24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر .. الحالة الوبائية تتفاقم في المغرب

وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر .. الحالة الوبائية تتفاقم في المغرب

وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر .. الحالة الوبائية تتفاقم في المغرب

نبهت وزارة الصحة إلى أن الـ24 ساعة الماضية كانت الأسوأ من حيث نسبة الإصابة بـ"كوفيد 19"، إذ بلغ معدل العدوى خلالها 4 حالات بين كل 100 ألف نسمة بالمملكة؛ وهو "أكبر رقم مسجل منذ انطلاق الجائحة".

وأكدت وزارة الصحة، ضمن التصريح الصحافي الخاص باليوم السبت، أن معدل الإصابة التراكمي بلغ 88 بين كل 100 ألف نسمة، محذرة من أنه معدل بدأ يرتفع برقمين يوميا.

وتعرف جهة مراكش اسفي المعدل الأكبر بتسجيلها 7 حالات ضمن كل 100 ألف نسمة، ثم جهة الدار البيضا سطات بـ6 حالات وفاس مكناس بـ4 حالات، أما من حيث المدن فتحظى مراكش بالنسبة الأعلى وهي تسجل 21 حالة عن كل 100 ألف نسمة.

وحسب المصدر نفسه فإن الحالات النشطة الموجودة بمختلف جهات المملكة، ومن بينها المستفيدون من العلاج داخل منازلهم، بلغ 9337 حالة؛ بمعدل 26 حالة لكل 100 ألف نسمة؛ وتضم جهة الدار البيضاء سطات أكثر عدد من الحالات النشطة.

وأعلنت الوزارة أنه خلال الـ24 ساعة الماضية تم تسجيل 19 حالة وفاة؛ ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 480، بينما تم التأكد من 642 حالة شفاء، بمعدل تعاف يساوي 69,3 بالمائة، زيادة على وجود 122 حالة خطيرة من بينها 40 تحت التنفس الاصطناعي.

أما عن التوزيع الجغرافي للحالات الـ1345 التي تم تسجيلها خلال الـ24 ساعة الماضية فإنه يعني 432 حالة بجهة الدار البيضاء سطات و354 حالة بجهة مراكش اسفي، و194 حالة بجهة فاس مكناس و131 حالة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

كما تم رصد 101 من الإصابات في جهة الرباط سلا القنيطرة و49 ضمن جهة درعة تافيلالت، و40 بجهة بني ملال خنيفرة و22 حالة في جهة الشرق، إضافة إلى 11 بجهة سوس ماسة و7 حالات بالداخلة وادي الذهب و2 في العيون الساقية الحمراء ومثلهما بكلميم وادي نون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - صباح السبت 08 غشت 2020 - 19:04
ممكن حالات جهة شرق حسب مدن باش معرفة مدن
2 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 19:07
الحكومة المغربية تتحمل جزئا كبيرا من المسؤولية فيما يقع الان فهي التي لم تمنع الاحتفال بعيدالاضحى المبارك كما ان المسؤولين الامنيين يتساهلون كتيرا مع الدين لا يستعملون الكمامات و مع الدين يسافرون في المدن المنوعة من السفر و........
3 - marg السبت 08 غشت 2020 - 19:08
باقي أتسمعو لعجب فدخول لمدرسي.
4 - خالد السبت 08 غشت 2020 - 19:08
واشنو الحل عندكم شي حل ديروه وهنيونا راكم جربتو فينا كاع الحلول والمرض باقي كا ينتشر حيث راه ما كاين تا حل
5 - oujdi السبت 08 غشت 2020 - 19:08
كان يعجبني تصرف الحكومة مند البداية في محاصرة الفيروس و عندما فتح المدن بدأ الإصابات ترتفع
6 - khalid السبت 08 غشت 2020 - 19:08
فيناهي ديك اشادة دولية و دوك لهضور الخاوية ديالكم و الوضعية متحكم فيها و بلا بلا.
7 - متضرر السبت 08 غشت 2020 - 19:08
أتساءل كيف يخرج الباعة المتجولون من عوينات الحجاج ويبيعون الخضر في النرجس رغم أن حيهم مغلق ... ثم قائد النرجس لماذا لا يصادر هؤلاء الباعة الذين قد يوزعون الفيروس على المشترين خاصة في شارع النماء اللهم الطف
8 - ابراهيم الريفي السبت 08 غشت 2020 - 19:09
شوفو ايلا ماغاتردوش الحجر الصحي ويكون صاااااارم للغاية لي خرج من الدار الحبس لي بلا كمامة الحبس.. غير قولوهالينا باش نشوفو شي جبل نطلعولو نديرو فيه شي خيمة حتا يسالي هادشي راه القضية حمااااضت بالمزيان
9 - Sabrina السبت 08 غشت 2020 - 19:09
اوا أشنوا هوا الحل .ندق ناقوس الخطر .حتا احنا راحنا كندقوا طبل الخطر.
10 - Anas fes السبت 08 غشت 2020 - 19:09
مند الإستقلال و أنتم تدقون ناقوس الخطر . الله إرحم هادا البلد واهدنا الى الصواب
11 - الله افرج السبت 08 غشت 2020 - 19:10
وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ واااااقيلا تتوجدنا الحكومة لشي حصار واااااعر .... أكثر من الحجر. ...غير الله ادير شي تاويل الخير. .....
12 - ناقوس الخطر السبت 08 غشت 2020 - 19:10
من السبب هل المواطن ام الوزارة من قام بالتخفيف لانعاش الاقتصاد ....؟ من قام بالتخفيف لانعاش السياحة الداخلية.....؟ من يدق ناقوس الخطر الوزارة لقد فات الاوان المواطن في واد و الوزارة في واد و لك الله يا وطني
13 - عمر السبت 08 غشت 2020 - 19:10
على من تدقون دقوا على انفسكم قبل ان تحاسبو
لا تحزنو سيجعل الله بعد العسر يسر
الحزن اشد من الخوف
لا تحزنوا وأبشرو قبل ان ياتي أحدكم الموت الدي لا مفرا منه (قل الموت التي تفرون منه فإنه مولاقيكم )
14 - عبد العاطي السبت 08 غشت 2020 - 19:10
عطيونا العدد في المدن الله يخليكم
15 - هشام السبت 08 غشت 2020 - 19:10
انا من المخالطين اتصلت بالو يقظة عدة مرات وقالو لي ان هناك لجنة ستتصل بي. بعد مرور 24 ساعة انتقلت للمركز الاستشفائي بالقنيطرة حيث تم اخد عينة من لعابي، والغريب في الامر لم يطلب مني اي شخص ان التزم في بيتي، والى يومنا هذا لم اتلقى اي اتصال من اي شخص. ؤغم مرور اكثر من 48ساعة على اتصالي. وانا انتظر النتيجة، رغم انني خالطت عمي وابناءه وهم كلهم حاملين للفيروس. انا اليوم اجلس في بيتي مع زوجتي وابنائي. اقفلت الياب بالمفتاح. ولكنني حر في التنقل خارج البيت. ربما كم هو عدد الاشخاص بمثل حالتي ؟؟؟؟؟ ويلتزمون بيوتهم. احتمال اصابتي بكرونا هو 90في المائة
16 - بشرى السبت 08 غشت 2020 - 19:11
الارقام طالعة،نازلة...مابقينا فاهمين والو،هل هي الصورة الحقيقية لتفشي الوباء؟ أم مجرد أرقام مرتفعة لتناسب حجم المساعدات التي تقدمها منظمة الصحة عن كل مصاب ؟مرضى يعالجون في المنازل ويتجولون في الشوارع ويستقبلون الضيوف ويقودون السيارات بل ويجلسون في المقاهي....ما معنى هذا؟اين تتجلى خطورة المرض اذن؟هل هو فعلا خطير أم مجرد تهويل اعلامي سينجلي مباشرة بعد ظهور موضوع تكون أهميته اكبر كما حدث في الايام الأخيرة اذ سحب خبر انفجار بيروت البساط من تحت قدمي كورونا....
17 - richi السبت 08 غشت 2020 - 19:11
يجب التعامل بصرامة مع المواطنين الذين لا يحترمون إجراءات الحجر والطوارئ قبل فوات الأوان. الله اهدي ما خلق واحفظنا امين يارب.
18 - تزارين السبت 08 غشت 2020 - 19:11
الحكومة هي من تتحمل كامل المسؤولية في ذلك؛ وذلك بالقرارات الارتجالية والعبثية.. فلو ألغت العيد ماوصل هذا العدد إلى ماوصل اليه اليوم.... ولكن الجشع الرأسمالي والبؤر الصناعية.. هي المتحكم
19 - Baja السبت 08 غشت 2020 - 19:11
يا دعاة رفع الحجر الصحي.اين أنتم الآن؟قدموا الحلول.كانت بقيت في المغرب 600 حالة نشطة تقريبا؛بقليل من الصبر كنا سنقضي على هذا الفيروس خلال شهر آخر على الأكثر.لكن للأسف الكل أراد السفر والسياحة والاحتفال بعيد الأضحى،هاهي النتيجه ولا زال هناك المزيد
20 - jamal السبت 08 غشت 2020 - 19:11
لقد وقعنا في الفخ ولي حرثو جمل دكو القادم اسوء
21 - المتتبع السبت 08 غشت 2020 - 19:12
السبب الوحيد والاوحد هو هذه المحكومة لقد نبهتها منظمة الصحة العالمية قالت بالحرف الواحد LE MAROC PAYERA CHER LE MAINTIEN DE LA FETE اذا كان على المحكومة ان تلغي العيد لا ان تمنع السفر فقط لان الطاكسيات يعرفون كيف يسلكون الطرق الامنة ثانيا المصابون الذين طلب منهم تتبع الشفاء بمنازلهم بالله عليكم هل هناك مغربي مصاب يلازم بيته هذا هراء اذا تفشي الوباء سببه قرارات هذه المخكومة
22 - سعيد السبت 08 غشت 2020 - 19:14
دق ناقوس الخطر ولازلنا لم نستوعب ان هذا الوباء الفتاك ينخر أجسادنا ويزهق أرواح المغاربة و نعلم أن الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى ولكن لانرمي أنفسنا إلى التهلكة ونقول هذا قضاء وقدر التزموا بيوتكم وظبقوا قواعد النظافة وعدم الاختلاط وأخد الحيطة والحذر حتى نخرج بأقل الخسائر الممكنة
23 - أرقام جديدة السبت 08 غشت 2020 - 19:14
أرقام عشوائية و قرارات لا أساس لها من الواقع. 4 حالات في كل مائة ألف نسمة. وكل هذا مبالغ فيه. إذن لما الخوف. الاقتصاد دمره العثماني و وزير الصحة و الداخلية. السياحة ميتة. الفقر وصل أعلى المستويات. إذن لماذا كل هذه الدوشة. دعونا و شاننا يا هاد الكفرة. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم. اللهم انتقم يارب العالمين.
24 - يوسف السبت 08 غشت 2020 - 19:14
كورونا عاد قالت بسم الله فالمغرب، من قبل كانت غير تاذوق
25 - الحجر السبت 08 غشت 2020 - 19:14
الحجر مدة شهر بدون زيادة أو نقصان قبل الدخول المدرسي .
26 - Sam espagna السبت 08 غشت 2020 - 19:15
كم استهزأثم من الآخرين وطرقتم عليهم ابواب النجاة خاصة مواطنيكم واليوم الموجة الحقيقة وصلت ومستشفياتكم عبارة عن سجون حرب خالية على عروشها وسنرى المزيد بالآلاف من الإصابات يوميا والموتى
27 - ابو انس السبت 08 غشت 2020 - 19:15
وااااعباد الله ايلا ماكنتوش تخافو على راسكوم خافو على وليداتكم و واليديكم هادشي راه غادب وكيتزاد التزموا شوية الله يخليكم وخليونا نعيشو مع ولادنا في امان واللي طلعلو راسو فراسو و بغا يموت كاين وسائل اخرى ما شي يقتل معاه ناس ابرياء
28 - noure السبت 08 غشت 2020 - 19:15
يجب إغلاق الشواطئ والمنزهات لا تباعد لا كمامات أما المقاهي فحدث ولا حرج .لبد من الرجوع للحجر المنزلي بعد صلاة العشاء ممنوع الخروج .الوضع في تفاقم ما ثم تطبيقه في طنجة بدأ يعطي ثماره .هذا ما يجب تطبيقه عاي البيضاء ومراكش لردع بعض المستهترين خصوصا بالاحياء الشعبية. اللهم إرفع عن أمتنا هذا الوباء.
29 - رشيد السبت 08 غشت 2020 - 19:15
انا الان لا يهمني المستهترين الجهال الذين لايسمعون الكلام والنصائح بقدر مايهمني اولادي واولاد الناس يعني الدراسة اتمنى من الحكومة التريت وافضل ومن رأيي الشخصي اذا كان الوضع لا قدر الله سيبقى هكذا أو سيرتفع اما الدراسة عن بعد أو التأخير في الدخول المدرسي أو اعتبار السنة بيضاء.فالوباء فتاك ولا ندري كيف سيتعامل أبنائنا مع الوضع خارج وداخل المدرسة.
30 - طالب السبت 08 غشت 2020 - 19:16
هوما لي مامنعوش العيد الكبير القرارات ديالهم لي وصلونا لهادشي
31 - مغترب مجبر السبت 08 غشت 2020 - 19:16
في بداية كورونا بالبلاد كانو يخرجو علينا يوميا في التلفاز والصحافة المقبلة ويقولو العالم كولو منبهر ومعجب بطريقة تعامل المغرب مع كورونا وكانوا يقولو التعليمات ويطبقوها ويطبلو ليها ودابا بان الحق وتفرشو وبداو يقولو تراخي المواطنين ويحملو المسؤولية لينا شكون طلق الموسم الصيفي والشواطئ والمقاهي والمطاعم بلا منهضرو على الشركات والضيعات وضحكتو على المغاربة الحازقين 800درهم ونتوما دخلو العجب في جيتكم وفي الابناك الخارجية لكن بكل صراحة نستاهلو لي يوقع فينا وعيييير زيدووونا راحنا صابريييين
32 - جميل الأمزون السبت 08 غشت 2020 - 19:17
حالت الفوضى التي تسببت فيها قراراتكم هي سبب التفشي. المحطات،الطرق، القطارات والكيران كتظت بالبشر. كيفاش ما تنتشرش كورونا.ها العيد داز أو بالأحرى موسم السرقة، لبلادة البشر نقلوا المرض أين ما حلوا.
33 - Jilali السبت 08 غشت 2020 - 19:18
أغلقوا المدن و ارجعوا للحجر الصحي ،لا سبيل لتطويق الكارثة الا بإغلاق الشواطئ فورا و منع التنقل بين جميع المدن والحجر الصحي بالمنازل والا انتظروا الأسوأ، خاصة إذا ما غادرت وزارة التربية الوطنية و فتحت المدارس بعد 3اسابيع من الان و في ظل هذا الارتفاع المهول و المخيف التكلفة الاقتصادية للحجر مؤلمة ولكن لا مناص منها ،وإلا فإنكم سترامون بالعودة إلى الحجر لكن بعد فوات الاوان .بضعة مصانع وببضع مئات من العمال وحتى الاف خلقت كل هذا الارتفاع ،فما بالكم ب10ملايين تلميذ و الاف وسائل النقل المدرسي .؟سؤال محير نسأل الله السلامة لبلدنا .
34 - نسبي السبت 08 غشت 2020 - 19:18
المواطنون المصابون بكورونا في المغرب يعدون بالملايين، و هده الارقام ما هي الا عينة من عينة اكبر، اسألوا خبراء الاحصاء و الاقتصاد القياسي و ستكتشفو الاشياء من منضور اخر.
35 - rachida السبت 08 غشت 2020 - 19:18
السلام عليكم.كا يقول المثل ولمن تعاود زابورك يادود.الهظرة بالفم والتحديرات ديالكم مابقاوش كايتسوقو ليها المغاربة وخا ضلو تحذروا ليل ونهار.المغاربة مزال كايخرجوا بكثرة وبلا كمامات بلا تباعد جسدي.شي مخشي فشي وشي ماداير حساب لشي.والله ومانزلاتش السلطات بكل ثقلها باش تحبس هاد التراخي وهاد الاستهتار ديالنا يا حتا نقارضو وبسرعة البرق قبل حتى ما ينقارض العالم بأسره أما الهضرة بوحدها ولا التحديرات بوحدها من دون صرامة في الفعل راه غير بحال إلا غير كاتخويو الما فالرملة
36 - سي المنطق السبت 08 غشت 2020 - 19:20
الاخوان ارتفاع الاصابات مرتبط بعدد التحاليل اليومية
لو كنا نقوم بنفس عدد التحاليل في مارس لوجدنا فداك الوقت 10000 اصابة يومية و هاد الألف تبقى تبان الرحمة.
اللهم ارفع عنا الوباء
37 - THÉ KING السبت 08 غشت 2020 - 19:20
الدولة تتحمل المسؤلية كاملة في ما يحدث الان .
المصالح الشخصية تغلبت على المصلحة العامة .
لن يلغى العيد مع ان الحالات كانت مرتفعة جدا تم رفع الحجر الصحي .
باعوا الحولي وخرجوا على البلاد كاملة .
ودبا قلبوا على العلاج بالفلوس اللي جمعتوها من الحولي اللي بعتوه .
الله ياخد فيكم الحق .
والله حكومة هي حكومة مملوءة بالفسدة والنصابة .
لا حل إلا من عند الله .
فالحالات في تصاعد مستمر وخطير .
الله يرفع الوباء والبلاء .
سياسة فاشلة ومنضومة صحية منعدمة غير موجودة بالكل ضعيفة جدا كيف سيداويك طبيب مريض ومنهار وعديم الكفاءة حتى هو بياع وشراي في ارواح البشر .
38 - سعيد سعيد السبت 08 غشت 2020 - 19:21
من الضروري ان تحطم مدينة الدار البيضاء الرقم القياسي في مرض كورونا لأن الطرام وحافلاف النقل العمومي تمتلئ عن أخرها في أوقات العمل. والسبب في ذلك وقت انتظار الطرام أو الحافلة يزيد عن 10 دقائق حتى تمتلئ المحطات من يتسبب في انتشار المرض؟
39 - Abdou السبت 08 غشت 2020 - 19:22
العودة الى الحجر هو الحل للرجوع الى التحكم في الوباء
40 - فكري السبت 08 غشت 2020 - 19:22
السؤال المطروح لماذا الاغلاق مطبق على مدينة فاس و طنجة؟؟؟؟أشم رائحة العقاب على هاتين المدينتين.
41 - Khalid السبت 08 غشت 2020 - 19:23
العجيب هو بعض التعليقات التي تحمل الحكومة مسؤولية إرتفاع الحالات كأنها هي من يجلس في المقاهي و هي من لا يلتزم بالتدابير الإحترازية و يذهب لشواطئ و يختلط بالناس و لا يرتدي الكمامة فالمسؤولية الكبرى هي للمواطن الأن إدا أراد النجاة بنفسه لبر الأمان بالنظافة و تجنب الأماكن المزدحمة و إرتداء الكمامة....
42 - touhali السبت 08 غشت 2020 - 19:24
notre précédent effort multiplier par quatre.

يوحد من الناس من يقول أن فيروسي كوفيد تسعة عشر غير موجود. يجب على لمراكز تطبيب نشر لفيديوها ﻷءعراض مرض الفيروس وبذلك ممكن أن يراو بأعيونهم مفعول لفيروس ثم يعترفوا بوجوده ويخافوا منه.
من حيث المبدأ كان المغرب من أول بلدان العالم الذين تمكنوا على محاصرة الوباء كورونا ؛ ذالك بحزم وذكاء واليقظة منعنا صﻻة الجامعة في لمساجد.لكن مع كامل ﻷساف تعطات رخصة لشراء ﻷكباش لعبد والحرية زيارات أحباب.
دب الماضي ﻻيعاد، علينا جميعاً لعمل ربع مرات للحصول علي نجاح.
43 - said السبت 08 غشت 2020 - 19:24
نحن ذاهبون الى الكارثة بما فعل السفهاء منا ،باستهتارهم و حتى نكرانهم لخطورة الوباء ، و الخطير ان حتى بعض المتعلمين ساروا على نفس درب المؤامرة و الماسونية و بيل كيتس يريد تلقيح البشرية للتحكم فيهم و زيد و زيد ،،،،من تحليلات و أراء فلاسفة المقاهي
44 - مغربي من الريف السبت 08 غشت 2020 - 19:25
مسؤولية تفشي الوباء هي مسؤولية الجميع ولكن يتحملها أولا المواطنون ثم الحكومة، المجتمع المدني، المثقفون، المنتخبون، البرلمانيون الإعلام السمعي البصري
يجب ان يعلم من يتسبب في نقل الفيروس إلى الآخرين أنه مجرم حسب القانون فهو من يفشيه في المجتمع بعدم احترامه للإجراءات الاحترازية وتهوره وعجرفته وادعاءه القوة والشبابية.
والى كل من لا يحترم تعليمات وزارة الصحة والداخلية لاخذ جميع الاحتياطات من كمامة وتباعد اجتماعي وتعقيم الأيدي كلما دعت الضرورة أقول له انك لا تساعد وطنك ولا اهلك ولا اخوتك المغاربة بل انت مجرم حسب قانون الطوارىء الصحية.
45 - متتبع عن كثب السبت 08 غشت 2020 - 19:25
كفى من تحميل المسؤولية للمواطن أو الحكومة. يجب أن نتحمل جميعا المسؤولية باتباع التدابير الإحترازية ونسأل الله السلامة والعافية
46 - Brahim السبت 08 غشت 2020 - 19:26
بصراحة خصنا نضمو راسنا براسنا راه احشومة تعليما احنا الشعب خصو أيكون عند المسؤولية
47 - عبده/ الرباط السبت 08 غشت 2020 - 19:27
إذا كانت الحالة الوبائية في المغرب خطيرة فلأن بعض القرارات لم تكن في محلها... و نظرا لذلك فنحن أمام معادلة صعبة الحل و ليس من العيب أن تلجأ الحكومة الى مكتب دراسات مختص في الميدان الصحي و الوبائي سواء في المغرب أو الخارج لدراسة الوضع في المغرب قبل اتخاذ أي قرار سواء كان يهم المواطنين أو يهم صحتهم. فحكومتنا حكومة سياسية و ربما لديها خبراء مغاربة ليس لهم دراية بموضوع هذا الوباء... و بالتالي فإن القرارات غالبا ما تكون متسرعة و متناقضة... فما خاب من استشار و كما قال السيد رئيس الحكومة نفسة : ميات تخميمة و تخميمة و لا ضربة بالمقص... كما حدث ليلة الهروب الكبير
48 - Ben السبت 08 غشت 2020 - 19:27
نتوقع الاسوأ لما نشاهده في شوارعنا باكادير من ازدحام وتجمعات وسيارات مرقمة اتية من جميع مناطق المملكة
كيف يُسمح لهم بالدخول من مناطق في الاصل هي ممنوعة التنقل ؟!
اكادير في خطر
يجب اعادة النظر في هذه المسألة والتوقف عن هذه المهزلة ومزيدا من الصرامة
49 - شتوكي السبت 08 غشت 2020 - 19:28
كيف سيكون الحال في الخريف خصوصا مع موسم الأنفلونزا...
50 - وطني السبت 08 غشت 2020 - 19:30
الحل هو نبقاو في ديورنا منخرجوش و الحكومة تجيب لينا ماناكلو و نشربو و تلبي لينا حاجياتنا.
51 - زهير السبت 08 غشت 2020 - 19:31
يجب فرض اغلاق تام لمدة اسبوعين و بشكل صارم للتحكم في الوضعية الوبائية . و الا سنصبح كالبرازيل ، و دعينا الله هذا لي قرر العيد لان العيد كان اكبر كارثة لي وصلنا لهاد الحالة ، صحاب الاموال و الفيرمات بغاو ابيعو الحوالة و زرفو شعب كامل . لا عيد مقاد لا صلاة لا والو . خاص اتفرض حظر صارم لمدة اسبوعين . باش على الاقل الحالة الوبائية يتم التحكم فيها .
52 - sami السبت 08 غشت 2020 - 19:31
انالي مفهمتش وصلنا لهاد الحالة ومزال بنادم كيسافر باش اتبحر ولا امشي عند والديه فالقرية واش هاد الناس مكيفكروش ؟وعلاش كيخليوهم اسافروا بدون سبب مستعجل او ضروري؟فهموني عفاكم
53 - JALIL السبت 08 غشت 2020 - 19:33
ومن يتحملها يا سعادة الوزير اليس تسييركم الاعرج فطبعا كنتم السباقين وسوف تبقون في تحطيم الارقام القياسية
من سمح للناس الاحتفال بالعيد وانتم تعرفون تنقل الناس في هده المناسبة ومن سمح للشركات بالاشتغال في هده الضرفية ومن رضخ للباطرونا اليست هده الحكومة ومن اغلق الحدود ومن تدهور الاقتصاد في عهده وبتسييره ولو بقيت الشركات مغلوقة في الوقت الدي الزمتم الناس بالحجر الصحي لما وصلنا لهده الحالة
الستم انتم من اخبر جلالة الملك ان الوضعية متحكم فيها اين نحن من هدا
من ادن بالسياحة الداخلية في هدا الوقت
من تسييره متخبط وغير مضبوط اليست هده الحكومة فيكفينا تخبطكم واعملوا حلولا واقعية لنتجنب على الاقل نصف الخسارة ولو ان الوباء اصبحنا نتعايش معه رغما عنا
54 - Abdelhak السبت 08 غشت 2020 - 19:33
فات الأوان يا وزارة الصحة. أخطر شيء هو أن لا يدرك الإنسان ما يفعل.
55 - الى الاخت صباح السبت 08 غشت 2020 - 19:33
الناظور 8 وجدة 5 جرادة 5 تاوريت 2 كرسيف 2
56 - غيور السبت 08 غشت 2020 - 19:33
المسؤول الاول هي الحكومة ..رفعتنا إلى سبعة سماوات بالتفاؤل الكببر.....والقرارات العشوائية بدون التخطيط ...ضيعونا..وراحت 3اشهر الحجر في مهب الريح ..هده هي الحكوم.ااشعب في وادي ....والحكومة في وادي آخر كلهم مصلحجيين ... لا حياة لمن تنادي....قرارات ارتجالية. و متسرعة وكل علا الشعب الغلبان..الجفاف والحر وااشوب ..وا covid19
57 - الزبونية حتى في كورونا السبت 08 غشت 2020 - 19:34
شواطئ الدار البيضاء ستظل مفتوحة و لو بلغت الإصابات ما بلغت.
و شواطئ طنجة ستظل مغلقة و لو اندحر الفيروس في المدينة كلها.
شكرا
58 - ابراهيم الريفي ٢ السبت 08 غشت 2020 - 19:35
كنقول لسي إبراهيم الريفي إلى بغيتي ترجع الحجر الصحي رجع ليه وحدك أدوي على راسك . كيبان لي صدقات ليك التجارة في هاد الحجر الصحي . كان المدخول مزيان ياك . براكا من القوالب.
59 - مغربي يحب وطنه السبت 08 غشت 2020 - 19:35
الحكومة لم تمنع الاحتفالات بعيد الاضحى ومنعت صلاة العيد.
الحكومة سمحت بفتح لجميع المقاهي والاسواق والمحلات التجارية الكبرى ولم تسمح بفتح المساجد ومنع صلاة الجمعة .
فكيف نريد ان يرفع الله هذا البلاء مستحيل يا اخوتي سيزداد الوضع سواء لان الله ليس معه الحيلة .
60 - Abdo السبت 08 غشت 2020 - 19:38
Vraiment vous pensez que si le gouvernement avait interdit Aid les gens ne vont pas voyager ou ne vont pas egorger leur mouton Ils l'ont fait à l'époque de Hassan 2
61 - تنغيري 2020 السبت 08 غشت 2020 - 19:38
الدولة و الحكومة اعتقدت انها برفعها الحجر الصحي ستستطيع ان توفر من ميزانيتها التي تصرفها في التعويضات ( ما بين 800 الى 2000 درهم في الشهر للشخص ) و بهذا ستنعش اقتصاد البلاد.لكن الطامة الني لا مفر منها الآن هي لا اقتصاد سينتعش ولا الشعب سينجوا من الاصابة بكورونا.فهامة ديال باجدة هي هذي.الله ارحمنا كاملين.
62 - zaoc السبت 08 غشت 2020 - 19:39
لا يجب الاستغراب،هذا كان منتظرا بعد قرار الاحتفال بعيد الأضحى، فلتتحمل الدولة مسؤوليتها، ولا تتحجج بحجج واهية،فالكمامة ضرورية،والتباعد كذلك، والنظافة واجبة ،مع غسل اليدين سواء كانت كورونا أم لا،فتفاقم الجاءحة سببه الرئيسي عيد الأضحى، وتبعاته من أسفار وتنقلات كانت اكيدا لن تكون لو الدولة ألغت الاحتفال بعيد الأضحى.
63 - عمر السبت 08 غشت 2020 - 19:39
حتى في المستشفئ الجامعي بمراكش الوباء منتشر بين الأطباء ليس بسبب الارتخاء و عدم استعمال الكمامة. هناك شيء غلط و كبير. إذا كان حال الأطباء هكذا فكيف يكون عامة الناس
64 - zaoc السبت 08 غشت 2020 - 19:39
لا يجب الاستغراب،هذا كان منتظرا بعد قرار الاحتفال بعيد الأضحى، فلتتحمل الدولة مسؤوليتها، ولا تتحجج بحجج واهية،فالكمامة ضرورية،والتباعد كذلك، والنظافة واجبة ،مع غسل اليدين سواء كانت كورونا أم لا،فتفاقم الجاءحة سببه الرئيسي عيد الأضحى، وتبعاته من أسفار وتنقلات كانت اكيدا لن تكون لو الدولة ألغت الاحتفال بعيد الأضحى.
65 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 19:41
المغرب دخل المرحلة الخطيرة، اكثر من 1000 حالة في اليوم، ومع رفع الحجر والتنقل والخروج واللقاءات والمقاهي ناهيك عن دوك لي كيتعانقو لا يؤمنون بوجود الوباء، اذن المستشفيات تمتلأ والمرضى يبقاو في المنازل والعدوى تنتشر. يجب اعادة الحجر ولو لمدة اسبوعين حتى تتقلص الحالات.
66 - L autre السبت 08 غشت 2020 - 19:41
الدولة فاشلة لكن الشعب افشل منها !!! والله وما قررتوا تجلسوا وتراجعوا انفسكم فرادى وجماعات لا كانت منكم الكاينة ... شعب مصر على البداوة والتخلف وحياة الفولكلور وبغا يطلع حكومة كفاءات ... منين؟ من الجابون؟
67 - فيفي السبت 08 غشت 2020 - 19:41
الغريب في الأمر أن بالرغم من الدولة دارت بزاف ديال اجراءات منع التنقل بين عدد من المدن كتلقى الناس كتقولك انا النهار كامل خيطي بيطي بين كازا والرباط اما شي وحدين مشاو بعد من هاكا كاين كاع الى قالك كديخل للشمال عادي ماكاين الى كيسولوا لا فين غادي لا من فين جاي هذا الشي طبعا بخصوص أصحاب السيارات
هنا السؤال المطروح شكون المسؤول على هذا الشي واش وزارة الداخلية مادايراش الخدمة ديالها وهذواك الي حاطين في الباراجات غير ديكور أي وحد يخلوه يدوز
باراكا راه خاص الحزم ثم الحزم ملي نقولوا ممنوع التنقل بين المدن يعني ممنوع الا للضرورة القصوي جدا بحال المرض لا غير ماشي السيارات عامرة بالعايلات وكاع ماكلمهم حد
68 - YOUYOU السبت 08 غشت 2020 - 19:44
ما يحدث في بعض مقاطعات الدار البيضاء كارثي بامتياز. بحال مقاطعة الحي الحسني اللي السلطات متخاذلة الى درجة يدخلك الشك. ارجو ان تتحمل السيدة عامل صاحب الجلالة مسؤوليتها قبل حدوث كارثة ويصبح البكاء خسارة بعد الميت.
ولان ثقتنا في صاحب الجلالة نصره كبيرة فخاص سكان هاد المقاطعة يطلقوا هاشتاك الحي الحسني في حماك يا صاحب الجلالة
69 - العودة للحجر السبت 08 غشت 2020 - 19:47
الحل هو ايقافعقارب الساعة لمدة شهر لا خروج و لا دخول ولا عمل ولا هم يحزنون الجيش والي خرج. التصرفيق. سالينا قبل ماتنهار الدولة
70 - اسماعيل والحاج السبت 08 غشت 2020 - 19:48
هل من يحصل على رخصة إستثنائية للتنقل من او الى مدينة موبوءة والعكس يعني انه سليم ولا يمكنه نقل الوباء او لا يمكن ان يتعرض للوباء .؟؟؟ الرخصة يتم الحصول عليها بشتى الوساءل او ان يتنقل بدونها بشتى الطرق .ابحثوا عن طرق اخرى لا تقبل المراوغة وتضمن سلامة المتنقل والوافد من والى منطقة .
ثانيا : ما اقدمت عليه الحكومة من ترك ظروف العيد تقام كما كانت من قبل دون اي احتراز سوى على الأوراق والشفوي هو عمل لا يمكن ان يصدر الا عن فاقد البوصلة . خلق ظروف خطيرة لتجمع الناس في حالة طوارئ وانتشار وباء فتاك عمل غير قانوني وغير أخلاقي.
71 - Dodoh السبت 08 غشت 2020 - 19:50
لقد تم تنبيه المسؤولين قبل حلول عيد الاضحى وناشدنا الحكومة بان تمنع المغاربة هذه السنة من الاحتفال بهذه السنة كما سبق ان قررها سابقا المرحوم الحسن الثاني رغم عدم الخطورة الحالية لكن حكومة سعد الدين العثماني قامت بارضاء الكسابة الكبار على حساب الشعب المغربي .وها نحن اين وصلنا واصبحنا نسجل اكثر من الف حالة مصاب يوميا ...
72 - المهدي السبت 08 غشت 2020 - 19:52
واش كاين شي اسوء كتر من هاد الاسوء لي حنا فيه الله يهديكوم خرجتو علينا بعيد الاضحى الله يخلص كل واحد فيكوم على حساب نيتو
73 - jawad السبت 08 غشت 2020 - 19:54
والقادم اعظم. نتائج احتفالات العيد الاضحى لم تظهر بعد. المرجوا الرجوع الى الحجر الصحي للجميع
74 - Kamal السبت 08 غشت 2020 - 19:55
قبل العيد الكل يتسابق ويتخاطف لتقتناء الحولي والكل يريد السفر واذا سالت احدا عن كورونا يجيبك بانهم يكدبون علينا ليس هناك شيء اسمه كورونا والان عندما بدء المرض بالانتشار يلومون السلطات نحن نعاني من فيروس الجهل الدي هو اخطر من كورونا
75 - touhali السبت 08 غشت 2020 - 19:56
règles de combattre les virus.

حجب أو تدوير المناطق التي ينتشر فيها فيروس كورونا ، ثم تكثيف التحليلات والعناية. إنها الطريقة الوحيدة لمحاربة الفيروسات.
76 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 19:57
انا ماعندي علاش نخاف الحمدلله ماخدام ماردام ماعايش عمري كلو وانا كنتالم /اللي جا من عند الله رباح حتى الموت / الموت كاينة بلا كورونا /الظلم اللي ماكايتنساش/ الله ايدير اللي فيها الخير/ تحياتي
77 - عابد السبت 08 غشت 2020 - 19:58
ان الاصابات المسجلة حاليا هي لا شيء بالنسبة للاصابات التي ستجل بعد شهر او شهرين و الحل لازال ممكنا اذا تولى هذا الملف خبراء في الاوبئة و ليس وزراء يتلقون التعليمات من اصحاب الملايير
78 - مكلخ مغربي قح السبت 08 غشت 2020 - 20:06
الدولة لها مسووءلية كبيرة في تفشي الوباء بعد ان سمحت بالاحتفال بعيد الاضحي وهاهي تبشر بانطلاق الدراسة يوم 7 شتنبر .السيناريو باين باش الباطرونا تكون علي خاطرها ويستنزفو الملايير علي ظهر هذا الشعب المطحون اصلا.والشعب هوداءما من يتلقي الضربات تلو الاخري .
79 - عبدالله السبت 08 غشت 2020 - 20:07
نتيجة القرار السيء يوم 26-08-2020 والهروب الاكبر للمواطنين المستهترين ونتيجة الازدحامات التي همت اسواق الماشية ونتيجة تبادل الزيارات العاءلية يوم العيد وثاني وثالث العيد وكدلك نتيجة التجمع بين الوالدين والابناء المتزوجين يوم العيد لمشاركة الدبيحة وطقوسها . كل هدا كان بالامكان تفاديه لو اعلنت الدولة الغاء شعيرة الدبيحة والاكتفاء ببعض كيلوات من اللحم وان تساعد الكساب حتى يتجاوز هده المحنة.
80 - Said السبت 08 غشت 2020 - 20:08
تساهل كبير في التنقل بين المدن
81 - ابتسام السبت 08 غشت 2020 - 20:09
كورونا حطمتني وحطمات نفسيتي وصحتي كورونا حطماتني ماديا ومعنويا تكرفست بسبب هاد الوباء الخبيث حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم الله يهز علينا هاد الوباء
82 - simo السبت 08 غشت 2020 - 20:09
الحكومة باغية تعيد مسكينة ، السنة متفرطش فيها،إيوا ها أنتم تحصدون ما زرعتم،الأسواق كانت ديايرة بحال المسيرة الخضراء.زيد عليهم الوحدات الصناعية لي الأغلبية ديالهم مموفرينش ضروف صحية للعمال و كل مرة كتخرج بؤرة فمدينة،أسفي القنيطرة طنجة و الدار البيضاء.و في الأخير كيلومو الشعب هو لي بسبابو تزادو الإصابات،صحيح الشعب عندو نصيب و لكن النصيب الأكبر كتحملو الدولة العجيبة ديالنا
83 - Mohamed السبت 08 غشت 2020 - 20:10
نتمنى الخير انشاء لا تكرهو شيئا وهو خير لكم، الأحسن لنا نتفائل لمستقبل وغدا افضل هده هي خاصيتنا وايضا يجب علينا اخد الحيطة والحدر.الله ما يارب شافينا بشفائك وكل البشر على هدا الكون.
84 - Rajwa السبت 08 غشت 2020 - 20:17
هذه مخلفات عيد الاضحى .التناقض بعينه.السماح بعيد الاضحى في ظل ازمة كورونا.اسال الله ان يرد عمنا هذا الوباء.لانه هو الرحيم بعباده.اما الحكومة كن كانت كتخاف على المواطن كن منعات الاضحية.نمنعات الصلاة اللي فرض و سمحات بالعيد اللي سنة.كن معات العيد كنراها ساعدات ف تقليص الارقام مشي العكس.اللهم كم لنا خير وكيل.
85 - youssef السبت 08 غشت 2020 - 20:17
لا يمكن تحميل ما يقع للمواطن وحده، فمسوولية الحكومة ثابتة على اعتبار خنوعها للبطرونا. هي مسؤولة كذلك على تنقل المواطنين. اذن يجب عليها ان تتحمل تداعيات سوء تدبيرها للازمة.
86 - عبدو السبت 08 غشت 2020 - 20:17
الارقام بدأت ترتفع بشكل مقلق وبدأ ناقوس خطر الوباء يدق في بلادنا حسب تصريح وزارة الصحة .هذا الارتفاع المهول في عدد المصابين بفيروس كورونا تتحمل فيه الحكومة جزء كبير من المسؤولية لأنها تسببت بشعيرة عيد الأضحى ثم عندما بدأت في الرفع التدريجي للحجر الصحي لم تؤسس له الأرضية كفرض الغرامات على الأشخاص الذين لا يحملون الكمامات ولا يحترمون التباعد الجسدي دون أي تسامح وبصرامة. كما أن السلطات لم تمنع التجمعات العشوائية مثل الأسواق الفوضوية الموجودة في الأحياء الشعبية بحيث كملاحظة الأحياء الشعبية بطنجة بعد الرفع التدريجي للحجر الصحي أصبحت كلها أسواق عشوائية مزدحمة دون أي إجراءات احترازية مما يؤدي إلى انتشار الفيروس بسرعة بين المخالطين ويصعب تتبعهم وأسوأ سوق عشوائي هو الموجود بحي المصلى بطنجة لأنه يعرف فوضى وازدحام طوال النهار.
87 - youssef السبت 08 غشت 2020 - 20:18
لا يمكن تحميل ما يقع للمواطن وحده، فمسوولية الحكومة ثابتة على اعتبار خنوعها للبطرونا. هي مسؤولة كذلك على تنقل المواطنين. اذن يجب عليها ان تتحمل تداعيات سوء تدبيرها للازمة.
88 - mounir السبت 08 غشت 2020 - 20:18
قرارات الحكومة كلها تناقضات. انعاش السياحة والاقتصاد ونفس الوقت باغين معدل الاصابة ينقص. المسؤولية كاملة على عاتق اصحاب القرار.
89 - م. العربي السبت 08 غشت 2020 - 20:18
فعلا الوضع أصبح حرج جدا. الايام المقبلة مصيرية و ستعطي نظرة عن مقبل الايام
90 - باء امستردام السبت 08 غشت 2020 - 20:20
هذه الحكومة والحكومة تطبق عليهم المقولة من يدعي بما ليس فيه كذبته شواهد الامتحان انا بعد كيبقاو في هادوك المزاليط مساكن والفقراء والله ايشوف من حالتهم والله ايسهل عليهم اما الدولة العظيمة فلا حول ولا قوة الا بالله تأخذ قرارات بدون دراسة اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا يارب تحياتي لجنود هسبريس والمغاربة
91 - يوسف السبت 08 غشت 2020 - 20:28
لمعرفة عدد موتى كورونا الأقرب للواقع يجب مقارنة عدد موتى كل شهر مع نفس شهر السنة الماضية، أما أرقام وزارة الصحة فهي تدل فقط على من مات في المستشفى
92 - omar السبت 08 غشت 2020 - 20:30
من يريد الصعود إلى قمم الجبال وبناء الخيام هناك فليفعل ولا يزعج الناس بخوفه الغير المبرر وكفانا من التباكي بإعادة الحجر الصارم مع تغليظ العقوبة على المخالفين وكأنكم لا تعلمون بعدد المنتحرين بسبب الضغوط المادية لمن فقدوا مصدر رزقهم ، تريدون أن تقطعوا أرزاق العباد ليموتوا بالجوع عوض المرض فأنتم بتشاؤمكم أخطر من كورونا . انشري يا هيسبريس
93 - ملاحظ السبت 08 غشت 2020 - 20:35
باراكا من الجهل!!! راه الحالات كاتزاد فالعالم كامل ماشي غير المغرب. اليوم فرنسا سجلت أكثر من 2000 حالة. الحجر ماشي حل حيث غير كيأجل المشكل و مايمكنش نوصلو لصفر حالة!!! الدولة فالمغرب خاصها تصلح المستشفيات وتتهلا شوية فالأطباء بدل ما تبذر الفلوس فالمشاريع اللي ماكاتفيدنا فوالو. باراكا من التباكي والنديب خاصنا نزيدو للقدام أعباد الله!!!!
94 - Brahim السبت 08 غشت 2020 - 20:35
يجب مطلبة بحضر الصحي و سلام علكوم
95 - كازاوي راجاوي السبت 08 غشت 2020 - 20:36
الى صاحب تعليق رقم 15 ان لم يتم اتصال بك بعد مرور 48 ساعة فهذا يعني انك غير مصاب بفيروس وحمد لله
96 - Sofiyane السبت 08 غشت 2020 - 20:39
قريت التعليقات كاع ديالكم كطالبو الحكومة تعاودالحجر لحقاش نتا ولا نتي ممضرورينش إلى سدو صرف على الناس مساكن لي كايقلب لأعلى عشا ليلة وهاد الشي كامل قلة الإيمان راك ميت ميت بكورونا ولا غير كورونا لي خايف يسد على راسو ويهنينا
97 - Houcine السبت 08 غشت 2020 - 20:40
ارجو من الأطباء إعطاء جرعه واحده كل عشرة أيام لجميع العاملين في القطاعين، و الاطر الطبيه و مساعديهم كافه، و المسنين والأطفال فوق عشر سنوات. إعطاء جرعه واحده لكل مسافر قبل سفره. تلاث جرعات لكل من به زكام مدة تلاث ايام. و يرجى طبع نموذج دواءي للمقادر في المراكز الصحيه و الصيدليات. و اتباع الإجراءات المعمول بها و خاصة النظافه و ال تباعد الجسدي و هذا يجرب في المدن التي فيها بؤر فإن نجح الأمر تعمم مع رفع الحجر لان ضرره اكثر من نفعه. للاشاره فقط فإن الكلور كين هو مستخرج من الحبه السوداء التي تكلم عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم. و ارجو من الساده الأطباء ان يضيفوا او يحدفوا في هذا الإجراء، والسلام و بالله التوفيق. و اكثروا يا اخواني بالتدرع إلى الله عسى أن يرفع عنا هذا الوباء انه سميع عليم.
98 - مواطن2 السبت 08 غشت 2020 - 20:40
الحالات تفاقمت مع عيد الاضحى مع العلم ان الدولة كان بامكانها الغاء العيد . وبما انها لم تفعل ذلك ستؤدي الثمن غاليا . عدد المصابين الحالي لم يسجل عند بداية الجائحة لما كان العالم يسجل الحالات بالالوف.والمنابر الاعلامية العالمية جعلت المغرب من الدول الرائدة في محاربة الجائحة.الا ان النهاية كانت مؤسفة وربما سيرتب المغرب من الدول الاكثر تسجيلا للاصابات.المغاربة يتصرفون وكان الوباء غير موجود والعدوى انتشرت كانتشار النار في الهشيم والنهاية لا يعلمها الا الله.لابد من التعامل بالصرامة المفروضة والا ستكون النتائج كارثية.
99 - طارق السبت 08 غشت 2020 - 20:41
اخواني: الحكومة وحدها ليست المسؤولة و إنما عامة الشعب التي تقبل بعضها البعض و لا تضع الكمامات الا خوفا من رجل المخزن و لا تراعي التباعد الاجتماعي و لا تغسل يديها بعد لمس الغير. دعوني أقول لكم و بكل صراحة الحكومة الكندية لم تغلق الأبواب على المواطنين و لم تمنع أحدا من التنزه في الشوارع و لكنها طلبت فقط من الناس أن لا يغادروا منازلهم إلا للضرورة و أن يضعوا الكمامات و المواطنون يطيعون و ها هي عدد الإصابات نزلت إلى 400 حالة يوميا بعد أن كانت في الآلاف. المواطن مسئول بالدرجة الأولى يا اخواني و كفانا استهتار ا فمازال أغلب المغاربة لا يصدقون أن كورونا موجود اصلا و خطير ثانيا. الله يحفظ.
100 - مغترب السبت 08 غشت 2020 - 20:41
التخفيف من الحجر الصحي لا يعني التهور.

راه المواطن هو المسؤول على سلامته و سلامة الغير.
101 - 300 هي 300 السبت 08 غشت 2020 - 20:43
خصها تطبق. وااااااااا المسؤولين:: خاصها تطبق. را الشفوي ديالكم حاجة و الواقع حجا اخرى. بزاف تكلموا على التساهل. هدا راه التسامح و التساهل و عين ميكا و "يا الله سير ديرها "........خصها تطبق خصها تطبق. ياك دابا نشرتوها جورنال الرسمي.ها العار إلا ما طبقوها!!!!
102 - المهراز السبت 08 غشت 2020 - 20:50
وزارة الصحة عيات ما تدق ناقوس الخطر بلا فايدة، خصها تبدا "تدگ مهراز الخلعة" لعل و عسى بنادم يفهم كيفاش خاص يتصرف و المحكومة تقلب على حلول و تعرف شنو دير بصرامة للحد من انتشار الوباء.
الله يرضي عليكوم التازمو و احتارمو الشروط الوقائية باش متتكرفصوش على نفوسكوم و على بعضكم.
103 - مادا تنتضرون السبت 08 غشت 2020 - 20:54
لمن يضقون ناقوس الخطر يجب اتخاد اجراءات حقيقية و سريعة جدا و التوقف عن جرد المعطيات و الارقام فحسب
كل يوم تاخر سيعقد الحل اكتر فاكتر .
يجب ان تتوقف الوزارة عن الاستهتار كفانا انتضارا مادا ستفعل الدول الأوروبية فوضعيتها الصحية جد مستقرة و عندما كانت تحتاج اجراءات فقد قامت بها .
104 - مواطنة مغربية السبت 08 غشت 2020 - 20:56
المواطنون والحكومة مسؤولة على هذه الحالة. مقدرينش حتى تسهرو على تطبيق القانون، ناس بلا كمامات، سفر بين المدن، الناس مابقاتش كتخاف من شي حاجة اسمها القانون، خايفين نوصلو لشي حالة خطيرة الله يستر.
كاين لي دارو لاباس بهذه الازمة الصحية دعيناهم لله إنما يأكلون في بطونهم نارا.
105 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 20:56
الإقتصاد في كل الأحوال معطل و السياحة ميتة و السفر ممنوع و الخدمة ما كايناش ما كايناش...ايوا اللهم ديرو شي حجر كلي واحد أربعة عشر يوم لا خروج ولا سيدي زكري لا للضرورة القصوى لا للضرورة الدنيا...لي عندو شي خبزة يقسمها مع جارو...دابا حنا ما قضينا عالمرض لأن المواطن ما واعيش و ما حركنا اقتصاد...اللهم على الأقل نقضيو على المرض
106 - اطلس السبت 08 غشت 2020 - 20:58
انتما هاذ الشعب كاع جربات معكم الحلول مابغيتو تا واحد كذبتو كاع التحديرات وخرجتو وتفاقمات الاوضاع وليتو عاودتاني كتسبو كلشي منا الحل هو اما الالتزام او تحمل تكاليف العلاج وووو‘‘‘‘‘‘
107 - ياسر المغربي السبت 08 غشت 2020 - 20:58
لبست الحكومة المسؤول الوحيد بل انعدام الوعي و عدم تحمل المسؤولية هو اللدي ادى الى هده الكارتة
108 - abdel السبت 08 غشت 2020 - 20:59
دربو كلشي في زيرو ملي ملغاوش العيد
دابا يحصدوا قلة العقل ديارهم
حكومة فاشلة نشأت لينا فلوس البلاد فابور
الحجر الأول ما نفع في والو والسيب قلة عقل الحكومة
109 - هشام متسائل السبت 08 غشت 2020 - 21:02
تعليق 19
راك تحلم بالقضاء على الفيروس
الفيروس لم تقضي عليه حتى أعتى الدول المتقدمة

قلة الحالات النشطة لا تعني أنك قضيت على الفيروس
الفيروس سيختفي أو ستقل خطورته فقط عند توفر اللقاح أو عند اكتساب مناعة القطيع

هاذ الارتفاع الصاروخي في الإصابات هو نتيجة الرفع الارتجالي الطائش للحجر الصحي وعدم إلغاء عيد الأضحى وهذا يقع على مسؤولية الحكومة
110 - كونيتو.طوجور السبت 08 غشت 2020 - 21:05
مدا ستفعلون مع الدخول المدرسي.اضن ان نفس العشواءية وارتجالية التسيير هي الراجحة.مادامت الحكومة تطاءطىء راسها لاصحاب المال واشكاير...وتميك عن القوانين التي لاتسلط الاعلى الضعفاء
111 - هشام متسائل السبت 08 غشت 2020 - 21:18
تعليق 105
أكيد أنت من من تساهم رواتبهم باردة في ٱخر كل شهر وإلا كيف يتوفر للمواطنين الفقراء الذين لا رواتب لهم ؟
لن يكون هناك إغلاق كلي كما كان في شهر مارس وأبريل وماي يونيو
لأن الدولة لا أموال لها لمساعدة الأسر المغربية كما أن الاقتصاد يتضرر بكل يوم حجر كلي
الحل هو الوقاية وتوفير التجهيزات في المستشفيات تحسبا الموجات القادمة
112 - كبور السبت 08 غشت 2020 - 21:19
يجب العودة للحجر الصحي حتى تصبح صفر حالة.مع ضرورة معاونة المحتاجين .هذا هو الحل الوحيد .اللهم الصبر 3اشهر او اربعة او العيش تحت عتبة الفقر الدائمة.والاصابة بالوباء اللعين.لاتستهينوا بكورونا هو يتحول وله اكثر من 30 سلالة يعني التلقيح المستخدم في دولة ما لاينفع في دولة أخرى .
113 - أبو رانية السبت 08 غشت 2020 - 21:25
عليها ان تدق ناقوس الخطر في رؤوس الحكومة المتخاذلة التي اصبحت تفضل الاقتصاد على الإنسان
114 - Bardr السبت 08 غشت 2020 - 21:26
عندما قلنا لكم إلغو عيد الأضحى هناك من اتهمني بالكفر مع أنني انسان حج بيت الله مرتين والآن هائنتم تحصدون مازرعتم بالفعل شعب على كرشو يخلي عرشو والسلام
115 - بكل صراحة : السبت 08 غشت 2020 - 21:33
بكل صراحة و شفافية المواطن يتحمل كامل المسؤولية ، فهو متهور وبشكل رهيب ، ولا يحترم القانون ، ولا يحترم مسافة الامان ، ولا يضع الكمامة
، ان الوباء ومن اجل محاربته يتطلب مواطنا واعيا و منضبطا للتعاليم و الشروط الصحية ، والاخطر من دلك هو النفاق الاجتماعي المنتشر بين المواطنين ، فحتى من اصيب بالوباء لا يعتزل لكي لا يصيب الاخر ،بل يتعمد القرب من الاخرين ، الدولة قامت بواجبها احسن قيام ، وتضامنت مع المواطن بشكل غير مسبوق ، لكن المواطن بين انه غير ملتزم و متهور، كفى من ربط فشلكم وتهوركم بالإدارة و الحكومة ، اغلبية المواطنين يتركون أطفالهم بالشارع طيلة اليوم ، دون اي مراقبة ، المواطن غير مسؤول و اناني و متهور و لا يحترم الاخر ، بل ولايحترم حتى نفسه ، على الحكومة أن تتدخل بقوة وصرامة وباستعمال جميع اليات الردع، كفى من التهور ،كفى من الفوضى ، كفى من التناقض ولوم الاخر ، التزموا قبل فوات الاوان ، الوضع لايبشر بالخير ،وعلى اي مواطن ان يتحمل مسؤوليته ، .......
116 - mastafa السبت 08 غشت 2020 - 21:41
جميع المسؤولية لصقوها للحكومة وهدا الشعب معندو مسؤولية لست ادافع عن الحكومة ولكن لمادا لانتخد الاحتيطات اللازمة لمادا لاننظم انفسنا وننظبط امام اثناء التجوال الانسان مايدير كمامة الا الى شاف الامن والكمامة مابدلهامن بداية الحجر وعلاش غدي نولو خصنا سارح اقبلنا دير كمامة بعد على صاحبك غسل يدك وشاح من بوليسي خاصنا باش ننضبطوا يعني كل مواطن حاصوا بوليسي ايقابلو ويبدلهلو مرة مرة بش مايضير ش معه التعارف خصنا نمارسوا النقد الداتي نترقو شوية
117 - احمد امين السبت 08 غشت 2020 - 21:49
مع الاسف كنا مضرب المثل فاصبحنا من الدول التي تسجل أعلى الحالات ما رأيكم في حل سيكون قاسيا ولكنه ضروري نفرض حجرا صارما لمدة شهر وما قد يساعد على ذلك أن شهر8 شهر العطلات تتعطل فيه جل الشركات على أن تعوض الدولة جزئيا المتضررين من هذا التوقف وان توزع على الفئات الفقيرة مؤونة شهر ومن يتجاوز عتبة منزله الحبس النافذ والغرامة
118 - imane السبت 08 غشت 2020 - 22:06
مابقينا فاهمين والو واش الإصابات كتزاد والدخول المدرسي غادي اكون واش باغين تقتل لينا وليداتنا واش حنا حابسينهم من الاختلاط مع الناس وسي الامزازي كيقول الدخول المدرسي غادي اكون سير شوف اللاكتضاض لكيكون فالنقل المدرسي راه ولادنا غالين علينا مغانغامرش بيهم ياك اول اجراء اتاخدات الدول هو تعليق الدراسة والاصابات كانت قليلة ودابا ملي تزادت عاد باغيهم اقراو
119 - اعتقد : السبت 08 غشت 2020 - 22:32
اعتقد ان السيدة كورونا " كوفيد 19'، هي من ستكون قادرة على اقناع بعض المواطنين ،باحترام شروط السلامة الصحية ، و تاكدوا انها ان لن تتاخر كثيرا ،وستزوركم في وقت قريب .....
120 - MCO السبت 08 غشت 2020 - 22:39
ناقوس الخطر راه ولى نفسه خطر على هاد الشعب. وزارات سبقوا وهم يدقوا في هاد الناقوس حتى اصبح نفسه مركز الخطر
121 - FENANE السبت 08 غشت 2020 - 22:44
بهذه العبارة الشهيرة والرنانة ،«المغرب يدق ناقوس الخطر» او صفارة الانذار ،هذا الهلع و الخوف راجع الى الكباب ،حيث لم يبق في اسواق الأغنام الى رائحة التبن ،فالكباب و الشواء قد انتهوا ،والنتيحة ان الفيروس انتشر وشاع و أخد في الارتفاع مرده ان الإعلان عن أضحية العيد كانت فضيحة واستهتارا بصحة المواطنين و المواطنات،الذي بدأ يدفع الثمن لاكله الشواء و الكباب،نظرا لهذه الارقام المهزلة والمخيفة التي تؤشر إلى عودة اخرى الى الحجر الصحي
122 - ريفي مغريبي السبت 08 غشت 2020 - 22:51
شي موحدين احملوا الحكومة المسؤولية على عيد الاضحى، البشر راه عيد الاضحى الملك بواحدو لقيقرر واش نعيدة ولا منعيدوش،
123 - ناظوري من المهجر السبت 08 غشت 2020 - 23:15
إلى الأخ هشام رقم 15
أطسل بالرقم الاخظر أو الاحمر والتعقيم ووووو
هذاك غير ابروتكول وأزواق والنفاق في التلفاز
خاص احنا نقوموا بالواجب والسلام
124 - Galxi السبت 08 غشت 2020 - 23:57
السلام مبروك العواشر، مزيان الحكومة ما وقفتش العيد، لان الناس كان خصها تعيد و تشوف احبابها لخفض الضغط الذي مورس اثناء الحجر. بالنسبة لمن يقول يريد الحجر فيروس كورونا باقي و لن يزول سير سد على راسك شي 100 عام و عاد اخرج ختى تكون الناس قد اكتسبت مناعة القطيع. بالنسبة لمن ينتظر اللقاح فانت تنتظر السم في العسل، فيروي كورونا طور لينتشر و لن تمنعه ابواب موصدة و لا اعالى الجبال،
بالنسبة للذين انتفعو من الحجر و كسبوا اموال فهم يريدون رجوع الحجر و السلام
125 - laho الأحد 09 غشت 2020 - 01:56
رجاء اعطاء التفصيل الجغرافي حسب المدن
126 - Freeman الأحد 09 غشت 2020 - 02:47
First of all we all responsible for this situation people’s and government but we have to be more specific about how did we get here in order to move on for this situation
1 : the government is responsible for not canceling 3id that was a big mistake so the government should own there mistakes recognize and what to do with it
Another thing the escape night as people’s call it for this el otmani should resign since he failed to deal and turn or flatten the curb
2 as Moroccan people’s we should do our part and follow the guidance of WOH even we need a curfew for 3 weeks will do no one is dying with hunger and stop being selfish and more greedy
The finale point is police and bacha and others are very exhausted we need military in the street to help out and enforce the law this way ridiculous people’s acting like kids
127 - مجهول الأحد 09 غشت 2020 - 03:01
باختصار السبب هو عيد الاضحى المبارك
128 - مواطن غيور الأحد 09 غشت 2020 - 03:03
عيد الاضحى المبارك هو السبب لما نراه اليوم فلمدا الحكومة لم تمنع العيد
129 - ملاك الأحد 09 غشت 2020 - 07:27
لا ناقوس الخطر و لا اي شيء أو بصح هد الكلام كون الدوله حبسات شحال من حاجه غير البحر اتوقف ..و اضورو علي المقاهي لي فيها الناس بكتره و لكن والو.. يا الله مزيرين الطرقات و اصحاب الكمامه لا غير ..المهم ماباغينش اعملو الحجر الصحي في هد الشهر .. الحكومه تضل المسؤوله الولي وخاصه سي العتماني و غدا pjd غادي ايضيع بزاف و غادي اخصر في الانتخابات
130 - مر من هنا الأحد 09 غشت 2020 - 09:16
زيدوا تباوسوا وتعانقوا وتبحروا .وخليوا الاطباء والممرضين يتقاتلوا مع الفيروس وفي الاخير لصقوها في اىحكومة والله يلعن لي ما يحشم
131 - صالح الرباط الأحد 09 غشت 2020 - 10:10
لا يمكن أن ننتصر على كوفيد 19 بدون أنتصار على الرشوة والمحسوبية. الذين أوصلوا المستشفيات إلى الحالة التي هي عليها اليوم لا يمكن أن يكونوا في الصف الأول لمواجهة هذه الجائحة . حالة الطوارئ الصحية تستلزم جنود طوارئ. كفى ضحكا على الذقون. اللهم إنك كريم تحب العفو فأعفو عنا جميعا من هذه الجا ئحة والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
132 - Khalid الأحد 09 غشت 2020 - 11:15
مع الأسف. وزير الصحة قطع العطل و ترك الأعمال الإجتماعية. فليسأل كم من ممرض و طبيب الآن و بعد قراره يستجمون. يتناوبون عوض ثلاثة اشخاص تجد شخصا واخدا في خدمتكمما يسبب الإكتضاص و انتشار العدوى. مع احرامي للبعض اط. وزارة الصحة انتهازيين. حين اعطتهم الدولة لعقود تحفيز الخطر صمتوا والآن هم يحطمون المواطنين بعدم تفانيهم و البحث فقط على المصلحة الخاصة.
133 - عباس البوزبوعي الأحد 09 غشت 2020 - 12:15
لمن تدقون ناقوس الخطر؟؟ اغلبية المواطنين اميين، وحب تسييرهم بفرض إجراءات حاسمة، وأولاها محاربة الباعة الجئلين بعرباتهم والذين هم مصانع متنقلة لكورونا!!!! وحب فرض حجر صحي على الاقل لنهاية الشهر، وإلا فالدخول المدرسي ومعه الموسم الدراسي في خطر... وساعتها اراك للمشاكل بين الاسر والتعليم الخصوصي والدولة تتحمل المسؤولية في ذلك، بعدم اتخاذ قرارات حاسمة...
134 - كوفيد الأحد 09 غشت 2020 - 15:50
اما بعد ، أخبر جميع المتهورين و المتهورات ، انه وفي حالة عدم.التزامكم ،بالسروط الصحية ، وعدم وضع الكمامة ، وجلوس في المقاهي او الشارع العم ، او التجمهر ، باي مكان ،فاني له بالمرصاد ، ان لمسة كرونا قاتلة ، اخبرتكم ونبهتكم ، تحملوا مسؤولينكم ، فحتى البكاء الجماعي ممنوع ، انتهى الكلام .
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.