24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الملك يُطلق مشروع قرية رياضية بمواصفات عالمية في طنجة

الملك يُطلق مشروع قرية رياضية بمواصفات عالمية في طنجة

الملك يُطلق مشروع قرية رياضية بمواصفات عالمية في طنجة

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بحي الزياتن بطنجة، على إطلاق مشروع إنجاز قرية رياضية بمواصفات عالمية، بما يشكل تجسيدا إضافيا للبرنامج الضخم "طنجة الكبرى".

وهكذا، أعطى الملك انطلاقة أشغال إنجاز مركب لكرة المضرب، ومسبح أولمبي، وملعب لكرة القدم، كإحدى مكونات القرية الرياضية التي ستنجز على مساحة 74 هكتارا، لتشتمل عند الانتهاء من إنجازها، على قاعات مغطاة متعددة الاختصاصات، وملاعب للكرة المستطيلة وكرة السلة والكرة الطائرة والكرة الحديدية، وثانوية رياضية و مضمار للجري، وفندقين، ومصحة رياضية، ومنطقة ترفيهية تضم متجرا مخصصا حصريا للوازم الرياضية.

وتعكس هذه القرية من الجيل الجديد، التي رصدت لها استثمارات بقيمة 600 مليون درهم، حرص الملك على إعطاء دفعة قوية للدينامية التنموية التي تشهدها مدينة البوغاز وجهتها، كما تجسد رؤيته المستنيرة التي تجعل من الرياضة عنصرا رئيسيا لتطوير طاقات الشباب وملكاتهم الفردية.

وستشكل هذه القرية ، التي تعد ثمرة شراكة بين وزارات الداخلية، والشباب والرياضة، والاقتصاد والمالية، والتربية الوطنية والتكوين المهني، وصندوق الإيداع والتدبير، والجماعة الحضرية لطنجة، والقطاع الخاص، فضاء للتدريب والتكوين من شأنه التحفيز على بزوغ مواهب رياضية جديدة في صفوف الأجيال الشابة.

كما ستتيح القرية ، التي تشكل فضاء ملائما لتنظيم الأنشطة والتظاهرات الرياضية من مستوى عال، تنمية الملكات الرياضية لدى الأطفال والشباب، ومحاربة جنوح الأحداث، وتحقيق الاندماج السوسيو- رياضي للساكنة المستهدفة، وذلك من خلال ضمان ولوج أوسع للتجهيزات والخدمات الأساسية ذات الجودة. وسيشتمل مركب كرة المضرب (80 مليون درهم)، الذي سينجز في ظرف 24 شهرا، على ملعب رئيسي يحتوي على قاعة للندوات، وأخرى للاجتماعات، ومدرجات تتسع ل 3500 متفرج، وقاعة للتمريض، ومستودعين للملابس خاصين باللاعبين والحكام، ومقصف. كما سيتضمن 17 ملعبا للتداريب ونادي ترفيهي.

أما المسبح الأولمبي (60 مليون درهم)، فسينجز، أيضا، في ظرف 24 شهرا، حيث سيشتمل على حوض أولمبي (50 متر/ 25 متر)، ومدرجات تتسع ل 2000 مقعد، وقاعة لإعادة اللياقة البدنية، ومستودع للملابس، ومقهى- مطعم، وقاعة للاجتماعات، وفضاء للصحافة، وقاعة للتمريض.

وسيتيح هذا المشروع لشريحة عريضة من الساكنة، ممارسة رياضة السباحة في أفضل ظروف التأطير والسلامة. وسيشتمل ملعب كرة القدم، الذي أعطى الملك انطلاقة أشغال إنجازه، والذي رصد له غلاف مالي بقيمة 25 مليون درهم، على ملعب من العشب الاصطناعي، ومدرجات تتسع ل 4000 مقعد، ومستودع للملابس، وإدارة، فضلا عن تجهيزات خارجية.

وسيمكن إنجاز هذا الملعب فرق القسمين الثالث والرابع من ممارسة رياضتهم داخل فضاء يستجيب للمعاير المعتمدة. وفي إطار تعزيز البنيات التحتية الرياضية بمدينة البوغاز، ستعرف هذه الأخيرة تهيئة خمسة ملاعب لكرة القدم وأربعة لكرة القدم المصغرة، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى 5ر19 مليون درهم.

وسيستفيد من ملاعب القرب، التي ستنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ساكنة أحياء بئر الشفا، المرس، بني توزين، تجزئة المجد، مسنانة، الخرب مشلاوة، طنجة البالية، سانية الجديدة، سانية الحرارش. وتدخل مختلف هذه المشاريع، التي تعزز برنامج "طنجة الكبرى" الممتد على خمس سنوات (2013- 2017)، في إطار مقاربة مجددة تتمثل أهدافها في تأهيل العنصر البشري، وضمان جودة حياة الساكنة المحلية، وتثمين مؤهلات مدينة البوغاز، سعيا إلى بلوغ تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة.

من جهته قال وزير الشباب والرياضة محمد اوزين إن مشروع القرية الرياضية، يعد قطبا رياضيا من جيل جديد يتوخى تطوير الممارسة الرياضية بشتى أصنافها بمدينة البوغاز.

وأضاف أوزين ، في تصريح للصحافة بالمناسبة ، أن هذا المشروع الجديد ، الذي يندرج في إطار تعزيز البنيات الرياضية بطنجة، يروم استهداف شريحة واسعة من الشباب والممارسين لكافة الأنواع الرياضية بهدف صقل مواهبهم وتطويرها، وتحفيزهم على ممارسة الرياضة ، وتأطيرهم ضمن أندية وبالتالي الاسهام في الاقلاع الرياضي لحاضرة البوغاز. وذكر الوزير بأن هذا القطب الرياضي يأتي ضمن شبكة من الأقطاب الرياضية الجديدة أطلقتها الوزارة في مدن الرشيدية وكلميم وإفران، مبرزا أن هذا المشروع الرياضي الواعد يندرج ضمن جيل جديد من التجهيزات الرياضية ذات مواصفات عالمية.

وأشار إلى أن هذه القرية الرياضية، التي تشمل إنجاز مركبات رياضية عصرية ومرافق وتجهيزات رياضية متنوعة، تعد مشتلا حقيقيا للتنقيب عن المواهب والمهارات الرياضية الفردية القادرة على تمثيل المملكة في مختلف التظاهرات الرياضية العالمية، إضافة إلى كونها فضاء ملائما بإمكانه احتضان كبريات الأحداث الرياضية على الصعيد الوطني والدولي.

كما أن هذا المشروع، يضيف أوزين، من شأنه إحداث دينامية وحركية رياضية بالمنطقة التي تعج بمواهب رياضية كانت في أمس الحاجة لهذا المشروع الهام لصقل مهاراتها في مختلف الأصناف الرياضية.

* لمزيد من أخبار الرياضة زوروا هسبريس الرياضيّة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - abdellatif_07 الاثنين 24 مارس 2014 - 17:04
من دولة الى دولة من مشروع الى مشروع ... الملك محمد السادس نحلة تعمل طيلة الوقت في كل مكان و في كل زمان و التماسيح و العفاريت و الشفارة شغلهم الشاغل النقد الفارغ و نهب ثروات المغاربة اللهم انتقم منهم واعن صاحب الجلالة لما هو خير للمغرب و المغاربة نحبك يا ملكنا و نحن وراءك في السراء و الضراء
2 - salam الاثنين 24 مارس 2014 - 17:09
إنه الوقت المناسب لتترشح طنجة لاحتضان الألعاب المتوسطية
3 - حسنkh الاثنين 24 مارس 2014 - 17:28
كم من سنة ضوئية بين محمد السادس بوتفليقة؟
4 - مواطن الاثنين 24 مارس 2014 - 17:35
مجرد راي .بما ان الاحزاب لم تقدم شيئ للمواطن سوى النهب و السرقة عكس الملك الدي
يدشن اين ما حل ورتحل لماذا لا يتم التخلص من هذه الاحزاب التي لاتمثل الشعب في شيئ واستبدالها بحزب واحد وقوي برأسه محمد ٦ . ونغلق الباب عن التماسيح و العفاريت
5 - latifa الاثنين 24 مارس 2014 - 17:38
j’espère que se projet sera exécute le plutôt possible
6 - محمد الاثنين 24 مارس 2014 - 17:41
اللهم زدنا من خيراتك يا أكرم الأكرمين. وأنصر ملكنا يا رب. وصن هذا البلد الأمين يا رحمان يا رحيم.
7 - Channani Bouchaib الاثنين 24 مارس 2014 - 17:46
Bonjour, Sa majeste Mohahed6 Monsieur le ministre je suis marocain au Canada chef entraineur National ex champion de haut niveau gymnastique artistique je suis tres content de la creation de ces installations je forme des entraineurs a Montreal et si le Maroc a besoin de moi je peux toujours venir porter de l aide a mon pays et merci Sa majeste le roi Mohamed 6 grand sportif Marocain.
8 - يوسف الاثنين 24 مارس 2014 - 17:49
أتذكر في الثمانينات عندما احتضنت الدار البيضاء الألعاب البحر الأبيض المتوسط و صمة عار في تاريخ المغرب الحديث بإقصاء جميع مدن المتوسطية من السعيدية الى طنجة و منح الشرف لمدينة لا تطل على المتوسط.
9 - mouatine الاثنين 24 مارس 2014 - 18:51
Merci majesté de vous efforts comme vous donnez toutes votre temps pour le progrès de ce payé .manque une chose que vous donnez vos ordres pour le jugement des voleurs et malfaiteurs qui ont vidés les caisses de notre payé et que nous les connaissons tous .milles merci majesté.
10 - اش هادشي الاثنين 24 مارس 2014 - 19:06
بشااااااااخ على طنجة طلعت فقفزة وحدة ها أكبر ميناء وأكبر مصنع ديال رونو وكوكا لبارح تويوتا سمعنا ماجا لتما نطنجة دير مصنع مهول أكبر مطار غايكون تما مستقبلا + الجمعة دشنو كورنيش بمعايير عالمية غا يرجع طنجة دبي واسبانيا تطالب بانشاء نفق لي غايربط المدينة باورويا اودي خفنا شي نهار ندخلو ليها ايقولو الديوانة ارا لفيزا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
11 - صحراوي من العيون الاثنين 24 مارس 2014 - 19:27
الحمد لله يحكمنا ملك شاب ( ادام الله في عمره, اللهم انصره من عندك وسائر المسلمين اجمعين) يصوب ويجول كل اقطار المملكة الشريفة من طنجة العالية الى تمبوكتو الغالية واضعا الحجر الاساس للمشاريع من هنا وهناك.

الله
الوطن الملك

عاشت المملكة المغربية الشريفة من من طنجة العالية الى تمبوكتو الغالية.
12 - halima الاثنين 24 مارس 2014 - 20:03
on salue vivement les efforts incroyables et gigantesques de notre illustre Roi mais ce projet et petit par rapport à un village dit international car il doit plutot disposer d'un stade olympique à grande dimension avec plus de 20000 sièges avec une piste olympique,une piscine olympique avec un métrage de 100 mètres et plus de 10000 sièges,un stade de tennis international avec un remplissage de plus de &àààà personnes car près de l'Europe et on voit l'interet des européens pour le tennis comme le golf,des salles couvertes internationales de 10000 spectateurs,c'est ça en réalité le village international qui pourra satisfaire les besoins de nos enfants et encourager le tourisme dans le Détroit!Toujours est-il vive notre Auguste Roi qui fait ce qu'il peut de positif pour nos jeunes!D'autres projets peuvent venir ensuite,il n'est jamais tard pour bien faire.
13 - Hamid Hakou Nador الاثنين 24 مارس 2014 - 20:07
حفظ الله عاهل البلاد،ملك مجتهد، يحب العمل،ملك دبلوماسي يجديد العلاقات الأخوية والصدقة،فهكذا همة الرجال تكون.
14 - med الاثنين 24 مارس 2014 - 20:09
اللهم أعنه وزد من حسناته وأدخله جنتك ...... أتمنى أن يكون التتبع لهذه المشاريع حتى إنجازها وتحفض من العفاريت والتماسيح
من كل قلبي النصر ان شاءالله
شكرا هسبريس
15 - oualid الاثنين 24 مارس 2014 - 20:23
وفقك الله لما يحب و يرضى
16 - طنجاوي غيور الاثنين 24 مارس 2014 - 20:40
اللهم احفظه وبارك في عمره وغرسه الكريم. نتمنى أن يكرمنا سيدنا بمستشفى جامعي يعفي مرضى هذه الجهة من التنقل إلى الرباط.
17 - مواطن من تطوان الاثنين 24 مارس 2014 - 20:43
The best king ever وفقك الله الى كل ما فيه خير وصلاح هذه الامة
18 - [email protected] الاثنين 24 مارس 2014 - 21:08
نلاحض ان العاهل المغربي يدشن المشاريع الكبر واوراش ظخمة وهو مقتنع انه معه الرجال يبادلوه نفس الطموح والرغبة ويتق بهم،في السابق المشاريع التي كان يعلنو عنها بالحكومات المتوالية لاتنفد او لاتكمل او يقعو الغش وسرقة ،اما اليوم نلاحض المشاريع اما يدشنها بيده الكريمة او ينوب عنه احد اعضاء الحكومة وينفد المشاريع في الاجلها المحددة بدون تباطؤ اوغيش وهو مدرك انه اي الملك والحكومة يكملان نفس المسار الهو الاصلاح ورقي بالمغرب والمغاربة كإنسان بدرجة الاولى
19 - aziz الاثنين 24 مارس 2014 - 21:39
تحية إجلال واحترام لصاحب الجلالة نصره الله .والذي ما فتئ ينمي ويطور جميع الميادين..نتمنى أن تحدو الحكومة حدو جلالته حتى نساهم جميعا في تطوير هذا المغرب الحبيب......وأن لانكون أنانيين نفكر فقط في الاموال والمناصب والسلطة.من فضلكم يا مغاربة أحبوا هذا المغرب وساهموا فيه كل حسب دوره واستطاعته......فوالله لو نريد فعلا أن نجعل بلدنا أحسن من ألمانيا سنستطيع .فقط يجب أن نعمل ثم نعمل...والعبرة هي سيدنا محمد السادس نصره الله
20 - maghrebi الاثنين 24 مارس 2014 - 21:50
اين تطوان من كل هدا
تطوان لديها ملعب بناه الاستعمار ما يزيد عن 100 عام
واش حنا ما عندناش شباب تعشق الرياضة
21 - said raies الاثنين 24 مارس 2014 - 21:53
ماموقع البادية الطنجية من هده المشا ريع؟على المسؤولين اصحاب القرار القيام بجولة قصد الوقوف عن قرب على مضاهر التهميش.
22 - مغربية الاثنين 24 مارس 2014 - 21:59
بغينا مستشفيات في كل المغرب بما فيها القرى وتكون مجهزة مزيان، بغينا سيارات اسعاف مجهزة باش النساء يوصل في الوقت ويولدو في المستشفى ماشي قرب الابواب بحال القطط، بغينا مصانع تشغل الشباب، بغينا مدارس ومساكن للفقراء براكا من التفاهات
23 - marocaine الاثنين 24 مارس 2014 - 22:02
وفقک الله فانت امل هذآ الشعب الذی یری فیک مستقبل ابناءه . یاریت لو کل من عین فی منصب و بعد ان اداء القسم امامک وامام الشعب قام بواجبه اخدا العبره مما تقوم به من مشاریع و العمل المثابر لتقدم الوطن کثیرا...الله ناصرک
24 - rachid الاثنين 24 مارس 2014 - 22:08
اللهم اعنه على تكاليف الملك ملكنا حبيبنا عزيز ؤ غالي خمسة ؤ خميس في عين العديان
25 - محمد الحاج الاثنين 24 مارس 2014 - 22:32
المقاطعة الترابية سيدي البرنوصي التابعة لعمالة سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء هي المقاطعة الترابية الوحيدة في مدينة الدار البيضاء التي لا تتوفر على قاعة للرياضات وملاعب القرب وساحات الترفيه الرياضي لما لا قرية رياضية
مند 2006 وساكنة سيدي لبرنوصي تنتظر بشوق ولهفة كبيرين ان تقوم الجماعة الترابية لمدينة الدار البيضاء بفتح قاعة للرياضات اسوة بجميع المقاطعات الترابية التابعة لجماعة الدار البيضاء لكن الحيف والتمييز جعل من هذه المقاطعة المغضوب عليها لا تنال حظها من المشارييع التنموية على غرار المقاطعات الترابية الأخرى اللهم بعض الجهود المحدودة جدا التي تقوم بها السلطة المحلية في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ونرفع مطلبنا الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يشملنا بعنايته الكريمة ويزور هذه العمالة المغبونة مند ما يربو عن سنين وينال ساكنة سيدي البرنوصي حظهم من العناية المولوية الشريفة
أطال الله في عمر سيدنا الهمام وأبقاه دخرا لهذا الوطن
26 - Tanjawiya الاثنين 24 مارس 2014 - 23:14
=) I love my king <3 god bless him