"اختلالات" في السجون .. شبهة التعذيب وقلة الموارد و"منع الخلوة"

"اختلالات" في السجون .. شبهة التعذيب وقلة الموارد و"منع الخلوة"
الجمعة 3 يوليوز 2020 - 04:00

كشف تقرير عن مهمة استطلاعية لمجلس النواب العديد من الاختلالات التي تشهدها سجون المملكة، وذلك عقب الزيارات الميدانية إلى كل من السجن المركزي مول البركي بأسفي، والسجن المحلي عين السبع المعروف بـ”عكاشة” بالدار البيضاء، والسجن المحلي تولال بمكناس.

المعطيات التي سجلها التقرير، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، ويرتقب أن يعرض الأسبوع المقبل أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بحضور وزير الدولة المكلف بحقوق والإنسان، ومدير السجون، كشفت في السجن المركزي مول البركي بأسفي أن عددا من السجناء يعانون سوء المعاملة وبعض أشكال التعذيب من قبل أحد نواب رئيس المعقل، خاصة بالذكر “أثناء العرض على الإجراءات التأديبية والوضع في الزنزانة الفردية”.

وفي هذا الصدد نبه التقرير إلى أنه سجل عدم ارتياح لدى العديد من السجناء وظهور علامات الخوف والقلق عند بعضهم من تبعات الحديث أثناء التواصل معهم من قبل النواب، منبها إلى أن عددا من أعوان الإدارة كانوا حريصين على تسجيل رقم اعتقال كل سجين تم التواصل معه.

وأكد نواب المهمة الاستطلاعية أن تدبير النفايات وتطهير السائل يطرح معاناة للمؤسسة السجنية، ومحيطها، معتبرين أن الموقع الجغرافي يطرح العديد من الإشكالات، ومنها عدد الزيارات الذي لا يتجاوز 1/3 زيارة لكل سجين في الشهر.

أما بخصوص المركب السجني عين السبع المعروف بـ”عكاشة” فيعد حسب التقرير من بين سجون المملكة الأكثر اكتظاظا، نظرا لطبيعة موقع المؤسسة السجنية، وتواجدها بأكبر المدن المغربية، مبرزا أنها تضم أكبر عدد من المتعلقين الاحتياطيين، وهو ما يشكل عبئا على الإدارة، خاصة في ما يتعلق بتدبير تنفيذ هؤلاء النزلاء.

ورغم تسجيل التعامل الخاص الذي يحظى به معتقلو السلفية، إلا أنهم يطالبون بضرورة منحهم الحق في الخلوة الشرعية، مشددين على ضرورة استحضار المدد الحبسية الطويلة التي يحاكمون بها.

وحول المركب السجني عين السبع الخاص بالنساء، سجل التقرير انخراط جل السجينات في برامج التكوين المهني، بشعبه المتاحة، منبها إلى عدم قدرة المؤسسة على تلبية جميع الرغبات في ما يخص محاربة الأمية، ومتابعة الدراسة، وذلك بسبب قلة الموارد البشرية.

التقرير حذر من عدم التفرقة بين السجينات الأحداث وباقي السجينات، وهو ما يطرح صعوبات لهذه الفئة، كاشفا غياب طبية أو أخصائية نفسية داخل المؤسسة، وما يطرحه ذلك من صعوبات بالغة في المتابعة النفسية لدى هذه الفئة.

وبخصوص سجن تولال 1 في مكناس، نبه التقرير إلى ضيق المساحات المخصصة للفسحة بالأحياء السجنية، التي لا تتعدى 150 مترا مربعا مخصصة لما يقارب 500 سجين، مسجلا غياب فضاء للصلاة بالنسبة للأطر وموظفي السجن.

وفي هذا الصدد كشف التقرير وجود اكتظاظ كبير على مستوى الأحياء السجنية، ففي الأسرة الإسمنتية التي تضمها كل غرفة، والمحددة في 8 سجناء، تعرف سكن اثني عشر سجينا، منبها إلى مشكل النظافة والتهوية بالنسبة للأحياء والأجنحة التي تمت زيارتها.

وسجل التقرير التمييز الذي يحدث مع تصنيف السجناء بين أ، ب، وج في ظروف أداء العقوبة، إذ إن ظروف السجناء الأخيرين جيدة بالمقارنة مع الصنف أ، خصوصا على مستوى النظافة والاكتظاظ، والاستفادة من الحقوق الأساسية.

التقرير نبه إلى أن قلة المواد البشرية بالسجن تدفع الإدارة إلى توزيع العشاء على النزلاء بداية من الثالثة والنصف بعد الزوال، مشيرا إلى أن الموارد البشرية القليلة تجعل المصحة غير قادرة على الاستجابة لكل احتياجات التطبيب داخل المؤسسة السجنية.

‫تعليقات الزوار

24
  • islama
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 04:04

    كدالد بجب تنضيم لجن من ادارة سجون للاطلاع على مدى التزام النواب …

  • aaal
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 04:19

    كلمة حقوق الانسان مستوردة من الغرب وهي اداة لابتزاز الدول النامية والفقيرة المجرم يستحق اشد العقاب وخاصة في المغرب

  • مواطن2
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 04:46

    المفهوم من السجن هو " الحرمان من الحرية " ليدرك السجين قيمتها ويحافظ عليها بتجنب كل ما من شانه ان يتسبب له في فقدانها.والا فستكون العقوبة السجنية بدون اي معنى.والحق يبقى فقط في المطالبة بالمحاكمة العادلة .ومن جهة اخرى في اعتقادي ان تعذيب السجناء " عمدا " يبقى امر غير وارد.لان السؤال يطرح نفسه = كيف لموظف في السجن ان يعمل على تعذيب شخص ليست له اية علاقة به..حتى ولو كان مدير السجن نفسه.امر في نظر مستبعد . قد يحصل ذلك ردا على تصرفات السجين …وهذا لا علاقة له بالتعذيب العمد.

  • زين العابدين
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 04:46

    السجون في المغرب حدث ولا حرج وما خفي اعظم من تلاعبات واختلالات وتعديب يعامل السجين كاالحيوان أو أكثر وحتي في أبسط الحقوق زنازين ضيقه ومكتضه ومتسخه تشبه علب السردين وما يحز في القلب من دخل مظلوما يعاني الأمرين الظلم الخارجي والداخلي اللهم اعفو عنهم وأطلق سراح مضلومهم امين

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 05:04

    ربما تكتروا لكم فنادق مصنفة.او مزارع كبيرة فيها كل أشكال الراحة..اليسوا سجناء.. اليسوا هم من دفعوا بأنفسهم السجون..اليسوا هم لوحدهم من باع الحرية بشيء رخيص من متاع الدنيا…هل فكروا قبل اقترافهم لجراءمهم المتكررة ( ولا أعمم.. فهناك فءة كبيرة مظلومة ) مثل المشرملين.والفاسدين من خدام الدولة ..أليس من الواجب أن تكون الأعمال الشاقة مقرونة بادانتهم وسجنهم….فهم اليوم مع السجون الموجودة في راحة..وكل ما قيل في المقال .غير معقول ..ففي نظري السجين يبقى سجين حتى يخرج..ويأخذ حقه من الحرمان في كل شيء حتى يعرف اه ليس في عطلة..بل معاقب على أفعاله ضد المجتمع ونفسه أيضا…..ووجب أن يكون المسجونين سواسية في السجن….في كل شيء..فلا سلفية.ولا سياسيون..ولا مشرملين…و(لا خلوة للبعض على بعض آخر .)…..فمن المعقول واللوجيك….ان المسجون لما يخرج من السجن….ان لا يرجع له…بعد ما قاسى من محن داخل المؤسسة السجنية……وان يخاف من الرجوع إليه ثانية.ولكن مع سجون يتبعها حقوق الإنسان.والعطف والحنان..والتريتور فالسجين يجد نفسه في عطلة..فمجرد خروجه..يرجع توا ( خاصنا. الحبس نتاع بصح )

  • بقشيش
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 05:43

    ياك ما بغيتوهوم يجوجوهوم و اعطيوهوم فيلات و سيارات ووو
    الله يلعن اللي ما يحشم
    هاذا راه سجن وهوما خارجين عن القانون و خاصهوم ايترباو
    راه مصيبتنا هما بعض الجمعيات اللي ممولين خارجيا و فالحين غير في النهيق صار المجرم كايشتهي يرجع للسجن لما وجد فيه من طمانينة و تطبيب و علف حتى صاروا يدخلونه كالفراخ ويغادرةنه كالعجول
    في الوقت اللي خاصهوم يترباو ويعطيوا باباهوم الفاس والبالا ويزيدوهوم يحفرو ترانشيات باش عمرهوم ما يفكروا باقي يااذيوا الناس ويتعداوا القانون
    اه ثم اه ثم اه كم اشتقنا لعدلك يا عمر رضي الله عنك
    ولكن الملقى عند الله وكلها غادي ياخذ جزاءه تم ماكاين لا باك لا محاميك لا جميعيات

  • بوشعيل
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 05:53

    المغرب دوله فاشله. هدا هو الواقع. انا الاخ ديالي مات في السجن لسبب تافه. مرض الرءه التيبيركيلوز. المفروض عزل السجين و إعطاءه الدواء. قله الإمكانيات و قله العنايه و عدم المسؤوليه وووو تجعل المغرب في قائمه الدول الفاشله.

  • خريبكة
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 05:54

    السجن، مثله مثل المدرسة، هو مكان للتربية اولا قبل كل شيء.
    المغرب لم يحقق التربية و التأهيل في المدرسة العمومية، فكيف له ان يعيد تأهيل انسان سجناء بالغين.
    ما دام السجن مكان للردع و التعذيب و اسكات المعارضين فلا تحسن في وضعية المجتمع ككل.

  • مسجون سابق
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 07:46

    فعلا كل السجون المغربية تعرف انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان ، تعذيب وسوء تغذية ، وابتزاز ، وأغلب الموضفيين متورطون في الرشوة … ونزيدكم ما يجري داخل السجون كله مصور وعشرات الفيديوهات تخرج يوميا ليس فقط للمغاربة بل للعالم .. بلا متغطيو الشمس بالغربال .. وأنا شخصيا لن أنسى ما تعرضت له في السجن ، ولا زلت مصمما على متابعة من ضلموني قضائيا وأمام العالم ،، مسألة وقت ..

  • مواطنة
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 08:51

    راه السجون ماداروش باش يدوزو عطلة من الحياة
    دارو باش يتربى بنادم

  • Mounir
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 09:51

    هذه التقارير و النتائج ليس بها جديد. تقارير 20 سنة الماضية تعيد نفسها في 2020. المشكل كله في التسيير و الاكتضاض. لا يعقل أن شخصا سرق البطاطس او البصل يتم وضعه في السجن الاحتياطي مع مجرمين اعترفوا جرائم بشعة.
    في دول أوروبية عديدة تم إغلاق سجون عدة و أصبحوا يعتمدون على العقوبات البديلة.
    و انا بدوري خبير بهذا الميدان بدولة هولندة كنت قد راسلت جهات قصد الاستفادة من تجاربي. وقع لي ما وقع للاخ السلاوي بامريكا… و لا جواب و لا حتى رسالة شكر.
    و عندي طبعا ما يؤكد ذلك.
    انشري يا هسبرس.

  • مغترب 2
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 10:12

    السجون المغربية تعتبر فنادق مصنفة اذا ما تمت مقارنتها بسجون كثير من الدول بما في ذلك التي تدعي حماية حقوق الانسان . و للذين يتكلمون من فراغ انصحكم
    بتتبع برنامج اعتى سجون العالم التي تبثها قناةNational Geographic .

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:24

    أي وزير حقوق الإنسان عيب عار هذا الوزير يمثل نفسه حقا أنا مع حقوق السجين من أكل و تطبيب و خلوة شرعية كل ما يكفله القانون لهم أي إنسان معرض للخطاء مثل و زير حقوق الإنسان لكن يجب أن يحاكم و بعدها ندافع على حقوقه

  • الحجاج
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:26

    يجب إعادة النظر في معاملة المعتقل وإنهاء المساوات في الحقوق. المغتصبون والقتلة ومرتكبو كل الجرائم البشعة لا يعقل أن يستفيدوا من الخلوة والحوض الرياضية وطبيب الأسنان ويعيشون كأنهم في عطلة إلى حين الإفراج عنهم ثم يعودون إلى سابق عهدهم.

  • Bekai
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 11:56

    السجون مؤسسات عقابية يجب أن تقوم بدورها في الردع و حماية المجتمع من كل أشكال الإجرام ، تحتاج للتسيير الحكيم و المعقلن يزاوج فيه بين تطبيق العقوبة و إحترام الظروف العادية للعيش . فالمجرم بطبعه ما هو إلا ضحية لسياسات متعددة خلقت منه مجرما في نظر القانون و المجتمع . فأنا أدعو إلى الصرامة في تطبيق القانون موازاة مع إصلاح القضاء تفاديا لظلم الأبرياء، مع مراعاة كذلك ظروف إشتغال الموظفين و الزيادة في أجورهم الهزيلة و إدماج الكفاءات و أصحاب الشواهد العليا .

  • عبدالله
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 13:17

    منع الخلوة
    عليه ان يفكر فيها لان السجن سلب للحريات

  • Arije
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 13:18

    تعتبر السجون فنادق للسجناء وخير دليل هو عدد المرات التي يعود فيها بعض السجناء إلى المؤسسات خاصة أولئك الذين اعتادوا السرقة النصب المخدرات… أما من قدر عليه السجن يعيش اليوم كالسنة مثل من قتل دفاعا او اكراه بدني…
    هاته اللجنة ألم تستطع ان توصل معاناة الموظفين أيضا؟ ام فقط السجناء هم مو لهم الحق في أحسن الظروف وجميع الحقوق؟ ألم تبحث هذه اللجنة عن الصعوبات التي يواجهها لموظف ومعاناته مع فئة تسعى إلى السيطرة داخل السجن؟ ألم تتساءل عن الراتب الذي يتقاضاه وظروف عمله تستوجب ان يترك عائلته ليلا للذهاب إلى العمل ويحتم عليه أن يبقى مستعد لأي ظرف؟ ألم تقل هذه اللجنة انه يتوجب الاهتمام بالموظف اولا خصوصا ان طبيعة عمله في مكان مغلق تؤثر علبه.
    ارجو النشر

  • sarah
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 13:45

    plusieurs organisations européennes de défense des droits de l’homme, se sont jointes à l’Association andalouse des droits de l’homme (APDHA) pour demander la libération des 110 personnalités politiques marocaines privées de liberté pour délit d’opinion.
    Selon l’association, ce sont des décennies de « répression, d’ignominie et d’abandon » qui ont amené les habitants du Rif à se faire entendre à différents moments de l’histoire. Le dernier événement en date, s’est produit le 28 octobre 2016, "après le meurtre de Mohsin Fikri, un vendeur ambulant de poissons qui, voulant récupérer sa marchandise saisie par les policiers marocains, s’est fait écraser par le camion à ordures dans lequel les agents avaient jeté la marchandise".

  • بودربالة
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 13:46

    أو زيد أو زيد حتى لسيدي بوزيد. للقصة بقية، وما خفي كان اعظم!!!

  • صحراویة مغربیة
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 15:35

    إذا تحول السجن الی فندق مجاني فأین هو العقاب و کیف سیکون زاجرا عن ارتکاب امزید من الجراٸم ؟ الی ما عجبکمش کلامي شوفو عدد الجراٸم المرتکبة فی ضرف 3 اشهر من قتل و وحشیة و اغتصاب و تجارة بالمخدرات اما السرقة لم نعد نعدها من الجراٸم اصلا

  • ربيع مستور
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 15:52

    كيقتلوا الميت ويبكيوا فجنازتو

  • عادل
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 16:21

    سلام عليكم والله الا عجز اللسان ديلي علي الكلام ولكن خلاصة القول هو حسبيا الله ونعما الوكيل في كل مسؤول طاغي وفي وكلاء الملك وفي المدير كل سجن وفي ريس الحكومة وفي المسؤولين الاخرن ليخد فيهم الحق يوم القيامة سوف اجعل بادن الله يطلبون مني المسامحة ولم اسمح لهم

  • ابو اسراء
    الجمعة 3 يوليوز 2020 - 17:58

    ماذا عن وضعية ضحايا السجناء ! ؟؟ النوام عفوا النواب
    ناموا ولاتستيقظوا ما فاز الا النوام

  • حارس مقهور
    السبت 4 يوليوز 2020 - 11:00

    لم يشر التقرير الى المهام الجسيمة بالليل والنهار للحراس..لم يشر الى هزالة الرواتب والتعويضات..لم يشر الى الى الاعطاب النفسية والامراض السيكوباتية للحراس جراء العمل ..لم يشر الى تجاهل الحكومة والبرلمان لهذه الفئة المنبوذة التي لا تنعم بالراحة ومحكومة بالتعايش مع المجرمين.
    لا أنا فالبرلمان ولا الحكومة ولا المندوبية الامل في الله عسى ان يرحمنا فهو الوحيد الذي يقدر القهر الذي نعيشه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة