24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | النقابي البارز عبد الرزاق أفيلال يرحل إلى دار البقاء

النقابي البارز عبد الرزاق أفيلال يرحل إلى دار البقاء

النقابي البارز عبد الرزاق أفيلال يرحل إلى دار البقاء

أعلنت قيادات من حزب الاستقلال عن وفاة السياسي والنقابي عبد الرزاق أفيلال، أحد مؤسسي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بعد معاناة طويلة مع المرض.

ونعى عادل بنحمزة وفاة القيادي الاستقلالي عبد الرزاق أفيلال العلمي الإدريسي، وقال: "خالص العزاء لأسرته الصغيرة وأسرته الكبيرة في حزب الاستقلال والاتحاد العام للشغالين بالمغرب".

وبدورها، كتبت خديجة الزومي، القيادية بالتنظيم السياسي ذاته: "عبد الرزاق أفيلال يغادرنا لدار البقاء. تقبلك الله قبولا حسنا، وأسكنك فسيح جناته وتغمدك بواسع رحمته، إنا لله وإنا إليه راجعون".

الراحل من بين مؤسسي نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب رُفقة كل من هاشم أمين ومحمد الدويري وامحمد الخليفة. وفي عام 1964، أصبح أمينًا عامًا للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، ليحل محل هاشم أمين.

في عام 1965، أصبح أفيلال عضوا مؤسسا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (UNEM) والرابطة المغربية لحقوق الإنسان، وكذلك عضو في الكونفدرالية الدولية للشغل، ومن 1977 إلى 1983، تم انتخابه في البرلمان، حيث أصبح منذ 1981 رئيسًا للمجموعة البرلمانية لحزب الاستقلال.

ومن عام 1977 إلى عام 1992، أصبح رئيسا لمقاطعة عين السبع، وكذلك في سنتي 1997 و2002. وفي عام 1990، أصبح عضواً في المجلس الوطني لحقوق الإنسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - نورالدين الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:21
اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك....كان قيد حياته مناضلا فخورا
2 - مومن الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:22
رحمة الله عليه وغفر له وانا لله وانا اليه راجعون ....وما تقدموا من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعضم اجرا ص
3 - موغرابي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:22
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه. الموت موعظة لمن يتعظ رسالة إلى من يهمهم الأمر خاصة أن الإنتخابات على الأبواب و الحملة بدأت منذ أيام.
4 - بوعزة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:30
انا لله وانا اليه راجعون .
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ،والهم دويه الصبر والسلوان .
اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه
5 - بارك الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:51
بسم الله الرحمان الرحيم رحم الله الفقيد السياسي الإستقلالي و النقابي الكبير سي. عبد الرزاق أفلال تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته و يلهم أهله وعائلته الكبيرة و الصغيرة الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
6 - كمال . الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:51
خير الكلام ، ربي ايرحمو الى دار علاش .
7 - متقاعد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:56
اللهم ارحم الفقيد برحمتك الواسعة واسكنه فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلاءك رفيقا . والهم ارزق دويه الصبر والسلوان وتعازينا الحارة إلى جميع افراد أسرته الصغيرة وكافة اعظاء حزب الاستقلال في وفاة أحد رواد الحزب عبر المغرب!!!
8 - سباتة الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:59
الله يرحموا. أخرها التراب فاتركوا أماكنكم نظيفة يا أهل سياسة و اعملوا الخير في شعب المغرب
9 - adnane الأحد 25 أكتوبر 2020 - 13:59
أطلب من الله أن يرحمه ويغفر له الذنوب التي حوكم من أجلها في الحياة الدنيا
10 - مصطفى الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:14
رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والهم اهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
11 - عبداللطيف الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:21
انا لله وانا اليه راجعون انا لله وانا اليه راجعون انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليه رحمة الله عليه رحمة الله عليه
12 - wahb الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:22
واين الاموال و العقارات المنهوبة والأراضي المسلوبة ؟ هل أصبحت من حق الورثة وأبناء أبنائهم ؟لم تذكروا تاريخ محاكمته ومصيرها،وجعلتموه من السياسيين و النقابيين والمؤسسين .التاريخ يتناسى
13 - حديقة عين اليبع الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:24
غفر الله له وتجاوز عنه....
لكن مافعله في مقاطعة عين السبع ليس بالجيد وخاصة ما قطعه من الحديقة وجعل منه أماكن تجارية
خاصبه حتى أنه شوه المنظر العام للمكان.
وأطلب أن يطال مافعله هناك أن تنزع الملكية من الورثة!
14 - جليل الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:36
غفرالله له ولنا ولجميع المسلمين والمسلمات إنا لله وإنا إليه راجعون.
15 - khadija الأحد 25 أكتوبر 2020 - 14:50
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك وارحم جميع اموات المسلمين
16 - المغربي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:11
إنا لله و إليه راجعون. تغمده الله برحمته و أسكنه فسيح جنانه و ألهَمَ ذويه و أهله بالصبر والسلوان.
17 - زهران الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:18
التاريخ له اعين وداكرة ورائحة .....لكن رحمه الله في هده الساعة
18 - aziki الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:53
اذكروا امواتكم بالخير ((( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره))) ((( وكل انسان الزمنا طائره في عنقه)))
19 - الطنجاوي الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:53
لمن يسئ إلى الموتى عليه قراءة ما يلي :عن عطاء ابن أبي رباح ابن عمران ان رسول الله (ص) قال:(ادكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم)
20 - ماجد الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:10
رحمه الله وغفرله ليعلم جميع السياسيين والنقابيين المصير المحتوم مهما راكمتم من تروات فالموت قادم لامحالة فاعملوا لمثل هذا اليوم يوم لا ينفع ماااااااال ولابنون
21 - عبده الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:36
الى الطنجاوي لماذا تنتقون من كلام السلف والصلحاء حسب هواكم وفهمكم الذي ليس بالضرورة موضوعي:انا افهم ان العذر والتماسه مطلوب ولكن لمن؟لموتانا و من هم موتانا ؟المخطؤون الغير متعمدون للخطء المصرون عليه طيلة عقود ولربما المانعون للحق والخير عن كثير من العباد.لا اقصد احدا بعينه ولكن التخلف والتقهقر وفراغ الصناديق اصبح مزمنا.
22 - خديجة قيصام الأحد 25 أكتوبر 2020 - 16:59
المغفرة و الرحمة لجميع الاموات
فليتعض الباقون ممن سينتخبهم الشعب لينوبو عنه
23 - أبو زكرياء الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:15
أسأل الله العلي القدير ان يكرم وفادته ويوسع مدخله ويجزيه الجزاء الأوفى على ما قام به لصالح المواطنين . إنه ولي ذلك والقادر عليه. وإنا لله وإنا إليه راجعون.
24 - Lakbir الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:27
انا لله وانا اليه راجعون.
ومن يفعل مثقال ذرة خيرا يره،ومن يفعل مثقال درة شرا بره.
اللهم ارحمه ونق خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيءا فتجاوز عن سيئاته.
رغم ما قيل عنه من خطايا فيجب على جلةلاعبي الطاس ان لاوينسوا الافعال الخيرة الذي فعلها لصالحهم بحيث شغل ووظف الكثيرين لما كان رئيسا للطاس ولولا بعض الوصوليين والجشعين لتابع المسيرة التي بدؤها المرحوم الزاولي رحمه الله.
فلا يسعنا الا ندكره بخير وعزاؤنا بافراد عاءلته الصغيرة والكبيرة
25 - إن الحسنات يذهبن السيآت الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:39
ان كان محسنا فزد في حسناته و إن كان مسيءً فز في سيآته .
26 - hassia الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:46
J,etais aussi delegue personnel a l UMT Service gaz et petrole a la sodipi mon pere allah yarhmo m,a conseille de retourner en Europe
27 - منصور الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:50
انا لله وانا اليه راجعون و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
28 - سولوه الأحد 25 أكتوبر 2020 - 17:54
ومجموع من النقابين مات الله يرحم الجميع ومن يعمل...اسمع على المغفور وعلى السيد خليفة والسيد شباط.وخلاصة الق ول كل انسان ازمناه طائره ... .الله يجعل الخاتة خير. ولا يغرنكم بالله الغرور. اقرا كتابك بنفسك وكفى عليك اليوم حسيب .هاذا هو الكلام.راحنا امخيمين حتى يدي الله الروح.السلام عليكم.
29 - ج مصطفى الأحد 25 أكتوبر 2020 - 18:31
انا لله وانا اليه راجعون
هؤلاء امثال بيليكي، هؤلاء من لطخوا التاريخ السياسي المغربي ،كان همهم الإدخار والتبزنيس واكل السحت والربى وكأنهم فيها خالدون....
فعل ما فعل بعمالة عين السبع ايام علال الفاسي وبوستة حين كانت العمالة من أغنى الجهات بالمغرب .....
دوام الحال من المحال
اتقوا الله يا عباد الرحمن فكلنا راحلون
من يعمل مثقال ذرة خيرا يراه ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه .
30 - وما خفى كان أعظم. ! الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:02
سير على الله ...عجيب أن يملك الإنسان ما لديه من ثروات و لكن لا يتصرف فيها كما كان يحلم ؟
المهم الروح الله يرحمها ...لا زلت أتذكر تمرده على القضاء و (إتلاف) ؟ مشروع السكن الضخم الذي كان جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله أطلقه على مستوى سيدي مومن و كان حينها بإمكان القضاء على الصفيح...!
لا إله إلا الله و لا حول ولا قوة الا بالله ...! التاريخ يسجل و لكل أمرئ
ما ترك من فعل الخير يذكر به...!
31 - طالب الأحد 25 أكتوبر 2020 - 19:35
رحم الله الفقيد ولتصحيح ما جاء في المقال ان المرحوم لم يكن مؤسسا ل UNEM وانما لUGTM لكسر شوكة النقابة العتيدة المناظلة UNEM
32 - ولد حميدو الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 03:11
ارحم من في الارض يرحمك من في السماء و الرحمة على جميع الكاءنات سواء بشر او حيوان او نبات
الهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر معناها من عنده فيلا يريد فيلتان ثم ثلاثة و من رصيده مليارا يبحث عن اكثر

رحمه الله و كلنا سنتحاسب عند الله عز و جل و كما نقول
اللي دالك خبالك و انا شخصيا لا اعترف بكلمة اسمها نضال بل كل واحد مكافح في الحياة
33 - أبو رانيا الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 07:43
الى الطنجاوي الحديث ضعيييييييييييييييييف بأسانيد ضعيفة فكما نذكر محاسن موتانا فالواجب أن نذكر مساوئهم حتى يتعظ الأحياء ويعرفون أنهم بعد الموت لن يرحمهم أحد. فٱتعظوا يا أولي الألباب
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.