24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | خبير: ظهور موجة ثانية من جائحة كورونا في المغرب "أمر حتمي"

خبير: ظهور موجة ثانية من جائحة كورونا في المغرب "أمر حتمي"

خبير: ظهور موجة ثانية من جائحة كورونا في المغرب "أمر حتمي"

بات انطلاق موجة ثانية للإصابة بوباء كوفيد 19 أمرا مؤكدا لدى الخبراء المغاربة، وعلى الرغم من أن مميزات المرحلة الثانية أو حتى توقيتها يبقى أمرا غير معروف، فإن الأكيد أنها ستكون "أخطر من الموجة الحالية".

مصطفى الناجي، اختصاصي علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أكد أن انطلاق موجة ثانية للإصابة بكورونا هو "أمر حتمي"، و"يجب أن نستعد لها جيدا".

ويقول الناجي، ضمن تصريح لهسبريس: "سننجح إذا كان الاستعداد جيدا.. هذا فيروس مستجد، لا نعرف كيف يعمل، يكون مختبئا وقد لا نكتشفه من الوهلة الأولى، والطفرة الجينية التي يمكن أن تحدث به لا يمكن توقعها".

ويؤكد الخبير المغربي أن كل أربعة أيام تحدث طفرة جديدة بالفيروس، وبالتالي لا أحد يمكنه أن يتوقع ما سيحدث.

من جانبه، يؤكد جمال الدين البوزيدي، أخصائي في الأمراض التنفسية والصدرية، حدوث موجة ثانية، منتقدا كون عدد كبير من المواطنين لا يلتزمون بالإجراءات الاحترازية.

وتابع البوزيدي، في حديثه مع هسبريس، قولا: "نبهنا إلى موجة ثانية الاحتمال تصاعدت حظوظه بشكل كبير"، مستدلا بعدد من الجوائح عبر التاريخ والتي شهدت هي الأخرى موجة ثانية أبرزها الجائحة الإسبانية.

وأشار الأخصائي في الأمراض التنفسية والصدرية إلى أن الموجة الثانية غالبا ما ترتفع فيها الإصابات، "نظرا لكون الناس خلال الموجة الأولى يلتزمون؛ لكن حين رفع الحجر الصحي يخرجون بلهفة كبيرة، وهو ما يؤدي إلى كوارث في الموجة الثانية".

وأوضح المختص أن هناك العديد من الأمور غير معروفة، وهناك 16 نقطة محط اختلاف؛ "من بينها هل الوباء يعطي مناعة دائمة؟ وهل هي عابرة؟ وقدرته على التحول".

ويردف: "ثبت أن هناك موجة مؤكدة؛ فالوباء له قدرة كبيرة على الانتشار ، وهناك موجة ثانية في بكين وألمانيا"، متوقعا انطلاق الموجة الثانية بالمغرب ابتداء من شتنبر المقبل.

وتحدث البوزيدي عن ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، قائلا "هي مسائل بسيطة وسهلة؛ لكن هناك تراخ، ينبغي للمواطنين أن يدركوا الخطر أن المغرب استطاع النجاح في المرحلة الأولى سواء من حيث الإصابات والوفيات. كما أن مؤشر العدوى لا يزال ضعيفا، لكن الناس بدؤوا يتراخون".

ويتابع: "يجب محاربة الجهل والأمية في المجال، من بعد ثلاثة أشهر للتدريب يجب أن نكون قد اكتسبنا خبرات، ويجب أن تكون الإجراءات الاحترازية جزءا من عاداتنا اليومية سواء بإجراء التباعد وارتداء الكمامات".

وتحدث البوزيدي عن أهمية ارتداء الكمامات، مشيرا إلى أن ارتداءها من قبل كل الأشخاص يساهم بالحماية بنسبة 95 في المائة، أما ارتداؤها من قبل شخص واحد يساهم فقط بنسبة أربعة في المائة.

ويوضح المتحدث أن مخاطر العدوى مرتبطة بأربعة عناصر هي: المسافة والمدة وحمل الكمامة وهل مكان التواجد مغلق أو مفتوح، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة في مكان مفتوح تصل إلى 12 في المائة وترتفع في مكان مغلق إلى 75 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - محمودي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:07
يكفي التقارير المتضاربة والمتناقضة لمنظمة الصحة العالمية فهل يريد هذا الخبير أن يرسخ ماهي عليه كآلية للحكم على الناس، ثم هل نكذب رسول الله صلى الله عليه و سلم ونصدق هذه المنظمة امر لايستقيم.
2 - Hill الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:11
الاعلام يساهم بامتياز في ترويع و افزاع الناس من فيروس عادي جدا، للاسف الصحافة بجميع اشكالها أصبحت بدون ضمير و تخضع لضغوطات للمبالغة في تهويل مرض كورونا . مناعة الإنسان كافية للتعامل مع أي فيروس و فرض الطوارئ خطوة للوراء من أجل تكريس الديكتاتورية و استعباد الناس.
3 - Amina الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:11
نسأل الله السلامة والعافية. اللهم ارزقنا حسن الظن بك وصدق التوكل عليك.
4 - Omar الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:14
هل إنتهت الموجة الأولى لنتوقع موجة ثانيه,,,؟؟؟
5 - قدور الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:15
هاذ الخبراء والا اش تيقولو ليهم منهار الي جات كورونا ماجاو بشي خبار زوينة ماكاين غير هاك بلاك .
6 - عبداللطيف rabat الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:19
الله لااله الاهو قادر أن يرفع مقته وغضبه عن عباده .اللهم ارفع مقتك وغضبك عن عنا ،وقنا شر هذا الوباء.امين./.
7 - ساميه الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:21
شمن خبراء ؟ ياك ماشي ديال 10000 , الله يحفظنا وصافي
8 - عزيز المغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:24
اللهم ألطف بنا فيما جرت به المقادير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
9 - مراقب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:25
امثال هؤلاء " الخبراء" هدفهم هو نشر الذعر والخوف ، يتحدثون عن موجة ثانية ، وفي نفس الوقت يقولون لا نعرف شيئا عن الفيروس .
10 - DRISS الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:27
الأمر كله لله سبحانه وتعالى .
11 - Abdou الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:29
الأمر الحتمي الذي هو واقع لا محالة هو الموت الذي يجب بالفعل على المغاربة و الناس اجمعين ان يستعدوا له ماعدا ذلك أي امر ممكن أن يكون أو لا يكون
12 - المنطق الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:33
المنطق اليوم يقول ان لا موجة اولى و لا ثانية قد تكون اصعب من فيروس القهرة الذي يعيشه العديد من الاسر حتى من قبل ظهور الفيروس و بعد ظروف الحجر الصحي زادت المعاناة ليس بسبب الفيروس بل بسبب الضغط الذي يعانونه جراء عدة اكراهات و عتبة الفقر تدق ناقوص الخطر بالبلاد و لابد من مراجعة الوضعية الاجتماعية التي قد تكون عبءا ثقيلا لا يمكن تداركه كستقبلا فمزيدا من الاهتمام بالطبقات المتوسطة و الفقيرة فلا يكتمل البناء دو اساس صلب.....
13 - الموجة الثانية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:34
لقد اعذر من انذر . لمن اراد ان يوقي نفسه واهله من الوباء الفتاك فان الوقاية افضل من العلاج ما عليه الا ان يمتثل لضوابط اجراءات السلامة ومن اراد التحدي فان الفيروس لا يرحم ولا يفرق بين الفقير والغني ولا بين الصغير والكبير .فاما ان تستقيم فتنجو والا فانك عرضة للوباء. الدولة عملت كل شيء واكثر .ولا يمكن ان نطلب منها المستحيل.
14 - سعيد الأدوزي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:35
الله يلطف ولابد للدولة أن تتشدد فتراخيها وتساهلها سبب في انتشار العدوى بين الناس مثلا التساهل مع طقوس الجنائز وراء التقاء الناس بكثرة والعناق والسلام بشتى أنواعه مع غياب القناع الطبي عنذ الجميع هذا واقع شاهدناه بأم أعيننا وهو أمر مخيف يسهل معه الاصابة لذلك وجب التدخل بحكمة للحد أو على القل التقليص من اللإصابات المحتملة ...
15 - حدو الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:37
للأسف مجتمعنا لا يمتلك ثقافة صحية .واعية و راشدة .
و قد اصبح ينظر الى من يحمل كمامة في هذه الظروف العصيبة كما لو انه متخلف و جبان و جاهل ...
و تستغرب عندما تجد من يتبادر الى ذهنك انه واع يتصرف بكل رعونة و تحد .
و اذا استمر الوضع على ما هو عليه فلننتظر امواجا عاتية في بحر كورونا ..
16 - عباس بن فرناس الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:37
يجب منع اسواق الماشية بمناسبة عيد الأضحى وإلغاء إقتناء الأكباش تفاديا للإكتضاض والازدحام والفوضى في الأسواق التي ستؤدي إلى عدة بؤر بجميع مناطق البلاد لا قدر الله. يحيد الوباء ونذبحوا العام الجاي إنشاء الله.
17 - صليحة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:38
والله ما فهمت والو دبا شهر من قالو ران في موجة ثانية الله يحفظ او صافي، العطلة هذ العام والو .فرنسا غدي ايحيدو الحجر الصحي بغينا نجيو انعيدو مع لحباب ولكن الأخبار مكتفرحش بالعكس كتخلع.
18 - عالق في الأندلس الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:38
١-لا يعلم الغيب إلا الله.ولا حيلة مع الله سبحانه وتعالى ٢-لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.ان منابع الوباء والفساد في المغرب اصبح معروف عند أهل الظل والقضاء عليها بين أيدي أصحاب المواهب والنية الحسنة. ونحن كمواطنين ادركنا تجارة الوباء ومحتواها في المغرب بدأت تطفوا في المجتمع.موتنا خير لنا من العيش في الظلم والظلام الدامس واللا مساوت.
19 - أحمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:38
الللهم ارحمنا برحمتك وارفع عنا هذا الوباء.
20 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:40
يا معشر العلماء و الأساتذة إن المغرب يعيش الآن في المرحلة الثانية من الوباء وليس في المرحلة الأولى...وسيدخل المغرب في المرحلة الثالثة في أوائل شهر شتنبر المقبل، لا تكذبوا على المغاربة......
21 - كورونا سوف تزول . الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:41
ما معنى طفرة جديدة كل أربعة أيام ؟ وهل يتوافق هذا الاستنثاج مع قول الأخصائي في الأمراض التنفسية بأن الفيروس لا زال غامضا ؟ هل تراعي التجارب التي يقوم بها العلماء هذه الطفرات أم أنها تكتفي بالبحث عن لقاح يستطيع التعامل مع الفيروس على كافة وجوهه وطفراته ؟ أتمنى أن لايتسلل اليأس للمتلقي البسيط وأتمنى أن نحسن التعايش مع هذه الطارئ المفاجئ .
22 - salimi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:45
لا أحد يعرف والجميع يعرف ... وفي البحث عن الاثارة من طرف بعض المنابر يتم استيقاء تصريحات من هنا ومن هناك وبكثر القيل والقال مما قد يخلق حالة من الهلع والترهيب الذي قد تكون له أثار تعادل الفيروس في حد ذاتة.
23 - Abdo الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:45
بما ان الخبراء في مجال الفيروسات يؤكدون أن هناك موجة ثانية ستجتاج المغرب وستكون أشد حدة من هذه المرحلة التي نعيشها الان.إذن لتفادي والتخفيف من تبعات هذه الموجة يجب على السلطات في بلادنا أن تتعامل بصرامة من يستهتر بالمرض ولا يحمل الكمامة في الفضاء العام والخاص تمنع جميع التجمعات العشوائية التي لا تتوفر فيها الشروط الصحية مثل تعقيم الفضاء واحترام التباعد الجسدي وسوق حي المصلى بطنجة واحد من هذه العشوائيات الذي يجب منعه إطلاقا لأنه يمثل خطرا على المواطنين ويساهم في انتشار الفيروس بسرعة لكثرة الازدحام والفوضى طوال الأسبوع أكثر خطرا من الأسواق الأسبوعية في القرى لأنه مكتظ خلال الأسبوع بكامله .
24 - sala الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:45
المعامل ثم المعامل المعامل يجب الاعتراف بعدم القدرة على مراقبة المعامل التي هي السبب عوض الضغط على المواطن والتجار الصغار و الان اسواق الماشية سنرى؟!!!!!
25 - marocain الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:46
الكثير من الناس أميون للاسف. كثرة الشك وغياب الوعي ولا يعرفون حتى معنى الفيروس. لذلك لا يلبسون الكمامت ولا يحترمون القانون. لابد من اصلاح التعليم لكي نخرج هذه الامة من براثين الجهل والتخلف الذي يعيق التنمية ويساهم في نشر الامراض. كثرة الناس يقولون "طلقوا الناس تخدم" ويظن بذلك انه في مأمن من المرض وانه غير معني. غير أن الحقيقة أثبتت ذلك. لو كان الناس مثقفون واعون لما احتجنا اصلا للحجر الصحي لاننا بسلوكنا سنحمي انفسنا ونتخذ الاحتياطات. الحجر الصحي يطبق على الكائنات غير العاقلة ومن على شاكلتهم وليس على الناس العقلاء
26 - وطني الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:47
حنا بلاد الشرفاء واولياء الله غادي يحفظنا الله ، الخبراء في المختبرات يصنعون الادوية، وانتم الشفوي، ولا تقولون أي جديد، صنعوا لينا الادوية ديل الجساسية التي تستورد من الخارح بثمن غال علما أن عدد كبير من المغاربة يستهلكونها، الخبراء يصنعون العلاج، أما الشفوي فالجميع يعر فه
27 - ميلود الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:51
المسؤولين يتحملون المسؤولية في عدم التزام المواطنين ودلك من خلال النشرات والاحصائيات التي ينشرونها والتي تظهر ان عدد القتلى ضعيف جدا مقارنة بحالات الشفاء . يقولون مثلا عدد الوفايات 1 وعدد المتعافين 500 وبان الفيروس لا يشكل خطرا الا على كبار السن واصحاب الامراض المزمنة
في ضل هده الاحصائيات والمعلومات كيف تطلبون من المواطنين وخاصة الشباب اتخاد الاحطياطات.
يجب تغيير طريقة التواصل
28 - مشتكي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:54
أين هي لجان المراقبة ؟
قومو لمراقبة الشركات بترول ظروف عمل الموضفين و العمال
مكاتب مشتركة مغلقة واحد جنب الآخر ....
و الله لاحول ولا قوة الا بالله
29 - فاعل خير الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:55
الموجة الثانية الله يحفظنا ويحفظكم جميعا، يمكن تكون سببها الرئيسي هو مناسبة عيد الأضحى وكل مايرتبط به من ازدحام واكتظاظ في الأسواق والشوارع والازقة والاحياء ويمكن يكون نقل العدوى وانتشارها في صفوف الماشية والعلم لم يتبث -إلى حد الآن- عكس ذلك .
نطلبو الله السلامة واللطيف.
30 - فضالى الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:56
في بعض الأحياء الشعبية إذا ارتكبت ااكمامة يضحكون عليك مستهزئين خصوصا إذا كان الشخص امرأتا.
31 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 08:57
وا قتلتونا بهاد الاخبار والمناعة مشات غير معاكم كان من الاول تخلليو الحجر الصحي و تهنيونا وابزززااااف كل نهار بخبار جديد العلماء ديالنا بعدا اخر وحدين يتكلمو فاين دراسات ديالكوم باش درسو طفرات الفيروس للي فالمغرب ؟؟؟
32 - متفائل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:00
ياسادة، العصابة التي تقود العالم نحو النظام العالمي الجديد، والتي إبتكرت أنواع الڤيروسات في هذه السنين الأخيرة، كلما فشلت محاولة، يلجأون إلى حِيَلٍ وأكاذيب أخرى . حيث لما أحسوا أن الشعوب بدأت تستيقظ وإستيقنت أن كورونا مجرد" بعبع "، سارعوا بوسائلهم الإعلامية إلى خلق وهم الموجة الثانية، التي لا وجود لها، ليبقى الهلع سائدا ريثما يمرون إلى المرحلة الثانية الحقيقية، وهي اللقاح الخطير الذي سيمكنهم من إستعباد البشرية. فلا تنجروا إلى الثقة بكذب منظمة الصحة العميلة، لأن الأمر حُسم من طرف الپروڤيسور راوولد الذي سمى الموجة الثانية ب science -fiction .
33 - هشام الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:00
انا مغهمتش موجة ثانية، هي الموجة الاولى مازال ماسلات، كيفاش الموجة الثانية ؟
34 - باغي نفهم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:00
أرجو من خبرائنا الكرام أن ينشرو لنا الدراسة التي أنجزوها والتي من خلالها تمكنوا من أن يستنتجوا أن هناك موجة تانية وشيكت الإنتشار أم هي مجرد خرجات وتأويلات تسمعونها(الخبراء) من هنا وهناك ثم تقومون بجترارها.
35 - curieux الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:01
certe, il y a des choses que les experts arrivent à distinguer . mais, nous, profanes, ce que vous nous apprenez ne fait qu'attiser nos inquiétudes. Étant donné que vous êtes incapables de nous fournir des preuves tangibles et nous convaincre du bien fondé de vos allégations, Vous tous (experts) vous référez à la grippe espagnole des années 20. Nous sommes au 21e siecle, tout a évolué, SVP arrêtez de nous foutre la trouille. et faites des recherches propres à vous.
36 - يوسفي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:01
...نعم من المحتمل أن يتعرض المغرب لموجة ثانية من كرونا ...هذا الوباء القاتل،خاصة و أن حكومتنا عقدت العزم على فتح حدود البلاد ، و هذا من شأنه أن يزيد من حدة انتشار الوباء جيثم ستكثر التجمعات و خاصة و نحن مقبلين على العيد....
نسأل الله مع ذلك السلامة و ليحفظ الله بلادنا....
37 - anouar الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:02
المشكل ليس في الصيف فالفيروس أضعف لكن بعد شهر غشت إذا لم يتم إيجاد لقاح بسرعة قياسية و هذا أمر مستبعد قد تكون هناك موجة ثانية من الصعب احتوائها لأن الناس صعب ارجاعها للمنزل خاصة التجار ...
38 - معلومة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:02
لبارحة نبه مختص الماني (Virologe Streeck) الى انه سوف تكون موجة ثانية و ثالثة للفيروس.
لكن ما العمل؟ الجلوس في البيت و الانتظار؟ لابد من استعادة الحياة مع الاخد بالاحتياطات اللازمة.
39 - مواطن مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:10
بالفعل لا زال الفيروس يتربص والمواطنين غير مبالين، ولا يحترمون ادنى شروط الوقاية. اللهم اصرف عنا هذا الوباء
40 - مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:10
متوقعا انطلاق الموجة الثانية بالمغرب ابتداء من شتنبر المقبل. على توقفات كورونا باش تنطلق من جديد ام موجة تانية من القمع ولإعتقلات
41 - نظرية hsbc الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:13
ظهور موجة الصهد والحرارة المفرطة و احتلال الملك العمومي أمام أنظار السلطات أشد وأخطر من ظهور موجة ثانية لكرونا.
كنا قد نادينا بتطوير العتاد العسكري للجيش المغربي وبانتاج القنبلة النووية قبل 2030 وهو ما استجاب له عمالقة الفكر الجيوستراتيجي للعهد الجديد.
كنا قد نادينا بتوسيع سلطات عمال الاقليم وسلطات النيابة العامة وتقليص عدد الاحزاب.
كنا قد نادينا باشراك اللاعب عبد السلام وادو في نهائيات فرنسا 1998،فاحتفظ به في دكة الاحتياط فهزم المغرب.(وماكان للمنتخب ان ينهزم في مباراة مربوحة)في أطلانطا وفي سباق 1500 متر للعداء هشام الكروج قبل السباق قال ان 30 مليون مغربي ينتظرون فوزه،وكان التوثر والضغط يتقلان كتفيه ، وفي السباق هزم هشام .(وماكان لهشام أن يهزم في سباق مربوح)
المغرب يمتلك قوة عظيمة بامكانها زعزعة جبال الهكار الى سلسلة الهمالايا.
يقول الاغبياء ان الشيطان يوجد في التفاصيل والعكس ان النجاح يوجد في التفاصيل بمعنى واضح على عمالقة الفكر الجيوستراتيجي أن يحيطوا بكل التفاصيل ،الدبانة ماتزهق .بالطبع في العمل الجاد .
على السلطات المحلية ...
42 - عمر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:15
لا بد من أخذ الأمور بجدية و عدم التهاون .الإلتزام ثم الإلتزام ثم الإلتزام بالوقاية .
43 - احمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:16
صاحب المقال يتكلم عن التوعية، في حين أن مقاله لا يتجاوز بعض المتعلمين المهتمين تجاوزا بموضوع كرونا، وكان احرى به أن يتكلم عن الوسائل السمعية البصرية التي يراها أغلب الأميين، والتي لا تبدع في التوعية، و لا تتكلم عن التجاوزات التي تلاحظ يوميا من خلال المعاينة في الأسواق والازقة ، وتركز فقط عن غسل اليدين، التباعد، والكمامة، ولاشيء آخر.
44 - noureddine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:17
في يوم الجمعة هاته اتضرع للعلي القدير ان يصرف عنا هذه الجاءحة وينجينا من هذا الوباء الفتاك .
45 - Youssef الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:18
قال : الكمامات .... ارتداؤها من قبل كل الأشخاص يساهم بالحماية بنسبة 95 في المائة،
وجب تعديل القانون ويصبح عدم وضع الكمامة مخالفة تؤدي عنها دعيرة 50 درهم في الحال للمراقب مقابل وصل.
في حالة رفض الأداء؛ تحرير محضر قضائي ويقدم المخالف إلى النيابة العامة في حالة اعتقال التي تقرر في شأنه وسنكون مضطرين لأداء 50 درهم عوض " التجرجير في المحاكم" وسنرتديها لا محالة.
القانون الحالي ينص على تقديم المعني بالأمر إلى النيابة العامة التي تحدد له تاريخ الجلسة بالمحكمة اما في حالة اعتقال أو باستدعاء مباشر. وتكون العقوبة غرامة لا تقل عن 300 درهم أو السجن أو هما معا.
لكن يلاحظ أن هناك صعوبة في تنفيذ هذا القانون؛
ما جعلني أقدم هذا الاقتراح لعله يصل
46 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:19
كلام جميل وكلام معقول ماقدرش اقول حاجة عنو
لكن هل يقرأ كل الناس هسبريس لتصلهم هذه الرسالة طبعا لا ؟،،،،،،إذن وجب تذكير الناس باستمرار في كل لحظة عبر كل الوسائل الممكنة راديو تلفزة ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم ربنا اصرف عنا العذاب انا مومنون
47 - Amine الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:19
ارجو من الخبراء الكرام ان يقولوا لنا ما هو رقم الموجة الأخيرة : 2 ام 3 ام 4...؟
48 - du Maroc الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:27
ويتابع: "يجب محاربة الجهل والأمية في المجال...
لازال لعديد من المداويخ يشكك في كورونا وخطورتها ويعتبرونها مؤامره من الموزانبيق...
49 - مواطن غيور1/ الموجة الكبيرة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:30
السلام عليكم و جمعة مباركة.
أكثر من ستة أشهر من الوباء عاد وصلنا الموجة التانية كانديرو السورف حنا ههه !
الله يرحم عليها مادام ميركل ديال ألمانيا ملي قالت بأن أغلبية الألمان ( اكثر من 80 ./.) سيتعرضون للفيروس، و لم تسقط ميركل و لم تسقط الحكومة.
ألم يقل اليوبي الرجل الصريح الله يدكرو بخير و الوزير بعده أن أغلب المصابين بدون أعراض ( أكثر من95./.)
باركا ما تخلعوا في عباد الله، أغلبية المغاربة يعانون من الضغط الدموي و الستريس و الإكتئاب و الوساويس و الكوابيس... لدا وجب قول الحقيقة كما هي بدون لف و لا دوران.
إلا سولتوا الناس تجد أغلبهم أحس بأعراض خفيفة أو بدون أعراض خطيرة و أنه قد مر من هنا.
50 - كفى عنادا الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:31
لا بد أن نأخذ هذا الموضوع بجدية كبيرة..واذا صدق الخبراء في ظهور موجة جديدة نكون مستعدين لها حكومة وشعبا...الامر يتعلق بحياتنا وحياة أسرنا والمقربين منا ...يتعلق كذلك بوطننا ومدى قدرتنا جميعا على تجاوز هذه الازمة والرجوع باذن الله الى حياتنا الطبيعية اكثر قوة ورغبة في تحسين اوضاعنا...لابد من التخلي عن العناد والاستهتار...لا نريد زيادة في الاصابات ومنظومتنا الصحية لا تستطيع استيعاب ألاف المرضى ...لا نريد فقد احبابنا بسبب استهتار البعض ونقله الفيروس للابرياء عن قصد وسابق اصرار ...الحل بسيط وهو الالتزام من طرف المواطنين بالتدابير الاحترازية ..وببناء مستشفيات وتزويدها بالاطر الصحية والاجهزة اللازمة من طرف الحكومة...للاستهتار حدود ..وما تمديد حالة الطوارئ الا نتيجة حامية له ..بل وعقوبة لمن لا يلتزم ..عقوبة قد تصل الى فرض الحجر الصحي اذا ارتفعت الاصابات في منطقة معينة ..لذا فتمديد حالة الطوارى هي اطار قانوني يمنح السلطات اتخاذ اي اجراء بما فيه الحجر اذا احتجت الضرورة ذلك...والمتجر هو المواطن ...رجاء التزموا
51 - Mahzala الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:33
هيا دبا مكيناش كرونا الي فهم شي حاجة افهمي
52 - Nait bra الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:35
يبدو لي اننا المغاربة سرعان ما ننسى..بالامس القريب التزم الكل بالحجر الصحي وقلت الحركة بالنهار وساد صمت رهيب بالليل..في كل المدن والقرى..لكن بعد رفع الحجر عادت الحركة والصخب في كل مكان وعجت الأزقة والأسواق بالناس ليل نهار..ورغم ارتفاع الإصابات لا أحد يبالي وأخذ الكل يتصافح بتهور ..يرتدي كمامة ويمد لك اليد للسلام..لا تباعد لا احتراز.. و تشعر في بعض الأحيان انك وحدك من يضع الكمامة ..وتخاف ان يناديك الصغار ببوكمامة! عادت الحياة دفعة واحدة أكثر من عادية ..لا بد من العدوة إلى حملات التحسيس والإجراءات الجزرية ان اقتضى الأمر الغذ لايبشر بالخير !
53 - يوسف الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:35
يجب التصدي للموجة الثانية و الثالثة والرابعة اذا لم يكن هناك لقاح و اذا لم نصل الى مناعة القطيع والتي هي الحل الامثل في وضعية كوفيد 19 في غياب اللقاح. و أظن ان الدول التي سجلت اعدادا كثيرة من الاصابات ستحقق مناعة القطيع قبل الدول الاخرى وسيتعايشون معه.
54 - من داخل المغرب الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:36
الله خير حفظا وهو أرحم الراحمين.يا هذا حاول أن تزرع الطمأنينة فى نفوس الناس، ولا تزرع الخوف والفزع والهلع في نفوسهم، أدعو الله أن ينجينا من هذا ومن كل كرب عظيم يا دكتور ناجي .
55 - سلا-الرباط الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:37
السلام عليكم ، كيف يتصرفون الناس في السوق لشراء الأضحية ؟ من هنا يمكن انتشار الوباء .
56 - عبدو الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:40
احترمكم السادة الخبراء ولكن بدل أن تبدلوا مجهوداتكم في وجود لقاح او اي شيء من هذا القبيل لكي تنقذوا الإنسانية كل خرجاتكم هي تحطيم الإنسانية وتدميرها نفسيا ومعنويا اقول لكم في الاخير الأعمار بيد الله، اتقوا الله واتركوا الناس تعيش عمرها بسعادة ولو لمدة قصيرة، الموت حتمي سواءا اليوم او غد لأن علمها عند الله ارجوكم دعونا نعيش لان العمر مهما طال قصير، خبراء المنظمة الصحة التخريبية اكبر كذابة عملاء وليسوا خبراء
57 - إلى متى الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:41
دائما نسمع بوجود موجة ثانية فما الحل هل سنبقى في الحجر حتى تمر الموجة الثانية ام ماذا؟ الحل هو رفع الحجر مع الالتزام بالتدابير الاحترازية و الله المستعان
58 - مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:42
و علاش متوقعتيش الموجة الاولى اسسي الخبير !
59 - Najia الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:42
Arrêtez vos blablabla savants inconscients de paniquer les gens ils le sont déjà, panique, pauvreté, etc.......
العلم عند الله وحده ان يغير الأحوال في ثانية إلى الافضل
60 - ايمداحن الحسن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:47
يجب على السلطات عدم التساهل مع الخالقين لقوانين الحمايةالصحية خاصة الالتزام بوضع الكمامات....لا بد من قوانين صارمة الناس لا يلتزمون بوضع الكمامات.
61 - أمين لحريزي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:53
تحذير في محله من طرف الدكتور الناجي مشكورا " موجة ثانية حتمية للوباء يجب أن نستعد لها جيداً " .. يبقى السؤال المحير هو كشف سبب ظهور وباء كورونا في هذا الوقت !! ولماذا لم يظهر خلال ملاييين السنين التي مضت ؟؟؟ هل هو مثلاً تلوث الطبيعة ؟؟ أم ولادة تلقائية طبيعية للفيروس لا دخل للإنسان فيها ؟؟ أم أن بعضهم تلاعب مخبرياً بالفيروسات لغرض ما فتسبب تهوره في هاته الكارثة الإنسانية الغير مسبوقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في هاته الحالة يجب على الإنسانية جمعاء أن تستعد جيداً في المستقبل " إذا كان لها هناك مسقبل !!!!" وتمنع كل تلاعب مخبري بالفيروسات التي تبين الآن خطرها وأنها قادرة على أن تمحيها من على وجه الأرض لا قدر الله ..!!!!!!!!!
62 - Omar Tánger الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:56
السلام عليكم. خبراؤنا الاجلائ ينبهون المواطنين من خطر الموجة الثانية القادمة. ويقدمون نصائح لا بد اتخاذها للحيلولة دون الوقوع في قلب الموجة الجديدة. لكن كل التدابير الاحترازية كانت تطبق "نسبيا" خلال مدة الحجر الصحي والخروج الا للضرورة. اما بعد تخفيف الحجر و فتح المقاهي والمطاعم والاماكن العمومية والشواطئ فلن تجد احداً يرتدي الكمامة ولن تجد احترام مسافة الامان فبكل صراحة وبكل صدق رايت بعيني المقاهي والمطاعم مكتضة والناس مزدحمة وبدون كمامات يصولون ويجولون ويحتسون القهوة ويتقاسمون اطراف الحديث في تقارب وتماسك خطيرين.
الناس يظنون أن امر الوباء انتهى ولكن كما قال الخبير المحترم يجب محاربة الامية والجهل وعدم الوعي بأهمية هذه القضية. البعض من الناس يضنون انهم قطعوا الواد وانتهى الأمر. لا يا اخواني لا بد من الوعي بالمسؤولية كمواطن للمساهمة في تطويق الوباء من خلال الضوابط القانونية اللازمة للوقاية للجميع.
63 - Sabrina الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:58
اين كان هؤلاء الخبراء عندما كان الفيروس يصول ويجول في المغرب اواخر السنة الماضية.لولى الخبراء الصينيين لما علم به احد.حتى فرنسا وايطاليا واسبانيا اعترفوا ان الفيروس كان منتشرا في بلدانهم في السنة الماضية.ادا وبطريقة علمية وحسب معدل انتشار هدا الداء وطريقة عيشنا الجماعية فمن المرجح أن يكون اغلب المغاربة قد اصيبوا بالعدوى.وهذا هو سبب عدد الوفيات المنخفض. واحث الباحثين ان يقوموا بتحليلات عشوائية لمضادات الاجسام ويعرفوا كم عدد المغاربة اللذين اكتسبوا مناعة القطيع.بدل ارهاب الشعب باخبار يستقونها من خبراء اجانب تابعين للوبيات الأدوية.
64 - ابوسالم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 09:59
نرجو من المشرفين عن هسبريس ان يستفسروا لنا مشكورين عن طبيعة هذا التمديد؟ وهل سيكون هناك تصنيف جديد للاقاليم ،،؟وكيفية السفر لان هناك من نصف عاءلته في منطقة1 والنصف الاخر في منطقة 2؟افيدونا رحمكم الله لأننا قضينا اكثر من اربعة اشهر متفرقين.
65 - saad الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:00
فيروس مكروسكوبي يعني صغير جداجدا جدا و يستغله كبار العالم جداجداجدا لتمرير سياساتهم
66 - بلاحدود.... الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:03
صبحنا عالله، جبدوا غير شي اخبار زينة لأنه بهكذا توقعات غير محسوبة العواقب تساهمون في ترهيب و ترويع و تخويف المواطنين و نشر اخبار غير ممكنة أو متوقعة تؤدي لإدامة الأوضاع الصحية و الإجتماعية و الإقتصادية الغير المطمئنة في البلاد و تهدد السلم المدني الصحي و الإجتماعي بها في الوقت الذي نحتاج للمساهمة الجماعية لرفع مستوى الوعي الصحي الوقائي لدى كل الشرائح الاجتماعية العريضة و الواسعة و رفع معنوياتها لمجابهة الجائحة و تداعياتها الكارثية للخروج منها بأقل الخسائر و التكاليف...
67 - FENANE الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:07
مرحبا بهذه الموجة،مادام المواطنين لا يلتزمون بشروط الحجر الصحي،و التلاعب والتهور فيه ،ان السلطات المغربية قامت بكل واجباتها في توعية الناس واعلان حالة الطوارئ.... ، فلا حياء لمن لا تنادي،فما ذنب أناس الذين يحترمون قانون الحجر الصحي ؟ و هل لهم ضمانات اذا أصيبوا بهذا الوباء؟
68 - Sidi ali الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:10
بروباكاندا إعلامية ليس إلا . من نشر الفيروس هو الآلة الإعلامية العالمية ثم منظمة الصحة العالمية والخطة كانت مدروسة من طرف لاعبين كبار لأهداف أكبر من أن يستوعب تفاصيلها من يحبو في عالم السياسة . وهنا دليل آخر ( خبراء يؤكدون على وجود موجة ثانية في شهر شتنبر وياللعجب بدون بحث علمي أو دراسة فقط اعتمادا على التاريخ والجغرافيا التي تدرس في الإعدادي والثانوي ) .
69 - ..... الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:12
There is no second wave ,it's the first wave that everyone's been hiding from, finally catching up with you when you come out .
The media is giving the impression that it' s some kind of super intelligent virus , and it's been sneaky and readapted to catch you.They just love to control public perception and perspective
70 - الفاسي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:17
الكل يلقي اللوم على الشعب المغربي مع العلم أن جل الإصابات فهي بؤر مهنية وذالك بعدم توفير أرباب الشركات شروط السلامة الصحية التي تفرضها وزارة الصحة
71 - marocain الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:24
المرجو الحد من ترويع البشر. السؤال الذي يطرح نفسه : كيف شفي كل هؤلاء المصابون ان لم يكن هناك دواء !!! جعل الله في كل جسم مضادات لكل طفيليات (من بينها الفيروسات او البكتيريا). كفى
72 - O.m. الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:24
الموجة الثانية بدأت فعلا في شرق أوروبا و اليونان و دول البلقان و إسبانيا. الدول بدأت تراجع سياساتها.
و كل هده الدول لا تستطيع مواجهة الوباء لو إنتشر النوع القاتل و كدلك هده الدول تستقبل السياح أو تصدر المهاجرين مما يعزز من نقل الوباء لدول أخرى. العامل الآخر هو غياب فصل الصيف هده السنة بحيث هنا في برلين مثلا لم تظهر الشمس هده السنة سوى أقل من عشرة أيام مما يرفع من الرطوبة و يضعف المناعة. أتوقع الموجة في أوروبا ستبدأ آخر شهر ثمانية بعد إنتهاء العطلة و تستمر شهور
73 - المنفلوطي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:25
امر سخيف جداً ان قبل شهر كان الخبراء الذين لا نعلمهم ولا نعلم مدى كفاءتهم الصحية وحتى على المستوى المغربي والعربي والدولي ، يتوقعون انخفاض في معدل انتشار العدوى مع ارتفاع درجات الحرارة والمضحك في الامر درجة الحرارة الان في بعد مدن المملكة قريبة من 50 درجة مئوية
ولا زلنا نشهد ارتفاع في عدد الإصابات ، كل ما في الامر هو إبقاء المغاربة داخل دائرة مغلقة وإحكام بعض الشروط والقوانين لكي يستنزفون الأموال الخاصة ( واللي قارق على شي ريال يخرجو ) لتتم تفرقة شرائح المجتمع بين الغني والفقير تحت طبقة الفقر ولا وجود للطبقة المتوسطة لعدم منافسة اصحاب المشاريع الضخمة ورؤوس الاموال الخيالية
74 - المراكشي1 الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:25
ستكون امواج وامواج ،لأن الفيروس لن يختفي وسيعيش معنا الى ما شاء الله،لذلك لا داعي لإفزاع الناس ،ثانيا الفيروس اصبح ضعيف وليس له اي تأثير، و اعراضه عادية بل اقل من العادية،معامل الفتك ضعيف جدا 1,25.ارجوكم باركة من تعمار الشوارج ،تعبنا تعبنا.والله المستعان.
75 - jamal moudan الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:27
اول خبير يقول موجة تانية أمر حتمي اين هو الدليل اسي خبير عند القول امر حتمي يعني ان الموجة تانية سوف تقع بنسبة عالية وأرجح ان تقول الموجة الثانية قد أو يمكن أو من الممكن والعلم عند الله اسي الخبير
76 - [email protected] الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:30
نحمل الدولة كامل المسؤولية في انتشار الفيروس لسببين هما : التراخي مع المواطنين الغير الممتتلين للطرق الوقائية من الوباء .وثانيا السماح للمعامل والشركات بالعمل بدون رقيب أو حسيب بحيث يمكن الجزم أن هذه الشركات هي التي كانت السبب الرئيسي في تفشي الوباء . لهذا إذا ظهرت موجة ثانية من الوباء فعلى الدولة أن تحمل الشركات تبعات الأزمة التي سيعيشها المواطن المغربي أو أن الدولة تتحمل هذه المسؤولية .رآه لا يعقل الناس جالسة بلا خدمة والفقر والجوع على أساس أنه داير الحجر الصحي أو أن غير مسموح له لظروف أن يعمل والشركات خدامين على رأسهم وكيزيدوا يعمقوا الأزمة .
77 - مغربية الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:30
حنا دائما كنحملو المسؤولية لمواطن مسكين علاش مكتهدروش على أصحاب المعامل ويخرج شي خبير ولا مسؤول ويتكلم على أرباب المعامل ويحملهم ما يقع جل الاصابات من المعامل كتقدرو غير على الدرويش
78 - fofolaroch الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:32
Bonjour
Depuis le debut de cette pandémie et plein de soit disant expert n'arrete pas et les inventions n’arrête pas. Mais tout ca c'est des informations connues a l'international . Je demande a hespress d'arreter ce type de mensonges et de développer une sorte de press scientifique capable de créer un débat scientifique et des informations scientifiques . Arretez vous avez deruit la science mondiale
79 - خبير واحد اخر الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:32
ليس هناك لا موجة تانية ولا تالتة الوضع من الاول كما كان ما زال الذي يتغير هو نسبة التحاليل التي تقومون بها نهار كنتوا تديروا 100 تحليلة ماش هو نهار ديال 1000 ونهار تخرجوا الي الشارع وتقلبوا جميع المواطنين غادي تلقاو ارقام بلالاف ونهار ما تقلبوش تقولوا لينا المغرب ما فيه والو. المهم كمغاربة ما عندناش مشكل مع كورونا بقدر ما عندنا مع هاد المسؤولين الي نهبوا خيرات البلاد بكورونا اوبدونها ولا حسيب ولا رقيب
80 - أمواج و أمواج الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:35
هناك موجة واحدة كبيرة تعرف تقلبات. مرة تشتد وأحيانا أخرى تتراجع.الى أن يوجد لقاح مضاد. شوف تشوف.
81 - marocain الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:36
قرأنا أمس أن رئيس الحكومة يرى أن الوضعية الوبائية متحكم فيها. هل لا يستشير الخبراء و لا يطلع على ما يجري في العالم؟ أمس سجلت في أمريكا 65 ألف حالة في اليوم الواحد. تقديرا، عدد سكان أمريكا هو 328 مليون. هذا يعني 5046 حالة لكل مليون نسمة. سنكون محظوظين و من أولياء الله الصالحين إذا كان عندنا فقط نصف هذا العدد التناسبي في اليوم مقابل كل مليون ديال الخلق. إِوَ شحال بنا؟
فتح الشواطئ و إعادة فتح المساجد و السماح بأضحية العيد مخاطرة حقيقية. مازال الوقت كافيا لتدارك الموقف. على ضوء ما قاله الخبير، و يجب الاستماع إليه و لو من باب الاحتياط، بعد العيد كل الخوف، كل الخوف أن يكون الأوان قد فات.
الاصطياف يمكن أن نستدركه، الصلاة في المنزل جائزة و أجر المسجد ثابت بسبب الظرف، الأضحية سنة فقط، المعامل و الفيرمات يمكن أن تشتغل بنصف طاقتها. الكارثة إذا حلت، لا قدر الله لا دواء لها و عواقبها قد لا تخطر على بال أحد. الأنفلوانزا الإسبانية و الكوليرا و الطاعون الأسود هي المرجع. و لكم واسع النظر.
82 - مسلم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 10:49
حذار من اسواق الماشية.....سوف تطون سبب موت و هلاك الناس... حنا قررنا عدك شراء الكبش هذا العام....ظروف العيد غير كتوفرة..حتى صلاة العيد ممنوعة..
83 - Maghribi الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:03
‏الموجة الثانية لكورونا
الترويج والتحضير لها
يدل على أنهم سيفعلونها حتما
ولربما ستكون أعنف
فلا دخان من دون نار
مستغلين الانفلونزا الموسمية
العالم ماض في خطته الفاهم راه مرتاح والي مفهمش راه معدب
84 - الامل الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:07
اللهم لطفك اللهم لطفك يارب وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء و احفظنا بحفظك الكريم انك على كل شيء قدير سبحانك
85 - مواطن غيور الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:16
وهل انتهت الموجة الأولى ومتى وما هي دروتها في الصعود والنزول حتى يمكن الحديث عن موجة تانية
نرجو رحمة الله تعالى وان يرفع عنا هذا الوباء ويحفظ الجميع
86 - فكرة عابرة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:21
هؤلاء ليسوا خبراء إنما أطباء عاديون يقرأون ما يكتب في الموضوع و حق لهم أن يكونوا ناطقين باسم الداخلية و ليس أطباء. فقط يكررون ما تقوله منظمة الرعب العالمية دون تمحيص،
87 - belahcen الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:22
ان مت يقال عن المرحلة الثانبة ستكون اكثر من الاولى ربما تراخي المواطنيين. وعناد البعض وان الضغط الذي مورس في الاول و المعلومة المفرطة بالاغلاط من طرف الحكومة ان لاتلبسوا الكمامات تم تراجع وتقسيم المناطق رقم واحد واثنين بدون مراعات المنطق بالنتاءج كما اعطوا للدارالبيضاء جهة رقم واحد وجهة طنجة مقسومة برقم 1و2 لان اطلاق الناس و مراقبتهم والزجر بالغرامة كان ان يكون احسن. فالمرحلة الثانية ليس لها تاريخ لان استاذنا قال سبتمبر فهذا بدون دليل. نحن الان في المرحلة الثانية بعد مرور كل هذه المدة تراجعت ثم صعدت الى الاقصي تدل عل المرحلة الثانية ان الواجب هو تطبيق القانون بالتباعد والتزام بالكمامات والنظافة فالكل سيكون علي ما يرام بهزيمة الفيروس
88 - جمال الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:34
شخصيا لا اصدق ما يقوله لا فلان و لا علان وان كان طبيب او حتى مدير مختبر لسبب بسيط انهم ليس لديهم الحجج والبراهين يعني الأوراق البحثية
تحية للاستاذ عز الدين الإبراهيمي قول وعمل وبحث و مثابرة
89 - احمد التوري الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:36
إن هذه الجائحة بعيدة الأوبئة التي عصفت ببعض الأقطار ، إنفلونزا الإسبانية ، الطاعون الأسود ، الكوليرا و التوفيس الذي ضرب المغرب أواخر الثلاثينات ، كان الناس يتساقطون كأوراق الشجر ، هذا ما حكى لي والدي رحمه الله عندما كان شابا في نواحي مراكش . بالفعل الوقاية واجبة ، و بالأخص المسنين و لضعيفي المناعة .
90 - ميتر ناجور الجمعة 10 يوليوز 2020 - 11:53
دابا حتى نوصلو للكشكوشة ديال الموجة الأولى عاااااااد نشوفو مع الموجة الثانية ... إذا ما جات الجرّة وجمعات كلشي الله يحفظ ..
91 - محمد عالم الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:01
لا ننسى كذلك فصل الصيف وما يتبعه من "حرية" في التنقل والإزدحام، أضف إلى ذلك قدوم عيد الأضحى....؟؟
لذلك وجب الحدر والإلتزام بالتعليمات الوقائية.
92 - cool malon الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:06
si les experts on imaginé une deuxième vague proche par leur recherche il faut les croire , si non attendons nous a voir des décès partout comme en europe , que leur ministère de la santé na pas pu les prendre en charge vu leur grand nombres , il y a des cadavres partout jetés dans les rues nous ne souhaitons pas arriver là pour cela svp mettez les masques dehors et al' intérieur de la maison , respectez la distance même a'i intérieur de chez soi ; evitez les rassemblement surtout des souks de laid el kebir que je souhaite quil naura pas lieu , l'état doit frapper dune main de fer et punir tous ceux qui veulent détruire les gens et la pays , souscrire des amendes et emprisonner car c’est la vie ou la mort la deuxième vague , ne jouez pas a avec le feu vous le regretterez amèrement
93 - لحسن الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:23
إذا كانت وزارة الصحة تتوقع استمرار الفيروس فعلى لجنة اليقظة أن تستمر في تقديم الإعانة حتى التغلب على الفيروس بل ويجب الرفع من قيمة الإعانة. فالمواطن مغلوب على أمره المصاريف متنوعة الكراء الكهرباء والماء المعيش اليومي المرض التعليم عن بعد والديون المتراكمة والله المستعان
94 - محمد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:23
انا ماتوصلتش بالدعم المخصص لي كمتضرر ىقم١ اودابا السي الخبير انا خارج كنقلب على كورونا ما زال ما لقيتهاش اللهم كورونا اولا الزلط او الجوع او الحكرة بلا بلا بلا وكلنا عليكم اللي خلقكم
95 - Ibyat الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:49
HILL 2
فيروس عادي جدا !
وهذا العدد الهائل من المصابين و الوفيات الذي نشاهده في جميع بلدان العالم ما سببه ؟!
بهكذا "قناعات" و أفكار نجني على أنفسنا و غيرنا. علينا أن نكون حذرين من هذا الفيروس و من كل الأمراض الأخرى و لو من باب الحيطة و الحذر و كما هو معروف الوقاية خير من العلاج ولا يجب أن نلقي بأنفسنا إلى التهلكة. بل علينا الالتزام جديا بكل قواعد الوقاية عبر جميع سلوكاتنا ومحاولة نشرها بين الذين يجهلونها أو يتجاهلونها وهكذا نكون قد قمنا بما علينا القيام به لقطع الطريق على انتشار هذه الجائحة و لو لم تكن فتاكة كما تقول أنت وفي هذه الحالة يكون قد انطبق علينا أجر "المجتهد" الذي إذا اجتهد و أصاب فله أجران وأما إذا اجتهد و أخطأ فله أجر واحد.
لا للاستهانة و التراخي و استسهال الأمور في جميع الحالات يبقى وباء احفظنا آلله منه.
اللهم إنا نعوذ بك من البرص والجنون و الجذام و سيء الاسقام
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع.
اللهم ارفع عنا هذه الغمة و فرج كربتنا و اشملنا بعفوك و لطفك و رحمتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
96 - cool malon الجمعة 10 يوليوز 2020 - 12:58
il faut interdire l'acces aux plages , les souks de laid el kebir , laid ne doit pas être cette année car nous sommes devant un virus mortel , l:es mosquées doivent rester fermée jusqua' nouvel ordre celui qui veut faire la prière il na qua la faire chez lui Si la deuxième vaque arrive elle va nous emporter tous car radi chi imam al mard min chi hatta l"3and moulchi!!! et le virus se propage a une vitesse vertigineuse faites attention et fermer toutes les issues suspectées de faire propager le virus , surtout que nous sommes proche atteindre cette fameuse et deuxieme vague allah yahfad!!
97 - laho الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:12
اصعب شيء هو التعامل مع الجهل الكل فاهم وينبر الاغلبية تكدب بلا علم ولا كتاب واصبح اهل الاختصاص لايفهمون شيء ولايعلمون شيء اما شعب يفهمون في كل المجالات بدون استتناء قال الله اسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون والمنطق يحتم علينا ان نصدق الاطباء ودوي الاختصاص ولو كذبو فاتخاد الحيطة والحدر لايعني ضعفا
98 - من الهم ما يضحك الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:17
الظاهر ان العناد والمقاومة سمتان متغلغلتان لدى عقول شريحة كبيرة من المغاربة في مواجهة هذه الجائحة ..الدليل الديسلايكات لكل من قال كلمة حق ونصح الناس باخذ الامور بجدية والالتزام بتدابير الحماية ...لكن مع الاسف نستنتج ان قلة الوعي والاستهتار بصحة وسلامة الغير هي الغالبة امام الرغبة في عودة حياة طبيعية صعب تحققها في غياب لقاح ضد الفيروس...تضحكني بعض النعليقات التي تقارن وضعنا بوضع دول اخرى لديها ما تواجه به ارتفاع الاصابات في حالة موجة جديدة ...صحيح ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ...تأكدوا ان الاستهتار سنكون نحن ضحيته ولن ينفعنا الندم .خذلتمونا بلا مبالاتكم وبدفع السلطة الى وضع وصاية علينا لحمايتنا كقاصرين ..وخذلتنا الحكومة بقراراتها المتضاربة حتى فقدت مصداقيتها وتركت الحبل على الغارب ...الله يحفظ وصافي
99 - اسماء الجمعة 10 يوليوز 2020 - 13:52
لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى
وهو وحده القادر على رفع هذا الوباء
الأمر الثاني لم تنته بعد الموجة الأولى لتأتي موجة ثانية
هي موجة واحدة مازالت مستمرة
100 - مواطن مغربي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 14:28
لايعلم الغيب الا الله. ومادام يتحدث عن أمر مستقبلي فالقضية فيها إن واخواتها. ولايسعنا إلا قول نوح رب إني مغلوب فانتصر.
101 - azar الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:24
من هؤلاء القوم؟ إنهم الجهلاء، لا علم، ولا عقل و لاخوف. يحرفون الأشياء من أجل الحفاظ على عاداتهم وتثبيت سلوكاتهم. حتما سينشرون الوباء.
102 - علماء و خبراء لا يفهمون اي شي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 15:34
التخدث عن موجة ثانية كلام فارغ و يضهم عدم الوعي و القدرة علي الاسنتاج مما حصل مند اكثر من 6 اشهر، الحل الوحيد الموجود امامانا هو لبس الكمامات و احترام المسافة القانونة و النضافة ادا لم نحترم دلك سوف نحصل علي بؤرة عديدة من حولينا و من المستحيل في الحالة الراهنة العودة الي نفس ما كان علية في شهر مارس العالم كله فهم انه بالكمامات نستطير حل المشكل و هده المعلومة لم تكن متوفره من قبل بالاصافة الي عدد كبير من الناس الدين اصبحت عندهم مناعة ضد الفيروس الشي الدي لم يكن متوفر من قبل و الكلام عن تغير الفيروس فعليه كتابة بحث علمي يمكن للعلاماء الحقيقين ان يعتميدو عليه. و الاخير حلنا الوحيد يتلخص في الكمامة و النصافة و احترام مسافة الامان.
103 - مواطنة الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:04
أنا شخصيا أعرف صديقا، تم الحجر على والديه لأن نتائجهم طلعب إيجابية لإصابتهم بكورونا. و في نفس اليوم الذي تكلمني زوجته لإعلامي بالأمر و بأنهم سيعرضون على التحاليل ايضا، سألتها عن زوجها فقالت لي أنه في الشارع رفقة أخاه؟؟؟؟؟

سخطت و غوتت عليه، خاصة ان السيد متعلم، فأجابتني أنه لا يصدق قضية كورونا، و نه يعتبرها مؤامرة.

رغم أنها ضرب منزله، و والديه حاليا في مستضفى الغابة لالقنيطرة.

رفضت أن ألتقي بأي منهم و إستقبال أي من عائلتهم لدي و زوجي أيضا قام بنفس الشيء,

هؤلاء يظنون أنهم يفهمون أكثر من العلم و ألاف المقابر التي نراها تحفر يوميا في كل دول العالم، الجزائر بقربنا على ابواب 1000 قتيل.

و هؤلاء لدينا لا يصدقون، بل أمه و والده اللذان يعيشان معه مصابان، و هو خارج لينشر الفيروس في الناس

لن يرتاح حتى يتوفى والداه لكي يصدق ربما ان الفيروس خطير، أو ربما سيقول أنها مؤامرة على والديه.

الغباء لا دين له
104 - التادلي الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:28
سياسة التهويل والترويع والتضخيم فالاعلام اليوم
يساهم في هذه الحملة وهذه الحرب النفسية كثرة التفسيرات والتحليلات وتضارب الآراء خلط جلط
105 - مشارك الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:46
لاحد من هؤلاء المحللين بخبير الاول استاذ عادي بالجامعة بدون ابحاث معروفة والثاني طبيب عادي وسياسي ليمل من تكرار نفس الكلام المعروف لدى الجميع حول طرق الوقاية من هذا الوباء
106 - عبد الواحد الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:45
(واذا مس الانسان ضر دعا ربه منيبا اليه ثم إذا خوله نعمة نسي ماكان يدعو إليه من قبل ) قرآن كريم
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.