24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | نديم .. من "جحيم أفغانستان" إلى التوهج الأوروبي

نديم .. من "جحيم أفغانستان" إلى التوهج الأوروبي

نديم .. من "جحيم أفغانستان" إلى التوهج الأوروبي

جذبت لاعبة كرة القدم الدنماركية ناديا نديم الأنظار إليها بعد المستوى اللافت للنظر الذي ظهرت عليه خلال منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية للسيدات التي اختتمت فعالياتها اليوم الأحد في هولندا.

وساهمت نديم بشكل كبير في وصول الدنمارك إلى المباراة النهائية وتحقيق الميدالية الفضية، بعد خسارتها أمام هولندا بأربعة أهداف مقابل هدفين في المباراة التي أقيمت في وقت سابق اليوم.

ونجحت نديم (29 عامًا) في تسجيل ثلاثة أهداف أحدها في المباراة النهائية، وكانت تحلم بالتتويج بكأس البطولة القارية ولقب الهداف.

نديم لاجئة أفغانية وصلت مع أسرتها وهي صغيرة للدنمارك وحصلت على الجنسية هناك لتصبح من ألمع اللاعبات والعناصر الأساسية في المنتخب الدنماركي للسيدات.

قصة نديم مع معشوقتها كرة القدم مليئة بالعذاب حيث بدأت في أفغانستان حين كانت البلاد وقتها تحت حكم نظام "طالبان"، وعرفت نديم طريق الساحرة المستديرة عبر والدها الذي أحضر لها كرة أشبه بالكرات القديمة، لتمارسها في منزلها خلسة.

في عام 2000، عندمت كان عمرها 12 عامًا، اختفى والدها حيث أكدت نديم في تصريح لموقع "فيفا" الالكتروني في فبراير الماضي "لقد اختطفته طالبان، وكنا نعلم أنه لن يرجع، وأنه قد قتل".

بعد "اختطاف ومقتل والدها" بحثت والدة نديم على طريقة للهروب من "جحيم" أفغانستان، فاتخذت قرار الرحيل بصحبة بناتها الخمس، حيث هربن في الظلام الدامس بجوازات سفر مزورة على أمل الوصول إلى بريطانيا.

تعرضت ناديا وشقيقاتها ووالدتها لظروف مأساوية حيث غادرن البلاد ووصلن إلى باكستان ومنها إلى إيطاليا إلى أن وصلن الدنمارك، وفي النهاية اتخذت العائلة قرارًا بالبقاء في الدنمارك وعدم استكمال رحلة العذاب إلى بريطانيا.

في الدنمارك أقامت العائلة في مخيم للاجئين، وأصبحت ناديا تصطحب شقيقاتها إلى المدرسة، وبدأت تمارس كرة القدم في وقت الفراغ إلى أن جذبت أنظار عدد من المدربين شاهدوها ذات مرة.

تدرجت اللاجئة الأفغانية في فرق الناشئات إلى أن خاضت عام 2012 أولى مبارياتها في دوري أبطال أوروبا للسيدات بعد ثلاث سنوات من مشاركتها في أول مباراة دولية بقميص الدنمارك.

وأصبحت ناديا منذ ذلك الوقت إحدى الأعمدة الأساسية في صفوف منتخب الدنمارك، وشاركت معه في بطولة أمم أوروبا التي أقيمت في هولندا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - laaahsen الأحد 06 غشت 2017 - 23:11
Enfer d'après la civilisation judéo-chrétienne !!!! Seulement y a pas une seule civilisation sur terre et vous n'êtes pas des serviteurs des juifs et des chrétiens sauf si vous n'avez aucune dignité
2 - عابر سبيل الأحد 06 غشت 2017 - 23:53
شيء عادي تنجح في حياتها لانها تركت بلاد الجهل والتخلف والايديولوجية المتعفنة واستقرت في بلد العزة والكرامة واحترام الانسان شكرا للدنمارك وكل بلاد الحرية لانها احتضنت هده الاسرة المهاجرة المغلوبة على امرها والله ايطلق اسراحنا حتى حنا لي باقين مشدودين في بلدان الذل والعبودية
3 - باحثة اجتماعية الاثنين 07 غشت 2017 - 00:03
ناديا نديم لم تصبح لاعبة كرة قدم ناجحة فقط، بل موازاة مع ممارسة لعبة كرة القدم تابعت دراستها الى ان تخرجت طبيبة قبل بضعة شهور. ما احلى ان تعيش حرا او حرة وتحقق احلامك.
4 - brani الاثنين 07 غشت 2017 - 00:48
هدشي كلو الي دارت ؤ تاي انعتوها بل البرانيا او ادنماركية الجديدة .ره غير من بعد متائهلو الى نهاية قلت عضوة فل حزب شعب الدانماركي علش تاي ايتكلمو على وحد اجنابية تتقصد نديم .
5 - ماسين الاثنين 07 غشت 2017 - 08:21
امر عادي أن تتألق الفتاة في دولة إنسانية كما هي الدنمارك.
اما في افغانستان والدول المشابهة لها لكانت التعاسة وفي الاخير الموت هو مصيرها.
فرق شاسع بين حضاره وأخرى.
6 - نجيم الاثنين 07 غشت 2017 - 08:52
يطلع فيلم واعر الى طاح على قصة نديم شي مخرج.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.