24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أسوأ حصيلة لـ"كورونا" وأكبر عدد وفيات خلال يوم واحد بالمغرب

أسوأ حصيلة لـ"كورونا" وأكبر عدد وفيات خلال يوم واحد بالمغرب

أسوأ حصيلة لـ"كورونا" وأكبر عدد وفيات خلال يوم واحد بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 1499 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و292 حالة شفاء، و23 حالة وفاة، خلال الـ24 ساعة المنصرمة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الحالات الخطيرة إلى 147 وتجاوز عتبة العشرة آلاف على مستوى الحالات النشطة.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، في تصريح صحافي، أن هذه الحصيلة اليومية تعتبر الأسوأ منذ بداية جائحة كورونا في المغرب شهر مارس الماضي.

ووفق معطيات وزارة الصحة، فقد تجاوز المغرب عتبة 100 حالة لكل مائة ألف نسمة، وبالضبط 101 لكل مائة ألف نسمة، علما أن المعدل التراكمي للإصابة خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 4 في كل مائة ألف نسمة، وهو أعلى معدل يومي للإصابة منذ بداية انتشار الفيروس في الثاني من مارس 2020.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي للحالات المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، تم تسجيل 489 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات، منها 399 حالة بالدار البيضاء، و43 بسطات، و29 بالمحمدية، و14 بمديونة، و6 ببنسليمان، و4 بالنواصر، و3 بالجديدة.

وسجلت جهة مراكش آسفي 350 حالة، منها 328 بمراكش، و17 بقلعة سراغنة، و3 بالرحامنة، وحالة في كل من الحوز وآسفي. ثم 172 حالة جديدة في جهة طنجة تطوان الحسيمة، منها 135 بطنجة، و28 بتطوان، و8 بالمضيق الفنيدق، وحالة بالعرائش.

وبدأ عدد الاصابات يرتفع في جهة الرباط سلا القنيطرة بتسجيل 167 إصابة جديدة، منها 73 بسلا، و37 بالرباط، و35 بتمارة، و9 بالقنيطرة، و8 بسيدي قاسم، و5 بالخميسات، فيما سجلت فاس مكناس 113 حالة، ضمنها 66 بفاس، و27 بمكناس، و7 بصفرو، و5 بإفران، و3 بمولاي يعقوب، وحالتان في كل من تازة وتاونات، وحالة ببولمان.

باقي الإصابات تتوزع على بني ملال خنيفرة بـ 97 حالة، منها 73 ببني ملال، و13 بالفقيه بنصالح، و4 حالات في كل من خنيفرة وخريبكة، و3 بأزيلال. ثم 48 إصابة في درعة تافيلالت، منها 21 برشيدية، و11 في كل من ورزازات وزاكورة، و4 بميدلت، وحالة بتنغير.

ونالت سوس ماسة 21 إصابة جديدة، منها 9 بإنزكان آيت ملول، و6 بتارودانت، و4 بطاطا، وحالتان بأكادير إدوتنان. ورصدت 13 حالة بالجهة الشرقية، منها 4 بوجدة، و3 بالدريوش وجرسيف، وحالة واحدة في كل من الناظور وجرادة وبركان. والعدد نفسه سجل أيضا في الداخلة، ثم 6 حالات بالعيون، وحالة واحدة بكلميم.

وأكدت وزارة الصحة أن المغرب سجل في آخر 24 ساعة أكبر حصيلة وفيات بـ 23 وفاة، منها 4 وفيات في كل من الدار البيضاء ومراكش وفاس، و3 وفيات في كل من طنجة والرشيدية، وحالتان في سلا، وحالة وفاة واحدة في كل من سيدي قاسم وتطوان وبنسليمان.

وارتفع مجموع الحالات النشطة إلى 10461 حالة قيد العلاج، بنسبة 29 لكل مائة ألف نسمة. بينما بلغت حصيلة الحالات الخطيرة والحرجة إلى غاية مساء اليوم 147، منها 63 تحت التنفس الاصطناعي.

وتتوزع هذه الحالات الصعبة والحرجة بين جهات الدار البيضاء-سطات (44 حالة، من بينها 33 حالة تحت التنفس الاصطناعي)، ومراكش- آسفي (33 حالة، من بينها حالتان تحت التنفس الاصطناعي)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (36 حالة، من بينها 9 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، والرباط-سلا-القنيطرة (12 حالة، من بينها 5 حالات تحت التنفس الاصطناعي)، وفاس-مكناس (14 حالة، من بينها 11 حالة تحت التنفس الاصطناعي)، وسوس ماسة (4 حالات، من بينها حالتان تحت التنفس الاصطناعي)، والجهة الشرقية (حالتان)، ودرعة تافيلالت (حالة تحت التنفس الاصطناعي)، وكلميم واد نون (حالة واحدة).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (110)

1 - nora الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:15
المشكل هو التلاميذ الصغار لي غادي يدخلو للمدرسة ...زعما قرار ليس في محله
2 - Abdelhak الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:16
الاستهتار والقرارات العشوائية هي التي أدت إلى هذه الحالة المزرية. يالله اسيدي هذه هي السنة المؤكدة. أناس همهم هو البطن والفرج لا أقل ولا أكثر.
3 - Aspro10g الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:16
هذا كان متوقع خصوصا بعد ليلة الهروب قبل العيد ملي اتاخدات الحكومة قرار منع التنقل فنفس النهار، صراحة كان عليهم الغيو العيد هاد العام لتفادي هادشي دابا لي حنا فيه.
4 - عين الصفاء الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:16
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم ارفع عنا الوباء إنك على كل شيء قدير
5 - لحنين احمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:16
سلام ياربي دعواتنا أن تعنا على هدا الوباء اللعين وحدك ياربي القادر على كل شيء واشفي مرضانا
6 - Marocain الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:16
الكمامة النظافة والتباعد=الدواء الموقت
7 - الحمدلله وكفى الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:17
الحذر ﻻ يلغي القدر....قل لن يصيبنا إﻻ ما كتب الله لنا..... القدر سابق والقضاء ﻻحق ....الحمدلله ....الحمدالله الدي ﻻ يحمد على مكروه سواه...
8 - marwa الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:17
السبب هو الزيارات العائلية الكثيرة و خاصة في العمارات السكنية يجب إعادة فرض الحجر الصحي الكل يسد عليه باب دارو
9 - Mostafa الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:17
C’est le début de l’effondrement du système sanitaire au Maroc
10 - amiiiine الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:18
اكبر خطأ قام به المغرب هو السماح بالاحتفال بعيد الأضحى و هذه نتائجه
11 - amaghrabi الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:19
على هذه الوتيرة التي تتفاقم يوما بعد يوم فان جل المغاربة سيصابون بالوباء قبل ان يظهر اللقاح وبالتالي يبقى الحجر الصحي وحرمان المواطنين من العمل عمل عبثي ويا ليتهم تركوا الحرية للمغاربة ليعيشوا عاديين مع الوباء فاغلبهم سيعافون والذي مات وهم قلة قليلة يرحمه الله.الدول الكبرى وجدت صعوبة مع شعوبها في تطبيق قوانين كرونا الطارئة.ومع ذلك اتمنى من المغاربة ان يحترموا قوانين كرونة وان الفرج ات عما قريب ان شاء الله
12 - ابو اسراء الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:19
يبدو ان المغرب يسير في اتجاه نهج سياسة مناعة القطيع بشكل غير مباشر.
يارب احفظنا بما حفظت به الذكر الحكيم
نداء للجميع ناخدوا احتيطاتنا حنا مشي مشكيل الى ابتلانا الله بهذا الوباء نصبر حتي يجيب الله الشفاء
المشكل في والدينا وليداتنا اقاربنا... الناس الكبار في السن وكيعانيو من امراض مزمنة راهم مساكن مناعتهم ضعيفة و ممستاعدينش نفقدوهم بسبب تهورنا وعدم مبالاتنا واستهتارنا بالامور.
والله ولي التوفيق والقادر عليه
13 - نتائج ما بعد العيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:19
ولأول مرة يتجاوز المغرب العشرة ألاف حالة نشطة.
14 - هشام متسائل الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:20
غير رفعو عدد التحاليل إلى 50 ألف في اليوم وغادي تلقاو أكثر من 3000 حالة في اليوم.
الفيروس انتشر بقوة بسبب عيد الأضحى وإذا تفشى في البوادي ستكون كارثة صحية بامتياز
حكومة فاشلة
15 - rachida الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:20
لا توجد صرامة في تطبيق القرارات زيادة على استهتار بعض المواطنين وخصوصا اولائك الذين يدعون ان لا وجود لكورونا . الله يهدي ما خلق .
16 - الحقيقة الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:20
كان لدينا وقت كاف منذ الاستقلال لبناء مجتمع واع مثقف ومتحضر يمكن المراهنة عليه في الأزمات، لكن عوض ذلك استثمرنا في الزوايا والأضرحة والملاعب والمهرجانات ظنا منا أن ذلك هو ما سيؤطر المغاربة ويحافظ على أمن البلاد. الآن إما سينقذنا لقاح معجزة أو سيهلك المرض أعدادا كبيرة. وفي كلتا الحالتين أشك أننا سنتعلم الدرس.
17 - brahim الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:20
اللع يلطف بنا والله مالقينا جهد وحنا الله معنا الله يصاوب للجميع
18 - رجل تعليم الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:21
لا حول و لا قوة إلا بالله .. الفيروس إنتشر في جميع أرجاء المملكة و في جل الأقاليم .. أكيد أن المغرب سيعيش أزمة صحية و اقتصادية و اجتماعية لم يسبق لها مثيل !! فل نستعد للأسوء !
19 - موحا الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:22
الحكومة المحكومة الفاشلة تتحمل مسؤوليتها فيما وصلت إليه الحالة الوبائية في بلادنا. كان من اللازم إلغاء عيد الأضحى المبارك و ما يترتب عنه من تنقلات. الآن ها نحن نحصد النتائج. و على المحكومة أن تستقل.
20 - Decu الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:22
malheureusement,les conséquences d l'aid commencent a apparaitre.la majorité des gens et tout le monde redoutait une flambée des cas mais ...
21 - السيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:23
تدبير الجائحة غير محكم الهواية في اتخاذ القرارات لازم المحاسبة بعد نهاية كورونا انشاء الله كذلك المواطن كان دون مستوى التطلعات وهو نتاج السياسة التعليمية للبلاد التي أنتجت بوكلخون
22 - وتستمر الحياة الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:24
هدا دليل على ان 3 اشهر من الحجر الصحي لم تكن له فائدة هلاك للبلاد والعباد فقط ويجب التعايش مع الفيروس مع اخد الاحترازات الوقائية في إنتظار لقاح وتستمر الحياة وفتح المساجد لدعاء لرفع الوباء.
23 - عبدالإلاه الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:24
بطريقة التسيير الإرتجالية ،و عدم وضوح من يقرر و من يطبق و صعوبة تطبيق القانون بصرامة لانتشلر المحسوبية والفساد في كل شيء ،لا يجب أن نستغرب ارتفاع الأعداد و انعدام أي نوع من التحكم في الوباء ،في السنوات العادية و بلادنا غادية غا بالبركة ديال الله ،كيف يمكن لإنسان واعي أن يظن أن بلادا ستتغير في 4 أشهر ،والله مكاينفع غا المعقول و الصح ،أما الهراء فدغيا دغيا كا يسالي و تظهر الحقيقة المجردة ،اللهم اشفي مرضانا و ارحم موتانا ،و اهدنا لرحمتك ..
24 - stati الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:25
ردوا الحجر.
ردوا الحجر.
ردوا الحجر.
ردوا الحجر.
25 - الجيلالي بن جلول الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:25
حكومة العثماني ارتكبت خطاء فادح بالسماح باقامة شعائر الاضحية والشعب مشى معاها اسواق الماشية المحطات الطرقية الشواطئ المقاهي ايوا دابا شكون راه يضرب بولفاف انتما ولا مولاي كوفيد التاسع عشر
26 - العابر الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:26
يا ربي السلامة.وكاننا في الايام الاولى لظهور الفيروس حين كانت بعض الدول تسجل مثل هذه الأرقام!!!!!! هذه نتيجة تنقلات العيد. سمعو يالمغاربة،،غادي نخلصو فاتورة غالية على هاد تهور ،دابا تشوفى كي دايرا لغرامة. فلمستقبل منين تبقاو بلا خدمة متشكيوش ،لمساعدة مكينش،متسكيوش،شحال من شركة غتفلس و العمال يتزادو والبطالة....ازيد زيد.....اتظنون ان المغرب يصنع الاوراق المالية؟؟ انت ايها المواطن من سيؤدي الثمن لانك تجهل تداعيات الجاءحة على الاقتصاد. تمازحت فالساعة ديال المعقول،ايوا دابا تشوفو تكلفة ديال لمزح ديالكم.
27 - البوهالي الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:27
سيزداد عدد الاصابات والوفيات في الأيام القادمة لأن أناسا في السلطة التنفيذية قصروا كثيييييرا وسهلوا انقل الناس بين المدن وإلى شواطئ البحار وهناك من جمع أموالا من هذه العملية...... عالجوا المشكلة من منبعها وعاقبوا المقصرين والمساهمين الحقيقيين في تزايد هذه الأعداد
28 - خالد الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:28
يالله أصحاب الديسلايك فيكم فاش شجعنا السلطات باش إديرو حملة اللي مدايرش كمامة درتو لينا ديسلايك هاهي نوبتكم قربات دبا بلا ماديروها حتى تلقى واليديك أولا أبنائك في القبر أوماتقدرش دفنهم أومايعزيك حد يمهل ولايهمل واصلو في إستهتاركم
29 - Sara الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:29
جل اصحاب التعليقات رجال ونساء التعليم تجدهم في كل المنابر همهم الوحيد نشر الخوف والتهويل حتى يبقوا في راحة تامة. والله منهم من يتمنى ان تصل الا رقام الى عشرات الالاف.اتكلم عن معرفة استاد متقاعد
30 - عمر من فرانكفورت الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:29
حسب رأيي المتواضع جدًا فإن الحل الوحيد والأوحد لهذه الجائحة هو في يد كل فرد من الأسرة. وبالتالي فإذا كنا حقًا نحب بعضنا البعض فعلينا أن نحمي بعضنا البعض وإلا غرقنا جميعا. اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء الا شفاؤك فاشف إخواننا وأحبتنا من كل داء.
31 - مغربي كلاسيكي الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:29
كل إنسان مسؤول عن نفسه...كل إنسان يتحمل مسؤوليته...
32 - Mosi الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:30
عنذما كان الفيروس في بداياته حبستمونا جميعا في بيوتنا...وعنذما هاج الفيروس القضية مطلوقة...
المواطن له الحق ان يتساءل و ان يفهم....ماذا يحدث بالظبط.
الدولة تخفي شيئا عن الشعب و هذا واضح تماما....
انا شخصيا اشك ان الدولة تتخذ الشعب كله كفأر لتجربة شيء ما...
الفيروس موجود و بكثرة بالتأكيد...فهل الدولة مستعدة للمصير الكاريثي الذي تتجه اليه الحالة الوبائية في الوطن..ام انها تعول على معجزة قد تأتي في الوقت بدل الضائع وقد لا تأتي.
33 - Safae الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:30
اللي ماعندو غرض يبقى فدارو يجمع راسو و عاءلتو لا سفر لا عطلة. تكمشو تا يفوت الحال و مرة مرة خرجو لبلاصة ما فيماش كحل الراس.. الناس ما بقاتش مسوقة! مرض عادي قاليك ايوااا و هادو اللي كاموتو؟ كاين شي رواح كايقتل!! الحاااصول الا مشا حتا تجمع الكلخ والزعامة كيعطيو واحد الكائن ... عجيب!
34 - Kamal الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:31
جيبو لينا اللقاح من عند بوتين.
راه هو لغادي افكها.
35 - ارجوكم الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:41
بولمان.....اين هل ب ميسور او اوطاط الحاجاو او ..
بولمان مدينة صغيرة جدا..ميسور اكبر منها 10 مرات واوطاط الحاج 10 مرات....لمادا لا يحددوا اين..

Oh my God heal our world
36 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:41
يبدو من بداية الجاءحة أن سوء تدبير أصحاب القرار رافق مختلف قراراتهم و خرجاتهم... بداية بتصريحات التحكم في الفيروس مرورا بريادة تصدير "الكمامة" و وصولا الى القرار المرتبط بعيد الأضحى... التخبط و العشوائية و اللامسؤولية عناوين تؤثت ما يجري منذ مدة... ما نحن عليه هو تحصيل حاصل... الجهل + الهشاشة + انعدام الوعي + غياب قيم المواطنة ... اللهم ألطف بنا و ارفع عنا البلاء يا الله
37 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:42
السلام عليكم
فعلا الحالة الوبائية بالمغرب أصبحت مقلقة، خصوصا عدد الوفيات_ الله ارحمهم _ مما جعلنا نقرأ بعض التعليقات التي تحمل المسؤولية للحكومة، و أخرى تحمل المسؤولية للمواطن. ولكن نحن الآن لانبحث عن المسؤول، لأن الأولوية هي توعية المواطن العادي و حثه على إلتزام بالنظافة و ارتداء الكمامة، حتى يرفع الله عنا هذا الوباء، و حينئذ نبحث منهم المسؤولون و نحسبهم. نسئل الله اللطف.
38 - rachida الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:45
السلام عليكم.ورغم ذلك مازال بعض المواطنون يستهترون بهذا المرض الفتاك ويخرجون بدون تطبيق التعليمات الصحية.يا أيها المواطنون.ألم تقولوا بعظمة لسانكم أن الشعب المغربي أذكى شعب في العالم.إذن فبينوا لنا هذا الذكاء على أرض الواقع كي نتفادوا إنتشار هذا الفيروس أكثر فأكثر دون إنتظار تعليمات السلطة أم أن هذا الذكاء يبرز فقط في لوم السلطة ونعتها بأنها مكلخة وفاشلة.يالاه أرونا أنتم الأذكياء ما العمل إذا كانت السلطة مكلخة ولا تفهم شيء كما تدعون.أرونا ذكائكم هذا ما العمل في تجاوز هذه الأزمة حتى نتأكد أننا فعلا أذكياء كما تقولون أم مجرد كلام فقط
39 - ديما ديما مصاوي الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:46
اللهم اغفر و ارحم جميع موتى المسلمين واشف كل مريض برحمتك ياأرحم الراحمين
40 - حقيقة الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:46
سنرى سياسة انشاء مستشغيات ببعض الدول الشقيقة وبعث مساعدات ل 13 دولة افريقية ودولة عربية اين ستوصلنا. هل سيساعدنا احد ياترى عندما نصل إلى الهاوية فعن قريب سنصل 2000 حالة يوميا. في حين استبقنا الاحداث وارسلنا هبات من أجهزة تنفس ومعقمات نحن الاحوج لها. والله ابكي من اجل وطني
41 - majd الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:47
الارتجال هوالسبب ولولاه لكانت كورونا ولت الادبار والقت بنفسها في البحر..من سمح للناس بالاحتفال بالاضحى رغم ان الحجر في بدايات الغائه وما زالت مناطق لم تخرج منه بسبب عدد حالات لا تصل حثى لحالات جهة الساقية الحمراء حاليا..فرحنا اننا عدينا مرحلة الخطر..لكن ما ان سمع الجهال بان السنة المؤكدة باقية حثى قاموا بغزوات هائ\لة الى المحطات الطرقية ومنهم من سافر سرا على متن علربات والتزاحم بكل اشكاله وكانه ان لم يعيد سيكتب اسمه على باب جهنم بالاحمر الغليض..لك الله يا وطني ..
42 - الحق في المعلومة الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:48
الحق في المعلومة حق دستوري...وامام الارتفاع الملموس في عدد الوفيات يجب ان يفهم المواطن الاسباب من ورائها حتى يتخذ احتياطات اضافية ويعلم مدى فتك الفيروس بالارواح وهل هناك فئة من المواطنين اكثر عرضة للخطر من اخرى...امام هذا الصمت الذي يفتح الباب امام تخمينات قد تكون خاطئة او صحيحة ...يفرض الوضع الحالي طرح الاسئلة التالية التي قد تفسر الاجابة عنها هذا الارتفاع : 
_ هل هو سكوت المرضى عن الاخبار بمرضهم خوفا من القيل والقال حتى يستفحل المرض ؟
_ هل هو انخفاض العناية اللازمة بالمصابين بسبب تعب الاطر الصحية وقلة التجهيزات الطبية وكثرة الاصابات خصوصا في الفترة الأخيرة؟ 
_ هل هو رجوع المرضى دون اعراض للاستشفاء في بيوتهم وصعوبة متابعتهم طبيا حتى يستفحل المرض ويصلون المستشفيات في حالة خطيرة؟
_ ماهي الشريحة العمرية للمتوفين؟ 
_ هل كانوا يعانون امراضا مزمنة ام منهم من كان سليما صحيا؟
_ هل الوفاة كانت بسبب الفيروس ام ان الفيروس عامل مشدد للامراض المزمنة ؟ 
_ هل البروتوكول العلاجي غير فعال في الحالات الخطيرة؟ الاجابة عن هذه الأسئلة وغيرها من حق المواطنين ..وتبقى الاعمار بيد الله تعالى
43 - حميدة100% الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:52
صافي القاح كاين عند بوتين هاده نهاية الفيروس مع لقاح بوتين
44 - ribak الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:52
il faut bien maitriser la situation avant que le pire arrive. C'est vrai qu'on a des gens irresponsables inconscients. Mais avec un règlement bien ferme pour toutes personnes qui suivent pas les instructions les choses iront bien...le port du masque, la propreté. On parle plus de ce qui s'est passé é l'occasion de l'Eid. Mais faut bien regarder la situation actuelle et prendre des mesures strictes pour passer cette 'état là. Peut être revenir pour 15 jours au moins pour un confinement général sera la meilleure solution..
45 - ملاحظ الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:53
في بداية الوباء كانت المسؤولية جماعية ومع مرور الوقت تبين ان التكلفة باهظة جدا وتفوق امكانيات الحكومة ماديا وبشريا لهذا وجب التفكير في البديل الواقعي وهو المسؤولية الفردية وهذا يعني ان نجاعة اجراءات محاربة انتشار الفيروس هي فرض عين وليست فرض كفاية
46 - يتبع الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:53
مازال العاطي يعطي لم ندخل بعد الحالة المزرية أظن المسؤولين سيهربون قريبا للخارج محملين بثرواتهم إن لم تكون قد سبقتهم، وسنكون بخير بدونهم راه المسؤولين هما كورونا بالذات
47 - 002 الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:54
نتمنى الحكومة توفر الأدوية ديال برتوكول ديال لعلاج بالمستوصفات القرب .
48 - النية الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:55
ما يهدد المغاربة العقول الجاهلية التي تقلد الغربيين بان الفيروس كدب لتغيير العالم هده الكائنات من سيقتل الطبقة الهشة.اعمل النية وكما يقال دير نيتك تربح واعمل احتياطاتك بان الخطر موجود كان فيروسا او شيء اخر
49 - Zaka الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:59
الدولة لن تعيد الحجر الصحي
اولا لان تكلفته الاقتصادية عالية
ثانيا لان الحجر الصحي خلق مشاكل اجتماعية كثيرة وأبان عن هشاشة البنية الاجتماعية في المجتمع المغربي
50 - دحماني الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:59
امس كان عدد الموضوعين تحت التنفس الاصطناعي هو 54 و وصلت الوفيات اليوم الى 23. اليوم 63 مصاب تحت التنفي الاصطناعي. اصبحت الحالات الخطرة و الحرجة و معها التنفس الاصطناعي في تصاعد مطرد. يعني سننتظر اخبارا غير سارة غدا مع الاسف و ان كان عدد الوفيات اليوم خبرا صادما
51 - العيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:00
كان أغلب المواطنين ينادون بإلغاء عيد الأضحى، كي يبقى البشر في مسكنه. وكان البعض من عشاق بولفاف ولحم الرأس واللهفة، يتمسكون بإحياء العيد. وكانوا يبررون جشعهم بأنه لا يمكن إلغاء سنة نبوية، كأنهم يحترمون جميع السنن الأخرى... وها هي النتيجة. ملأتم بطونكم شواء فذوقوا ما كنتم تعملون!!! ها بولفاف ديال المعقول...
52 - عيد الأضحى الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:02
عيد الأضحى هو السبب. لو ألغي العيد ما كنا لنصل لهذه الأرقام المهولة.
أطفالنا سيدفعون ثمن هذا القرار غاليا.
53 - عبدو الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:03
حكومة فاشلة بكل المقاييس تتحمل المسؤولية إلى ما وصلنا إليه من العدد المقلق والمخيف للمرضى بكوفيد 19. لأنه عندما بدأت في الرفع التدريجي للحجر الصحي فتحت الباب عن مصرعيه كان الوباء انتهى ورحل عن بلادنا بحيث أخذت قرارات غير مدروسة كالتشبت بعيد الأضحى ثم منع التنقل في يوم الهروب الأكبر الذي عرف تجمعات بشرية كثيفة مما ساهم في انتشار الفيروس بين الأشخاص ونقله إلى جميع أنحاء المملكة ومن جهة أخرى سمحت الحكومة بعودة جميع التجمعات كالاسواق العشوائية في جميع المدن والتي ساهمت بدورها في تفشي الفيروس بين المخالطين. وتهور بعض الأشخاص بعدم حمل الكمامات ودون احترام التباعد الجسدي دون أن تقوم السلطات برذعهم بالغرامات منذ الوهلة الأولى حتى لا يستشري ويستفحل الوباء.
54 - رجل تعليم الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:05
إلى صاحبة التعليق 29،
نساء و رجال التعليم كبقية الناس عندهم أبناءهم و عائلاتهم و أصدقاءهم و مجتمعهم؛ يخافون عليهم ربما أكثر من خوفهم على أنفسهم؛ تماما مثل الجميع. يستعملون النقل العام. يذهبون إلى الأسواق. الكل معرض للعدوى و مهدد بها . ننشد و نأمل السلامة للجميع و وصول اللقاح في أقرب وقت. و نحن مستعدون للدخول المدرسي بالشكل الذي تقرره الدولة و الوزارة.
الأرقام تعطيها وزارة الصحة. و نحن جميعا كمواطنين مسؤولين مع الدولة عن هذه الأرقام. المسؤولية مشتركة لأن التقصير مشترك. لو التزمنا جميعا و احتطنا لكنا في وضع أحسن من هذا. و نسأل الله اللطف و السلامة.
55 - المتذمر الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:07
هذه نتيجة متوقعةللسماح بإقامة عيد الأضحى فالذل والعار للمسؤولين الذين لم يجرؤوا على إلغائه وليخجلوا من أنفسهم
56 - rachida الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:12
السلام عليكم.عندما أقرء بعض التعليقات يخيل لي أننا نحن المواطنون ملائكة والحكومة هي فقط الفاشلة والمرتجلة في قراراتها دائما نرميو التهمة على الآخر أما أن نعترف ولو لي مرة بأننا كذلك مخطئون هذا من رابع المستحيلات.من أين أتت هاته الحكومة.هل أتت من المريخ.طبعا لا.أتت من الشعب نفسه الذي ينتقدها. إذن المشكل في الشعب نفسه لان جميع الحكومات المتعاقبة إنبتقت من الشعب وليس من المريخ. إن لم نغير من أنفسنا لن تتغير حالة الحكومات لأن الحكومات تنبتق دائما كما قلت من الشعب وليس من المريخ إذن وريونا حنة إيديكم لي تجاوز هذه الأزمة ولنتحد جميعا بارتداء الكمامات والتباعد دون فلسفة وإتهام طرف و إستتناء طرف لأننا كلنا مخطئون وفي سفينة واحدة.إما أن ننجوا جميعا أو نغرق جميعا أما كثرة الفلسفة لا تفيد في شيء
57 - بشرى الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:15
السلام عليكم. علينا بالدعاء لطاقم الطبي لأنهم هم الجيش البطل. إن مرضى كورونا يعانون جسديا ونفسيا لاني مررت من هذه الحالة. فمابالك بالذين يعتنون بهم. فتحية إجلال وتقدير لهم. ونطلب من الله ان يرزقهم القوة والصبر.
58 - Hamid الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:21
المشكلة ليست في العيد ولاكن المشكل كان في المختبرين الأولين اللذان لم يستطيعا أن يلبي الطلب وجاء من بعد ذلك الحجر الصحي وكان تاني خطأ حيت ادخل الناس دون معرفة المريض من غيره وعند رفعه لم تخلو منطقة من الفيروس ولم يتبقى سو المواجهة واتمنى من الحكومة أن تفتح باب التطوع للمواجهة تحت إشراف متخصصين لتلقين التكوين اللازم لأن المعركة طويلة ولله الأمر من بعد ومن قبل
59 - مدقق الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:23
المرض دائما يزداد مع عدم اخد لوازم الوقاية من نظافة وبعد الامان والتعقيم...والحكومة ارتكبت اخطاء اكتر من المواطن غلقت المساجد وفتحت المقاهي...سمحت بعيد الاضحى ..تغلق الاحياء ..غلق الاحياء ليس حلا...وها نحن نحصد النتائج...فالمرض متل السارق ادا كنت على حدر هرب منك وادا كنت غافلا اقترب منك .
60 - زكي مراكش الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:23
ومن بعد... هادشي ولا عادي والقادم أسوأ وغادي نسمعو ارقام أكبر وهدا نتيجة اللامبالاة والاستهتار ديال الحكومة والمواطن على حد سواء
را 1+1=2
تخفيف الحجر + استهتار المواطنين=انتشار الوباء
61 - مواطن يحترق الما الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:24
ابيتم الا ان تشاركوا اهاليكم فرحة العيد ضاربين عرض الحاءط بكل التحذيرات والتنبيهات.
بقي الان ان تستعدوا لسماع اخبار الحزن والاسى لقدر الله عن من هم يصارعون المرض او من هم تشيع اجسادهم الى متواهم الاخير.
اي فرحة هذه سعيتم واجتهدتم للوصول اليها.
لا يجد المرء كلمة حقيقية تعبر عن الالم الذي يشعر به
62 - البعمراني الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:26
توفى اب احد اصدقائي فلما ذهبت لعزائه تعجبت. الكل يبكي ويتعانق والكل يسلم على الكل ولا وجود لأية سلطة. لا مقدم. لا شيء. هذا وقع قبل اربعة ايام. يعني ادا كان مصابا واحدا. فالجميع سيصاب. الكل اصبح مستهتر ومتهور
63 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:33
لا ينفع الحجر بعد ليلة الهروب، كورونا قادم لكل الناس لا محالة، الهدف من الحجر هو عدم إصابة الناس دفعة واحدة،وإنما على دفعات متفرقات لنتمكن من رعاية ذوي الأمراض المزمنة، في انتظار الحصول على لقاح.
ولن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها.
فلا تحزن
64 - متتبع الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:33
هذه الحالة التي وصلنا إليها هي نتيجة عدم المسؤولية من طرف الجميع بما فيها الحكومة التي لم تمنع مناسبة العيد.وكذلك عدم الوعي عدم الاقتناع من طرف السكان بخطورة هذا الوباء .والعمل على محاربته بالكيفية اللازمة واتخاذ التدابير الوقاءية الضرورية لمحاربته. حيث يجب على الجميع وبدون استثناء الانخراط الفعال لمحاربته. واليد الوحيدة لايمكن أن تصفق مهما كانت.
وعليه يجب اتخاذ خطط أخرى تفرض على الجميع لأجل التحكم في هذا الفيروس. ما بقاش اللعب صافي سلينا.
65 - لحنين أحمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:34
سلام أكبر خطء هو عيد الأضحى هده عواقبه ونتائجه
66 - قديم وغشيم الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:37
ماذا تقول الحكومة أمام الارتفاع الصاروخي لأرقام كورونا وما خفي أعظم، هل هناك سنة مؤكدة آتية في الطريق لنكرر سيناريو العيد، اتخذتم القرار بالسماح بالعيد والآن عليكم إيجاد الحل أو تقديم الاستقالة والاعتراف بفشلكم في تدبير السياسات العامة وذلك أضعف الإيمان
67 - عبثية مسؤولين الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:38
اخطاء عديدة اظهرت ارتباك واضح بين مكونات الدولة في الحفاظ على المكتسبات المحققة بعد رفع الحجر الكلي و هذا راجع لتعاطي بعض المسؤولين مع الجارحة كانها نزوة او سحابة صيف عابرة ... الله يلطف بنا
68 - مواطن حائر الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:40
سبحان الله كل يوم اسوؤ حصيلة .هل ترون ان هناك اجرائات اتخدت للحد من اسوؤ حصيلة ، ادن لم يعد هناك جدوآ من جرد الارقام و التحدت عن اسوؤ حصيلة و الدليل اهم ماقيل في المؤوتمر الصحفي ولم يتحدت عنه احد هو كون 46 % من المخالطين ادن 54 % اي 810 حالات جديدة لا يعلم من نقل لهم العدوا اي اننا فقدنا السيطرة الكلية و الفيروس ينتقل بكترة داخل المجتمع وان وزارة الصحة فشلت كليا في تصورها للحد من الانتقال . المهم الان لا يجب ان يمر كل هدا الموت و الاستنزاف دون محاسبة
69 - مغترب الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:52
ضرورة استقالة الحكومة مع فتح التحقيق
70 - مهتم جدا الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:53
الوضع يسوء يوما بعد يوم وتحركات الوزارة والمصالح المعنية تكاد تكون جامدة ولا حركة
والمواطنون يزدادون تراخ وتهور ولا مبالاة ونحن مقبلون على وضع مجهول وغير مطمئن . لابد من الصرامة
71 - فاطمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:00
الاستهتار و قلة الوعي بخطورة الفيروس و عدم الالتزام بلبس الكمامة بالشكل الصحيح و عدم التباعد و أخد الأمر على محمل الجد و مع العيد و التنقل و الاختلاط في الاسواق و … القائمة تطول فشئ طبيعي ترتفع أعداد الإصابات و هذا غير اللي تم فحصهم و الخافي أعظم … و مازال جاي تحدي الرجعة للمدارس … وعي الناس بالفيروس و خطورته يبقى هو الحل كل واحد يخاف على راسو و يحرص على أولادو و المحيطين بيه و الله يلطف بحالنا و يرفع عننا يا رب العالمين
72 - Chakib الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:02
حصيلة تعكس مخلفات الاحتفال بعيد الأضحى!!!من سوء حظ المغرب تزامن انتشار الوباء بما يسمى العواشر والكلمة الصيفية،كان علينا التخلي على كل العادات التي الفناها طوال العام واجتناب الاسوأ!!! لكن هيهات الكل يريد الاحتفال..الكل يريد الذهاب للبحر،الكل يريد السفر.
نطالب وزارة الداخلية بإلغاء مصيبة عاشوراء لتجنب الاسوأ لأننا جعلنا من العواشر دينا يوازي دين الله.
73 - SMH الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:03
ألم يكن من الأحسن الغاء العيد وتعويض الكسابة. شحال كاع من مليار غادي يعطوي لهاد الكسابة علما أن الاغنام يمكن تصديرها أو بيعها لاحقا

الان قارنوا هذا التعويض بالنفقات الصحية ولتكلفة الاقتصادية التي ستتبع انتشار الفيروس في جميع المدن والقرى
مناطق عدة كانت امنة منذ بداية الوباء أصبحت الان مصدرة للحالات الجديدة لمناطق اخرى . من الأحمق الذي قرر عدم الغاء العيد أو على الاقل اغلاق جميع الطرق بين المدن المغربية باسبوعين قبل العيد ان كان لابد من اقامته
لا حول ولاقوة الا بالله
74 - مواطنة 1 الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:05
الحكومة فعلا تتخبط في قرارات غير مسؤولة ، لكن الشعب كذلك يتحمل مسؤولية الوضع ، حتى لو ان الحكومة لم تلغ عيد الأضحى كان على الناس عدم الخروج لشراء الكبش ، مثلما اقفلت المساجد خوفا من انتشار العدوى بين المصلين وكان قرارا حكيما لم يعجب الكثير من الناس ، لو الغي عيد الأضحى كان المتأسلمون سيخرجون علينا بفتاوى وتضلمات... الحل بيد المغاربة : حافظوا على ارواحكم ولا تنتظروا ان يرغمكم اي احد على التزام بيوتكم ، التزموا بيوتكم انتم واولادكم ، لا تقصدوا اي مكان مكتض بالناس ... هناك دول لم تفرض الحجر الصحي لكن الناس بوعيهم احترموا الاجراءات الوقائية ولم تسجل لديهم اصابات بهذا العدد !!!! المشكل في الاحياء الشعبية ، المعامل والشركات حيث يجتمع الجهل والتخلف والبحث عن المنفعة المادية قبل سلامة البشر !!!
75 - نادية الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:08
يجب اعادة الحجر الصحي قبل الدخول المدرسي نحن خائفون على انفسنا وابناءنا من الوباء يجب منع التنقلات واغلاق جميع الانشطة مدة 15 يوما فقط كما قال الدكتور التازي وكثير من الاطباء ينادون الى اغلاق وحجر تام لمدة تصل الى 15 و 20يوم ولكن ماشي غير الناس المعامل والشركات كلشي يتسد
76 - elyacoubi الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:10
يجب إعادة فرض الحجر الصحي الكل يسد عليه باب دارويجب إعادة فرض الحجر الصحي الكل يسد عليه باب دارويجب إعادة فرض الحجر الصحي الكل يسد عليه باب دارويجب إعادة فرض الحجر الصحي الكل يسد عليه باب دارو
77 - Zouhair الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:13
المشكل الوحيد لخاصو يتحارب في المغرب هو الجهل والانانية.
78 - khd الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:17
اضن أن المسؤولية هي للجميع. الجهل والامية و الاستهتار من جانب المواطنين. القرارات العشوائية التي اخدتها الحكومة. تهاون رجال السلطة والمسؤولين. كل هاته الأسباب هي سبب ارتفاع حالات الوباء. مثل قبل العيد كانت جهة بني ملال كانت تسجل أدنى المستويات مدة 3 أشهر من بعد العيد كان متوقع ان ترتفع الحالات. من أين انتشر هادا الوباء من العاملين في المدن الموبوءة الدين جاؤوا إلى المنطقة بلا حسيب ولا رقيب كيف وصل هاؤلاء من طنجة إلى الجهة يعني هناك تراخي من جهة. أين هي السدود والمراقبة من طرف الدرك والأمن الوطني. بعض الناس لم يقوموا بواجبهم على أحسن مايرام.
79 - Hor الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:23
c’est au peuple de faire le nécessaire pour diminuer cette maladie et de la faire disparaître en respectant le confinement et tout ce qui peut aider à ne pas être touché par la maladie
80 - رشيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:24
هذا نتيجة اللهطة التي انفجرت قبل العيد.كان من المفروض إلغاء عيد الأضحى لان البشر عندنا ابان عن مستوى خطير من الجهل ( ليس الكل ولكن الأغلبية) .احصدوا نتائج غبائكم وجهلكم.
واطالب كباقي الآباء من توضيح دخول أبنائنا للمدرسة فالوضع مقلق ولايطمئن.
81 - مغربية الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:28
السماح بعيد الأضحى كان خطأ كبير... نسأل الله أن يتعقل أصحاب القرار ويتداركوا الموقف في الدخول المدرسي.... رحمة بأطفالنا الصغار
82 - said الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:28
الناس التي تدعو الى الحجر هل مؤكد ان الفيروس سيختفي في مدة 14 او 30 يوم او نعيد الكرة اذا كان الامر كذلك فمرحب رغم ان تزاحم على المحالات التجارية عند الناس الميسورة ستخلق بؤر اخرى و الفئة الفقيرة فلا حول لها و لاقوة
83 - عبدالله الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:29
سبب تفشي المرض والوباء في مدينة مراكش هو حزب العدالة والتنمية وشبيبته الدين انتقلوا الى بلدية ايت اورير لدعم مرشحيه في الانتخابات الجزءية حيث انتقلوا بكثافة وكان مرشحهم مريض فنقل لهم العدوى ونقلوها بدورهم الى مقرات عملهم في مراكش من جماعات محلية وملحقات ادارية فتسببوا في الكارثة بامضاءهم لاوراق وملفات وتصحيح امضاءات فنقلوا كورونا في كل الاتجاهات واصبحت كل احياء مراكش مصابة وكدلك الابناك والتامينات والادارات. يجب عليهم ان يتحملوا مسؤولياتهم ويعتدروا من المراكشيين .
84 - رأي الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:48
لماذا دائما نبحث عن تبادل التهم حول من المسؤول عن الحالة الراهنة؟ بدلا من الاقتناع و رؤية الحقيقة فهذا تحدي عالمي و حتى الدول الرائدة في جميع المستويات و التي يشهد لها الجميع بوعي و التزام مواطنيها بالاحتياطات اللازمة لم تتمكن من احتواء الوباء هذا يؤكد مدى خطورته و سرعة انتشاره والحل الاكيد هو الالتزام بالتعليمات و الارشادات و ضبط النفس بدلا من البحث عن من هو الجاني لنبدأ اولا بأنفسنا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
85 - الواقع هو هذا ياسيداتي وسادتي الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:51
غلقوا الحدود مابين البوادي والمدن وععمموا تحاليل طبية في كل خيمة كل دار مايفلت حتي مواطن من التحليلة مكاين لارخص التنقل ولاسيدي زكري راه خذه الاجرا@ات هي الوقاية من تفشي الوبا@ وارتفاع عدد المصابين بالتراب الوطني
86 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:17
قلة الوعي و الفهامات الخاوية ... حنا ف ظرف استثنائي و اابشر يا لاه جاه السفر و العطلة و العراضات لا حول و لا قوة الا بالله
87 - Hammani الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:18
كولو الثوم على الريق .كورونا مايحملش الثوم يشم ريحتو يموت .هذا هو اللقاح الوحيد لحد الساعة وفابور.الله بشافى المرضى.
88 - سهام كريفلة الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:19
متبقاوش غيترميو اللومة على العيد ناس دارت الحجر الصحي وتكرفسات وتحملات تحملو مسؤوليتكم نتوما اللي الي خليتو البؤر الصناعية خدامة ليل و نهار بدون مراقبة من بداية الجاءحة ودابا جايين تلصقوها العيد كونو تحشموا وباراكا من الفهامات الخاوية اكبر خطا هو المعامل الي بقاو خدامين بدون حتى ابسط ابجديات الوقاية والمعامل باينين ديالمن ميقدوش يهدروا عليهم..
89 - متفائل والله أعلم الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:19
السبب هو وسائل النقل , يجب العودة لنسبة 50 في المأة للملأ , وليس كما هو ملاحظ الآن , المقاهي , المساجد يجب إقفالها فورا , أما البحر فهو بالعكس يساعد على إكتساب فيتامين د من اشعة الشمس ويقوى المناعة , التباعد والكمامات , يجب أن تكون ذات جودة تساعد على التنفس , لأن المشكل ليس في لبس الكمامة بل في جودتها , فالكمامة الجيدة لا تقهر النفس في البشر , وأنا مبقيت عارف راسي شكا نكتب , بهاد الأرقام لي تعادات ألمانيا , والله العظيم إنتظروا الكارثة عند دخول شتنبر , اقولها لكم من هذا الكرسي عفوا من هذا المنبر
90 - لطيف الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:23
لا حل سوى الحزم .. لأن الأمر سيزداد سوءا دون أدنى شك . ولم تنفع كل الحلول المستجدة لحد الساعة . الحجر الصارم لمدة أسبوعين هو الحل . نتألم أسبوعين و نرتاح بعدها و إلا فلا راحة .. و لا حل
91 - عبد الله الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:24
لو كان المغرب يتوفر على بنية تحتية صحية جيدة كان من السليم ترك الناس عرضة للفيروس و للعدوى ليكتسبو الاصحاء منهم مناعة ضده و التركيز على إسعاف و علاج المرضى (الحالات الحرجة منهم ) بالمستشفيات.لكن للأسف وضعنا الصحي صعب للغاية بحكم البنية الهشة التي دفعت بالدولة إلى إطالة فترة العدوى بتبني الحجر الصحي املا في تقليل عدد الوفيات في انتظار اللقاح أو العلاج الذي سيأتي أو لن يأتي.الوضع صعب و نرجو من الله أن يلطف بنا.اللهم اعفو عنا يا رحمان و يا رحيم.
92 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:26
نحصد نتائج القرارات الإرتجالية (ليلة الهروب و عيد الأضحى)
الله يحفظ الجميع
93 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:30
الي كيطلبوا الحجر ،نظريا الحجر باش ينجح خاصو يكون 100% حتى يزول اخر فيروس من الكرة الأرضية، واي دولة اتبعت هاد الخيار فل تودع اقتصادها الى الابد اما اصحاب التلقيح ،فان اصبح التلقيح متاحا فلن يصلنا قبل عام او اكثر لان الدول الصانعة يتركز اولا على نفسها و من يجري في فلكها ،ولهدا نقول يجب نحن كمواطنين يجب أن نركز على الحماية ثم الحماية الشخصية بلبس الكمامة عند الخروج من منازلنا وعلى المؤسسات ان توفر الكمامة وان تتجند لتحسيس والالزام بلبسها اما المؤسسات الصحية فلازم توضح بروتوكول العلاج ليعتمد المواطن الدي لم يظهر اعراضا مخيفة في العلاج على نفسها وتتكفل هي بالحالات الحرجة.
94 - Allah chaffi الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:52
وماذا كنتم تنتظرون؟ نتيجة متوقعة لما بعد أجواء عيد الأضحى. زحام وتدافع واختلاط وزيارات عائلية . إذن تحملوا تبعات سياساتكم المتهورة وغير الرشيدة .
95 - الاقتصاد يأكل الاخضر و اليابس الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:59
هذه هي نتائج لقالو ليكم راه الاقتصاد غادي ينهار و غادي تموت بالجوع ههه هاكورونا غادي تقتل بنادم و تبع الباطرونا و لعندهن الشركات و المصانع هما لغادي يطحنو الشعب كيما طاحنينو من قبل و هديك الحكومة لممسوقاش لشعب دك رئيس الحكومة لمفديه والو تيهظر خارج السرب ممسوقش لناس تيخدم مصالح اللوبيات او مازال تشوفو كثر مع تعماني
96 - حسن الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:02
حصيلة اليوم مرتفعة جدا. وهذا بسبب الجهل المطبق. حيث أن البعض من المواطنين لا يحترمون شروط السلامة والوقاية الملزمة. فلا هم يرتدون الكمامة ولاهم يحترمون التباعد الإجتماعي.
فما يجب أن يعلمه المواطنون هوأن فترة الحجرالصحي التي طبقت في بلادنا كانت بمثابة تمرين على كيفية التعامل مع هذا الوباء.
وفي الأخير ندعوا الله تعالى أن يرفع هذا الوباء عنا وأن يشفي كل مريض وأن يتغمد المتوفين بواسع رحمته.
97 - كاري حنكو الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:16
الفقيه اللي انتظرنا بركتو دخل المسجد ببلغتو...
القدوة يجب أن تأتي من الحكومة نفسها...أم أن قانون حلال علينا حرام عليكم يطبق على المواطن ؟ حلال على الوزراء وحرام على المواطن العادي ...
كيف يعقل أن يطلب من المواطن الإلتزام بالقوانين وتكون مدينة تطوان مدينة مغلقة لا يدخلها أحد أجنبي عن المدينة والسيد أمزازي ينعم بشواطئها في عطلته الصيفية ؟ هل دخل إلى المضيق عبر طرق إلتفافية لكي يتفادى "الباراجات" كما يفعل بعض المواطنين أم أنه لجأ لطريقة أخرى غير قانونية ؟ لأن القانون واضح وغير قابل للتأويل : ممنوع الدخول لتطوان... لا من جهة طنجة أو شفشاون ولا من جهة الفنيدق عبر القصر الصغير فمن أين دخل السيد الوزير ليقضي عطلته في المضيق ؟ وهل قدم رخصة استثنائية للباراج ؟ رخصة استثنائية تخول لحاملها الإستجمام في البحر.؟
98 - چاىحات آخر زمن الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:37
وقاليك كيستعدوا لدخول المدرسي غير غادئ يخليونا حتى نشريو كل مايلزم المدرسة ويقولوا لنا كاينة كورونا والتعليم عن بعد .فكها يامن وحلها .راهدشي عيب وعار راه حنا طبنا وتجمرنا باركة علينا شدولينا اتجاه واحد الله يهدينا ويهدي الجميع
99 - انس الخميس 13 غشت 2020 - 00:06
حان الوقت لاعادة الامور لشهر مارس .
حان الوقت للإنحناء لكورونا عالاما دوز .
حان الوقت لسد باب المنزل مدة شهرين على الاقل .
حان وقت الجد .
الدولة عليها تحمل المسؤولية بعدما فشل المواطن في تحملها .
100 - Latocain الخميس 13 غشت 2020 - 00:17
Je vais recommencer encore fois et dire presque la même chose,
Le système de la santé au Maroc est catastrophique, on est loin de ce qu'on parlé la télé.
L'éducation est catastrophique, ce qui explique que la majorité de la population ne comprennent pas le message qui reste orienté l'impératif...
Ce qui fait bouger les responsables ce que les fontainiers sont ouvertes avec l'Europe et les gens qui ont une carte de résidence en Europe et ou canada ils ont quitté le pays, les ont qui ont la nationalité ils ont quitté car ils savent que il n'a pas de santé

La solution est unique :
Confinement avant que ca sera trop tard, mais on autorise les gens de sortir : travail ou courses ou hospitalisation
L'école à distance ( les gens de Pjd ) qui ont des écoles privées ils vont faire le Max pour l'entrée scolaire afin de ramasse les frais d'inscription Dubé e ok à distance
Et investir dans la santé, diminué les courts initiales les primes ...etc,
L'éducation l'éducation,l'éducation public
101 - Résident à l'étranger الخميس 13 غشت 2020 - 00:26
La semaine passée j'ai annoncé que la situation est dangeureuse d'après l'avis d'un ami spécialiste à l'étranger,il m'a dit la situation au Maroc va accroître au plus que 2000 à 3000 cas par jour
Alors s'il vous plaît je demande les autorités Marocaines au nom de notre Roi Mohammed 6 lah yanssaro une intervention rapide par l'application du Confinement c'est obligatoire maintenant ,je répéte un Confinement immédiat pour éviter le pire qui va venir ,au début avec le confirment il n'y a pas méme 59 par jour et le Maroc a été parmi les pays sains.
UN CONFINEMENT RAPIDE DURE 3MOISB ET PAS DE RENTRÉE SCOLAIRE.
VIVE MAROC SAIN
102 - Hassana الخميس 13 غشت 2020 - 00:27
قد اتفق معك في كل شيء إلا في " كثرة الفلسفة" ،فلو كانت لدينا فلسفة كثيرة وحقيقية لكنا أحسن حالا.
103 - Ayman الخميس 13 غشت 2020 - 00:28
هذه نتيجة عيد الاضحى كما كانت متوقعة . لم افهم امادا لم يتم إلغاء العيد ؟؟؟؟؟؟؟ العشواءية في كل القرارات ستؤدي بنا الى المجهول .
104 - فتيحة الخميس 13 غشت 2020 - 01:00
كثرة أكاديب وغزعبلات وهم كورونا
105 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 01:03
هذا الشي ولا يخوف لهذا مزيدا من اليقضة واحترام شروط السلامة انجانا وأنجاكم الله اخواني المغاربة
106 - amir الخميس 13 غشت 2020 - 01:12
المشكل هو الدخول المدرسي قريب والمرض انتشر بزاف يعني الوليدات غيضيعواحاجة باينة؟
107 - متقاعد جديد الخميس 13 غشت 2020 - 02:46
عيد الأضحى هو السبب.............العشوائية في كل شيء .
108 - Haron الخميس 13 غشت 2020 - 03:14
عيشو بطبيعية وتقبلو الأمر الواقع كما نعيشه نحن هنا في أوروبا الحجر لن يفيد في شيء فقط عندما تخرج ضع كمامتك ولتعطها لصديقك بعد استعمالها هذا هو السبب الوحيد في إرتفاع حالات
عليكم أن تعرفو أن هذا المرض مازال ضيف ثقيل الضل ولسنوات
109 - سمير المغربي الخميس 13 غشت 2020 - 07:41
كيف يعقل ان تلغى الاحتفالات الرسمية لعيد العرش ، و هو كما معلوم بروتوكول منظم ، و الإبقاء على عيد الأضحى، و المعروف بعشوائيته و بما له و ما عليه ؟ و الكل علِم بما جرى في الدار البيضاء ، طنجة و فاس زيادة على القرار البليد لمنع التنقل في الوقت بدل الضائع بين المدن . إيوا دابا شكون غادين نلومو ؟ المواطن و لى الحكومة؟
110 - Maghribi الخميس 13 غشت 2020 - 13:10
وزارة تدعي قربها من المواطن المغربي و الحرص على إجراء الفحوصات في المراكز الإستشفائية. في التلفزة " يُطبّلون " بما تفعله الوزارة. في حين الوقائع تُثبت فشلها الذريع.
المجموع: 110 | عرض: 1 - 110

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.