24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مواطنون وأجانب يرقبون استئناف الرحلات الجوية الدولية من المغرب

مواطنون وأجانب يرقبون استئناف الرحلات الجوية الدولية من المغرب

مواطنون وأجانب يرقبون استئناف الرحلات الجوية الدولية من المغرب

انتظارات كثيرة يعبّر عنها المغاربة والأجانب الراغبون في استئناف المملكة لرحلاتها الجوية، من أجل قضاء عطلة الصيف الجاري؛ فبعد أن فتح العديد من بلدان المعمور أجواءها، يمني الكثيرون النفس بدنو أجل عودة الربط مع المغرب.

وإلى حدود اللحظة، لم تصدر أية معلومة رسمية عن استئناف الرحلات الجوية بين المغرب وباقي مطارات العالم؛ لكن الجانب الأوروبي يتدارس السماح للمغاربة بالدخول إلى التراب الأوروبي، لكن شريطة المعاملة بالمثل، والسماح للأوروبيين بدخول المملكة.

وفور نهاية أزمة "العالقين"، وبداية إجراءات رفع الحجر الصحي بالمملكة، يتساءل المغاربة بشكل دوري، على مواقع التواصل الاجتماعي، حول فتح التنقلات الجوية مع الخارج، لأغراض مختلفة تتقدمها السياحة.

ويقول حمزة العتبي، وهو صحافي جزائري مقيم بالإمارات العربية المتحدة، "كغيري من المقيمين في إمارة دبي، ننتظر فتح النقل الجوي لبعض الوجهات، ومن بينها المغرب، بعد فترة الحجر المفروضة بسبب جائحة كورونا".

وأضاف العتبي، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الفترة الحالية هي للعطل"، وزاد: "أود قضاء العطلة في المغرب، وحينما اتصلت بسفارة المملكة في أبوظبي أخبروني بأنهم لا يتوفرون على أية معلومة متعلقة بفتح الخط الجوي".

وأورد المتحدث أن "أغلب المهاجرين من دول شمال إفريقيا تائهون بسبب غياب المعلومة الرسمية حول فتح المجال الجوي"، مسجلا أن "السفارات تخبر أن أي جديد لن يكون قبل العاشر من الشهر المقبل، تاريخ نهاية الحجر الصحي بالمغرب".

وأشار العتبي إلى أن "تونس اشترطت على الراغب في دخولها أن يكون حاملا للجنسية. أما بخصوص الجزائر، فبرمجت رحلة يوم 15 من الشهر الجاري، لكنها أجلت إلى غاية شهر غشت".

وسجل المصرح لجريدة هسبريس أن الآمال تبقى معلقة على فتح المجال الجوي مع المغرب، في منتصف الشهر المقبل؛ لكن المعلومات تبقى غير مؤكدة، إلى حدود اللحظة".

واسترسل العتبي متسائلا: "على السلطات المغربية أن تجيب كذلك، هل يمكن لجزائريّ السفر إلى المغرب في الرحلات المقبلة، أم أن القرار مقتصر على المغاربة فقط؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - مغربية الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:08
الله يرحم الوالدين ديرو معانا حل حنا الطلابه لي حاصلين برا . واش كاع البلدان جابو طلابه ديالهم الا المغرب حشومه عليكم والله ..
فتحو الحدود خليو الناس ترزق شحال من واحد مشات ليه الخدمه ديالو وشخال من واحد ملقا ما يصرف وااااا فتحو الحدود
2 - MRE الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:10
كانت الجالية تغادر المغرب في حزن على انتهاء العطلة و اليوم تغادره فرحة. هنيئا لحكومتنا و دولتنا الموقرة.
3 - Attention Attention الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:13
Il faut faire attention. Le virus est encore la. On be veut Pas etre comme le Brezil, Russie, Inde, Mexicque...etc
4 - احمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:18
والله بغينا نمشيو نخدمو على ولادنا! أربعة أشهر في المغرب بدون دخل شهري وبمصاريف شهرية هنا وهناك وصلت الى الحضيض. ندائي فقط افتحو لنا الحدود للعودة. ونعدكم ان عدنا فلن نعد ابدا
5 - zebda issam الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:19
يشترطون المعاملة بالمثل ونحن كذلك نشترط المعاملة بالمثل في عدم وجود تاشيرة لدخول الاتحاد الأوروبي
6 - N.H الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:19
فمن ينتظر فتح الأجواء من أجل السفر للسياحة فهو مجنون أو لم يستفد بعد من درس معانات الناس العالقيت لأكثر من 3 أشهر
7 - منعش سياحي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:23
لحد الساعة لم تفتح اغلب الفنادق ابوابها للمستخدمين.الاف العمال لازالوا واقفين عن العمل .لان ارباب المشاريع السياحية لم يجرؤوا على استاناف انشطتهم.لان الحكومة لم تعط اي تاريخ لفتح الحدود .ويقولون ان الأمر ليس بايديهم بل هو في يد المؤسسة الملكية.والضحية بين هاد وداك هم الاف العمال والعاملات.والاقتصاد المغربي.
8 - فقير الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:25
La fermeture de frontière n'a aucun sens en ce moment, prenez l'exemple des usa qui avaient fermé leurs frontières aux européens dès le début de cette crise. Est ce que cela a empêché le virus de circuler? non la preuve est que les usa maintenant compte beaucoup plus de cas qu'en Europe. Laissez les gens voyager et prendre leur précautions c'est tout!!
9 - مهاجر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:30
المشكل الكبير ليس في فتح الحدود بل الجالية تتخوف من الذهاب الى المغرب و يصبحوا في يوم ما محتجزين هناك دون سابق انذار. كما وقع لعدد كبير منهم خلال فترة الوباء. فهل من تطمينات من جانب الحكومة ؟
الموءمن من يلدغ من جحر الافعى مرة واحدة .
10 - فؤاد ش الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:32
بالطبع، الدولة المغربية لا تحترم مواطينها و اخر همها هو التواصل معهم. يخبروننا بالقرارات عشية وقوعها ... فلا يمكن للانسان ان يضع برامجه و خططه اعتمادا على تواصل السلطة معه . بل ينتظر ماذا يحصل و متى ليقرر على عجل و في فوضى. السلطة صاحبة القرار تعتبر المغرب في ملكيتها و تنجز القرارات كما تريد متى تريد بدون محاسبة.
11 - مواطنة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:33
افتحوا الاجواء ارجوكم اننا في محن و انتظار من زمن طويل حتى جائتنا الفرصة الحمد لله يا رب و اللهم منك العفو
12 - مهاجر من بلجيكا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:34
بسم الله الرحمان الرحيم
افتحوا الحدود الجالية هنا في اروبا كلها غير راضية عن القررات التي اتخذها المغرب في غلق حدوده على ابناءه وهنأ أتحدث
عن 3 ملايين إلى السيد وزير الخارجية
ماذا عن الجالية المقيمة بالخارج ! أصبحت في خبر كان هذا العام ! لماذا لم تفتحوا الحدود كما فعلت الدول الأوروبية
وماذا عن الجثمان المغربية التي دفنت في اروبا ! لماذا لم يتم نقلها إلى أرض الوطن .
في الحقيقة أصبحت الجالية تعاني الويلات هنا في المهجر ولا احد يحرك مغاربة العالم الذين يزورون ذويهم خلال العطلة الصيفية .
اوقفوا هذا الاستهتار وافتحوا الحدود كما فعلت تركيا وباقي الدول الأخرى بشعوبها لأنكم بهذه التصرفات ستفقدون الجميل القادم لا محال !
ارجوا النشر
13 - Ahfir الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:36
والله لاجيتو واخا الطائرة فابور. والله واحد لضحك عليا. نبق هنا في بروكسل هاني ومبرع. عيد مبارك سعيد
14 - طالب عالق في روسيا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:38
للمرة المليون اكتب لكم عن َوضعيتي المزرية كطالب لم يعد طالبا لانه سحب أوراقه من الجامعة في مدينة روسية و ينتظر منذ مارس إلى الآن إن يحن عليه بلده و يعيده و لكن لا حياة لمن تنادي.. إنا اعاني بشدة و اعيش وضعية القهر و الذل في بلد الغربة و ابواي يقاسيان نفسيا و ماديا و معنويا و امي منهارة و يوميا انتظر الفرج لكن لا احد يهتم بنا و لا بمعاناتنا و لا بحقنا بالعودة لوطننا و أهلنا..
15 - ندا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:41
كنتمنى يعطيونا راس الخيط خلاص هاد المسؤولين بزاف على هاد الصمت ماتخافوش غادي ناخذو الاحتياطات ديالنا تعلمنا نتعايشو مع الفيروس صافي كونو هانيين
16 - ممرضة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:42
القوانين المغربية دائما تشترط على مواطنيها شروط تعجيزية لكي تحصل على شيء ما.مثلا من يريد من المعلقين العودة إلى بلدانهم،يجب عليهم أن يسجلوا أنفسهم في وزارة الخارجية،وكذلك المعلقين في الخارج يجب ان يسجلوا في القنصليات،ومن يريد ان يستفيد من القفة يجب ان يسجل في الإدارات،وكذلك صندوق كورونا فيه شروط،كل هذه العراقيل تعرقل المواطن من أجل عطيني نعطيكك
17 - عاديز دابا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:43
للاسف كورونا فضحت كل العباد والسياسيين واصحاب القرارات وابانت الخير والشر واصحاب المصلحة الخاصة والعامة بكل الدول اما نحن فقد بينت اشاء كانت في الخفاء ولا يتصورها العقل من ناحية السلطات والسياسيين من حكرة وسلطة واخذ وعطاء اما وإن فتحت الاجواء وعادت الحياة لطبيعتها فكل منا يدرك مصلحته وتلك المصطلحات الفارغة فهي تترك لمن له جوازين من وزراء آخر الزمان
18 - sabrina الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:43
عندي حوجوزات لشهر يوليوز فالفندق والزباين كيسولوا ماعرفت باش انجاوبهم هاد التواصل اديال الحكومة غادي ايسبب انهيار للاقتصاد
19 - Mohammed الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:45
Laissez nous revenir à nos résidences ha el aar, rah ça fait 4 mois qu'on est bloqués alors que ce gouvernement est sourd muet.. au moins laissez nous repartir.
C'est inadmissible, l'incompétence au plus haut degré
20 - الى رقم 1 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:48
واش انتم طلبة او طلابة?? واش دولة المغرب تعترف بالله يرحم الوالدين سحاب لك راك عند الخضار . راكم غير كتخربقو.
21 - جوهر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:49
ابتداءا من 11 يوليوز سيفتح المغرب حدوده الجوية مع العالم باستثناء أمريكا والبرازيل وإيران وتركيا وروسيا
22 - بوكد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:51
صحيح ان اغلاق المجال الجوي سببب لنا خسائر فادحة في مجال الاعمال. وفقدان الزبائن. وخسارة العملة الصعبة. كمورد هام للمغرب
نتمنى فتخ الحدود والتسريع باجراءات منخرالتاشيرات للعمل ولو تطلب ذالك اجراء الفحوصات الطبية ونشكر جريدة هسبريس على التغطية البناءة للحدت
23 - fatiha الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:51
افتحوا الحدود لدينا ظروف قاسية أرجوكم جميع الدول فتحت إلا المغرب
24 - nahda الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:51
إلى maroqui : يجب يا أخي أن تفرق بين الحكام و المواطنين الجزائريين. لا ينبغي أن نصف شعب الجزائر بالعدو و حتى الخطاب الرسمي المغربي لا بنعتهم بذاك النعت.
25 - المصطفى البهلول الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:54
سلام وعليكم سيادة الحكومة نلتمس من سيادتكم التدخل العاجل في السعودية
كفى من التهاون والإستهتار الذي تقومون به لقد أصبحنا مشردين ولا مأوى نطالب من الصحافة
و الحكومة التدخل في أقرب وقت ممكن وشكرا هسبرس أنشرها
26 - عالقة في فرنسا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 11:58
خطأ كبير أن تقولو أن أزمة العالقين انتهت. لا زال ازيد من 25.000 عالق يعانون في صمت و يمنون النفس بفتح الحدود للعودة الى وطنهم. وزارة الخارجية رجعت عدد قليل من العالقين اللي عندهم فيزا C، في حين كاين اللي مغربي و مقيم في المغرب و استعمل جواز سفر آخر باش يسافر و الدولة لغاتو من عملية الاجلاء و كأنه نكرة و ليس له الحق في العودة الى وطنه و حياته و عمله. نعطي مثال بنفسي. انا حاملة للجنسية الكندية كذلك. في 2017 رجعت استقريت في المغرب باش نقابل الام و الاب ديالي اللي كبروا في السن و عندهم العديد من الامراض. جيت لفرنسا في مهمة عمل قصيرة مدتها اسبوع. استعملت الباسبور الكندي باش ندخل حيت كيمكنني نجي لفرنسا بلا ما نتسنا موعد من القنصلية الفرنسية لاسابيع و بلا مندفع مصاريف الفيزا. حاليا، انا عالقة في فرنسا منذ اكثر من 3 شهور و مخليا والدي اللي رجعت على ودهم كايعانيو بوحدهم. الوزارة اعتبرت انني ماشي من حقي الاجلاء و العودة للوطن، رغم انني مغربية مقيمة في المغرب اشتغل في المغرب و ادفع ضرائبي في المغرب. كل املي اليوم ان تفتح الحدود في وجهي كي استطيع العودة الى اهلي و عملي وحياتي.
27 - Mohamed الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:00
الى رقم 9: من قال لك ان الجزائري عدو لنا؟ ومن اعطاك الحق بالتكلم نيابة عن المغاربة؟ نعم هناك عداوة سياسية بين البلدين ولكن ما ذنب الشعب.
كل من يريد دخول المغرب فهو مرحب به من جميع انحاء العالم. الشرط الوحيد لدخول المغرب ليس جنسية الشخص و انما هو الدخول بنية الجيدة و ليست لاغراض تضر المغرب او المغاربة.
28 - amine الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:04
le.gouverment marocain devrais prendre une décision précise et annoncer l'ouverture ou la fermeture des frontières une fois pour toute, que le gens puissent prendre leur décisions, arrêter avec cest annonces de dernières minutes
29 - عبدو الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:08
أنا عدل موثق بالرباط عالق بفرنسا منذ مارس وطال الصبر.لله عليكم فتحوا لنا الحدود للدخول لبلدنا نظرا للحالة النفسانية والمادية التي نتخبط فيها حاليا بعد إقصاءنا من العودة رغم الشروط المتوفرة.فكفى صبرا
30 - انسان يفكر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:12
العالم كله قام بإعادات ابنائه من الخارج الا المغرب.
العالم كله يسير حياته عاديا مع هذا الفيروس الا المغرب.
الدول التي فرضت حجرا صحيا كان لها بديلا لمواطينيها الا المغرب %2 عطاوهم ديك البركة و%98 مشاف تا ريال .
العالم كله ابان على حسن نيته وفتح حدوده الا المغرب
العالم كله سارع من اجل اجلاء مواطينيه الا المغرب .
المواطنين الوحيد المذلول فالعالم هو المواطن المغربي.
وفي الاخير هكاك حسن فيكم الاي عايشين على برا راه اصلا مكيحسبوكمش بلي انتم كتنمو لهاذ الدولة وهزو على قلبكم.
31 - مهاجر مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:14
ماشي كلشي باغي يمشي يسافر باش يفوج على راسو،راه كاينا حالات إنسانية عالقة سواءا بالمغرب او بالخارج ....تم إن هناك جيش من العاطلين جراء غلق الحدود : العاملون بالفنادق،صحاب البازار،صحاب كراء السيارات،المطاعم ،أصحاب الطاكسيات....وزيد وزيد....خليو الناس ترجع لبلدان إقامتهم بالمهجر وخليو العالقين يرجعو دليل لديورهم في المغرب
32 - ZakariaJ الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:18
وظعت أروبا المغرب من بين أقلية دول العالم التي من الممكن فتح حدودها الجوية و البحرية معها. بالإجماع كانت هناك 13 دولة.
لكي لا يضيع المغرب هاته الفرصة فالمسؤولون و المواطنون المغاربة مطالبون بالمسؤولية و الوعي. فالمسألة ليست مسألة عودة العالقين بل المسألة مسألة إقتصاد، الإقتصاد الداخلي و العملة الصعبة.
الولات، العمال، البشاوات، القياد، رؤساء المجالس البلدية و القروية، رجال الأمن، المخزن، الأباء يجبو أن يستيقظو من نومهم، الشارع هو مكتبهم الأن، قوانين وظع الكمامات داخل الإدارات و المحلات، و وسائل النقل، التباعد، كل هاته الإجراءات يجب مراعتها. المخزن و رحال الشرطة مطالبون بفرض غرامة على أصحاب المحلات الدين لا يسهرون على تطبيقها، و لا ننسى تلك الأسواق العشوئية و إحتلال الملك العام و هو في نظري مركز البؤر.
يجب أيظا تشجيع ا صحاب الكراريس الى العودة الى قراهم. الإعانات التي تعطى يجب تخصيصها الى سكان القرى النائية اول الأمر
33 - مصطفى montpellier الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:18
إجابة على تعليق maroquin
أنا أقول لك أن شعب المغرب و شعب الجزائر شعب واحد و دم واحد نحن إخوة الى أن يرث الله الأرض وما فيها وأقول لك كفاك من هذا المستوى الهزيل أتمنا أن تفتح الحدود لكي نلقا أحبتنا في المغرب ومرحبا باإخواننا الجزائريين في بلدكم الثاني الذي هو المغرب
34 - طالب عالق بأوكرانيا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:19
انا طالب عالق بأوكرانيا اريد العودة للمغرب لأنني لم اوفق هنا لظروف خاصة نرجوكم عليكم التفكير فينا نحن الطلبة أيضا قبل أن يضيع مستقبلنا نرجوكم أعيدونا الى وطننا أو افتحوا المطارات .
35 - طالب مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:21
لازم يفتحو الحدود على الطلبة بحال دبا انا فالجامعة ساكن غير فالحي الجامعي و ملي ايدخل شهر يوليوز ايخرجونا منو خصنا شي حل فتحولينا الحدود راه بغيت نشوف والديا و خوتي
36 - Elli الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:21
فرحت لان الحدود لم تفتح باملاءات خارجية ،
اما اصحاب الفنادق ، ماذا لو مرض السياح الاجانب عندنا ؟اين سيعالجون ،اين هي البنية التحتية لاحتواء المرضى ؟ماذا لو إنتشر الفيروس بقوة ،فالحمى الاسبانية بلغت ذروتها في الصيف.
اشتاق الى عائلتي في المغرب ،واشتاق الى التبضع في الاسواق المغربية ،حيث ضجيج الباعة يضحكني كثيرا وخصوصا الجمل المضحكة مثل :نقص من الكاميلة واكسي جميلة هههههه، رغم اشتياقي اخاف ان التقط الفيروس في الطائرة او المطار الله يحفظ
لا انقص في أي حال من الاحوال من عمل الحكومة الحالية التي لم اصوت عليها ، ولست من الغباء والبلادة ان اظن ان عندها عصا سحرية تبني بها مستشفيات لم تبنى من عهد الاستعمار وتوالى الحكومات .
لن احملها جهل المواطن الذي يخرج بدون كمامة ،فسنوات التجهيل بدأت قبل ان تتولى الحكومة الحالية العمل .
37 - مهاجر من امريكا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:23
افتحو المطارات، افتحو الحدود ....المهاجر المغربي وصل الى درجة السخط على الوضع ، نحن لا نريد قضاء العطلة للاستجمام .نحن نريد ان نصل ارحمانا اولادنا واهلنا بالمغرب،،،، غربة على غربة،،،الله المستعان
38 - مهاجر الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:24
متى سيفهم المغاربة والعرب والافارقة بان اوربا هي وحدها من تتحكم في فتح حدودها لهم وليس العكس!!! من منكم سيسافر للمغرب في هاته الظرفية والعدوى تعود بوثيرة متسارعة ؟ من منكم سيعرض حياته وحياة ابنائه وعائلته للخطر؟ من منكم سيقبل بقضاء عطلته في الحجر الصحي ؟ من منكم سيضمن بان لا تفتح الحدود وتغلق فجاة وتفقدون كل شيء في بلاد الاقامة كما وقع للالاف الى يومنا هذا ؟ بعد كل ما عانيناه من الم ومشاكل نفسية ومادية وتشتيت العائلات وتخلي المغرب عن مواطنيه في كل مكان اقسمت ان لا اضع ولو درهم في بنك مغربي او حتى ازوره بانتظام كما افعل سابقا.
39 - karim الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:27
من قال لك أن أزمة العالقين اكتملت
لدي أمي و أخي الصغير عالقين في الإمارات و دلئما يتواصلون مع السفارة و لا من مجيد
40 - احمد القسارية الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:31
تقولون وبعد نهاية أزمة العالقين. ألا تستحيون . متى كانت نهاية أزمة العالقين. ألا تعلمون أن العالقين لا زالوا عالقين بنسبة ثمانين في المائة من عددهم. ألا تعلمون أنهم لا زالوا يعانون ونعاني مثلهم في انتظار الفرج.
41 - hamed الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:41
نطالب بالحاح اول بحل مجلس الجالية الذي اثبت فشله في توجيه وحل مشاكل افراد الجالية لانه فقط مضيعة لمال الشعب الفقير وضياع المال العام... هذا المجلس يجب أن يكون منتخبا من أفراد الجالية بما فيهم الوزير.ومن جانب اخر لازم الان اسقاط الجنسية المغربية عليك والاحتفاظ بجنسية بلدك في المهجر حتى لا تكون ضحية اخرى من ضحايا المغرب وتجد من يسهر على حياتك و امورك واسرتك في الغابة السعيدة واجمل بلد في العالم اذا حل بنا مكروه. والسلام
42 - شخص مر من هنا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:45
المغرب الى كان غادي ايحل الحدود يوم 11 يوليوز الحكومة خاصها اتقولها للمنعشين السياحيين دابا .لان اغلبيتهم مازالين سادين .انا داكشي اللي شفت في مدينة الصويرة.الفنادق مغلقة.والكل ينتضر إشارة من الحكومة.اواحد المسألة أخرى لاحظتها.اعلاش الاعلام المغربي مكايديرش حوارات مع الوزارا .باش ايقولو لينا المخططات انتاعهم وعلاش ناويين .
43 - Lahcen الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 12:49
Comment faire d'après presque 4 mois bloqué toujours en France sans argent sans aide sans walou
Je sais pas même quand la frontière serai ouvert catastrophique
Le problème mes messages changeront rien
44 - abde الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:04
هناك الكتير من حالات الطلاق ...السبب هو إغلاق الحدود...يجب ان تكون رحلات اولية للأصحاب التجمع العائلي...
45 - GATE IMMIGRATION الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:08
اغلاق المجال الجوي سببب لنا خسائر فادحة في مجال الاعمال. وفقدان الزبائن. وخسارة العملة الصعبة. كمورد هام للمغرب
نتمنى فتح الحدود والتسريع باجراءات منح التاشيرات للعمل ولو تطلب ذالك اجراء الفحوصات الطبية
الله يعوضنا خير
46 - مواطنة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:11
افتحوا لنا الحدود برا وبحرا وجوا راكو مرضتونا وكرهتونا في المغرب ، راحنا نستناو ولادنا يجيو نشوفوهم وهم راهم يستناو فتح الحدود بفارغ الصبر، الحكومة تفكر غي في راسها ميهمهاش المغاربة ومواطنيها راهم باغيين يقتلونا بهذا اللامبالاة للشعب ديالوا سواء في المغرب او الخارج، راهم مرضونا من الكبير للصغير ميحسوش حتى بواحد حسبي الله ونعم الوكيل، خليو الاقتصاد والسياحة تتحرك ، الى بقات كلشي مسدود غدي تكون كارثة على المغرب و على الشعب ديالو لا خدمة لا اسياحة ولا اقتصاد ، راه السياح الاجانب والجالية المغربية هي لي تتحرك اقتصاد المغرب، وخليو اولادنا يجيو والطلبة وجميع الجنسيات راه حرام هادشي ليوقع لينا في المغرب، شتتو شملنا مع اولادنا ومع كل شيء، كيفاش بغيتونا نعيدوا وحنا ولادنا بعاد علينا ، غدي تحرموا علينا العيد الاضحى بسبب اغلاق الحدود جوا وبحرا ومرضوتونا وكرهوتونا حسبي الله ونعم الوكيل كلهم فتحوا الحدود الا المغرب باقي ساكت يارب فرج علينا وعلى جميع المسلمين وعلى دول العالم
47 - عالق في ألمانيا 3 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:19
لازالت الحكومة تنتهج سياسة الصمت و دفن الرؤوس في الرمال.
انا عالق في ألمانيا منذ مارس، سافرت بجواز سفر مغربي و تأشيرة قصيرة المدى، و مع ذلك لم يشملني برنامج العودة...
اصحاب التدخلات استفادوا من العودة على حساب جيوب المواطنين، و انا من دافعي الضرائب الذين تأخذ اموالهم ليستفيد منها آخرون بدون وجه حق...

انا الان انتظر فتح الحدود لأني لا اتوفر على واسطة...

لكن لن اسامح كل مسؤول عن ما عانيته ولازلت اعانيه و عن كل درهم اديته للدولة و لم استفد منه شيئا..

الله ياخذ فيهم الحق، حسبنا الله و نعم الوكيل
48 - Yufen said الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:23
Une déduction logique : c'est par ces gestes;ces décisions qu'on reconnait l'État de droits de l'État propagande
49 - الله المستعان الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:26
والله الى هاد موضوع العالقين بالداخل والخارج كيقطع القلب ..والله الى كانشوف حالات تصعب على الكافر ..امهات منهارات...موتى مغاربة دفنوا بعيدا عن اهلهم...طلبة اغلقت في وجههم الابواب وصاروا مشردين واسرهم تبكي فلذات اكبادها.عندما كانت الاصابات منخفضة كان على المسؤولين العمل على ارجاع المغاربة في الخارج مقابل الموافقة على ارجاع الاجانب العالقين في المغرب وعدم التبرير بان الحدود في تلك الدول مغلقة ...ضاع الناس في صحتهم ونفسيتهم واعمالهم ..تفرقت الامهات عن اطفالهن الرضع.القنصليات خرساء .المسؤولون حائرون صامتون ...ارجاع هزيل للمغاربة العالقين ودون معرفة معايير الاختيار ...لا ادري ما اقول سوى الله يحسن العوان للجميع ...اللي عالقين واللي مقجوجين فالداخل والمسؤولين اللي ما عارفين كيف غادي تقاضا هاد الحريرة ..الله يلطف بنا
50 - مهاجر من امريكا NY الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:28
كل التعليقات تدور حول سخط المهاجر المغربي بالداخل والخارج على الوظع وعلى سياسة الحكومة الفاشلة. الامر الذي دفع بعض رواد العالم الازرق الى طرح فكرة سحب الاموال من البنوك المغربية والاستثمار في بلد الاقامة الذي سيؤثر سلبا على اقتصاد البلاد. نتمنى ان لاتصل الامور الى هذا الحد
51 - ميلود الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:35
الى المعلق رقم9 maroqui, احترم راسك... الاخوان الجزاءريين مرحبا والف مرحبا عند إخوانهم المغاربة، لنكن من الرجال والنساء المسلمين المحبين لبعضنا ، الدنيا مادايماش هاهي كورونا عطاتنا درس بأنه الحياة الدنيا ما تسوى ولاشيء
52 - Coincés en france الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:52
une question: quel est le devenir des marocains restés bloqués en france ? jusqu’à quand pourront souffrir? ma famille est déchirée, séparée en deux la moitié bloquée en France et la moitié ici, nous souffrons énormément? ya t il une solution? au court, moyen ou long terme
???......on se sent humiliés....pourtant nous sommes des intellectuels et de bon citoyens qui ont toujours aimé leur pays et demandent à regagner la patrie mère...est ce trop demandé
53 - احمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:02
حسبناا الله ونعم الوكييل واش باقي مطوليين حشومة عبيكم ٤ شهور هادي احنا ف دول الخلييج باقي ماهدرو علينااا و قطر خااصة و احنا طلبة و امتحانات قراابين خصناا نمشيييو بحاالناا عييناا
54 - الرجاء في الله الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:18
لسلام عليكم، كورونا ابانت عن معدن الدولة المغربية. لا تهتم بك اخي المواطن، انت لا شيء بالنسبة لها. أليس في الدولة المغربية رجل رشيد يبين لهم انه لايعقل ان يتخلى عن المواطنين مشردين تاءهين مقهورين جاءعين منسيين مرضى في بقاع العالم .للأسف ليس لنا دولة لنا الله فقط
55 - مواطنة الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:27
اكثر من 22000 الف عالق مازالو ينتظرون الفرج في كل دول العالم ، ومن الخطأ القول أن ازمة العالقين انتهت، بالامارات الناس تعاني من دون مأوى، قاموا بالتسجيل بالسفارة المغربية ولم تقم السلطات المغربية بإجلاء العالقين من ابوظبي فهم ظلوا أمام السفارة جالسين في درجة حرارة فوق 40 من دون أي التفاتة من السفارة التي اغلقت أبوابها في وجوههم .
56 - مرين الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:29
حتا انا طالبة وكانتسنا غير امتا يحلو
خايفة يدوز عليا وقت الامتحانات
57 - marocaine الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:40
Mon fils étudiant en France sa première année
je vous en supplie ouvrir les frontière ses jeunes étudiants vivent la misère habitation de l'institut est fermé sans revenue il nous manque beaucoup je suis déprimé lui aussi il est malade je prie notre Roi pour qu'il intervient auprès de cette situation que dieu le bénisse
58 - امة الله الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 14:49
فتحو الخدود لمدة شهر كل واخد يرجع لبلادو او لبلد الاقامة او سدوها الت يوم الدين معمرنا باقيين نجيو للمغرب نهائيا راجلي تهرسزمن رجليه او اولادي مختاجيني ها العار فتخو الخدود نرجو في حالنا
59 - rme1974 الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:07
tous les marocains abandonnés devraient demander l asile politique là où il se trouvent. voilà votre valeur auprès des dirigeants marocains
nous les rme des années 70 on le sait depuis longtemps. c est pour cela qu on a décidé de vivre notre vie dans un pays démocratique qui respecte l etre humain et ce beau pays c est la france
60 - Ahmed الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:35
SVP laissez nous partir, on est bloqué ici celà fait 3 mois et demi nos documents vont expirer le 14/07.
nous vivons dans l'angoisse, l'incertitude et surtout aucune visibilité et manque de communication de la part des responsables sur la reprise des vols internationaux.
Pour le rapatriement actuel (soit disant) c'est du bricolage mélangé à l'ambiguïté pour ne pas dire le favoritisme et la sélection.
Les compagnies aériennes vendent les billets, ramassent l'argent puis elles annulent les vols et en fin refusent de rembourser les gens.
Alloooooo
61 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:38
أنا عالق في فرنسا ولدي تأشيرةقصيرة المدى وتسجلت عبر البريد الإلكتروني..ولم يتصل بي أي أحد قصد العودة إلى الوطن...فمازال الكثير من المغاربة عالقون
62 - مواطنة مغربية الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 15:53
ارجوكم افتحوا الحدود الكل فتح فافتحوا
63 - مهاجر من فرنسا الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 16:10
و الله لتحماض هاد المسلسل ديرولينا شي حل اما حاتحلو ولا لا راح مرضتونا راه لعندوزو العطلة فرنسا راه خصنا من دابا نحجزو الا بقا شي حاجة حكومة ما عندها تا استراتيجية و الارتجالية في أخد القرارات
64 - مغربي ريفي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 16:50
ربنا اخرجنا منها فإن عدنا فئننا ظالمون.
بلا متفتحوها والله مانجيو، جمعوا غير المسكين اللي بلعتوا عليهم برا.
الذئب كادوز عليه مرا وحدة
يا حكومة الذل والعار.
65 - [email protected] الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 17:01
يارب إحل هاد الحدود راه الله حت تقهرن هنا برب راعو العايلات كين لي باغي إشوف ولاد تيشفهم مرة فالعام راعو الحالات الإنسانية و النفسية
66 - siba الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:18
كرهتونا في البلاد.... المغرب زوين ولكن هناك مسؤولين وعقليات سياسية من زمان الستينات يجب استقالتهم من العمل السياسي... حكومة و برلمان بدون كفاءة....
زد على ذالك مجالس لا صلاحية لها مثل مجلس الجالية...
أطلقوا صراح جاليتكم البقرة الحلوب...
67 - مهاجر امريكي الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 18:28
بزاف د ناس مايقولو ماتحلوش راه الجالية خطيرة على البااد بغيت غي توضح ان امريكا مدارتش حجر واخا الحالات طالعة و الناس عايشين حياتهم عادي و في هاد الوقت كلشي تقريبا رجع كما كان من قبل انا الدولة ديالنا لي ناسينا و تخلاو علينا فهاد الجائحة كانطالبوهم يديرو شي حل مع الطلبة العالقين فاوروبا ولا امريكا حيت هنا القضية صعبة عليهم بزاف و زيد العالقين هنا را وًالله تا كايعانيو حيت العيشة هنا صعبة الله يفرجها عليهم
اما المهاجرين لي هنا را ماشي كلشي باغي تمشي لبلاد على قبل سياحة ، بحالي انا را مقطع من 2019 باش نمشي فالصيف حيت عند vacation و فيها باغي نحل شي مشاكل تما من بينها عملية للاب ديالي لي عندو 80 سنة و ماعنديش خويا انا الوحيد لي عند والديا مكاينش لي يوقف معاهم لا ماديا لا معنويا
كانطالبو الحكومة لي نساتنا و تخلات علينا فهاد الوقت تراجع امورها و تدير لولاد البلاد ولو قليل من الاعتبار
68 - ندى الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:35
المرجو فتح الحدود الدوليه را حنا مقهورين بغينا ندخلو بلادنا را صيف دابا توحشنا والدينا حسو بينا. الله ياخد فيكم الحق بزاف ديال دول العالم فتحت مطارات رغم أنها عندها اصابات كتيرة بزاف الا المغرب خلانا معلقين حتى اخبار مقااو ضربين طم
69 - citoyen الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 19:47
ابني طالب في اوكرانيا التحق بها مباشرة بداية شهر مارس عندما اغلقت الجامعات ابوابها بسبب كورونا....لم يدرس ولا حصة....لم يدرس ولا ساعة واحدة....اراد الرجوع اغلقت الحدود....انه.عالق....لانجاح لا دراسة...ما.محله من الاعراب....ومثله عدد كبير من الطلبة...افتحوا الحدود لرحمة هؤلاء الطلبة لكي لاتضيع لهم سنة دراسية اخرى
..
...
70 - H, a الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 23:59
امة الله 58 والله اختي معك الصح خير يحلو لينا يرجع كل واحد لداره ومن بعد يسدوا كرهونا فالمغرب
71 - عمرو الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:13
کورونا لغز لم یتم فکه حتی الان !!!!!
72 - Mosber الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:26
همدونا بالشعرات و رماو القيض في يدينا ؟
73 - وزير الخميس 02 يوليوز 2020 - 00:28
السلام عليكم والله منفتحوا ليكم الحدود حتى لنهار 20/08. غير بلا متبربلو.
74 - حليم الخميس 02 يوليوز 2020 - 01:24
لا اعرف هل رءايس الحكومة و وزير الخارجية و القصر الملكي يقرؤون هبريس للاطلاع علي هموم المغاربة وانشتغلاتهم و اجبانتا علي اسءيلتنا
75 - وردة الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:56
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته واش بصاح غيتفتحو فهداك التاريخ المرجو الاجابة وشكرا
76 - مغترب من فرنسا الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:29
السلام والرحمة،
بعض المغاربة القاطنين في الخارج يعتبرون نفسهم سبب استقرار وازدهار المغرب.. وليس هناك استقرار دائم أو ازدهار على مستوى الشعب بشكل عام راكو فهمتوني..
يكفي أن ينزل الدرهم مقابل الأورو ل 11 حتى يخرق المغرب بالعملة الصعبة دون دخول أي فرد من الجالية.. والعطلة كاين بلدان أحسن من المغرب واللي توحش ميمتو يدير ليها الفيزا أو الأوراق
والسلام..
77 - أم آسية الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فتح الحدود الجوية المغربية ليس فقط بغرض السياحة فهناك من جاوزوا الأربع أشهر خارج أرض الوطن وبعيدا عن أسرهم وأبنائهم ينتظرون إعادة فتح الحدود ليعودوا إلى أبنائهم لا السياحة ومنهم زوجي في تونس ولم يتمكن من العودة بعد في كل مرة يؤجلون فتضيع بهذا الحجوزات دون جدوى أما من أحد يفكر لهؤلاء لم أعد أدر أين نصنفهم كنت أنتظر أن يعود مع العالقين فإذا بي أفاجأ أن عودته معلقة بفتح الحدود الجوية.نأمل من السلطات المعنية النظر في هذا الأمر .
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.