24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

3.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رياضة | الأسطورة جورج ويا يرفض إقامة المونديال على الأراضي المغربية

الأسطورة جورج ويا يرفض إقامة المونديال على الأراضي المغربية

الأسطورة جورج ويا يرفض إقامة المونديال على الأراضي المغربية

رغم أن المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم سبق أن أعلن دعمه اللامشروط لترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم لسنة 2026، فإن تهديدات الرئيس الأمريكي للدول التي لن تصوّت لصالح "الملف الثلاثي"؛ الأمريكي الكندي المكسيكي، دفعت دولة ليبيريا، التي يرأسها لاعب كرة القدم الشهير جورج ويا، إلى الإعلان رسمياً عن قرار التصويت ضد ملف "المغرب 2026".

وأكد اتحاد كرة القدم الليبيري أنه سيكون ضد استضافة المغرب لمونديال 2026 خلال جلسة التصويت التي ستقام يوم 13 يونيو المقبل في روسيا. وقال موسى بيليتي، رئيس الاتحاد المحلي، إن جورج ويا، اللاعب السابق والرئيس الحالي لليبيريا، هو من أوصاه بالتصويت لمصلحة "الملف الثلاثي".

وبررت ليبيريا، التي اختارت حذو جنوب إفريقيا في موقفها هذا الذي يتنكر للقارة السمراء، بحكم المصالح الاقتصادية والعلاقات التاريخية بين ليبيريا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف المسؤول الكروي ذاته: "نوعية العلاقات الدبلوماسية التي تربط ليبيريا بِالولايات المتحدة، ووجود جالية ليبيرية كبيرة في أمريكا، وأيضا لِأسباب تجارية، إذ تحصد الفيفا عائدات مالية ضخمة في حال تنظيم مونديال 2026 في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، مقارنة بِالمغرب".

ويأتي موقف جورج ويا معارضا لمصالح المملكة رغم تأكيده، خلال استقبال رئيس مجلس النواب المغربي عقب تنصيبه، قبل شهور، أن بلده يتقاسم مع المغرب وحدة التصور تجاه القارة الإفريقي التي تتطلب تعاونا متكاملا ومتضامنا. كما أعرب عن شكر الملك محمد السادس على التهنئة المباشرة التي تلقاها منه عبر الهاتف بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية، مبرزا تقديره الخاص للمغرب الذي تربطه به علاقات خاصة مع مجموعة من الفاعلين الرياضيين.

وسبق أن كشفت وسائل إعلام ليبيرية زيارة غير رسمية قام بها جورج ويا إلى المغرب، منتصف فبراير الماضي، وهو ما أثار حينها حفيظة الكثير من المواطنين الليبيريين الذين تساءلوا عن نفقات هذه الزيارة، خصوصا أنه لم يقض في مكتبه الرئاسي سوى أيام معدودة قبل هذا التحرك.

وكانت جنوب إفريقيا أعلنت، بداية الشهر الجاري، أنها لن تصوت لملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2026. وأشارت شاسا تاكوزيل، وزيرة الرياضة في حكومة البلد، إلى أن بريتوريا لن تدعم "المغرب 2026"، مؤكدة بذلك الموقف الذي أعلنه رئيس اتحاد كرة القدم الجنوب إفريقي، داني جوردان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - العمري الجمعة 25 ماي 2018 - 13:15
متى سنتعلم التعامل مع الاخرين بمنطق العقل و لغة المصالح عوض لغة العاطفة.
2 - فؤاد من برشلونة الجمعة 25 ماي 2018 - 13:16
اش غنستناو من الأفارقة. هذه هي الحقيقة اديالهم تيصوتو ضد القارة اديالهم لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. أعلى هاد اشي أفريقيا ديما اللور. بدون تعليق ولا ابقيت نهدر حتى الغدى من كمل الهدرة أعلى الأفارقة من أحسن نسكت انقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
3 - da brahim الجمعة 25 ماي 2018 - 13:18
ليبيريا وجنوب افريقيا بغاو التدويرة.
4 - ihsane الجمعة 25 ماي 2018 - 13:19
لنكن واقعيين، كاس العالم يتطلب بنى تحتية قوية ومعدة مسبقا لاستضافة مثل هذه التظاهرة الضخمة، ان يكون لدينا ملاعب عادية وبعض الفنادق المصنفة وخدمات هشة لا يعني اننا نستطيع تنظيم كاس العالم، فَلَو نحن على سبيل المثال ألمانيا او بريطانيا وواجهنا خصما كامريكا من حقنا التذمر او تبني نظرية المؤامرة حيث ان البنى التحتية والخدماتية تكاد تكون متقاربة، لكننا في الواقع بعيدون عن تنظيم كاس من جميع النواحي ولا نعول على من سيصوت معانا ولا نلوم من سيصوت ضدنا ولنعمل على تحسين جودة الحياة في بلدنا.
5 - ali الجمعة 25 ماي 2018 - 13:21
بكثرة ما استغرب مما يقع للمغرب من بعض الدول الافريقية و العربية .ازيد يقيننا ان هذه الكاس ستجعلنا نعرف الاصدقاء من المتملقين .تمنية لو طلب المغرب الانسحاب من جامعة الدول العربية و الانيحاب كذالك من القارة الافريقية .وطلب الانتماء لاوروبا . ولو سياسيا وليس جغرافيا .
6 - igout us الجمعة 25 ماي 2018 - 13:21
مند الاستقلال ونحن نرى تدشين هنا وتدشين هناك نسمع عن التنمية البشرية ونسمع عن تنظيم المؤتمرات ووووووو
15 مليار دولار ميزانية تهيئ كاس العام إذا منحت للمغرب ولكن ماذا ستنستفيد والتعليم في أحط المراتب عالميا والصحة بدون صحة رؤوس الفساد تنهب الثروة السمكية والمعدنية والمائية وووووووووووووووو
منح كأس العالم للمغرب أو لأمريكا لن يغير من واقع المواطن البسيط.
7 - simo الجمعة 25 ماي 2018 - 13:22
لما تختلط للرياضة بالسياسة فمن طبيعة الحال نستحضر المصالح الإقتصادية. وحسب رأيي فمن صالحنا الإنسحاب لأنه يوم بعد يوم نفاجأ بتغيير آراء أصدقائنا خوفا من ميزاج ترامب.
8 - zizo الجمعة 25 ماي 2018 - 13:23
أنت تريد وأنا أري والله يفعل ما يريد إلى كان مكتاب لينا نظموه غادي نظموه ما نحتاجو لا جورج لا غيرو و بالتوفيق
9 - عادفاق الجمعة 25 ماي 2018 - 13:25
سبحان الله..كاملين لي كيشدو لكراسا يتبدلو..اليوم صبح رئيس ماشي لعاب كي شي ناس قالو انا وزير ماشي مواطن...زمان لعجب
10 - Wia الجمعة 25 ماي 2018 - 13:25
ها نتائج سياسة الاخوة الافريقية التي ينهجها المخزن منذ سنوات .....ضد تنمية المغرب حيث نسبة البطالة مرتفعةووووووو..
برافو ويا جورج لانه يدافع على مصالح بلده
نحن المغاربة لا نريد تنظيم موروكو 26 لاننا لن نستفيد منه شيئا الا زيادة الضرائب وغلاء الاسعار.
سيستفيد اصحاب الكروش الحرام فقط......
احنا باغين تخفيض الاسعار ومحاسبة اللصوص
و خونة الوطن ......وووووو........ووووو.......
مقاطعون. مقاطعون.
عاش الشعب المغربي العظيم.
11 - tornadogut الجمعة 25 ماي 2018 - 13:26
من هنا تي بان بان رأساء افريقيا مجرد بيادق بيد امريكا والغرب
12 - خالد.ف الجمعة 25 ماي 2018 - 13:27
على المغرب أن يعلن تنازله قبل أن يتم إلغاؤه لأسباب واهية و بذلك سيفضح الفيفا و يضعها في حرج و يفقدها مصداقيتها و يتجنب جبروت الدول العظمى و ما قد يترتب عنه من مصائب و أولاها المساس بوحدتنا الترابية .
13 - سوسي الجمعة 25 ماي 2018 - 13:27
إيوا شبعتو افريقيا أول مازال ؟
14 - joker الجمعة 25 ماي 2018 - 13:29
مصالح مصالح.ليس هناك صديق في السياسة ولا عدو.
15 - moha الجمعة 25 ماي 2018 - 13:29
رغم البعد الرياضي للقضية إلا أننا يجب أن نضع سياستنا الخارجية في التساؤل؟؟
16 - المعلق الصغير الجمعة 25 ماي 2018 - 13:29
السلام عليكم
شئ عادي بالنظر للمصالح الكبيرة لليبريا
نحن كذلم لو تنازلنا عن هذا الترشح بنزع شئ ما من ترامب بخصوص الصحراء ثم اظن اننا لسنا مستعدين لهذا الامر
فاللهم باعد بيننا و بين هذه التظاهرة الرياضية
امين
17 - amine الجمعة 25 ماي 2018 - 13:29
عليكم التحلي بالواقعية . المغرب حاليا بلد ضعيف إقتصاديا . لاتغركم بعض الترقيعات التي تقوم بها الدولة لجذب المستثمرين وبعض العمارات الشاهقة ولو تم إتمام العمل الذي خطط له منذ ترشيح 2006 لأصبحت لذينا على الأقل بنيات تحتية رياضية تقارع الدول الأخرى.العالم يحترم الدول القوية الدول الصناعية الدول الإنتاجية الدول التي تحترم مواطنيها لا الدول الإستهلاكية الواقعة في أزمة خبز وسمك وحليب
18 - abdou الجمعة 25 ماي 2018 - 13:29
كاس العالم الحقيقي الذي يجب علينا ان ننظمه هو كاس التعليم والصحة، كاس القضاء على النهب وسرقة اموال الشعب، كاس النزاهة والعمل الجاد، اعدكم حين ذلك سوف نجني اموال طاءلة من هذه الكاس التي لن تفرغ.
تقبلوا مروري
19 - لا صديق دائم الجمعة 25 ماي 2018 - 13:30
لا صديق دائم ولا عدو دائم انما مصالح دائمة لاننا يجب البحت عن مصلحة 40 مليون مغربي عوض صداقة شخصية
20 - le voyageur الجمعة 25 ماي 2018 - 13:31
نحترم كل مسؤول يبحث عن مصلحة بلاده وشعبه .عكس البعض إذا سمعت بهم يصيبك الإسهال
21 - Hmdawi الجمعة 25 ماي 2018 - 13:31
تحية طيبة للجميع .
هل يظن البعض أن هناك حض للمغرب في استضافة المونديال ؟ خاصة بعد تدخل ترامب ؟! لا أظن .بل إذا وجه ترامب نفسه أوامره بالإنسحاب من هذا الترشيح لفعلنا ذلك بغير تردد .. و هذا أمر واقع مع الأسف الشديد .
و لو كان الأمر منطقي لمنحت هذه الفرصة الذهبية لبلدنا العزيز ،لفاجأنا العالم كله .لأننا قادرون على ذلك بكثير .لكن مع الأسف الشديد لا أمل ...
22 - زكرياء اءيت الطالبي الجمعة 25 ماي 2018 - 13:32
المنطق يعطي حق تنظيك كاءس العالم للولايات المتحدة وحليفتها كندا والمكسيك لاءن المغرب لا يتوفر اءلا على اءربع ملاعب يمكنها اءحتضان كاءس العالم وبنيته التحتية ضعيفة جدا خصوصا فيما يخص الطرق والمستشفيات.
23 - مقاطع الجمعة 25 ماي 2018 - 13:33
اشاطره الرأي
ملاعبنا من أسوأ الملاعب عالميا
مطارنا الدولي محمد الخامس من أسوأ المطارات عالميا
الطرقات حدث.لاحرج
الازبال اينما وليت وجهك
احبك يا وطني ولكن الغالب الله
24 - فيقو الجمعة 25 ماي 2018 - 13:33
تنضيم كأس العالم وموازين وكم من كماليات لا نحتاجها بقدر ما نحتاج مستشفيات صحية ومدارس مثالية وطرق جيدة استثمارات لإحداث مناصب الشغل
الأساسيات ما تشغل بال المواطن وتأتي الكماليات بعدها
25 - rachid الجمعة 25 ماي 2018 - 13:33
si le maroc gagne l'organisation de la coupe du monde2026,vraiment il y aura un effet trés positif sur l'economie national
26 - رشيد الجمعة 25 ماي 2018 - 13:34
دول ضعيفة من كل النواحي ولاحول لها ولاقوة.فماذا عساها ان تفعل ؟ نتفهم موقفهم فالفاقة تجعلهم يبيعون حتى انفسهم.
اما هذا المونديال 2026 فسيكون مثل الغربال وهذا شيء جد ايجابي لنا حتى نعرف نحن مع من.
27 - طهى الجمعة 25 ماي 2018 - 13:34
--> المنطق هو اللذي تكلم وليس جورج وايا ... كيف لمسؤولين لا يحترمون شعبهم ان ينظموا بطولة عالمية ؟
28 - Abdelghani الجمعة 25 ماي 2018 - 13:35
يوجد مثل مغربي لدئ ساكنة عبدة يقول:العبد يعني (الكحل او الضراوي) ا لعبد الا جاع تايسرق والا شبع تايفسق.يجب علئ المغرب ان يطزد مهاجري دولة ليبيريا لان المهاجرين الليبيريين بالمغرب اكثر عدد من اخوتهم بالولايات المتحدة.انا لا اعرف ماذا سنستفيد من دول جنوب الصحراء.سوئ الفقر والاوبئة.
29 - ماما افريكا الجمعة 25 ماي 2018 - 13:35
اه اه يا ماما افريكا، لكن فهاد الافارقة الخير يديروه غير فراسهم الجوع وتمارة والامراض، مع العلم ان افريقيا هي أغنى قارة من حيث المصادر الطبيعية،
30 - المهدي الجمعة 25 ماي 2018 - 13:35
واهم من يراهن على افريقيا باسم الأخوة والانتماء القاري والمصير المشترك والهدف الواحد وباقي الشعارات الفارغة .. الافارقة شعوب لا مبادئ لها حكامهم مرتشون فاسدون ومواطنوهم متسوّلون ينقلبون عليك 180 درجة متى ظهرت لهم " اللحسة " ماذا سنجني منهم بعد ما فعلوه في القذافي الذي أغدق عليهم من خزائن ليبيا العامرة ؟ حتى ابنه الساعدي سلموه لاعدائه وجثة القذافي لم تجفّ بعد .. هنا في المغرب يتجولون بالآلاف وتتم تسوية أوضاعهم ومع ذلك يقف حكامهم ضدنا بينما يساندون ترشيح من وصفهم بالحثالات .. اللي تقلب عليك فالكرة يتقلب عليك فحوايج أخرى . في الواقع كنت دائما ضد هذا التواجد البكتيري لهؤلاء فوق ارض المغرب ومع مواقف دولهم الأخيرة لا يسعني سوى القول " كانكرهكوم وزيدو كرّهوني فيكوم '
31 - عبدالله الجمعة 25 ماي 2018 - 13:35
عالم العواطف مشى يا ناس مع ماليه ، المسلمين مساكن اغلبيتهم نية او لي جاء تا يضحك عليهم ، الأجنبي غير يقول السلام عليكم او كلمات بالعربية يدي ليهم حوائجهم .
هادا راه عالم المصالح ما كاين غير راسي راسي او ما نمشيوش بعيد غير في الاقارب ديالك، خوك اختك باك ولد عمك ولد خالتك ماكاين غير راسي ، غير على ورث صغير طيح الروح او شي ما يبقى يشوف فشي.
عندو الحق تا يشوف مصلحته ومصلحة بلاده لان الفراعنة الامريكان دايرين ما بغاو، عالم مون سبع او كولني ، عندك السلاح المدمر حتى واحد ما يتجرا عليك ، صافي ما نبقاوش نطولو الكلام بزاف، كون كان المغرب عنده سلاح الدمار واش غادي يكون مشكل الصحراء او اسم اسمه الجزاءر ، طبعا لا لانهم عندهم السلاح او عندهم البترول . هاذ كاس العالم لي غادي يجبد لينا العداوة يديروه في سروالهم كلهم باراكا علينا المشاكل لي عندنا كافية او شحال من دولة كانت صديقة غادي تولي عدوة غير على مصلحتها.
32 - yahyyyyy الجمعة 25 ماي 2018 - 13:36
و مبغينا والو منهم هدا هو حالهم غير كيقضيو مصالحهم او كيقلبو المشكل مشي فيهم المشكل في المسؤولين ادياولنا الي كيتيقو فيهم
33 - مرحبا الجمعة 25 ماي 2018 - 13:37
هذه هي نتيجة الاستثمارات الضخمة في افريقيا اولاد الشعب مساكين كياكلو العصا.اومازال تشوفوا إفريقيا والله لاعقلات عليكم
34 - driss الجمعة 25 ماي 2018 - 13:38
احنا للي ماعطيناش القيمة لراسنا
35 - خالد khouribga الجمعة 25 ماي 2018 - 13:38
خدو حدركم من الافارقة فهم كلاب مارقة ومن الاحسن الانسحاب من هده المنافسة لأن كل الدول خائفة من بعبع وسيصوتون له هدا راءءء الخاص مع احترام لكم
36 - محمدبرزوك الجمعة 25 ماي 2018 - 13:39
اذاكان هذامنحاز لامريكاوهو مع ملف ترشيحهاللمونديال فلايهمنامن امره شيئابل كان عليكم ان لا تنعتوه لنا بالاسطورةولاتطلعوناعن احواله وتتحاشوعن من هويكون،يقول المثل المغربى(اليدارقك بخيط فدرقو عنك بسور)
37 - massinissa الجمعة 25 ماي 2018 - 13:40
إذا كانت العربية السعودية ستصوت ضدنا فماذا ننتظر من دول لا تربطنا بها علاقات سياسية قوية.
38 - نعمان الجمعة 25 ماي 2018 - 13:40
إنها لغة المصالح و هذه ليست مفاجأة، فمصلحة المغرب لا تعني بالضرورة مصالح كل الدول الإفريقية، لكن يجب العمل على كافة الجوانب لربح الرهان، أما المتشائمون الذين يقولون أن المغرب غير مؤهل لتنظيم تظاهرة من هذا الحجم فأخبركم أن هذا الكلام قيل أكثر منه عن جنوب إفريقيا، كما أخبركم أن كأس العالم سيجرى بعد ثماني سنوات و ليس السنة المقبلة شريطة توفر الموارد المالية لإنجاز البنية التحتية المتبقية، و إن أردنا أن ينظم المغرب كأس العالم فليس حبا في الكرة و لكن طمعا في اختصار سنوات طويلة و إنجاز مستشفيات و طرق و فنادق في أسرع وقت ممكن. مقاطعوووووووووون
39 - امغار ناريف الجمعة 25 ماي 2018 - 13:41
جورج ويا لن يكن افضل من الملك سلمان الذي تربطه بالمملكة المغربية اواصر قوية ومصالح هامة والذي بدوره رفض ان يقام المونديال بالمغرب فالكل يخشى غضبة ترامب الذي وعد الجميع برفع الدعم المادي عنهم اذا لم يصوتوا لامريكا وقام بمغازلة الفيفا حيث وعدها ب11 مليار دولار كرشوة اذن لا نستغرب كمغاربة في كل هذه الشطحات التي لا تحترم القانون ويبقى المغرب يستخق تنظيم المونديال 2026 لوكان العالم نزبها ولكن للاسف قانوت الغاب يهيمن على الوضغ البقاء للا قوى
40 - nadori الجمعة 25 ماي 2018 - 13:42
من قال نانه اسطورة ؟؟ نال الكرة الذهبية واعتبرتموه اسطوورة ؟؟؟ لم اسمع لحد الان الاعلام الرياضي العالمي يتحدث عن هذا اللعب كما يتحدث عن مارادونا بيلي دي ستيفانو... ولم يقم له اي تكريم كما يحدث مع الاعبين الكبار كما نراه في الاحتفالات الكروية . اما التصويت فانه مجبر عليه والا فان انقلاب عسكريا بدعم من امريكا هو مصيره كما جرت العادة في افريقيا
41 - مصطفى الجمعة 25 ماي 2018 - 13:42
لست من عشاق كرة القدم.وفي(( اعتقادي هازينها من ثقالت. ))خليو الشغل لماليه.
42 - sethnakht12 الجمعة 25 ماي 2018 - 13:42
احسن. باش تعلمو تعولو عليهم
الدبلوماسية ديالنا فالحين غا فالمجاملات الخاوية اودي كون دولة مستقلة باقتصاد قوي و اعطيو قيمة لريوسكم و مواطنيكم و بني بنية تحتية مزيانة او الامن و المستشفيات و ديك الساعة عاااادكاتجي دبلوماسية باش تعاون الملف
انا شخصيا كانقول غي بلاش غا يجيب لينا غي الماشاكيل فين غاتديرو هاد الناس يجيو يتكرفصو هنا
و نتحشمو عاود بالاعتدائات الجنسية او هادشي راكم عاااوفينو
مازالين بعاد كل البعد عن تنظيم كاس العالم
43 - الشرف الجمعة 25 ماي 2018 - 13:43
صراحة و بكل موضوعية من حق ليبريا أن تخاف من أمريكا لأنها دولة فقيرة و تعتمد على المساعدات الأمريكية و جورج ويا يفكر في مصلحة شعبه الان ، لأن المغرب لن يستطيع إفادة ليبريا في شيء لا إنسانيا و لا اقتصاديا و لا اجتماعيا لأن المغرب أصلا دولة من دول العالم الثالث الضعيفة، و تهديدات الولايات المتحدة الأمريكية أرعبت المغرب بنفسه و ظل صامتا و لم يتحرك للتنديد بما قاله ترامب و لم يصعد كما فعل في قضايا أخرى .
44 - kada.driss الجمعة 25 ماي 2018 - 13:43
من طبيعت الحال جورج ويا لن يصوت اللمغرب لي أن إبنه يلعبو لي النخب الأمريكية
45 - محمد ياسين الجمعة 25 ماي 2018 - 13:43
هاد الأفارقة ما عندهوم كلمة! اللهم بيان بحال هذا ولا يبقا مفرش ليك على الزوبيا، المهم نتجاوزو إن شاء الله المرحلة الأولى من الإمتحان ديال تقرير لجنة تاسك فورس وديك الساعة راه كاين العديد من الإتحادات اللي الدول ديالها لا تعيش على الصدقات الأمريكية.
46 - saad الجمعة 25 ماي 2018 - 13:43
جنوب افريقيا نعرف عدائها للمغرب وجورج وَيَا رئيس جديد وله مصالح مستقبلية مع أمريكا ودولة فقيرة حدا ما ولكن الدول العربية والمسلمة هي من يجب. ان تصوت للمغرب وبدون شروط أصلا كان على المغرب الانسحاب لأننا أصبحنا في تجارة وليست ترشيحات نزيهة هذا هو حال الفيفا مع الدول الافريقية أصلا تهديدات ترامب الدول المساندة لملف المغرب كانت واضحة وحتى المغرب لن ينجوا من تهديداته يجب ان تؤخد هذه التهديدات بجدية وتخدم الملف المغربي
47 - Braniac الجمعة 25 ماي 2018 - 13:43
Probablement le maroc aura un total to 96 votes
contre 111 pour le United bid

Caf...45 votes
Concacaf...3 votes
UEFA....27 votes
Conmebol...0 votes
AFC...19 votes
OFC...2 votes
48 - Beni-Snassen الجمعة 25 ماي 2018 - 13:43
قالك التعاون الافريقي والتعاون الاقتصادي جنوبءجنوب، المنطق فالتعاون كيكون مرتكز على مبدأ رابحءرابح و لكن مع هاد الافارقة هما يستافدو من المشاريع و الهبات و فاش تقوليه يصوت عليك يرد عليك بلا وقعات لينا مع جنوب افريقيا مبعد ما باعو ليها ساهام بدون سبب و اثيوبيا مبعد ما وقع المغرب اتفاقية لإنشاء مصنع أسمدة في إثيوبيا و فلخر كتصوت ضدنا فمجلس الامن و الله هاد سياسة ديال التوجه صوب افريقيا فاشلة قصد كسب دعمهم فملف الصحراء، المشاريع لدارو عندهم زايدين فينا حنا المغاربة ما غادي تلقاو فجنبكم غير المغاربة فوقت شدة، شوف غير دبا أو كخواو بنا هاد الافارقة واش نفعو القذافي تا هو تبع نفس السياسة، المشكل انه تا حنا الشعب راه كبقى فينا الحال فلوس و مشاريع صحاح كمشيو عندهم و فلخر يتعكسو معاكم هاد الافارقة، واش نسيتو الصدقة على الأقارب أولى ؟ فلخر ما غادي فجنبكم تا واحد لا شعب لا الافارقة.
49 - لمشاهبي الجمعة 25 ماي 2018 - 13:43
مصلحة بلاده هي الأولى. لذا ليس ملزما بالتصويت لصالح وهذا من حقه. وحنا نديروا الفاتحة لهاذ البلاد باش نظموا المونديال
50 - brahim,sousi الجمعة 25 ماي 2018 - 13:46
إفريقيا دولة المصالح , ماشي كولشي مي مولشي كايضرب علا راسو ، أو هاد تظاهرة ليبغا المغرب إيجابية بالنسبة ليه باش يفرق ما بين صحاب أو ما بين صحاب حاجتهوم
51 - مهاجر الجمعة 25 ماي 2018 - 13:46
15مليار دولار هي نصف ميزانية المغرب لنفرض اننا فزنا بالتنضيم من اين سنحصل على هذا المبلغ؟ يقول البعض بالا قتراض او بالل ستثمار .الاقتراض مستحيل ام الا ستثمار فبالله عليكم من هذا الاحمق الذي سيستثمر 200 مليون دولار لبناء ملعب كرة قدم في ورزازات على سبيل المثال.
52 - Aziz الجمعة 25 ماي 2018 - 13:46
ليس كاس العالم لكرة القدم بل كاس العالم لسياسة كرة القدم
53 - Khalid الجمعة 25 ماي 2018 - 13:49
العقلية الإفريقية دائما تميل للعبودية
54 - adil الجمعة 25 ماي 2018 - 13:51
عادي جدا الاخوان ميكبروش الموضوع حسب معلوماتي ليبيريا تقريبا اقرب دولة افريقية لامريكا هناك علاقة قوية بين البلدين هدا معروف من زمان تقريبا تشبه علاقة جنوب افريقيا ببريطانيا هدا لايعني ان ليبيريا تكره المغرب ادا ترشحت السعودية واي دولة افريقية المغرب سيصوت للسعودية هدا لايعني انه يكره الافارقة المهم بالنسبة لنا هو ملف الصحراء اما المونديال يجب ان نلوم الاخوة فقط ادا صوتو ضدنا لانلوم الغرباء
55 - Mohamed الجمعة 25 ماي 2018 - 13:52
La plus part des pays africains surtout l Afrique noire sont des pays corrompus....

هذه الدول منبع الفساد و الرشوة بجميع اشكالها...
56 - عبدالله من امريكا الجمعة 25 ماي 2018 - 13:53
انا اشاطر صاحب التعليق الأول. هذا صحيح نحن نخلط بين عاطفة والواقع. هنا المصالح هي التي تتكلم مع علم نحن دولة ضعيفة اقتصاديا واجتماعيا.
57 - مغربي الجمعة 25 ماي 2018 - 13:55
المثل المغربي كقول اش خصك العريان قاله كاس العالم امولاي، بلا عاطفة بلا والو كونو منطقيين فين التعليم فين الصحة في الاسلام فين... لاحول ولا قوة الا بالله
58 - جمال الجمعة 25 ماي 2018 - 13:55
أين العجلاوي وزملاءه الذين قالوا ليبيريا في الجيب بمناسبة زيارة جورج ويا . الله على التحاليل الله
59 - البعمراني الجمعة 25 ماي 2018 - 13:55
جورج ويا عندما كان لاعبا مقر سكنه الرئيسي في مدينة نيويورك الامريكية فهو منطقي مع نفسه
60 - سعيد الجمعة 25 ماي 2018 - 13:58
هده غير البداية يوم التصويت ستظهر مفاجأت أخرى من دول عديدة تسعى وراء مصالحها الشخصية
61 - Zig.italy.milano الجمعة 25 ماي 2018 - 13:58
دهبت اخلاق الرياضة مهب الريح بعد تخالطها بالمصالح السياسية والمادية لتصبح مصدر عنصرية كهادا اللعب الدي كانت له شعبية عالمية ليتحول لعنصري خبيث . . .
62 - تأخذ الدنيا غلابا الجمعة 25 ماي 2018 - 13:59
المسؤولون الافارقة انزه وأعقل وأذكى من المسؤولون المغاربة لذى وجب احترام كل محب لمصلحة بلده مقاطعووووون
63 - معطي الجمعة 25 ماي 2018 - 13:59
عوض أن تهدر الأموال في تشييد الملاعب وملحقاتها على رهان خاسر...لن نجدي منه نفعا، هيا بنا لتشييد المدارس والمستشفيات والمستوصفات وتعبيد الطرق في العالم القروي وإصلاحها في العالم الحضري ،ونهتم بالبنية التحتية للمواطن...أو نبني مصانع في المدن المهمشة لتشغيل الشباب العاطل...وهناك الكثير الكثير الذي ينتظرنا....حتى نصل إلى مستوى منظمي كأس العالم...اللهم اهد مسؤولينا لما فيه خير البلاد والعباد...
64 - Hassan الجمعة 25 ماي 2018 - 14:00
Pourquoi ne pas désister au profit des USA contre 1 ou 2 Md de dollars tout en préservant nos relations avec nos amis qui sont en même temps alliés des américains et sachant qu'en est pas encore prêt pour organiser une coupe du monde
65 - البقاء للأقوى !! الجمعة 25 ماي 2018 - 14:01
من الأفضل بل من الواجب على المغرب الانسحاب فورا. العجل مع الخروف لايستويان !؟
66 - بربري أصيل الجمعة 25 ماي 2018 - 14:02
أحسنت صنعا يا جورج ويا. هذا درس آخر للمسؤولين ببلادنا الذين صفقوا لفوزك ووضعوا ثقتهم فيك. فعندما يصبح لاعب كرة القدم رئيسا للجمهورية "فانتظر الساعة".
67 - NOUMRI الجمعة 25 ماي 2018 - 14:02
الى رئيس الجامعة خلاصة الكلام مع الأفارقة هو أدهن السير إسير يعني التدويرة الحلاوة .....
68 - sohail الجمعة 25 ماي 2018 - 14:06
بما أن الامر له علاقة بالسياسة يجب اولا ان نعرف هل للمغرب سفير في ليبريا ام لا فإذا كان هناك فهو يتحمل المسؤولية الكبيرة
69 - mol hanounot الجمعة 25 ماي 2018 - 14:06
ها نتائج سياسة الاخوة الافريقية التي ينهجها المخزن منذ سنوات .....ضد تنمية المغرب حيث نسبة البطالة مرتفعةووووووو..
برافو ويا جورج لانه يدافع على مصالح بلده
نحن المغاربة لا نريد تنظيم موروكو 26 لاننا لن نستفيد منه شيئا الا زيادة الضرائب وغلاء الاسعار.
سيستفيد اصحاب الكروش الحرام فقط......
احنا باغين تخفيض الاسعار ومحاسبة اللصوص
و خونة الوطن ......وووووو........ووووو.......
مقاطعون. مقاطعون.
عاش الشعب المغربي العظيم.
70 - Nabil الجمعة 25 ماي 2018 - 14:07
Chers lecteurs de Hespress,
Il faudra raisonner logiquement par rapport à ce dossier, il n'est pas imaginable que le Maroc gagne en face du trio nord américain. Je suppose que si un seul état des états unis d’Amérique présente sa candidature, elle doit l'emporter.
La vraie question est pourquoi nos pouvoirs se lancent dans de tels projets dont la fin est connue
71 - بوبو الجمعة 25 ماي 2018 - 14:07
من منظوري الشخصي نحن غير مؤهلين لتنظيم تظاهرة كبرى كالمونديال لا بنية تحتية لا تسيير مقاد نسبة الأمية باقا كدگدگ فينا العكار على الخنونة في اي مشروع المؤسسات لمزوق من برى اش خبارك من داخل اوزييييد اوزيد نوفرو المتطلبات الأساسية للمواطن من اكل وشرب وتعليم وصحة اوعااااد نتفرغو لشي حاجة اخرى
72 - ابن سوس المغربي، كلمة غيور الجمعة 25 ماي 2018 - 14:08
على المسؤولين المغاربة معرفة ان العالم مصالح ولا أحد يحب المغرب مم أجل عيون السود او اي شي آخر على المسؤولين الفهم ان العدالة الاجتماعية دولة الحق والقانون ديمقراطية حقيقية بناء مجتمع متعلم واعي يصنع ينتج هو الحل بناء دولة تحاسب كل مسؤول لا يقوم بواجبه و يبيع الوهم للشعب لن يصل بنا سوى الى مزيد من النكسات المتتالية و ان الطريق السليم هو مسؤول مناسب في المكان المناسب ربط المسؤولية بالمحاسبة و ان البنى التحتية في المغرب يرثى لها ولا ترقى الى دول المتقدمة و هذه هي الحقيقة المرة
73 - H.B. الجمعة 25 ماي 2018 - 14:09
من الواضح جليا ان هناك ضغوطا قوية من الولايات المتحدة على الدول الضعيفة و ذلك في الكواليس
هم يحسبون اصواتهم و سيحققون الاغلبية و لو بشراء الاصوات
منطق القوي يأكل الضعيف لا تستثني حتى عالم الرياضة
في اعتقادي كان على المغرب طلب المساعدة من الدول القوية التي لها مصالح متناقضة مع الامريكيين
لروسيا و الاتحاد الاوربي او الصين
و ليس التعويل على الاتحاد الافريقي الضعيف
اعتقد ان روسيا و الصين سوف تعمل في صالح الملف المغربي ليس حبا فينا و لكن ضدا على امريكا
منطقيا الدول التي تدور في فلك روسيا و الصين سوف تصوت لصالح الملف المغربي
74 - حسن الجمعة 25 ماي 2018 - 14:10
اجا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الفشل لمادا لا يتكلف بملف المونديال اشخاص رياضيين رفعوا راس المغرب كسعيد عويطة و بادوا الزاكي و يونس العيناوي و هشام الرازي و غيرهم من الرياضيين عوض اصحاب الشكارة الدين لا يهمهم الا النفخ في الفاتورات و تقديم الرشاوي عوض الاقناع و الاختلاسات تقديم ملف يثير السخرية ملاعب و فناديق ورقية
75 - فرنكفورت رشيد الجمعة 25 ماي 2018 - 14:10
الافريقي سيبقى تحت السيادة لشخصيته المنعدمة و لايمكن ان نمحي اثار العبودية التي مورست في القديم لانها مازالت تعطي ثمارها وَيَا آسفاه
76 - samir الجمعة 25 ماي 2018 - 14:10
كلام منطقي جدا.السيد يدافع عن مصالح بلده لا اقل و لا اكثر.كيتنا حنا لي بايعين بلادنا لارضاء الاجنبي.
77 - omar الجمعة 25 ماي 2018 - 14:10
Liberia et Haiti les deux pays qui ont votés à L’ONU en 1948 pour la création de l'état d 'Israël alors qui se que vous attendez!!!!!
78 - يوسف الجمعة 25 ماي 2018 - 14:11
المغرب لا يتوفر على بنية تحتية على ارض الواقع كي ينظم تظاهرة عالمية مثل كاس العالم. مكرهناش نظموه ولكن لا بد لنا ان نكون واقعيين الله يرحم الوالدين.
نحن بلد متخلف في جميع المجالات التي تؤخد بغين الاعتبار لتصنيف تقدم الامم، تعليمنا يفرخ الجهل وقلة النربية، الصحة متدهورة (واش لبلاد لي مازال النساء فيها تيولدو فالزنقة تنظم المونديال)، الامن منعدم الا في بعص الاحياء الراقية، القضاء قضاء على المستضعفين فقط. شعب لا تحترمه حتى النخب يا حسرة، لقد وصفنا سياسيونا باقبح النعوت وهددونا لا لشيء سوى اننا قلنا "لا للاحتكار".
كل هدا وباغين نظموا المونديال؟
79 - جواد الداودي الجمعة 25 ماي 2018 - 14:12
5 - ihsane

بالمنطق فقط - هل انت تعلمين ما لا تعلمه الدولة المغربية - وتعلمين ما لا تعلمه الفيفا - وتعلمين ما تعلمه الدول الاوربية التي تدعم الملف المغربي؟

سبق ان قُبل الملف المغربي من قبل في اربع منافسات على التنظيم

ولولا الغش لفاز في احداها

واكبر مثال على الغش هو عندما فازت جنوب افريقيا

ثم ان اختيار البلد الذي سينظم كأس العالم يتم قبل التنظيم بعدة سنوات لكي يتمكن البلد من تهييء ما يلزم

اكثر شعوب العالم احتقارا لانفسهم هم المغاربة والجزائريون

كأس العالم لا يريده المغرب هكذا بلا سبب

كأس العالم له حسنات على البلدان التي تنظمه

وان اردنا الحقيقة

فالمغرب يستحق تنظيم كأس العالم أكثر من الثلاثي الامريكي

المغرب قدم الطلب خمس مرات

كان ضحية الغش

الولايات سبق لها تنظيم الكأس

وكذلك المكسيك

كرة القدم لا تحظي بشعبية لا في الولايات ولا في كندا

تباعد الملاعب الكبير يؤثر سلبا على جو كأس العالم

آخر كأس عالم كان بالقارة الامريكية
80 - معقد الجمعة 25 ماي 2018 - 14:12
والله احس بالمرض والغثيان عندما اسمع تعليقات سفيهة و سلبية مثل نحن لا نقدر على منافسة امريكا واخرى مثل يجب تحسين عيش المواطن و ماعندناش لنية تحتية والله قوم بوزبال لا يعرفون غير الكسل و التشكي والبكاء اعباد الله باش تكونوا دولة متقدمة و فوية خاصك تنافس الدول المتقدمة والقوية ماشي دول العالم الثالث و لابد للمواطن ان يعمل ويدير خدمتوا ماشي بتسنى الدولة تعمل ليه ويدير ليه وها هو الملك و الحكومة يقاتلون من اجل فرصة ذهبية للرفع من مكانة هذا البلد وتقدمه وماذا يفعل قوم بوزبال الشكوى والبكاء غيروا عقليتكم تتغير حياتكم و مستوى عيشكم و شكرا لهسبرس
81 - mansouri الجمعة 25 ماي 2018 - 14:12
بدانا نحصد ثمار التسابق نحوالمجهول.مازال العاطي يعطي.
82 - امين الجمعة 25 ماي 2018 - 14:14
متى سيعلم الكل ان المغرب لن ينظم هدة التظاهرة .و ان كل هذه الغوغاء هي فقط لتلميع صورة المغرب امام الدول
83 - وناس الجمعة 25 ماي 2018 - 14:14
أمام المغرب الآن فرصة سانحة لتغيير رأي الرئيس الليبيري جورج ويا بإغداقه بالمال أو التفاوض معه على مبلغ أو مطالب معينة وكذالك جنوب أفريقيا ودول الافريقية المترددة قبل موعد الأنتخابات التي ستكون يوم 13جوان هكذا تسير الأمور الآن لا شئ مجاني قطر دفعت ما دفعت حتى حصلت تنظيم كأس العالم لسنة 22 أما حكاية الأنتماء القاري أو العربي فهي لا تعني شئ أمام مصالح الدول أما الرئيس الليبيري فموقفه لمصلحة بلده شعاره لمن يدفع أكثر يبقى على المغرب شيئين إن أرادو الفوز بتنظيم كأس العالم اولا عمل الكواليس بسرعة التحرك والتنفيذ وثانيا ميزانية على الأقل مليار دولار لشراء الأصوات والذمم
84 - مبارك المدينة الجديدة تزنيت الجمعة 25 ماي 2018 - 14:15
يجب على المسؤولين المغاربة ان تكون لهم غيرة على مواطنيهم وان يهتموا بهم وتقريب الخدمات إليهم من تعليم وصحة وشغل وعدالة اجتماعية حقيقية
85 - شوف القدام الجمعة 25 ماي 2018 - 14:15
والاخوان عندنا مشكل وطني الا وهو الصحراء المغربية بعبع أولي ضدنا حق الفيتو. .......
86 - المغربي الجمعة 25 ماي 2018 - 14:15
الدول المتخلفة تصوت لمن يتصدق بالاكثر.
87 - سيمو الجمعة 25 ماي 2018 - 14:18
آش خاصك أ العريان؟ خاتم أ مولاي أما الدربالة عندي وحدة اخرى
88 - rayan الجمعة 25 ماي 2018 - 14:20
غير بردو على راسكم را مخيدينوش مخيدينوش
89 - ساخط الجمعة 25 ماي 2018 - 14:20
انا اعيش في فرنسا لمدة طويلة واعرف جيدا العقلية الافريقية.وما ساقوله لا علاقة له بالعنصرية.والله تجاربي معهم سواء في العمل او خارجه علمتني ان لا اتق ابدا في افريقي.والسبب بسيط .كونهم ماديين جدا .يبيع باه وامه لاجل المال.كخلاصة هم اليوم معك ولكن غدا مع من يدفع اكثر.
90 - مدوخ الجمعة 25 ماي 2018 - 14:21
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته رمضان كريم على جميع المغاربة لو كان للمسؤولين المغاربة ذرة كرامة و حب لهذا الوطن لعملو على إزدهار هذا البلد و تهيئته والرفع من مستوى تعليمه وصحته ومشاريعه الاقتصادية و عند الاكتمال من تهيئة المغرب ويكتفي الشعب المغربي سيكون لنا أعلى حظ في استضافة كأس العالم ولا نحتاج لا ترامب ليهدد العالم ولا جورج ويا ولا جنوب إفريقيا ليدعم ملفنا
91 - hassan nait الجمعة 25 ماي 2018 - 14:22
منطقيا، هل هناك نقطة تشابه بين التلاثي كندا و امريكا و المكسيك وبين المغرب. أظن ان القائمين على تنظيم كأس العالم ببلادنا يجب الا يحلموا كثيرا الحقيقة واضحة.
92 - الصراحة راحة الجمعة 25 ماي 2018 - 14:25
وقال موسى بيليتي، رئيس الاتحاد المحلي، إن جورج ويا، اللاعب السابق والرئيس الحالي لليبيريا، هو من أوصاه بالتصويت لمصلحة "الملف الثلاثي"

بدون لف و دوران اختار ما يراه مناسبا

قلا يزعجكم أيها المغاربة أنها الديمقراطية و أنتم في كثير من الاحيان تقبلون حتى التحالف مع الشيطان
93 - الحسن الجمعة 25 ماي 2018 - 14:29
مخاصش مغرب يصدع راسو .راه كأس العالم 2022 سوف لن يقام وما ادراك بي 2026
94 - صديق حسين الجمعة 25 ماي 2018 - 14:29
ولو وقفت كل افريقيا مع الملف الثلاثي لا تنسون ان اخوتكم بالسودان معكم قلبا و قالبا هؤلاء القوم الافريقي لا يحفظون جميلا قط فلا تعولو عليهم بتاتا
95 - كروي الجمعة 25 ماي 2018 - 14:34
صراحة وبدون نفاق المغرب غير مؤهل للمونديال 2026 لان كلشي خاص بالنسبة للثلاثي ربما الى نحن في الطريق الجيد 2038 ان شاء الله انشري يا هسبريس قسما يمينا وبدون انحياز....من الافضل الانسحاب قبل ان تهدر الاموال الطائلة في الخوا الخاوي....
96 - SOLISTE الجمعة 25 ماي 2018 - 14:35
لا يهم أن لا تصوت بعض الإتحادات الإفريقية ضدنا، فأمريكا الجنوبية مجبرة على التصويت لصالحنا٠وقد تقدمت الأرجنتين والأروغواي بملف ترشيحها لمونديال 2030، فإذا فازت أمريكا الشمالية على المغرب فسيلغى ترشيح الأرجنتين لأنه ممنوع تنظيم المونديال مرتين متتابعتين في قارة واحدة، لذا على أمريكا الجنوبية أن تصوت لصالح المغرب إذا أرادت الترشيح لمونديال 30
97 - marocain الجمعة 25 ماي 2018 - 14:43
اذا كان نجوم الكرة العالمية مثل روبرطو كارلوس والوتر ماتيوس والحاج ديوف زوجة كل هؤلاء اختاروا الملف المغربي دون خلط السياسة والمصالح الاقتصادية بالرياضة يأتي من كن نعتقد أنه الرجل الخالوق جورج و يا ليركع أمام ضغط الخنزير و خوف انقطاع المساعدات الاقتصادية
98 - لما المصالح تتصالح الجمعة 25 ماي 2018 - 14:44
لمادا الاستغراب نحن الان في زمان يقتل الابن اباه من اجل دراهم معدودة .ويعادي الاخ اخاه من أجل غرفة في شقة.زمان اصبحت لاتتق ان تترك ابنائك مع خالهم او عمهم خوفا عليهم من اغتصاب او تحرش .ادا رخصت الاخوة و صلة الرحم .فكيف تطالبونه بالتصويت لنا فقط لاننا من قارة واحدة انه الجنون بعينه.كما نحن نبحت عن مصلحة بلدنا هو كدالك يبحت عن مصلحة بلده من حقه ان يصوت على جهة التي ستفيده هده هي سياسة. وانا متاكدة اننا لو كنا مكانه مكناش نعقلو عليه
99 - محمد الجمعة 25 ماي 2018 - 14:49
المكسيك نضمت كأس العالم لمرتين ومازلت تتخبط في ازمتها الاقتصادية. كأس العالم لن يجلب للمغاربة سوى غلاء الأسعار وصور نادرة مثل صورة الكراطة وسطل صباغة اسطرال
100 - Houcine الجمعة 25 ماي 2018 - 14:49
Merci weaha pour ta franchise organiser le mondial dans un pays où ne dispose d'aucun droit ça nuirait au football
101 - mourad demnati الجمعة 25 ماي 2018 - 14:57
nous devons être honnete envers nous et envers notre population. nous ne pourrons jamais organiser la coupe du monde. c'est la logique
102 - وحدوي الجمعة 25 ماي 2018 - 15:01
قد لا نربح تنظيم الكاس لكننا سنربح معرفة حقيقة اصدقاء واشقاء مزيفون ....ويكفينا شرفا اننا زعزعنا ثقة ترامب في امكانية تنظيم الكاس ببلاده وقد عبر عن ذلك بشكل درامي عندما هدد كل من دعم ملف المغرب ...هذا يعني انه يؤمن بقوة وارادة المغرب في تحقيق الحلم ..
103 - adil الجمعة 25 ماي 2018 - 15:08
حسب علمي الكثير من الامريكيين السود اصلهم من ليبيريا استقدموهم عبيد والان هم امريكيون وليبيريا تتكلم الانجليزية وتقريبا هي اقرب دولة افريقية لامريكا وتاخد مساعدات اقتصادية من امريكا هناك علاقة قوية بين البلدين لاتتعجبوهدا شيء عادي
104 - ولد حميدو الجمعة 25 ماي 2018 - 15:11
من سمع مصالحها مع أمريكا يظن بأن معاملتها التجارية بالملايير
حسب رأيي فالدول الناطقة بالإنجليزية ستصوت لأمريكا و رغم دلك من الأحسن أن لا يتعايب المغرب مع أي دولة مهما كان موقفها
105 - المغربي الجمعة 25 ماي 2018 - 15:12
الدول المتخلفة تتملق لامريكا حتى دون مساعدات.ابطال عالميين اعلنوا مساندتهم للملف المغربي.بعض الناس يتكلمون عن البنيات التحتية و الملاعب و و و
مثل هاته التظاهرات العالمية توفر المال و كل شيء.يبفى فقط أن تكون حرا في التصويت لمن تريد و أن يكون ذلك منطقيا كيف يعقل أن أكون افريقيا و اصوت لامريكا هذه قمة الغباء و انعادم الشخصية خاصة من لاعب مارس كرة القدم.
106 - متتبع الجمعة 25 ماي 2018 - 15:15
مدننا الكبرى لا تملك حتى مراحيض عمومية، لا تملك حظائر لركن السيارات (باركينات)، لاتملك أسرة كافية للإنعاش الطبي في حال وقوع مكروه يستدعي ذلك لاقدر الله، لا تملك سيارات إسعاف بالقدر الكافي،تخيل توافد المئات الآلاف من الوافدين من كل أنحاء المعمور وعبور الآلاف من ناقلات شركات النقل الدولي التراب الوطني، ماذا أعددنا لهذا؟؟ نحن في الظروف العادية نعجز في غالب الأحيان عن إيجاد مكان لركن سيارة واحدة، نعجز عن العثور على مرحاض غير مقفل داخل مقهى، لانعدام مرحاض عمومي. إذا كان المثل يقول زواج ليلة تدبيره عام، فتنظيم العرس الكروي للمونديال يحتاح إلى عشرات السنين من البناء والتنمية حتى لا يتكرر مشهد حادثة الكراطة.
107 - Ben الجمعة 25 ماي 2018 - 15:19
وضعنا ملفنا ولا نعول على احد ملفنا كامل ومكمول ومن يقول نرشي الدول لتصوت لنا فاليبيع ممتلكات ابيه
108 - افريقيا الجمعة 25 ماي 2018 - 15:24
لا دخل للمغرب في مثل هكذا قرارات بعض الافارقة لا يظهرون قيمهم وأخلاقياتهم تجاه دولة انتماء وتهرول نحو مصالح انية فمن مصلحة هذه الدول الحقيقية النماء في إغريقيا وان تكون بدول افريقيا دول قوية تسهم في تنمية افريقيا حتى تصبح هده القارة النموذج في التكامل والمصالح المشتركة بدل التذلل لدول بعيدة من اجل مصالح انية
109 - المواطن الجمعة 25 ماي 2018 - 15:33
المغرب يقترب من تنظيم كاس العالم 2026، حسب دراسة علمية حضوض المغرب وصلت الى 90% لاستضافة كاس العالم 2026.
110 - ABDALLAH الجمعة 25 ماي 2018 - 15:41
المهم هذا التصويت ولأول مرة سوف يكون علانيا ومن ثم سوف تظهر لك الدول التي هي معك أو ضدك لأن في السابق لا تعرف من صوت لك المهم هده المرة ستكشف لك صديقك من عدوك وأود أن أرد على بعض المعلقين إذا كانت هذه أمريكا الدولة الأولى عالميا وكندا التي تعد من أضخم اقتصادات العالم والمكسيك نوعا ما أنها نظمته مرتين فلمذا أمريكا تهدد يعني أن المشكل هو إقتصادي يعني أمريكا ليست دولة غنية بل هي تعلم جيدا أن التنظيم سيحرك الإقتصاد الأمريكي والجميع يعرف لفيفا مثلها مثل الأمم المتحدة تابعة لأمريكا متحكمة فيها تتقاسم معها الأدوار والدليل جنوب إفريقيا وقطر فالعرب والأفارقة ليسوا أصحاب قرار الدول العظمى تملي والعملائ ينفذون
111 - استاهل الجمعة 25 ماي 2018 - 15:46
وحنا ما صوتو لينا حتى خوتنا لي من دمنا ولحمنا هاد اصوتو لينا هاد الدول ديول الجماعة..منطقيا لبيريا ترى مصلحة مواطنيها هي الأولى شيئ طبيعي لانها تستفيد اكتر من امريكا ...
112 - المهدي الجمعة 25 ماي 2018 - 15:49
السيد خمم مزيان ودورها فراسو عرف باللّي سبع ايام دالباكور دكاس العالم غاتسالي إيوا ومن بعد .. يجلس فباب ليبريا يسعى باش يوكّل دوك الحلالف ؟ ولا دير ليه الميريكان نوض اونوض والدولة ديالو عندهوم الانقلابات بحال العراسات .. اللهم شاف حتى عيا وقال نشد فالصح عارف المغرب براسو إيكون قالت له المريكان رجع اللور ولا نسدو عليك الروبينيات ونوضو عليك النحل فالصحراء إكون سبق ليبريا ودعم ترشيح الثلاثي .. القضية حامضة واليد اللي ما تقدرش تقطعها بوسها أحبيبي ....
113 - مغربي امريكي و قريبا كندي الجمعة 25 ماي 2018 - 16:05
ليبيريا دولة خلقتها امريكا وسمتها بلاد الحرية من liberty حتى يعود اليها العبيد المحررين من أمريكا.البعض عاد اليها و البعض رفض. اذن هي سياسيا تابعة لامريكا. وانا سياسيا تابع لراسي و اقتصاديا تابع لجيبي.
114 - راصد المغربي الجمعة 25 ماي 2018 - 16:26
ما هي العلاقات التاريخية بين ليبيريا و الولايات المتحدة الامريكية ؟ . علاقة عبودية و رق ليس الا . فالكثير من الافروامريكيين قرروا في مرحلة ما العودية إلى إفريقيا كدلالة على البحث عن جذورهم. فأسسوا دولة و سموها ليبيريا و هو اسم مشتق من Liberty أي الحرية . فهل نسوا سياط النخاسين ؟ أو قرنا من الاستعباد و الذل ؟. كلا. هو التهديد الأمريكي الصارخ في فضيحة مدوية و في تناف تام مع كل شروط التنافس الشريف و الشفافية. الفيفا نفسها تخشى ترامب و السعودية ركعت أمام جبروته فكيف بدولة فقيرة و معدومة مثل ليبيريا؟
115 - من المنيزلة الجمعة 25 ماي 2018 - 16:29
مند الاستقلال ونحن نرى تدشين هنا وتدشين هناك نسمع عن التنمية البشرية ونسمع عن تنظيم المؤتمرات ووووووو
15 مليار دولار ميزانية تهيئ كاس العام إذا منحت للمغرب ولكن ماذا ستنستفيد والتعليم في أحط المراتب عالميا والصحة بدون صحة رؤوس الفساد تنهب الثروة السمكية والمعدنية والمائية وووووووووووووووو
منح كأس العالم للمغرب أو لأمريكا لن يغير من واقع المواطن البسيط.
116 - mustapha الجمعة 25 ماي 2018 - 16:41
لنكن واقعيين واش المغرب استحق تنظم فيه المنديال فيقو شوية الله اهديكم كيفاش الدولة ممفاهمش مع الشعب ديالها وعمرا بالمفسدين والخونة والناس كيمتو بالفقر والهشاشة كملناهم مخصنا غير المنديال الفاين ازعتر .
117 - خليد محمدي الجمعة 25 ماي 2018 - 16:44
نعلم انه من الصعب ان نحصل على تنضيم المونديا 2026 وذلك بسب المنافسين الاقوياء امريكا وكندا والميكسيك لكن هذه فرصة للمغرب ليرتب اوراقه في علاقته مع الدول الافريقية بمنطق رابح رابح وبالتالي من عارض مصلحة المغرب يجب التعامل معه بالمثل ولاننتضر احسان من احد واذا كانت علاقة المغرب بافريقيا ايستراتجية من اجل النهوض بالاقتصاد وتنمية الوضعية الاجتماعية لسكان القارة فان الاصطفاف ضد مصلحة ااقارة الافريقية يعتبر خيانة لاتغتفر وبالتالي من اختار الاصطفاف وراء من استعبدوهم ونهبوهم وجعلوهم متخلفين فذلك شأنهم ولاياتروا عنا بالشيئ للاننا مغاربة ونعي مكانتنا ولانحتاج تزكية احد
118 - 3arafa الجمعة 25 ماي 2018 - 16:46
اتمنى ان يفهم صحاب الحال ان كل مجهوداتهم في أفريقيا ستذهب بكل فائدة. ..سينقلبون عليك متى أتى من هو احسن .على الأقل آنذاك لن أرى العوازا في كل مكان في المغرب .
119 - abdu الجمعة 25 ماي 2018 - 16:53
nous aussi on doit leur rendre la monnaie prochainement,pas d'affection
120 - Brahim G الجمعة 25 ماي 2018 - 18:09
خاصكم تعرفو، ليبيريا اسستها اميريكا. وانقات ليها الامريكيون السود الذين تم تحريرهم من العبودية وفضلو الوجوع لافريقيا وتأسيس وطن هو ليبيريا بمساعدة وتخطيط ومباركة اميريكا
ليبيريا عمدها روابط جد جد قوية مع اميريكا . شوفو علم ليبيريا شكلو كيف داير تقول علم ميريكان.
كل واحد تيشوف مصالحو و هذاك هو الواجب والمعقول. الله يحفظ المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة عاش ملك المغرب عاش الشعب المغربي.
الله الوطن الملك
121 - rachid الجمعة 25 ماي 2018 - 18:36
انها السياسة وتبادل المصالح بعيدا عن العاطفة .وسترون العجب يوم التصويت عدد كبير من الافارقة والعرب وحتى الاروبيون سيغيرون رايهم في ساعة الحسم
122 - ادريس ابو امين الصحراوي الجمعة 25 ماي 2018 - 18:46
المشكل ليس في الدول التي لا تريد ان تصوت على المغرب
و انما المشكل الكبير في حكومة المغرب الذي لا تعرف ان تتعامل مع كثير من الدول .
لانها حكومة دون المستوى السياسي
123 - مواطن مغربي الجمعة 25 ماي 2018 - 19:03
هذا ما يسمى بالعربية التاعربيت :" امسيح الكابا للأسياد والغرض منه شوي ديال الذهنة"،كما يقول أولاد الأحياء الشعبية،في الوقت الذي يبحث فيه المغرب بقادته وقواعده عن عزة للأفارقة وموطن قدم تحت الشمس،يخرج لاعب دولي "برزقه وغير مخصوص"، وله تجربة وينتظر منه شعبه الكثير بمفاجأة من العيار الثقيل...،هنيئا له بالشوهة والتبهدلة،وكل من تذلل للئيم ترامب لن يحصد الا التبهديلة...سنرى ان شاء الله مصيره مع أسياده بهذا التدلل وبيعه للماتش قبل الوقت،وهذا هو حال المزروبين على الوصول:"امسيح الكابا والتشحريط"على حساب عزة النفس والكرامة.
124 - نورالدين الجمعة 25 ماي 2018 - 19:09
الله يجب لفيها الخير ويهدي المسؤولين ديال البلاد أما ترامب مايقد عليه غير الله سبحانه بشي إعصار انشاء الله فهاد العواشر
125 - مغربي في المهجر الجمعة 25 ماي 2018 - 19:12
لبيريا هي صنيعة أمريكا تاريخيا دولة اسمها لبيريا الا بعد ما أرجعت أعدادا كبيرة من العبيد الى القطعة من افريقيا وسميت بلبيريا شيء طبيعي أن يصوت العبيد لأسيادهم الأمريكان
126 - حسن ااريفي الجمعة 25 ماي 2018 - 19:41
واحنا اللي كايجي كيعاهدنا وياخذ المساعدات الطبية والمستشفيات العسكرية المتنقلة و بعد ذالك يخذلنا و ينقلب علينا. صرنا أضحوكة سياسيا ،لان السياسيون الذين هم من المفروض ان يقرؤون و يتابعون سياسات الخارجية للدول الافريقية، هم مع الأسف مقابلين كيهددوا فشعبهم و كيتافقوا مع بارونات الشركات ضد ولاد الشعب. دابا الحكومة ساكتا صفعة من جنوب افريقيا واُخرى من ليبيريا و الصفعات سوف تتوالى. لأننا وبكل صراحة لا نستحق هذا ، واش شفتو الأطفال فالأطلسي كيفاش كيتمشاو عريانين فالثلج . انا بعدا ضد تنظيم هذه البطولة ، حتى نشوف ولاد بلدي خدامين والحقوق متوفرة والصحة للجميع . آش خصك المسكين ، الخاتم امولاي. حكومة لا تستحيي. هههه الكراطة.
127 - bob الجمعة 25 ماي 2018 - 21:20
اشنو غادي تستنى من واحد كان مسيحي و بعدها دخل للاسلام . و ملي عرف راسو غادي يولي رئيس دولة . رجع للمسيحية. هو راسو ماعارفش اشنو غادي يدير في حياتو . عاد بغيتوه يفكر في المونديال لصالح المغرب .
128 - عادل الجمعة 25 ماي 2018 - 22:09
من هنا يظهر بأن الدول مصالح.......... وستبقئ أكبر سند للدولة في العسر واليسر هو الشعب
129 - Mohamed الجمعة 25 ماي 2018 - 22:49
لنكن واقعيين بعيدا عن العاطفة المغرب غير مؤهل لتنظيم المونديال فالبنية التحتية هشة مقارنة مع البلدان الثلاثة والسلام مع كامل احتراماتي لقراء هسبريس
130 - سعيد من فرنسا الجمعة 25 ماي 2018 - 22:59
خطأ تاريخي جديد هذا الترشيح، أولا لأن المنافس هو أمريكا، ثانيا لأن قضية الصحراء تعرف أخطر منعطف لها منذ عام ١٩٧٥، وثالثا لأن تنضيم هذا المونديال يكلف الملايير ويحتاج إلى بنية تحتية والمغرب بلد فقير وضعيف ومهدد...يعني العريان ما خاصو خواتم.
131 - عبدالله الجمعة 25 ماي 2018 - 23:55
عندما يفوز المغرب بتنظيم كأس العالم سيكون مظغوط علي المسؤولين لمحاربة الفسدين وإلا سيغرق المغرب في متاهة لامخرج لها
132 - سعيد السبت 26 ماي 2018 - 00:31
والله ماتانحشمو! تيقنا لكذوب تاع التماسيح و العفاريت! بقا لينا غاكاس العالم! راه اللي مستافد هما التماسيح والعفاريت!
133 - مول الفول السبت 26 ماي 2018 - 01:37
اشقاء المغرب العرب والافارقة جاهروا بدعم امريكا ضد المغرب اما عدو المغرب كما يسميه المغاربة وهو الجزائر طبعا فجاهر بدعم المغرب ضد ملف امريكا ولم يرضخ لتهديدات امريكا فهل من تفسير من فضلكم
134 - سعيد وليس بسعيد السبت 26 ماي 2018 - 05:49
تنظيم كأس العالم ٢٠٢٦ لا يتماشى مع بلد لازال المواطن فيها يسكن الكهوف ...
135 - المحاميد السبت 26 ماي 2018 - 06:44
انظر الى سياسة الجزاىر تريد ان نعادي امريكا كما فعلت بنا مع جنوب افريقيا الكرة اصبحت جزء من السياسة اعطيني نعطيك والجزاىر تنظر لنقطة ظعف المغرب في المحافل الدولية لا تريد الخير للمغرب حداري ثم حداري ثم حداري من فخ الجزاىر الحدر المحدق ياتي من جنرالات الجزاىر لا ياتي من عندهم الا راىءحة البارود الله ادير السلامة فيهم
136 - انا الأحد 27 ماي 2018 - 16:12
صراحة بغيت غير نعرف اشنو هاد السنطيحة اللي عند المغرب باش يترشح لاحتضان اكبر تظاهرة عالمية. انا مغربي و اعرف وضع المغرب اذا شي واحد فاهم يفهمني من فضلكم
137 - كلام الاثنين 28 ماي 2018 - 15:19
اودي راه اهم حاجة معندناش و هي المستشفيات
المجموع: 137 | عرض: 1 - 137

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.