24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. "التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين (5.00)

  2. قصة سجينة مع القرآن .. عندما تفيض الزنزانة بالخشوع والإيمان (5.00)

  3. الوديي: الماركسيون آمنوا بقيام الثورة .. والطموح "ديكتاتورية العمال" (5.00)

  4. قصص قرآنية: سجينة عكاشة (5.00)

  5. ريفيو الخارج يصوّتون على "داعمي الحراك" لولوج البرلمان الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | حزب "آكال" يناضل لاستعادة اللغة والهوية الأمازيغيتين في تونس

حزب "آكال" يناضل لاستعادة اللغة والهوية الأمازيغيتين في تونس

حزب "آكال" يناضل لاستعادة اللغة والهوية الأمازيغيتين في تونس

يقول مؤسسو حزب "آكال"، الناشئ في تونس، إن الوقت حان من أجل رد الاعتبار إلى اللغة والهوية الأمازيغيتين للسكان الأصليين في البلاد، واللتين ظلتا مهمشتين طيلة عقود طويلة.

تعني "آكال" في اللغة الأمازيغية "الأرض"، وهي حركة ثقافية في بدايتها؛ لكنها تحولت، الأسبوع الجاري، إلى مشروع حزب سياسي قبل الحصول على ترخيص رسمي من السلطات، وتقدم الحركة نفسها كحزب مدني علماني يعمل على تأصيل الثقافة والهوية الأمازيغية.

وقال سمير النفزي، رئيس حزب "آكال" الناشئ، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ): "كانت هناك دعوات للاعتراف بالهوية واللغة، لكن قوبلت جميعها بالرفض بحجة المخاوف من التفرقة، الآن الأمازيغ ظهروا للعلن منذ الثورة بعد 2011، هناك حالة من التعطش للثقافة الأمازيغية".

وبشأن التحول إلى حركة سياسية يقول النفزي :"تعددت الجمعيات وأردنا تنويع التجربة بأن ننتقل من مرحلة الفولكلور الثقافي إلى العمل السياسي، ومن المطالبة بالحقوق إلى تحمل المسؤولية".

ينحدر أغلب مؤسسي الحركة ومنتسبيها من فئة الشباب والطلبة، ورئيس الحزب طالب دكتوراه في العلوم الجنائية باليابان، ولا يختلف الحزب في مطالبه الاقتصادية والاجتماعية عن باقي أحزاب المعارضة، بما في ذلك النهوض بمناطق سكن الأمازيغ المهمشة.

لكن يحمل مؤسسو حزب "آكال" بشكل خاص مآخذ ضد الدستور الحالي لتونس، والذي يركز من وجهة نظرهم على الهوية العربية والإسلامية دون أي ذكر لباقي مكونات الهوية التونسية، ومن بينها الأمازيغية. كما ينتقد الحزب قانون الحالة المدنية، الذي يمنع استخدام الأسماء غير العربية للمواليد الجدد.

تاريخيا ينظر إلى الأمازيغ في تونس كمقاومين أشداء للغزاة والمستعمرين، بما في ذلك مقاومتهم للعرب المسلمين عند دخولهم البلاد في القرن السابع الميلادي لتعقب ذلك عمليات تعريب استمرت لقرون.

ولا توجد أرقام رسمية دقيقة عن عدد الأمازيغ في تونس اليوم، لكن أغلبهم ظل يعيش في قرى صحراوية وقريبة من الجبال في مناطق بجنوب البلاد، وقد حافظ أغلبهم هناك على مبانيهم المحفورة في الجبال، وهي تمثل مقاصد سياحية مهمة في تونس.

ويقول النفزي: "ثمة أرقام تقول إن هناك ما يقارب مليون ناطق للغة الأمازيغية في البلاد، نحن لسنا أقلية، ومع ذلك نحن مقصيون من التشريعات، وعلى أرض الواقع هناك الكثير من المشاكل المرتبطة بالتمييز العنصري اللغوي والعرقي".

ويتابع رئيس الحركة:"تونس لم تعمل بتوصية الأمم المتحدة في 2016 والتي تدعو فيها السلطات إلى إعادة الاعتبار للغة وهوية السكان الأصليين الأمازيغية، نحن نرى أن وجود جسم سياسي أصبح ضرورة قصوى، سيكون صدى لكل من استثناهم الدستور من ديانات أخرى، أو من لا ديانات لهم أو البهائيين".

وينوي قياديو الحزب الترشح بقائمات منفردة في الانتخابات التشريعية المقررة هذا العام؛ لكنهم لا يستبعدون الدخول في ائتلافات مع شركاء آخرين يتقاسمون معهم الأفكار والبرامج، كما ينوون التقدم بمرشح إلى الانتخابات الرئاسية تحت اسم "المرشح الأمازيغي".

عن ذلك يوضح رئيس الحزب: "هناك سعي إلى اختطاف الدولة نحو المشرق، وسلب الهوية الأصلية للمجتمع، نحن نريد رد الاعتبار إلى الشخصية التونسية الأصيلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - خليل الجمعة 10 ماي 2019 - 03:36
يشكل البربر حوالي 10% من الشعب التونسي، وإذا قاموا بتأسيس حزب عرقي بربري فالحل بسيط وفي غاية السهولة، وهو أن يقوم 90% من أهل تونس العرب بتأسيس حزب قومي عربي فتكون لهم الأغلبية الساحقة في البرلمان ليقوموا بتشكيل حكومة عربية خالصة تصول وتجول في أرض تونس وتجتث كل ماهو غير عربي وتفرض اللغة العربية على الجميع، كي يكون هؤلاء العرقيون عبرة لكل برباريست متطرف ينعق باسم النازية العرقية ويدعو إلى تقسيم بلدان المغرب العربي، حتى يندم هؤلاء على الأيام الخوالي عندما كانوا يعيشون بشكل مشترك مع العرب دون أدنى عنصرية ولا نعرات قبلية وينعمون ويتمتعون بكل حقوق العرب مثلما عليهم نفس الواجبات، فإن أرادوا الفتنة فنحن لهم بالمرصاد
2 - المعلم الجمعة 10 ماي 2019 - 03:38
مسمار اخر يدق في رجل العرب في شمال افريقيا ؛الامازيغية والامازيغ بعد الجزاءير المغرب ،اليوم نرى ليبيا وتونس ومصر مما يعني استمرار فرض العنصر الامازيغي نفسه بعد عقود من التهميش والمنع.هل سيكون اداة تثبيث اركان الدولة الحديثة والديمقراطية المتسعة لجميع الاعراق ؟ام وسيلة للتفرقة الامة الواحدة .
3 - امازيغي الجمعة 10 ماي 2019 - 03:40
العربي يريد ان يحتل ارض الآخرين ويستعمر ويستعبد ويسرق وويل لمن ينتقده أو يقف في طريقه.اما الامازيغي المسكين فهو مجرد اداة في يد العرب يستعملونه لتحقيق اهدافهم واستعماله في مواجهة اعداء العرب واستغلاله لنشر وخدمة الثقافة و اللغة العربية والدين العربي. الوطن الامازيغي الان تحت الاحتلال يحكم فيه العرب ويستغلون ثرواته والامازيغي يبقى مواطن من الدرجة الثانية أصبح يطلب فقط الاعتراف بوجوده و عندما يشكل العرب الآغلبية سترون الجحيم فوق هذه الآرض.
4 - oulad hriz الجمعة 10 ماي 2019 - 03:56
je viens de recevoir les resultats de mon test ADN, aucun lien aves ni le moyen orient ni les arabes, je suis 78% nord africain, 18% ebirien et 4% americain
la question que je me pose est pourquoi je suis arabe
5 - مغربي من اسكندنافيا الجمعة 10 ماي 2019 - 04:04
التعريب أقبح جريمة تعرض لها الشعب الأمازيغي ،و علينا أن نمونو يقظين أمام المد الإسلامي العروبي فهذا السرطان سيدمر الإنسان الأمازيغي ، تحية لأخواننا الأمازيغ بتونس
6 - مستغرب الجمعة 10 ماي 2019 - 04:21
اعيدها وأكررها بلدان بنسبة أمية مرتفعة لا تقوم بثورة بل تجر الى الثورة (شاهد تقرير عن ما يسمى the revolution business )اتركو مسألة الهوية جانبا
التعليم الصحة العدل هذه ملفات مستعجلة
سنوات مرت على سقوط نظام بن علي النتيجة صفر
7 - Aigle Marocain الجمعة 10 ماي 2019 - 04:33
Les faux arabes made in Morocco essayent toujours de réduire Tamazighte sur des terres naturelles.ces arabes troués made in Morocco sont fabriqué de cette façon pour affaiblir et lutter contre Tamazighte pour satisfaire les désirs de leurs chefs orientaux et leurs maitres petro-dollars à.Malgré vous réactions négatives notre Tamazighte restera la langue législative et naturelle des marocains.
8 - خليل الجمعة 10 ماي 2019 - 04:50
إلى صاحب التعليق رقم: 4 - ولاد حريز
عندما قمت بتحاليل الحمض النووي كان عليك أن تجريها لوالديك لتتأكد من حقيقة نسبك قبل ان تبحث عن انتمائك العرقي
9 - À oulad hriz الجمعة 10 ماي 2019 - 05:00
Tu n'es pas de Ould hariz, tu ments..Tu n'es qu' un berbèriste ! les oulad hariz sont des arabes purs, ils appartiennent au tribus Banou soulaym..et en plus ils sont fiers de leur identité arabe !
10 - faouzi الجمعة 10 ماي 2019 - 05:03
و هل سمعتم بحركة أمريكية تدافع عن اللغة و التراث للهنود الحمر الذين هم السكان الأصليين و قامتتدول أمريكا على دمائهم و أشلائهم!!! من هنا نعرف أن مدخل النزعات القبلية و العرقية المدعوم من قوى الغرب هو حكر على البلدان الإسلامية من أجل تمزيق الممزق و تشتيت المشتت. احتكموا لمنطق العقل فإن الأرض لله يورثها من يشاء. اللغات تسد أو تبيد تبعا للبناء و النسيج الحضاري الذي تفرضه الشعوب الناطقة بها و لا تقوم اللغات على منطق القوة و المحاربة. اللغة وسيلة و ليست غاية. هل سمعتم عبر التاريخ أن أحد العرب حارب الأمازيغية و مزق كتبها و زخمها العلمي. كلا و ألف لا. و لكن للغرب رأي آخر
11 - Citoyen marocain الجمعة 10 ماي 2019 - 05:07
Amazigh c'est la nature;c'est la forcet c'est l'avenir de toute la grande Tamazgha
12 - Simsim الجمعة 10 ماي 2019 - 05:14
Au n°4 ouled hris
D’abord tu n’est pas Arabe et personne ne t’as obligé de l’être
Quand à tes résultats adn elles prouvent que tu n’est rien d’autre qu’un bâtard
Connaît tu d’abord tes géniteur?
il y a fort à A parier qu’il soient des chiens
D’ailleurs La définition d’un bâtard
S’apparente au chien et seulement à celui ci
Ce n’est pas pour rien qu’il a été dit
13 - IFRI الجمعة 10 ماي 2019 - 06:02
الى المعلم 2.سؤالك جميل.
والاجابة هي ان هذه التحولات ماهي الا محاولات ارجاع الحالة الى ما كانت عليه.
والتدخل رقم 1: لم يخفي الكره الذي يكنه للامازيغ ولو كانت لغته دفاع عن الباطل. بغطاء الحق. الم تحاول يوما ان تقنع نفسك وتراجع التاريخ لكي تعرف من أنت وعلى من تدافع؟ لقد مرت تجارب القومية وهاهي نتائجها كل يجتر نصيبه . التطور يستدعي ان القطيعة ابستيمولوجيا بكل ما هو غير قابل للتطور. الم تعرف بعد مكانتك كعربي وسط العالم؟
انت تتكلم بالتصويت والدبموقراطية والاغلبية التي تسحق الاقلية ماهي الا غوغائية ووحشية . وسيرجع بك منطقك الى جاهليتك ب او بدون وعيك.
ارتقي قليلا
14 - سوس م.د الجمعة 10 ماي 2019 - 06:57
تعرض الأمازيغ لغسل الدماغ . .رأس مال العرب هو الكذب و التزوير .حاصرونا في زاوية التعريب لتكميل مشروع طموح القومية العربية التوسعية.استغلوا الاسلام استغلالا سياسيا الصقوه بالعروبة فأصبحت ركن من أركانه فقط في شمال أفريقيا.السؤال حق طبيعي مقدس.الكل يطرح السؤال ليجد الجواب، فلماذا انت ايها الأمازيغي لا تطرح السؤال؟و لماذا حين تطرح السؤال يسمونك بالكافر أو الانفصالي أو الخائن أو صانع الفتنة؟ لماذا لا تطرح الأسئلة المحرمة؟ مثل: منهم العرب؟كيف وصلوا شمال إفريقيا؟ كم عددهم؟ لماذا 85%من مسلمي العالم هم مسلمون بهويتهم ولغتهم و لا علاقة لهم بالعروبة؟ لماذا يعربون الأمازيغ اصلا اذا كانوا عربا؟ بأي حق يعربونهم ويمسخونهم اذا لم يكونوا عربا؟ لماذا يقتلون و يعتقلون المناضلين الامازيغ ؟لماذا العرب يحثوننا على الفلاحة و الدين و اللغة العربية ويتشبتون هم بالسلطة و المعرفة السياسية والعلمية المعاصرة؟ لماذا يمنعون تدريس تاريخ الأمازيغ وهو مفخرة المغاربة أمام العالم ؟ إذا سموها بالأمة العربية ،فأين أجد نفسي انا الأمازيغي؟ وإذا سموه بالوطن العربي،فأين أرض اجدادي؟
15 - Samir r الجمعة 10 ماي 2019 - 07:05
الارجينتني . الشيلي. الاكوادوري . البيروبي .الفنزويلي . البنمي . اللرغوايي. الخ.... بالرغم من التحدث باللغه الاسبانيه لم تجده يقول لك انه اسباني بل كل واحد يعتز ببلده . الارجينتني يقول لك انا ارجينتيني فقط وهكذا.. الكل يعلم من بينهم العديد والعديد من اصول اسبانيه وايطاليه ومن شعوب أخرى.
لكن عندنا يحدث العكس بدلا من ان يعتز كل واحد منا بمغربيته مثلا فقط تجد العديد اجسادهم في المغرب لكن عقولهم في شبه الجزيرة العربية. وتلك هي المشكله التي يجب تصحيحها.
عندما نفهم باننا نحن مغاربه جميعنا لكن مغاربه فقط. هناك نتغلب على مشكل الهويه الذي نتخبط فيه حاليا. وتجنب ما لا يحمد عقباه لاحقا.
16 - امازيغي و افتخر الجمعة 10 ماي 2019 - 07:06
اخر دراسة للجينات في تونس أكدت ان 94%من التوانسة اصلهم امازيغ و 4% فقط من اصل عربي ، فما بالك المغرب . الذي يعتبر بلد امازيغي و سكانه امازيغ بدات متفاوتة من التدريج و التعريب .
العلم الحديث فند كل تلك الأسطوانة المشروخة ( المغرب العربي)
تحية للتونسية الذين يوما بعد يوم يفرقون من سبات التعريب و يعرفون اصلهم الحقيقي. اما مستعربي المغرب فمنهم من لا زال يعاني كن الاغتراب الهوياتي و الاستيلاب الفكري جسده فيذالمغرب و عقله في صحراء نجد و الربع الخالي
17 - عقبة بن نافع الجمعة 10 ماي 2019 - 07:28
التخلف العرقي القبلي الخادم لمشروع مشبوه يسعى لتخلف الامم
18 - ابن سينا الجمعة 10 ماي 2019 - 07:30
اعظم علماء العصر الذهبي الاسلامي كانوا فارسيين و كانوا من اشد المفتخرين باللغة العربية و الدليل ان كتبهم الاصلية كتبت بالعربية ثم ترجمت الى باقي اللغات، فالحضارة العربية الاسلامية تعج بالمتفوقين الذين آلهموا العالم بعطائهم في ميادين كالطب و الكيمياء و الفيزياء و الفلسفة و الفلك و البيولوجيا و الرياضيات... حتا الان لا زال اهم جزء من الرياضيات يحمل اسمه العربي الجبر algebra, و لا زالت الكاميرا مجرد ترجمة حرفية لمبدئ camura obscura القمرة المظلمة الذي اكتشفه العالم العربي ابن الهيثم حينما صحح كتب ارسطوا من اخطائها حول رؤية العين للأشياء و انعكاس الضوء وانكساره وسط الموائع و حتا قرنية العين لا زالت بالعربية cornea...حتا كوبرنيكس كان يقتبس من الفلكي العربي محمد الطاوسي،و الجزري الذي اخترع مضخات الماء المعقدة الآلية.. لقد حسب العرب قطر الارض في القرن التاسع بواسطة العالم البايروني بينما الان في 2019 لا زال من لا حاضر و لا ماضي و لا ثقافة لهم يعيشون وسط عقليات النعرة العرقية و الطائفية القبلية يكرهون كل ما هو عربي فقط لأنه عربي.اعطونا كتابا امازيغيا واحدا في اي ميدان علمي؟
19 - ارباطي الجمعة 10 ماي 2019 - 07:43
تونس هو اسم أمازيغي . تعرضت للغزو الأموي الوحشي الذي سرق حوالي 900 الف إمرأة وغلام إلى الجزيرة العربية للاستغلال الجنسي والاستعباد. تعربت تونس بالكامل من طرف القومجيين الحكام بتدخل شيوخ البترول، لاكن بقيت الروح و الذاكرة الأمازيغية كالحق والحقيقة لا تقبل التزوير. .هذه الروح بدأت تنبعث و سط ما يسمى ظلما و عنصرية بالمغرب العربي وو سط الحكم و الثقافة العربية المبنية على الطقوس والغزو و الإرهاب وقطع الرؤوس و التسلط و الدمار و الفساد.تونس شبه ديموقراطية باعتراف العالم. لذا نشأ حزب يدافع عن الأصل والحق في الهوية الامازيغية واللغة الأم لجل التونسيين . لاكن في المغرب الديموقراطية منحصرة فقط داخل قنوات التلفزيون المخزنية، أما في الشارع و على الأرض هناك ديكتاتورية وعنصرية مقززة ضد الشعب الأمازيغي. كل حزب ينشأ ليدافع عن أصل المغاربة يمنع من طرف القائد بمراكش و أكادير والرباط و الدار البيضاء عن طريق التليفون من طرف العرقية الحاكمة. هذه النازية العروبية التي تسيطر على عقول المغاربة منذ الاستقلال الشكلي ،و إن كسبت شيئا من الوقت فلن تكسب إرادة و روح الأمازيغ و قضيتهم.
20 - juba الجمعة 10 ماي 2019 - 08:06
constituer un parti amazigh donnera l'impression que les amazighs sont une minorité. de plus si ce parti échoue politiquement,socialement ou économiquement toute la cause sera remise en cause. C'est donc une initiative suicidaire. la lucidité veut que tous les partis politique tendances confondues s'approprient cette cause puisque les amazighs en sont largement présents. c'est seulement comme ceci qu'on peut mettre les revendications en exergue en conservant la cohésion sociale loin de toute animosité car la tolérance est amazigh.
21 - محمد خريبكة الجمعة 10 ماي 2019 - 08:13
الامازيغية هوية شمال افريقيا و ملك لجميع سكنها..الامازيغبة مفخرة لسكان شمال افريقيا
22 - بوعو الجمعة 10 ماي 2019 - 08:49
حذار حذار من مثل هذه الجمعيات و الأحزاب التي تتكون على أساس عرقي و تكن العداء لكل ما هو عربي.
23 - Aghembub الجمعة 10 ماي 2019 - 09:02
خليل (رقم 1):
هناك خيار آخر ، كما هو الحال في سويسرا ، حيث صوتت الأغلبية الثابتة ضد عدم اعتبار اللغة الرومانية القديمة كلغة رسمية بسبب التكاليف الباهظة. اعتبر الأشخاص السويسريون أن هذه اللغة التراث الوطني يجب حمايته بغض النظر عن التكلفة. هذه اللغة يتحدث بها فقط 40000 شخص (أقل من 0.4 ٪ من أهل سويسرا). كما ترى ، هذا هو الفرق بين الدول المتقدمة والأشخاص الذين يعيشون في الظلام.
24 - Amghriibi الجمعة 10 ماي 2019 - 10:02
بعض المعلقين المستعربين حتى النخاع ،يقطرون غباء وجهلا.جرائم العرب بشمال إفريقيا لن يمسحها التاريخ تماما كالنازية والفاشية. إذا كنتم تؤمنون بوهم العروبة الذي تنشره قناة الجزيرة القطرية و الإعلام العروبي عموما فهذا يذل على سقوطكم في عنكبوت التعريبيين مثل الحشرات . العروبة تأكل ابناءها في العراق و اليمن و سوريا وكيف لا تأكل المتشبهين بالعرب في شمال افريقيا؟. اذمغتهم مملوؤة بالمادة التي تشبه الشوكولاته .من يمثل الامازيغ بالهنود الحمر،فكأنه يمثل نفسه بالإنسان القرد. الأمازيغ هنا على الأرض بعددهم الموثق جينيا ولغويا و ثقافيا و في العادات .فلماذا اذن التعريب والخوف من شيء غير موجود ؟ ما الذي اباد الامازيغ ولم يبيد الصينيين الأتراك و العرب انفسهم؟حرام الأمازيغية حلال العروبة .انثم داعشي العروبة التوسعية، لاكن تذكروا أن دويلة إسرائيل هزمت عصابات الأنظمة العربية بأكملها،و قلة من الاكراد مسحوا دولة الخلافة التي تصفقون لها،لم يبقى لكم إلا أن تذوقوا غضب الأمازيغ حين يصل السيل الزبا.
25 - wakha الجمعة 10 ماي 2019 - 10:12
Aujourd'hui, ils sont fiers de leur langue arabe, Turcs, Arméniens et Caucasiens.
26 - oulad hriz الجمعة 10 ماي 2019 - 10:17
Pour numeros 9 et 13 (simsim et khalil) je prefere ne pas faire des commentaires qui ne meritent pas la publication
pour numero 10 je vous rappelle que oulad hriz sont dans une region qui fait partie de bouraghouata et la majorité absolues des ses habitants sont imazighn arabisés
27 - hennou laraj الجمعة 10 ماي 2019 - 10:19
niveau du débat nul. les habitants des pays développés cherchent à connaître leur histoire et à l'assumer pour aller de l'avant, au Maroc certains commentaires et par les mêmes personnes à chaque fois qu'on aborde la question amazighe débordent de haine et d'insultes la violence, faisant des amalgames entre arabité et islam dans tous les cas du n'importe quoi.
28 - لا علاقة لتونس بالامازغية الجمعة 10 ماي 2019 - 10:28
الامازيغ في تونس اقل حتى من10بالمئة التي قلتم لا يتعدون حتى 500000 واحد في ثلاث ولايات موزعين والناطقون بالامازغية منهم اقل والدستور التونسي واضح في ان تونس دولة عربية وليست اسلامية فقط كالمغرب ولهذا تونس مقر جامعة دول لعربية والحزب المذكور في المقال لا مكان له في الخريطة السياسية فلا يتعب نفسه واما عدم الامتثال للامم المتحدة طبيعي تونس رفضت جميع املائات صندوق النقد الدولي ورفضت تنفيذها ومن الطبيعي ان لا تمتثل للامم المتحدة فهم دولة تمتثل فقط للشعب بل الامر يتعدى ذلك رغم ان تونس اعتمدت التدريس في المواد العلمية والتقنية بالفرنسية منذ سنوات الا انها اكتشفت ان الفرنسية سببت استغلالها من فرنسا ولم تحسن او تطور شيء فتفكر الان بتغييرها بالانجليزية في المواد العلمية والتقنية واصدرت قانون ايضا يعاقب اي اعلان او لوحة اشهارية لمحل او شركة او علامة تجارية او لافتة او منتوج او اي شيء صاحبه لم يكتبه باللغة العربية وكان هذا خطة منها بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية ولن تكون تونس يوميا امازيغية او فرنسية ولا حتى ليبيا ولا حتى مورتانيا ستبقى الامازيغية منحصرة في الحدود المغربية والجزائرية ولن تتعداهما.
29 - لحو نايت باها الجمعة 10 ماي 2019 - 10:34
على الامازيغ في كل شمال افريقيا ان يستمروا في النضال ضد العرب .
العرب اليوم في حالة لا يحسدون عليها . انهم مقطعون و مشردون و لا قيمة لهم
الم تلاحظوا ان العداء بين العرب فاق كل التوقعات ؟؟؟
الم تلاحظوا الجيش الالكتروني السعودي في مقابل الشامي المتكون من الفلسطينيين و السوريين و الاردنيين و (حلف المقاومة ) _حلف اللطم يقول احدهم _
ام العراق الذي يستغيث بالفرس بعد 8 سنوات من الحرب !
ام ليبيا التي اريد لها ان تكون مصرحا للاحذاث بين مصر و الجزاءر لتدمير ما تبقى من العرب !!!
انها خطة مدروسة بعناية فاءقة الدقة .
مكنوا الخميني الذي يمثل الوجه الشيعي المتشدد في بلاد الفرس و مكنوا محمد ابن عبد الوهاب الذي يمثل الوجه السلفي المتشدد و تركوا الامور لمأة سنة حتى لا تتضح و تأخذ القضية 3 اجيال الى 4 .
الان حان وقت الوطيس بين العرب و الفرس .
هذا هو الذكاء الوراثي عند اليهود !!
و تريد شرذمة ممن غسلت ادمغتهم ان يعطونا دروسا في العروبة و الاخوة العربية !!
30 - تونسي حر الجمعة 10 ماي 2019 - 10:37
الاخ رقم 17 المسمى امازيغي وافتخر... الا تستحي ان تكذب في شهر رمضان
لم تجرى اي دراسة في تونس من النوع الذي تقول ابدا واتحداك بان تاتي بدليلك عن اسم الفريق العلمي الذي اجراها ومن تراسه واين مقره وانشر نسخة من تقرير الدراسة.
الدولة الوحيدة التي اجرت دراسة على الجينات هي ليبيا فوجدت ان نصف سكانها امازيغ والنصف عرب في حين النصف الامازيغي لا ينطق جميعه باللهجات المحلية البربرية بل الاغلبية الساحقة بالليبية فلم يعاودوا فتح الموضوع.
31 - رقم 4 اتقي الله الجمعة 10 ماي 2019 - 10:50
الاخ رقم 4 لا حول ولا قوة الا بالله ماذا اقول
ربما لا تعلم ان التحليل الكبي الذي ادعيت انك قمت به بما انه ذكر فيه العرق الابيري والامريكي فيجب ان يذكر فيه العرق للقوقازي ولا يوجد عرق اسمه الشمال افريقي فانت اجريت تحليل حول العرق وليس حول الاصل الجيني و فراجع تحليلك الطبي لا يوجد مختبر محترم في العالم سيجري تحليل عرقي ثم يكتب شمال افريقي بل العرق الشمال افريقي من منظور علمي هو العرق القوقازي الذي وفد على افريقيا من الشرق مع الفينقيين والعرب كذلك راحع معلوماتك واتقي الله، كما هناك شيء اخر لعلمك علميا لا يمكن ان يجتمع العرق القوقازي والعرق الامريكي في شخص واحد ولو بنسبة 1 بالمئة اما ان المختبر الذي ذهبت له مجرد هاوي او انك تلفق ما قلته والله اعلم.
32 - اكدير الجمعة 10 ماي 2019 - 11:14
هناك ظلم كبير من طرف العرب للامازيغ يجب ان نعترف به فبعد ان دخل العرب الى بلاد الامازيغ كرحل استقبلهم الامازيغ بحفاوة وكرم الا ان المشكل اليوم هو ان الامازيع اصبحوا لا ارض لهم في بلادهم بعد ان استحود العرب على الاراضي كلها وحاصروا الامازيع في قراهم وقصورهم . يجب التفكير مليا في هذه المعظلة قبل ان تصبح صراعا كبير بين العرب والامازيع . على كل عربي ان يفكر في الموضوع قبل ان يطلق احكام بان هدا الحراك والتحول الثقافي له اهداف التفريق .بل الحقيقة ان العرب استحودو على الارض كلها ولم يبقى للامازيغ شئ وهذا خطير جدا
33 - عاجل الجمعة 10 ماي 2019 - 11:14
على الاخوة المغاربة جميعهم .دعم اللغة الامازيغية .
34 - Titauine الجمعة 10 ماي 2019 - 11:29
الإنسان الحر فكريا وذاتيا يعتبر لغات العالم ادواة للتواصل تحمل من الثقافة النافع. و نحن نعتبر اللغة العربية كذالك. لاكن هناك من استحودة الاديولوجية العربية على عقله وو جدانه فأصبح يدافع عن التوسع القومي العربي من خلال اللغة العربية ذون وعي عما يجري حوله من حرب هوياتية .في أروقة الجامعة العربية ودواوين الأنظمة العروبية وفي إعلام العرب لا يقولون أن الأمازيغ تجمعنا بهم اللغة العربية ،بل يروجون أن أرض الأمازيغ عربية (المغرب العربي) وان الأمازيغ أمة عربية وعلمائهم عرب، وان العرب هم الذين صنعوا لهم التاريخ.كلمة استعمار لا تكفي لوصف هذا التصرف . هذا الإجرام تجاوز الحدود بمنع الأسماء الشخصية الأمازيغية و تعريب الأماكن مع العلم ان هناك حرب دروس في البرلمان على اللغة الأمازيغية المدسترة بطريقة عنصرية.الاتراك و الفرس لهم حدود جغرافية مع العرب وتاريخ مشترك، مع ذالك أصبح العرب أمامهم كاقزام .بينما نحن ما زلنا نقدس العرب،و نلعق أحديتهم. ماذا فعل العرب لأنفسهم كي نستفيد منهم؟ الديكتاتوريات، الفساد، الحروب، الدمار، علم الحيض والنفاس.
35 - لا تشرح له فهو تائه الجمعة 10 ماي 2019 - 11:29
التعليق رقم 10 لا تتعب نفسك في ان تشرح للتعليق 4 معنى الفحص المخبري الذي قام به
فكلامه دليل على انه لم يجره فشتان بين الفحص للاصل والفحص على العرق وحتى ان افترضنا انه لم يتعمد بسوء نية تغيير اسم عرقه لتسمية شمال افريقيا، فالعرق القوقازي الذي سماه هو شمال افريقيا ليس افريقي الاصل بل هو عرق اسيوي جاء من الشرق الاوسط ومن اسيا الوسطى واقبل على اوروبا وشمال افريقيا مع الرومان والفينيق والعرب البدو فهو 78 بالمئة اسيوي او عربي او روماني عكس ما يظن وعليه اجراء فحص مخبري اخر حول الاصل ليعرف هو اي الثلاثة هل روماني ام فينيقي ام عربي بنسبة 78 بالمئة.
اما انه يختلق الامر او انه فعلا اجرى الفحص المخبري اياه لكن عن حسن او سوء نية ترجم كلمة قوقازي الى شمال افريقيا لجهله فالعرق الامازيغي لا يسمى قوقازي لان العرق القوقازي نزح لشمال افريقيا لذلك عرف عند بعض الجهال بانه عرق شمال افريقيا لكثرته في حين انه عرق نازح من شرق الكرة الارضية.
ونعم يوجد العرق القوقازي بكثرة عند المغاربة ايضا وهذا نتيجة للاختلاط في الاجداد والاصول بسبب الفنقيين والاندلسيين والعرب والرومان.
36 - ح.ع الله الجمعة 10 ماي 2019 - 11:31
العرب لم يبنوا حضارة (هل هناك مند عريقة في ما يسمى اليوم بالسعودية والإمارات وقطر قلب جزيرة الأعراب ؟) ولا تتحدث لي عن اليمن والبصرة وبغداد والموصل ودمشق فيهي ليست عربية الأصل إطلاقا، هل من بينهم عالم في الرياضيات او الفيزياء او علوم الفضاء غير الذين نسبوهم اليهم من الفرس والأمازيغ والمصريين ومن خرسان و... أذكر لي كتاب واحد في المجالات العلمية الحقة كتبها عربي واحد عبر التاريخ ؟ (حينما نتحدث عن العرب فإننا نعني العرب الحقيقيين من الجزيرة العربية وليس من من أصول مصرية او فارسية أو سومرية او عراقية او شامية أو أمازيغية أو أندلسية)
لم يكتبوا كتب ولم يساهموا في الحضارة العالمية كل ما قاموا به هو الغزو والقتل الهمجي والسبي وترجمة بعض الكتب وسرقة بعض اخر ونسبها اليهم
يعيشون على تاريخ مزيف وماضي مفبرك وعلى الكذب والبطولات الوهمية، يوهمون أنفسهم بأنهم كانوا قوم عظيم بينما كانوا فقط جزء صغير من كل القوميات التي صنعت التاريخ الذي نسبوه اليهم. ولا فضل لهم على الاخرين إطلاقا
وحتى الدين فصلوه على مقاسهم لكي يستعبدوا به الشعوب التي غزوها واستعمروها وبه يمارسون ديكتاتوريتهم ويحاصرون من يخالفهم
37 - bouchra zago الجمعة 10 ماي 2019 - 12:07
في فرنسا كل شخص يقول انا فرنسي رغم وجود اكثر من 100 عرق. في امريكا انا أمريكي و جنسيات و اصول الناس من العالم كله...و عندنا. انا عربي. امازيغي صحراوي..... و ليس انا مغربي
واش فهمتو سر التخلف ديالنا ولا مزال
38 - Amazigh en Oslo الجمعة 10 ماي 2019 - 12:15
Les panarabistes disent pourquoi le drapeau Amazigh?voila la réponse dégagez vous en politesse (avec vous ).Sommes des berberes et pas arabes Maghreb arabe?Pays arabe? couscouse Arabe?
39 - فطواكية الجمعة 10 ماي 2019 - 12:19
لا للكراهية ولا للعنصرية ولا للحقد الدفين ضد الامازيغ والامازيغية ، فكلما ذكرت اللغة الامازيغية والامازيغ الا وتطل رؤوس تكن العداء وتريد اطفاء شمعة الحق فان اراد الله لشيء ان يتم فسيتم رغم محاولة البعض لاخفاء الحقيقة وحجب اشعة الشمس بالغربال .
فعوض ان نوجه السهام لبعضنا يجب ان نتحد ففي الاتحاد قوة ولندعم اللغة الامازيغية وندعم اللغة العربية فهما لغتان لا يمكن الاستغناء عنهما ولنسعى الى تطويرهما للوصول الى ارقى المراتب بين دول العالم " لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " صدق الله العظيم .
احبك لغتي الامازيغية واكن لك كل الحب والاخلاص لانك في وجداني وتجرين في دمائي فكلما ذكر لفظ منك احس بدماءجديدة وحارة تسري في قلبي وفي كل اعماقي ، واكن الحب والاحترام والتقدير للغة العربية لانك لغة الدستور الذي لا يمكن الاستغناء عنه وهو نبراسنا ومن ينير طريقنا ذلك هو القرآن العظيم .
40 - ابن سوس المغربي،الى التعليق 1 الجمعة 10 ماي 2019 - 12:45
لعلمك التوانسة الذين يتكلمون العربية ليست لديهم عقدة من اعتراف أن أصولهم أمازيغية و ما عليك سوى ان تسئل و تعيش في تزور تونس و سا ترى و تسمع بنفسك، و حتى أغلب الجزائريين يقولون نحن أمازيغ تعربنا و الليبيين يفتخرون بأنهم خليط عربي أمازيغي ، أغلب سكان هذه الدول يفتخرون با أصولهم الأمازيغية إلا عندنا في المغرب بلاد الحكرة و الإقصاء لعلمك أغلب سكان المغرب أمازيغ تعربو و أغلب المدن المغربية غيرت أسمائها من الأمازيغية إلى العربية و أولهم ( الدارالبيضاء ) و اسمها مازال راسخ ( آنفا أمازيغي مغربي ، ما المانع ان نتكلم لغات وطنية مغربية أمازيغية عربية و لغات العالم الإنكليزية و غيرها؟ علاش هذا التقوقع و حب إقصاء السكان الأصليين من التكلم بلغتهم؟ واش عارف بلي جميع دول العالم تفتخر بلهتجها و لغتها و تعتبرها غنى تقافي حضاري ؟
41 - visiteur الجمعة 10 ماي 2019 - 12:51
Dans tout les cas les habitants de l'Afrique du nord ne sont pas des arabes ;ils sont des Amazighes malgé l'existence des arabisés qui sont en réalité des Amazighes.Nous Imazighens ne défendrons l'Amazighité de Grand Maghreb car nous sommes des Amazighes et non pas d'autres;notre identité est Amazighe;notre langue c'est Tamazighte et notre patrie c'sy la Grande Tamazgha.
42 - La3jeb الجمعة 10 ماي 2019 - 13:56
تونس تسير في الهاوية. كثر التفلسف وقلة العمل
43 - Bamba sidi الجمعة 10 ماي 2019 - 14:54
أولا بجب تصحيح المغردات المغرب لا يوجد به أمازيغ بل يوجد به برابرة كما هو معروف لدا كل الدول التي استعمرت المغرب
وعددهم لا يتجاوز 25% حسب الإحصاء الأخير
وإدا ماتم إحصاء في السنين المقبلة لن يفوق عددهم 15%
نفس الشيئ بالجزائر أما بتونس وليبيا فعددهم ضئيل جدا إذ لا يصل حتى نسبة واحد من المائة
نتمنى أن يكون هناك إحصاء تحت وصاية الأمم المتحدة
هذه المنظمة التي تتجهون لها لتشكوا وتبكوا على حالكم
حتى تعرفوا أنكم لا تمثلون شيئا يُذكر
44 - طرح للنقاش الجمعة 10 ماي 2019 - 15:07
السلام عليكم
أنا من منطقة عروبية اللهجة إنما أسماء كثيرة للمناطق أمازيغية فإدا تعريب المنطقة فرضية واردة جدا والدليل كثير من الآلاف يتكلمون الأمازيغية ابنائهم لايتكلمونها
ماأريد قوله لمادا لاندع التجادب الفارغ جانبا ونترك المجال للبحوث التاريخية والإثنية تعرفنا أكثر بأصل جدورنا دون اللجوء إلى السب والشتم
وربما وزارة التقافة تنشىء برنامجا خاصا شهري إو دوري يتكلم فيه المؤرخون والباحثون في علم الجينات
وهذا لاعلاقة له بأن تكون مسلما او لا
45 - citoyen الجمعة 10 ماي 2019 - 16:27
Il faut irradiquer tout mouvement ou parti fondè sur une base nationaliste pour eviter les bains du sang et la decomposition des pays, la balcanisation est un exemple tres recent.
46 - Mami الجمعة 10 ماي 2019 - 17:23
الى رقم 1خليلأقدم رجل عاقل في العالم رجل إغود الامازيغي ؛ وجد في جبل اغود قرب اسفي ؛ وفي هذا الشهر وجدت في الجزائر وجدت أقدم العظام المقطوعة بادوات حادة ؛ كل ذلك دليل على أن الانسانية انطلقت من شمال افريقيا وتحديدا الشعب الامازيغي هو منبع البشرية ؛ والعلم شاهد على ذلك ؛ ستريكم الايام ما كنت جاهلين ايها القومجيين.السعودية فيها الاف من القبائل لم تصل بعد الى عدد المغرب ..قطر والبحربن والامارات والكويت وعمان بالاف قبائلهم لم يصلوا الى 8مليون نسمة ...قبيلة بنو هلال وسالم هم ولدوا اكثر من 100مليون نسمة في شمال افريقيا ..ولاو البطاطيس
47 - الموت الجمعة 10 ماي 2019 - 17:29
‏‎ ‎ان خلقناكم من دكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم
48 - امازيغي و افتخر الجمعة 10 ماي 2019 - 17:43
إلى معلق تونسي،
ان كنت عربيا اتحداك ان تقوم بالتحليل الجيني لتعرف اصلك. هل انت شمال افريقي امازيغي الاصل ام من صحراء الربع الخالي.انظر فقط الى هياتك هل تشبه الخليجيين الذين هم عرب أقحاح؟ التوانسة الاحرار يفتخرون بانتماءهم لارض افريقية امازيغية الاصل بالرغم من تعريب لسانهم، فليس كل من يتكلم اللهجة التونسية او اللهجة الجزائرية او اللهجة النغربية فهو عربي من صحراء نجد، حتى عرب الخليج يتبرؤون من امثالكم بوصفكم بالبربر و المستعربين او عرب من الدرجة الثالثة،
الرعي الامازيغي لسكان شمال افريقيا يتمدد و المنبطح للخليجيين و الذين يعانون من الاغتراب الفكري و الهوياتي يتقلصون، فالرجوع الى الاصل فضيلة.
بالمناسبة الكثير يقومون بالفحص الجيني و يكتشفون ان لا علاقة لهم بالعرب رغم انهم يتكلمون بالدارجات العربية.
قمت بالفحص الحيني من ثلاث شركات مختلفة و اكتشفت ان اصلي الجيني شمال افريقي 100% امازيغي و افتخر لسانا و فكرا ،و ثقافة ، تاريخا ، عادات، و اتحذث اربع لغات اخرى، اتقن العربية الفصحى احسن من بعض اصحابها الحقيقيين في الخليج ،الفرنسية، الانجليزية ،و الاسبانية
49 - أبو عمر المسلم الجمعة 10 ماي 2019 - 20:08
السلام عليكم..
.من أين جاءتنا هذه العنصرية ، نحن جميعا مسلمون ، الامازيغ مسلمون ، فلماذا يحاول مؤسس الحزب الأمازيغي وهو مسلم تصويرهم على انهم من ديانات أخرى ، لا حول ولا قوة لدإلا بالله ، على اهل الإسلام من الدعاة بيان خطر هؤلاء ، وعلينا نحن العرب ان نتقي الله فلا نقابل عنصرية مؤسس الحزب -هداه الله - هذا ومن معه بعنصرية مقابلة ، ولا نجاة لنا الا بالاسلام ، والهلاك الهلاك في القومية والعنصرية والعصبية التي حرمها الاسلام فقال تعالى(إن أكرمكم عند الله أتقاكم )وعلى كل أمازيغي ان يرفض هذه العنصرية وان يعلم أنه مسلم هو والعربي والزنجي إخوة في دين الله فلا فضل لأحد على احد الا بالتقوى.اللهم اكفنا شر أعداء الإسلام الذين يخرجون علينا كل يوم بحيلة جدبدة لضرب الاسلام ، وبخدع البسطاء بافكار خليثة مستغلا سوء معيشة الناس في بعض الظروف والبيئات. الاسلام نجاتنا وعزنا ولا نجاة لنا بغيره.ووالله إن غاية ما تحققه العصبيات والتفرقة التقاتل والانقسام للمجتمع الواحد والبلد الواحد وان نهايتها الشر المستطير والفتن التي لايلتئم بعدها للمجتمع حال .
50 - الوطن قبل كل قزم الجمعة 10 ماي 2019 - 20:22
' التعاليق العنصرية العرقية البربرية
عجيب التباكي عن تهميش البربرية
كيف والمكون المسير كله من البربر
الحكومة البرلمان الأحزاب العمدة الجهات الاقتصاد
بما يزيد على %97 من البربر
لم ىيبق إلا الهلال ليكون بربري وقد كان كذلك
ثم لا تنسى العنصرية العرقية البربرية
ان العرب بعد الله
هم من اخرج الهمج من الجهالة إلى المدنية والمعرفة


....
أما بالمغرب من طنجة الى الكويرة
لا يوجد الا
إنسان واحد
مغربي وافتخر
دون اي نزعة عرقية قبلية
وطن واحد
شعب واحد
علم واحد

إلا من أبى وتعنصر
51 - عدي الجمعة 10 ماي 2019 - 20:33
الى المعلق 35 هل تعرف شيشنيق إن لم تعرفه فبحث عنه في التاريخ من هنا ستعرف أصلك وستعرف أصل العرب وانته الكلام اقرا التاريخ ودعك من الفلسفة اللتي تعلمتها من أجدديك
52 - دكالي الجمعة 10 ماي 2019 - 23:08
إلى رقم 51 اعطيني كتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز مصنوعة و اقسم لك برب الكعبة المشرفة حثى اصبح بربري اكثر منك. فقط كتاب واحد لا اكثر. فتش كما تريد. هههههههههههه
53 - مغربي السبت 11 ماي 2019 - 07:25
دكالي
اذهب و ابحث عن اصلك الذي تجهله ، ان كنت فعلا دكاليا، فاعلم ان دكالة امازيغية الاصل تعربت. وجبدعليك ان تعرف ان الامازيغ ليسوا ضد اللغة العربية و التي هي فقط اداة للتواصل كمثل اي لغة في العالم. نحن ضد تعريب الحجر و الشجر و الانسان، و لا علاقة لنا مع المشرق و الخليج،
تريد كتبا مكتوبة بتيفيناغ، حتى يتم تعميم التدريس الامازيغية افقيا و عموديا في الباد و إعطاءها المكانة التي اعطيت للعربية الفصحى و الفرنسية و لعقود ستجد الاف او ملايين الكتب باللغة الامازيغية .
منوخدم العربية الفصحى في المغرب سوى الامازيغ، الجازولي و الاجرومي هل تعرفهم ام تجهلهم، و مارهي الاجرومية.
ان تتكلم الدارجة لا يدل على ان عربي ، كل من يتبجح انه عربي و يعاني من الاغتراب الهوياتي ان يقوم بالفحص الجيني.
54 - زيطان الغماري السبت 11 ماي 2019 - 07:26
دخول الاسلام شمال افريقيا تطلب 70 سنة ،والاسلام استعمل كغطاء فقط، والدليل ان الامويين كانو ياخدون الجزية والجوراي والغلمان بعد اسلامهم الى دمشق ،وحتى ان ام اخر ملك الامويين عبد الرحمان الداخل مؤسس دولة الاندلس،كانت بربرية من ليبيا ولما هرب مم مقتلة العباسيين هرب الي بلاد البربر ومنها انطلق.
وكدالك الادريس الاول هرب من الشرق فصدق البربر وكان يريد في الحقيقة ان سترجع ملكه في دمشق باستمال البربر لكنه لم يستطع واكتفي بان يكون ملكا وسيدا على البربر.
لكن الفاطميين عاودو القصة فجاء ابو عبيد الشيعي وانتسب لال البيت فصدقه البربر ودخلو في دعوته واسس جيشا كبيرا من كتامة جزاءر وتونس ، فكان هدفه تاسيس مملكته باستعمال البرابرة وفعلا نجح وغزا مصر ودخل جوهر القاهرة وجمع الناس فسالوه فعلا هل هو ينتمي لال البيت فاخرج من جيبه قطع نقدية من دهب ورماها عليهم وقال هدا حسبي واخرج السيف وقال لهم هدا نسبي ونقل العاصمة من بلاد البربر تونس الى القاهرة تمردت كتامة على الفاطميين لانهم احسو بغدر العرب فارسل الفاطميين قبايل البدو فاحرقو تونس وحضارتها العامرة ومنها بدات حملة التعريب.
55 - تونسي من صفاقس السبت 11 ماي 2019 - 09:57
هذا الحزب لا يعلم به احد..ونحن في تونس ليس عندنا مشكل عرقي ولا طائفي لان كل التونسيين عرب وسنة مالكيون..المشكل عندنا في بعض الاشخاص الجهويين..يعني يتعصبون لجهتهم..اما مشكل الامازيغية او الامازيغ فغير مطروح إطلاقا، ودستور تونس واضح ينص على ان تونس دولة عربية دينها الاسلام ..اكرر التونسيون فخورون بعروبتهم !
56 - Les berberes السبت 11 ماي 2019 - 12:12
على حساب علمي المتواضع ان هناك قبيلتين جاءت من المشرق فيما يسمى الفتوحات الإسلامية وهي في الحقيقة غزوات تحت غطاء ديني وهما قبيلة بنو هلال وبنو الاحمر ،ومع مرور الزمن استعربت بعض الجهات في المغرب حتى ظنوا احفادهم اليوم انهم من أصل عربي ،فإذا لاحظوا أن مناطقهم مازالت تحمل اسماء امازيغية وقد حرفت بعضها شيئا ما مثل تيطاون وأصبحت تطوان وإشاون وأصبحت الشاون او شفشاون لطمس هويتها وغيرها من المدن .
57 - بوعو السبت 11 ماي 2019 - 13:23
إلى 52 - الدكالي
أنت تطلب المستحيل و حتى لو وجدوا شيئا لصدعوا رؤوسنا به. قضي الأمر الذي فيه تستفتيان.
58 - المغربي الحر السبت 11 ماي 2019 - 13:27
المغرب و شمال افريقية هي أرض أمازيغية , أما بخصوص العرب و تواجدهم فهم مجرد بضع قبائل هاجروا الى شمال افريقيا و استغلوا احترام الامازيغ لللغة العربية التي جاء بها القرآن و ثم تعريب تلقائي دون احتلال , المغاربة معربين ثقافيا فقط لم يتعرضوا لأي غزو عربي استئصالي, كما أن الدارجة المغربية التي يتكلمون بها بعيدة كل البعد عن اللغة العربية الفصحى و لا يفهمها الشرقيون الا بترجمتها.
59 - عربيست السبت 11 ماي 2019 - 14:35
زرعت السلطة الألغام...و ستجني النتائج.....كل الهيلالة التي احاطوا بها الاعلان عن تهميش العروبة..لن تمر بسلام...فقد اخرجت العملاء من جحورهم....امنية ليوطي تتحقق...لقد الغيت العروبة من جميع الرسميات...و اقاموا الهيكل المقدس لاتباع كسيلة و الكاهنة..و منعوا اقامة اكاديمية العربية رغم ان الملك كان قد عين في اول عهده رئيسا لها عبد القادر الفاسي الفهري..انهم يلعبون بالنار..و سيحتاجون لعنف شديد في المستقبل لتوازن الدولة....العربية و العروبة لها المركزية..فكل إخواننا البربر تعربوا..فهي صامدة رغم المجهودات الكبرى لخنقها.....حقيفة واضحة...لن تستطيع ماما فرنسا عن طريق توابعها ايقاف حركة التاريخ..و الواقع لا يرتفع..و الى العربية عائدون..رغم انوفكم...(منقول)
60 - Marocains السبت 11 ماي 2019 - 21:07
شمال افريقية

كأرض مرة بها شعوب متعددة

بعدالأفارقة :السكان الأولون والأصليون

استوطن :
الموستيرييين،
العاتيرييين،
الأشوليين،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
وعبيد هده الشعوب
التي اختلطت عبر قوون
سلسلة من الأجناس

أين هو العرق الصافي الخالص الأمازيغي
ومن هو أمازيغي من هدا الخليط التاريخي
لهدا يجب حدف إسم أمازغ
لأنه لا يوجد
وإسم مخترع فقط

لا يوجد جنس إسمه أمازغ

السكان الأولون والأصليون لإفريقيا هم أصحاب اللون الأسود والبني
الجنس الأبيض
مستوطن
61 - sorry الأحد 12 ماي 2019 - 10:53
الأمازيغي عبد السلام أجرير يكتب: حقائق قد تصدم بعض الأمازيغ!! كتب الباحث الأمازيغي وخريج دار الحديث الحسنية عبد السلام أجرير.حيث كتب الدارس للتاريخ “بصفتي تخصصتُ في التاريخ وتخرجت من “شعبة التاريخ والحضارة”، وتتبعت هذه الأمور المتعلقة بالأمازيغية؛ لأنها تتعلق بثقافتي وأصولي، ولكونها حساسة وتعزف على وتر القومية والوطن، أقول:
– لا وجود لشيء اسمه “السنة الأمازيغية”، على الأقل قبل 1970، بل هي السنة الفلاحية أو السنة الأعجمية… والعجم غير البربر في العرف والاستعمال.
– لا وجود لاسم “الأمازيغ” بمعنى سكان شمال إفريقيا في كتب التاريخ: لا الكتب الإسلامية ولا العربية ولا الرومانية ولا اليونانية ولا القوطية ولا الوندالية ولا المصرية… بل اسمهم في كتب التاريخ هو “البربر” أو “الليبيون” أو “الإثيوبيون” أو “الفينيقيون” و أقدم من ذكر كلمة “أمازيغ” هو ابن خلدون، حيث نسب بعض البربر إلى مازيغ بن كنعان فكلمة “أمازيغ” عربي إسلامي، ولكن متعصبي الأمازيغانية لا يعجبهم هذا.
وأتحدى أي شخص يعطيني مصدرا قديما يطلق لفظ “أمازيغ” على البربر، أو أن يأتينا بأحد من المتقدمين سمى هذه السنة الفلاحية بالسنة الأمازيغية.
لاوجود لعرق بشري إإسمهه أمازغ
إسم أمازغ هو إسم مخترع من طرف البربرييست
وا لعلم صنعه البربريست ولقبه بهذا الإسم



عرق بشري إسمه أمازغ هوكذب
وبالتالي تحاليل ADN التي تنسب له هي خرافة وكذب
62 - Hamid الأحد 12 ماي 2019 - 14:31
انا مواطن امازيغي اسكن في الدار البيضاء....في الاحصاء الاخير سنة 2014...كنت انتضر ان يطرح علي السؤال عن هويتي ...فلم اسؤل ...اتساءل هل بالنسبة لنتاءج الاحصاء هل اعتبروني امازيغيا ام عربيا ...
63 - الوطن قبل كل قزم الأحد 12 ماي 2019 - 18:22
62
الداموح
الهوية المغربية من طنجة الى الكويرة
مغربي وافتخر دون اي نزعة عرقية قبلية
64 - Mc Maroc الاثنين 13 ماي 2019 - 11:11
نريد ان نعرف من هم الامازيغ؟ ما اعرفه هو ان المغرب يسكنه اناس مختلفي الاعراق و اللهجات هم بقايا اقوام مختلفة مرت على ارض المغرب خصوصا و شمال افريقيا عموما. لماذا اليوم يتم جمع جميع الاعرق في صنف واحد أعطوه اسما واحدا " الامازيغ" حيث انه ليس هناك عرقا بشريا اسمه امازيغ .

إذا كان الطوارقي الموري دو الملامح و الحروف الإفريقية إسمه أمازغ
إذا كان القبائلي الأشقر دو الملامح الأوروبية جرمانية رومانية إسمه أمازغ
إذا كان السوسي المغربي الأسيوي المغولي الشكل إسمه أمازغ .


إذا كان الريفي المغربي الشامي الكنعاني الفنيقي المتوسطي الشكل إسمه أمازغ


إذن أنثم سميثم جميع الأشكال الموجودة " أمازغ "

فأنتم " تخرمزون فقط "


لا يوجد عرق في هذا الكون إسمه أمازغ

الفرنسيون يضحكون عليكم أمازغ = homme libre
أي لهجة من لهجاتكم تسمي أمازغ = homme libre

أمازغ هي خرافة مصنعة فقط


هذه خرمزة فقط.
65 - مغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 01:54
رد على 14
كل هذه البلاوي التي اصابت الامزيغ من صنع الحركة الوطنية و حزب الاستقلال و اندلسيي سلا و الرباط
و فاس و تطوان .الذين تطوعوا لخدمة المستعمر
في عهد الحماية و بعد الاستقلال المنقوص .
فهم مهندسوا اقصاء كل ما هو امازيغي لغة و حضارة و تاريخا و مقاومة الحقيقية للمستعمر .
فمازلت اتذكر في الستينات كان ممنوعا التكلم بالامازيغية في الادارات و المدارس و حتى القطاع
الخاص . وحين يتكلم الامازيغي الدارجة يضحكون عليه
و بستهزؤون به و منهم من يقول للامازيغ لا تتكلم
الامازيغية هضير بالعربية .
انشري هسبريس .
66 - دكالي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 04:55
إلى رقم 53 تفضل عندنا في دكالة و قل لي لعربي و بوشعيب او قدور او صالح انتم شلوح و سترى بمومو عينيك مادا سيقولون لك. ههههههههههههه.قالك دكالة شلوح. اوا اجي تهضر بشلحة مع دارنا او حبابنا ههههههههههههههههههههههه.
نعاود نقولها ليك اقصم برب الكعبة المشرفة او تجيب ليك كتاب واحد لتاريخ فكل شمال افريقيا مكتوب بديك رموز المصطنعة حثى اصبح بربري اكثر منك من الغد. اش قلتي. يا له فتش عليه في غيران النيجر ههههههههههههههه
67 - Marocains الثلاثاء 14 ماي 2019 - 08:16
65 - مغربي

ياخي اكتب بلغتك علما و شعرا و أدبا و تواصل مع من شءت بلغتك و اترك عنك العرب و العربية.

هل تعلم أن

الناطق باللهجة السوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفية
وهم جنسان مختلفان عقلا و شكلا و لهجتا

ليسوا جنس واحد إسمه أمازغ هذا كذب .

وفي الأطلس المتوسط هناك لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم

أنت تسوق الكذب لا توجد لغة إسمها الأمازيغية يفهمها
الملقبين بهذا الإسم الغريب المصنع " أمازغ ".

هذا الإسم أمازغ لم يذكر أبدا في كتب التاريخ القديمة

لا عند الفراعنة ولا عند الشعوب الأخرى .

لقد كان إسمهم " البربر " .

وهو خليط أجناس وبقايا شعوب من أماكن مختلفة رماها القدر
في تلك الجبال .

نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة
مند الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
الفنقيين 1200 سنة قبل الميلاد
القرطاجنيين
الرومان
الوندال
البيزنطيون
ومختلف جنودهم وعبيذهم
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ
بعد 2000 سنة من الخليط.

أنثم خليط مستوطن ولستم جنس واحد
إدن لا يوجد شيء إسمه أمازغ
هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهم مختلفة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع

في سوس ( سكان بقعة سوس )
عدة أنواع من الناطقين باللهجة السوسية
الأسمر الداقن
الأسمر الفاتح
الأسيوي الشكل ( تشنويت )
البحر المتوسطي الشكل

من هو منهم السوسي القح
و من هو منهم المسوس ؟

هل أنت تشبههم ؟؟؟؟؟؟؟


من هو أمازيغي منهم ؟

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ .
68 - حزب التوحيد الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:34
العرب غير موجودين بشمال افريقيا..
بل اصلهم ابناء امازيغ حاولوا الاستعراب ....
مثلا في المغرب منهم من يدعي انه عربي وهو ليس عربي ولا يتحدثون باللغة العربية الفصحى بل يتحدثون (بتعرافت) سكان جبالة يقولون( العيال) لطفل...
والبيضاويين يقولون( البرهوش) للطفل....ماهذه البلبلة لو كانوا عرب لو فهموا للقران
69 - aigle marocain الجمعة 17 ماي 2019 - 07:45
ce qui est essentiel ;nous sommes des IMAZIGHEN et non pas I3raven.Nous sommes trés chanceux car nous ne sommes pas i3raven.
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.