال حلات المدرسية اين هو النشاط العلمي والتربية التسلامية والفنية واين هي دروس المعلوميات والانجايزية!!!
101 - Mri الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:20
التعليم العمومي اصبح حلم فقط. التعليم العمومي هدم وانتهى الامر والبناء صعب جدا وتكلفته غالية جدا فبعد هذه الجائحة سوف تثقل الدولة بالديون والبطالة. والسال هنا من اين ستأتي الدولة بالموارد لبناء التعليم والصحة. زيادة على تفاقم مشكل الصحراء. اما فيما يخص العلاقة بين المدرسة الخصوصية والاباء فهذا مشكل خلقته الدولة كان على وزارة التعليم ايقاف السنة الدراسية وقفل المدارس. الحال الان ان الاباء محتاجون للمدرسة حتى تدخل نقط أبنائهم او اخذ الانتقال. سوف يكبر المشكل وعلى وزارة التعليم التدخل من اجل فرض حل الوسط
102 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:20
الجوع لكحل السلامة!قنعو شوية ،واش نخلصوكم على 3دقائق في اليوم بتمرين عبر الواتساب؟ندمت حتى خلصت أبريل و ماي ،و لكن شهر يونيو ما تشموهش
103 - marocaine الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:26
الامر لا يتعلق باسر متضررة و اخرى غير متضررة لماذا تحاول المؤسسات الخصوصية تحوير الموضوع .فهي لم تدرس التلاميذ حتى تطالب بمستحقاتها. صحيح انها تضررت و لكن لاينبغي ان تعوض ضررها بالزام اولياء التلاميذ بالاداء عن خدمات لم تقدمها لابنائها. تضررت مدة ثلاثة اشهر فماذا عن ماراكمته من ارباح خلال الشهور و السنوات الماضية ماذا عن اقساط التأمين الخيالية و غير القانونية التي تستخلص في بداية كل سنة. كفاكم استغباء للمواطنين.
104 - said gadiri الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:30
جائحة كورونا أعطت فرصة للدولة وللمواطنين لإرجاع الهبة والقيمة للتعليم العمومي اما جشع باطرونا التعليم الخصوصي. فعلى الدولة إغلاق جميع المدارس الخصوصية التي لا تستوفي للشروط الوجب توفرها في مؤسسة تعليمية(ملاعب رياضية-ساحة-مرافق صحية لائقة) إذ ان عددا مهما من هذه المدارس عبارة عن دور سكنية من طابقين او اكثر ورغم ذلك يحصلون على رخصة الإشتغال.من جهة ثانية ألا يخجل أصحاب هذه المدارس من المطالبة بمستحقاتهم في ظل هذه الأزمة؟ أين دهبت الاموال التي كدسوها خلال السنوات السابقة؟ هل مستحقات 3 أشهر ستؤدي بهم الى الإفلاس والفقر؟ أين الروح التضامنية والروح الوطنية التي تصدعون بها رؤوسنا كلما اتيحت لكم الفرصة؟ اتقوا الله في عباده.
105 - متتبع الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:36
انا لا اعرف اين هي الدولة راه هادو شركات لا يهمهم النظام التعليمي برمته همهم الوحيد هو الربح تين هي مجانيا ت التعليم سحقا لمن يريد هدم المدرسة العمومية اما هؤلاء مصاصي الدماء فلهم الله
106 - الجشع الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:36
اريد ان اعرف مادا خسرت المدارس الخاصة في زمن كورونا
هي تبحث عن الربح في كل زمان و مكان. هي التي استفادت من فواتير الماء والكهرباء وبنزين النقل وما الى دلك
وتاتي الان للمطالبة بتسديد جميع الشهور وحتى يونيو. لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. انتم من خربتم التعليم العمومي لصالح مدارسكم.
107 - الواجب واجب الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:38
هذا الناس اللي كيقريو ولادهم فالمدارس الخصوصية يجب عليهم اداء الواجب عليهم لانهم كون معندهونش مغاديش يقريو ولادهم هذي سنين فهذ المدارس خاصهم يتعاونو حتيهما في ظل هذ الجايحة
108 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:39
اذا كانت لديكم الشجاعة والجرأة وبكل شفافية اخبرونا بالجهات التي تقف وراء تحريض آباء واولياء التلاميذ.انا مغربي اصيل اعيش في مجتمتع ذي تقاليد وعادات بعضها سلبي وبعضها ايجابي.نعلم ان اغلب الاباء وأولياء التلاميذ يدفعون ابناءهم نحو التعليم الخصوصي للتباهي رغم عوزه وحاجته. هذا موضوع آخر .انا اتمنى ان تعطى الاهمية القصوى للمدرسة العمومية افتخر ولله الحمد والشكر اني واحد من رجالات واساتذة التعليم العمومي الذين تتلمذ على يده اطر من اطباء ورجال فكر ومهندسين وابنائي منهم.لهذا ارجو الاستفادة واستخلاص العبر من هذه الجائحة لانها عرت وازالت القناع المزيف على وجوه ذوي المصالح الشخصية وابانت عن جشعهم وطمعهم.نداء للجميع اعادة الاعتبار للمدرسة العمومية .التعليم الصحة الامن البحث العلمي اساس تقدم اي مجتمع.والله الموفق
109 - إسماعيل الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:39
ماذا ينقص التعليم العمومي المغربي؟
110 - ADAM الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:40
أظن أنه يلزم أداء قسط يتفق عليه كحد أدنى من واجبات التمدرس الشهرية، لماذا:
1 - ليس للمؤسسات التعليمية ذخل في إيقاف التمدرس بالمدرسة، وأنها تواصل المدرس عن بعد؛
1 - الأطر التعليمية والإدارية تواصل عملها عن بعد لتأمين تمدرس التلاميذ عن بعد.
3 - الأطر التعليمية يلزمها راتب )يحدد حد أدنى( لكي تواصل عملها.
4 - لما تعاقدت المؤسسات التعليمية مع آباء التلاميذ لسنة دراسية كاملة تواصل عملها عن بعد وليس لها ذخل في في ما حصل.
...
111 - karim الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:42
مؤسسات التعليم الخاص هي الجشع بكل تجلياته يجب محاربتهم بكل الوسائل القانونية
112 - باراكا أو الطوفان الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:48
حسبنا الله ونعم الوكيل. أتحدى أي مدرسة خاصة أن تكشف عن تقريرها المالي لهذا الموسم. لن نجد أي خسائر. ربما نقص طفيف في الأرباح. والغريب أنهم يطلبون من الآباء وثائق تبريرية لإثبات التضرر من الجائحة. والله قمة العبث والاستغلال ويتغاضون عن المشكل الحقيقي وهو أن هذه المدارس لم تعد توفر الخدمة التي نؤدي مقابلها. نحترم الأستاذات والأساتذة الذين يعانون من الاستغلال داخل هذه المدارس والدولة توفر لهم التعويض عن فقدان الشغل من الصندوق الذي ساهم فيه كل المغاربة ومنهم نحن الآباء وإلا أين ستصرف ملاييره (اللهم لاحسد) .المشكل مع أرباب هذه المقاولات مصاصي الدماء والأخطر هو صمت الوزارة الوصية أم هي متواطئة. ندعو السيد الوزير إلى ترك سياسة النعامة وتنوير الرأي العام والخروج بقرار صائب يراعي مصالح الجميع
بدل هذه الفوضى وإلا سوف تمتلئ المحاكم من أجل طلب الإنصاف وسنهجر هذه المدارس نحو التعليم العمومي. انتظروا الطوفان الموسم المقبل وإن غدا لناظره قريب
113 - Youssef الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:49
اللامعقول واللامنطقي هو أن تطالب هذه المؤسسات بواجبات لا تستحقها .فحتى لو افترضنا جدلا ان أولياء الأمور في اريحية مادية فمن حقهم عدم اداء هذه الرسوم كاملة لسبب بسيط هو أن ابناءهم لم يستفيدوا من تعليم متكامل وفعال.فاغلب الدروس عن بعد كانت غير موفقة وتعتمد على ارسال الاوديو والتمارين بصيغةpdf وغيرها من الموارد الرقمية الغير مجدية على مستوى المردودية التربوية.
على ارباب هذه ان يراجعوا اوراقهم قبل ان تحل بهم الكارثة التي تلوح معالمها في الأفق والمتمثلة في هروب جماعي الى المؤسسة الأصل وهي المدرسة العمومية،وانذاك لن تنفع توسلاتهم ولا مراسلاتهم للاسر.فهناك مثل مغربي يقول لي مارضى بخبزة يرضى بنصها.
114 - معاد الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:50
هناك مدارس قامت بواجبها عن بعد في أحسن الظروف ، لهدا يجب أداء الواجب لها ، أما بعض المؤسسات وهي الأغلبية الساحقة فالمستوى المتدني الذي ظهر به الأساتذة كشف عن واقع أسود يعيشه التلاميذ داخل هاته المؤسسات في ما يخص التحصيل
أما سؤال المطروح بقوة والدي لم يجد له الآباء جواب الا حد الآن ماهو دور واجب التأمين؟ وواجبات الانخراط ؟
ماهو دور واجب التأمين وما الغاية منه وهل يتم تأمين التلاميذ أم مجرد مصاريف زائدة
115 - [email protected] الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:54
سؤال لاصحاب المؤسسات التعليمية الخصوصية اين ذهبت واجبات التسجيل والتامين الم تتوصلوا بها وما هو دور هذا التامين ان لم يكن له دور في هذه الظروف الصعبة التى نمر بها.على الأقل يجب خصم مصاريف الشحن للانترنيت.
116 - ملاحظ الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:55
اليس هناك قوانين تنظم هذه المدارس الخصوصية توقعا و احتياطا لهذه المدارس الخصوصية تنصف الجميع من أي أزمة أو مخاطرة. اليس هناك تامين بالنسبة لجميع المتدخلين، في هذا القطاع... لا يجوز تحمل المخاطرة لطرف على حساب طرف آخر... فان كانت من هذه المدارس تنشط بصفة فوضاوية، لتحدث اضرارا، خاصة في وقت الشدة و الازمات، فيجب ارغامها تطبيق قوانين منصفة او اغلاقها...
117 - Abdou khriss الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:56
المشكل ليس في من تضرر أو لم يتضرر .وإنما في العلاقة التعاقدية بين الاسرة والمدرسة التي أساسها الاداء مقابل التربية والتعليم الحضوري و بما أن هذه العلاقة اختلت بسبب الجائحة.و بما أن جودة التعليم الحضوري لا توازي جودة التعليم عن بعد وجب خفض ثمن رسوم التعليم زد على ذالك مصاريف التعبئة و الهاتف والوقت الذي اصبح لزاما على الاسرة أن تقضيه بجانب التلميذ خصوصا الابتدائي لمواكبة التعليم عن بعد .
118 - ابو رضا الاثنين 01 يونيو 2020 - 14:58
انا شخصيا،لا امانع عن الاداء رغم تضرري من الجائحة،في قطاع السياحة ولكن،هل ما يقدمونه من خدمات في الواتساب،يستحق الاجر،نفس في الدراسة في المدرسة؟
كان التلاميذ يدرسون سبع ساعات في اليوم ،اما عن بعد فقط ثلاث ساعات في اليوم يعني اقل من النصف،يعني بمنطق المدارس(الربح و الخسارة) لا بد من تخفيض اذا افترضنا جدلا ان الجودة نفسها.
119 - غبر داوي الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:01
والله عندي ابن يُتابع دراسته في التّعليم الخاص منذ التّعليم الأولي. هذه السّنة يُحضَّر لإجتياز إمتحان السنة الثانية بكالوريا علوم رياضيات. فكنت دائما أسهر على تلقينه الدروس في البيت، بحكم تكويني العلمي، و أحرس كذلك على دفع مستحقات حِصص الدّعم للأساتذة أو للمؤسّسة الخاصة التي يُدرس فيها اللّغة الإنجليزية. كنت أقوم بذلك على حساب المعيش اليومي لعائلتي. فكلّفني ذلك أيضا اللجوء، كم من مرة، إلى الإقتراض من الأبناك. لماذا كل ذلك، لأن فلذة كبدي كانت له قابلية للتعليم، و كنت ألاحظ أن ما يتلقاه من دروس في المدرسة الخاصة لا يرقى إلى ما كنت أنتظره، رغم النقط التي كان يحصل عليها فكنت دائما أسدشك فيها. الذي كنت أرتاح له فقط هو ضمان الأمن لإبني والإطمئنان عليه من انحرافات الشّارع في الساعات الفارغة، حيث لا يُسمح له بالخروج إلّا بإذني. لو ما بُخّس التّعليم العمومي وتهوى مستواه كما كان عليه، لَما عانيتُ ما عنايتُه و ما زلتُ. رُبّما الكثير مثلي يُقاسون في صمت ولا حول ولا قوة بيدهم. الله ياخذْ، الحق فْ لِّي كان حيلة و سْبابْ. حسبي الله و نعم الوكيل.
120 - هذه هي الشفارة الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:03
ولدي شهراين وهو في الدار ومن بعد اجي خلص عليه يلا ما عجبكومش الحال سدوا ببانكم والله لانتم سبب ضياع التعليم الحكومي
121 - التناسب الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:04
التناسب قاعدة رياضية تعني في موضوعنا ان المؤسسات يجب عليها ان تستخلص الواجبات في حدود الخدمة المقدمة
122 - ,الشيخ الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:05
والله ماتحشمو هاد الناس واش هادو مدارس ولا........ عيب ثم عيب أن يطالبوا الناس وكأنهم درسوا الأبناء. ماعلينش لنفرض عندكم مصاريف وكذا وكذا إيوا قنعو شويا وطالبوا بنصف المبالغ الخيالية التي تجنوها منذ سنوات ماشي بكلشي وبزاف.
123 - ملاحض الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:08
السلام عليكم ولما لا اتهام جهات خارجية ؟؟؟ في التصريح القادم سيقولون : هؤلاء انفصاليون ، أعداء الوطن ...
124 - محمد العربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:09
القانون في جميع العالم لكل عمل له أجرا
جميع المدارس مقفل وتطلبون من الأباء الأجر شهرية هذ هو الحماق بعين
125 - mohammed الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:10
للاسف ملي كندافعو على المدرسة العمومية كيبداو علينا انتوما باغين غير ترسمو ا شريف راه الا كان الاستاذ مرتاح غادي يقري لك ولدك مزيان و الحمد لله على هاد الجائحة اللي بينات الاصل من الاستثناء و الصالح من الطالح و رجعت الاضواء ل المدرسة العمومية و الاسر خاصهم يتحملو مسؤولياتهم اتجاه هذه المدارس الخاصة و يأديو الواجب اللي عليهم حيت هما اللي اختارو المرة الاولى هاذ المقاولات و دمتم سالمين
126 - متتبع الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:13
ان اغلب اباء ابناء التعليم الخصوصي هم متعاقدون مع المدارس على تعليم ابناءهم بالمدارس وليس عن بعد . وان التعليم عن بعد ليس كالتعليم الحضوري . خصوصا ان عدة مدارس حذفت بعد المواد من التدريس عن بعد كما الاباء اضطروا خصوصا في السلك الابتداءي ان كانوا متعلمين لمواكبة ابناءهم بالشرح والتتبع لهذه الدروس وكان هذا ياخذ من وقتهم الكثير خصوصا من لهم اكثر من طفل يدرس بالتعليم الخصوصي اضف الى ذلك مصاريف تعبءة الهاتف وشراء الهواتف ولا ننسى انقطاع الوفيفي و4 g من حين لاخر . اما بالنسبة للاباء الذين لا يواكبون اولادهم بسبب عدم معرفتهم للدروس او للغة الفرنسية فان ابناءهم غالبا لا يستوعبون الدروس عن بعد ولا يسايرونها لعدم وجود من يساعدهم .
وعليه فان من الواجب على المدارس ان تعمل على
1 اعفاء الاطفال في الروض من الاداء
2 تخفيض 50 في الماءة لتلاميذ الابتداءي .
3 اعطاء وصل التامين
4 رسوم التسجيل يجب ان تؤدى عن السلك الابتداءي مرة واحدة وعن السلك الثانوي مرة واحد وليس كل سنة
والله الموفق
127 - سعيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:21
يجب على الآباء مغادرة المدارس الخصوصية و تسجيل أبنائهم في المدارس العمومية و على الدولة أن ترد الاعتبار للمدرسة العمومية, فلا يعقل التلميذ يتعلم في مدرسة تربوية صاحبها الذي يكون أجيال الغد تتطاول يده على أموال الشعب صندوق كورونا
128 - متتبع الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:21
فعلا كان التلاميد يدرسون 7 ساعات في اليوم و اكتر من 10 مواد و الان 3 مواد الى 4 فقط و 4 ساعات الى 6 في الاسبوع كاملا في الواتساب فكيف يمكن تسديد جميع الواجبات .
على الوزارة ان تقرر في 3 اشهر الاخيرة ابريل، ماي و يونيو اما الإعفاء الكامل او تحديد نسبة مئوية محدد اقل من 50 بالمائة .
و هناك مدارس لا تتوفر على جمعيات اباء و اولياء التلاميد فما راي الاكاديميات في هذا الشان .
129 - ادريس الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:21
حسب رؤيتي للدراسة عن بعد ومادامت العلاقة بين التلميد وبين المؤسسة مبنية على على اخد وعطاء ومبنية على بيع وشراء فالمؤسسة تزودالتلاميد بالدروس عن بعد وهده الطريقة لاتمتل الا 50%من العطاء فلا يعقل ان نادي اداء 100/1000 والابناء لايستفيدون من الدراسة عن بعد الاالقليل والكل يعلم مستوى الدراسة عن بعد فنحن كاباء العقد الدي بيننا وبين المؤسسات التعليمية هو الدراسة عن قرب
130 - Rachid ouallal الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:24
وعلاش غد اخلصوا ا. و اولاد في منازلهم اش هد المنكر اش اهد السيبه و الريع أطالب الاسر المغربية عدم دفع فينما بغت توصل توصل ِ. معالي الوزير غير ابدل في الكوستم و الحلاقة ناسي الشعب من هد الشفاره و رئيس الحكومة في المباشر علا الفيسبوك ا فدارو تالف فمبالك اكون في المجلس الوزاري و أدير خدمتو هدا عيب عيب
131 - المهندس الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:25
يجب إعادة النظر في المدرسة العمومية.... المدارس الخاصة تريد الربح، و لايمكن أن نقبل لالاستغلال
132 - مجهول الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:29
علا هاد القبيل حتى الأساتذة اللى كاي درسوا فالمدرسة العمومية ما يتخلصوش لانهم ما اداوش الواجب اللي عليهم اتجاه الوطن عن بعد إلا القلة القليلةاذن حتى هوما اتنقس ليهم نص الراتب الشهري ديالهم.ايلا كنا بغينا نهضرو بموضوعية .واللي ما وصلش لداليا دالعنب تيقول عليه حامض.هادشي اللي واقع للاباء اللي مامتضررينش من جايحت ك. ورونا.بغيتو نشيطة لفلوس ديال العطلة على حساب ناس كيخدموا بتفان اللي هما اساتذه التعليم الخصوصي اجعو راسكم راه المغرب هذا راكم عارفين الموظفين لهبال اللي هازين ليكم المدارس الخصوصية ايلا راكم قريتو ولادكم فالمدرسةالعمومية خصكوم تجيبو خدامه للدار بثمن مرتفع وتزيدو عليهم فلوس السوايع لولادكم لانكم ما عندكمش الخاطر ديالهم.
133 - San Diego calif الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:37
je connais un soussi, ,il reparait les bicylettes dans les annees 80 allah yrhamou. ..ila un fils pilote a la RAM, un autre expert comptable et une fille dentiste, ,,,ils ont tous etudier dans les ecoles public.
134 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:37
إنه الجشع في أبرز تجلياته أن تطلب مؤسسة خصوصية الواجبات عن خدمة لم تقدمها أصلا،أو قدمتها على أهوائها.الله يهدي ما خلق
135 - آمال الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:42
أنا لا أفهم سبب هذا الصراع بين المدارس الخصوصية و وأولياء وأباء التلاميذ ؟ مادمت أنا كولي أمر تلميذ وأنا بمحض إرادتي من اخترت التعليم الخصوصي ولعدة أسباب من بينها جودة الخدمات المقدمة وتركت التعليم العمومي لمشاكله الكثيرة وكثرة إضرابات أساتذتة وعدم جودة خدماته . فلماذا أشتكي الآن وقد حظي ابني بتعليم جيد عن بعد مقدم من مؤسسته الخصوصية ؟ تاواحد ما ضربنا على إيدينا باش نقريوا ولادنا في مدارس خصوصية. وكفى الله المومنين شر القتال.
136 - رشيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:43
السلام عليكم
لي كيقري ف الخاص فهو ميسور اغلبيتهم موظفون
كورونا ماثرات عليه -ادن خلص الواجب - لي على عاتقو
الاساتدة مساكن لي ف الخصوصي باش غايتخلصو - عيب وعار
137 - ابو العدل الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:44
باي حق يمكن للمؤسسة ان تطالب الآباء الأداء بالوثائق التي تثبت تضررهم. هذا ما يسمى دولة داخل الدولة. يطلعون على مدخولك وعلى حسابك البنكي... ليس لاحد الحق بالاطلاع على هذه الوثائق إلّا بإذن من السيد وكيل الملك فوضى ما بعدها فوضى والدولة والوزارة الوصية في دار غفلون...
138 - SOUSSI الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:45
43 - محمد العربي

امانديس لم تغير شيء في خذماتها، كذلك الابناك و شركات التامين، تؤدي او ادت خدمة تستحق عليها الاداء ، ونشكرها على تأجيل اقساطها الى ان تفرج. اما المدارس الحرة تريد ان تتقاضى اجرا على عمل لم تقم به. تخيل انك مواضب على اخد كل حاجياتك من محل للبقالة يوصلها لك للبيت مقابل عمولة كل يوم ، ولكن مع الجائحة اصبحت حاجاتك أقل بكتير مما كانت عليك. هذا البقال سيتضرر رقم معاملاته ، فهل سيطلب من زبناءه ان يؤدو له نفس المبالغ كل شهر تضامنا معه.
139 - الشرقي الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:48
سلام كيف ادفع للمؤسسة وهي لم تعطني شيءا في المقابل لمدة شهر
140 - خالد الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:53
ليس من حق المدارس الخصوصية البحث مع الاباء حول هل هم متضررون(ماديا) او لا من الجاءحة . فالاباء يرون أن ابناءهم تضرروا والمدارس تريد تحصيل 100/100 اومطالبتهم بدفع طلب لتخفيض حول خدمة لم تقدم. قمة العبث. كان لزاما على الوزارة الوصية ان تتدخل لتقوم بتخفيض نسبة مئوية لجميع المدارس على حد سواء.....
141 - محمد الصابر الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:56
اولياء التلاميذ المنهوبة جيوبهم،سيعملون على توقف النزيف بعد نقل وتحويل بناتهم وابنائهم من الخصوصي الى المدارس العمومية للدولة المغربية.
فبعد تحلي اولياء التلاميذ، بالشجاعة ووضع الثقة في المدرسة العمومية الوطنية لإصلاحها ورفع مستواها وتشجيع اساتذتها،سيعملون وفق الخطوات التالية :
 اولا :اعادة تسجيل ابنائهم قبل نهاية الموسم الحالي في المدارس العمومية التابعة لنياباتهم ومحل سكناهم.
 ثانيا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض التوصيات في الدخول والخروج وفي التنقل مع التعاون معهم لحلها.
 ثالثا :الانخراط في جمعيات الآباء لمساعدة مدير المؤسسة العمومية على اتخاذ القرارات وتهيئ الشروط الايجابية داخل المدرسة او الثانوية تربويا وصحيا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل الى جانب المحسنين والجمعيات لرفع مستوى التمدرس والنظام العام.
 رابعا : التتبع وتدخل الآباء في سير الدروس والنظام العام ومراقبة الامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
 خامسا : مصاحبة الأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والتمارين الاضافية ودروس الدعم والتقوية،وبالوقوف الى جانبهم على الصعوبات والتعاون على حلها.
142 - الجشع الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:56
يقول أننا مثل عائلة وهم يحلبوننا على من تضحكون
143 - ebra الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:57
اهذا ليس بتحريض او ما شابه وإنما إستغلال وجشع ....و.....بالله عليكم ألم تراعو ظروف الأسر المادية والمعنوية والوباء الذي شل حركة المواطنين ومنعهم من الخروج ؟كان بالأحرى الجلوس مع أولياء التلاميد ومناقشة الموضوع للتخفيف عنهم ،ولكم واسع النظى؟
144 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 15:58
المرجعية الاولى للتعليم هي المدرسة العمومية التي ينبغي اعادة الاعتبار اليها. و السلام
145 - حسن الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:00
إذا لم تستحي فإصنع ما شئت.
يحكى أن جحى كان له دينار و رغيف فقط فلما ألم به الجوع وضع الرغيف قرب مشواة حتى إذا ماتشبّع الرغيف من إدام المنبعث من المشواة أكله بنهم و إنصرف.
لكن عندما إنتبه صاحب المشواة للحيلة طالب جحا بالأداء لكن صاحبنا رفض. و بعد عناد الطرفين قصدا القاضي للفصل بينهما.
بعئ تأمل شديد من القاضي الفطن طلب من جحا أن يعطيه الدينار الذي بحوزته و رماه بقوة على الأرض
حينئذ سأل صاحب المشواة إن كان سمع صوتا . فقال نعم إنه رنين الدينار. قال القاضي، آنذاك ، إذن خد رنين الدينار مقابل الرائحة المنبعثة من المشواة التي إستفاد منها جحا.
نسأل الله أن يقيض لنا قاضيا مثل قاضي جحا يحكم بيننا و بين المدارس الخاصة في( سلب) ضحاياها ظلما و زورا.
146 - متابع هسبريس الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:02
المؤسسات التعليمية الخصوصية تقدم خدمة التعليم الحضوري والإطعام والنقل المدرسي مقابل أجر شهري، وما دام أن هذه الخدمات توقفت من حق الأسر أن توقف الدفع الشهري وأغلب التلاميذ تابعوا دروسهم عبر القنوات التلفزية التي وضعتها الوزارة.
أما بالنسبة لقول الأخ ''التنسيقيات التي أحدثتها آباءٌ وأمهات بغرض الدفع بعدم أداء واجبات تمدرس أنشأها أشخاص ذوو مستوى مادي مريح"، فمستواهم المادي أقل بالأف المرات عن مداخيل أرباب المدراس
147 - ملاحظ عابر سبيل الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:03
الأداء مقابل استفادة التلاميذ من الدراسة في القسم و من فضاءات المؤسسة و تأطير الأساتذة.
غير ذلك، هو الجشع.
على الضمان الاجتماعي او صندوق كورونا ان يدفع أجور العاملين بالمؤسسات الخاصة و ليس الآباء الذين بقي أبناؤهم في البيوت تحت رعايتهم.
التعليم عن بعد لم يكن متفقا على الدفع مقابله و كان عليكم استشارة الآباء في ذلك.
انتم تريدون كثيرا من الارباح و يكفيكم التأمين الذي دفع في بداية السنة الدراسية اضافة الى نصف مارس و جزء من شتنبر...
انظروا ماذا يقول ذلك الشخص الذي يريد ان يغالط المغفلين:
"لقد طوّرنا أساليب الدروس والتواصل مع التلاميذ، إلى درجة أن العملية التعلمية كانت تتم كأنّ التلميذ يتواجد داخل القسم"
إنه يتحدث الى اشخاص ليس لهم ابناء يدرسون في التعليم الخصوصي.
طورتم؟ من أنتم؟ لا توجد لديكم خطط عمل موحدة تشمل كل المدارس.
عمليا كيف طورتم؟
لا يمكن ان يعوض التعليم عن بعد التعليم الحضوري ابدا.
الأطفال التلاميذ يحتاجون الى التواجد مع اقرانهم في فضاء واحد للتفاعل النفسي و الاجتماعي و بحاجة الى مدرس يتفاعل معهم حضوريا.
باختصار، انتم كمقاولات تعرضت لصعوبات في ظل كورونا، عليكم بالبحث عن حلول.
148 - Me again الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:07
راه مكاين لا تعليم لا سيدي بوزكري!
المغاربة كيخلصوا المدارس الخاصة باش يراقبوا و يحضيوا و يلهيوا ابنائهم 8 ساعات في اليوم، لأنهم ماعرفينش اش غادي يديروا معهم و واش غادي يقولوا ليهوم و كيفاش غادي يلهيوهوم و يبعدوهون على الزنقة و الانحراف، ليس الا! اما الاطفال و الشباب في الحقيقة كيتعلموا فيما بينهم و بانفسهم سواء كيتعلموا شي حاجة مزيانة او خائبة حسب مستوى التربية في المجتمع. و مع هذه الجائحة ظهرت و بينت هذه الحقائق و فرض على الآباء و الأمهات ان يهتموا و يعتانون و يشتغلون و يكرسون تلك الثماني ساعات، بل على مدار الساعة الآن، لمراقبتهم و تعليمهم و اللعب معهم و ترفيههم و ما الى ذلك.
نفس الشيء بالنسبة للتعليم العمومي، فإن الدولة تهنات من ديك المسؤولية، رغم ان المغاربة يدفعون الضرائب لهذا المجال، بل المدارس العمومية تعمل فقط في مراقبة التلاميذ و كبت متمنياتهم و احلامهم و تلهيهم و تعليمهم، بل تحفيظهم بدون فهم ما تريد الدول ان يتكرس فيهم و تعربهم ليفقدوا هويتهم و يسهل التحكم فيهم و التلاعب بهم!
149 - Enseignant privé الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:22
Par rapport au salaire, cela dépend de l'école. Moi, par exemple, je perçois un salaire de 31.000 DH. Nous sommes une école prestigieuse et avons une réputation bâtie sur les résultats de nos élèves dans le régional et le national. N. B: d'autres profs perçoivent un salaire supérieur au mein.
150 - dima maroc الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:25
هادو بغين يسدوا أفواه كل واحد قال كلمة حق ، الجشع أعمى أعينهم و مكيشفوا إلا مصلحتهم الخاصة،
151 - ABDELILAH LAM الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:27
اظن أن الحل هو أن لا يكون الثقل على طرف ذون الآخر. أي أن على المدارس الخاصة التنازل على هامش الربح و على الآباء الأذاء مع خصم 30% او 25. ذون مزايدات آو تمييز. لأن الكل متضرر.
152 - dima maroc الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:29
كتبقا هدي وجهة نظر أرباب المؤسسات التعليمية، لا صلة لها بالواقعية ، للأسف هذا القطاع سفتقد إلى التقنين ، يجب وضع حد لهذه الاستفزازات
153 - يونس الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:34
الصراحة يجب إقفال جميع الؤسسات الخاصة وإلحاق أطرها بوزارة التربية و التعليم بمعنى آخر تأميم هذه المؤسسات تصبح تابعة للدولة.
154 - رشا الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:36
لا توجد أية جهة تحرض الآباء على عدم الأداء الآباء يستثمرون في أبناءهم من أجل توفير تعليم جيد ومريح يعني الابن ادا مشى للى المدرسة وتلقى تعليم فعلي الآباء يؤدون الواجب الشهري بكل فرح المدرسة تمارس التجارة بدليل ادا كان ش تلميد عندو صعوبات في التحصيل والله لا قبلاتوا المدرسة الخصوصية بحجة المؤسسة تحافظ على الصمعة ديالها ادن هناك اتفاق ضمني بين الزبون والمدرسة الحرة والجاءحة أصابت الجميع وعلى الجميع التضامن من أجل تجاوزها 50/100على المؤسسة التنازل على نصف ثمن التمدرس وعلى الاباء أداء النصف وفي هده الحالة الأخيرة راه الآباء تيكون غير تيعاونوا المدرسة بأداء نصف الواجب المدرسي اما الخدمة التعليمية راه........
155 - قمة الجشع الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:36
لن أؤدي شيئا لهؤلاء المدارس الخاصة مصاصي الدماء..
156 - OUTARGUIT الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:42
التعليم الخصوصي عبارة عن تجارة، عندما تتحقق عملية البيع و الشراء تتبعهاعملية الاداء، وهذا لم يتحقق في التعليم عن بعد،إضافة الى ان الآباء تحملوا مصاريف الاجهزة الالكترونية والربط بالانترنتـ
157 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:58
منسوب الاحتقان الاجتماعي في ارتفاع وتاجج بسبب أزمة التعلم الخصوصي نهيب بالسيدان الوزيران امزازي ولفتيت التدخل قبل أن يصبح الوضع كارتي فكل المؤشرات تشير إلى ذالك بسبب رفض الآباء أداء أعباء خدمة غير مؤداة بالشكل المتعاقد عليها أي التعليم الحضوري من جهة وتعنت أرباب مقاولات التعليم كما جاء على لسان أحد مدراء مؤسسة خاصة
158 - هشام متسائل الاثنين 01 يونيو 2020 - 16:59
"وتوجد في المغرب ستة آلاف مؤسسة تعليمية خصوصية، يدرس بها أزيد من ثمانمائة ألف تلميذة وتلميذ"

المغرب ربما الأول عالميا في حجم التعليم الخاص بالنسبة لعدد السكان ولكن هو كذلك تعليم فاشل لأن المنظومة فاشلة

صب الماء في الرمال
159 - غيور الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:00
لماذا لا نرسل رسالة إلى اعلى سلطة في البلاد باسم غالبية الشعب ونطالب بتوفير التعليم العمومى الجيد يكرس المساوات عوض ذخول في نقاشات عقيمة التعليم ليس بسلعه تباع وتشترى التعليم العمومي هو أساس الخاص هو استتناء ولكن أظن أن طبيب والمهندس والبزناس لن يرضى أن يرى أبناؤه مع فقراء فهي إهانة له
160 - أستاذ الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:02
المدارس الخصوصية جندت أطقمها التربوية لإعطاء الدروس عن بعد لتلامذتها وهذه الدروس يبذل فيها الأساتذة جهدا كبيرا يفوق الجهد المبذول في الدروس الخصوصية
هذه المدارس أدت للأساتذة مستحقاتهم و التلاميذ استفادوا من هذه الدروس الا ان أولياء الامور رفضوا ان يأدوا الواجبات الشهرية
الكل يتحامل على التعليم الخصوصي وتجده يضع ابنائه فه التعليم الخاص ما هذا التناقض
على كل حال من لم يؤدي مستحقات ابنائه فالمؤسسة ستكون مضطرة لعدم تسجيله الموسم الدراسي المقبل ...اذهبوا للتعليم العمومي المجاني....
161 - طويل الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:03
كيف يمكن لطفل مغربي ان يدرس على الهاتف .
162 - سلاوي الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:03
الآباء و أولياء الأمور يؤدون عن خدمة يجب توفيرها. بعض المدارس تطالب باداء واجب النقل و التمدرس مع العلم ان اطفالنا جالسون في المنزل و الدروس عند بعد ليست بالجودة المطلوبة ( ترسلون فيديوهات من 4 الى 10 دقائق في مواقعزالتواصل الاجتماعي) كيف تريدون للتلميذ التركيز مع هذا المحتوى الرديئ. مما يضظر للأباء بدل مجهود اكثر للشرح و تجهيز الوسائل الالكترونية. العديد من هاته المدارس لم تبذل المجهود المطلوب لموازاة التلاميذ.
163 - مرتن بري دو كيس الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:07
علاش غادي نستنى حتى يحردني احدهم لاعرف ما يلزمني قوله وفعله وانا الحمد لله اب ورب عاءلة ولي مسؤولية اولها دراسة أبناءي ؟ فاثمانكم أصبحت باهضة والموظف في المغرب لا زيادة في أجرته عكس ما تفعلوه انتم..من كثرة الزيادات في كل دخول مدرسي جديد...فمن له اكثر من طفل في المدرسة..لا يترجى من يؤازرهم لعدم أداء ما لم ينتفع به أبناءه طيلة الحجر الصحي الذي هو على العالم بأسره...فكان على المؤسسات التعليمية الحرة أن تنظر بعين العقل لهذه الطبقة...ولا تكن مادية اكثر من اللازم...لأننا في المغرب الحمد لله لا زال لدينا تعليم عمومي بالمجان...ويمكن لكل أب أن ينقل ابنه إلى المدارس العمومية.
164 - Zozo الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:07
Vous parlez d un faut problème arrêter vos idéologies. Le vrai problème c est comment les écoles vont honoré leur engagement pédagogique vis à vis des enfants et les parents seront prêt honoré leur engagement quel que soit leur .
..... situation. Service fait comme prévue service paye
165 - lselma الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:09
Même pour les école supérieures privées on doit pas payer les mensualités de Avril et Mai les études à distance c pas la meme chose et puis on étudie pas tous les modules. le planning n'a pas été respecté.
On espère que le Ministère imposera le non payement des deux mois Avril et Mai
166 - رشا الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:12
وا وا س عمور راه الآباء لا يطلبون ان تتصدق عليهم المؤسسة الخاصة رجع للوراء ش شوية وتدكر بان بلاد المغرب ملكا وشعبا أعطى نموذجا و مثالا يتحدى بهما عالميا كيف تقدمت الإعانات للمتضررين من الجاءحة ا
وكيف الشعب المغربي ساند بعضه البعض لعندوا غير شوية قدم لإخوانه لمعندهومش ولجيرانو لمعندهومش آلله أكبر على أعلى مدرسة عندنا في البلاد شحال من تضحيات قدمات لأبنائها وكيفاش علمتنا الرحمة والتضامن وبحماس . نرجع للواجب المدرسي راه المؤسسة الخاصة بتأدية أولياء الأمور ل 50/100من هدا الواجب المدرسي غدة تكون هي الرابحة ومع دلك ماقانعاش حسبنا الله ونعم الوكيل وشحال راكمات من واجبات التأمين اش تيستافد التلمذ امن هدا التأمين خلال مسيرته الدراسية ادا قدر الله وطاح او وقعات ليه ش حادثة داخل المؤسسة يخسروا عليه يعيطوا لوالديه ولا بلاش حتى يمشي لدارهم ما شافوه ومارؤوه
167 - مغرب الغد الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:20
من خلال التعاليق أستخلص شئ خطير أن أولياء التلاميذ يكرهون أرباب المدارس الخاصة لأسباب معقولة و لو كان لهؤلاء أعني أرباب المدار الخاصة ذرة كرامة كانوا انسحبوا من هذا القطاع ...أو على الأقل يجلسون مع الأولياء من أجل إيجاد حل شامل و دائم أمام إبقاء الأمور هكذا فإن الوضع سينفجر عاجلا أم آجلا لأن أولياء التلاميذ أنتم في رأيهم مجرد بزنازة و قطاع طرق أي شفارة
168 - رشيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:32
المدارس الخاصة الا من رحم الله كلهم بينو على واحد الجشع منقطع النظير و ذلك باجبار اولياء الامور على تأدية الواجبات المادية بدون تخفيض و الادهى من هذا هو انه بعض المؤسسات سامحهم الله خصوصا مدينة سلا لزمات الاباء بمصاريف حتى النقل والوزارة الوصية ماهياش هنا كاااع
169 - ما عَجْبو حال الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:37
أين هي الحكومة من كل ما يجري؟ أين هو الوصيُّ على قطاع التعليم ليبث ويجد حلاّ وسطًا بين الطرفين المتنازعين؟ هؤلاء، ألا يعتبرون المدرسة الخاصّة طرفا مشاركا فِعليا في العملية التعلُّمية؟ ألا يعتبرون آباء التلاميذ وأولياءهم قوة شرائية تضمن استمرارية شريكهم المدلّل؟ ربما هم يعملون بالقول: كم من حاجة قضيناها بتركها. أو ربما ينتظرون ما لم يكن في حُسبانهم من مثل تخلّي الأباء، ابتداءً من السنة المقبلة، عن إرسال أبنائهم إلى المدرسة الخاصة و يفرضون تعليمهم بقوة القانون على القطاع العمومية و الضغط، بكل ما أوتوا من سبل شرعية، إلى أن تُعيد المدرسة العمومية أمجادها كما كانت عليه، بعدما سُلبت منها عنوة لفرض موطئ قدمٍ في السوق لنظيرتها الخاصة.
170 - مواطن الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:45
بتفكيركم هذا تتسببون في إضرار الأساتذة الشرفاء
الذين يتحملون أبناءنا طيلة السنة
أما نحن فغالبيتنا لم يتحمل خلال هذه المدة القصيرة التي مكثوا فيها الأبناء معنا
171 - احمد الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:52
وكيف لمؤسسات التعليم الخصوص لها استخلاص واجب التمدرس كاملا و الجاءحة أصابت الجميع وتضامن فيها الجميع ل عند ال معندوش اعلاه المدرسة دائما يجب أن تكون هي الرابحة واش مايمكنش ليها تكون متضامنة مع الجميع والناس دابة تدافع غير على حقوقها المشروعة فقط لا تسعى احدا ب50/100 نكون متضامنون مع الأطر التربوية والإدارية داخل المؤسسة
172 - أيمن الاثنين 01 يونيو 2020 - 17:58
أصحاب الشكارة مالكي المؤسسات التعليمية الخصوصية سنوات و هم يجتمعون و يمتصون دماء المواطنين و عدم آداء الآباء لواجبات التمدرس خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر أصابتهم بالأسعار
173 - hafid الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:12
إلى مديري المدارس الخاصة
تحية.
نحن جماعة زبناء مقهى . دائما و منذ سنوات و نحن نجتمع في مقهى الحيّ.عندما جاءت كورونا أُقفلت المقاهي ، فلم نعد نذهب إلى مقهانا .مالك المقهى بدأ يبحث عنّا . قال لنا بأنّه طيلة سنواتو هو يؤدي لنا خدمة ، و طالبَنا بأن نعوّضه عن فترة 3 أشهر التي لم يعد يعمل فيها ، بحجّة أن له ديوناً و مستخدَمين و مصاريف ، و أنّه غير مسؤول عن الحجْر . قلنا له بأنّنا نحن أيضاً متضرّرون ، فنحن لم نشرب قطرة واحدة من قهوة نص نص. قال لنا بأنه ماسوقوش ، و أنّه كان يؤدّي لنا خدمة ، فيجب أن نستمرّ في الأداء. و نحن لا نزال معه إلى الآن في شذّ و جذب. و نرجو من الحكومة أن تتدخّا لحلّ مشكلتنا مع ربّ المقهى ، لأنّه أخذ يهدّدنا بالنع من الجلوس في مقهاه بعد انقشاع جائحة كورونا
174 - Ahmed الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:20
عندي بعض الملاحظات هل استهلكت المدارس الحرة الكهرباء الماء النقل النظافة الصيانة كل هذه الخدمات لم تستهلك والاباء يدفعون مقابلها، غير منطقي مسألة أخرى الاباء ادو من وقتهم واعصابهم وصبيب الأنترنيت ما المقابل مسألة تالتة نوعية العقد بين المتدخلين هي حول تعليم حضوري ليس عن بعد رابعا بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتابعوا دروس الواتساب ماوضعهم واخيرا الوزارة هي القطاع الوصي يجب عليها التدخل
175 - استاذ الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:29
سيدي عمور نحن اباء واولياء التلاميذ لانطلب الصدقة من التعليم الخصوصي ولانستجدي احدا .لايمكن أداء خدمة لم تقدمها المدرسة وكل رجالات القانون اجمعوا حول هذا الموضوع .من جهة أخرى لا يحق للمدرسة ان تطلب ما يفيد الضرر بالجاءحة هذا استهتار وتهرب من المسؤولية
176 - استاذ الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:29
سيدي عمور نحن اباء واولياء التلاميذ لانطلب الصدقة من التعليم الخصوصي ولانستجدي احدا .لايمكن أداء خدمة لم تقدمها المدرسة وكل رجالات القانون اجمعوا حول هذا الموضوع .من جهة أخرى لا يحق للمدرسة ان تطلب ما يفيد الضرر بالجاءحة هذا استهتار وتهرب من المسؤولية
177 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:35
العجب كل العجب في هذا الجشع والامعان في امتصاص دم الا سر والله الذين يستحيون قد ماتوا
اولا اغلب المدارس الخاصة لا تصرح بموضفيها لدى CNSS
ثانيا كم تدفع لهم شهريا
ثالثلا لقد صدمنا بمستوى ابنائنا في هذا الحجر حين اشتغلنا معهم وتعرفنا حقيقة على مستواهم
رابعا مصاريف التلميذ لا تتعدى 200 dh بالنسبة للمؤسسة !!! فكم تؤدي العائلة??? قومو بحساب الفرق لتعرفوا ارباح المؤسسات الخاصة
خامسا هذه مؤسسة ربحية كيف تحمل خسارتها للعائلات المقهورة
سادسا هم يفومون بضرب ثمن التأمين في اكثر من 10x (تأمين الطلبة في الجامعة 50dh) اذا كانوا يؤمنونو على جميع التلاميذ
سابعا خلافا لمؤسسات الدولة يقومون بتمديد الدراسة اسبوعا في شهر يونيو حتى يفرضوا الواجب الشهري
على الدولة التدخل لحماية المواطن وكبح جشع المؤسسات الخاصة وتنضبم القطاع بتحديد ثمن التأمين وفرض حدى اقصى للأقساط الشهرية حسب شهادات المدرسين...
178 - Hammouda الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:36
أغلب المدارس الخصوصية لاتؤذي واجب الضمان الاجتماعي للأساتذة والسائقين وعاملات النظافة (لا أعمم) ثم إنكم إذا كنتم كتخلصوا لهذ الناس الواجبات ديالهم را cnss التزم بأداء 2000dhs لكل مسجل بcnss إلى غاية فبراير 2020. زائد أن هناك من استخلص شهر مارس من الٱباء ولم يؤدي أجرة الأساتذة وقال لهم اذهبوا لصندوق الضمان الاجتماعي ما هذا الجشع ؟ شحال من عام وانتم كتربحوا أرقام فلكية شكون تحاسب معاكم ؟ اليوم توقفت الدراسة ثلاثة أشهر وليتوا بحال المتسولين دون أن أتكلم عن الخروقات في التأمينات التي تستخلصونها و واجبات التمدرس هذ الجوج كافيين باش تمرو من هذ الأزمة بسلام. لا أفهم مدرسة كدخل الملايين فقط في واجبات التسجيل والتأمين والٱن يتباكون....الهضرة كثيرة والسكات خير. الظلم الذي يتعرض له الأساتذة والسائقين وعاملات النظافة لا يعرفه إلا من عمل بهذا ااقطاع. إن الله يمهل ولا يهمل. الله ياخد فيكم الحق
179 - Achraf الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:47
غياب قانون يؤطر المدارس الخاصة فتح لهم الباب لامتصاص دماء المغاربة، فالخدمات دون المستوى والاثمنة خيالية. يجب على الدولة تجويد التعليم العمومي لأن جشع اصحاب المدارس الخاصة تعدى الحدود.
180 - el hadoucho الاثنين 01 يونيو 2020 - 18:58
بصفتي اب تلميذ يحس ويتذوق مرارة التعليم عن بعد لانه تعليم مؤقت وليس متفق عليه في عقد مع ادارات المدارس الخصوصية والعقد يتضمن المنتوج الجيد وفي حالة وقوع ازمة فان هذه المدارس شانها شان اي مقاولة التي تنشاء مشرور وتتلقى ارباح وفي حالة وقوع ازمة فلا شيئ غير الرجوع الى الارباح السابقة لتطية مصارف الازمة الحالية ولا شك ان السيد عمور يعرف جيدا ارباح تلك المؤسسات الذي يفوق 70% في بعض المدارس التي تعتمد التسعيرة العالية دون احتساب قصت التسجيل الذي يمكن تغطية مصارف الامؤسسة لنصف عام دون حسيب ولا رقيب .
181 - مغربي الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:03
المدرسة الخصوصية ولى فيها غير تبزنيس . لا علاقة لهم بأخلاق المهنة . غراضهم غير الفلوس الفلوس الفلوس خلص خلص ارى لصروانس.
أما لصورانس فاهذي قصة وقعات لولد عمي لولدو. بلا مانذخل في تفسيرات ونطول الهضرة... تعمات ليه عينو ذاخل المؤسسة. اومشا إناقشهم. عليها تأمين بداو والله ماصور شي حاجة بالله قسما . المهم ها هي فراسكم . تأمين بلا مادروه.
ولكن ضاروري خدو واتئق ماشي وتيقة. باش إلى تفافاو الدعوة . وقلها ليهم وخرج فيهم عنيك .
موضوع طويل . للا مانقول تأمين على التلميد غير 10 دراهم هما تايتخلصو واقلة شي 500 ولا 1000 درهم الله أعلم .
ونتمنى هسبريس والإعلام تناقش هاد الموضوع .
182 - عقى أسعيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:09
أنا لم يحرضني أحد ، فنحن لسنا قاصرين ، وكنا نؤدي الواجبات الشهرية في آوانها خلال الدروسة الحضورية ، أما و الدراسة الآن اصبحت عن بعد فإنه في تقديري لا تستحق الواجبات كاملة ،
و لهذا فإني أنتظر من المؤسسة التي يدرس بها أبنائي بمكناس إصدار بلاغ يتضمن خصما ب 50 في المئة للواجبات الشهرية حتى أتمكن من تسوية الوضعية ، على غرار مؤسسة بادرت إلى ذلك خلال الأسبوع الماضي.
183 - mohssin الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:17
نحن أباء تلاميذ ندفع واجبا شهريا مقابل خدمة معينة من طرف المؤسسة التعليمية الخاصة. لماذا سندفع ما دمنا لم نحصل على الخدمة المطلوبة؟؟؟
184 - Hassan الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:21
المعركة بين أباء وأولياء التلاميذ ومدارس أبنائهم هي معركة مغلوطة وقد تكون موجهة وتحركها خيوط خبيثة لضرب التعليم و ماتبقى من جودته وخلق أزمة بالتعليم العمومي لزيادة الضغط على الوزارة فكيف يعقل ان قبل َورونا كانت المعركة ضد الفساد ونهب المال العام وتقاعد البرلمانيين وتقاعس الاحزاب والنقابات واصبحت بقدرة قادر هده الحرب موجهة الي المدارس الخصوصية حيث أصبحت هده المدارس هي التي تنهب المال العام وهي المسؤولة عن مآسي الشعب ونكاد نحملها مسؤولية اختراع كورونا فاحدروا ايها الأباء فإن آخر مسمار في نعش التعليم هو مايحاك الان بخبث مقيت
185 - متضرر الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:22
صندوق كورونا هو لي خاص ايخلص ارباب المدارس الحرة والعاملين بها حيت انا قتاطعات ليا الحكومة من الصالير باش نتضامن مع خوتي المغاربة بزز !!!!!!
186 - سعيد الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:24
انا استاذ بالتعليم العمومي و سانقل لكم شهادة من موقعي كاب لطفل في التعليم الخاص التابع للتعليم الكاثوليكي . لا مقارنة بين الخصوصي و الكاثوليكي . اثمنة في المتناول. طرق بيداغوجية في المستوى. و حتى التعليم عن بعد لقيناه واجد. حبسنا الاثنين. الثلاثاء اتصلوا بينا.كاين شي وحدين غادي يقولوا اه كاثوليكي مشا الاسلام. راه. مقابلين شغلنا اسي. حتا حاجة منافية للدين ما لقينا . و عندنا في العائلة حفضة القران و اساتذة جامعين في اللغة العربية زائد انا طالب دكتور في الفيزياء. يعني. ما يجيش واحد معلق. النجاح. 100% و يضحك علينا .ولا يبان غير في ايام التقياد . الخصوصي المغربي. دون المستوى و ثمانوا غالي عليه. في القت لي الدولة كتعتابروا ركيزة للتطور فئة قليلة منوا لي كتخدم. شهادة استاذ. اب و طالب دكتوره . بغينا تعليم بديل ديال بصح. مشي 100% نجاح الشريط.
187 - أبودعاء الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:43
تعليق و توضيح لصاحب التعليق 1 سي حسن نحن لسنا ضد دفع رواتب أساتذة التعليم الخصوصي فهؤلاء هم أيضا فرض عليهم هذا الخيار نحن ضد أداء الواجب للمؤسسة كاملا فالمؤسسة تتحمل المسؤولية لكونها لا تقوم بتوفير جميع الضمانات للعاملين بها فأغلب المؤسسات تحرم العاملين بها من صندوق الضمان و بالتالي ترمي المسؤولية على عاتق الأسر إضافة إلى أن المبالغ التي يحرزون عليها خلال الأشهر الأولى بما فيها واجبات التسجيل فهي تعد بالملايين أما فيما يخص أساتذة التعليم العمومي فلهم الفضل علينا جميعا فالواجب إكرامهم لأن مدخولهم الوحيد هو الأجرة و كما تكلفت الدولة بصرف أجرتهم فعلى أرباب المؤسسات الخصوصية صرف رواتب للعاملين معهم.
188 - Messaoudi khalil الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:48
السلام عليكم
اين هو المنطق في التعليم الخصوصي الذي يطالب بدفع مصاريف تدريس مبهم و غير موجود و منعدم في ما اصاب العالم من وباء.
هل لدينا رئيس حكومة يقرر او ان هناك من يتحكم في الغاء بث برنامج عن التعليم الخصوصي في محطة الاذاعة هل للحق حق او ان الظالم مظلوم في سياسة افعل ما شئت فعفا الله عما سلف.
حسبي الله و نعم الوكيل
189 - Ahmed الاثنين 01 يونيو 2020 - 19:59
سخصياً تضررت حياتي من الجائحة وعملي لم يعد وان يعود في القريب من الأيام بل للسنة القادمة على اقصر تقدير (قطاع السياحة)لكن لم اتخلف عن اداء واجبات المدرسة التي حقاً ادت لإبني خدمة في المستوى العالي ومن ا قراري الشخصي ولن اتراجع عنه الا اذا قررت ان اغير الخاص بالعام انا وان اتملص من أداء الواجبات وانا موضف من مستوى عالي فهذه قمة الاإنتهازية وهذه حالة اعيشها في محيطي الاسري حيت ان احد الموضفين الكبار والذي يتحصل على راتب سمين جداً لم يرد ان يؤدي واجبات التمدرس رغم ان المؤسسة التي يرتادها ابنه كانت توفر خدمة متميزة عن بعد ...
ما يجب على هؤلاء المدارس فعله هو اعطاء بعض التخفيضات للآباء المتضررير وابتداءً من الموسم القادم وجب استخلاص واجبات التمدرس من الآباء كاملة عند فترة التسجيل والا فليدهب الآباء الى مدارسة التعليم العمومي وليتركوا المكان مريح للناس الذين لهم حس من المنطق
190 - مغربي قح الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:03
قضية التعليم هي الثانية من بعد قضية الصحراء المغربية لهذا هاد المعضلة ديال التعليم الخصوصي خاص تدخل أعلى سلطة في البلاد
191 - Mouhajir الاثنين 01 يونيو 2020 - 20:39
L’école privée est une entreprise qui vend un produit. Si, pour une raison quelconque, le produit n'est pas conforme au contrat de vente, on parle de négligence des performances et donc l'école est en défaut. Si les écoles ont du mal à cause de la crise corona, c'est leur problème (déductible).
Je mets au défi tout propriétaire d'école de porter plainte contre les parents qui ne veulent pas payer pour rien, je suis sûr que les patrons des écoles privées savent qu'ils n'ont aucune chance de gagner.
192 - مراد الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:09
لماذا نتكلم عن اساتذة التعليم الخاص كما لو انهم بؤساء، الأستاذ الذي يحمل هذه الصفة يجب ان تصان حقوقه ويلتجأ الى القانون لحمايته، كيف يعقل ان يعمل وعندما يحجر علينا لا يجد من يعوضه، هل المدرسة ليست مقاولة؟ إما ان تعوض او تؤمنهم في س.ن.س.س لماذا نريد ان نخلق مشكل بين الأولياء والاساتذة؟ هل الأستاذ طرف في العقود؟ عند حدوث مشاكل يولتجأ الى الادارة وليس الاستاذ، اذا كفاكم اقحام قسرا الاستاذ في ما لا يعنيه. اين هي جمعيات الاولياء، يفرضون الامر الواقع مستغلين سكوت الوزارة. المدرسة مؤسسة ربحية لا يجب ان تطالب اجرا في غياب العمل لماذا لا يجب ان أؤدي مقابل القهوة التي كنت اشربها في مقهى الحي!
193 - Imad الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:10
Pendant le confinement personne ne paient les frais de scolarité en France
Au Maroc on aime bien profiter de la naïveté des gens
194 - موسى الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:11
اذا كنتم تشتكون فعلا من المدارس الخصوصية،
فلتبدؤوا فعلا في الامتناع عن تسجيل ابناءكم في السنة المقبلة بدل إقبالكم كالذباب عليها وموافقتكم على كل شروطهم بكل استسلام وخنوع.
ماوصلت إليه المدارس الخصوصية وصلت إليه بطلبتاكم وتكبركم واحتقاركم للمدرسة العمومية التي رغم كل نقائصها تظل الملاذ الآمن لأبنائنا من هذا الجشع الذي تشتكون منه الان.
195 - أستاذ وأب الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:20
أن جميع التلاميذ مجبرين عن تأدية الأمين في بداية السنة يصل 2000 درهم. ومنا جل المدارس قديمة في الحرفة 10 او20 سنة. أذا كانت المدرسة تحتوي 300 تلميذ يعنب كل سنة ثمن الأمين مضروب في 400. وهذه السنة الآباء لم يسددوا 3 أشهر فقط. ألا يمكن أن يستخلص كل أطر المؤسسة من سنة من الأمين فقط. الله يهديكم.
196 - محمد جام الاثنين 01 يونيو 2020 - 21:52
كل شخص من أول السنة يحدد ميزانية لتعليم أبنائه حسب مدخوله و مدخراته. لكن أكثرية المغاربة شطايرية و يريدون الضغط على المؤسسات.

لكن انشاء الله ببداية السنة المدرسية ستجده هو أول من يؤدي و يسجل أبناؤه بأغلى و أفضل المدارس.

و حتى المدارس وضعت تسهيلات للأداء لمن فقد مدخوله بسبب كورونا.
197 - ETAMINE الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:19
Il n'y a pas si longtemps, l'école privée était réservée aux cancres et aux élèves exclues des écoles publiques. Par miracle, maintenant elles attirent des élèves de la classe moyenne qui est impressionnée par les façades, les bus et les accompagnatrices mais au fond, ces écoles n'offrent rien de solide et de consistant à des élèves qui ont soif d'apprendre. LA seule solution est que ces parents se rendent compte qu'ils jettent leur argent par les fenêtres et inscrivent dès ce mois-ci leurs enfants dans les écoles publiques. Peut être perdront -ils en confort mais gagneront en qualité et avec l'argent économisé ils peuvent prendre des heures de soutien dans les principales matières : Mathématiques, Arabe/Français/Anglais et Physique ou Technologie pour les plus grands
198 - Kamal الاثنين 01 يونيو 2020 - 22:40
معلوم أن كل إن لم أقل أن اغلبية المدارس الحصوصية قد استخلصت الواجبات الشهرية الى غاية هر مارس اضافة الو واجبات التامين زالتسجيل ي ما يعادل كثر من 72% من المدخول السنوي الدراسي.
منطقيا لا اظن ان تصل واجبات السيير بما فيها اجور الموظفين والمعدات و... الى كثر من هذه النسبة. وبالتالس فان كل فلس تستخلصه المدارس عن خدمات لم تؤدى في الاصل فانما هي زيادة في الارباح الغير مستحقة.
فالمرجو من مسيري المدارس الخصوصية ان يظهروا تشبتهم بقيم التضامن على حد زعمهم و يثبتوا عدم جشعهم بالتنازل عن المطالبة باموال غير مستحقة حتى لا يفقدوا ما تبقى لهم من مصداقية.
199 - حائر!!! الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:25
السلام عليكم
كلام عمور كله تناقض و شبابي. اقول له أين قانون العقود و الإلتزامات؟ تكلمت عن القرار السيادي وهل هذا القرار يسري عليكم أم لا؟ قلت كل شيء يجري كما يرام لكن عندما جاء الامتحان دوى سقوطكم و لوحتم بأنيابكم لإلتهام الأولياء. ستة آلاف مؤسسة بل أقول ستة آلاف مقاولة همها الوحيد و الأوحد هو ابتزاز التلميذ . نسأل الله العلي القدير أن يدافع عنا
200 - البوعناني الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:36
خلص على شي حاجة لمستهلكتهاش!!!! وهاذا هو الجشع والظلم والدولة خاصها تدخل تحل اامشكل
201 - طالب معاشو الاثنين 01 يونيو 2020 - 23:58
اقول للسيد عمور كفى من الانحياز ابنتي تدرس في مدرسة خصوصية او مركب ثقافي وتربوي كما تسمونه هنا في مرتيل ودهبت عند المدير للوصول الى حل _50℅ لاكنه نعنت مع العلم ان المؤسسة تقدم لنا 3 ساعات عوض6ساعات خدمة كما الفناها.
202 - حفيظ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 00:20
مساء الخير لم نتضرر من كورونا ولكن كلن ضررنا اكبر في ضياع ابنائنا وعدم تلقيهم للدروس نحن ندفع من اجل التعلم عن قرب اما التعلم عن بعد فقرص مدمج بعشرة دراهم يكفي.
203 - رسالة من أم الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 00:35
السلام عليكم على الدولة أن تتدخل في هذا الموضوع وإجباري المدارس الخاصة بالخصم ب50في المئة وبالاعفاء للؤسر المتضررة لأن التعليم عن بعد مردوديته قليلة وللأطفال الصغار منعدمة
204 - محمد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 01:45
حول الأداء عن الشهور الثلاث.ابريل ماي ويونيو
اقول بأن السيد وزير التعليم أنهى الموسم الدراسي في 12 ماي 2020
وقررت الوزارة اعتماد الامتحانات على الدروس التي تمت بحضور التلاميذ في القسم.
كما أن الوزارة أخذت على عاتقها تلقين التلاميذ للدروس عن بعد ليتم ما تبقى من الدروس
أما فيما يخص الأداء للمؤسسات عن التعليم عن بعد فهذا يتنافى والقانون رقم 06.00 المنظم للتعليم الخصوصي. بحيث أن التعليم عن بعد يتم بموجب عقد يتم بين التلميذ والمؤسسة أو وإلى التلميذ والمؤسسة. ويتضمن مجموعة من الشروط حول تلقي الدروس عن بعد أو إرسالها. المادة 18 من القانون السالف الذكر.
ولا ننسى أن الأساتذة في وضعية قانونية بالتعليم الخصوصي استفادو من الدعم المخصص للمتضررين
ما بقى ما نقول على فضيحة أرباب التعليم الخصوصي.
205 - ali الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 02:49
على التنسيقيات وأولياء التلاميد التوجه إلى القضاء حتى يفهم أصحاب الشركات التعليمية الخاصة الجشعة ما عليها وما لها.....والحل الوسط والمقبول نسبيا هو دفع نصف المبلغ بعد خصم تكاليف الكازوال والماء والكهرباء.....غير هدا فهو استغباء للناس......الله ينعل اللي ما يحشم واللي كرشو كبيرة. .
206 - والي امر تلميذ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 03:22
السلام اعليكم .اذا افترضنا أن الآباء ادوو ماعليهم من مستحقات لاصحاب المؤسسات سيحصلون على ارباحا مضاعفة لان انخفضت فاتورات تشغيل المؤسسات (ماء،كهرباء،المطبوعات،النظافة،الترنسبورت،الصيانة، تسرح بعض الموظفين،...الخ)في زمن كورونا اخصوم اربحو الله انعل لي مايحشم.ان اقسمت بالله في احسن الاحوال لن ادفع اكثر من 50 ٪.مدير مؤسسة اطفالي لا يريد حتى التفاوض ولا حتى خصم رسوم التنقل.
207 - مواطنة مغربية الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 10:28
تلقيت دعوات لعدم أداء واجبات التمدرس لشهر يونيو لكنني أديت واجبات التمدرس لابنائي كما فعلت دون تردد في لشهرين السابقين لأنني موظفة و تلقيت راتبي من الدولة رغم الجائحة لهذا اعتبر انه من الأنانية أن لا ادفع تكاليف مدرسة أبنائي الذين يستفيدون من التعليم عن بعد اعلم ان التعليم عن بعد الذي لا يمكن بأي حال أن يعوض التعليم الحضوري لكنه فرض فرضا على التلاميذ و على المدارس .
208 - سعيد الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 11:04
أن كانت جودة التعليم عن بعد تساوي التعليم في المدرسة لكم الحق في المطالبة بأداء الواجبات إلا أنه وباعتراف الدولة التعليم عن بعد لا يوفي الغرض . تقولون ان جهات لا داعي لدكرها تحرض الاسر على عدم الأداء ، من هي هاته الجهات وما هي مصلحتها.
اصحاب المدارس الحرة لهم هدف واحد هو تكديس الأموال وتعليم أبناء المغاربة لا يعنيهم في شيء.
القاعدة هي الاجر مقابل العمل وبما أن العمل لا يساوي الجودة والطريقة المتفق عليها فمن البديهي تخفيض الثمن المرجعي.
209 - خالد شيشاوي الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 11:32
تحية للمؤسسات الخاصة المواطنةو التي اعفت الجميع من واجبات التمدرس خلال التوفق الدراسي.اما مؤسسات مول الشكارة فلا تعرف الا الربح.ووصل ببعضهم الجشع الى المطالبة حتى بواجب النقل رغم التوقف.
210 - استاذ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 12:21
استاذ كنتسال للمدرسة الخصوصية 4000 dh ومازال مخلصونيش
علما انهم شدو الفلوس من اولياء الامور
211 - غير دايز الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 15:09
الرابطة تجاوزت كل الحدود وأصبحت تفتي في اختصاصات السلطة الحكومية المخول لها قانونا تحديد الجمعيات القانونية و،،غير القانونية،، إنها الأعراض الجانبية للدلال المفرط التي تعاملت به الدولة مع التعليم الخاص منذ صدور الميثاق: فوضى عارمة في المناهج التعليمية، فوضى في الأسعار وواجبات التسجيل... وحين أحسوا بالخطر بدؤوا يتصرفون بمنطق العصابات ومهربي الممنوعات
212 - استاذ الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:22
هل يتم دفع ثمن مجهود الاستاذ الذي يدرس عن بعد ايتها المدرسة الخاصة
الاستاذ كسقري فايور و نتوما كتديو الخلصة ديال اولياء الامور و كانافقوهوم راخنا كنخلصو الاساتذة
سمحولي انا استاذ فمدرسة خصوصية مخلصوني لا فالدروس الحضورية 4000 dh
وحتى ملي بقيت كندير الدروس عن بعد مخلصونيش
اذن سرقة للعاملين و للعائلات ..هذه ازمة فائتة لكن كشفت و عرت عن هشاشة و جشع التعليم الخصوصي
بلا منساو لي خلصو عام كامل ولا دورة كاملة مكين لا تعليم عن بعد لا والو
213 - عابر سبيل الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 18:32
سؤال

اذا ادى المواطن البسيط واجبات التمدرس كما تطالب بذلك المدارس الخصوصية في المقابل هل سيتم احترام:

# مدونة قانون الشغل ؟

# مدونة قانون التأمين ؟

# مدونة قانون الضمان الاجتماعي ؟

# مدونة قانون الضرائب ؟

مجرد سؤال بسيط ..............

للتأمل
214 - مواطن الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 23:48
لقد أظهر القطاع الخاص المدرسي عن وجهه الحقيقي في هده الفترة العصيبة وظهر انه قطاع تجاري محض وان ارباربه مصاصو دماء، وللأسف بينهم وبين الوطنية بون شاسع، تقولون أنكم متضررون أين هي مداخيل التأمين ومداخيل السنوات السابقة، المتضرر الأكبر هم أولياء الأمور الدين يبدلون مجهودا كبيرا في تدريس أبناءهم ومراقبتهم طوال فترة الحجر الصحي، هدا فضلا عن تكلفة تعبئة الانترنت .. وفي كل الأحوال لا يمكن للدروس عن بعد أن تعوض الدروس الحضورية لأن هناك التزامات بيداغوجية أخرى ملقاة على عاتق المدراس الخصوصية كالدروس التطبيقية ... وكما جاء في المقال أن هناك جهات تسعى إلى خلق الفوضى، فلتكن لديكم الشجاعة وتدكرون لنا هده الجهات فكفى من تغطية الشمس بالغربال وتحوير الحقيقة و لتكونوا صرحاء مع أنفسكم، المشكل بينكم وبين الأسر وليست هناك جهة أخرى، اتقوا الله وكفى من الجشع
215 - Fati الأربعاء 03 يونيو 2020 - 00:27
الأداء مقابل الخدمة. الخدمة (السلعة) أقل من النصف الاداء يجب ان الأداء مقابل الخدمة. الخدمة (السلعة) أقل من النصف الاداء يجب ان يكون اقل من النصف. الآن في أحسن الأحوال التلاميذ لا يصلهم عن بعد إلا الصوت و عدد الساعات أقل من النصف, لا تفاعل لا لغة الإشارة التي هي مهمة في التلقين ,لا يمكنهم حتى طرح الأسئلة نظرا للتشويش إذا أخذ كل تلميذ الكلمة . تفرض عليهم المعلمة الأجوبة بالدور. هذا عن تجربتي مع طفلين الابتدائي الأول و الابتدائي الثاني. اقل من النصف. الآن في أحسن الأحوال التلاميذ لا يصلهم عن بعد إلا الصوت و عدد الساعات أقل من النصف, لا تفاعل لا لغة الإشارة التي هي مهمة في التلقين ,لا يمكنهم حتى طرح الأسئلة نظرا للتشويش إذا أخذ كل تلميذ الكلمة . تفرض عليهم المعلمة الأجوبة بالدور. هذا عن تجربتي مع طفلين الابتدائي الأول و الابتدائي الثاني.
216 - مواطن الأربعاء 03 يونيو 2020 - 01:59
جيب المغاربة فارغ ... الله غالب
المجموع: 216 | عرض: 1 - 216

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.