24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (5.00)

  5. الزاهيدي تفضح "المجموعات المغلقة" وتناقضات "إخوان البيجيدي" (4.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية

"مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية

"مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية

دخل الأساتذة المنضوون تحت لواء النقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اليوم الأربعاء، في إضراب وطني عن العمل مصحوب بوقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية للتربية الوطنية، وذلك دعما للأساتذة المقصيين من خارج السلم.

واحتج أمام نيابة وزارة التربية الوطنية بأنفا في الدار البيضاء، زوال اليوم، عدد من الأساتذة والأستاذات التابعين للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، للتعبير عن رفضهم الاستمرار في إقصاء ما يناهز 180 ألف إطار على الصعيد الوطني من الترقية خارج السلم.

ودعا المحتجون خلال هذه الوقفة وزارة التربية الوطنية إلى الإسراع بوضع حد لهذا الملف، وإنصاف هذه الفئة، خصوصا أساتذة التعليم الابتدائي الذين لم يستفيدوا من ترقية خارج السلم رغم قضائهم سنوات في السلم 11.

عبد الاله عبيدة، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم، قال إن هذه الخطوة الاحتجاجية التصعيدية التي لجأت إليها النقابة المذكورة، "جاءت للتعبير عن دعم الأساتذة المقصيين من خارج السلم، الذين قضوا ما يزيد عن عشرين سنة في السلم 11 دون أن يتمكنوا من الترقية، بينما زملاء آخرين لهم تتم ترقيتهم".

وأضاف المسؤول النقابي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن النقابة "تطالب بتفعيل اتفاق 26 أبريل الذي ينص على استفادة الأستاذ من ترقية خارج السلم"، موردا أن وزارة سعيد أمزازي "تتعامل بمنطق كم حاجة قضيناها بتركها".

من جهته، عبد القادر لعمري، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، أوضح أن هذه المعركة التي دخلت فيها النقابة "تهم المقصيين من خارج السلم الذين يتجاوز عددهم 180 ألف أستاذ، علما أن هذا العدد مرشح للارتفاع".

وأضاف لعمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "من اللامنطق وغير المعقول أن لا يكون هناك توازي بين المسار المهني ومسار الترقي الإداري، فمن حق هؤلاء أن تتم ترقيتهم إلى خارج السلم".

وشدد النقابي المذكور على أن اللجوء إلى هذه الخطوة التصعيدية جاء بالنظر إلى غياب الحوار من لدن وزارة التربية الوطنية، قائلا: "نحن لا نلجأ إلى هذه المعارك إلا في حالة إغلاق باب الحوار، والوزارة كما يعلم الجميع تغلق هذا الباب، علما أن هناك ملفات كثيرة موضوعة على مكتبها لكن بدون إيجاد حلول لها وبدون حوار بخصوصها"، داعيا إياها إلى "الانتصار للأساتذة إذا ما كانت ترغب في النهوض بالمدرسة العمومية التي يحلم بها المغاربة".

وعبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، في بيان له، عن استنكاره "تعطيل وزارة التربية الوطنية للحوار واستفرادها بتدبير القطاع في ظرف صعب وخاص"، رافضا "الاقتطاعات غير القانونية من أجور المضربات والمضربين".

وطالبت المكتب بالإسراع بالإفراج "عن كل المراسيم المحتجزة التي التزمت الوزارة بإخراجها، وعن تسوية الترقيات في الدرجة والرتبة، والعمل بكل جدية ومسؤولية لإخراج نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز، يضمن حل كل المشاكل الفئوية، ويدمج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - موساوي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:43
كيف يعقل ان يكون للاساتذة نفس العمل ونفس الشهادة ويترقى زملاؤهم الى خارج الدرجة في حين تقصي فئات من نفس الحق بدون مبرر الالأنه استاذ التعليم الابتدائي او الثانوي الاعدادي او ملحق تربوي اين هو العدل والانصاف في ذلك
2 - stop الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:46
السلم 11 وتيقريو الابتدائي,هادي كاينة هي في المغرب ,الا شفتي المغاربة تيحتجو عرف را باغين الفلوس
3 - احمد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:52
يعلم رجال التعليم ان مستحدمو اتصالات المغرب منهم من قظى اكثر من 32 سنه وهو في نفس الإطار اللذي توظف به مند التحاقه بالمكتب الوطنى للبريد والمواصلات مع ان اتصالات المغرب تعد من أغنى الشركات بالمغرب ولم تتضرر بكورونا
4 - موظف الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:53
لا داعى للاضرب فالقانون والمشرع واضح في هده الامور فالكل سواسية في جميع الوزارات من لم الاجازة لا يحق له خارج الإطار مهما اشتغل في الوظيفة العمومية أكان استاذ أم موظف.
5 - Aadil الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:57
ينبغي أن تكون عدالة بين جميع مكونات هيئة التدريس فكيف يحرم أساتذة الابتدائي والإعدادي من خارج السلم بينما يتمتع بهذا غيرهم المرجو رفع هذا الحيف خاصة وأن الأبتدائي يشتغلون 30 ساعة أسبوعيا بينما الآخرون لا بشتغلون سوى 24 ساعة
6 - ياسين فتاح الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 19:58
من حق اي فئة او هيئة ان تطالب بحقوقها المشروعة بكل السبل الممكنة قانونا والإصرار عليها، عملا بمبدأ ماضاع حق وراءه مطالب،
لكن مع المطالبة بالحق ودعمه بقوة، يجب بحق وبقوة الإصرار والإلتزام بالمسؤولية وأداء الواجب بضمير يقض ومهنية فائقة، والإحساس بالتلاميد والطلبة وحرقة آبائهم وأمهاتهم عليهم، وبنبل رسالة العلم وحق التعلم المكفولة دستوريا وشرائعيا وأمميا كحق من حقوق الإنسان، استمعوا الى نداء الطفل: أبي، أخي، أختي لك الحق في المطالبة بحقوقك، لكن لا تضيعني في حقي في التعلم والتمدرس، لا تحرمني من الحلم بمستقبل أفضل، لا تكن سببا في انقطاعي عن الدراسة وانحرافي عن الطريق، لا تجعلني عالة على المجتمع وعلى والدي، لا تجعلني مواطنا غير مفيد، مواطنا مستهلكا غير منتج، لا تدفعني إلى ركوب أمواج البحر "للحريق" الى الضفة الأخرى، أيها الأستاد والأستادة الفاضلين أنتم أملنا وأمل الشباب والشعب، فلا تضيعونا، لا ضيع الله حقوقكم في الدنيا وحسن توابكم في الآخرة.
7 - استاذ سابق الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:01
نساء ورجال التعليم الحالين لا يجيدون سوى البكاء والنواح وطلب المزيد لايشبهون الأساتذة السابقين والذين كان همهم هو العمل والجد والعطاء عكس المتقاعسين الحاليين الذين يكرهون العمل بشكل غريب والمصيبة هم المتعاقدون بدون مستوى يذكر ويطالبون بحلب الدولة ويهددون بالاضرابات في غياب الاقتطاعات وتفعيل الانقطاع عن العمل.
8 - تضحية الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:01
الميدان الوحيد الذي يتطاول عليه الوزراء. هو ميدان التعليم.
أعطوا الناس حقوقهم. راه المدرس عندو دور كبير فالمجتمع.
9 - Enseignant الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:04
نحن أساتذة التعليم الاعدادي حرمنا من الترقية خارج السلم وكان كنت من قضى أكثر من 10 سنوات في الدرجة الأولى ولم يستفذ من الترقية خارج السلم كباقي أساتذة الثانوي.ظن فضلكم لا تحرمونا من حقنا.
10 - بوشعيب الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:05
هذا الاضراب دعت إليه تنسيقية الأساتذة المقصيون منخارج السلم،وكما العادة في آخر لحظة هناك من يأتي ليركب على الموجة ويخلط الأوراق ويثير زوبعة مصطنعة ليس للدفاع عن هذا الملف،بل حتى تكون لديهم الشرعية وهم فاقدوها منذ أن باعوا كل شيء فهذه الخرجات باهتة ومهما وضعتم من مساحيق فلن تخفوا البشاعة.
11 - متقاعد متضرر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:12
الاجحاف طال اساتذة السلك الابتدائي والاعدادي الذين منهم من قضى اكثر من 15،سنة في السلم 11بعدما تجمدت ترقيتهم وكثير من هؤلاء احيلوا على المعاش وفي قلوبهم غصة
12 - علي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:15
من حق اساتذة الابتدائي الاستفادة من الترقي خارج السلم فلا يعقل اهم سلك في التعليم اساتذته محرومون من هذا الحق ويدرسون اكبر عدد من الساعات اكثر من غيرهم ولهم نفس الشواهد مثل الثانوي والعالي !
13 - مواطن2 الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:24
المعروف ان درجة " خارج السلم " كانت تخص اساتذة السلك الثاني التاهيلي فقط دون غيرهم.اما المعلمون فكان اعلى سلم لهم هو السلم 10.لا اقول هذا من باب الكراهية للغير لكن عددا كبيرا من اساتذة السلك الاول تقاعدوا في الدرجة الاستثنائية من السلم 11 فقط دون الاستفادة من خارج السلم.انها اخطاء ما سمي بالاصلاحات التي شملت فقط الجانب المادي.وهي اصلاحات ادت الى تخريب التعليم العمومي.اعرف عددا كبيرا ممن تقاعدوا في السلم 11 بالاقدمية مستواهم الدراسي 3 اعدادي وشهادة الدروس الاعدادية من افواج الستينيات من القرن الماضي. الترقية بالاقدمية كانت خطوة غير مدروسة العواقب.التعليم يتخبط بسبب سوء تدبير شؤون التعليم.ولن تستقيم احواله مطلقا.والنقابات تتحمل جزءا كبيرا في هذا الشان.
14 - عمر الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:25
لا يعقل استاذ ابتدائي أو اعدادي لهما نفس المؤهلات التي لدى استاذ ثانوي،في حين يحرمان من الترقية خارج السلم التي يستفيد منها استاذ الثانوي. لكليهما الإجازة أو الماستر..
15 - بوحاميدي الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:25
ان كانت النقابات فعلا تمثل العاملين المنخرطين بلوائحها وتدافع عن مصالحهم فيجب عدم تقديم اي مرشح في النتخابات القادمة مع تاطير منخرطيها بالمشاركة بالاصوات الملغاة اي عدم التصويت لاي طرف من الاحزاب.
16 - abdou الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:27
حقا إنها وزارة التعليم والاحتجاجات
جل الموظفين بالإدارات العمومية يعانون من عدم تمتيعهم بكثير من الحقوق المتعلقة بالوضعية لكنهم أحيانا يضربون وأحيانا يسلكون الطرق الإدارية وأحيانا يبدلون ساعة بأخرى حتى يأتي الفرج
أما في وزارة التعليم والاحتجاجات فالاساتذة على "سبة" ليخرجو للاحتجاج والاضراب ولا طرق أخرى غير الاحتجاج والاضراب,
حتى في زمن كورونا لم يستطيعوا الصبر على قطع هذه العادة "بلية الإضراب" ولو لفترة معينة
17 - Espoir الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:30
Certains commentaires montrent que beaucoup de personnes ignorent à quel point le métier d'Enseignant est dur.Je suis une professeur qui a enseigné pendant 31 ans dans un lycée (2ème cycle).J'ai bénéficié du statut hors échelle .Je suis en retraite anticipée.Je voudrais seulement donner mon avis sur ce sujet: Je vous jure que j'ai toujours pensé que les enseignants du primaire,travaillent trés dur,et que leur tâche est plus difficile,et qu'ils méritent autant que nous(si ce n'est pas plus) de bénéficier du statut hors échelle.Préparer un enfant,l'accompagner dans sa scolarité,est plus délicat que donner des cours à des bacheliers.Ils méritent autant que nous ce statut.
18 - ابو فاطمة من وجدة الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:49
هذا هو العبث بعينيه ...افي هذا الوقت العصيب تطالبون تضربون عن العمل وانا وانتم نعلم جيدا هذه الحكومة المشؤومة لم تستجب لهذا المطلب هذا في الاوقات العادية فمابلك في هذا الوقت الذي يخيم عليه التقشف في الميزانية بل وسيتم الاقتطاع شهريا من رواتبنا بحجة كورونا ..نعم انا استاذ في السلم 11منذ سنوات كثيرة وهذا المطلب حق شرعي لاغبار عليه ولابد ان يتحقق وكان من المفروض ان يتحقق منذ سنوات ...نحن الذي سكتنا ورضينا واستسلمنا عندما كانت الاحوال الاقتصادية عادية...وبالرغم من هذا المطلب يهمني فلم اقم بالاضراب لاني اعلم جيدا ان ذلك راتبي الشهري سوف يقتطع منه وبدون اي فائدة او تحقيق شيئ..المهم ياإخوان ان النفايات هي سبب المصائب والبؤس الدي يوجد عليه حال الموظف وخاصة رجال ونساء التعليم
19 - واحد من لمداويخ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:54
يا أساتذة الإبتدائي ، الإعدادي والثانوي وباقي الأساتذة

يجب أن تعلموا أن (((ما دمت في المغرب فلا تستغرب)))

في مغربنا الحبيب الترقي فقط للشيخات واشلاهبية

لأن التماسيح والعفاريت بني صهيون يريدون خراب البلاد

والبداية الأساسية هي تخريب التعليم


"وإذا أردت أن تهدم حضارة أمة فهناك خطوات ثلاث هي:
1/ هدم الأسرة
2/ هدم التعليم.
3/اسقاط القدوات والمرجعيات.
*لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب"ربة بيت"
*ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه.
*ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم اجعلهم مثاراً للإختلافات حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد.
فإذا اختفت (اﻷم الواعية)
واختفى (المعلم المخلص)
وسقطت (القدوة والمرجعية)
عندها تسقط الأمة بسقوط فكرها"
20 - ملاحظ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:05
اساتذة الثانوي كذلك سيطالبون باجر مثل اساتذة الجامعات وهكذا،ان اعتمدنا على مبدا السواسية .الامر وما فيه ان اصحاب الثانوي هم من يحق لهم خارج الاطار .فان اراد استاذة الابتداءي والاعدادي ذالك فلهم ان يغيروا الاطار باجتياز مباراة المدرسة العليا للاساتذة.وحجة عمل 30ساعة في الابتدائي والثانوي اقل فهي حجة واهية .هناك فرق بين تلميذ ابتدائي والثانوي.العمل في الثانوي يلزمك مجهودا اكبر .امور اختلاف ساعات العمل فهذا توزيع عالمي اهل الاختصاص من حدده
21 - يونان الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بصفتي معلم سابق و غيرت الإطار للتعليم الثانوي التأهيلي و انطلاقا من تجربتي الواقعية، فمجهود العمل في الثانوي التأهيلي أكبر بكثيييييييييير من الابتدائي، فعل درس الرياضيات هو نفسه في الابتدائي؟؟؟؟ كأنك تقارن بين فيل و نملة و التحكم في قسم مليء بالمراهقين لمهمة مليئة بالاخطار... أما إعداد درس في الفرنسية أو العربية أو الفلسفة... فيحتاج لقراءات عميقة و تحليل دقيق و... لا يحتاجه معلم الروض أو الابتدائي، و في فرنسا أستاذ الثانوي و الابتدائي حاصلان على الإجازة إلا أن أجر الأول أكبر من الثاني... فالاستاذ يعوض على المجهود و ليس الدبلوم، مع احتراماتي للاخوان
22 - مواطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:30
ارجعوا الى اقسامكم فلا احد يسمع لكم الأن. حاولوا بعد بضع سنين فالمغرب في ازمة.
23 - سعيد الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:32
الإضراب دعت إليه كل من الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي والنقابة الوطنية للتعليم/دكش لذلك فصاحب المقال كان عليه أن يتحلى بأخلاقيات المهنية ويقوم بتغطية صحافية أمينة الخير وليس تقديم معلومات خاطئة.
24 - The dude الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:19
الترقية بالأقدمية هو الجنون بعينِه ... واحد عَشْشْ فنفس المستوى، متطورش مدة طويلة ... وتجي نتا تجازيه حيت بقا فنفس المستوى متحركش ... أي ترقية من هاذ النوع، في أي مجال، هي ضُلم للمجتهدين.
25 - متضرري حتى النخاع الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:50
وماقولكم في مجندي الخدمة المدنية اطار السلك الثاني ويستحقون خارج السلم منذ2003ومثبت ذلك في الجريدة الرسمية منذ2011ولكن التماطل والمزايدات السياسية سيد الموقف اللهم احفظ هذا البلد أمنا مطمئنا وادم النصر على ملكنا العزيز
26 - مواطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 22:55
ما ضاع حق وراءه طالب غريب كيف تمكن هؤلاء المسؤولين من خلق الحقد والحسد بين أبناء الشعب المقهور لينعموا هم برواتب سمينة .البلاد تسع الجميع كل ما ينقص هو الحكامة وتغليب المصلحة العامة
27 - ملاحظ الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:04
غير معقول أن يتفوه بعض المعلقين بانحيازهم إلى الجانب السلبي والذي لا يؤدي إلى زرع الحقد والكراهية.
غير معقول أن لا يتم ترقية هؤلاء الشريحة أسوة زملائهم في التأهيلي.
غير معقول أن لا يتم ترقية هؤلاء والتي هي أصلا من حقهم.
غير معقول أن لا نشجع هؤلاء لمزيد من العطاء والعمل البناء
غير معقول أن لا يرقى الإنسان حتى لا تموت روح الجد والاجتهاد والتجدد
اعانكم الله ووفكم
ما ضاع حق من ورائه مطالب
28 - مواطن الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:11
شعب سوق خاوي.
ولات السيبة فالبلاد. شويا اقولولك بغاو تيتر ديال مهندس او طبيب غي ما جبرو كيف. قبل ما يخدموا خص في اتحشاو فشي بوسط ملي اخدمو التشرطات او الشواهد الطبية او الغيابات او التقاعس او ..... او قاليك باغين خارج السلم. لي عندو الدوكتوراة ديال تلكدوب قاليك باغي استاذ جامعي... قمة الفساد. خويا بغيتي شي بوسط قرا او اجتهاد او خدم عليه او جيبو باستحقاق ماشي ب إضرابات او التشويش. لي دخل بالتعاقد هو اختار ديك ساعة ما دوزوش المباراة. لي دخل سلم ١١ هو اختار. اقرا او اولي تا وزير. الله ارحم الحسن الثاني . خدم ولا الله اعاون. رحمة الله على التعليم
29 - عتيق من صفرو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:18
خطا كبير أقدمت عليه الحكومة المغربية حيث توظف الأساتذة ابتداء من السلم 10.مما يجعل عدد الأساتذة في السلم 11 يتزايد بشكل مخيف وهذا ما يؤثر على الميزانية.
فعوض أن تستمر الحكومة في التوظيف بالسلم 9 لأن ذلك سيجعل المسار المهني للأستاذ يمر بعدة مراحل من أجل السلم 11.وهذا ما يخفف على الدولة
30 - ما فاهم والو الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 23:38
السلام عليكم مطالب جد مشروعة ولكن ليس وقتها ؟؟؟! الضرفية الحالية القطاع الصحي كورونا ؟؟؟! مع احتراماتي لرجال ونساء التعليم ؟؟؟!
31 - أستاذ متقاعد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 01:54
13سنة وأنا قابع في السلم ١١ حتى غادرت تقاعد نسبي مكرها اخوك لا بطل وطيلة ٣٥سنة رايت كل فئات رجال التعليم
32 - عبد الله الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:01
في مقابل الامتياز - وحتى التمييز - الذي يحظى ويتمتع به كثير من المحظوظين بعيدا عن معيار الكفاءة والاستحقاق ببلدنا المغرب، تعيش فئة من الموظفين البؤساء وضعا أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه مأساوي، إذا علمنا أداءهم المشرف، وإذا علمنا أن منهم من أحيلوا على التقاعد، ومنهم من سيحالون قريبا جدا على التقاعد، ليحالوا بالتالي على الفقر المدقع وعلى المعاناة، على اعتبار "انتمائهم" لصندوق التقاعد (RCAR)، فما عسى حكومتنا فاعلة، خصوصا وأنها كثيرا ما رددت شعاراتها "المضادة" للفساد والاستبداد، وأين الضمير - الوطني - لدى مسؤولينا، وأين الخوف من الله، وأين روح المسؤولية..؟!
33 - مقهور الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:10
السلام عليكم
هناك مجموعة من المشاكل التي تعيق عمل الموظف و عجلة التنمية من بينها:
1-الحوارات النقابية مع القطاعات التي تتم داخل علبة سوداء يتم فيها وضع حلول فقط للحاضرين
2-الأنانية و الاستصغار لبعضنا البعض التي أصابت جميع مكونات المجتمع
3-المساواة في الحق بين الموظف الكفؤ و الموظف الشبح
4-الاجتهاد بوضع حلول دون الحصول على الامتيازات
5-الركوب على مكتسبات بعضنا البعض
6-الترقيات حسب الحوارات النقابية بجميع أشكال المحسوبية و الزبونية
7-....
الحلول المقترحة:
1-السماح لبعضنا البعض في الترقية حسب السن (أساسية) ,الشواهد و مدة العمل لان عندما نقوم بتوظيف موظف 25 سنة لديه شهادة مستر أو دكتورة و تم إدماجه السلم 11 و بعد مدة 15 سنة تم ترقيته إلى خارج السلم إذا سيبقى له 25 سنة من 40 سنة للتقاعد.هل سيتم خلق درجات أخرى للترقية؟ بينما يوجد مجموعة من الاساتذة أو موظفين بقي لهم 5 سنوات أو عدة أشهر للتقاعد و ينتظرون فقط السلم 11 و كما تعلمون بعد التقاعد يصبح جميعهم مهدد بجميع الإمراض و قد تم فقدان طاقاتنا خلال أيام العمل
2- الحوارات النقابية تكون علنية ليطلع عليه جميع الموظفين, الأساتذة
3-.....
34 - Fatima janat الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:14
تحية لكم استاذي من القلب وهنيئا لك بانهاء الوظيفة بسلام اقول لك استاذي ان الامم المتقدمة تقدمت لان تعليمها في المستوي وهو كذلك لانها اصلحت اوضاع رجل التعليم فالتعليم هو القاطرة التي توصل كل القطاعات الي بر الامان اما قولك ان رجال التعليم الحاليين لا يجيدون الا البكاء والنحيب وطلب المزيد فالظروف الراهنة هي التي فرضت ذلك غلاء في الاسعار ارتفاع فاتورات الكهرماء نقل
35 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:18
أكثر من الإقصاء وهو السجن، السجن الذي دخل إليه التقني من الدرجة الأولى وحكم عليه بالمؤبد إلى التقاعد، التقني من الدرجة الأولى الذي قضى أكثر من 15 سنة كخدمة فعلية في هذه الدرجة ولم تتكفل بهم اي نقابة، ولا أي حكومة ولا أي حزب، وهذه الأطر هي المحرك الرئيسي لجميع القطاعات زيادة على وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي..وعلى سبيل المثال:
رئاسة الحكومة.
وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.
وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية ...
وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.
وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.
وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.
وزارة الطاقة والمعادن والبيئة.
وزارة الشغل والإدماج المهني.
وزارة الثقافة والشباب والرياضة،
وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.
إدارة الدفاع الوطني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
وززارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي....
36 - بلحاج الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 01:08
وزير التعليم سعيد امزازي صرح علنا منذ 2018 في عدة تجمعات حزبية بأحقية :
- أساتذة الزنزانة 9 الى الترقي وأصبحت الدرجة الثالثة في طور الانقراض ابتداء 2019/01/1 بقرار حكومي حيث أصبح اعتماد الدرجة الثانية السلم 10 في توظيف الاساتذة.
- بما أن حذف درجة يقابله درجة جديدة (الدرجة الممتازة) وهو ما وقع عليه رئيس الحكومة عباس الفاسي في اتفاق 26 ابريل 2011 مع النقابات
- يكون أساتذة الزنزانة 11 أصبح من حقهم الترقي الى الدرجة الممتازة ابتداء 2019/01/1
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.