24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. هذا تاريخنا يدلُّ علينا.. فانظرُوا بعدنا إلى التّاريخ! (5.00)

  4. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  5. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | دكاترة الوظيفة العمومية يأملون الطي النهائي للملف

دكاترة الوظيفة العمومية يأملون الطي النهائي للملف

دكاترة الوظيفة العمومية يأملون الطي النهائي للملف

ينشد دكاترة الوظيفة العمومية طيّ الملف الذي تعاقبت عليه حكومات كثيرة، ولم تفلح في طيّه بشكل نهائي، مبرزين أن السياق الحالي الذي يمرّ منه المغرب يتطلب الاستفادة من الكفاءات الوطنية، قصد تحويل جائحة "كورونا" إلى فرصة للصعود المغربي.

وحسب إفادة إحسان المسكيني، رئيس الاتحاد العام لدكاترة المغرب، فإن دكاترة الوظيفة العمومية قد انخرطوا في الجهود الوطنية الرامية إلى احتواء تفشي فيروس "كورونا" المستجد، من خلال المشاركة في التحاليل المخبرية للكشف عن المرض، أو الحملات التحسيسية التي تنبه إلى خطورته.

وأورد المسكيني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "أعضاء الاتحاد انخرطوا في مبادرات مهمة تخص جائحة كورونا على مستويات عديدة، سواء في المجال الطبي عبر القيام بالتحاليل المخبرية أو في المجال الاجتماعي حيث قاموا بمبادرات توعوية بخطورة المرض، فضلا عن نشر عشرات المقالات حول الفيروس".

وحسب التنظيم ذاته، فإن عدد دكاترة الوظيفة العمومية بالمغرب لا يتعدى 2200 دكتور، يطالبون الحكومة بتمكينهم من إطار الأستاذ الباحث، المعمول به داخل النظام الأساسي للأساتذة الباحثين في قطاعاتهم الوزارية، معتبرين أن هذه الخطوة ستسمح لهم بممارسة البحث العلمي داخل مراكز تكوين الأطر والمدارس العليا والجامعات.

وأبرز المتحدث أن "الاتحاد ما زال ينتظر تنفيذ وعود الوزير سعيد أمزازي منذ لقاء مارس المنصرم، بعدما عبر عن رغبته في إنهاء أزمة الدكاترة الموظفين في القريب العاجل"، مردفا: "الحل النهائي للملف يعد مكسبا للجامعة المغربية، واعترافاً بقيمة شهادة الدكتوراه التي تعرف اليوم تبخيسا غير مسبوق".

وينادي الاتحاد سالف الذكر بإحداث نظام أساسي خاص بدكاترة الوظيفة العمومية على المستويين المركزي والجهوي، وإلحاق جميع الحاملين لشهادات الدكتوراه بالتعليم العالي ومراكز التكوين المهني، التي تعرف خصاصًا كبيرًا في الأساتذة والمؤطرين.

وأوضح المصرح للجريدة أن "الاتحاد صار أقوى من الأمس، حيث راكم تجارب مهمة في النضال، ويعرف خبايا الواقع؛ لكنه يثق في الوزير الوصي على القطاع من أجل تنفيذ الوعود التي قطعها على نفسه في هذا الملف"، داعيا إلى "إيلاء الموضوع مزيداً من الأهمية في المستقبل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مهتم جدا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 09:57
حشموا على وجهكم وسيروا تقابلوا خدمتكم في وظائفكم التي انتم فيها . التوظيف لن يفتح ان شاء الله الا في وجه الطلبة حاملي الدكتوراه غير الموظفين . هم الطاقات والكفاءات الشابة والحقيقية التي تحتاجها الجامعة المغربية مستقبلا ، هم الكفاءات الذين تتعد مواهبهم بين دراسة وبحث وانتاج والمام بتكنولوجيا العصر التي تعتمدها الجامعات العصرية المتطورة اليوم . انتم فئة هاك ورجعلي ، فئك الحفظ والتلقين عفا عنكم الزمن وعن منهاجكم التي تلقيتموها بالرغيب ولمزاوكة . مكانكم في وظائفكم التي انتم فيها . وكي اكون اكثر صراحة لستم لا كفاءات ولا شيء من ذلك وأعلم جيدا كيف حصلتم على الماسترات والدكتوراة لأنني ابن المجال منذ ثلاثين سنة واستنكرت دائما كل ذلك لكن لوبيكم كان اقوى من كل استنكار او تنديد . حان الوقت كي يعود الحق في التوظيف داخل الجامعة لأصحابه الشرعيين . زمن المتاجرة قد ولى والحقائق بدأت تتناسل .
2 - عبد المولى بابي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:29
تعد المقاربة الجهوية بالتنسيق مع نظيرتها المركزية المدخل لحلحلة ملف دكاترة الوظيفة العمومية، تماشيا مع سياسة الدولة فعلى الاتحاد تفعيل تنسيقياته الجهوية، في انتظار إحداث الحل المقترح للدفع بالدكاترة الموظفين بالجهات التي تتوفر على جامعات للعمل بها، و ترقية الدكاترة الذين لا تتوفر جهاتهم على جامعات أو يفضلون البقاء في قطاعاتهم لدرجة أستاذ باحث، في انتظار عدالة جامعية جهوية.
3 - ALARME الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:14
TOUT LE MONDE CONNAÎT LE DEGRÉ DE CORRUPTION QUI REGNET AU SEIN DES UNIVERSITÉS MAROCAINES. ..( JE UN PRODUIT DE L'UNIVERSITÉ DEPUIS PLUS 29 ANS )
...ARGENT SEX. .CLIENTÉLISME. ..INCOMPÉTENCE. ...ETC.. .QUE DES FEIGNANTS ET DES VAUX RIEN.....
4 - أستاذ جامعي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:29
دكاترة الموظفين هم ثروة وطنية ضائعة في مهام روتينية يجب ترقيتها وتغيير إطار إلى أساتذة باحثين لكي تستفيد الدولة من هذه الفئة المتنورة
5 - عبدالإله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:30
الملف في طريقه إلى الحل، سيما وكل المؤشؤات تشير إلى قرب نهاية الحقبة السوداء التي عايشها المغاربة مع ولايتين بئيستين من السنين العجاف مع حزب انعدام العدالة وسوء وتقهقر التنمية، فأبشروا معشر الدكاترة.
6 - مواطن مغربي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:33
بعض التعليقات منحازة وصادرة عن "فورات انفعالية عابرة".

التوظيف في الجامعة متاح لجميع المغاربة الحاصلين على شهادة الدكتوراه، سواء كانوا موظفين أو بصدد البحث عن وظيفة. ما ينبغي التأكيد عليه هو تكثيف الجهود، المعبأة قانونيا ومؤسساتيا، لضمان نزاهة مباريات التوظيف.

أما ملف الموظفين الدكاترة فليس مرتبطا بالأعطاب البنيوية التي يرزح تحت نيرها قطاع التعليم العالي وتكوين الأطر منذ عشرات السنين، هؤلاء موظفون عموميون يطالبون برد الاعتبار للشهادة التي حصلوا عليها عبر تمكينهم من الإطار الوظيفي والبيئة المهنية المناسبين.
7 - متتبع الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:01
ما هو مؤكد هو أن العديد من الشركات الأجنبية في المغرب محتاجة إلى دكاترة متمكنين مقابل أجرة جيدة .. ومع ذلك، الشركات تضطر إلى التنقيب عليهم في دول أجنبية والإتيان بهم إلى المغرب. أتمنى التوفيق للجميع
8 - المهتم جدا الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:08
انت المهتم جدا. انك على صواب فيما قلت . العديد من الدكاترة لا يستحقون هذه التسمية و أغلبهم لم نسمع عن بحوثهم و اختراعاتهم اي شيء . اجزم ان بعضهم لا يستحق حتى لقب مجاز. اما الذين حقيقة حصلوا عليها و استحقوها فان امما اخرى وضعت عليهم اليد و وظفتهم منذ زمان في مؤسساتها فقط لانهم نجباء قولا و فعلا.
لكل من يقول انه دكتور مظلوم اقول هات لنا ببراءة اختراع خاصة بك وحينها تبورد علينا
9 - دكتور مشبه معطل الخميس 22 أكتوبر 2020 - 12:13
تحية تقدير للمناضلين الأحرار من الدكاترة الشرفاء على استماتتهم من أجل انتزاع حقوقهم وإيصال صوتهم وقضيتهم العادلة للمسؤولين على الوضعية المزرية التي يعيشونها في دهاليز الادارة العمومية.
و ما ضاع حق وراءه طالب.
والخزي والعار للإنتهازيين الحاقدين المشوشين على دكاترة الوظيفة العموميية
10 - إدريس زغيب الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:02
لا أدري لماذا يبقى المغرب استثناء في العالم في تبخيس أعلى شهادة تمنحها الجامعات المغربية وهي الدكتوراه، لا ارتقاء للبلد إلا بالارتقاء بتعليمه، وأحد مظاهره منح الموظفين الدكاترة الإطار المناسب لشهاداتهم الجامعية العليا.
11 - immad الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:14
وفقكم الله ...عن طريق مباراة نزيهة تدمج جميع الكفاءات التي تتوفر على ملف علمي ....اما المناداة بإطار استاذ جامعي بمجرد مرسوم من الحكومة وبقائكم في مناصبكم فهذا ضرب من الجنون !!! لايعقل أن يهيأ الدكتور ملفا علميا سمينا ويجوب المغرب وهو يحتاز المباريات الى ان ينجح ويصبح استاذا جامعيا وبالمقابل يصبح غيره استاذا بالجامعة بجرة قلم!!! ان الله لايحب الظلم ويدعو الى العدل ....منصب الاستاذ الجامعي هو منصب بحث علمي ...
12 - noureddine الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:59
بالنسبة لتوظيف هؤلاء الاطباء، الحل موجود هو تسريح الاطباء الذين يريدون استقالتهم والاستفادة من مناصبهم واجَرورهم لتوظيف الشباب ودكاتره عاطلون. لماذا وزارة الصحة لم تسرح الاطباء الذين يريدون استقالتهم والاستفادة من مناصبهم واجَرورهم لتوظيف ،لماذا الحكومة لم تستفيد من الاطباء الجدد حديثين التكوين والذين كلفوا ميزانيات باهضة للدولة ولم يعملو بالقطاع العام لأنهم محظوظون بالعمل مباشرة في الخاص مباشرة بعد التكوين ولم يعمل في الوظيفة العمومية. فالاطباء الاختصاصيون انهو عقودهم مع الوزارة ولهم اكثر من 20 سنة تضحية في الوظيفة العمومية ولازالو سجناء الوظيفة العمومية بعد انقضاء مدة العقد الذي يربطهم بالإدارة ورغم الاحكام الصادرة للاستفالة من سلك الوظيفة العمومية في المحاكم الإدارية لكن الوزارة ترفض الاستقالة
13 - عبد الرحمان الخميس 22 أكتوبر 2020 - 18:00
حقيقة آن الاوان لتغليب منطق المصلحة العليا للوطن عن كل الحسابات السياسية والايديولوجية الضيقة، وذلك بالاستفادة من جميع الطاقات والكفاءات البشرية وعلى رأسها حاملي الدكتوراه وذلك بالحاقهم بالجامعات ومراكز التكوين والمدارس والمعاهد العليا لتجاوز الخصاص القائم بها والرفع من مردودية التكوين والبحث العلمي بالمغرب باعتباره رافعة اساسية للاقلاع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. وما ضاع حق من وراءه مطالب
14 - دكتور على وشك الجنون والإنتحار الخميس 22 أكتوبر 2020 - 21:11
فتح جل المناصب أمام الموظفين وإقصاء المعطلين خرق للدستور لماذا لاتفتح المباريات لجميع حملة الدكتوراه الله يهديكم يالمسؤولين دبا إنتاحرو الدكاترة المعطلين وش هدشي لبغيتو عطيوني سبب واحد مقنع لفتح جل المناصب أمام الموظفين أش غنقوليكم الله يهديكم إوا على هاذ الحساب متقبلوش الطلبة في سلك الدكتوراه راه كتمحنهم على والو
15 - Dr en colere الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:10
Il t'aura toujours des fonctionnaires docteurs tant qu'il est permis de quitter le travail et s'inscrire en doctorat.

C'est injuste de cette cette discrimination en excluant les autres docteurs. Normalement, il faut ouvrir les concours à tous les docteurs et que le meilleur gagné...

Des toutes les administrations, les postes de chefs de services, divisions, directeurs ...sont déjà réservés y aux fonctionnaires et maintenant, même les postes prof assistants sont majoritairement réservés aux fonctionnaires. Ces dernières sont remplacés et donc pas de gain budgétaire...juste des faux calculs et une castration de l'université marocaine en excluant les meilleurs profils...
Messieurs les Ministres vous en êtes responsables devant l'histoire et devant Allah de cette injustice...
16 - Chercheur en veille الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:51
des fonctionnaires ou non
Il faut les accepter tous dans les universités. Notre pays a besoin de ces compétences. Les fonctionnaires ont plus d'expérience et les étudiants ont plus de disponibilité. Nous avons besoin des deux.
17 - مواطن الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:56
ايتها الحكومة قومي بحل جميع الملفات العالقة وخاصة ملف الدكاترة الموظفين فليس من المعقول هذا التماطل الذي دأبت عليه حكومات متعاقبة فلا بد من نهاية لهذا الملف والملفات الاخرى
18 - بن لحمام بوجمعة الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 17:33
لن أطيل في الرد عليك . سأقول لك كلمة واحدة وهي أنك عرضة لشعور طاغ بالحقد وعدم الثقة في النفس وسقوط الكرامة والأنانية أعماك عن النظر الموضوعي ، وجعلك لا ترى نقاطا جامعة كان أحرى بالتركيز عليها أن يجعل كلامك بناء وأكثر قربا من غاية حوارية حجاجية نافعة حتما للجميع ، وفي المقدمة فئتك ..
يا ضيعة من يخونه العقل وتخونه الأخلاق معا ..
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.