24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | منوعات | علماء يحذرون الحكومات من ارتياب الناس إزاء "لقاحات كورونا"

علماء يحذرون الحكومات من ارتياب الناس إزاء "لقاحات كورونا"

علماء يحذرون الحكومات من ارتياب الناس إزاء "لقاحات كورونا"

دعا علماءٌ الحكومات إلى العمل على إنهاء أي ارتياب يشعر به الناس إزاء لقاح يُطرح في المستقبل ضد "كوفيد-19" قد يعيق تحقيق تغطية مثالية باللقاح، وفقًا لدراسة نُشرت الثلاثاء.

وحذر مؤلفو الدراسة التي أجريت في يونيو ونُشرت في دورية "نيتشر مديسين"، من أنه "في معظم الدول التسع عشرة التي شملتها الدراسة، فإن المستويات الحالية لقبول لقاح ضد كوفيد-19 غير كافية لتلبية متطلبات مناعة المجتمع".

وقال 72% من 13400 شخص شملهم الاستطلاع في 19 دولة إنهم سيأخذون اللقاح إذا "أظهر اللقاح المتاح ضد كوفيد-19 فعاليته وسلامته"، بينما أجاب 14% بأنهم سيرفضون ذلك، فيما أبدى 14% ترددهم.

ويتغير معدل قبول اللقاح بشدة؛ إذ سجلت ثلاث دول أقل من 60%، وهي فرنسا (58,8%) وبولندا (56,3) وروسيا (54,8)، وتجاوزت ثلاث دول 80%، وهي الصين والبرازيل وجنوب إفريقيا.

وقال جيفري في. لازاروس، باحث في معهد الصحة الدولية في برشلونة أحد منسقي الدراسة: "لقد وجدنا أن مشكلة التردد في أخذ اللقاح على ارتباط قوي بانعدام الثقة في الحكومة".

وقال مؤلفو الدراسة: "يتضح بشكل متزايد أن السياسة الشفافة والقائمة على الأدلة والتواصل الواضح والدقيق ستكون مطلوبة من جميع أصحاب المصلحة"، بدءاً من الحكومات.

ولإجراء حملات وقائية فعالة، يدعو العلماء إلى "الشرح الدقيق لمستوى فعالية اللقاح والوقت اللازم للحماية (بجرعات متعددة، إذا لزم الأمر)، وأهمية التغطية على مستوى السكان للحصول على مناعة مجتمعية". هذا في حين "يخوض نشطاء مناهضون للتطعيم حملات في العديد من البلدان ضد الحاجة إلى لقاح، وينفي بعضهم صراحة وجود "كوفيد-19".

ووفق دراسة أخرى نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة "رويال سوسايتي أوبن ساينس" البريطانية، يُرجح أن ما يصل إلى ثلث السكان في بعض البلدان يؤمنون بمعلومات كاذبة وبنظريات المؤامرة بشأن "كوفيد-19".

فعلى سبيل المثال، قال حوالي 33% من المكسيكيين المستجيبين و37% من الإسبان إنهم يصدقون النظرية القائلة بأن فيروس كورونا المستجد صُنع في مختبر في مدينة ووهان الصينية، حيث ظهر الوباء. وبلغت نسبتهم بين 22 و23% في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - استوكهولم الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:23
اعتقد ان سم العقرب ارحم من لقاح ......
يجب ان يكون اللقاح اختياريا و ليس إجباريا.
2 - kamal الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:13
si les tests de la troisième phase réussissent, on doit obliger les tout le monde à le prendre , si quelqu'un refuse devrait être condamné à des lourds amendes , j'en ai marre des personnes qui croient que tout le monde conspirent contre eux
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.