24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الغابون - المغرب 3-1 : وقعت الفأس في الرأس

الغابون - المغرب 3-1 : وقعت الفأس في الرأس

الغابون - المغرب 3-1 : وقعت الفأس في الرأس

تصفيات كأسي إفريقيا والعالم 2010 - الغابون -المغرب 3-1 : وقعت الفأس في الرأس وتلاشي الحلم في التأهل لأغلى كأس

بهزيمته المخزية بعد ظهر اليوم السبت بملعب عمر بونغو الأولمبي في ليبروفيل أمام نظيره الغابوني 1-3 في إطار الجولة الخامسة وما قبل الأخيرة من تصفيات المجموعة الأولى المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم ومونديال 2010 في كرة القدم, يكون المنتخب المغربي قد خرج نهائيا من دائرة المنافسة على بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم 2001 التي سيغيب عنها للمرة الثالثة على التوالي.

وبهذه الهزيمة المخجلة أيضا تكون الفأس قد وقعت حقا في الرأس وأظهر الفريق المغربي بما لايدع مجالا للشك محدوديته وتواضعه وزكى النتائج السلبية التي حصدها منذ انطلاق هذه التصفيات, والتي كان قد دشنها بهزيمة في عقر الدار أمام "فهود" الغابون بالذات 1-2 والتي قيل وقتها أنها مجرد كبوة قد تعقبها صحوة .

بيد أن هذه الصحوة المفترضة لم تحدث إطلاقا فتوالت النتائج السلبية بما فيها التعادل في ياوندي أمام منتخب الكاميرون (0-0) وأمام منتخب الطوغو ذهابا في الرباط (0-0) وإيابا في لومي (1-1) ليتعمق الجرح ويصبح غائرا بالهزيمة القاسية التي مني بها الفريق المغربي اليوم والتي أثبتت بكل تأكيد أنه فريق لا يمكن المراهنة عليه حتى بالنسبة لكأس إفريقيا للأمم.

فبعد فوز المنتخبين الكاميروني والغابوني على نظيريهما الطوغولي والمغربي ضمن منتخبا" الأسود غير المروضة" و"الفهود" تأهلهما رسميا إلى الأدوار النهائية لكأس إفريقيا للأمم التي ستقام في مطلع السنة المقبل في أنغولا, لينحصر التنافس بينهما على البطاقة الوحيدة المؤهلة لمونديال جنوب إفريقيا .

في حين سيتنافس المنتخبان المغربي والطوغولي على البطاقة الثالثة عن هذه المجموعة المؤهلة إلى كأس الأمم الافريقية بأنغولا حيث سيستقبل الأول بالرباط يوم 14 نونبر المقبل المنتخب الكاميروني, فيما سيستضيف الثاني في اليوم ذاته في لومي المنتخب الغابوني.

فالتأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم بات رهينا بالفوز يوم 14 نونبر بالرباط على منتخب الكاميرون وهزيمة المنتخب الطوغولي في لومي أمام منتخب الغابون مما يضفي على المباراتين طابع القوة والإثارة والشويق على اعتبار أن منتخبي الكاميرون والغابون يسعيان إلى الفوز لحجز تأشيرة المونديال (جنوب إفريقيا 2010) فيما يسعى منتخبا المغرب والطوغو من جهتها إلى كسب بطاقة التأهل الثالثة إلى نهائيات كأس الأمم الافريقية (أنغولا 2010 ).

وإذا كانت مهمة مجموعة حسن مومن قد باتت شبه مستحيلة, فإن مدرب المنتخب الغابوني الفرنسي آلان جريس قد تنفس الصعداء بضمان التأهل لكأس إفريقيا للأمم الذي اعتبره المسؤولون عن الجامعة الغابونية هدفهم المنشود بالدرجة الأولى خاصة وأن جريس كان مهددا بالإقالة في حالة تعثر المنتخب الغابوني في مباراة اليوم, مع العلم أن الفريق الغابوني سيكون حاضرا في الكأس الإفريقية لثاني مرة بعد عشرة أعوام عن الأولى وسيكون مؤهلا رسميا لدورة 2012 التي ستقام في الغابون.

أياما قليلة قبل المباراة حذر الناخب الوطني حسن مومن وأفراد الطاقم التقني المساعد بأن "الخطأ ممنوع" في مباراة اليوم وأنه لا خيار أمام أسود الأطلس سوى الانتصار" لكن للأسف كانت الأخطاء عديدة ولا تحصى وتحول الانتصار إلى انكسار.

في مباراة اليوم ظهر " فهود" الغابون أكثر قدرة على المنافسة وأكثر انضباطا تكتيكيا واندفاعا بدنيا أمام فريق مغربي مفكك وعديم الفعالية في خطوطه الثلاثة باسثناء بعض الفرديات التي لم تكن وحدها كافية لقلب موازين القوى .

وبعد فترة جس النبض والحيطة والحذر أخذ المنتخب الغابوني بزمام المبادرة بعد مرور نصف الساعة الأولى حيث أصبح أكثر احتكارا للكرة وتهديدا لمرمى الحارس ناذر المياغري.

وجسد الفريق الغابوني سيطرته الميدانية بتوقيع هدف السبق قبل ثلاث دقائق من نهاية الجولة الأولى حيث استغل المهاجم مويز برو أبانغا اختلاطا في منطقة العمليات لسيدد بقوة فيحول المدافع الخريبكي هشام المهدوفي الكرة ويسكنها في الشباك.

وقام الناخب الوطني حسن مومن, بعد العودة من مستودع الملابس بتغيير المهاجم منير الحمداوي, الذي كان شبه غائب في أل45 دقيقة الأولى, وأشرك مكانه هداف اتحاد جدة السعودي هشام أبو شروان, الذي أعطى دينامية جديدة لخط الهجوم المغربي, لكن دون أن تلوح في الأفق بوادر تجسد الهدف من هذا التغيير.

وفي المقابل أشرك مدرب منتخب "الفهود" مهاجمه المدلل إيريك مولونغي, وهو التغيير الذي أعطى ثماره إذ سرعان ما تمكن هذا اللاعب من توقيع الهدف الثاني لمنتخب بلاده والذي عمق بالتالي جراح منتخب "أسود الأطلس" (2-0).

ولم ينته الكابوس عند هذا الحد خاصة بعدما أصبح الغابونيون أكثر حماسا وازدادوا ثقة في إمكاناتهم وباتوا الأقوى على رقعة الميدان نفسيا وتقنيا وبدنيا وكانت النتيجة هدف ثالث سجل بواسطة النجم دانييل كوزان, الذي تمكن من مغالطة الدفاع المغربي وسدد بقوة صوب مرمى الحارس لمياغري, واضعا بشكل نهائي الحد لعنصر الإثارة.

وفي الأنفاس الأخيرة من عمر اللقاء استغل اللاعبون المغاربة تقاعس نظرائهم الغابونيين, الذين كانوا ينتظرون الصافرة النهائية ليحتفلوا بانتصارهم البين والهام والمستحق, ليوقعوا هدف الشرف بمجهود فردي لعادل تاعرابت قبل خمس دقائق من نهاية اللقاء, والذي أنقذ ماء الوجه كما في المباراة السابقة أمام منتخب الطوغو ( 1-1 ).

وفي أعقاب هذه الجولة لم يعد أمام المنتخبين المغربي, الأخير في المجموعة الأولى بثلاث نقاط, والطوغولي, الثالث وما قبل الأخير بخمس نقاط, من حظ سوى المنافسة على البطاقة الثالثة المؤهلة إلى النهائيات القارية بعدما خرجا رسميا من السباق نحو نهائيات كأس العالم, التي انحصر التنافس على البطاقة المؤهلة إليها, بين منتخبي الكاميرون, المتصدر بعشر نقاط, والغابون, الثاني بتسع نقاط, وهو الأمر الذي سيتم الحسم فيه خلال الجولة السادسة والأخيرة المقررة يوم 14 نونبر القادم.

تصريحات اللقاء/ جمعها – عبد اللطيف العوني مبعوث وكالة المغرب العربي للأنباء إلى ليبروفيل

-- حسن مومن (الناخب الوطني): "إنها خيبة أمل كبيرة . كنا نعول كثيرا على نتيجة هذا اللقاء للدفاع عن حظوظنا والبقاء في السباق نحو نهائيات الموعدين الكرويين الكبيرين، كأس إفريقيا للأمم أنغولا 2010، وكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا. لكن فوجئت للأسف الشديد بمردود الفريق الوطني. فاللاعبون الذين كنا معتمدين عليهم لتقديم الإضافة المتوخاة للمجموعة خيبوا ظني فيهم، فيما كان الآخرون تائهين على رقعة الملاعب ومرتبكين وغاب عنهم التركيز. لقد عرى اللقاء عن الضعف الذي يشكو منه الفريق. وهذا أمر غير مفهوم. لكن أعتقد أنه آن الأوان لتكوين فريق جديد. المهمة ليست سهلة بدليل أنه ينبغي مباشرة عمل جبار قصد بعث كرة القدم المغربية من جديد. ثمة نقاط عديدة ينبغي توضيحها وسأقوم بإعداد تقرير في هذا الصدد وحول مباراة اليوم ورفعه إلى رئيس الجامعة".

-- آلان جيريس (مدرب منتخب الغابون):"إنه أمر رائع بالنسبة إلينا. لقد قمنا بلقاء كبير وهذا الفوز هو ثمرة مجهود وعمل دؤوب تواصل على مدى شهور عديدة. اللاعبون طبقوا بالحرف التعليمات التي أسديتها لهم. لقد بلغنا هدفنا والمتمثل في التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2010 بأنغولا بعد عشر سنوات من الغياب عن هذه التظاهرة القارية. الحظ والتوفيق كانا أيضا بجانبنا. الآن سينصب اهتمامنا على التأهل لنهائيات كأس العالم وأتمنى أن يتمكن هؤلاء اللاعبون الشباب من تحقيق هذا الحلم لأنهم يستحقونه. سنواصل عملنا الشاق علما بأن مصيرنا ليس بين أيدينا. المغرب أمة كرة القدم بامتياز. ومن المؤسف حقا ألا يكون حاضرا على الأقل في نهائيات كأس إفريقيا للأمم".

- عادل تاعرابت (مسجل الهدف الوحيد للمنتخب المغربي):"كان حظنا عاثرا في كل شيء. الأمر صعب حقا لكن هذا هو قانون كرة القدم. لقد كان الغابونيين مثلنا في أمس الحاجة إلى ثلاث نقاط. لقد كانوا أكثر تركيزا منا وكانوا محظوظين أكثر منا.

بعد الهدف الأول حاولنا في الشوط الثاني أن نعود في المباراة لإدراك التعادل لكن أخدنا على حين غرة حينما تلقينا الهدف الثاني وهنا أيقنت أن كل شيء انتهى لأن الغابونيين باتوا أقوى معنويا".

- المهدي بنعطية (مدافع المنتخب المغربي):"بذلنا ما في استطاعتنا لكن الظروف كانت أقوى منا. عوامل شتى منها الظروف المحيطة بالمباراة والملعب والحرارة والرطوبة لم تكن في صالحنا أمام فريق لم يكن أفضل منا".

- ديديي أوفونو إيبانغ (حارس مرمى الفريق الغابوني):"لعبنا الكل للكل وأدينا مهتمنا على الوجه الأمثل. فهذا الفوز يشكل شحنة قوية لنا وسيمكننا من خوض مباراة الجولة الأخيرة في لومي (14 نونبر) بكثير من الاطمئنان . لقد ضمنا تأهلنا لنهائيات كأس إفريقيا للأمم في أنغولا وليس لدينا ما نخسره".

أهداف اللقاء


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (129)

1 - mohamed السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:01
هاد المنتخب لي عندنا خاصو يمشي يلعب لكركيت حسن ليه اش داه لشي كورة شوفو الجزائر تونس ههههه ملعب ليا محدوفي هو مضارب مع لاستيك ديالو وا عيقو ما اسود ما والو راهم غير شيخات الاطلس
2 - kamal السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:03
اتذكر المقابلة التي انتصر فيها المغرب على الغابون في عقر داره باربعة اهداف لصفر ، انذاك المنتخب كان يتكون في مجمله من اللاعبين الذين تخرجوا البطولة المغربية امثال بصير ، النيبت، البهجة ، فرتوت ، الحضريوي، ابرامي .... الذين تالقوا في هذه البطولة ثم توجهوا للاحتراف . اما الان و المنتخب يتكون في مجمله من لاعبين ولدوا في و ترعرعوا في اوروبا لا يتقنون النطق حتى بابسط كلمة بالدارجة المغربية ، كيف لهم ان يدافعوا على القميص الوطني و هم تنقصهم الوطنية و روح الانتماء لهذا الوطن......هؤلاء الاعبون هم فقط شيخات يخافون من ان تصاب ارجلهم..........................
3 - m-driss khemisset السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:05
السلام عليكم ,هاد المنتخب لي عندنا منتخب ديال ربندز منتخب ضعيف جدا ليس له علا قة بالكرة,حسنلهم إمشيو إلعبو شريطا ,ولكن المشكل ماشي فلعب المشكل فالمسؤلين لطلعو الشان لمرشان ,المنتخب ولا بحال شي إسطبل لزمكرية ,حشمتنا الله إحشمكم .أرجو النشر
4 - حبيب السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:07
والله عيب وعار عليناواخص بهداالكلام الجامعة المسؤولون عليها هناك مؤامرة خبيثة يجب ان يحاسب الكل وان تضع النقط علا الحروف المنتخب الدي كان يضرب به المثل اصبح في مزبلات اثاريخ
5 - عبــــــود السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:09
تصريحات كما العادة تبين مدى سداجة المدرب الدي يجب عليه اولا الاعتدار ل 30 مليون نسمة تم تقديم استقالته حال نهاية المبارة. ليكن في علم جميع المسؤلين المغاربة ان المواطن المغربي يفقه اكتر منهم في الرياضة عموما وفي كرة القدم على وجه الخصوص فبسبب مشاهدة مباريات الليكا الاسبانية والبطولات الاوربية اصبحنا نفهم جيدا كرة القدم فلا داعي للمرواغة في التصريحات فمشكلكم واضح انكم تتطفلون على كل شئ وتريدون اغتناء ولو على حساب راية الوطن.
انا اكاد اقسم انه لا يوجد لاعب واحد في المستوى في هدا البلد العياقة الخاوية والتكبر وصافي.لاعبين سيتدكرهم التاريخ بحتالة ومزبلة 2009.
6 - ali السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:11
ربما كل من شاهد المقابلة خرج بخلاصة لكن كل من تتبع الكوليس و إستجوابات المدربيين كانت له وجهة نظر وهي أن التركيبة الرباعية لم تفدي نفعا و كانت فاشلة مئة بالمئة فلعب بالملايين من الشعب المغربي ليس وليد الصدفة فقد كانت البداية منذ تعسف الزاكي لمناداة على النيبت في تصفيات كأس العالم وعدم تأهل لكن مرفوعين الرأس هذا الخطأ الصغير الذي وقع فيه الزكي كلف المغاربة ثمن كبير هو الذي ندفع ثمنه الأن فالنيبت و الذي نكن له كل لإحترم لما أسداه لجميع المغاربة فهو مثل لجميع الأعيبيين الأوفياء لشعب المغربي لكنه وكما أظن و جمييع المغاربة فأنه له يد فما ألت إليه الكرة المغربية فأين هو من تلك السنين من الإحتراف فهل هو جاء بفكر جديد لنهوض بلكرة المغربية أو أتى بدافع إنتقام فكل من تابع ما بعد إقالة لومير و خلق جامعة كان يمني النفس بقيادة مدرب وطني كفئ ذا تجربة لقيادة النخبة ولكل راهن على الزاكي لكفائته و بروزه مع الوداد و لما قدمه مع المنتخب في محافيل دولية و قارية ؤ بلاعيبين كل ما أقول عليهم كانوا بدون تجربة لكن الزاكي صنع منهم أبطال لكن ما لم نستسغيه هو إعطاء المهام لمدربين دون تجربة وبدون كفاءة و هذا كله لكي لا يستدعو الزاكي لأنه لا يتفاهم مع النيبت وإستداعاء لاعيبين دون المستوى و لاعيبين كل ما أقول فيهم أنهم إنتهت مدة صلاحيتهم مع لآسف أن لم أشاهد المبارة لأنني كنت أعرف النتيجة لأن فوجود لعبيين بدريجة تيجيو باش واحد يبان على لخور فلحمدوي هداف هولندا لكنه لم يسجل إلا هدف مع المنتخب و أضاع ضربة جزاء و شماخ لتيحضر لمنتخب باش يتعلم يراوغ و سفري لمبغاش يعيق و يفهم راسو و خرجة لي دائما مربح فرقتو أو خرج على منتخبنا و رباطي لما ربط والو فدفاع هدوا عوامل كانت لها سبب في نزول مستوى منتخبنا الذي رغم عن أنفنا نعتز به لي لحظات كان يبكينا بكترة فرحتنا لكن لأن يبكينا من كترة فقستنا
7 - مواطن مغربي السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:13
بعد التحية والتقدير أرسل التهاني الحارة لمنتخبنا الغابوني بالغوز المشرف على منتخب المهاجربن
8 - aboumoad السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:15
هنيئا للمنتخب الكابوني من الا علي التا هل الي نها ئيات كاس افريقيا للاممالتي ستقام بانكولا.هده هي الحقيقة المرة بدون نفاق ولا مغالطة.لمادا نكدب علي انفسنا باللوهم.ونحاول تغليط الرئ العام الرياضي.بتخمينات غير منطقية.كولوا اموال .الشعب.انفقوا كيف ما شئتم.لكن اعترفواوقولوا الحقيقة.للان.المشكل ليس مشكل كرة بل تسيير.وفي غياب.الديمقراطية الحقيقية.لن ودلك بالانتخاب مكتب جامعي.حقيقي.
9 - محمد الحبيب السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:17
كثيرا ما ينتابني الفضول لتتبع لقطات رياضية من قنوات جيراننا قبل نهاية الاسبوع أخذت اداة التحكم قلت لما لا اشاهد ما يبثه التلفزيون الجزائري وفوجئت بأقمصة حمراء تحمل اسم المغرب على ظهر لاعبات في مقتبل العمر يواجهن نظيراتهن الجزائريات في مبارة ضمن منافسات الامم الافريقية .اه فريق مغربي نسوي في كرة الطائرة ممتاز لما لا اتابع فهذه فرصتي للتعرف على أوجه التباين بين الفريقين ما دام اننا نتقاسم نسبيا نفس المشاكل وجراننا في الجزائر. صفعتني جملة لمعلقة المباراة التي رددت مرارا جملة أثارت حفيظتي قالت بالحرف المنتخب المغربي أضعف منتخب في المنافسة وهو يرتكب أخطاء بدائية حاولت ان اكذب المعلقة ما دام ان شكل اللاعبات المغربيات شبيه بنظيراتهن الجزائريات الا ان واقع التباري كشف عن فارق كبير بين المنتخبين وبدا التفوق الجزائري واضحا الا ان المأساة كانت افضع عندما بدأت المعلقة تسخر من ردود أفعال اللاعبات المغربيات من قبيل أخطاء في الاستقبال سوء التوزيع في الملعب والتيه والتراجع امام منتخب الاحتياط لم أتحمل كلمات المعلقة والمحلل الرياضي للقناة الذي امطر المغرب بوابل من العبارات المستفزةبخصوص تراجع مستوى ليس اللاعبات فقط بل تأخر المغرب في هذا النوع من الرياضة وتقدم شقيقاتهن في مصر وتونس و ... .وراودتني مجموعة أسئلة حول من يتحمل مسؤولية هذا الواقع الموبوء الذي تحترم فيه منتخبات من قبيل بوتسوانا وكينيا والكامرون ويشار الى المغرب بالتخلف عن الركب وكأننا نعيش في كوكب معزول .
أما فضيحة المنتخب الوطني لكرة القدم فهي تعكس الواقع الموبوء الذي يعيشه هذا البلد السعيد في كل المجالات استنزاف الخزائن و السطو على الميزانيات انتشار النتاءات في الادارات وسيطرة عقلية الربح السريع على حساب امال الشباب .اندماج واقعنا المختل في السوق العالمية انتشار الكراهيات ... النتيجة معروفة لا داعي للانخداع والعجب فالمسلسل بلغ حلقاته الاخيرة والامل في غد جديد بسيناريو وأبطال جدد.
10 - عاشق سابق للمنتخب السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:19
مبروك فوز منتخبنا الغابوني الوطني على منتخب المهاجريين الغرباء عن بلدهم ووطنهم عن رايتهم وعن نشيد بللادهم عن دم اجدادهم عن شعبهم
بل عن مغربهم الدي انتظرهم الدي احترضنهم
شكرا للمهزلة شكرا للفقصة شكرا للمسؤوليين
اخيرا ادعو كل مغربي حر ان لا يضع قدمه في ملاعب البلاد كعقاب للمسؤوليين الدين لا يبالون لاي مواطن
تصبحون على وطن وعلى منتخب حقيقي
11 - tanger السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:21
بعدهده النكسة ارجو ان يخضع المسؤولون الى رغبة الشعب المغربي بارجاع المدرب الكفء بادو الزااااااااااااااكي
12 - امازيغي سوسي السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:23
انا اعرف منذ البداية ان الفوز لصالح الغابون, يجب محاسبة الجامعة الضعيفة والفاسي وال الفاسي الشفارة والمنافقين اللهم ارزقهم مصيبة شمنا لاعمالهم ااامييين يارب...
13 - abdel السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:25
نحن خسرنا لأننا شعب فاشل. وأوناشد كل من له درة كرامة أو عزة نفس أن يقاطع الجامعة و البرامج الرياضية في المغرب الفاشل وأن يتم العدول نهائيا عن الحضور إلى الملاعب.بغية تلقين حكومة المخزن الإ ستخفاف بعقولنا والإستفاقة من غيبوبة الفشل.ولقد حان دور الثورة وآسترجاع الحقوق المستبدة والأعراض المهتورة.لا لمغرب فاشل
14 - nada السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:27
الحمد لله نتائج تعكس مستوى البلاد باكملها
15 - achraf السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:29
اناشد المنظمات الحقوقية و فعاليات المجتمع المدني بالتكتل لرفع دعوى قضائية على جامعة كرة القدم و كل من ساهم في هذه النكسة بتهمة الإسائة الى سمعة المغرب و كذا تبذير المال العام
16 - حسن المعماري السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:31
زمن الكرة القدم المغربية قد ولى بلا رجعة لان من تركوا بصماتهم في تاريخ الكرة المغربية كانوا من ابناء الاحياء الدين كان لهم الفضل في تالق العلم المغربي اما منتخب اليوم لا حملون من الكرة الا الاسم وكلهم من ابنا الفشوش وبابا وماما عندما رايتهم في المطار متجهين الا الغابون كانهم داهبون لمعرض الازياء لو ارسلنا المنتخب المغربي لفتيات لما كانت هده النتيجة المخزية التي لم يعرفها المغرب في تاريخه الكروي
17 - اللوزاني السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:33
للاسف الشديد في فترة التسعينات عندما كنت اشاهد برنامج العالم الرياضي وكان يستضيف انداك بعض المدربين المغاربة وما استحضره اليوم هو ماكان يقوله دائما المدرب المغربي القدير في نضري واسمه (عبد الخالق اللوزاني) كان يقول انداك بانه سياتي يوما تصبح فيه دول افريقيا السوداء رائدة في عالم الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة لانهم انتهجوا سياسة الانفتاح على الاندية الاربية وخلق شراكات معها اضافة الى خلق مدارس ومراكز تكوين من طرف هده الاندية داخل هده البلدان وفي نضري هده البلدان بدات تجني تمار سياساتها الرياضية والدليل على دالك هو تواجد منتخباتها في البطولات العالمية ولاعبيها داخل اكبر الانديةالعالمية. و للاسف الشديد فالسيد اللوزاني كان محقا حينما كان يقول انه سنجد صعوبة كبيرة في التغلب على منتخبات الدول الافريقية التي كنا نضعها انداك ضمن خانة المنتخبات الضعيفة. فغياب سياسة رياضية واضحة وعدم كفائة الاطر الرياضية المسيرة للشان الرياضي في البلاد وغياب الروح الوضنية عند ابرز الممارسين والمسيرين اضافة الى عدم الاستفادة من تجارب وكفاءة بعض الرياضين المغاربة الدين تالقوا في السابق وانعدام البنيات الرياضية اللاساسية والتكوين الهادف على المدى المتوسط والبعيد كلها جعلتنا اليوم نتحصر على ماال اليه الشان الرياضي في المغرب. اضن ان كل ما يتم القيام به للنهوض بهدا القطاع حاليا جاء متاخرا جدا لان الدول الافريقية سبقتنا كتيرا ويلزمنا وقت طويل للحاق بها. يجب تغيير العقليات والسلوكات كفى من التعالي "نزلو الى الارض شويا"
18 - رودي السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:35
المهم ان الناصري وهيفتي اطمأنا ان الفندق والاكل كانا من فئة خمسة نجوم والزعيم مومن قام بجولة تفقدية بأوربا
وفلوس اللبن يديهم زعطوط
19 - SAMIRMORTADA السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:37
الحية والمؤمنة بطاقاتها . أما أن نقول إنها مجرد كبوة فهذا أكبر عيب لأن الكرة المغربية والرياضة المغربية بصفة عامة وأظيف إليها قطاعات حيوية أخرى كالتعليم والقضاء والصحة و.........تعيش أزمة سوء التسيير ونهب أموال الأمة والفساد الإداري منذ عقود مظت . ونتمنى أن تكون الحلول ناجعة خاصة إذا تشبعنا بروح المواطنة الحقة وإتبعنا الخطوط العريظة للإشارات الملكية خاصة وأن ملك البلاد أعطى الإنطلاقة لمجموعة من الأوراش الإصلاحية. لنؤمن بالله وبوطننا وبملكنا ولنعمل لعلنا نتمكن من تهييء مستقبل مشرف لأحفادنا........
20 - رياضي السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:39
أول هدية للوزير الجديد في الشبيبة والرياضة والرئيس الجديد للجامعة، والحقيقة أن المغرب يجب أن يراجع نفسه وسياسته الرياضية المخجلة، تهدر أموال المغاربة في التنقلات والتعويضات والرحلات والإشهار الخ وتكون النتائج مخجلة وهزائم متتالية، فما هو الحل؟ الحل هو حذف كرة القدم من سياسة الدولة أولا والإعتناء برياضة الأطفال في المدارس ثم صرف أموال المسلمين الممنوحة لوزارة الشبيبة والرياضة في الشؤون الإجتماعية أولا وقبل كل شئ في الصحة في التعليم في تحسين أوضاع البادية وساكنتها وتوفير الماء وةالكهرباء والطرق والصحة لسكانها ذبدءا بيتسجيلهم كمغاربة في دفاتر الحالة المدنية . أما أن نصرف الملايير على كرة القدم ومدربين غير أكفاء فهذا حرام في حرام في حرام لأن الشعب المغربي في أشد الحاجة إلى التعليم والصحة والماء والكهرباء والطرق قبل كرة القدم وتبذير الملايير من أجل نتائج سيئة وخاوية وتشويه سمعة المغرب قاطبة بسبب هذه اللعبة، فنحن في غنى عن كرة القدم ما دمنا لا نحصد إلا الهزائم وتشويه سمعتنا في الداخل والخارج،
فهنيئا لكما ياوزير الشبيبة والرياضة ورئيبس الجامعة بهذه الهدية، والمغاربة ينتظرون نتائج وهزائم أخرى تسجل عليكما في تاريخكما وحياتكما المهنية
21 - Prof d'eps AGADIR السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:41
هل تعلمون لمادا توقفت البطولة الوطنية هذا الأسبوع ?
نظرا لمشاركة اربعة مدربين ضمن المنتخب المغربي
الشوهة صافي
22 - said السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:43

فين اوفين الاعبين الي شارفو البلاد في السبعينات والتمانينات هد الاعبين الي عندهم الحق فالرئاسة الجامعة كرة القدم ارجال الي ضاعو الكوايرية ديال بساح ادا كانو هد الاعبين شابرين الجامعة المنتخب واش يدير هد المهزلة عفوا هد المهزلات ..لا...ماشي حشوما عليكم استقيلومن هد المهنة ماشي ديالكم واش عباد الله الي حداد ولا خياط وفهام يالفاهم.. فين فرس فين الظلمي فين البياز فين بودربالة فين الغريسي فين بصير فين اوفين الزاكي


23 - BIG السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:45
يا المغاربة فهموا الله يحفظكم, الناس المسؤولين فهاد البلاد مفروض عليهم ما يخليو حد يبان على أنه دار شي حاجه مزيانة لهاد البلاد, راهم كيخافوا ويلا شي مغربي كسب شعبية و حب المغاربة و فين ما بان يفرحو بيه و يهتفو ليه, كيما كان نوع المجال اللي نجح فيه, المسؤولين غا يقنطهم يسمعوا شي حاجة سميتها الرياضي الثاني أو الموسيقي الثاني أو المفكر الثاني إلخ..... هاد الناس ما باغينش الشعب يدور وجهوا و ينسى الرياضي الأول و الموسيقي الأول و البناي الأول
وا فهم ويلا بغيييييتي تفهم
باركة
24 - sami السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:47
الحمد لله أنه كشف لنا مستوانا في التسيير والتدبير والتبذير والجهل،جميع القطاعات في المغرب أصابها الفشل والشلل لأن من يسيرون الشأن العام في المغرب من وزراء ونواب ومنتخبين محليين صعدوا لهذه المناصب بالغش والخداع والكذب والمال الحرام٠كلنا المغاربة لاحظنا في السنين الأخيرة كثرة المخدرات والمتاجرين فيها مما أعطآنا أغنياء جدد لا يفقهون شيئا أصبحوا يتحكمون في تسيير أمور الدولة؛ومن هذه القطاعات التي أفسدوها قطاع الرياضة، لم تعد هناك في المغرب لعبة تشرف كل الرياضات سقطت وأخرها كرة القدم٠
ندائي إلى ملكنا محمد السادس وفقه الله بأن يطلق مبادرة سامية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ٠
25 - مغربي قح السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:49
اللوزاني عطاوه المنتخب بحال شي كروسة مهرسة.والرجل جمع اللعابة من البطولة الوطنية خصوصا خريبكة حيث كان كيدربها مشا لتونس وربجوهم تماك وملي بغى يفرض الصرامة على المنتخب ناضو ليه وليدات الوداد الدوادي ورباعة ديال الشلاهبية والسماسرية وخلقو ليه البلبلة.وخا هكاك اهلهم لمنديال امريكا بعد ماجا بليندة ولقاها واجدة.مشاو لامريكا واعطاوها غير للطاسة ولالا ومالي ودارو الشوهة في الماتش ديال السعودية.هدا هو التاريخ الكروي المغربي.الرجالة كاينين خاص تعطاهم الصلاجية باش يفرضو الصرامة ديالهم .المنتخب المغربي تيكون واعر ملي كيكونوا اغلبية اللعابة خارح الدارالبيضاء هده هي الصراحة.
26 - الراي العام السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:51
السلام عليكم انا اودا اقول اولا حسن فاتح صحفي قناة التانيةكنت تطالب بتغير الزكي وتمدح المفسدين في الجامعة بلله عليك ماداجنين بعد مغادرة زكي المنتخب مااترا انتبه لام ارى في حياتي ولم اسمع في تاريخ عن فريق يدربه 4مدربين ناهيك عن هدا مدربين ماكنو حتى يحلم بتدريب حتى رجاء او وداد هههههههههههههههه عفوا دربو فتح رباطي ديال سي فهري والله مصيب ان اتمنى استقالة فهري انه فاشل
27 - Rachid السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:53
هده الاموال للتي تصرف على المنتخب المرجو ان تصرف على المصانع و المعامل لاجل العاطلين عن العمل
28 - المغربي الصامد السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:55
تحية للجماهير المغربية في الداخل والخارج.مشكل الكرة المغربية هو تكوين وتاهيل وتسيير وتخطيط هذه هي مشاكل الكرة في هذا البلاد.اسئلة فقط نريد الاجوبة.1.من افتعل هذه الازمة .2.ماهو المسؤول الحقيقي.3.من المستفيد الاكبر من هذا.4.لماذا اهمال وتهميش البطولة الوطنية (اللاعبين المحليين رمز التضحية والصبر والوطنية صادقة).5.الغاء هذا نظام الجديد من المسابقات (الاوهو دمج اقصائيات كاس افريقيا وكاس العالم في ان واحد)اين المسؤوليين من صادق عليه. الخ ............المهم في الاخير الرجوع الى الاصل والمنبع وجذور الاوهي البطولة الوطنية والكفاة المحلية المتواضعة والمسؤوليين الوطنيين الغيورين على الراية والمملكة المغربية العزيزة علينا.هذا المغربي الصامد يحيكم من الصحراء المغربية
29 - alfasid alfihri السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:57
هنيئا لرهط المغاربة بهذه النتيجة المخزنية، فقد سبقتها نتائج يندي لها الجبين: تنظيم كاس <<العالم بالريح>>،اكتشاف البترول ربما في بول الخليجيين، اكتشاف الرمال بالشواطئ .
30 - حسام المصري السبت 10 أكتوبر 2009 - 18:59
المغرب ابو الدنيا .مبقا عندكم ما تقولون منتخبكم ضعيف بكل المعاير لاعبون لا يتكلمون العربية فكيف لهم ان يمتلو منتخب عربي كان عليكم ان تذهبو الى البرازيل و تكتروا منتخبا هههههه.فمنتخبكم لا يليق الا لعرض الازياء.فقات في شعر +طوانك منتخب يفتقد للوطنية .و الزاكي اخلوه يخدم راه اكون ليكم .الا خلاتو جامعكم اخدم+خاسكم تستافدوا من سيادكم مصريون
31 - khaled السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:01
g jamais vue une equipe de foot avec quattre entraineurs on arrive meme pas à s'entendre avec un alors quatre bienvenu la galere un proverbe français dis quant on arrive au fond on remente mais les marocains ils creuse
32 - hassanoo السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:03
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
لقد استجابة الله ل هداك لي فالتربة الربعة ياربي نخصرو غير ب 3
33 - خليل امين السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:05
لمادا هنري ميشل حقق نتائج جيدة مع الكوديفوار ولم يحقق نتائج مع المنتخب المغربي وكدالك حدت دالك مع روجي لومير وكل المدربين الاجانب يققون نتائج ممتازة مع المنتخبات الاخرى ومع المغرب لا الجواب هو ان الخلل ليس في الجامعة ولا في المدرب الخلل يوجد في الفريق المغربي الدي يدافع قميض الاندية التي يشارك معها ولايعير اهتمامه للفريق الوطني لدى اعتقد ان تصريحات جميع المدربين الدين تعاقبو على المنتخب المغربي بعد المدرب المحبوب بادو الزاكي الى المدرب حسن مومن كانت على حق وكدالك حسن مومن الدي ضرح ان هناك 60في المئة من فريق المنتخب المغربي يجب ان يتم ستبداله بلاعبين شباب يبحتون عن الالقاب وليس السياحة
34 - رودي السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:07
يجب علينا ان نحول هذه الهزيمة المذلة الى نقطة بداية للإنطلاق كما حصل في 79 عندما انهزمنا من الجزائر 5-1 .حيث تغيير الفريق بنسبه100% والانطلاق في تكوينه الى حدود 83 حيث فزنا بذهبية العاب البحر المتوسط. لذا علينا تغيير المنتخب من جذوره بفريق محلي مطعم(إذا لزم الامر) بمحترفين ولدوا ونشؤوا وانطلقوا من البطولة المغربية ولتكن البداية من مباراة الكامرون والهدف كأس افريقيا 2012 وكاس العالم 2014
كيف نحتفظ بفريق هذه مكوناته:
لجنة مدربين (يعني بدون مدرب)
رئيس لجنة المدربين لم نسمع له انجازا واحدا ولا خبرة له محليا ودوليا
فريق بدون دفاع
فريق بدون وسط
فريق بهجوم عقيم
فريق يتكون من الجيل الثالث من المهاجرين
هم نجوم في اوطانهم(فرقهم) ويلعبون بمنتخبنا لأنفسهم والاضواء التي تسلط عليهم والامتيازات التي تعطاهم من اجل رفع اسهمهم لدى عيون المتتبعين الاوربيين والخليجيين ولكن باحتياط شديد على ارجلهم الذهبية المهم ان يسجلوا (فتح الجيم) دوليين(الشماخ +الحمداوي)مثلا
لاعبون يدخنون الشيشا (لمياغري+السفري)مثلا
كواليس تسودها الصراعات الخاوية
أليست هذه اسباب تدفعنا الى التفكير في نقطة بداية نظيفة تدفع بنا الى الامام بكل ثقة وطموح لنرفع راية هذا المغرب المسكين وليس لدينا ما نخسره فقد خسرنا كل شئ
35 - زروالي السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:09
الحمد لله رب العالمين شخصيا اعتبر بان النتيجة المسجلة كانت متوقعة فالمنتخب المغربي ابدا ضعفا كبيرا مند المباراة الأولى امام الغابون 2-1 يجب علينا ان نعترف باننا لا نتوفر على منتخب لدلك وجب علينا نسيان لعبة كرة القدم
36 - عبد الله السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:11
السلام عليكم الاخوة الافاضل والله اني نسيت المنتخب من سنة 99 لان من يوم تكون المنتخب من المحترفين بالخارج والكرة المغربية ترجع للوراء هل اللاعب المقيم بالخارج تنتظرون منه خير ابادا ارجعوا للمنتخب الوطني الذي كان لاعبيه من النوادي الوطنية كيف كان مشرفا مذا يقول اللاعب المحترف بالخارج العب بالدم البارد لكي لا اصاب واغادر فريقي لان المغرب لن ينفعني لو حصلي شئ واعتزلت.هكذا صرح احد المحترفين لشقيقه عندما عاتبه بالهزيمة .قال انه لا ينظر الى رفع الراية كل همو انه يرجع لناديه سالما لكي لا يخير الثروة والشهرة مع النادي تحياتي
37 - سعيد المغربي السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:13
كل متتبع للشان الرياضب عامة ولكرة القدم خاصة يعلم ان منتخبنا يزخر بالطاقات المؤهلة لمقارعة المنتخبات الرائدة عالميا. اضافة الى دلك الموارد المادية المرصودة للقطاع متوفرة بلا حدود. الطاقم الثقني متوفر محليا و دوليا. المشكل ادن في التسيير لان بعض المرتزقة احترفوا زرع العراقيل وكل ما من شانه حصد الاخفاقات في كرة القدم وفي كل الرياضات... لمادا? لطمس اي ارتباط للمواطن بهدا البلد. لتكريس الاحباط والياس.
38 - رفيق السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:15
لا شك ان عباقرة تسيير الشان الكروي في المغرب يفكرون الان بعد الخسارة القاسية في مقابلة ودية مع احد المنتخبات الاروبية
39 - marribi aoi mada السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:17
انا احاول ان افهم ما يجري في المغرب ولكن بدون ان اصيل الى مفهوم مقنع لان المسوءلين الدين غزو المناصب بدون وجه حق يعتبرون ثعب ضيعة في الوقت الدي يردون هم يعني مغربي بالاسم فقط لا حق لك في شئ ولا رئ ونتيجة فريق بلا روح ادا ما ارضت دليل فلمادا ل يطلاع راس الجامع الى الاعلام؟
40 - عبدو السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:19
يجب محاسبةالمسؤولين الدين يبدرون اموال هدا الشعب الفقير الدي هو بحاجة لهده الاموال التي تدهب هنا وهناك
41 - الفقيه حميان السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:21
الهزائم و الإنتكاسات هذا هو المغرب تراجع و خيبة الأمل في كل الميادين و المجالات.جامعة يحكمها العسكر و المخابرات ماذا تنتظروا منها كما أن اسم الفاسي أصبح نحسا على هذا البلد السعيد الحكومة يرأسها عباس الفاسي جعلت المغرب يحتل المراتب المتأخرة في التنمية و جامعة الفاسي الفهري جعلتنا أضحوكة و شفاية للعديان .الجامعة يجب أن تحل و يجب المناداة على لاعبين جدد أكفاء بحمل القميص الوطني و ليس على براهش لا يرددون حتى نشيد بلدهم ,يجب كذلك البحث عن مدرب في المستوى و أنا أتأسف لرحيل هنري ميشيل الذي كان شجاعا في تشخيص حال الكرة المغربية دابا لا مونديال لا كأس فريقيا النحس ضرب البلاد
42 - mohamad ali السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:23
صبر المغاربة علي الظلم والظيم مدة طويلة وكل يوم يقولون هدا مغرب الحضارة والتاريخ ولعله ينتج غدا افضل ...لاكننا نسينا ان المغرب لم يكن بلد الحضارة بالتفاهة والعهر ولاكن بالعلم والجهاد ....اليوم في بروكسل كنت اشاهد مغاربة من كل مكان يحاربون خيبة املهم في المغرب و يترقبون نتيجة المبارة...مغاربة من الدار البيضاء وطنجة والريف كل ما يشغل بالهم هو الاسلام والمغرب لاكن سرعان ما ترى الخيبة والاسى على وجوههم بعد ان يعرفوا نتيجة المبارة ....يا مغاربة العزة والاسلام هل يهمنا الاقصى الشريف ام الكرة هل يصل حزننا علي ما اصاب الاقصى على ما اصاب الكرة ..هل يهمنا شرفنا وشرف بناتناام نهتم اكتر لكرة تخدرنا وتلهينا عن مشاكلنا الحقيقية ......بالمناسبة استغرب عدم تعليق افراد مخابراتنا على موضوع الكرة
43 - Aziz El-Haddioui السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:25
لا نستحق الفوز، عفوا لا يستحق حتى التعليق!!!
44 - joha السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:27
السلام عليكم ورحمة الله . فيها خير ، فالحزينون اكثر هم الذين كانوا سيرسلون عائلاتهم مع المنتخب على حساب الجامعة.تخيلوا لوكان الاقصى هو كاس العالم، ربماحررناه بسرعة كبيرة ، وا عجبا من هذه الحكومات و الشعوب.
45 - طير حر السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:29
المشكل ليس في اللاعبين، محليين و محترفين، كلهم وطنيون، وكفى من إهانة وتجريح مواهب المهاجرين الذين إختاروااللعب للبلد الأصلي رغم كل الإغرءات و الضغوط التي تمارس عليهم من طرف بلدان الإقامة ومن طرف الأندية التي يلعبون بها..
إلى الذين ينادون بمنتخب محلي ألاّ ينسوا بأن جل الدول تستنجد بمحترفيها، وهناك دول تُجَنِس لاعبين لرفع رايتها في المحافل الدولية، ولا تنسوا نكبة المحليين أمام ليبيا وغيابهم عن أول كأس قارية تنظم للمحليين. وهذا يدل على ضعف مستوى المحلي و تدني مستوى البطولة..
المشكلة في التسيير وفي إيجاد الرجل المناسب للمكان المناسب.
المشكلة في الوطنية التي باتت عملة نادرة لدى المغاربة فالكل يسعى للهجرة، أدمغة و غير أدمغة، اسألوا مضيق البوغاز كم ابتلع..
اسألوا الرياضيين المغاربة الذين اختاروا رفع راية أخرى غيْر الراية الحمراء عن السبب..
واسألوا أسماءاً أعطت للرياضة الوطنية الكثير، أين انتهى بها المطاف؟
46 - طير حر السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:31
خوفي من أن تكون هذه الهزائم ممنهجة لتعويد الشعب عليها،
لنصير مهزومين في كل شيء،
مهزومين أخلاقيا وعقائديا،
مهزومين في وطنيتنا وقدراتنا،
مهزومين بالميز والحكرة،
منكسي الرأس، راضين بالمصير،
47 - عبد المجيد مغربي السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:33
السلام عليكم تحية الى بلدي العزيز المغرب وكل المغاربة الغيورين على الوطن الحبيب كما قلت في مقدمة دهبوا لرجوع بي بثلاث نقط لكن رجعنا بي ثلاث اهداف كانت ثقيلة جد في اول مرة في تاريخ كرة القدم اربعة مدربين بالله عليكم الكرة المغربية في اي اتجاه فصبايا المراهقين المحترفين اصحاب اليوروليسى لهم ناخب مثل بادوا الزاكي الدي رفع راس ملايين المغاربة
48 - alimohammedia السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:35
شعب منافق عندما فشل المغرب في التأهل لكأس العالم 2006 الكل طالب برأس الزاكي صحافة و جمهور و اليوم كلش كينكر
باغيين تلصقو كلش لفواسا و مادا عن باقي الرياضات و هادوك لباغيين قدماء اللاعبين يسيروا واش اغلبهم ما كيعرف يكتب حتى سميتو بقالهوم غير التسيير
اما لبغيين فريق محلي فذاكرتهم قصيره نساو 1994 اظعف مشاركه و لاعبون يتصارعون عن من ينفد الخطأ و بإ ستتناء لحطات قليلة 86 76 و شويا 98 2004 اشمن تاريخ كروي عنا كم من نصف نهايه لعبنا في كأس افريقيا
المشكلة الحقيقية ديالنا اننا نريد الوصول بلا تضحيات شباب يخدم غير في القطاع العام رجال اعمال كتبزنسوا غير في الحشيش و في الاراظي احزاب تربح غير بشراء الذمم و اخيرا و ليس أخرا منتخب بلا قاعده لا مدارس رياظيه و لا ملاعب حتى ديك الرجا و وداد جل لاعبيهم ماشي هم لمكنينهم بل يكتفون بالبحت عن مواهب من خارج البيطاء حتى لو كانو شماكريه ياجور مثلا
49 - محمد الحبيب السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:37
هزائم المنتخب الوطني والفرق الوطنية في المنافسات الدولية تعري واقع جسد وطني منهك استشرت فيه كل أمراض الفساد بلد يئن تحت وطأة الخونة الذين يعيثون في الأرض فسادا لا تهمهم المبادرات ولا الهبات ما يهمهم هو جيوبهم المثقوبة تسرق الصغيرة والكبيرة وتنهب اموال الشعب بلا رقيب ولا حسيب نحن نرى بام أعيننا اصفرار عشب الملاعب بل واسودادها ونرى مدرجات القرون الوسطى التي لا ترى الا في دول التخلف والتأخر كبلدنا العزيز ونشاهد في أغلب المباريات الكرات التي تخترق شباكنا الاغريقي المثقوب .اما ملابس لاعبيناالمرقعة فانها تثير الاشمئزاز بل وتقشعر من مشاهدتها الابدان وكأننا نعيش في جزيرة معزولة .سئمنا من سماع معلق مجنون ومسؤول أحمق ومدرب مريض ولاعب بذيء وجمهور غبي سئمنا كل من يكذب عنا و علينا .طرقاتنا محفورة فأين المخلصون اداراتنامغمورة فأين الجادون اموالنا منهوبة فأين المدبرون .
50 - hamouda السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:39
Bonjour,
Je vous juste corriger une chose à l'auteur de cet article « c'est la coupe de mode 2010 pas 2001 » ;). Et bonne courage pour une autre coupe qu’on ne gagnera jamais :p
Au fait, vous savez quoi ?!! Les marocaines sont très fort dans les maths surtout quand il s'agit des probabilités, le Maroc est le champion du monde « je parle bien du monde virtuel », on a toujours eu des coupes avec les probabilités ces coupes qui resteront virtuel.
Mais cette fois-ci, on ne se qualifiera pas même virtuellement.
الله يسمح لينا من لكورة
a très bientôt.
51 - sami السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:41
everyone is saying we want players from al botola well here is the example MR hicham al mahdoufi one of the best players in morocco, he caused4 goals against us one against togo and 3 against gabon so it's time to understand that the local moroccan plyers are the worst thing we can think off they are ready to sell thier country for $1
52 - الرافض السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:43
يجب ان يحاسب الشعب نفسه والذي يقول باننا متقدمين افريقيا عليه ان يتجول في البلاد وسيرى الملايين من المغاربة لا يتوفرون على عشاء ليلة .ونقول للمسؤولين عن المنتخب لا لتبذير اموالنا فالا غلبية مناقاطعت منتوجكم لم نعد نتفرج من قريب او بعيد والسلام
53 - abdo-69 السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:45
السلام عليكم
رحلة معاناتي مع كرة القدم والفريق الوطني مختلفة جدا عما تتكلمون عنه لسبب بسيط هو أنني لايهمني منتخب لا يحمل أو أريد له أن لا يحمل هم قميصه الوطني. مشكلتي مع ابتزاز مسيري تلفزاتنا لنا. مع كل مباراة تهم بلدنا نجد أنفسنا مجبرين على اقتناء جهاز TNT نزولا عند رغبة أبنائنا. فلا يكفي مسؤولينا ابتزازنا عن طريق زوجاتنا عند إطلاق قناة الأفلام على هدا الجهاز حصريا. أقول لمن يحضرون لحملة 50 سنتيم على نيني وأشكالهم لمادا لاتشنون حملتكم هاته على العرايشي الدي ورطنا في جهاز نحن في غنى عنه ثمنه يساوي 150 نسخة جريدة. كولوا للعرايشي را لباربول فدرب غلف كيدير غير 150 درهم وكيشد 5000 قناة و7000 ماتش والمئات من الأفلام اللي مافيها لا الخياري ولا الناصري.
54 - التطواني السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:47
ماذا تنتظرون من منتخب رئيس جامعته لا علاقة له بالكرة و يجمع بين عدة مسؤوليات...رئيس فاسد خلف جنرالا ترك ويلات و حصيلة من النكبات..... رؤساء جامعات رياصية لا يملك وزير الرياضة سلطة عليهم لأنهم معينون من فوق او لهم سند قوي ...لا غيرة لمسؤولينا عليها و زمن الفشل لا حد له
55 - RajaWi السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــه .
اول شيء مبروك لكل المغاربـــة الاقصاء ، فعلا يجب ان تفرحوا وليس ان تحزنوا على الاقل سوف نوفــر التالي :
- ميزانية الطائرة والكيروزين اللازمين لنقل ضباع الاطلس ، كون كنت المسؤول والله حتى انخليهوم تماك دبا منين خسروا .
- ميزانية الفندق والاكل والشرب ليس شرب الماء بل الــشمبانيا التي يشربها الرجال بعد الانتهاء من المهام الصعبة بينما بالمغرب يشربها الضباع والبراهش بعد ان يقدموا المرارة والذل للمغاربـــة .
- اعفاء المغرب ودافعي الضرائب من التحفيزات التي تقدم للاعبين بعد الفوز الهزيل الدي يقدمونه في كل مرة .
- التخلص من نفقات الدهاب للمونديال ، وكأس افريقيا .
- اعفاء جلالة الملك من التناء على اللاعبين في كل مرة يأتون فيها بالذل من المونديال ، والصباغة التي يضعها على وجوههم ، وجوه الحبس والفقر والتشمكير ، التي يوسغون بها يــد جلالته بعد كل اقصاء .
- اعفئنا من زيارة طبيب القلب بعد كل لقاء ، وما يترتب عنه من سكانيرات وادوية ، حتى نعتقد اننا مرضا فعلا بالقلب بينما نحن مرضنا من قوالب المنتخب او محاينوا ، والطبيب على سبة ما تيتيق تبان ليه تيقول ليك راه فيك القلب .
الى اخره ... اللائحة طويلة ، طويلة واعفائات بالجملة ... يجب ان تحمدوا الله عليها .
تاني شيء ، يجب ان نرى ما الدي اوصلنا لما نحنفيه اصبحنا اخر شعب بالعالم ...
التعليم نحن قبل الاخيرين ومن ورائنا ؟؟؟ جيبوتي ، يال الروعــــــة .
التنمية البشريــة ، الترتيب 130 من اصل 180 دولـــة ، و12 عربيا من اصل 14 دولة عربية ، دازتنا اولدي موريطانيا والجزائـــر وحتى فلسطين الي تتخرب فيها اسرائيل صباح مساء افضل منا في التنمية ...
نزيدكوم ولا براكـــة ؟؟؟؟
نزيدوا وحدة علاش لا اش انخسروا ، على المستوى الافريقي اصبحنا في الاخير ، تقدمت علينا كل من غينيا الاستوائية ، الي مشا ليها الملك (سيدنا) قاليك باش ايعاونهوم على بعض المشاريع ،صدقوا دازونا فالتمنية البشرية ، واقيلا حتى الي خاص نجيبوهوم ايعاونونا فالتنمية على الله نوصلوا غير بلاصتهوم ... حتى دولــة الرأس الاخضر تخيلوا حتى خضور الريوس تقدموا علينا في مؤشر التنمية البشرية اش بقا لكحل الراس (المروك) ؟؟؟
بقات ناميبيا ، اتقولوا راه كولها صحراء او غير لخلا ما فيها ما يدار ، داكشي باش بقات هيا ، المشكل حتى هيا متفوقة بكتير على المغرب في مؤشر التنمية البشرية ...
تزيدوا ولا باراكة ؟؟
اعتقد اكتفي ، سامر لتحليل ...
بدون تعليم لا تنمية ، وبدون تنمية لا يوجد عمل ، وبدون عمل لا يوجد دخل ، وبدون دخل تتكتر طبعا الشفارة والسرقة حتى شفنا جنرالات لا ضمير لهم ومسيرين للجامعة ما كاين غير شفر او رض لطرف حتى دون رقيب ولا حسيب ، حتى اصبح اللاعب حتى هوا شفار ما تيهموش ايدافع على راية المغرب بقدر ما يهمه المال ...
نضيف شيء اخر الوضعية الحالية اساسها شيء واحد ، عدم وضع الاشخاص المناسبين في الاماكن المناسبة ، وليس خصاص في المؤهلات ، الحمد لله المغرب كبلد وليس كشعب ، كبلد زاخر بالمؤهلات ، ولكن كشعب لا يوجد شعب الله يرحمه الشعب المغربي ، ما تلقا غير الشفارة ...
الجزائر العدو اللدود للمغرب بجنبنا ، رغـــم انها محكومة من جنرالات ، لكن يبدوا ان لديهم الشعب ، وهدا هو الاهم لنرى المنتخب الجزائري :
- مدرب جزائري
- لاعبين اغلبهم ولدوا ولعبوا بالجزائر (دازت عليه المحنة باش يلعب بالمنتخب) ماشي حتى تيكبر او عاد تيبداو ايرغبوه باش يلعب فالمنتخب ، كما نفعل نحن ، حتى ان اللاعبين المغاربة اصبحوا يقفلون سماعات الهاتف في وجه المدربين .
او ولاو تيغضبوا بحال لعيالات .
- بطولـــة وطنية جزائرية احترافية او على الاقل شبه احترافية ، بالمغرب لا توجد حتى البطولة فين هيا البطولة ؟؟؟؟
نحن بامس الحاجة للبنة الاساسية التي ستقدم الاساس ، الا وهم اللاعبون المغاربة وليس الفرنسين بجنسية مغربية او هولندية للان هده الدولة لم تقبل بهم فهم مضطرين للعب مع المغرب للانه لن يحلم حتى باللعب لفرنسا او هولندا متلا ...
هدا ما جعل المنتخب الجزائري الان في القمة وشبه ضامن للتأهل لكأس العالم وكأس افريقيا .
اين نحن من هدا ؟؟؟
لا ملاعب تتحمر لوجه .
لا بطولة تتحمر لوجه .
لا مسيرين تيحمروا لوجه ، الفاسي يقول انه صيصلح الكرة المغربية ، ايمشي يصلح غير فمو الي سنانوا عيوج ومخربين او هو ماقدرش حتى ايصلحهوم مع العلم انه من اغنياء المغرب باركة غير المداخيل ديال 3 ديال خدمات تبارك الله لا توجد اطر بالمغرب من اجل ان يمنح له 3 مراكز تسير حيوية بالبلد رغم ان قانون المغرب يمنع تعدد الوضائف العمومية .
تبارك الله انتقدموا بكري ، منين تلقى مسير الجامعة ما صالح حتى فوموا عاد ايصلح الكرة ؟؟؟؟
لا يوجد عقاب ايضا ضد اللاعبين ، تنخسروا بدل لاطر ، بدل المدرب ايوا واللاعب ما عمروا ايتبدل ؟؟؟
مع العلم ان اللاعبين هم سبب الهزائـــم ، للانهم ببساطة شيخات الاطلس ، واش اللاعبين تيساليوا او هوما خاسرين او تيشدوا الطيارة او يمشيوا المراكش ايضربوا لقــ..... او الشراب فالملاهي الليلية ، كي بغيتيه يلعب الكرة ؟؟؟؟
بينما نرى لاعب كبلاك متلا بالمنتخب الالماني يعاقب فقط للانه تحدت بالسوء عن المدرب ، بنما نحن لا يعملون ويسبون المدرب ونعطيهم المنح المالية ليدهبوا بها للملاهي الليلية ، لعب لينا هدا بكري ...
خلاصة القول :
يجب حل المنتخب المغربي ، وتسريح اللاعبين والاطر والبحت عن لاعبين قدامى يتم تكوينهم لحمل المشعل للانهم من لهم الكبدة على هدا البلد الامين ، وهم من سيعطي الخبرة للجيل القادم من اللاعبين ، وليس العكس ان تترك اللاعبين القدامى يموتون من الجوع والفقر بينما الفاسي له 3 وضائف ولا يقوم باي شيء ، ونكرمه على كل ما لا يفعله ونترك تكريم ابطال مغاربة قدموا الكتير للرياضة الوطنية بل وحتى العالمية .
اضف لدالك يجب النظر في البطولة الوطنية ، للانها اللبنة والاستغناء عن المحترفين للانهم محترفين في التقــ.... والتزومـــ ... وليس في كرة القدم .
يجب سن نظام عقوبات ضــد اللاعبين ، مباراة بخسارة فادحة متلا ، يحرمون من نصف الراتب ، عدم التأهل لكأس افريقيا لا يمنح لهم الراتب لمدة معينة ، ولا مستحقات مالية اخرى ، واجي تشوف الي ما حرتوش ليك التيران على ود لفلوس ، هدا النظام معمول به حتى في الدولة المتقدمة ، انجلترا وفرنسا والسويد وغيرهم ....
منح فرص للشباب للان هدا الجيل مشااااااااااااا الله يرحموا مسكين سلا كورة ...
في الاخير ارجوا المسامحة للنرفزة ، فقد اخدتني العاطفة راحنا مغاربة او هدا ضباع الاطلس شوهونا ، انا تنطلب الله غير مانغيرش الجنسية بزاف هدشي ولين تنحشموا نقولوا راحنا مغاربـــة .
الله ياخد الحق في المسؤولين عن الامة المغربية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
56 - حسن السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:51
هده هي نتيجة سياسات ال الفاسي التي صدروها حتى الى كرة القدم
اسناد مهمات القيادة الى الاقرباء والمقربين دون الاخد بعين الاعتبار للمؤهلات .بالله عليكم فين عمركم سمعتوا بحسن مومن الظاهر انهم اختاروه ليبتدي من القمة.
57 - ولد الدرب السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:53
آشكون من غير الفاسيين اللي ضيعوا هاد البلاد و الشعب ديالها؟ من نهار قالوا خاص الإستعمار يخرج!!!! من نهار أسسوا حزب الإستقلال!!!! من نهار قال علال الفاسي للفاسيين خاصكوم تقراو و قال لباقي الشعب خاصكوم تخدموا في الفلاحة!!!! سبحان الله ما زال ما سمعنا بشي فاسي دار شي حاجة كا تفرح لهاد البلاد ما كاين غا المآسي و العنصرية واحد قالك مشروع النجاة خرج منها على خير و مع دالك وصل يولي وزير أول, السيد مشى للعرائش يمثل على الشعب كايدير راسوا كايتكلم مع الملك و يقول: نعام آ سيدي هاد الناس الله يعمرها دار مزيانين و عازمين يوقفوا معانا و و و وو الناس تايقة و صوتات لصالح الحزب !!!! أوووااااه!!! فين غاديين؟
آش هاد الروينة؟ ما خلاو حتى مجال ما خربوهش,و كملوها بالمجال الرياضي
واش مازل غا نبقاو ساكتين على الظلم؟
58 - مكناسي في سلا السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:55
لاحضوا معي هده المفارقة
3 مدربين في كرسي الاحتياط
3 اهداف في شباك المغرب
3 لاعبين قدامى حاضرون مع المنتخب المغربي للرفع من معنوياتهم
1 مدرب مغربي في مدرجات الخصم
1هدف مسجل في شباك الخصم
والغريب ان مومن الدي هو في الاصل كافر حمل المسؤولية للاعبين كلهم
وهو وحده في الاصل من يتحمل المسؤولية لانه هو من اختار الفريق وشكله
59 - massin السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:57
ماذا تنتظرون من بلد يسيره فاسيون.... الفشل و الفشل ثم الفشل في كل شئ..
60 - الخلفاوي عبد الاله السبت 10 أكتوبر 2009 - 19:59
تقريبا مثل النكتة التي خجل فيها رجل من الجيران لعدم تمكنه من شراء كبش العيد فاشترى كاسيط عليها صوت كبش كبير يبعبع حيث كان يطلقها طوال اليوم بصوت مرتفع ليوهم الجيران انه لديه كبشا كبيرا في البيت وقد كان الجيران واعون بحقيقة وضع جارهملكنه كان يتكابر ...وفي احد الايام وبعد تشاور بين الجيران بشان حقيقة حالتهقرروا شراء كبش و اهدائه للجار لكنه اصر على انه يملك في البيت كبشا جيدا وغير محتاج لمساعدة الآخرين وهنا ضاق صبر الابناء وقالو لابيهم أبي دعنا نقبل هدية الجيران من أجل الاضحية ونترك الدي اشتريته نتصنت عليه.وكمغزى من هده الحكاية لمادا لا ندع منتخب الاسماء المشهورة والتي تحدت الفارق فيالدوريات الاوربية فقط ونكون منتخبا محليا على اساس تطعيمه ببعض العناصر أقول بعض وليس جل او كل ونترك الخلاف لاننا قوم ابتلانا الله بنعمة النسيان وان نعتمد على مدرب واحد وليس اربعةمدربين ....
61 - تفرجوا في... السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:01
هناك بطل واحد مغربي من يستحق التشجيع بدر هاري الفتى الذهبي كما يلقبونه في هولندا إنه ينتظر النهائي
62 - tizniti السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:03
اولا الفريق الوطني لعب دون خطة وهناك لاعبون لعبوا في مراكز لا يلعبون فيها وكل هدا مشكل المدرب الدي لم يحلم يوما ان يكون في هدا المركز.اريد ان اقارن منتخبنا ببعض المنتخبات تعيش او عاشت نفس المشاكل ولم تحقق نتائج مهمة.فمثلا منتخب الكامرون بدا في اول التصفيات ضعيفا وكانوا اضعف منا وكدنا نفوز عليه في عقر داره ولكن مادا حصل الان حقق نتائج باهرة وبات قريبا من المونديال بفضل تغيير الربان بربان كفء وبنفس اللاعبين ليس كما فعلنا اتينا باشباه المدربين ونريد ان نحقق شيئا وارجو ان لا يزايد احد على وطنية لاعبينا فلم ياتو الى المغرب واختاروه دونا عن البلدان اللتي يعيشون فيها وتركوا فرقهم التي تضمن لهم مستقبلهم وجاؤو الى المغرب ليمثلوه دون اكراه.وهناك مثل اخر منتخب الارجنتين الدي مني بهزائم متتالية رغم ان لاعبيه يلعبون في اكبر النوادي العالمية والجميع يعرف ان السبب هوضعف المدرب ولم يشك احد في وطنية لا منتخب الكامرون ولا الارجنتين ولا احد ينادي بعدم المناداة على المحترفين. اتقوا الله في انفسكم فلدينا لاعبين يلعبون في نواد كبيرة ويلعبون كاساسيين يكفي فقط من يوظفهم جيدا وهدا هو المشكل ازيدون فجميع المنتخبات القوية في العالم وافريقيا كدلك يعتمدون على المحترفين.اما تكوين منتخب جديد فهدا هراء فالمنتخبات لا تكون لانهم لا يجتمعون الا في المواعيد التي تحددها الفيفا لان الدي يكون هي الفرق التي تتدرب كل يوم وتلعب كل اسبوع اما المنتخبات فلا .
63 - فؤاد السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:05
وا جيبوا الــــــــــــــزاكـــــــــــي و اللــــــــــــــه حتى حــــرام واش الشعب باغيـــه و الجــامـعة لا ... و اللـــــه حتى حرام.الــزاكي راجل ماكايقبل الوجهيات هذا ولد هذا خاصو العب في المنتخب ....
64 - حسن فاضل السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:07
افريقي طبعا ، منتخبنا الافريقي فاز بجدارة واستحقاق أما منتخب المهاجرين فإلى الجحيم ، ومعهم المدعو النيبت الذي أوصل الفريق الذي كان يسمى فربق وطني مغربي الى هذا المستوى، اخجل من نفسك وابتعد من الكرة وايها في الفلوس اللي جمعت من الكرة بركا عليك واخس....
65 - طه البطري السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:09
نريد الزاكي مدربا لمنتخبنا الوطني في كل مرة يريد الجمهور المغربي الزاكي لكن الجامعة دائما لها رأي آخر واك واااك اعيباد الله بغينا الزاكي مالكم ماكاتفهموش
66 - simohammed السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:11
عقاب المسؤلين اشد العقاب لا يهتمون ابدا بمشاعر الشعب المغربي المرجو اعادة المدرب بادو الزاكي.
67 - اكوايري قديم السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:13
لإقصاء من كأس العالم 2010 كان تحصيل حاصل.ولهذا يجب على المسؤولين المكلفين بشؤون الكرة المغربية أن يستيقضوا من سباتهم لأن هذا الشعب لا يستحق كل هذه الإخفاقات.واش 30 مليون نسمة ماقدرناش انخرجو منهم 22 لاعب يلعب بنفسه وعار والله هلا عار.
68 - حزين بالاقصاء السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:15
باسم الله الرحمان الرحيم
خيانة الجامعة وإستهزائها برأي المواطن المغربي أدت الثمن.
لقدسبق الحذر من الاستعانة بمدرب أجنبي أو بمن ليس له المستوى المطلوب. حرام, عيب وعار على الجامعة المغربية لكرة القدم أن ترفض اراء المغاربةالذين نادوا بصوة واحد للاستعانةبالمدرب المغربى الذي سبق له أن أخرج أزيد من ثلاثين ميليون نسمة الى الشارع لتحتفل بالشرف الذى حصل عليه منتخبنا فى 2004.
باخرة التي على راسها اربعة رأساء نهايتها الغرق.
اقصاء المغرب تم تاكيده بعد اعلان لومير مدربا جديد. المسؤول على هذا هو محمد أوزال. أوزال سبب هذه الكارثة وسبب ابعاد الزاكي عن المنتخب.
نحن المغاربة نستهزؤوا بكلمة الحق والنطق بها. أقول هذا لان الصحافيين المسؤولين لنشر الاسباب التي دمرة منتخبناكسولة أو خائفة ان لا تبلغ هدفها والعقوبة التي ربما تتعرض لها من طرف المسؤولين.
لا يمكننا أن نلوم اللاعبين باستثناء أربعة منهم الذين لا يستحقون اللعب في المنتخب مع انهم قدموا فى الماضي ما كان في امكانهم وهم: السفري, الرباطي, زمامة, الحمداوى. هذا الاقصاء لا يعني انتهاء الدنيا. فيجب العمل من اليوم. مدرب مغربي في المستوى. ومسؤولين في الجامعة الذين لهم خبرة في هذا المجال مثل اللاعبين القدماء. بارك من التفليس. الى مايهمش الامر امشي بحالو
69 - maghribi.... السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:17
آه يا فرس.. آه يا عسيلة.. أينك يا ظلمي و يا لمريس..يا زاكي و يا خليفة... يا أسود الأطلس,, الذين رفعوا العلم فوق كبار دول كرة القدم..
آه ثم آه.... الغابون ههههههه.... من لديه رأي؟؟ أوجه السؤال للجامعة و لمجلس الأمة ولكل المسؤولين المخزنيين...
في انتظار أجوبتكم إن كنتم مغاربة أحرار...
70 - hassan السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:19
le problemel est dans la coherence entre es joueurs... former 11 joueurs et laisser les jouer minimum 20 match. en plus il faut s'adapter avec les equipes d'afrique car il ont un jeu et un terrain tout a fait different.
71 - ابراهيم السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:21
الفواسى عطيونا بالتساع الله ارحم لوالدين ها العار الى ما خليو الجامعة ؤ الكرة فالتساع
72 - أبوزكرياء السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:23
لبسم اللـه الرحمن الرحيم
من شاهدالمقابلة ربما سيخرج بما يلي :
أخطاء في كل شئ.في التركيبة البشريةفي الخطة في تموضع اللاعبين .3لاعبين ممن شاركوا يستحقون المنتخب بن زكام وتاعرافت والحمداوي.و2ممن لم يشاركوابوصوفة وحجي أماالباقي فعلينا أن نصلي عليهم صلاة الجنازةكما صليناها على المنتخب.
مشكلة المنتخب بدأت منذ أواخر أيام الزاكي الذي يراهن عليه البعض وتوالت المشاكل مع خلفائه إلى أن احتضرالمنتخب اليوم.
وأنا أحمل المسؤوليةأيضا إلى وسائل الإعلام التي تضخم في كل شئ وتجعلنا دائما في الأحلام.
الناس في البلدان الأخرى تعمل وتقول ونحن نقول ولانعمل.
صلوا صلاة الجنازة على منتخبكم.
المسؤولون لايريدون من يعمل بجد.ألم تتذكروا ما وقع أيام اللوزاني انتصر بالسنيغال ب3لواحد على ما أظن وبعد رجوعه أقالوه بدون سبب.فقط لأنه يقول الحق.
73 - ahmad tantan السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:25
يا لا للغرابه "مبغاش احشم من هاد تصفيات قلنا ان المشكل في المدرب<لومير< فقمنا بتغييره بقالب فاتينا ب4مدربين يريدالفاسي ان يطبق المثل الحمية تغلب سبع لكن وقع العكس فكما قال رشيد نيني المنتخب كحافلة كانت تسير في الطريق وفجاة وقع بها عطب فوقفت ثم قامو بتبديل السائق والمسافرين فهذا المثل يطابق حالة المنتخب فمعضم لاعبي المنتخب متخاصين بيناتهوم فلياخذو العبرة من المنتخبات المغاربية(تونس-الجزاير-مصر)ف 70%من الاعبين لهذه المنتخابات يلعبون بالدوري المحلي عكس منتخبنا المفقوس الذي يمثل فيه الحارس الوحيد الذي يلعب بالدوري المحلي ضمن تشكيلة المنتخب ومن هنا ندعو الى تجديد الجامعة والاعبين حيث اغلبيتهم يمارسون بالبطولة الوطنتة لانه هم الذين يشعرون حق الشعور بالرياضة المغريسة ولهم روح المواطنة ويدافعون عن القميص المغربي بحماس وانسجام ولهم الصبر لجميع الظروف المناخية والتنضيمية
74 - ازير السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:27
مبروك فوز منتخب الغابون على المنتخب المغربي الدي اظهر بدون ادنى شك انه منتخب ظعيف ولايستحق التاهل الى كاس العالم وكاس افريقيا .
يجب على المسؤولين القيام باعادة النظر في طرق تدبير الشان الكروي بالمغرب وفتح مدارس لتعليم كرة القدم والاعتماد على الطاقات المحلية ابناء الفقراء من الشعب الدين يقدرون الوطن حق تقدير ويعرفون معنى كلمة الوطن والابتعاد ومقاطعة اللاعبين المحترفين في الدوال الاوربية لانهم الى حد الان لم يقدموا اي شيء يدكر لهدا الوطن الحبيب غير الفشل والاستهزاء بمشاعر المغاربة قاطبة .
يجب محاسبة كل من ساهم من قريب او بعيد في فشل الرياضة المغربية في شتى المجالات خاصة كرة القدم .
75 - majeed السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:29
حتا حاجة مكتحمر الوجه في هد البلاد غادين الهاوية
76 - saza 82 السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:31
في الحقيقة النتيجة لم تكن مفاجئة نظرا لما آلت إليه الأوضاع داخل المنتخب الوطني. والحل في نظري هو عدم المشاركة في أية تصفيات. وأن نقول ليس لدينا منتخب.
77 - yanbrahim السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:33
هده هزيمة أخرى للمغرب الفاسي,كنا نود ان يكون ريس الرجاء غلام رءيسا للجامعة,,,,,,,,,ربما في المستقبل القريب سيكون المدرب من عائلة الفاسي ,المغرب التعادلات و الهزائم الفتح كدلك .......
78 - محمد السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:37
il faut changer toutes la sélectionne marocaine par des joueurs vrais marocain pas les émegris merci
79 - البهجوية تيتو السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:39
السلام عليكم
من الارجح بل حبذا لو يتم تغيير لفب المنتخب من اسود الاطلــس الى مشيشات الاطلس.
80 - حكيم زمانه المتضرر السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:41
الحمد لله،الشعب المغربي لم ينهزم ولن ينهزم أبدا إن شاه الله،إنما الذين هزموا هم المسؤولن عن تدبير شؤون الشعب كرويا كما سياسيا واقتصادياوثقافيا وعلى جميع الأصعدة،سياستهم التي تعاكس إرادة شعب تعداده 36 مليون نسمة،آن الأوان كي يحاسبوا على ما قدموه لهذا الشعب من خيبات ومااقترفوا في حقه من جرائم سياسية واقتصادية وثقافية تسببت في كوارث ومصائب لا تعد ولا تحصى أموال شعب تهدر على مشاريع وهمية فاشلة بدون حساب،إن ما يحز في نفس الشعب هوأن نرى هؤلاء المسؤولين لا زالوا رغم إخفاقاتهم على كراسيهم متربعين وفي نفس المناصب نائمين وفي تسيير الشؤون تائهين ، إن الإصلاح لن يتم بالترقيع وإنما بالإستئصال الجذري لهذه الأورام الخبيثة(المسؤولون) التي تنهك جسد الوطن ،وعلى الملك أن يحدث ثورة في هذا المجال كي يتعافى المخرب الحبيب ويتشافى ،سوف يجد الأحرار من هذا الشعب واقفين بجانبه مستعدين للتضحية من أجل إنقاد البلاد والعباد والتخلص من المفسدين والفاشلين الذين عاتوا في البلاد فسادا بدليل الأرقام والإحصائيات الدولية والوطنية,نسأل الله اللطف من المزيد من الكوارث والخيبات التي باتت لا تفارقنامنذ تولي الفاسي رئاسة الحكومة هو وعائلته الفاشلة التي لا هم لها سوى قضاء مصالحها الشخصية غير آبهة بمصالح البلاد والعباد, لو كانت للمسؤولين ذرة من المواطنة الحقة لقدموا استقالة جماعية فورية واعترفوا بذنبهم وفشلهم لعل الوطن يغفر لهم،ولكن لا حياة لمن تنادي,لو كان عمر بن الخطاب لبات يبكي وينتحب لكن عباس وشردمته من طينة غير طينة عمر رضي الله عنه،حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم,
81 - حكيم زمانه المتضرر السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:43
الحمد لله،الشعب المغربي لم ينهزم ولن ينهزم أبدا إن شاه الله،إنما الذين هزموا هم المسؤولن عن تدبير شؤون الشعب كرويا كما سياسيا واقتصادياوثقافيا وعلى جميع الأصعدة،سياستهم التي تعاكس إرادة شعب تعداده 36 مليون نسمة،آن الأوان كي يحاسبوا على ما قدموه لهذا الشعب من خيبات ومااقترفوا في حقه من جرائم سياسية واقتصادية وثقافية تسببت في كوارث ومصائب لا تعد ولا تحصى أموال شعب تهدر على مشاريع وهمية فاشلة بدون حساب،إن ما يحز في نفس الشعب هوأن نرى هؤلاء المسؤولين لا زالوا رغم إخفاقاتهم على كراسيهم متربعين وفي نفس المناصب نائمين وفي تسيير الشؤون تائهين ، إن الإصلاح لن يتم بالترقيع وإنما بالإستئصال الجذري لهذه الأورام الخبيثة(المسؤولون) التي تنهك جسد الوطن ،وعلى الملك أن يحدث ثورة في هذا المجال كي يتعافى المخرب الحبيب ويتشافى ،سوف يجد الأحرار من هذا الشعب واقفين بجانبه مستعدين للتضحية من أجل إنقاد البلاد والعباد والتخلص من المفسدين والفاشلين الذين عاتوا في البلاد فسادا بدليل الأرقام والإحصائيات الدولية والوطنية,نسأل الله اللطف من المزيد من الكوارث والخيبات التي باتت لا تفارقنامنذ تولي الفاسي رئاسة الحكومة هو وعائلته الفاشلة التي لا هم لها سوى قضاء مصالحها الشخصية غير آبهة بمصالح البلاد والعباد, لو كانت للمسؤولين ذرة من المواطنة الحقة لقدموا استقالة جماعية فورية واعترفوا بذنبهم وفشلهم لعل الوطن يغفر لهم،ولكن لا حياة لمن تنادي,لو كان عمر بن الخطاب لبات يبكي وينتحب لكن عباس وشردمته من طينة غير طينة عمر رضي الله عنه،حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم,
82 - مغربي السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:45
الغابون ناس عندها غيرة على بلادها ماشي بحال المغاربة بلا نفس
83 - الحسام السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:47
الزاكي هو الحل و الغيورين على الوطن
84 - عبدالله السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:49
من تابع مقابلة المغرب ضد الغابون فالتشكيلة التي ادخلها المدرب مومن احسن ما فعل وكان من الافضل لو احتفض بزماممة و تاعرابت حتى الشوط الثاني لكان مردودهم احسن و يقحم ابو شروان و حاجي او بوصوفة مند بداية المقابلة اما بالنسبة لمقابلة المغرب و الكامرون فساقترح ما يالي بالنسبة لمشكل الدفاع - في وسط الدفاع بن عطية و لاعب اخر وادو ادا كان جاهزا او الاعب بن عسكر اما بالنسبة لليمين فاقترح بما ان هناك اصابات بعض الاعبين الاعب عدوة وفي اليسار اللا عب الرباطي و في الوسط اقترح الاستغناء عن السفري
85 - ilaajab السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:51
السلام عليكم ورحمة اله تعالى وبركاته.
اشكر المنتخب و مسيريه على غيرتهم و احترامهم للراية الوطنية.
ما ذنب الزاكي حتى يتم استبعاده و البحت في الخاويات.ان بلدنا اعلموا انه غني ولا يستحق كل هذه الاهانة. حرام لا يعقل ان نكون متقدمين على كل البلدان الافريقة و لا نأهل ما ذنبنا.
86 - oujdii السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:53
لنكن كاليابان ننسى الماضي ونعمل جيدا للحاضر !! إن لم يشارك المغرب في هذه البطولات فهناك أخرى قادمة
87 - surprisingmorocco السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:55
إذن وكما كان متوقعا أتحفنا الشيخات بنهاية فيلم ممتعة وأسدل الستار على مسرحية عالمية وسقطت أوراق التوت اليابسة منذ زمن لتكشف مدى رخاوة البناء العام المعتمد في هذا القطاع كغيره من القطاعات الأخرى.
مرة أخرى نشرب من نفس الكأس في الوقت الذي نشاهد فيه من لهم نخوة وحس وطنيان يتقاتلون في ساحة الوغى بضراوة وشراسة؛لأن -وهذا ما يقفز عليه الشيخات دائما- أي مباراة رسمية مصيرية هي بمثابة حرب حقيقية تدق فيها الطبول ويضحى فيها بالغالي والنفيس ...
أنظروا إلى الصينيين كيف يلهمون أبناءهم لعب الكرة في قالب مثير و جميل من خلال فيلم Kung-Fu Shaolin Soccer .
لن تقوم قيامة الكرة أو الجمباز أو أي شيء آخر في هذا البلد إلا إذا تكون الحس بالوطنية الصادقة وترعرع وأصبح شجرة تظل بظلالها على الكل .لكن ذلك يبقى بعيد المنال؛لأن من وكلت إليهم أمورنا تأخذهم العزة بالإثم فلا تتحرك دواخلهم حتى لرؤية رعاياهم من النساء وهن يؤدين الواجب الوطني في بلدان الخليج ( أرض الحجاز ).
أوتظنون أن مثل هؤلاء سيحكمون العقل أو حتى العاطفة لإخراج لعبة ككرة القدم من أزمة ؟لنكن منطقيين .كرة القدم منذ التاريخ لم تتجاوز فترة المراهقة في المغرب والدليل هو الإنجازات .ماذا حققنا منذ أن بدأنا نلعب الكرة...؟ كأسا قارية في زمن كان أهله (باقيا فيهم النية).أما الآن فكل من يحترف "يباع" بالمعنى الطبيعي للكلمة ( يصلحون والله فقط للدلالة وجوه الزلط) يحس أنه ميليونيرا ورجل أعمال كبير على الكل أن "ينفخ له فيه" ويربت على كتفيه ليظل السلام سيد الموقف ..وإلا ..فمشاعر الملايين في مهب الريح ...يالعظمة المصاب.
يقول المثل المغربي " والله أوما قفلت لا فورت"فعلى المغاربة أن يجدوا لهم عزاء آخر عوض أن يمنوا النفس بجديد لن يأتي أبدا لأن لا مؤشر يدل على ذلك ،فحتى الجزائريون يحتفلون في قنواتهم بطريقتهم الخاصة وهي رسالة يوجهها قادة الجزائر إلى من يهمهم الأمر...فهم لن ينسوا إنتكاسة 2004 حين كان الزاكي قائدا، حينها فقط كانت تعليمات سديدة وجادة ملؤها التكتيك والروح الوطنية العميقة تعطى للفريق،فكان أن أثخناهم كرة وركلا في الشباك حتى صعقوا وليت أهل البلاد السياسيون حافظوا على تلكم(l'ambiance) على الأقل حتى يموت المصلوب بإذن الله بوتحزيقة ؛ فيموت حنقا بغيظه ...لكن للأسف ليست كل الأماني تتحقق.
88 - ahmed السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:57
ماذا ينتظر المكتب الجامعي لتقديم الاستقالة
89 - zaza السبت 10 أكتوبر 2009 - 20:59
Le sport la justice l'enseignement la santé ET.... un pays qui fonce dans la crise
90 - nibbioui السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:01
الرجوع الى الاصل هو الحل اعطاء المسئوولية في الجامعة الى اناس متشبعين بالحس الكروي لاالاداري وتكوين منتخب من ابناء الوطن الغيورين لا المتفرنسين الايتيان بمدرب يعرف عقلية اللاعبين و الجمهور
91 - omar السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:03
الحمد لله أن خسروا ولم يمروا إلى أي دور، وهذا هو المتوقع طبعا، لماذا؟؟!!! لأنهم لو مروا، لأخدتني الحمية في كل مباراة لهم لكي أشاهدهم، وهذا مضيعة للوقت، لأنهم لن يصلوا إلى ما نطمح إليه، فلو مروا إلى النهائيات لغادروها من أول دور كما هو المعتاد لهم، وإلى ذلك الوقت سنكون وأنا شخصيا قد أضعت عاما كله في تتبع فاشلين "ليس اللاعبين وإنما الجامعة المسخوطة" التي هي السبب في كل الفشل، بالله عليكم تأتي بمدرب أجنبي تسلم له الخزينة ثم ترسله فرحا مطمئنا. الله اياخد فيهم الحق يسلمون أموال الفقراء للأغنياء، وأيهم؟؟!!! أجانب ليسوا حتى مغاربة...المهم ولاهيلا فرحت فاش خسروا.
92 - الحمد لله على الهزيمة السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:05
فرحان كثير لأن جميع المسيرين للنخبة ليسوا وطنيين ونضيع أموال كثيرة بدون فائدة هذه النخبة كلها لها زبائن في الجامعة.
93 - الحسن السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:07
تتعقلو ملي المغرب خسر مع الجزائر بخسمة لصفر تدخل الحسن التاني بقوة بقوة بقوة و تعرفون القصة و تما بداو كي يربحو حتى وصلنا ل 86 الان؟؟؟؟ نبقاو لعبو؟؟ خص تدخل قوي من المؤسسة الملكية و تغيير كامل للاطر الرياضية و جامعات و كل شئ و الله النهب و السرقة في الدولةلانها البقرة الحلوب التي لا تقول أيييي و لا تقول أححح الكل يمص منها
94 - rachid eko السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:09
اتمنى ان تكون هذه الصدمة بل الفضيحة بمثابة الاعصار الذي لن يترك الا الاشجار ذات الجذور المتمسكة بالتراب الوطني,صحيح ان الكرة تنسي المغاربة الجوع و البؤس والفقر لانها ببساطة رياضة البؤساء,لقد حان الوقت لنحرق هذا الحب وندفنه لاننا نحمل همومااهم وهي الفساد والفقر,احمد الله على الاقصاء فلو تاهلنا لخرج الشعب المقهور الى الشارع مهللا.,,الشعب فرحان اوا زيدوا فالاسعار.وفيقوا شوية الكرة ماتشري خضرة
95 - BIG السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:11
يا المغاربة فهموا الله يحفظكم, الناس المسؤولين فهاد البلاد مفروض عليهم ما يخليو حد يبان على أنه دار شي حاجه مزيانة لهاد البلاد, راهم كيخافوا ويلا شي مغربي كسب شعبية و حب المغاربة و فين ما بان يفرحو بيه و يهتفو ليه, كيما كان نوع المجال اللي نجح فيه, المسؤولين غا يقنطهم يسمعوا شي حاجة سميتها الرياضي الثاني أو الموسيقي الثاني أو المفكر الثاني إلخ..... هاد الناس ما باغينش الشعب يدور وجهوا و ينسى الرياضي الأول و الموسيقي الأول و البناي الأول
وا فهم ويلا بغيييييتي تفهم
باركة
96 - kurt السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:13
لقد صفقت لمنتخب الغابون لسبب واحد و هو تطوره الكبير منذ 1997 حينما فزنا عليه في نسف الملعب ب 4 اهداف .
كن ننتضر الهدف الرابع لكي تكتمل هدف لكل مدرب لكن لم تأتي.
السبب في الفشل واهد.
مدرب غير مؤهل .
لاعبين لا يفقهون شيء في الكورة رغم إحترافيتهم امثال الشماخ المنتخب غير محتاج له الان ،لانه ضعيف .السفري منذ بداية مسيرته و كل المدربتن الذين مروا على المنتخب منذ 1998 لم يشركوه كاساسي و حتى ان الزاكي مع تشكيلته الاستثنائية لم يشركه كاساسي .
لم اعرف لمذا لم يدخل ابوشروان منذ البداية مع جواد الزايري لان ابو شروان يسدد من خارج المنطقة و يراوغ و يحصل على الاخطاء و يسجلها و يسدد الكورنير لمذا تصابق عليها الفاشل السفري ،الزيري يراوغ كذلك كان عنده مشكل الطميع و يبان .الان لقد استافد منه.
اه النيبت يمكن انه يصفي حسابته مع الزاكي لكن المدربين الذين تولو التدريب .كان من الواضح تتبع اللاعبين بشكل جيد في نضري سفيان العلودي او بضوضان كانوا اولى بالهجوم من الشماخ ،كان يريد فقط ان يراوغ و لم يقوم بشيء و هو السبب الاساسي في الفشل.
...........................
97 - tarik السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:15
لا لزاكي او احد اخر لكن ازالت منتخب بصفة نهائية واموال التى تصرف عليه ننشئ بها مستشفات و مكتبات لطلبة هدا هو انتصار حقيقي وتاهيل
98 - س السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:17
اشراك 4 مدربين عنوان باز للخسارة . الجامعة تستفيد (الكواليس)دائما من تعيين مدرب اجنبي وخصوصا الفرنسي و يتسلم مهامه دون قيد او شرط حتى ادا حصل على نتائج سلبية و اجبر عن التخلي عن منصبه استفاد من "مأخر الصداق". نطالب بمدرب مغربي فادا بهم يعينون 4 " حامي يكوي او با رد سكا" الطنز هدا. اللاعون :رحم الله من عرف قدره. باستتناء تاعرابت ....
99 - رضوان السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:19
اشمن زاكي ولا سيدي عمي. المنتخب خاصو تجديد . الدفاع خاصو لعابة صحاح(أمثال لويسي جريندو) و براكا لواه كبار حقا. باغي تتاهل قضي بلي كاين. الفريق ديال 2004 خاصو يمشي بحالو(الحمداوي شماخ ما صالحينش لأفريقيا) الخير في المستقبل و رجوع زاكي ماشي ضروري. من قال غوارديولا غادي يصدق مع البارصا. الزاكي كان عندو الزهر لقى لعابة يلاه بغاو يبانو. لمادا تهميش الزهار و الشيحي و رابح....
100 - مغرب ولد الشعب السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:21
حسن مومن من هولم اسمع به من قبل من هي انجزاته على الصعيد الوطني كلاعب و كمدرب والو....حسن مومن المنتخب بزاف عليك واش غير اجي اكول انا مدرب سير يلاه تفك حريرتك مع الفتح الرباطي انت او سيدك علي الفهري جا اكحلها عمها..طاقم باربعة مدربين مخمورين ضعاف الجامعة دارت قضية ربعة في عقل وهادي هي النتيجة هزيمة مذلة بطعم العلقم و بوصة فاسية واربعة طباخيين فاشلين اوى زيدو شي اربعة اخرين......
101 - المغرب السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:23
بسم الله الرحمن الرحيم.
رياضة كرة القدم بجامعتها و انديتها ماهي الا وكرلسرقة الاموال على عينيك ياابن عدي.
الكل لايهمه سوى اعمر جيابو
وكدب عليك كداب لقالك شيواحد
كيغير على الكرة او الرياضة في
هده البلاد كلشي صالح للبيع
حتى بعض الناس (الفنانة) باعو شرفهم من اجل دريهمات .
من وجهة نضري فلوس جامعة الكرة
ابنيو بها ملاعب في الاحياء وليس ملاعب كرة القدم بل( السلة-اليد-الطائرة - الحديدي ة...)التي لاتكلف لاشيء على الصعيد الوطني.
لان هناك شباب طاقات تضيع في هده الرياضات.( احيدو غير من القهاوي - الجدار - الكريساج -السليسيون - القرقوبي-....)اكون عندهم جسم سليم.
لومير+ جاك +...= بناء هده الملاعب
لاحول ولاقوة الا بالله.
102 - إفريقي السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:25
أتمنى تأهل كل من الغابون ، الجزائر ، الكوديفوار ، تونس لأنهم أظهرو مستواهم العالي في التصفيات المأهلة للمنديال 2010 جنوب إفريقيا وحظ سعيد لمنتخبنا المغربي 2014.
103 - rachida السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:27
سلام لاحول و لا قوة الا بالله
حسبنا الله و نعم الكيل في منتخبنا لما حرمنا من تنظيم الكاس كنا نامل في التاهل لكي نتبت لعالم انا شعب (كويري) لكن منهم لله. اطاحو بسمعة المغرب.عادي الهزيمة كانت متوقعة من فريق (مفارد) فلن نحظى بطاقم متكامل الا مرة كل 12 او16 سنة. انا احرم المدرب مديح فهو الانسب لان آتار دلك ظهرت على اولميك خريبكة و على الجيش اما الزاكي فالحظ لن يحالف مرة اخرى نعم كما حصل مع هنري مشال
اللهم اجرنا في مصيبتنا و ارزقنا خيرا منها
104 - طيْر حر السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:29
المشكل ليس في اللاعبين، محليين و محترفين، كلهم وطنيون، وكفى من التمييز و إهانة مواهب المهاجرين الذين إختاروااللعب للبلد الأصلي رغم كل الإغرءات و الضغوط التي تمارس عليهم من طرف بلدان الإقامة ومن طرف الأندية التي يلعبون بها..
إلى الذين ينادون بمنتخب محلي ألاّ ينسوا بأن جل الدول تستنجد بمحترفيها، وهناك دول تُجَنِس لاعبين لرفع رايتها في المحافل الدولية، ولا تنسوا نكبة المحليين أمام ليبيا وغيابهم عن أول كأس قارية تنظم للمحليين. وهذا يدل على ضعف مستوى المحلي و تدني مستوى البطولة..
المشكلة في التسيير وفي إيجاد الرجل المناسب للمكان المناسب.
المشكلة في الوطنية التي باتت عملة نادرة لدى المغاربة فالكل يسعى للهجرة، أدمغة و غير أدمغة، اسألوا مضيق البوغاز كم ابتلع..
اسألوا الرياضيين المغاربة الذين اختاروا رفع راية أخرى غيْر الراية الحمراء عن السبب..
واسألوا أسماءاً أعطت للرياضة الوطنية الكثير، أين انتهى بها المطاف؟
105 - mus usa السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:31
ان مانجنيه اليوم من دل وهزائم لنتيجة لقلة العمل وعدم وضع التقة في ابناء الوطن انا لست ضد اي محترف ولكن هناك من هو صالح ومن هو ليس صالح حتى لجمع الامتعة هناك مدرب كبيرتحبه الجماهير داخل وخارج الوطن اننا نجني ظلمنا له الله يخد الحق فالوصلنا لهاد الحالة
106 - abderahim السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:33
سلام الى كل الغيورين على هذا البلد العظيم.اني اتعاطف مع كل هؤلاء نحن نقتسم نفس المرارة.الكل يتحدث عن المسؤولين واقالتهم.واللاعبين.وعلى الاداء الباهت الذي يقدمونه مع المنخب خلاف مايقدمونه مع انديتهم.اقول لكم انكم مخطؤون اولا في حق انفسكم.وثانيا في حق اللعبين لان لا ذنب لهم لاننا في هذا البلد كلها كايشوف راسوا.ابسط الامثلة (طارق السكتيوي... اولمرس.. والقائمة طويلة.)من يتذكرهم بعد الاصابة التي تلقوها مع المنتخب لقد اصبحوا في خبر كان بعد ما ضحوا بمكانتهم مع انديته.انظروا للسكتيوي اين هو الان والعلودي....هذا يفسر ان لانحمل الذنب للاعبين لان الكرة مصدر رزقهم .المشكلة في المسؤولين والصماصرة.وهؤلاء اذا لم يكن تدخل مباشر من صاحب الجلالة فان هذا الوباء سيظل معنا حتى يرث الله الارض ومن عليها.لذا اناشد من منبر جريدتكم بتدخل فوري لصاحب الجلالة لانه هو الوحيد القادر على حفظ كرامة المواطنين امام بطش واستبداد هؤلاء المسؤلين والصماصرة.
شكرا لمسؤلي الجريدة لاتاحة الفرصة للشباب المغربي لافراغ ما بجعبته من الم.فرصة سعيدة.في الاخير اتمنى ان تكون هذه النكسة الوطنية انطلاقة حقيقية للمجال الرياضي في المغرب وتصفية المخربين.
107 - holland - Rachid ELB السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:35
اسمحوا لي فالمنتخب المغربي خسر المباراة بالفعل لكنه ربح هدافا رائعا ومن طينة اللاعبين الكبار ومنتوج محلي خالص اسمه هشام المحدوفي .
تحياتي لجميع الغيورين على هذا الوطن. واقول لكم الله غالب هذا الشيء اللي عطا الله.
فالعيب ليس في الخسارة انما يجب اللاستفاذة من اللاخطاء و الخير انشاء الله في المستقبل.
108 - منتظر السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:37
خلآ صة واحدة و وحيذة
ياآل فاسي : ابتعدوا وارحلوا عن جميع مجالا ت التسيير,فليس لكم فيها نصيب.
أنتم رموز الفشل مند
الا ستقلا ل. خذوا أسماءكم وانصرفوا لا مشكورين.
ارحلوا كفا نا انكسارات و هزاءم.
109 - خريبكي معتز بمدينته السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:39
الشيء الذي لم يعجبني في المقالة هو إشارة كاتبها إلى انتماء اللا عب المحذوفي دون غيره من اللاعبين وكأن خريبكة دولة داخل دولة، آلسي الكاتب :المحذوفي مغربي قبل أن يكون خريبكي والمحذوفي لا عب كسائر اللاعبين يخطئ مرة ويصيب عدة مرات، آش بغي تقول خريبكة عروبية ما تيعرفوش للكرة ما يستحقوش اللعب للمنتخب ؟ شكون صاحب الهدف الأنطولوجي اللي أهل المغرب لنهائيات كأس إفريقيا للأ مم بتونس؟ ماشي جواد أقدار ؟ مالكم ماقلتو ديك الساعة راه خريبكي ؟ إوا سيدي :المحذوفي راه واعر ونحن نعتز بكونه خريبكي؟ وألى كنتي بغي تسبط سبط المسؤولين الحقيقيين عن هذه الكارثة وإلى ماكنتيش قادر خللي اللي قادرين ينوب عليك أوكون مؤدب ، سبحان الله ، فسفاط خريبكة هو اللي كيفورني علي وعليك ، أو متنساش المقاومة انطلقت من أقليم خريبكة، يالله سير عاودها ليهم,
110 - هاوي السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:41
المنتخب الوطني للهواة لاعبين و مدربين وجامعة
111 - عبده/المغرب السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:43
"حافلة تعاني اعطابا شتى ...,يتجمع اصحابها لدراسة حالتها الميكانيكية الصعبة,وبعد اخذ ورد ,اجمعوا على تغيير السائق "
القاص عبده رشيد كتيب ومضات 2007
اعتقد انه حان الوقت لتادية الحساب ومساءلة كل مسؤول عن الاسباب الحقيقية التي اودت الى انحدار الكرة المغربية
112 - حسان شافعي السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:45
السلام عليكم
لم أتابع مقابلة المغرب لكنني تابعت تعليقات القراء، واسمحوا لي اخوتي أن أقول أن الهزيمة مهما كانت مرة يمكنها أن تتحول الى نصر أكي، لقد شاهدت منتخبكم من قبل وصجقوني أن عددا فردياته جد ممتازة، والخطأ ليس في اللعبين لأننا عشنا نفس التجربة في الجزائر قبل سنوات قليلة الغابون انتصر علينا بميداننا ب3/0 بسبب مدرب أجنبي لا يفقه شيئا في بث الروح الوطنية في اللاعبين وبعدها انهزام وحرمان من الوصول الى نهائيات كأس افرقيا الأخيرة بعد هزيمة أخرى مذلة ب2/0 أمام غينياتحت اشراف مدرب أجنبي، واليوم بعد أن وصل الى رأس فيدرالية كرة القدم رجل مسؤول استنجد بمدرب وطني كفؤ ليحقق المنخب الجزائري نتائج جيدة،لو وفرت كافة الشروط لمدرب مثل بادو زكي مثلا لتمكن ان شاء الله من تحقيق نتائج أفضل من هنري ميشال، لكنها سنة الحياة والأهم استخلاص الدروس أما اليأس فلا ديننا ولا أخلاقنا تسمح لنا نركه يسيطر علينا، بالتوفيق ان شاء الله في مواعيد قادمة للاشقاء بالمغرب.
113 - مغربي حتى الموت السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:47
نعم هناك امل لصنع الحدت وما دام هناك الامل فسوف نفرح ولو قليلا والامل هو اتنان لا تالت لهما فكما يعين الوزير و الكاتب العام للوزارة والوالي والعامل وعدة شخصيات تعين بضهير شريف فنحن الشعب نرجوا من جلالة الملك ان يعين المدرب ونائبه بضهير ..وكما قلت فالامل موجود في شخصان اتنان لا تالت لهما وهما بادو الزاكي ومحمد سهيل اعانهما الله هما فقط من يستطيعان زرع انفس والوطنية في روح الفريق
114 - حسن المعماري السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:49
الان اشبال النعاج لو كان هدا المنتخب ينتمي لدولة ايران لكان مصيرهم الاعدام لانهم لا يتوفرون على قلب من حديد يدافعون عن العلم الوطني اود من الحكومة المغربية ان تسجن هدا المنتخب الكسول حتى تشفي غليل الشعب المغربي الدي تقيم له الفيفا مكانة لائقة لما قدمه للكرة العالمية والكل يعرف ان علم الوطن لم يعد يرفرف فوق مكتب الفيفا اود ان تحاكموا هدا المنتخب بخيانة الوطن وتاخدوا منهم الجنسية المغربية لانهم وسخوها ولاد الشخات كم صرفنا عليهم من اموالنا حتى يمثلونا احسن تمثيل في المحافل الكروية لو رايتهم لتفلت على وجوههم القدرة لانهم فوروا دمي ولكن المغرب يتوفرعلى شباب سيعوضوننا في المستقبلكل ما في الامر هو اختيارهم ان لله وان له راجعون
115 - حسن المعماري السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:51
الان اشبال النعاج لو كان هدا المنتخب ينتمي لدولة ايران لكان مصيرهم الاعدام لانهم لا يتوفرون على قلب من حديد يدافعون عن العلم الوطني اود من الحكومة المغربية ان تسجن هدا المنتخب الكسول حتى تشفي غليل الشعب المغربي الدي تقيم له الفيفا مكانة لائقة لما قدمه للكرة العالمية والكل يعرف ان علم الوطن لم يعد يرفرف فوق مكتب الفيفا اود ان تحاكموا هدا المنتخب بخيانة الوطن وتاخدوا منهم الجنسية المغربية لانهم وسخوها ولاد الشخات كم صرفنا عليهم من اموالنا حتى يمثلونا احسن تمثيل في المحافل الكروية لو رايتهم لتفلت على وجوههم القدرة لانهم فوروا دمي ولكن المغرب يتوفرعلى شباب سيعوضوننا في المستقبلكل ما في الامر هو اختيارهم ان لله وان له راجعون
116 - omar السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:53
تتعقلو ملي المغرب خسر مع الجزائر بخسمة لصفر تدخل الحسن التاني بقوة بقوة بقوة و تعرفون القصة و تما بداو كي يربحو حتى وصلنا ل 86 الان؟؟؟؟ نبقاو لعبو؟؟ خص تدخل قوي من المؤسسة الملكية و تغيير كامل للاطر الرياضية و جامعات و كل شئ و الله النهب و السرقة في الدولةلانها البقرة الحلوب التي لا تقول أيييي و لا تقول أححح الكل يمص منها
117 - محمد السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:55
انها حقيقة شوهة.اين انت يا حسن؟اين انت يا محمد السادس؟ان المرحوم الحسن التاني كان يتدخل لارجاع الامور الى مجاريها كلما تجرأ اي مسؤول على تشويه سمعة المغرب.يجب ان يحاسب المسؤولون عن الجامعة المغربية على النتائج التي حصدها المغرب في هاده الاقصائيات ورد الاعتبار للناخب الوطني الزاكي بادو الدي ما فتئ الجمهور المغربي بالمناداة عليه.
118 - 37 السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:57
نحن المغاربة ديما كنعتبرو روسنا متفوقين في كل ميادين ، يعني أنانيين و فينا النخوة ، لكن عند الامتحان يعز المرء أو يهان ، في مجال كرة القدم على سبيل المثال يبين مرتبة المغرب في مصاف الدول في العالم ، لا مجال للصدفة و الحظ في القياس ، إن صدف المغرب في مجال الرياضة يبين رتبتها في جميع الميادين الأخرى و لا شك في هذا.
الله إكون في عون المغاربة مساكين
119 - سليم الحر السبت 10 أكتوبر 2009 - 21:59
اخي مغربى فى ديال المهجر
ولله أخي هناكم الله من هاد الوطن و أنتم الجالية مرضيين مع هاد البلاد عندكم اللب تاع الكورة و مصدعين راسكم معنا حنا صافي قتلوا فينا الروح و النفس و الغيرة و هانيين هاد الساعة و مبروك للمنتخب الجزائر و المنتخب المصري على الروح و الحب تاع الوطن
120 - fouad HOUASLI السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:01
اهم اسباب الاقصاء معروفة و الكل يتجاهلها بما فيها الصحافة
لقد بدا واضحا ان الاعتماد على اللاعبين اللدين ولدو في او وبا
وما تعرفه من ثلج واجواء باردة لا تستطيع الاعتماد عليهم و الزج
بهم في بلدان افريقيا الملتهبة وانا اقول هدا عن تجربة
فكما نشاهد كلنا تفوق معظم المحترفين في اوروبا و انكماشهم
اثناء اللعب في دول جنوب الصحراء الافريقية فلمادا نصر على اللعب بهم
هناك سبب اخر وهو اثناء المنادات على المحترفين
يلتحقون بالمنتخب في الخميس والجمعة ومنهم من يأتي حتى السبت ويكون اللقاء بالاحد و ما يعرفه دالك من قلة تمرين لخلق الانسجام
بل يكتفون بحصة لازالة العياء
لو لاحظنا قوة الفريق المصري فستجد انها تكمن في تلاحم لاعبي الاهلي
والزمالك و الاسماعيلي بدرجة اقل مع اضافة محترف او اثنين
ويعوضون فارق المهارة بكثرة الحصص التمرينية والتقرب من الله
ويظهر دالك دائما اثناء تسجيلهم للاهداف
و الروح الفدائية العالية عندهم عكس لاعبينا اللدين لا يحفظون حتى
كلام النشيد الوطني و يساومون لارتداء القميص الوطني
والجامعة تساعدهم على دالك بعد ان ظلت تتوسل لعادل الرامي لمدة طويلة و بعده يونس قابول و هدا تصرف مرفوض و مؤسف
يجب انشاء بطولة قوية و تعلية الاجور كما في تونس و مصر
حتى لا يضطر اللاعب للاحتراف بالخليج وما يتبعه من تدني للمستوى
المهم انا ارى انا سبب الاقصاءات المتتالية هو لان اللاعبين لن
يلعبوا بقوة في الاجواء الساخنة لانهم تعودوا اللعب في برودة اوروبا
عندما كنا نعتمد على لاعبي البطولة لم يكن الحال كما الان
فقط يجب الاعتناء بلاعبي البطولة
121 - ارزوزي السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:03
شوهة الفوتبول في المغرب واش من شوهة متورخة، مدربين غير أكفاك و لا عبين فقدوا الروح الوطنية منذ زمان.كل الفرق الإفريقية تحسن مستواها حتى تلكم الضعيفة منهازمان.....إذن ما الحل السؤال يبقى مطروحا و في نظري يجب تكوين لجنةبحث تتكون من أناس غيورين على هذا البلدوتشخيص الداء لإعطاء الدواء و تحديد الخلل و هو مع الأسف مزمن لصيق بالكرة المغربية. وفي الأخير أريد أن أجيب عن بعض أسئلة الغيورين على هذا البلد مادافع الجامعةالجديدة لإقصاء المدرب الزاكي لتدريب الفريق الوطني والجواب تجدونه في وجودلاعب دولي سابق في المكتب الجديديكن عداءا له و بالمناسبة كان حاضرا في الشوهة بالكابون في كرسي الإحتياط "فال خير".......
122 - aziz السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:05
بصفتي مغربيا غيورا أدعو إلى فك الإرتباط مع الجامعة الملكية و إنشاء إتحاد مغربي .
123 - h.taoufiq السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:07
d'abord je felicie les joueurs de notre selection marocaine qui nous ont donné un un cours le long de ses qualification sur l vrai sens du nationalisme et l'amour du pays,et je leur adresse la question suivante si vous avez joué sous les couleurs du pays ou vou prtriquez est-ce ce serai le cas
124 - pedro السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:09
صلاة الغائب على الكرة المغربية.آل الفاسي نشفوا هاد البلاد وزادو دبا دخلوا على الكورة.علاش فين عمر سي علي لعب حتى رجيلة.جاب لومير ساعة مني شاف الخواض أو هدر دار ليه نوض أو نوض.أو مشا جاب ٤ ديال المرتزقة فاشلين حتى مع فرقهم شعارهم لا نرى لانسمع لانتكلم...كول آسي علي أو وكلنا معاك.الزاكي ولاعبي ٨٦.بصير و لاعبي ٩٨.حرمة الله و اللوزاني من يستحقون تسيير الكرة والجامعة وحتى ذلك الحين لا يسعنا سوى قراءة الفاتحة على المرحومة المستديرة المغربية.
125 - ghayour السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:11
هناك تقريبا 40 لاعبا كلما جا شي مدرب كيدير القرعة باش ياخد منهم 11 لا يبالى بهبوط مستواهم ومستوى الفرق التي يلعبونها.ولا حتى بالروح الوطنية التى لم نعد نشاهدها مند دورة تونس مع المعلم الزاكي مند كان حارسا ثم مذربا .ماعليش التبهذيل هذا لي وصلنا ليه.
126 - رشيد السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:13
انا كنفضل لوكان المسؤولين يكونو منتخب من فريق فازة بالبظولة الوطنية كالوداد او الراجة او او او وان يطعموهم باربعة لاعبين محترفين وان يكونو في المستوى وتكون لهم غيرة على بلادهم وروح قتالية ربما ستكون هناك نتائج جيدة مع العلم اننا سنستفيد من بيع بعض اللعبين منهم واتمنا كدالك ان يكون نفس المدرب الدي فاز مع الفريق نفسه بالبطولة .وهناك العديد من الاخوان الدين يشاطرني الراي .
127 - الغزال الشمالي السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:15
صلاة الجنازة .
جنازة منتخب
الله أكبر
اعود بالله من الشيطان الرحيم بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم ملك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الدين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لظالين امين .
الله أكبر
الهم صلي على محمد وعلى آل محمدكما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
الله أكبر
اللهم ارحمهم الهم اغفر لهم وعف عنهم ......آمين
الله أكبر
السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله
128 - الداهومي السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:17
بسم الله الرمن الرحيم، أتمنى أن تهتم الجامعة بهذه الوصفة لعلها تأتي نفعها إنشاء الله:
1- الإهتمام بالفئات الصغرى لأنها ستكون لا محالة خير سلف ل"خير خلف"، و هنا يستحضرني سؤال مهم: كان لذينا منتخب شاب و صل إلى نصف نهاية كأس العام للشباب، أين هذا المنتخب؟ كان لذينا منتخب شاب آخر فاز بالمدالية الذهبية في الألعاب الفرونكوفونية لدورة كندا، أين هذا المنتخب؟ كان لذينا منتخب شاب آخر وصل إلى نهائي كاس إفريقيارفقة الأسطورة "الزاكي"،أين هذا المنتخب؟
2- تغيير الجامعة المغربية برمتها و تعويضها بأخرى يكون أعضاءها من الأطر الرياضية التي أبلت البلاء الحسن للكرة المغربية، لا أفهم كيف لجامعة مكونة من أناس لا علاقة لهم بكرة القدم أن يقدموا شيئا مفيدا للكرة المغربية، لايمكن لأي مؤسسة أن تزدهر كيفما كان نشاطها إلا بتعيين و تكليف أطر و كفاءات متخصصة في مجالات توازي نشاط المؤسسة "نجيبو طبيب و نقولو ليه دير لينا المحاسبة أو الكونطابيليتي، ما يمكنش" و مستحيل، فوالله ثم والله هؤلاء الناس ليست لهم غيرة على العلم الوطني، بل لهم غيرة فقط على أرصدتهم البنكية و مناصبهم التي "غملوا و ريحت صنانهم عطات فيها"، سبحان الله.
3- الإعتماد على إطار وطني مغربي مائة بالمائة.
4- أن تكون القاعدة التي تكون المنتخب الوطني من البطولة الوطنية وأن يكون المحترفين مكملين لهذه العناصر، مع تمتيعهم بكل الظروف المادية و البنيات التحيتية الجيدة، وخير مثال نقتدي به منتخبات: مصر، تونس، الجزائر.
5- الصرامة و الجدية و الشجاعة في اتخاد القرارات من طرف الإطار الوطني و تشكيل فريق رسمي و قار مع إظافة بعض الروتوشات إن اقتضى الحال، و ذلك بمنحه جميع الصلاحيات و عدم التذخل في اختصاصاته.
و وفقنا الله لكل ما فيه خير لهذه البلاد.
129 - مول الفاخر السبت 10 أكتوبر 2009 - 22:19
والله العضيم لو كنت أنا مسؤول كبير في هده البلاد حتى نصلع ليهم ونصيفتهم يدوزوا ستاج (stage) في الحبس من الوزير حتى الحارس المرمى....ملي مقادينش يرفعوا الراية أش لبسهم tenu....يخليوا الناس اللي فيهم روح الوطنية راه تبارك البلادعندها الرجالة ديالها....وعاش المغرب
المجموع: 129 | عرض: 1 - 129

التعليقات مغلقة على هذا المقال