قرابة نصف الشباب المغربي يعيشون في منازل "خالية من الكتب"

قرابة نصف الشباب المغربي يعيشون في منازل "خالية من الكتب"
الجمعة 6 نونبر 2020 - 03:00

كشف عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، أن المعطيات التي قدمها تحقيق دولي حول القراءة في العالم تبين أن 44 في المائة من الشباب المغاربة يعيشون في منازل لا تتوفر على 10 كتب.

وقال الفردوس الخميس، في لجنة الثقافة والاتصال، عند تقديمه ميزانية قطاع الشباب والرياضة، إن قرابة نصف الشباب المغاربة لا يتوفرون على كتب في منازلهم، معتبرا أن “أزمة القراءة في المغرب، التي تبرز في الصحافة الورقية، تطرح مشكلا يعاني منه الشباب المغربي”.

وأوضح الوزير أن المعطيات التي تقدم للمملكة كل سنتين تضع الشباب المغربي إلى جانب شباب العربية السعودية والبرازيل، في حين أن هذه النسبة لا تتجاوز 16 في المائة في تركيا، و9 في المائة بالنسبة لماليزيا.

واسترسل المتحدث بأن القراءة عند الأطفال تعتبر استثمارا كبيرا في المستقبل، لذلك لا بد من دعم ثقافة القراءة في الأوساط الأسرية.

وأكد المسؤول الحكومي أن هذه النسبة المرتفعة في المغرب لغياب الكتب تبرر توجه الشباب إلى منصات التواصل الاجتماعي، مبرزا أن “المؤشرات في المملكة تفيد بأن الشباب هم المستهلك الأول لمنصة ‘يوتيوب’، التي تبث محتوى رقميا صار يعوض مكانة الجدة في العائلة”.

من جهة ثانية اشتكى الوزير من نقص الموارد البشرية التي يمكنها تأهيل الشباب المغربي، مستدلا بغياب مسؤولين عن دور الشباب، التي كلفت ميزانية الدولة ملايين الدراهم، وزاد: “أنا أحرج عندما أقر بأن 100 دار شباب مغلقة في المغرب بسبب غياب الموارد”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن النموذج التنموي الجديد يجب أن يتجه نحو بناء العقول والأدمغة والتقليل بعض الشيء من البنايات، مضيفا أن “النموذج الجديد يجب أن يجيب عن الإشكالات التي تلاقي إجماعا وطنيا حولها”.

‫تعليقات الزوار

23
  • zineb
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 03:49

    الكتاب الوحيد الذي يمكن ان ينعش مكتبة المنزل هو القرآن الكريم، فهو غني بالمفردات و العبر و القصص و الإعجاز العلمي و الفلكي و العددي، و هو كتاب حصين و يغذي العقل و الروح و يعطي الأمل و كل حرف بحسنة و الحسنة بعشر.
    .انه القرآن الكريم ،كلام الله عز وجل.

  • انا
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 03:50

    و نصف الشعب يعيش في منازل خالية من الاكل

  • وهل هذا يعقل
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 04:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هدا الموضوع خاص الحكومة الناعسة ووزارة التربية والتعليم تدعم الطلاب بثمن مناسب وتكون الكتب متوفرة في جميع المدارس ولكل المستويات لتشجيع الأجيال علي القراءة والاستفادة ولكن هما بغاو يخلو الأجيال مكلخة و24 علي فيس ويوتيوب. شكرا لهسبريس

  • ما فاهم والو
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 05:11

    السلام عليكم 44/100 من الشباب لا يتوفرون على كتب بمنزلهم ؟؟؟! قمة السخافة و الخرافة ؟؟؟! السوال الشباب هل لديهم منزل اولا ؟؟؟! لديهم كوخ قفص ???! لايجدون حتى الاكل ويتكلم عن الكتب ؟؟؟! عفوا انت تكونت في أوربا تعتقد ان الشباب متلك ؟؟؟!! مسؤولون في واد والشعب في واد اخر ؟؟؟! خلال أزمة كورونا ؟؟؟! اغلبية الشعب يمرون بازمة قاتلة صعبة ومعالي الوزبر يتكلم عن الكتب ؟؟؟! الشباب يموت في البحار من اجل حياة افضل حتى لا يرو وجوهكم ؟؟؟! حقا من قال ما يحس بالمزود غير لمضروب به ؟؟؟!

  • Jamal
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 06:35

    اش ستافدنا من الكتب غير البطالة

  • ملاحظ
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 06:46

    يجب على المغرب فتح مكتبات للعموم، مع إمكانية استعار الكتب مجانا من طرف اَي مواطن، فمثلا هنا في فرنسا كل مواطن يملك بطاقة مكتبات المدينة التي تعد بالعشرات في كل مدينة، و بامكانه استعار ما يشاء من الكتب هو و أطفاله الدين لديهم لكل واحد كذلك بطاقته، هنا مثلا في بربنيان الانخراط بالنسبة للقادرين يقدر ب 5 أورو في السنة، الاطفال و الطلبة مجانا … خد ما شءت من الكتب مدة شهرين و جدد الفترة إن شأت، هذا دور الدولة و دور هذا الوزير الذي يستاء من سباته.

  • محمد العربي الامازيغي
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 07:41

    و متى كانت سياسة ساسة المغرب تعليم وتثقيف ابناء الشعب??..انها سياسة الحد من الحريات والتفقير والتجويع وهز البطن والاست على شاكلة المثقفة الكبيرة دنيا باطمة و اضرابها..هنيئا لكم..

  • محمد
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 08:06

    موضوع مهم . نعم الشباب لا يعلم قيمة الكتاب في المنزل الدي عوضه الهاتف والوتساب . يجب ترسيخ اهمية مكتبة متنوعة ومختصة في البويوت حيت انها تحفز لقضاء الوقت الفارغ في القراءة ورفع المستوى التفافي والحضاري للشخص وللمجتمع ككل. وهكذا نبني حضارة ككل . كل كبار العلماء تجد ان احسن ما في بيوتهم بيت كله مكتبة ،كانه معبد، فيه يقضي معضم وقته . ادكر انه كنا نشتري في الماضي (le livre de poche) ، معنا هادا انه حتى ادا خرجت للنزهة تحمل معك هادا الكتيب الصغير حتى تستفيد داءما من الوقت ويكون فضاء النزهة مساعدا للقراءة وتهذيب النفس واعطاء فرصة للعقل للتامل بعمق وبعد النضر في التفكير . وهكدا تبنى العقول التي كرمنا الله بها على جميع المخلوقات .وأختم بافضل كتاب وهو كتاب الله عز وجل وهو القرءان الدي يكمل معرفتنا بما لا يستطيع اي كتاب ان يوحي لنا .

  • سعد الفاسي
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 09:12

    الوزير خرج ليقول انه44٪ من. الشباب لا يقرأون
    هل تسائل عن السبب
    لنبدأ هل يعلم أن الإصدارات الأدبية المغربية شبه غائبة
    هل يعلم أن الدولة لا تدعم القراءة
    في ظل غياب دور نشر مغربية رائدة
    ناهيك ان المكتبات لها اسعار صاروخية
    تتجاوز ١٠٠ درهم للكتاب
    في ظل البطالة من من الشباب ممكن يدفع هذا الثمن

  • مغربي عاقل
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 09:45

    يعني حتى والديهم ماكيقراوش، باركة عليهم غير يسولو الفقيه راه هو عارف كولشي عنده الحقيقة المطلقة.
    زد هذا على مؤشر المعرفة الذي إحتل فيه المغاربة المراتب المتدنية.. إلا أنه حسب توهم المغاربة هم " أذكى شعب في العالم"
    هذا هو سبب انجرارهم الى نظريات المؤامرة التي خربت عقولهم وجعلتهم يفتون في كل شيء ولهم آراء في كل شيء ، آراء مبنية على المؤامرات والمسرحية الدرامية من قبل الغرب يتآمر عليهم وعلى إسلامهم.
    الناس تتآمر على القوي أما الضعيف الهزيل فلاحاجة للتآمر عليه.

  • السمارة المغربية
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 09:46

    العلم نور و الجهل عار.
    الماديات و المظاهر غلبت على الحياة اليومية .

  • إدريس
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 10:22

    يقول الشاعر عن الحال الحالي لشعب المغربي:
    كم أحن من محنة جل الشعب المروكاني.
    من شدة حب الليگا الإسباني.
    إنشطر هذا الشعب إلى نصفاني.
    نصف ذهب إلى الفريق آل قشتالني
    ونصف ذهب إلى الفريق آل كتالني.
    حتى نسي هذا الشعب ظرفه الزماني.
    وهو لازال من الأزمة يعاني.
    كأن ليست له أفكار وهو جامد في المكاني.

  • متتبع
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 11:34

    قرابة نصف الشباب المغربي يعيشون في منازل خالية من الكتب, وكل المغاربة دون لغة. يجب حل مشكل لغة التدريس أولا، وبعدها الحديث عن الكتب والقراءة. الأمم تتقدم بلغاتها المحكية، وتنفتح على اللغات الأجنبية

  • حمو
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 11:40

    لمادا لا تقول95% من المغاربة لا يعرفون من الكتب.الا الكتب الدراسية.ولم يقرا كتابا في حياته بعد الاجازة او الماجستير.وهدا ما يسمى بالامية الثقافية التي تنتشر في المغرب

  • عبد العزيز
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 11:52

    السلام عليكم
    لقد عاد بي المقال الى السبعينات عندما كان بعض المعلمين يحثون التلاميد على قراءة اي ورقة ولو كانت مرمية في الارض للتعود على القراءة.
    اما في هدا الزمان فالكتب ترمى في القمامات لكي لا تضيق عليهم.

  • خدوج
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 12:33

    العزوف عن القراءة له أسباب ساهمت فيها الدولة بشكل كبير، فالسياسة الاعلامية التي تسخر من الثقافة ومن المعلم وتشجيع برامج تافهة وصعود التافهين ممن لا يحسنون تركيب جملة مفيدة سينعكس على الطفل سلبا، ناهيك عن تجاهل انغماس أطفالنا في اللعب الالكتروني على حساب تحصيلهم+ تدمير صورة الأستاذ الذي ظل دائما رمزا للقراءة سواء ماديا ومعنويا، فذلك المعلم الذي يحمل الكتب والأوراق على الدوام تبدو حالته المادية بعيدة عن الطموح إضافة للمدارس التي تغيب فيها مرافق صحية بله المكتبات والانترنت ..أما الأسر فهي نتاج منظومات اقتصادية واعلامية وثقافية فاشلة عملت على سحب أدوارها وبالتالي تكريس اهمال أسري للطفولة، كل ذلك في كوم ونسبة الأمية المرتفعة والهدر المدرسي بل ومقت المدرسة في كوم ثان

  • خربوشي الفكر
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 13:14

    ان تفقير شعب ما يؤدي به الى التفكير فقط في احتياجاته اليومية الاساسية والهائه عن اي شئ اخر كالتفكير في سبب وضعيته المزرية مثلا او القراءة ليكتسب المعرفة وليس الوظيفة او الابداع الخ..فالفقير لا يعرف الحقيقة الى على شكل رغيف، ثم ان الكتب ثمنها مرتفع وليس في متناول معظم الشباب حتى لو اراد شراءه و هي سياسة لكي يبقى الكتاب الذي هو الوسيلة للمعرفة بعيدا عن متناول الفقراء وتزيد الهوة السحيقة بين النخبة والعامة التي اشتقت من كلمة العمى!

  • عبد الله
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 14:14

    اظن ان الالحاد و الملاحدة و الحقد موجود في المغرب و الدليل هو كمية الديسلايك على التعليق1 و على القرآن الكريم.
    سبحان الله

  • الودادي
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 14:37

    المنازل راها خالية من الخبز ماشي الكتب.

  • مستاء
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 17:33

    إقرؤوا التعليق الاول و سترون مدى الجهل بالكتب، و مدى الفهم الخاطئ للدين و للقرآن، أغلب الجاهلين لهم هذا التفكير المحدود الاستغلالي الذي لا يفكر الا بمنطق الربح و الحسنات، لا مجال للثقافة في بيته، هكذا ننشأ أطفالا من قنابل موقوتة، بل مجتمعا محدود التفكير

  • الناقد
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 19:11

    لا اعتقد الكتب مهمة في دار المغربي. ثم ان ثمن الكتب مرتفع للغاية مقارنة مع الدول الاروبية مثلا, والمغربي للاسف لا يقدر على شرائها. والدولة العميقة من مصلحتها ان يظل المغاربة يفكرون في البطن فقط!

  • samir
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 19:17

    اقتصاد المعرفة يعتمد على افراد لهم القدرة على التكوين الذاتي والتحليل المنطقي والرياضي و افكار جديدة وهذا لا يحصل لدى فرد لا يقرأ او لا يحسن القراءة.خدمة لكتاف ما بقاتش و اوروبا ستتراجع للرتبة الرابعة اقتصاديا بعد امريكا الشمالية و شرق اسيا و الشرق الاوسط رغم ما يعيشه من فوضى.اهتموا بتطوير عقولكم و مهاراتكم بدل بطونكم وفروجكم.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 6 نونبر 2020 - 21:30

    للاسف الشديد الوزارة لا تقوم بأي مجهود من أجل إنجاح الكتاب .. كيف لنا أن نشتري الكتب ونحن لا نملك حتى قوت يومنا ..نصحتي هي أن تقدم كتب مجانية لتشجيع القراءة ..والقضاء على الجهل والأمية ..
    أخلق فرص لشغل لشباب..
    قلل من تبيض الأموال
    اعمل مشاريع داخل بلادكم
    اناشدكم أن تنقدنا أن تنقد شعب ضائع وتائه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة