24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | لسنا ضد دارجتنا، ولكن..

لسنا ضد دارجتنا، ولكن..

لسنا ضد دارجتنا، ولكن..

لسنا ضد دارجتنا، نرضعها من ثديي أمهاتنا، بإمكانها أن تتسلل باسم الواقعية إلى شخوص رواياتنا، وأن تصدح في أبهاء مسلسلات تركية ومكسيكية مدبلجة وبرامج إذاعية ورسوم متحركة لأطفالنا، و تتسلل إلى بيوت البسطاء من المغاربة في شكل إعلانات لمنتجات وقروض تدر المزيد من الأرباح على رأسمالية شرهة، نسعد حين نتذوقها في زجلنا في غنائنا وحكينا الشعبيين وفي فن الملحون، لكننا نستهجن كل سوقية وابتذال يمسان رقيها، كل غزو تتاري لغوي دخيل يربكها ويشوه ملامحها.

لسنا ضد دارجتنا، اللغة التي تحمل حميميتنا وهواجسنا وبساطتنا وانشغالاتنا وتواصلنا اليومي، ولكننا ضد مناوئة وخلق ضرات للغة العربية الفصيحة، ضد كل سعي لشغل مكان "لغة معيارية"؛ لغة الضاد لحمتنا والحاملة لذاكرتنا، اللغة التي ظلت طوال تسعة قرون من الدهر تحمل إرثا من العلوم والآداب والفكر، اللغة الوحيدة التي كان يمتلكها ابن رشد، فاستطاع بواسطتها اختراق الآفاق، هذه اللغة التي للأسف نعتت بالضعف والتقهقر وعدم صلاحيتها ك«موضة العصر»، واعتبرت شبهة يتفاداها طلاب العلم وهم على أبواب الجامعة، باعتبارها، في نظرهم، لغة الأبواب الموصدة بخلاف اللغات الأجنبية، لغات المستقبل والأبواب المشرعة على مصاريعها، مع العلم أن العيب، هنا، ليس في اللغة، في حد ذاتها، بل في أهلها الذين لم يكونوا حضنا رؤوما لها، ومجامع عربية ما رعوها ولا طوروها بل عزلوها، وأبناء بعثات أجنبية يزدرونها، يهجنون كل ما هو أصيل فيها، أولياء أمور ينساقون معهم في لعبة التمويه والتضليل هاته، أبناء جاليات يحرقون غاباتها الخضراء لتغدو أرضا مواتا بلا حياة.

لسنا ضد دارجتنا، بل ضد من يستغل تعددنا اللغوي والثقافي لخلق التشويش والإرباك والتشتيت والبتر والتفقير، لنا القدرة على التفاعل بلهجاتنا وتعبيراتنا الثقافية المختلفة، لنا القدرة على التعايش والأخذ والنحت والانتعاش من لهجاتنا، لنا القدرة على تدبير تنوعنا الثقافي الذي يعد أساس ثرائنا وغنانا.

لسنا ضد دارجتنا، بل ضد كل فوضى وتهجين لغوي، بشكل يستدعي إعادة النظر في الخريطة الثقافية واللغوية المغربية ولملمة فوضانا وصناعة «تشريع لغوي» يؤهلنا لمواجهة هذه العولمة التي غدت شرا لا بد منه.

لسنا ضد دارجتنا، ولكن ضد غض الحكومات الطرف عن وضع لغوي مغربي هجين، والانصراف إلى إصلاحات تضعها ضمن أولوياتها كإصلاح الاقتصاد والإدارة سعيا منها للانتقال إلى الحداثة، وأية حداثة في ظل «تلفيق لغوي»؟

لسنا ضد دارجتنا، بل ضد كل تصارع لغوي يقصد الإقصاء والتهميش والنبذ لا التفاعل، ومع كل ترشيد حكومي للوضع اللغوي المرتبك، وكل "ديمقراطية لغوية" و"سلم لغوي" بتعبير الكاتب المغربي عبد الكبير الخطيبي، سلم يولد التعايش والتطور لا التقاعس والتكلس الفكري، نعم لكل علاقة لغوية قوامها الاحترام والأخذ والعطاء، ولكل لغة دخيلة تخدم لغتنا العربية لا تحل محلها، ونعم أيضا، لفك العزلة عن اللغة العربية ومعانقتها للمدار اليومي والمعرفي والمؤسساتي، ضمانا لكل تطور واستمرارية ووقوفها بين الفينة والأخرى لحظة تأملية للكشف عما يعتريها من نقص وثغرات، سعيا لخلق أدوات تحديثها وإنعاشها.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - المغرب دولة عربية الأحد 05 نونبر 2017 - 12:55
شكرا لك سيدتي على التوضيح كفيتي ووفيتي
2 - KITAB الأحد 05 نونبر 2017 - 13:13
العامية والدارجة واللهجات المحلية ربما هي في طريق الانقراض لتستمر منها فقط العامية والدارجة التي تجتمع حولها العديد من الألسنة، أما السياسة اللغوية في المغرب فهي موضوع أخذ ورد وإحباط من طرف تيارات معادية ترى في العامية السبيل الأمثل والنموذجي للغة التعليم بدلاً من الفصحى التي يطرد عدد أعدائها كل حين، حتى بتنا نرى لوحات إشهارية بلغة فجة لا هي بعربية سليمة ولا بعامية متداولة، لكن سننتهي إلى قضية هي ربما السبب فيما أصاب العربية من ضمور ويتعلق الأمر بلغة وسائل التواصل الاجتماعي، فهي دارجة بحرف لاتيني موسوم بأرقام بدل حروف معينة كأن نكتب da2a sma3ni mazyan وتعني (اسمع لي الآن ) هذه اللغة وبهذه الخصوصية هي التي ستكون بمثابة الضربة القاضية لا للفصحى فحسب بل حتى الدارجة، وتحياتي
3 - Mohamed الأحد 05 نونبر 2017 - 15:30
سنة الحياة هي ان تعيش لغة و تموت اخرى , لا توجد لغة سماوية تتكلم بها الالهة و الملائكة , جميع اللغات ظهرت في زمن محدد و تطورت ثم ماتت في زمن لاحق.
اللغة اللاتينية ابرز مثال على موت لغة كانت تحمل إرثا من العلوم والآداب والفكر اكبر حتى من ما حملته العربية اضف لها الهيروغليفية اللغة التي حملت ارث 7000 سنة و ليس 9 قرون فقط. الشوفينية تجعل الانسان يلغي تفكيره و يحتقر حتى مكونات هوياتية اخرى ساهمة في بناء لغته العربية.

الانجليزية التي هي اقوى لغة اليوم و هي ايضا اقوى لغة في تاريخ البشرية علميا و ادبيا و على مستوى الانتشار و التعلم , هذه اللغة الانجليزية الموجودة اليوم تختلف عن الانجليزية في عصر شكسبير و نحن (لا داعي للكلام عن انفسنا)!
سيدتي العربية الفصحى ليست لغة ام لا بالنسبة لكي و لا لي , لغتي الام هي الدارجة و احترم من ليست له نفس لغتي الام . طريقة دفاعك عن العربية تجعل القارئ يعتقد ان المغاربة شعب احادي اللغة.
4 - يوسف بوخاري الأحد 05 نونبر 2017 - 16:57
إن اللغة العربية مفتاح الأصلين العظيمين: الكتاب والسنة، فهي الوسيلة إلى الوصول إلى أسرارهما، وفهم دقائقهما.
وتزداد أهمية تعلم اللغة العربية حيث بَعُدَ الناس عن المَلَكَة والسليقة اللغوية السليمة، مما سبب ضعف الملكات في إدراك معاني الآيات الكريمة، مما جعل من الأداة اللغوية خير معين على فهم معاني القرآن الكريم والسنة المطهرة.
5 - حسن يوسف الأحد 05 نونبر 2017 - 17:01
رغم أن ميشيل عفلق كان هنا منذ زمن طويل، إلا أن فكره العنصري لازال معششا في عقول البعض. يمكن فقط أن أبدل اللغة العربية باللغة الأمازيغية أو أي لغة أخرى في النص أعلاه، ليتبين لك يا سيدتي كم هو مؤلم مقالك لمن لا يقاسمك نفس الإيديولوجية في مغرب الجميع.
6 - Mika الأحد 05 نونبر 2017 - 17:57
لغتنا الام هي الدارجة أو الامازيغية.
اللغة الام هي اللغة التي رضعناها من امهاتنا و تعلمنا بها التعبير عن أحاسيسنا و مخاوفنا منذ صغرنا.
هذه اللغة الام لا يمكن أبدا تعويضها، لانها بكل بساطة مبرمجة في عقولنا و تمثل جزء مهم من شخصيتنا.
اما العربية فهي لغة ميتة بكل المقاييس و لم تعد تنفع في القرن 21.
كان من الأفضل ان تمدحي الانجليزية أو الألمانية أو الاسبانية، لأنهم لغات حية و لغات علوم.
و شكرًا
7 - سبحان الله ! الأحد 05 نونبر 2017 - 19:36
يقولون ان لغتهم الام هي الامازيغية و الدارجة و ان العربية ليست لغة احد

بالمغرب و لا يوثقون شهاداتهم تلك الا بالفصحى سبحان الله!
8 - العمراني الأحد 05 نونبر 2017 - 19:53
الدارجة الامازيغية هما اللغتان الام للمغاربة كىه من كره وابى من ابى والفرنسية والانجليزية لغتا العلم والتكنولوجيا ،اما اللغة العربية لا احد يتحدث بها في الشارع او المنزل ،لا اسمعها الا في المسجد وعند الجنائز هءه هي.الحقيقة.
9 - جواد الداودي الأحد 05 نونبر 2017 - 20:04
3 – Mohamed

أنت لا تعرف ما هي اللغة
اللغة هي مجموعة من اللهجات
العربية الفصحى لهجة عربية
والعربية الدارجة المغربية او المصرية او السورية او السعودية لهجات عربية
العربية هي مجموع كل هذا
وأنا استعمل العربية الفصحى
أقول أنا استعمل العربية
وكلامي صحيح
وأنا استعمل العربية الدارجة المغربية او المصرية او السورية او السعودية
أقول انا اتكلّم بالعربية
وكلامي صحيح أيضا
تماما كما يقول المستعمل للسوسية أنه يتكلّم بالأمازيغية
وكما يقول المستعمل للقبايلية أنه يستعمل الامازيغية
بالرغم من اختلاف اللهجتين
ومنه فانّ لغتك الامّ هي العربية مهما كانت اللهجة التي تستعمل
لو قلت ان العربية الفصحى ليست لهجتك الامّ لكان كلامك صحيحا

يتبع
10 - antifa الأحد 05 نونبر 2017 - 20:05
وفُصحاكم الأمازيغة؟ أي لغة المختبر الإركامية التي لازالت تُفبرك، هل هي لغة أم لأحد؟ بل هل لها وجود لو في نشرة الأخبار؟ بأي معيار هي إذن لغة الأم؟

الحقد القبلي العرقي المتخلف على العربية يجعل من مريدي معبد الجهلوت المعلوم ينطقون غباءا.
11 - salsabil الأحد 05 نونبر 2017 - 21:46
la langue officiel du Maroc est sans conteste aucun est la langue Arabe

le Maroc quand il signe des accords avec les autres nations, il est bien obligé d’utiliser la langue intelligible
qu'est la langue Arabe

les dialectes berbères n'ont jamais servit a quoi que ce soit et ce n'est pas demain la veille qu'ils serviront a quelques chose demain

la preuve est que personne ne les utilise et pas
seulement pour converser



a langue officiel du Maroc est sans conteste aucun est la langue Arabe

les dialectes berbères n'ont jamais servit a quoi que ce soit et ce n'est pas demain la veille qu'ils serviront a quelques chose demain

la preuve est que personne ne les utilise et pas seulement pour converser

notre dialecte Darija ne s'écrit pas, et ne puet être élevé au rang de langue
12 - هواجس الأحد 05 نونبر 2017 - 22:32
سبحان الله
وذلك ما نقوله تحديدا،اللغة العبية لغة توثيق ليس الا،اما لغة الام للمغاربة هي الدارجة اوالامازيغية ، ونعني بلغة الام ، لغة الرضاعة والغضب والبكاء والفرح واللعب والحب وما الى ذلك من الافعال المصاحبة للانسان، عندما اكتب فأني استعمل اللغة العربية ، لكن لمجرد الانتهاء من ذلك تصبح في خبر كان ، اما اللغة التي ترافقني وتلتصق بي مثل ظلي فهي الامازيغية او الدارجة لماذا ترفض ان تفهم ان لغة الام هي اللغة التي يمكن للانسان ان يبدع فيها ، الا تلاحظ ان 99% من الانتاج الفني،الغناء،المسرح،السينما ، الرسم ،...بالدارجة او المازيغية ؟ ما هي مجالات توظيف اللغة العربية الفصحى خارج عملية التدوين في المؤسسات الرسمية ؟ الا تدرك ان القراءة باللغة العربية الفصحى لا تتعدى 3 دقائق في اليوم لكل مواطن حلفه الحظ في ولوج المدرسة ؟
ليس لانه يكره القراءة وانما لان لغة التأليف مملة ، ولا تستطيع التعبير عما يجول بخاطر المؤلف وبالاحرى ان يفهم القارئ او يتفاعل مع همومه ، المجال الوحيد الذي نجحت فيه العربية الفصحى هو ميدان التحريض واستنهاض الهمم لخوض الحروب ، لذلك كان الدواعش يوجهون رسائلهم التخريبية بها ...
13 - هواجس الأحد 05 نونبر 2017 - 22:55
antifa
العقدة : الامازيغية والامازيغ
الحل : الايحاء ، التنويم ، التداعي الحر
النتيجة : تنظيف المدخنة "الحقد القبلي العرقي المتخلف على العربية يجعل من مريدي معبد الجهلوت المعلوم ينطقون غباءا "
القبلية مصطلح حجازي ، الحقد مصدره سماوي ، العرق خاصية حجازية ، المتخلف ،انسان عربي ، المريد ، مفهوم لاهوتي ، المعبد ، بناية لتنزيل الرؤية الحجازية للمعضلة البشرية ، الجهلوت ، حال اتباع الديانات العرقية ....
14 - antifa الأحد 05 نونبر 2017 - 23:56
12 - هواجس

تقول: " لغة الام للمغاربة هي الدارجة اوالامازيغية"
ــــــ

هاهي هواجسك تعود من جديد لتتخدر حواسك ويتشوش منطقك ويضعف عقلك وتصبح تضرب الأخماس في الأسداس.

آخبر هواجسك أن ما يُسمى بالأمازيغية ماهو إلا مسخ إركامي لازال يفبرك في المختبر. والمسخ لا يمكن أن يصبح في يوم ما لغة أم. اللهجات البربرية متعددة بتعدد قبائل البربر. فقد ذكر مناضلكم وكاتبكم بودهان الذي لايشق له غبار، ذكر أن عددها حوالي 300 لهجة متفرقة على قبائلكم.

أخبر هواجسك بهذا، ولا تنس أن تضيف كذلك أن العربية الدارجة المغربية هي لغتنا الحميمية لكن الفصحى هي لغة تاريخنا آلمجيد وتراثنا التليد. فبها قاد أجدادنا آلعظام إمبراطورية كانت تمتد من جنوب فرنسا لتخوم الصين. وهذه اللغة هي التي كانت تقود الحضارة الإنسانية لسبعة قرون. فكانت هي لغة العلم والمعرفة الأرقى في العالم لسبعة قرون كاملة. أما لهجاتك فكانت حبيسة المغارات والكهوف والفيافي. وكانت ولازالت كلغة العصافير، لاتصلح إلا للزقزقة.
15 - سبحان الله ! الاثنين 06 نونبر 2017 - 00:15
12 - هواجس

و ماذا عن التحريض العرقي التمزيغي ألم يستغل هو ايضا العربية الفصحى مثل ما

فعل الدواعش ثم انك تعترف بان الفصحى لغة التوثيق وهذا كفاية و شهادة

على انها لغة للبقاء و ليس لمثل زبد البحر و الجفاء بلابلا بلا

حاول يا اخي ان تكتب باللغة التي ترافقك مثل ظلك حرام ان تتخلى عنها ولو

دقيقة في سبيل لغة مملة سبحان الله لا احد يرغمكم على الكتابة بالفصحى

و لا بمطالعة ما كتب بها فلم تحشرون انفسكم فيها سبحان الله من نواجس

الهواجس
16 - antifa الاثنين 06 نونبر 2017 - 00:55
13 - هواجس

العقدة : هو من توهمه هواجسه أنه محلل نفساني
الحل : الخروج من عقدة رعاة ماعز الفيافي وثقافة الحقد القبلي
النتيجة : تعيش القرن 21 بدون عقد رعاة الماعز في الفيافي وسكان المغارات في رؤوس الجبال.

القبلية تحولت لأيديولوجية يعتنقها بربر الجبال والفيافي. الحقد صار ديانة بربرستان. العرق أصبح حضارة من لايملك حضارة ومنذ إنسان جبل إيغود. المتخلف هو سليل الإستعمار الذي لاينتهي إلا لِيَليه إستعمار. المريد هو المستمزغ الذي لايملك من تفكير الا التسبيح لأنصاف المتعلمين من المستمزغة في قبيلة تامزغا الوهم. المعبد هو وهْم الحضارة التي أنتجت صفر كتاب ومنذ إنسان جبل إيغود بلغة لا تصلح إلا للزقزقة. الجهلوت هو حالة مرضية يعتبر صاحبها أنه أصبح مفكرا عندما ينتج أكبر كمية من سب لغة وحضارة هو، وأجاداده وأحفاد أحفاده، لاجؤون فيها.
17 - Mika الاثنين 06 نونبر 2017 - 07:18
طريقتك في الرد هجومية و متشنجة جدا ، تستعمل كلمات مثل "الامازيغية مسخ" رغم ان أكثر من %80 من المغاربة يستعملونها يوميا، اما 20 % المتبقية فتستعمل الدارجة المغربية.
طريقة ردّك توحي بأن مستواك في النقاش ضعيف جدا. تضن امتلاك الحقيقة المطلقة، و هذا يعتبره العلم الحديث من اخطر الأمراض النفسية.
أعيدها لك مرة اخرى. لغتك العربية لغة ميتة بكل المقاييس، لانها لم تواكب العصر. و لا داعي ان تفتخر مثيرا بمجد الأندلس لأنهم ترجموا العديد من الكتب اليونانية و الإغريقية لا غير.
و شكرًا
18 - KANT KHWANJI الاثنين 06 نونبر 2017 - 07:59
ما يمز لغة عن غيرها ليست الفاظها، بل بنيتها،تركيبتها (grammar) syntax ووظيفة الالفاظ (vocabular) semantics
الدارجة، تستعمل الفاظ أمازيغية وعربية وفرنسية وإسبانية وأخرى مبتكرة محليا
لكن ماذاعن syntax و semantics الدارجة؟
syntax:
الجملة الفعلية الأساسية في الدارجة تنبني على شكل "فاعل - فعل - مفعول به" مثل: "الدري كلا الكرموس"
وهي نفس البنية syntax للأمازيغية: "اربا إيشا تازارت"
أم العربية فتختلف تماما عن بنية syntax الدارجة وأختها الأمازيغية، فالعربية تنبني على شكل "فعل - فاعل - مفعول به" مثل: "أكل الولد التين"

semantics :
لفظ "الكرموس" لا علاقة له بالعربية!
بل أكثر من ذلك، لفظ "العافية" يعني في العربية "الصحة التامة" إلا أن في الدارجة، يشير لفظ "العافية" إلى "النار" بل، ليس هناك مرادف للنار في الدارجة
فلما تقول لشخص ما "الله يعطيك العافية" في المغرب، فانت تتمنى له الحرق بالنار،لكن عند العرب,هذا يعني "الله يعطيك الصحة"
الإشتقاق: يمكن الإشتقاق بشكل سهل في semantics الامازيغية إلى الدارجة: تمغربيت، تناجارت، توزاريت، تمخزنيت، تعفلقيت. إلخ...

تغنيت بنبذ الإقصاء،لكن مقالك تجسيد للإقصاء
KK
19 - هواجس الاثنين 06 نونبر 2017 - 08:57
antifa
كانت...كانت....كانت...اتحداك ان توظف المضارع في جملة واحدة ويطابق مضمونها الواقع القائم ، كلالمك هو ما نؤكده ونصر عليه تماما ، عندما كانت التيولوجيا هي مرجع الانسان في تأكيد او نفي الواقع... كانت قوة اللغة العربية بحجم القوة العسكرية للسلطان ، وعندما تحولت القوة من حالة الكم الى الكيف بدأ العد العكسي ، من التوسع الى الانحصار ، من الغنى الى الفقر ، من الجد الى الخذلان ...لانها ليست لغة العقل والعلم ، لم تستطع ان تبرح مكانها وظلت حبيسة اوهام السماء وما تزال ، لان اهلها اعتقدوا انهم امتلكوا العلم النهائي وهم في الجهل والتخلف يتخبطون ...
اللغة التي تحاصر وتحارب لغة اخرى لقرون من الزمن ، رغم السلطة السياسية والدينية والمؤهلات البشرية العددية ، ولم تستطع وأدها ليست جديرة بالاحترام ، وجود واستمرار 300 لغة محلية في ظل وجود لغة اخرى رسمية ومتسلطة دليل اضافي على ضعفها ...لغة محلية ، او لهجة ، او زقزقة ...او شنوية...
سميها كما تشاء ، يتدوالها اهلها في الكهوف والفيافي او فوق الاسرة افضل بكثير من لغة حبيسة الاوراق والخطب الرسمية ، لا تصلح لشراء رغيف خبز او التعبير عن لحظة سرور او غضب ...
20 - سيفاو الاثنين 06 نونبر 2017 - 10:29
يعمد دعاة التعريب المطلق إلى تقديم معطيات ملتبسة في شأن العربية، فهم يتحدثون عنها كما لو أنها "لغة الشعب المغربي"، أي لغة الأم ولغة التنشئة العائلية بالمغرب، ولغة الحياة اليومية في حين أن الجميع يعرف بأن العربية لا تتجاوز الأوساط الرسمية ومجال المكتوب، باعتبارها لغة السلطة و لغة الدولة، وأنها لا يمكن أن توصف بحيوية لغات التواصل اليومي والحميمي ولغة إنتاج الحياة اليومية. ومن جهة أخرى يقدمون العربية على أنها منتشرة في الأنترنيت وأنها تحتل المرتبة السابعة، وكان حريا بهؤلاء أن يتساءلوا كيف أن "لغة الله" و"لغة القرآن" و"لغة أهل الجنة" تحتل رتبة تسبقها فيها ست لغات أخرى لا علاقة لها بالله ولا بالقرآن ولا بالجنة أو بالنار، كما عليهم التأمل مليا في معظم المجالات التي توظف فيها العربية في الأنترنيت هل هي مجالات العلوم العصرية النافعة ومجالات الإبداع الفكري والأدبي والفني أم مجال البوليميك "الخوانجي" الفارغ والأساطير الخرافية في معظم الحالات.
إنّ هؤلاء بزعمهم أن العربية تستطيع القيام بجميع الوظائف بدون استثناء يتكلمون خارج الواقع.
احمد عصيد.
21 - حسن حوريكي الاثنين 06 نونبر 2017 - 10:55
مساهمة في النقاش
لسنا ضد العربية و أي لغة ولكننا
ضد الافكار التي تعمل على عرقلة معيرة لغاتنا الام من امازيغية ودارجة واتهامهما بالعجز .لان الفكر الذي يحتقر اللغات الام ينهل من فكر العصور الوسطى .فمعيرة لغة معينة تساهم في تقوية وحدة البلدان،كما ان اللغات الام اساسية لكل نهضة حقيقية
22 - ahmed الاثنين 06 نونبر 2017 - 12:05
كيف تفسرين تهميش الامازيغية لعدة قرون و عدم تدريسها؟
الا يحق لنا ان نقول "لسنا من العرب و لا نريد ان نكون منهم و لكننا نحترم القانون و الدستور و نطالب بحقنا في تراثنا الدي وجد بالمغرب قبل وصول العرب اليه"
شكرا
23 - جواد الداودي الاثنين 06 نونبر 2017 - 12:09
18 - KANT KHWANJI

كلامك مبني على خرافة محمّد شفيق

هذا فحوى الخرافة :

جاء العرب لشمال افريقيا وهم يتكلمون العربية الفصحى

اراد الامازيغ تعلّم الفصحى

ولكنهم لم يستطيعوا

فاهتدوا لفكرة اخذ الكلمات العربية ووضعها في قوالب امازيغية

انتهت الخرافة

الغرض من اختراع هذه الخرافة هو نسب الدارجة للامازيغ

العرب جاؤوا لشمال افريقيا يتكلمون العربية الدارجة وليس الفصحى

الشاهد على ذلك

وجود كلمات في الدارجة لا توجد في الفصحى وتوجد في دوارج المشرق

وجود تراكيب لا توجد في الفصحى وتوجد في دوارج المشرق

اشنو لا توجد في الفصحى ولكن توجد في دوارج الخليج

إيه لا توجد في الفصحى ولكن توجد في دوارج الخليج والعراق والشام واليمن

شاف وجاب لا توجد في الفصحى ولكن توجد في جميع الدوارج العربية

النفي في الفصحى بلم لا لن وليس ولكن ولا لهجة عربية تستعمل هذا النفي

كلّما بدون استثناء تستعمل ما (او ما ... ش) وتستعمل ماشي ومش وماهوش وماوشي ومو

يتبع
24 - الخرافة و الحقيقة الاثنين 06 نونبر 2017 - 13:18
جواد الداودي
مع كامل الاحترام الا انك لا تفرق بين الحقيقة و الخرافة
شهادة الثقات تعتبر حقيقة مطلقة و نافذة و لا يمكن إلغاؤها بالسفسطة لإثبات خرافة القوميين ان شمال افريقيا أصبحت عربية بعد ان تكاثر فيها قبيلتين عربيتين
اي مبتدأ في اللغة العربية يمكن ان يقرأ كتابا في تاريخ تدوين العربية فيجد مئات الشهادات لعلماء اللغة من مقرئين للقرآن و متخصصين في اللغة و تدوينها انهم يجمعون ان عرب البدو في نجد كانوا يتحدثون الفصحى و هناك حتى من يقول ان مرضعة النبي (ص) من قبائل هوازن التي ينتمي اليها بنو هلال و هؤلاء يتحدثون الفصحى السليمة لا يمكن ان نلغي شهادة العلماء و التاريخ بطريقة خرافية مع الاعتقاد انه منطق
الانصياع للشهود هو المنطق
وحتى ابن خلدون يؤكد ان بني هلال في عهده كانت لغتهم عربية سليمة مع ما فيها من اللحن
25 - Marocains الاثنين 06 نونبر 2017 - 13:49
أنثم تتحدثون عن يء إسمه اللغة الأمازيغية
إذا كان الناطق باللهجة السوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفية
والناطق بالزيانية لا يفهمهم

عن أي لغة أو لهجة إسمها الأمازيغية تتحدثون ؟

الأمازيغية هي شتات من اللهجات بسيطة لا يفهمون بعضهم بعض


أما اللهجة العربية الدارجة المغربية فهي أقرب بكثير من اللغة العربية الفصحى
وأنا مثفق مع الكاتبة لبدل مجهود لتقريب العامية العربية المغربية الدارجة إلى الفصحى


أما يسمى باللغة الأمازيغية فمن المستحيل أن تصبح لغة لأن هذا الشتات من اللهجات لا يفهم بعهم بعض.


تقريب الداجة للعربية هو حل ممتاز
26 - antifa الاثنين 06 نونبر 2017 - 13:51
19 - هواجس

كانت ولازالت. وإن آنحصرت بعض الشيئ فهي اللغة الخامسة في كل المحافل والمنظمات الدولية.
هي لغة تدرس في كل دول المعمور.

كل اللهجات البدائية عندما تتحصن داخل الكهوف والمغاور تستطيع الدوام لآلاف السنيين جامدة في مكانها. تلك 300 لهجة بربرية مثلها مثل ألآلاف من اللهجات البدائية في العالم تحصنت في جهلها داخل كهوفها فاستطاعت البقاء.وهذا ليس مدعاة للإفتخار بل وصمة عار.


17 - Mika

البادي أظلم.
27 - LE MAROCAIN - الاثنين 06 نونبر 2017 - 15:24
في الخليج العربي والشرق الأوسط عامة، استعمت الإنجليزية بكتافه في الإدارة والأعمال وحلت اللهجات مكان العربية الفصحي وانتهي الأمر. أما في شمال إفريقيا فقد وقع إستضام تاريخي مهول بين العربية الوافدة بالغزوات والحروب والسيف والنهب والدماروالخراب مع اللغة الأمازيغية، لغة اهل الأرض الممتدة علي مساحات شاسعة من مصرإلي جزرالكناري ومن إسبانيا الي نهرالنيجر.
كلها بلاد وأراضي أمازيغية تجمعها كلمة تامازغا. وقد دخل العرب إلي هذه الأراضي تمهيدا للانفراد بالأرض ولإنشاء دولة مشرقيه مكتملة الأركان باسم الإسلام. وفرضت العربية علي جميع السكان وبذات التعريب أي تجريد الشعب الأمازيغي من هويته قصد تذويبه. وهنا وقع ما وقع كانت عواقبه وخيمة علي العربية التي لم تقبل كلغة أم ولكن كلغة أجنبية مفروضة واستعماريه إلي يومنا هذا لان ما وقع هو بمثابة عملية جراحية زرع بها عضو اجنبي في جسم طبيعي. والطبيعة لا تقبل غيرها. وهكذا تم تعريب الأمازيغ وأصبحت اللغة العربية شيء غير طبيعي في المغرب وفي شمال إفريقيا عامة لأنها وافدة من الشرق إلي الغرب با لعنف وطبعها الغزو والسبي. وهي مخالفة جدا للغة الأم والأرض والوجدان..
يتبع.
28 - جواد الداودي الاثنين 06 نونبر 2017 - 15:45
تابع

أمّا جملتك التي أردت ان تثبت بها انّ تراكيب الدارجة المغربية ليست عربية

فهي لا تثبت شيئا

اولا لأن العربية الفصحى لا تمثّل كلّ العربية

اذا العربية الفصحى شيء في اللهجات

ذلك لا يعني انه ليس عربيا

ثانيا لأنه حتى في العربية الفصحى يمكن ان نقول : (قام زيد) و(زيد قام)ء

الجملة الاولى جملة فعلية فيها فعل وفاعل

والثانية امّا اسمية فيها مبتدأ وخبر

وإمّا بالاعتماد على رأي علماء الكوفة : جملة فعلية تمّ تقديم الفاعل فيها على الفعل

وهذان مثالان من القرآن :

الرَّحْمنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ

النَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدان

امّا الكرموس فمشتقّة من الكرمة

وأمّا العافية

فأوّلا حرف العين ليس امازيغيا

وثانيا في المعجم الامازيغي الكلمة مكتوبة بلام التعريف العربي : لعافيت

وثالثا : هل جاء العرب وهم لا يعرفون النار فتعلّموها من الأمازيغ فاضظروا لأخذ اسم امازيغي لها؟
29 - au N° 27 الاثنين 06 نونبر 2017 - 16:00
N°27

بعد دخول الإسلام وفتح المغرب من طرف العرب آلمسلمين

بقايا المور
بقايا البربر
بقايا الفنيق
بقايا القرطاج
بقايا الرومان
بقايا الوندال
بقايا البيزنط

هذه البقايا المختلطة أسلمت واستعربت بالدين اإسلامي والعربية
واختلطت مع العرب وأصبحت عربية لسانا وعرقا


لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ
مصطلح مصنع في
علم مصنع مؤخرا

أين ذهبت8 قرون الفنيقيون والقرطاجنيون
أين دهبت8 قرون من حكم الرومان
أين دهبت4 قرون من حكم الوندال والبيزنط

هل كان في تلك المراحل شيء إسمه أمازغ؟

وكيف تحول إسم بربر إلى شيء مفبرك أمازغ

إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة .........
لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية
هم مختلفين في كل شيء
فكيف ينتمون لعرق إسمه أمازغ ؟ هذا كذب وصناعة كادبة

أما قضية علم الجينات فهي لن تحل المشكل داخل خليط يجمع سلسلة من الأجناس
هذا العرق المسمى أمازغ غير موجود
ابن خلدون.
( ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية )
اصل البربر كنعان المشرقية
نحن لا ننتمي لشيء إسمه أمازغ ولا نتكلم شيء إسمه الأمازيغية
بل هذه لهجات خليط بشري قديم يجمع
30 - LE MAROCAIN - الاثنين 06 نونبر 2017 - 16:36
تتمة...
العربية مخالفة جدا للغة الأم والأرض والوجدان الموجودة عند بالأمازيغ، فقط الضرورة فرضت اختراع الدارجة المغربية، وهي كوكطيل رائع بين الأمازيغية والعربية الفصحي والفرنسية والإنسانية، أصبحت بشكل رسمي ويومي لغة الوجدان والقلب والدرد شة لكل المغاربة لأنها لغة موحدة، محبوبة وتميز المغاربة والشخصية المغربية علي غيرهم من سكان العالم، وتسمي ببساطة : " تمغربيت". وبها يفتخرالجميع ويعيش. وفي الشارع مثلا كل من تحدث بالعربية الفصحي إلا وتعرض للسخرية. والدارجة أصبحت قوية إلي درجة أن بها تعرب الكثيرمن المغاربة من أصول أمازيغية. ويطلق عليهم "المعربون اوالعروبيين" لانهم أمازيغيون في الأصل من جيلين أو اكثرولكن تربوا وكبروا بالعربية الدارجة واصبحوا بهذا الشكل لا يعرفون إلا الدارجة ويطلقوا علي انفسهم كلمة "عروبي، عربي، أعرا ب" مخالفا تماما لعرب الشرق الأوسط والخليج بلهجاتهم المختلفة. كلنا امازيغ عربنا الإسلام وفي المغرب ليس هناك عرب بصيغة مشرقية، خليجية، ولكن هناك فقط أمازيغ معربون يتحدثون الدارجة المغربية والأمازيغية ويطلقون علي انفسهم "عرب". وهذه هي الحقيقة التاريخية بلا تزوير / والفاهم يفهم...
31 - سيفاو الاثنين 06 نونبر 2017 - 17:39
الحديث باسم الشعب المغربي مع تغييبه:
يقتضي الحديث باسم الشعب المغربي الإرتباط بهمومه وبكل عناصر هويته والإصغاء إلى إبداعاته وروحه، وليس التفكير الثقافوي الأوحد داخل برج مغلق والحديث عن الشعب في جهل تام به، وهذا في الواقع هو حال طابور دعاة التعريب المطلق، الذين عليهم بذل جهد أكبر للإقتراب من الشعب الذي لا يجد أية مشكلة في استعمال لغاته المتعددة بدون عُقد مرضية أو أوهام فاشستية.
أحمد عصيـــــد.
32 - من ينكر البدهيات الاثنين 06 نونبر 2017 - 18:00
لازال البعض مثل au 27 ينكر البدهيات و يدعي زورا و بهتانا ان اسم الامازيغ غير مجود
و لقد ذكرنا مرارا و تكرارا ان الامازيغ الى اليوم يسمون انفسهم امازيغن و لغتهم تمازيغت و المؤرخون و منهم ابن خلدون يقول ابناء مازيغ و هناك احاديث نسبت الى النبي (ص) تؤكد و منها حديث الوفد الذي ورد على عمر ابن خطاب (ض) و هم من الامازيغ فسألهم ما هو الاسم الذي تعرفون به بين الامم فقالوا ابناء مازيغ الخ الخ و هذه الاحاديث ركبت في القرن الاول الهجري عندما انتشر ما يعرف بأحاديث الفضائل مثل فضائل الشام و اليمن و مصر الخ و كانت هده الاحاديث تستخدم في الافتخار و ذم الشعوب الاخرى مما اضطر معه الشعوب الاسلامية ان تنتسب الى العرب كما فعل الامازيغ عندما انتسبوا ولاء الى العرب كما حدث في الاندلس فأصبحوا يعرفون بأسماء قبائل عربية رغم انهم في الأصل امازيغ
33 - مغربي اصيل الاثنين 06 نونبر 2017 - 19:14
حتى العرب الاقحاح في جزيرة العرب لا يستعملون العربية الفصحى في حياتهم اليومية رغم انها لغة اجدادهم و يستعملون اللهجات الخليجية .
فكيف تطلبون من المغاربة وهم في غالبيتهم ذوو اصول امازيغية استعمال اللغة الفصحة في حياتهم اليومية . من اراد ان يستعمل العربية الفصحة فذاك شانه لكن ليس من حقه ان يفرضها على الشعب الامازيغي المغربي .
34 - KANT KHWANJI الاثنين 06 نونبر 2017 - 19:16
من يتهمني بالخرافة. عليه تقديم تحليل علمي منطقي مثل ما أفعل،بعيدا تقنية "علماء" العنعنات
حاولوا الإرتقاء إلى مستوى النقاش العلمي الذي تتبجحون به، بعيدا عن الصبيانية، والسب والتحقير ومسح كل أثر من الذكاء والحضارة عن الأمازيغ ومحاولة ترسيخ عقدة "القرويون رعاة الماعز،ساكني الكهوف، ذوي لغات القرود و الطيور"...التي رضعتموها منذ الطفولة في مخيمات العفالقة عبر تراب تمازغا،حتى اختلطت بدمائكم و افسدتها أيما فساد!، فالنازية فشلت و جرمت و كذا الفاشية، وهو مصير شقيقتيهما العفلقية، فغوبلز مات وشبع موت وكذا الكذابي!
إضافة للإختلاف البنيوي الصادم بن العربية والدارجة، ما يميز العربية عن كل لغات العالم هو المثنى،لكنه غائب في الدارجة،مع إستثناءت معدودة وأغلبها،هي أشياء أصلا موجودة في الواقع على شكل أزواج مثل ودنين، رجلين، يدين، عينين. لكن يستحيل وجود كلمات: بغلين، خوانجين..
و الأخطر من هذا،هو غياب ضمائر المثنى في الدارجة،بل المفارقة اننا نجدها،لكنها -Again a big problem of semantics - لتعويض ضمائر الجمع (نتما(أنتم،أنتن)، هما(هم،هن)). إضافة لكارثة أخرى وهي قتل ضمائر الجمع المؤنث(أنتن، هن)

ⴰⵣⵓⵍ
KK
35 - KANT KHWANJI الاثنين 06 نونبر 2017 - 19:17
۞ نداء من مهد العفلقية و نداء من مهد الصلعمية و نداء من مهد البشرية،الأرض الأم ۞

• نداء من مهد العفلقية:المفكر السرياني السوري -نضال نعيسة-،يتساءل:((من أين أتاكم سرطان العروبة؟ فلسطين كنعانية، سورية سريانية، العراق آشورية،الخليج الفارسي بلوشية، مصر قبطية، شمال أفريقيا أمازيغية))

• نداء من مهد الصلعمية:العربي القح، الدكتور طارق السويدان من بلاد قريش :((الامازيغ عظماء لهم حضارة عريقة ولهم لغة فريدة وتاريخهم يمتد الى اعماق التاريخ في شمال افريقيا وكانو متحضرين في كل المجالات ومساهمات راءعة قبل الاسلام وعندهم ملوك وعلماء مشهورين سياسيا وعلميا وثقافيا وعسكريا))

• نداء الأرض الأم:الأرض الأم الأمازيغية "الايغودية"،مهد البشرية، تناديكم أيها القرامطة المجلوبين والمدجنين من طرف الأمازيغ الموحدين،و اللاجئين الخائفين الهاربين من الأندلس واغلبهم أمازيغ مستعربين بإسم الدين الأموي!
كفى أكلا للغلة وسب الملة، فنازية عبارة " إمازيغن أهل الكهف ورعاة الماعز" لا تليق إلا براعي البعير وشارب افرازاتها!

kk
36 - au N° 32 الاثنين 06 نونبر 2017 - 19:56
الوحيد في التاريخ الذي ذكر إسم أمازغ هو إبن خلدون
وقال
" ويرى ابن خلدون أن البربر من نسل مازيغ بن كنعان.بمعنى أن أصول البربر كنعانية مشرقية )
اصل البربر كنعان المشرقية.

مازغ إبن كنعان = البربر

جاب مازغ إبن كنعان الكنعاني قادم من بلاد كنعان

إلى

أمازغ
إيمازغن

أنثم تحرفون كل شيء

أنثم حرفتم إسم " مازغ بن كنعان " إلى عرق بشري إسمه " أمازغ "

علم التاريخ لم يذكر أبدا إسما إسمه " أمازغ "

إلا ابن خلدون


إدن أنثم كنعانيين مثلكم مثل سكان الشرق الأوسط الكنعانيين

هل تسمع الأسماء العائلية للفلسطنين " شلح" و " الشلوح "

إنهم كنعانين مثلكم

ونسميكم كذلك الشلوح

إذا قلت أنك تنتمي لشيء إسمه مازغ فأنت كنعاني 100%

لا يمكن لك أن تأخد إسم مازغ وتحوله إلى أمازيغ أو إيمازغن وتسميه جنس غريب عن المنطقة
وعلى العرب أي عرب اليوم أصحاب اللسان العربي والثقافة الإسلامية.

العرق لا يناقش في منطقة مرة منها سللة من الأجناس

لساننا عربي وثقافتنا إسلامية = نحن عرب



هذه الثفرقة التي تصنعوها وتحرفوا التاريخ هي خرافة مفتعلة
مازغ ابن كنعان تحول إلئ عرق إسمه إيمازيغن = خرافة مفتعلة
37 - هواجس الاثنين 06 نونبر 2017 - 20:14
mika
اقرأ تعاليق المستعربين كاملة ولن تجد فيها ردا واحدا مبنيا على منطق تفكير اكاديمي،معطيات رقمية او تاريخية او جغرافية او تفكير منطقي ينطلق من مقدمات ليصل الى نتائج يقبلها العقل السليم ، انفعالات وقذف وسب وشتم وتحقير وكل ما تبقى من الفاظ البذاءة والنذالة وسوء التربية،وهذا ليس بجديد كلما تعلق الامر بافتحاص احد ركائز ما يُسمى في قوامسهم بالثوابت ، ومن ينطلق في نقاشاته بثوابت لا تنتظر منه تغييرا في الرؤية او الموقف ، بل انتظر منه حربا كلامية تغرف من منابع الحقد والكراهية ما يكفي لابادة كل ما انتجه العقل البشري من قيم النبل الانسانية ، وهذا لا يدهشنا تماما فنحن نؤدي فواتير ارتباطنا بهم عنوة ، انظر صورة العربي كيف تبدو اليوم في عيون العالم بسبب اساليبهم القذرة في التعامل مع غيرهم والمسمى antifa من الذين جاءوا الى الريف متسولين" اضبارا" فأُكرموا واصبحوا ملاكا ثم انقلبوا على محتضنيهم ، والمتنبي العارف باحوالهم قال في حقهم "اذا اكرمت الكريم كسبته...واذا اكرمت اللئيم تمرد" وهو محق في ذلك والدليل واضح ، لولا الامازيغ ، والفرس ، والافغان ،والاندلوسيين ...لبقيت اللغة العربية حبيسة دفتي القرأن
38 - trafficmonsoon الاثنين 06 نونبر 2017 - 21:00
رغم أن ميشيل عفلق كان هنا منذ زمن طويل، إلا أن فكره العنصري لازال معششا في عقول البعض. يمكن فقط أن أبدل اللغة العربية باللغة الأمازيغية أو أي لغة أخرى في النص أعلاه، ليتبين لك يا سيدتي كم هو مؤلم مقالك لمن لا يقاسمك نفس الإيديولوجية في مغرب الجميع.
39 - سيفاو الاثنين 06 نونبر 2017 - 21:04
هكذا أصبح المشكل اليوم هو إصرار العرب على طرح قضايا المجتمعات التي يتواجدون بها انطلاقا من مرجعيتهم الثقافية وحدها ، في استخفاف تام بالمنظومات الثقافية لتلك المجتمعات التي قد لا يكونون فيها إلا أقلية ، وهو ما يعني استبعاد الأسباب الحقيقية للتخلف من دائرة اهتمامهم . نفهم من هذا أن تلك الشعوب والمجتمعات لن تغادر تخلفها أبدا ، لأن الذي يسهر على البحث لها عن حلول لمشاكلها المزمنة هو نفسه الذي عمل على تأبيد تخلفها، فـ" العقل العربي " الذي يستنفر الناس إلى المؤتمرات والمناظرات هو نفسه " العقل العربي" الذي يعمل على تدبير شؤون الدول والمجتمعات المأزومة المسماة جميعها " عربية " ، وهو الذي يشرع للاستبداد بكل ألوانه وفنونه ، وهو الذي يحتقر المرأة والطفل ويشيع الظلامية باسم الخصوصية والأصالة العربية الإسلامية ، هل يمكن للعرب أن يكونوا الداء والدواء معا في الآن نفسه أعتقد أنه قد مضى من الزمن ما يكفي لكي تكتشف كل هذه الشعوب والبلدان الرازحة تحت هيمنة الأبوة الثقافية العربية ، بأن " العقل العربي " قد بلغ درجة من الشيخوخة والخرف أصبح معهما لا يؤتمن على مصير الأجيال وأرواح الناس أحمد عصيد.
40 - الاحتيال الاثنين 06 نونبر 2017 - 21:09
37 - هواجس


كانوا يحجون إلى تلك المنطقة لسخاء أهلها .أصحاب الإعاقات تجدهم متكؤون على الجدران أو على أرصفة والطرق، أمّا الشباب والشيوخ فتجدهم يلفون الشراويط بجميع الألوان على عصى طويلة ويقولون أنها ترمز إلى البركة وكانوا يلبسون ثياب رثة أو كما يسميها أهل الريف "إشرْديدن" لجلب عطف المواطنين. بسبب مزج بين الدين والخرافة استطاعوا أن يكسبوا ود وتعاطف العديد من المواطنين، وقدموا لهم المساعدات مالية وأراضي وأملاك، فأصبحوا مع مرور الزمن من أصحاب الجاه بعد أن كانوا لا يملكون حتى شبرا واحدا
41 - Maroc1 الاثنين 06 نونبر 2017 - 21:12
كونوا على يقين أن :

" يستحيل عليكم إقناعناأننا مستعربين ننتمي لشيء مصنع مفبرك إسمه أمازغ "

لأن هذا العرق البشري المسمى أمازغ لا وجود له في الكون

مازغ ابن كنعان إبن نوح هو أصل البربر حسب إبن خلدون
لن يتحول لعرق بشري خص إسمه أمازغ أو إيمازغن

المغرب كأرض

بقايا المور( جنس أسمر فاتح )
بقايا البربر ( مازغ ابن كنعان من المشرق حسب ابن خلذون)
بقايا الفنيق( شعب سامي مشرقي )
بقايا القرطاج
بقايا الرومان
بقايا الوندال
بقايا البيزنط

هذه البقايا المختلطة أسلمت واستعربت بالدين اإسلامي والعربية
واختلطت مع العرب وأصبحت عربية لسانا وعرقا


لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ
مصطلح مصنع في
علم مصنع مؤخرا

أين ذهبت8 قرون الفنيقيون والقرطاجنيون
أين دهبت8 قرون من حكم الرومان
أين دهبت4 قرون من حكم الوندال والبيزنط

هل كان في تلك المراحل شيء إسمه أمازغ؟

وكيف تحول إسم بربر إلى شيء مفبرك أمازغ


لا أحد منكم قادر على إقناعنا

اليوم كل من لسانه الأول عربي كلهجة أو لغة وهم يمثلون الأغلبية الساحقة في الوطن العربي

عرق أمازغ = هي خارفة مصنعة
42 - جواد الداودي الاثنين 06 نونبر 2017 - 21:19
34 - KANT KHWANJI

لا يوجد اختلاف بنيوي كبير بين العربية (الفصحى) والعربية (الدارجة)ء
المثنّى غائب في العربية الدارجة المغربية - نعم
ولكنّه غائب أيضا في جميع اللهجات العربية من المحيط الى الخليج
إذا غاب المثنى شيء ذبيعي ان تغيب ضمائر المثنى
ضمائر المثنى غائبة في كلّ اللهجات العربية من المحيط الى الخليج
وضمائر الجمع المؤنّث لا توجد في ايّ لهجة عربية
هل اثّرت الامازيغية على كلّ اللهجات العربية؟
لا تتعب نفسك سبقك غيرك وقدّم نفس الاشياء
ورددت عليه
وبالأدلة العلمية الدامغة
اسأل المصريين والسوريين والسعودين واليمنيين
وبذلك ستتمكّن من التأكّد من كلامي
ايّ شخص يقول ان الامازيغ اصحاب حضارة مكانه الطبيعي مستشفى الامراض العقلية
انسان جبل ايغود ليس امازيغيا
الامازيغ جاؤوا من القرن الافريقي بعد انسان جبل ايغود بازيد من 200 الف سنة
43 - Tudart life الاثنين 06 نونبر 2017 - 21:44
take it easy my friend because you are asking Moroccan some thing impossible :all my child hood I studied arabic language and did great that time but now when I try to read it my head comes very heavy and I cannot read fully one article including yours
we use our darija because it is an immunization we don't any anyone except us to understand us
AS our darija is a life and create every day new words we will be save from arabic ideology and we can continue living fully our Imazighan identity
my advice for you is to stop writing arabic book and try to write book with darija like lkhoubz lhafi and you will make money
mahdaha t9a9i ou mahdha tzid falbid
so proud to be Imazighan
44 - antifa الاثنين 06 نونبر 2017 - 22:09
35 - KANT KHWANJI

أولا: أنت تختلق. نضال نعيسة ليس سريانيا. قال عن نفسه أنه عربي. هذا ماقاله " ننتقد العرب، ونحن منهم نسباً وأصلاً" [المرجع: الكاتب والباحث السوري ( نضال نعيسة) ينتقد العروبة في الشرق الاوسط. موقع "العالم الأمازيغي" ].

ثانيا: إذا كنت تجعل من مدح الفقهاء لقبيلتك دليل على حضارة قبيلتك، فأدعوك من الآن أن تفتش أكثر فلربما قد تجد مغنيا أو شاعرا يمدح قبيلتك. آجمع ما قد تجدته من عبارات آلمدح من الفقهاء والمغنيين والشعراء في قبيلتك وقدمه للمؤرخين والأركيولوجيين لعلك تقنعهم أن قبيلتك هي مبتدا الحضارة ومنتهاها.

إن فشل كل أنواع العلماء من آكتشاف حضارتك فلحسن حظك ها قد مدح قبيلك فقيه مشرقي. وهذا خير من العدم المطلق في كتب المؤرخين والأركيولوجيين.
وأخيرا جاءك الفرج. هنيئا.

ثالثا: لو كانت هناك غلة في رؤوس جبالك ومغاراتها، لما رأينا حركة هومو زفزاف تشتكي التهميش والتفقير. فاقد آلشيئ لايعطيه.
45 - antifa الاثنين 06 نونبر 2017 - 22:32
30 - LE MAROCAIN -

كل علماء اللسانيات في طول الدنيا وعرضها يصنفون الدارجة المغربية كلغة عربية. يستحيل أن تجد عالما لسانيا واحدا يعتبر الدارجة غير عربية. لم أجد في كل بحثى إلا لسانيا واحدا جزائري الأصل يعتبر الدارجة تنحدر من شقيقة العربية: اللغة البونيقة القرطاجنية.

آدعاء الدارجة أنها أمازيغية لا يصدر إلا من مناضلي حركة التمزيغ التي تفتري على العلم والتاريخ لتصنع لقبيلتها مجدا من عدم.

هذا تحدي لك ولكل كهنة معبدك: هل تستطيع أن تجد عالم لسانيات واحد أجنبي يدعي أن الداجة غير عربية؟ هذا تحدي لك ولكل مريدي معبدك. هيا، آترك التلفيق الفاضح في وضح النهار وآثبتوا ما تدعونه. ونحن في الإنتظار.
46 - antifa الاثنين 06 نونبر 2017 - 22:50
37 - هواجس

تقول: "جاءوا الى الريف متسولين" اضبارا" فأُكرموا واصبحوا ملاكا ثم انقلبوا على محتضنيهم "
ــــــــ


نعم، كل من حل بشمال إفريقيا من حضارات جاء متسولا:
ـ جاء القرطاجنيون متسولين وبنوا إمبراطورية بحرية وصاروا أسياد كل حوض البحر الأبيض المتوسط
ـ وبعدهم جاء الرومان وكانوا متسولين وانتهى بهم الأمر ان آستعبدوا قبيلتك لقرون
ـ وتلاهم آلقوط وهم الآخرون كانوا متسولين. وأسسوا إمبراطورية وصارت قبيلتك في خدمتهم.
ـوجاء البيزنطيون متسولين وصارت قبيلتك تأتمر بأمرهم وتدفع لهم الضرائب وتسترزق في جيوشهم.
ـ وجاء الفاتحون آلعرب وطردوا كل المحتلين، ومنذ ذلك الحين صارت قبيلتك لاجئة في لغتهم وحضارتهم.
كلهم متسولون. قبيلتك مبتدا الحضارة ومنتهاها. هي التي أسست حضارة سومر وبابل وآشور واليمن آلسعيد وحضارة الشام الأموية والعراق العباسية وفاس الإدريسية وقرطبة وغرناطة العربية.

هواجسك اتعبتك وخدرت الحس والمنطق والعقل فيك. فأنت معذووووووووووور يا ولدي معذوووووووووووووور.
47 - جواد الداودي الاثنين 06 نونبر 2017 - 23:00
43 - Tudart life

العربية هي الفصحى + كل الدوارج من المحيط الى الخليج
العرب في كلّ الوطن العربي يستعملون الدوارج للتواصل الشفوي
ويستعملون الفصحى للتواصل الكتابي
حتى انتم (الامازيغ) - بالرغم من انكم تكرهون كلّ ما هو عربي - تفعلون نفس الشيء
قليل منكم من لشدّة كرهه للعربية اصبح مثلك لا يكتب بالعربية الفصحى
ولكن هذا لا يكفي يا عزيزي
لأنّك لا تزال تستعمل العربية الدارجة للتواصل الشفوي
عليك ان تهجر العربية الدارجة ايضا
ولتبرهن على انك امازيغي حرّ عليك الا تتكلّم لا بالفرنسية ولا بالانجليزية
عليك الا تستعمل الا الامازيغية

p.s.

1. الخبز الحافي كتبت بالعربية الفصحى وليس بالعربية الدارجة
2. جرّب البعض نشر صحف بالعربية الدارجة ففشل
48 - Am87 الاثنين 06 نونبر 2017 - 23:13
مادمت مغربي فكن على يقين انك معرب شئت ام ابيت.......
49 - spiroua الاثنين 06 نونبر 2017 - 23:58
Est ce que les dialectes berbère s'apparente a ce que l'on appelle une langue
la réponse est non
les langue s'utilisent tous les jours que Dieu fait
soit par écrit soit en communiquant

ce qui n'est pas le cas des dialectes berbère
la preuve est que personne ne peut écrire et ou se faire comprendre en tifinagh quelque soit le dialecte berbère

autant dire que le berbère st muet
50 - جواد الداودي الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 02:00
48 - Am87

ما دمت امازيغيا فكن على يقين من انّك معقّد شئت ام ابيت
51 - Marocains الثلاثاء 07 نونبر 2017 - 08:01
المغرب كأرض:

بقايا المور( جنس إفريقي أسمر فاتح )
بقايا البربر ( مازغ ابن كنعان من المشرق حسب ابن خلذون)
بقايا الفنيق( شعب سامي مشرقي )
بقايا القرطاج وعبيدهم
بقايا الرومان وعبيدهم
بقايا الوندال وعبيدهم
بقايا البيزنط وعبيدهم

هل هذا الخليط قبل الفتح العربي إسمه أمازغ

مستحيل أن يثبث أحذكم أنه ينتمي لشيء إسمه " أمازغ "

أنت ناطق بلهجة من اللهجات القديمة المنحدرة من هذا الخليط
التاريخي

وتصنع ففي مخك أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ


SORRY


هذه السلسلة من الأجناس لا تساوي عرق بشري إمهه أمازغ

حسب إبن خلدون مازغ إبن كنعان هو إسم شخصي لإنسان وليس عرق بشري





لغتي الأم هي الدارجة العربية المغربية أنا عربي ولا أريد أن أنتمي لشيء إسمه أمازغ
52 - Fatima tamazighte الخميس 09 نونبر 2017 - 08:27
اللغة العربية، لغة غير شرعية، نظراً لأنها لغة قوم غزاة محتلين جائعين باحثين عن الغنيمة والسبية ، ولأنها لم تنتشر عالمياً نظراً لأن العقل السليم والطبيعي الفطري لا يمكن أن يتقنها ويتقبلها ويتعامل بها، ولأنها وهي لغة وافدة ومفروضة على معظم شعوب المنطقة. وقد كانت لغات مثل الحميرية والآرامية، والسريانية، والقبطية، والآمازيغية، واليونانية والإغريقية وحتى العبرية -وهي بالمناسبة جذر قوي للغة العربية وهناك تشابه يصل حد التطابق بين المفاهيم والأساطير وحتى المفردات بين اللغتين شالوم= سلام، هآرتس= الأرض، هاعولام=العالم، وغيرها الكثير إلخ- هي اللغات التي كانت سائدة في المنطقة. وتميل لغات العالم عادة إلى التبسيط والاختزال على عكس اللغة العربية التي تميل إلى التفاصيل واللغو والسفسطة حيث لم يكن لدى البدوي من عمل يتقنه، أو بالأحرى لم يكن يتقن شيئاً سوى اللغو والثرثرة والقيل والقال، حتى صارت "العنعنة" فلاناً عن فلان، واحدة من سمات الفكر والثقافة البدوية، وقد أجبر هذا الواقع وتعقيدات اللغة ومتاهاتها أحد العقول الذي مات حائراً هائماً، وهو سيبويه الفارسي الأعجمي، وهو يقول أموت وفي نفسي شيء azul
53 - Agraw الخميس 09 نونبر 2017 - 11:21
اللغة العربية لغة ميتة هجرها اللسان انتهت صلاحيتها .
اللغة العربية لغة الدواوين لا اقل ولا أكثر .
الحل :العودة إلى الأصل الاوهي الدارجة المشتقة من الأمازيغية معنا وتركيبا والامازيغية لغة الأرض .

ا
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.