24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة سائق حافلة تعرض للضرب لمطالبة ركاب بوضع كمامات (5.00)

  2. "طاس" تحوّل المغربي بلال ولد الشيخ إلى مليونير (5.00)

  3. فاتورة كهرباء (5.00)

  4. فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير (5.00)

  5. ثلاث رصاصات توقف مشتبها فيه بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | ما هو تعداد الشعوب الأمازيغية؟

ما هو تعداد الشعوب الأمازيغية؟

ما هو تعداد الشعوب الأمازيغية؟

1) من هو "الأمازيغي" Amaziɣ؟

هناك تعريفات عديدة للمعنى التقني لكلمة "الأمازيغي" Amaziɣ تقوم على معايير متضاربة حسب الميولات الأيديولوجية والسياسية لكل شخص وحسب المفاهيم الشائعة لدى عامة الناس. ومن أهم تلك المعايير التي تتأسس عليها التعريفات التقنية المختلفة لمعنى "الأمازيغي" نجد ما يلي:

- "معيار بلد الإقامة" Aseqqul en tmurt en tzeddiɣt: أي أن "الأمازيغي" هو أي شخص يعيش بشكل دائم في بلد أمازيغي كالمغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وأقاليم الطوارق في النيجر ومالي وبوركينافاسو، مهما كانت لغته (أمازيغية، دارجة، حسانية...) أو ديانته (مسلم، مسيحي، يهودي، بهائي، ملحد...) أو مذهبه (شيعي، سني، إباضي، بروتستانتي، كاثوليكي...) أو قبيلته أو مجموعته القبلية (ريفي، زناتي، زياني، دكالي، سوسي، جبْلي، صنهاجي، مصمودي، رگيبي، طوارقي...).

- "معيار الجنسية" Aseqqul en tmuri: أي أن "الأمازيغي" هو كل من يحمل جنسية إحدى البلدان الأمازيغية (المغرب Murakuc، الجزائر Dzayer، تونس Tunes، ليبيا Libya، موريتانيا Agawej) سواء كان يعيش في بلدان العالم الأمازيغي أو كان يعيش كمهاجر في أوروبا أو أمريكا الشمالية أو بقية العالم.

- "معيار اللغة" Aseqqul en tutlayt: أي أن "الأمازيغي" هو من يتكلم اللغة الأمازيغية Tutlayt Tamaziɣt كلغة أم أو كلغة رئيسية (وإذا كان أطفاله لا يتكلمون الأمازيغية فإنهم ليسوا أمازيغا، حسب هذه المعيار، رغم أن أباهم أو أمهم أمازيغيان).

- "معيار الأصل العائلي" Aseqqul en yinetti awjan: أي أن "الأمازيغي" هو كل من ينحدر من أب ناطق بالأمازيغية أو من أم ناطقة بالأمازيغية أو من آباء وأجداد معروفين على أنهم أمازيغيون لغويا أو قوميا، وهذا الشخص الأمازيغي نفسه قد يكون ناطقا بالأمازيغية أو قد لا يكون.

- "معيار الأصل القبلي أو القومي" Aseqqul en yinetti awsiyan niɣ aɣalcan: أي أن "الأمازيغي" هو كل من ينحدر عبر أبيه أو أمه من قبيلة أمازيغية معينة أو من "شعب أمازيغي" (Aɣref Amaziɣ) يشكل سكان بلد حديث (كالمغرب) أو قديم (كالإمبراطورية الموحدية). وكمثال من أحد أهم الشعوب الأمازيغية المعروفة في التاريخ لدينا "الشعب الزناتي" (Aɣref Aznat) الذي يمتد من سيوة Siwa المصرية وعبر شمال ليبيا وكل تونس والنصف الشمالي من الجزائر وعبر وجدة Wejda وفيگيگ Figig والنكور/الريف وتازة Taza إلى طنجة Ṭanja بالمغرب. وهذا الشعب الزناتي الأمازيغي معروف في التاريخ بأنه يتشكل من عدد ضخم من القبائل الأمازيغية المتجاورة كسلسلة أفقية طويلة تغطي الساحل المتوسطي لثامازغا ومتقاربة اللهجة الأمازيغية "الزناتية" Taznatit إلى يومنا هذا.

- "معيار الأصل الجغرافي أو الترابي" Aseqqul en yinetti akalirawan niɣ akalan: أي أن "الأمازيغي" هو كل من ولد وعاش مدة معينة من حياته على تراب منطقة جغرافية معينة معروفة على أنها بلد أمازيغي. وهو ما تدل عليه حرفيا العبارة الأمازيغية mmi-s en tmurt التي ترجمت بالدارجة إلى "ولْد لبلاد"، أو yelli-s en tmurt أو yedji-s en tmurt أي "بنت لبلاد".

2) عدد الأمازيغ على أساس مجموع سكان المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وأقاليم الطوارق في النيجر ومالي وبوركينافاسو:

لدينا هذه الإحصائيات حول عدد سكان البلدان الأمازيغية:

سكان المغرب: 35 مليونا، في يناير 2018 حسب مؤسسة HCP الرسمية.

سكان الجزائر: 42 مليونا، في 2017، حسب وزارة الصحة الجزائرية.

سكان تونس: 11 مليونا، في يوليوز 2017، حسب INS "إحصائيات تونس".

سكان ليبيا: 6.50 ملايين، في 2018، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

سكان موريتانيا: 4.50 ملايين في 2018، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

سكان أقاليم الطوارق في النيجر: حوالي 2 مليون حسب تقديرات CIA.

سكان أقاليم الطوارق في مالي: حوالي 0.6 مليون حسب تقديرات CIA.

سكان أقاليم الطوارق في بوركينافاسو : حوالي 0.3 مليون حسب تقديرات CIA.

المجموع العام لتعداد الشعوب الأمازيغية: 102 مليون أمازيغي.

3) عدد الأمازيغ على أساس مجموع حاملي جنسيات دول العالم الأمازيغي بمن فيهم المهاجرون في أوروبا وأمريكا وبقية العالم:

لدينا مجموع الشعوب الأمازيغية في البلدان الأمازيغية الذي رأيناه منذ قليل وهو 102 مليون أمازيغي.

ونضيف إليهم 5 ملايين مهاجر مغربي في الخارج، و5 ملايين مهاجر جزائري في الخارج، و1 مليون مهاجر تونسي في الخارج، و0.5 مليون مهاجر ليبي في الخارج. وهناك أعداد صغيرة من المهاجرين الموريتانيين والطوارق في الخارج.

إذن يصبح تعداد الأمازيغ عبر كل العالم هو: 114 مليون أمازيغي.

4) عدد الأمازيغ على أساس عدد الناطقين باللغة الأمازيغية في بلدان العالم الأمازيغي فقط:

حسب المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب HCP بلغت نسبة المواطنين المغاربة الساكنين بالمغرب الناطقين باللغة الأمازيغية 26.7% من مجموع السكان عام 2014. وهذه النسبة المائوية نترجمها عدديا إلى 9.345.000 مغربي ناطق بالأمازيغية مقيم بالمغرب. (رغم أن هذا الإحصاء الرسمي حول اللغات مشكوك في دقته لأسباب عديدة).

وفي الجزائر يبلغ عدد السكان الناطقين بالأمازيغية على أساس معطيات من مركز الأبحاث الأمازيغية CRB حوالي 8 ملايين جزائري على الأقل، ويشكلون حوالي 20% من مجموع سكان الجزائر.

وفي النيجر يقدر عدد الناطقين بأمازيغية الطوارق (Tamajaq تاماجاق) بحوالي 2 مليون أمازيغي طوارقي نيجري يشكلون نسبة 11% من سكان النيجر حسب تقديرات CIA.

وفي مالي يقدر عدد الناطقين بأمازيغية الطوارق (Tamaceq تاماشق) بحوالي 600.000 أمازيغي طوارقي مالي حيث تشكل الأمازيغية الطوارقية في مالي نسبة 3.5% من مجموع لغات مالي حسب تقديرات CIA.

وفي ليبيا تتراوح التقديرات الشائعة لنسبة الناطقين بالأمازيغية بين 5% و10% من مجموع الليبيين. وإذا أخذنا متوسطا قدره 7.5% فسيعطينا حوالي 480.000 ليبي ناطق بالأمازيغية.

وفي بوركينافاسو يبلغ عدد الناطقين بأمازيغية الطوارق حوالي 300.000 طوارقي بوركينابي يشكلون 1.9% من سكان بوركينافاسو حسب تقديرات CIA.

وفي تونس يقدر عدد التونسيين الناطقين باللغة الأمازيغية بحوالي 100.000 تونسي.

وفي مصر في مدينة سيوة Siwa وما جاورها يقدر عدد الناطقين باللغة الأمازيغية بحوالي 20.000 مصري.

وفي موريتانيا يقدر عدد الناطقين باللغة الأمازيغية ببضع مئات أو بضعة آلاف موريتاني.

إذن حسب تلك التقديرات يصبح مجموع الأمازيغ الناطقين باللغة الأمازيغية المقيمين في بلدان العالم الأمازيغي (ثامازغا) هو: 20.845.000 أمازيغي ناطق بالأمازيغية مقيم في البلدان الأمازيغية.

5) عدد الأمازيغ على أساس عدد الناطقين بالأمازيغية في العالم الأمازيغي وبلدان المهجر:

في أوروبا وأمريكا وكندا وبقية العالم يعيش حوالي 5 ملايين مغربي الأصل أو الجنسية وحوالي 5 ملايين جزائري الأصل أو الجنسية. ومجموعهما 10 ملايين مغربي وجزائري مهاجر.

وهؤلاء المغاربة والجزائريون في المهجر هم خليط من حديثي الهجرة والإقامة ومن قدماء المهاجرين ومن المولودين هناك لأب أو أم مغربيين أو جزائريين.

ولكن بسبب غياب المعطيات الإحصائية أو التقديرية حول نسبة المهاجرين الناطقين بالأمازيغية ومع الأخذ بعين الاعتبار لحقيقة أن منطقتي الريف بالمغرب والقبايل بالجزائر عرفتا نزيفا بشريا كبيرا منذ الخمسينات والستينات ومستمرا إلى الآن يتمثل في تصدير المنطقتين لأعداد من المهاجرين إلى أوروبا تفوق بكثير نسبة وزنهما الديموغرافي داخل المغرب والجزائر فإننا سنضع تقديرا عاما يتمثل في التالي:

33% من المهاجرين المغاربة والجزائريين يتكلمون الأمازيغية كلغة أم،

33% من المهاجرين المغاربة والجزائريين يتكلمون الدارجة كلغة أم،

33% منهم لا يتكلمون الأمازيغية ولا الدارجة أو يتكلمون إحديهما أو كليهما بشكل ضعيف جدا (أي من الجيل الذي ولد هناك وانصهر).

إذن نأخذ نسبة 33% من الـ 10 ملايين مهاجر مغربي وجزائري فيصبح لدينا على الأقل 3.3 ملايين مهاجر أمازيغي مغربي وجزائري ناطق بالأمازيغية في أوروبا وأمريكا وكندا وبقية العالم.

أما الجالية التونسية في العالم التي يبلغ تعدادها حوالي مليون مهاجر تونسي فنسبة الناطقين بالأمازيغية فيها صغيرة جدا على الأرجح. ونفس الشيء بالنسبة للجاليات الليبية والموريتانية في أوروبا وأمريكا وبقية العالم. كما أن تعداد الجالية الطوارقية المالية والنيجرية في الخارج صغير على الأرجح.

إذن نجمع 20.845.000 ناطق بالأمازيغية في كل البلدان الأمازيغية مع حوالي 3.300.000 مغربي وجزائري مهاجر ناطق بالأمازيغية في أوروبا وأمريكا وكندا وبقية العالم.

فيصبح مجموع الأمازيغ الناطقين بالأمازيغية في كل العالم حوالي: 24.145.000 أمازيغي ناطق باللغة الأمازيغية، حسب ما هو متوفر من إحصائيات وتقديرات.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - عمر الاثنين 29 يناير 2018 - 16:30
أنتم تريدون تمزيغ الأخضر و اليابس، تريدون جعل أحفاد العرب و الكنعانيين و الفينيق و الأندلسيين الخ أمازيغ بالزيز.
عرقيا شمال إفريقيا خليط من الأجناس، لغويا، ثقافيا و هوياتيا الأغلبية الساحقة عرب.
و هنا سيدخل أصحاب "علم" الجينات و سيتحدثون عن E-M81 و هم لا يعلمون أن حجة الجينات كارثة بالنسبة لهم لأن الهالغروب E-M81 هو جين أسود إثيوبي و يصل نسبته بين الحبشيين إلى 80%، هل المغاربة و الإثيوبيين جنس واحد؟ هل الإثييوبيين أمازيغ لأنهم بحملون ذالك الجين؟
و الطامة الكبرى هي أن نسبة كبيرة من مناطق الأمازيغ كالقبائل في الجزائر نسبة E-M81 هي 40%، بمنطقكم، 60% من القبائليين ليسوا أمازيغ.
2 - amazigh الاثنين 29 يناير 2018 - 16:31
لا للفتنة العربية ليست لغتي

يا أيها الأمازيغي كن حر وتعلم حروف لغتك
3 - عبد الرحيم فتح الخير الاثنين 29 يناير 2018 - 17:03
استعرض الكاتب عدد الناطقين بالامازغية في العالم العربي ، وهي ارقام لانرفضها وليست موضوع كبير خلاف . غير أن هذا لا يمنح هذه اللهجة الشفاه حق التنزيل لغياب مقومات الطرح (الحرف والقواعد) وهي أمور لاتفرض بين يوم وليلة ، بقدر ماهي عصارة تنزيل وتطور دام لقرون وقرون . في مقاله السابق استعان الكاتب بالأرانب لتوضيح الفرق بين الملكية المطلقة والملكية الجزءية ، فاشترط التحوز وحرية التصرف قرينة للتملك التام . وهو مثال يقودنا الى البحث عن ماهية هذا الملك( الأرنب) وهل من الجاءز ادراجه في خانة القوارض المحرمة اسلاميا كما يقول بذالك الشيعة ، أم هو من الحيوانات الحلال اللحم كما يرى السنة . وهي معضلة تتقاطع في كثير من مفرداتها ببن من يرى أن تنزيل الامازغية ضرب من الجنون ومن يرى احقية ذالك باعتبارها اقدم لهجات التواصل بالمغرب وحاضنتها وارض ميلادها رغم انها مسخ جنين سقط من شهره الخامس . ما لايفهمه الاستاذ اننا دولة املاءات وقراراتنا لا تخضع للقاعدة فتنزيلها يكون بشكل افقي وعليه لو رأت القمة أن اعتماد اللغة الامازغية والحرف الامازيغي يخدم الهوية ما كانت لتتردد لحظة في تفعيلها .
4 - امازيغي بدون ترخيص الاثنين 29 يناير 2018 - 17:40
- الانسان الامازيغي هو ذلك الانسان الذي ينتمي الى الهوية الامازيغية .
- الهوية الامازيغة تقوم على رابط الدم او رابط الارض واللغة بمعنى انه يعتبر امازيغيا كل من ولد من ام او اب امازيغي او له اجداد امازيغ او ولد على ارض تمازغا بغض النظر عن عرقه و اصله
- يستثنى من الهوية الامازيغية من لم تتوفر فيه الشروط السالفة الذكر حتى وان كان يحمل جنسية احدى الدول المنتمية الى ارض تمازغا كمن يقوم بعملية التجنيس مثلا لان الجنسية مفهوم سياسي له علاقة بالمواطنة و ليس بالهوية لان الهويه مفهوم ثابت و الجنسية وضعية قانونية قابلة للتغيير بحث يمكن للشخص التنازل عنها عكس الهويه التي ترافق الانسان حتى بعد و فاته.
5 - Zoghbi الاثنين 29 يناير 2018 - 17:53
العرب يشكلون أزيد من 90% من المغاربة ..
البربر منعدمون في ليبيا وتونس وموريتانيا
ويشكلون أقلية قليلة في الجزائر
باختصار..البربر في طريقهم للانقراض
6 - عروبية سيدي قاسم الاثنين 29 يناير 2018 - 17:57
إذا قالتم أن العربية أجنبية بالنسبة لكم نحن نقول لكم أن البربرية ليست أجنبية علينا فقط بل وغريبة أيضا....اجدادنا اميين ولم يدهبو للمدرسة لم يتعلمو حتى كلمة من امازيغيتك ونحن سنبقى اوفياء لوصية اجدادنا العرب

نحن الشباب العربي في المغرب العربي لن نسمح بتاسيس دولة امازيغية في المغرب العربي ابدا ابدا سوف نخربها على رؤوسكم ونراقبكم عيشو احسن هده ارض عربية الى الابد.
7 - salsabil الاثنين 29 يناير 2018 - 18:14
تعبت كثيرا يامسكين في تصنيف البرابرة وجنسياتهم
اما كان الأجدر بك أن تقول أن البشرية برمتها بربرية
وهكذا كنت اقتصدت من حِبرك وورقك

تُذكرني بقصة الترثار ومحب الإختصار ولا بد أنك تعرفها جيدا

وأنا أقول لك أن
تشيكي فارا، ودونالد ترامب، وفلاديمير بوتين وماكرون وفيديل كاسترو
والمستشارة الألمانية ميركل ومحمد الخامس وجمال عبد الناصر
وبورقيبة، والمهاتما غاندي وأمير موناكو ألبير الأول وصديقك نتانياهو
والملاكم محمد علي وأوباما وما تبقى من بوتفليقة وأدولف هيتلر وستالين ولينين هؤلاء كلهم وغيرهم من زعماء العالم كانوا على قيد الحياة أم لا هم كلهم برابرة دون منازع ويشهد على ذلك سجل إزديادهم المسجل لدا الإيركام

بكل صدق 36 لن يجد خيرا منك للتحليل والدراسة
8 - ع عبد العدل الاثنين 29 يناير 2018 - 18:48
يقول عصيد في إحدى محاضراته الأخيرة: '' أنا أميل إلى تحديد الهوية بأنها شعور بالإنتماء ''.

وأنا أوافقه على هذا الرأي، فالإنسان حر في تحديد هويته.
فقد يكون الشخص ولد في فرنسا ولا يعرف من اللغة سوى الفرنسية، ومع ذلك يعتبر نفسه أمازيغيا، وقد يكون الشخص ولد في منطقة سوس ويتحدث السوسية، والدارجة، و مع ذلك يعتبر نفسه عربيا.

فهوية الشخص هي ما يحدده هو، لا ما يحدده الآخرون له.
9 - KITAB الاثنين 29 يناير 2018 - 18:51
وأنا أتتبع الإحصائيات الهلامية للأستاذ كنت أخشى أن يصل إلى استنتاج بأن هذه الكرة الأرضية هي ملك للأمازيغ بحكم هم من عمروها في الأول قبل سفينة نوح وربما أبعد من ذلك، وقد فات الأستاذ أن يضم في حساباته بأن هناك تلاقحا في الأنساب ذوبت منذ قرون خلت الأمازيغي في العربي والحساني واليهودي وووو وبالتالي فليست هناك إحصائيات قاطعة في تعداد هذا المكون أو ذاك، وهذا مع الأسف ما يفرغ مثل هذه الكتابات من وجاهتها الموضوعية ويسقط بها في الابتذال والسطحية. وتحياتي
10 - امازيغي بدون ترخيص الاثنين 29 يناير 2018 - 19:01
تعليق موجه المعلق رقم 4
العرق الذي يوجد في طريق الانقراض هو العرق العربي بحث لا يشكل في المغرب اكثر من 5 في 100 و هذه النسة ليست بعرق صافي وهذا الكلام ليس انشاءا و انما مدعم بالعقل و المنطق و التاريخ.
العرب يقولون انهم احفاد ابراهيم يعني ابناء اسماعيل و بالتالي هم ابناء عمومة مع اليهود الذين هم كذلك احفاد ابراهيم باعتبارهم ابناء اسحاق اذن المنطق يقضي بان تكون لاسماعيل نفس الذرية كاسحاق من حيث العدد;
عدد اليهود في العالم حوالي 15 مليون نسمة نصف هؤلاء هم " اشكيناز " Ashkénaze هؤلاء ليسوا بيهود من حيث الدم و انما اعتنقوا اليهودية خلال فترة الحروب الصليبية وهم يشكلون اغلبية يهود اروبا و امريكا . اذن اليهود الحقيقيين لا يتعدى عددهم 10 ملايين على الاكثر اذن عدد العرب ستراوح في هذا العدد.
يجب الاشارة الى ان عرق اليهود عرف صافي الى حد ما لان اليهودية ديانة مغلقة الى حد ما
11 - لوسيور الاثنين 29 يناير 2018 - 19:05
ان افضل يوم في تاريخ الامازيغ هو جلاء الاعراب والسود عن ارضنا الطاهرة..والله لقد شاهدت فيديو لمسلمي بورما وهم يدفنون احياء مثل اصحاب الاخذوذ.. ونرى الاعراب يتطاولون على الامازيغ ولم يستفيدوا لا مما وقع في يوغوزلافيا و لا في بورما ولا بين التوتسي والهوتو..اعتقد ان تمادي الاعراب في انكار حقوق الامازيغ قد يؤدي الى نفس ما وقع في الاندلس وسيبعث شاعر مثل ابي البقاء الروندي لرثاء الاعراب..
الا يعرف الاعراب ان الامازيغ بدأوا يبتعدون حتى عن الاسلام بسبب تعنت الاعراب وتماديهمفي حقدهم..
غدا لن يجمعنا اي شيء بكم ..وكونوا على يقين ان اسبانيا وغيرها من الدول الاوربية ستقف الى جانبنا..
ساكون سعيدا لما اجد بلدي خالصثة للامازيغ..هنيئا لاخواننا في الريف بلحمة الدم الاقوى عبر التاريخ..
الخزعبلات لا تجمع قلوبا مملوء بالكراهية
12 - WARZAZAT الاثنين 29 يناير 2018 - 19:34
الاحصائيات كالانتخابات...لا تعني شيئا.



الأمازيغ أغلبية ساحقة في المغرب و الجزائر. هم من أكبر و أعرق الشعوب المتوسطية. نحن في حجم الطاليان و الاسبان و أكبر من اليونان و الشعوب البلقانية....اكيد لو رسمت في المدارس كمادة إختيارية لاقبل عليها أكثر من 80%. كما هو الحال ألان بالفلامية في بلجيكا التي قمعها الفرنسيون لقرون لتعود ألان و تفرض نفسها كاللغة الرسمية الاولى.


أما نسبة الأمازيغ عند المهاجرين فتفوت 80%. بإستثناء جبالة، قبل بداية الحريك لم تكن هناك جالية معتبرة من العرب المغاربة سوى أعوان الدولة و بعض الطلبة. عكس الأمازيغ الذين شهدت مناطقهم من سوس إلى الجنوب الشرقي و الريف هجرة شبه جماعية منذ عهد الاستعمار أولا إلى المدن و الجزائر و بعدها إلى الخارج.
13 - لو كنت شاعرا لرثيت أمانةعلمية الاثنين 29 يناير 2018 - 19:42
أولاً لقد راجعت في بحثي حول الموضوع الكثير من المصادر التاريخيةدون أن أجد أثرلمصطلح(امازيغ)فهذا المصطلح من فبركة أتباع أديولوجية أمبريالية عن السكان الاصلين ورغم ذالك تجدهم يسعون ليكونوا سلطة المسؤولة عن تحديد الهوية وتركيبةالديموغرافية وهذه صلاحيات لم تعطى حتى لنشطاء ملشيات الخمير الحمر لانهم ليس من المستبعد ان يضعوا انفسهم مكان السكان الاصلين للمغرب بدل قبائل المور و جيتول كما سبق من ادعاءات الليوطين المغاربةالتي توضح وجود استهتار كامل بمنهجية ﺍﻟﺒﺤﺚ العلمي و الامانة الفكرية،إنها تظهر واضحة عندما يقارن الانسان بين إحصاء علمي لسكان أمريكا يشير الى نسبة هنود حمر لاتتعدى 2% وفي استراليا 2.4%أما في بلد كان مستوطنة رومانية لمدة تقترب من ألف سنة فقبائلهم تتضاعف بقدرة قادر حسب ادعاءات خبراء الاحصاء قبلين من الذين لاتتوفر فيهم المعاير العلمية والتاريخة للساكنة الاصلية.إني اشعر بعجز في تعبير سببه ملكاتي اللغوية الضعيفةوالتي تمنعني من رثاءﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔعند بعض المغاربة في معلقة اعلقها على اصوار اطلانطيس كما بجوار بربرستان الفاضلةحيت يعيش (مسلم مسيحي يهودي بهائي ملحد...)في شوماج
14 - لا مشكل الاثنين 29 يناير 2018 - 20:06
1) من هو "الأمازيغي" Amaziɣ؟

هناك تعريفات عديدة للمعنى التقني لكلمة "الأمازيغي" Amaziɣ تقوم على معايير متضاربة حسب الميولات الأيديولوجية والسياسية لكل شخص وحسب المفاهيم الشائعة لدى عامة الناس. ومن أهم تلك المعايير التي تتأسس عليها التعريفات التقنية المختلفة لمعنى "الأمازيغي"


اذا كان هذا كلامك
فمن هو
الشعوبي الذي يكره و يتخد الإنسان العربي عدوه الأول قبل كل عدو
ظلما وعدوا من أنفسهم
قل موتوا بغيظكم

أما المغاربة فواحد
مغربي وافتخر فقط
دون خزعبلات ولا أساطير او طواحين الهواء
15 - سعيد الاثنين 29 يناير 2018 - 20:33
10- warzazat:
تصرون على تكرير الأكتذيب، العرق العربي خاصة و الشرق الأوسطي عامة كثيف الوجود في المغرب و هذا أثبتته جميع الدراسات الجينية.
16 - هاشم الاثنين 29 يناير 2018 - 20:55
99 % من الأمازيغ مسلمون سنة ، و90 % منهم ناطقين باللغة العربية الفصحى والدارجة ...لاتوجد سوى أقلية متغربة ومفرنسة تسمى بالبربريست أنشأتها المخابرات الفرنسية من خلال الأكاديمية البربرية التي تأسست عام 1967 ثم أحداث ربيع البربريست 1980 في منطقة القبائل ثم تأسيس الكونغرس العالمي الأمازيغي عام 1995 الذي يقع مقره بالرباط.
17 - راي1 الاثنين 29 يناير 2018 - 21:24
لم تعثر على معيار موضوعي لتحديد ما تسميه بالشعب الامازيغي وبالتالي لا يمكن احصاؤه.فعاى ماذا استندت في احصائك.اذا كان على اللغة فلا يمكن الجزم بامازيغية كل من ينطق بها.فالكثير من القبائل العربية قد صارت امازيغية بالمخالطة والمعاشرة والمصاهرة. والعكس صحيح.لا احد ينكر وجود شعب امازيغي لكن تحديده صعب بمكان لانه لم يعد صافيا خالصا اذا صح وجوده كذلك على اعتبار كون المغرب كان منذ القديم محط شعوب مختلفة.
18 - اليمني الاثنين 29 يناير 2018 - 21:56
حسب احصاء مديرية الاحصاء:

ـ 28 في المائة من المغاربة يتكلم الأمازيغية( ولا يقول أنهم لا يتكلمون العربية )
ـ أكثر من 92 في المائة من المغاربة يتقن العربية
ـ أقل من 8 في المائة يتكلم فقط اللهجات الأمازيغية

المواطنة هي التي تجمع مواطني المغرب المغاربة وليس الأرض أو الجنس الذي اصبح علم الأجناس لا يعترف به لأنه ليس هنائ جنس خالص في العالم ، والامازيغ ليسو جنس
19 - عابر الاثنين 29 يناير 2018 - 22:05
شخصيا لا علم لي بتعريف جامع مانع لكلمة أمازيغي، ولكن في ما يتعلق بالأمازيغي المتطرف فتعريفه بسيط: إنه شخص يكره ويحقد على العرب والمسلمين عموما وعلى الفلسطينيين خصوصا، ويوالي في نفس الوقت دولة الأبارتايد إسرائيل، رغم أنه يدعي أن الأمازيغي تعني الحر، أي الإنسان الذي يحب الحرية لنفسه ولغيره من البشر، في تناقض لا غبار عليه.
20 - معذرة تصحيح لخطأ ديموغرافي! الاثنين 29 يناير 2018 - 22:16
من 13 - لو كنت شاعرا لرثيت أمانةعلمية

لقد أدى تسرعي في الكتابة الى نسيان كلمة (غير) قبل كلمةالاصلين عندما كتبت (من فبركة أتباع أديولوجية أمبريالية عن السكان الاصلين)
ومرة اخرى نعتدر عن كل سوء فهم غير مقصود قد يعتبر إقرارا بأصالة لاحجج لمدافعين عنها سوى الاماني و الاحلام
21 - Proud arab الاثنين 29 يناير 2018 - 22:31
كل شمال إفريقيا عربية إسلامية منذ أكثر من 1400 سنة فاستردوها إن كنتم تستطيعون أيها المارقون الخاسئون ؟؟
22 - Assouki Le Maure الاثنين 29 يناير 2018 - 23:25
بدون تقديرات أو تخمينات CIA و الKGB ف ASSOUKI LE MAURE وغيره من سكان المغرب الاصليين السود والملونين الذين يتكلمون التشلحيت والترفيت و الزيانية والحيحية والسغروشنية لا اظن ان كل هؤلاء يشاركونك التعريف و الانتماء و لا حتى الايديولوجية وأقحامهم في إحصائك هذا و بدون استشاراتهم فيه نوع من التعسف . لو تطرقت إلى شأن وموضوع جذور قبيلتك لكان الامر مقبولا يا COMPTABLE . أما الامزيغيا كمادة فهي حذيثة العهد بالمغرب ومراقبة وموجهة كباقي مواد الإستهلاك من صابون الكف ... حتى الشكلاط ماروخا . ASSOUKI LE MAURE لا يهمه لا الشعب البوركيني ولا الطوارقي ولا النيجيري ولا المصري ، لانهم شعوب مستقلة وذات سيادة وعلى ترابها الوطني ولها تاريخها الخاص بها . سيادتك على أرض موريطانيا التاريخية . فكر AUTREMENT .
23 - زول... بلا ألف الاثنين 29 يناير 2018 - 23:37
و كم امازيغي يكتب بتيفيناق و يقرأئها!...0.007 وهذا هو العدد الحقيقي للأمازيغ في المغرب العربي
الامازيغية والامازيغ بقات غير اسماء بعض القرى والمدن اما الامازيغ هجرو لغتهم من قروووون و يجي واحد يقولك التعريب والدولة و الخرايف هههه
24 - المهاجرين الثلاثاء 30 يناير 2018 - 00:50
سمعو يا الي صدعتونا انكم السكان الاصلين للبلاد

دوبرا المؤرخ الفرنسي: ان البربر جنس آري هاجر من نواحي الكنج بالهند منذ زمن بعيد في القدم وهم حاميون وليسوا ساميين

احد علماء الانثروبولوجيا الايطاليين: البربر في الاصل وبصورة خاصة الطوارق منهم من جنوب ايطاليا وكانوا قد نزحوا الى هذه المنطقة عبر البحر الابيض المتوسط في عصور غابرة

علماء الاثنولوجيا يقولون اصلهم من اجناس اوربية مختلفة استقرت في شمال افريقيا

الكل يتفق انكم من اجناس اوروبية هاجرت لشمال افريقيا

خاتمة: طلعتو فالأخر كيف مامادو الي هاجر للمغرب ماشي السكان الاصلين ههههه
25 - Afoulki Le Maure الثلاثاء 30 يناير 2018 - 02:32
بدون تقرقيرات او تخربيقات AMADOU و MAMADOU. فأنت يا هذا وغيرك من السكان السود الذين هاجر اجدادهم الى المغرب من جنوب الصحراء، ينتمون اليه بالتجنس فقط. أصلكم ابحث عنه عند قبائل البوزو والهوتو والزولو. كل هؤلاء يشاركونك الأصل: l'Afrique subsaharienne او l’Afrique noire. لكنهم لا يشاركونك ايديولوجية العربان التي نخرت مخك رغم استعبادهم اجدادك واحفادهم. وإقحامك إخوتك السود في هوسك الايديولوجي بسبب إحساسك بالدونية والنقص رغم المعاملة الانسانية التي عامل بها الأمازيغ اجدادك على عكس العربان فيه كثير من التعسف. لو تطرقت الى شأن وموضوع جذور قبيلتك لكان الامر مقبولا يا INGRAT . أما الامازيغية فهي لغة المغرب وأصالته. أما لغة البمبارا كمادة فمكانها عندنا في رقصات الزنوج خلال سهرة السبت وفي مهرجان موازين الذي يستضيفهم كباقي مواد الإستهلاك من بوبلو... وحتى كوكو. AFOULKI LE MAURE (اقراوها جيدا) لا يهمه لا الشعب البوركيني ولا النيجيري ولا الكونغولي ولا الزيمبابوي. لانهم شعوب مستقلة وذات سيادة وعلى ترابها الوطني ولها تاريخها الخاص بها. سيادتك على ارض شمال افريقيا ارض الأمازيغ التاريخية. فكر DIFFEREMMENT
26 - امازيغي علماني الثلاثاء 30 يناير 2018 - 11:57
المستقبل للمصالحة مع الذات والتاريخ و الجذور .هذه الارض امازيغية شمال افريقية وليست جزءا من جزيرة العرب لذلك تقدمنا ورقينا لن يتاتى الا بالاعتراف باصولنا بعيدا عن لغة التعصب و القومجية الشوفينية واقامة دولة مدنية علمانية ديموقراطية متشبثة بتاريخها وتحترم جميع خصوصيات المواطنين .
27 - Mohamed elgjini الثلاثاء 30 يناير 2018 - 12:14
Votre chauvinisme ne reconnu aucune frontiere.
Surtout l´armé de dislike.
28 - جواد الداودي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 12:29
من هو الامازيغي؟

الامازيغي هو الذي ينتمي لمجموعة بشرية اتخذت من جبال شمال افريقيا او صحاريها ملجأ لها يحميها من الشعوب المجاورة

الامازيغي هو الذي بعدما اطمأن لان الاوضاع قد تغيرت بفضل وسائل الاتصال نزل من الجبال او غادر الصحاري والتحق بالمدن لتصوير قطعة خبز

اي قول غير هذا هو هذيان يستوجب تدخلا اكلينيكيا عاجلا
29 - راي1 الثلاثاء 30 يناير 2018 - 13:24
الشعب الوحيد الموجود على هذه الارض الطيبة هو ااشعب المغربي.شعب بجذور متعددة تجمع بين المحلي والوافد من من كل الاتجاهات.من الجنوب والشرق والشمال .شعب ببنيات مورفولوحية واشكال والوان مختلفة الطويل والقصير السمين والنحيل الاسود الداكن والاسمر والاحمر والابيض بدرجاته المختلفة والاشقر وبعيون متفاوتة الشكل واللون وبانوف متباينة .ما يجمعهم جميعهم هو الانسان ،هذا الانسان التي يتوجب ان يعمل الجميع ويتكاثف الجميع من اجل اسعاده.اما ما يروج من كلام فارغ حول هويات اخرى لهذا الشعب ما هو سوى تصريف وازوراء عن الهدف الحقيقي.الشعب بحاجة الى حياة حرة كريمة لا الى صراعات هامشية تعمق من مأساته.
30 - لا يوجد شيء إسمه أمازغ الثلاثاء 30 يناير 2018 - 14:54
اللهجة السوسية لا يفهمها إلا الناطقون باللهجة السوسية
اللهجة الريفية لا يفهمها إلا الناطقون باللهجة الريفية
اللهجات الأطلسيةلا يفهمهم إلا الناطقون باللهجات الأطلسية

لا يفهمون بعضهم وليستلم لا لغة موحدة ولا لهجة موحدة
من أين أثيت بهذا الإسم أمازغ؟
أين هي هذه اللغة الأمازيغية

عرقيا وشكلا
السوسي نوعان سوسي أسمر وسوسي مغولي الشكل
ريفي أسمر لايوجد
الأطلسيين خليط مختلفين
أين يوجد عرق إسمه أمازغ

أمازغ تعني الرجل الحر

أنثم دائما تبكون عن شيء إسمه أمازغ أي الرجل الحر
لكن شيء إسمه أمازغ غير موجود
هناك لهجة إسمها السوسية أو اللهجة الريفية أو اللهجات الأطلسية فقط
وأعراق وألوان مختلفة الأشكال

لا يوجد شيء إسمه أمازغ


أصحاب الأرض هم " المور"
المور جنس إفريقي لونه أسمر ولا ينتمي لشيء إسمه أمازغ
31 - كمال الثلاثاء 30 يناير 2018 - 15:07
Warzazat:
تقول أن 80% من المهاجرين المغاربة أمازيغ، من أين أتيت بتلك الأعداد؟ لماذا تتحدثون عن أنفسكم و كأنكم 80% أو 90% في كل شيء؟
أنا مهاجر مغربي من جبالة و هنا في إسبانيا نسبة كبيرة من المهاجرين ينحدرون من جبالة و كذالك من الدار البيضاء و الرباط و السراغنة و الكثير من الحسانيين من الصحراء.
أغلبية الأمازيغ المهاجرين ينحدرون من الريف و يتركز أغلبيتهم في هولاندا و بلجيكا.
32 - صدق التاريخ وكذب داود الثلاثاء 30 يناير 2018 - 15:09
المغاربة امازيغ عرقيا وعلى الجهلة محاربة الامية

الى salsabil-جواد الداودي و Antifa وغيرهم

تركت لكم المجال كي تكتبو ما شئتم وكل ماقلتموه لا اساس له من الصحة

تعالو الان الى النقاش بالدليل والبرهان يا من تجهلون كل شيء عن اصول
الشعب المغربي عرقيا
التحدي بسيط للغاية : السنا في عصر العلم;وعلوم الوراثة والانتربولوجيا بالتحديد استطاعت ان تفصل في هذه الامور بشكل قطعي
اذن فهاتو بدليل واحد على ان المغاربة اصولهم عربية
المطلوب هو دليل علمي واحد فقط لا غير على ان اصول المغاربة عربية
اي رد لايتضمن دليلا سيعتبر فشلا منكم

تفلحون في الشتائم وفي الكلام التافه فتعالوا الان اتبتو مزاعمكم ان استطعتم

الى جود الداودي
تقول ان الامازيغي هم من نزل من الجبل الى المدن
والتاريخ يقول ان الرباط بناها الموحدين الامازيغ ومراكش بناها المرابطين الامازيغ وفاس بناها الامازيغ قبل الاسلام وبعده وتازة ووجدة بناها امازيغ المرينيين
اذن نستنتج انه صدق التاريخ وكذب داود

المدن المغربي والماثر التي تراها في المغرب للامبراطوريات الامازيغية الاسلامية وليست للاعراب هي لاجدادي اتفهم

لماذا تحدف تعليقاتي ويسمح لمن يسبنا
33 - عروبية الثلاثاء 30 يناير 2018 - 15:49
احنا العروبية جعلتنا من الشعوب امازيغي ...هههه

بعد طرد الرومان و الفرنسيس ، البربر اصبحوا كاليتامى في المغرب العربي ....
34 - احمد الثلاثاء 30 يناير 2018 - 16:12
هذه الأرض التي تسمى بلدان المغرب العربي هي أرض عربية حتى قبل الإسلام وزادت اكثر عروبة عندما نزعها العرب الفاتحين من ايدي الرومان الأوروبي المحتل والمستعبد لأهلها سواء كانوا من أصول عربية قديمة أو من أصول بربرية دليلة ولذلك فلا يمكن تمزيغ هذه البلدان نتيجة أهواء عنصرية مقيتة
35 - marocain الثلاثاء 30 يناير 2018 - 16:25
monsieur 32
jawad dawdi parle d avant la conquête arabo musulman de l Afrique du nord et non pas après 600 ans de cette conquête sinon et parce que vous insistez citez moi les monuments et les bâtisses, les écrits qui sont a votre actif avant la venue des arabes rien je pense
oui almohades ont bâti rabat mais c est bien après avoir appris tout de leur hote
36 - تودة الثلاثاء 30 يناير 2018 - 16:27
المعلق 32
بقليل من الاطلاع و القراءة فسترى أن مؤسسي الدول الموحدية و المرابطية و حكامها على مر التاريخ كانوا قد تلقوا العلوم الشرعية على يد علماء في حواضر اسلامية كتلمسان و فاس و حتى بالمشرق. و كانوا يتكلمون العربية بفصاحة و يكتبون فقط بها و هذا مما أهلهم لحكم المغرب فهم أصبحوا عربا أكثر من أي عربي زد على ذلك أنهم حرصوا على المصاهرة مع العرب لجعل أبنائهم عربا بالدم و الجينات.

فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تسمي تلك الدول بالامازيغية. هي دول عربية اسلامية ثقافة و لغة.
37 - جواد الداودي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 17:15
32 - صدق التاريخ وكذب داود

1.

الداودي محرم الكذوب على نفسو

2.

إذا كان المغاربة امازيغ عرقيا

فلماذا ينتمون لهابلوغروبات مختلفة

E-M81

J-P209

E-M78

R1a

إلخ؟؟؟

نحن لسنا عرقيين مثلكم انتم الامازيغ

نحن نقول يوجد بالمغرب

امازيغ وعرب وذوي اصول اوربية وذوي اصول افريقية

نناقشكم منذ عدة سنوات في هذا

انتم تقولون : كل الشمال افريقيين امازيغ ونحن نقول لكم لا

والادلة العلمية وضعتها هنا مرارا وتكرارا

ولكنكم تنظرون اليها وتذهبون مباشرة للزر الاحمر

شوف التعليق ديالي رقم 38 ف المقال ديال هسبريس :

((المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية ينطلق بتكريم عبد الله ساعف))

3.

بالنسبة للمدن :

يوسف بن تاشفين ما كانش بناي ف موريطانيا

قرر يبني مدينة – جاب اللي كيفهموا ف البني من فاس ومن الاندلس

ويعقوب المنصور حتى هو دار نفس الشيء

والرباط من بعد ولات مدينة اشباح حتى عمروها هي وسلا الاندلسيين

الامازيغ ما عندهمش مع المدنية

كون كان عندهم معاها

كون لقينا آثار مدن قديمة ف الجبال والصحاري

الدولة المغرب اليوم كتبني ملاعب – ياك؟

واش المغاربة هوما اللي كيبنيوها؟

وخدّم عقلك شوية
38 - عرقي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 18:02
37 - جواد الداودي

انت تحرم الكذب على نفسك هاهاها

انا اقول اغلب المغاربة هم امازيغ عرقيا ولم اقل كلهم هناك فرق بين اغلب و كل
E-M81 و E-V65 و E-Z827 تشكل الغالبة في المغرب فلماذا تقارنها ب R و J1c3d ولا مجال اصلا للمقارنة

اغلب سكان المغرب من اصول شمال افريقية امازيغية ثم بعدها ياتي الخليط الامازيغي الزنجي ثم الاروبيين ثم اقلية من قبائل اعرابية

انتم يا مروجون خرافة العرب حين تفشلون تقولون اننا خليط من الاعراق
انت يا داودي وغيرك لم تاتو باي رد على التحدي تفشلون على تقديم اي دليل علمي على عروبة من تزعمون ان اصولهم عربية ومع ذالك لكم الجرأة في القول في فرصة انهم من اصول عربية

يا من تتبجحون بعروبة المغاربة هاهو سيدكم يفشل وفشلا دريعا ويختبىء وراء قشة "الخليط العرقي"

هل تعرف مراكش لم يبنيها الامازيغ المرابيطن والموحدين وغيرهم لا بناها قرامطة بنو هلال ههه ترديني ان اكذب حاضر
والماثر الشاهدة في الرباط ليست للموحدين لا هي لبنو معقل

حضارة المغرب هي حضارة الموحدين والمرابطين والمرينيين اعجبك ذالك فمرحبا لم يعبك فابشرك بان الحقائق لا تتغير وفق وهوائك

لم ارى اي رد على التحدي

حرية الراي
39 - أمين صادق الثلاثاء 30 يناير 2018 - 18:12
عدتُ توّا من عملي فألفيتُ تعليقا غريبا استفزّ قريحتي فجادتْ بهذه الأبيات:


فرّ إدريس من الحجـاز إلى المغربِ ... فانتابته حين وصلَ دهشة المستغربِ
لم يجـد فـيـه أثـرًا لـبشـرٍ ولا شـجـر ... ولا بـيـت يـأويـه فـبَـكـى كالـمنـتحـبِ
ظلَّ وحـيدًا مستوحـشًا لا يعـرف مـا ... يفعـل ومن أيـن لـه بمأكـل ومـشـربِ
حتى خـطـر عـلى بـالـه أن يـتـسلـق ... الجبـالَ حيث صُدم صدمة المتـعـجـبِ
هناك وَجـد أناسـًا مختبئيـن لم يـروْا ... حضـريـًّا مثـلـه لعــيـشِهـم كالثـعـالـبِ
فأنزلَهـم مـن الكهـوف إلـى المديـنـة ... ليطعِـمـوه ما يصِـيـدون من الأرانـبِ
ويؤنسوا وحشتَه إلى أن قضى نحبه ... وعادوا إلى جبالهم رغـم المصاعـبِ
ولم يـنـزلـوا ثانـيـة حـتى اخـتُـرعـت ... وسائلُ الاتصالِ من طرف المستعربِ
فشكرًا فبـفـضـلك قـد عـرف الأمازيغ ... كيف يسِيرون في الحمَّـام بالشـبشـبِ
40 - عجبون الثلاثاء 30 يناير 2018 - 18:42
البربر لا يحبون المدينة
ولا يعرفون كيف يعيشون في المدينة
طوال تاريخهم كانوا يعيشون في الكهوف والجبال
لذلك لم يتركوا أثرا ولا جدارا ولا فخارا ..
البرابرة المتوحشون
41 - polo الثلاثاء 30 يناير 2018 - 19:41
ليس لديهم لغة كتابية خاصة بهم إلى حدود الساعة، أي أنهم زيازن كتابيا، ورغم ذلك، يتبحجون بأن لديهم ثقافة وحضارة. لا يمكن لعاقل قبول وهضم أن الثقافة والحضارة المغربية القديمة كانت من صنع زيازن..
42 - تودة الثلاثاء 30 يناير 2018 - 20:33
40 عرقي
لا يكفي أن تقول لنا فاس أو تلمسان امازيغية و تكتب نقطة و ترجع للسطر. اعطنا الدليل.

لما نقول لك فاس و تلمسان ومراكش و الاندلس عربية نعطي الدليل بان الدراسة كانت بالعربية و الكتب بالعربية و الشعر بالعربية و السياسة بالعربية.

لو كتبوا او تكلموا يوما بالامازيغية لما كنتم ما زلتم تبحثون إلى الآن عن الحرف الذي تكتبون به امازيغيتكم.

المستعمر هو من أخرجكم من كهوف الجبال و علمكم الفرنسية و استخدمكم في جيشه و هكذا بدأتم تظهرون للوجود. أما الموحدون او المرابطون فلا علاقة لكم بهم فهم كانوا مجاهدون باسم الاسلام و العروبة وأبناءهم و خلفهم ساروا على نفس الدرب.

أنتم لكم علاقة بجنود فرنسا فقط و من هنا بدأت حكاية اسمها القضية الامازيغية.
43 - جواد الداودي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 20:42
38 – عرقي

نعم : ان احرم الكذب على نفسي

وإذا وجدت كذبة واحدو في كلامي هاتها

انت لا تقول ان كل المغاربة امازيغ – مزيان
ولكن هل تقول ان هناك مغاربة ام لا
تقول اغلب المغاربة امازيغ
الاغلبية تبدأ بـ 50 ب م + فرد واحد وتنتهي بـ 100 ب م – فرد واحد
أعطنا رقما (مع ذكر المصدر)
هات مصدرا يقول بان E-Z827 أمازيغي و E-V65 امازيغي
المقارنة لتعرف نسبة كل هابلوغروب
اغلب سكان المغرب من اصل امازيغي – نعم
ولكن الذين يأتون في الرتبة الثانية هم العرب
وبعد ذلك المصريون
نفشل بماذا؟
انا اقدم الدراسات العلمية هنا على هسبريس اكثر من غيري
وبإمكانك التحقق منها
وان وجدتنا اختلافا تعود وتكذبنا
ولكنك لا تتحقق ولا تكذب
انما تملأ تعليقك بكلام انشائي تسبق فيه الميم
وتتمسك بطارت معزة
ماذا نصنع لك اذا اردت ان تكون اعمى واصم
44 - Assouki Le Maure الثلاثاء 30 يناير 2018 - 20:57
كن AFALKAY بدل أفولكي وانظر الى الموضوع من أوفلا وبمنظار شامل وعميق .انت مهاجر سواء رفضت ذلك أو انكرته . باي اخلاق /قانون/ حق تنكر على MAURES وجودهم على ارضهم وتضعهم داخل سلة البيض ؟ أي منطق هذا الذي تتساوى فيه التيكيدة واللفت ؟ ثلثي سكان المغرب ملونين وسود، هل تتصور المنظر ؟ . التاريخ واضح والارض اسمها Maurétania نسبة لسكانها بلغة الفنيقيين والفراعنة والاغريق والرومان وعند جيراننا الأيبيريين . دعك من اسطوانة أحفاد البيزنطيين فانتم تختلفون تاريخيا وبدنيا وثقافة عن أصحاب الارض MAURES . بدون شتائم في المرة المقبلة .
45 - مازغ/صائغ/ماضغ الثلاثاء 30 يناير 2018 - 21:05
ا مين صادق.

لم ارى عروبيا ينظم الشعر مثلك في هذا الركن...
اعجبتني قصيدة لك في ردك على احد الاشخاص في موضوع سابق:
مازغ/صائغ/ماضغ......واو واو واو واو...

لقد اتحفتنا,وباش كملها وجملها,غير مصطلح الامازيغية بالعروبة,في قصيدة اخرى لك.
46 - أمين صادق الثلاثاء 30 يناير 2018 - 21:18
خرجتُ لقضاء أغراض، ولما عدتُ وَجدتُ تعليقـًا أغربَ فأنشدتُ:


عَجِبْتُ لِأَمْرِ عَجْبُونْ .. إذ قالَ قوْلَ مَجْنونْ

هَلْ يَـا تُـرَاهُ مَسْكُونْ .. أمْ تَـنَاوَلَ المَعْجُونْ

فـكَـلِـمَــاتُـهُ لَا يَـكُـونْ .. قالَهَا سِوَى مَأفونْ

اعْذرُوهُ فهْوَ مَمْحُـونْ .. مِسْكِينٌ يَا عَجْبُونْ
47 - أبو الياس الثلاثاء 30 يناير 2018 - 21:28
خيط واحد يجمع اليوم عصيد وبودهان وبلمختار وسيطايل والدغرني وعيوش وأوريد وكل من تصيبه العربية بالحمى بهدف ضرب هذا المشترك الجمعي وهذه اللغة الموحدة وهذه الحضارة العربية الرائعة التي ترعرعنا داخلها واعتبرنا أنفسنا وسنظل جزء ا لا يتجزأ من أمة عربية عظيمة ومن وطن عربي كبير
48 - Afoulki Le Maure الثلاثاء 30 يناير 2018 - 21:59
كن أنت ASSOUKAY بدل أسوقي وانظر الى الموضوع من SKY بمنظار GOOGLE MAP SATELLITE. انت مهاجر فقط سواء رفضت ذلك أو انكرته. انظر الى الحيوانات التي تعيش في جنوب الصحراء وافريقيا السوداء. ليس لها وجود في شمال افريقيا. بأي اخلاق/ قانون/ حق تنكر على AMAZIGH ال MAURES الأقدمين وجودهم على ارضهم وتضعهم داخل سلة البيض مع العربان؟ أي منطق هذا الذي يتساوى فيه أرGان والدنجال؟ أغلبية سكان المغرب أمازيغ، هل تتصور المنظر؟ . التاريخ واضح والارض اسمها Maurétania القديمة حيث مملكة Numidia نسبة الى سكانها المور والنوميديين بلغة الفنيقيين والفراعنة والاغريق والرومان وكل الجيران الذين تحب. دعك من اسطوانة أحفاد البانتو والهوتو والزولو. فانتم تختلفون تاريخيا وجغرافيا وجسمانيا وثقافيا عن أصحاب الارض MAURES. اصحاب الارض هم الامازيغ الذين احسنوا الى اجدادك واجداد العربان. وINGRAT ليست شتيمة فهي تعني جاحد او ناكر الجميل يا هذا.
49 - قنوات صرف صحي،لن تلوث بحر كله الأربعاء 31 يناير 2018 - 10:26
لو هجرنا كل سكان الجزيرة العربية لما شكلوا حتى نصف سكان تمزغا،لسبب بسيط هو أن تمزغا شاسعة وغنية بخيراتها الطبيعية ووفرة المياه لذلك فهي تعرف كثافة كبيرة في التوزيع السكاني،فيما الربع الخالي يدل على نفسه،حجم القبائل العربية صغير جدا مقارنة بالقبائل الأمازيغية،مثل زناتة وغيرها.و بالتالي فالتوزيع السكاني في الجزيرة العربية ضعيف جدا.أضافة لهجرة قبائل عربية من اليمن في ق 1 ق.م ،الغساسنة إلى الشام السرياني تحت النفوذ الفارسي و المناذرة إلى العراق الآشوري تحت النفوذ البيزنطي! فكيف بهم يشكلون أغلبية ساحقة في بلدان غنية آهلة:تامزغا الأمازيغية ومصر القبطية والشام السرياني والعراق الآشوري..
إضافة لكل هذا،يتناسون أن الأمازيغ طردوا العرب في النصف الثاني من القرن الثامن،،أما ادريس الهارب فلا يمكن أن يعرب ملايين الأمازيغ،إضافة إلى أن إمارة أوربة/الأدارسة الصغيرة،تأسست بعد الامارات الأمازيغية،78 سنة بعد النكور الريفية وعشرات السنين بعد برغواطة وسجلماسة!وسقطت قبلها وعلى يد الامازيغ المرابطين.ثم بعد ذلك ب-3 قرون،تم سحق بني هلال في تونس وتم تدجينهم في المغرب،مع هجرة قبائل صغيرة الحجم،بنو سليم ومعقل

KK
50 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 31 يناير 2018 - 13:01
لست بحاجة أن أتحول الى SKY أور STAR انا هنا DIAMANT NOIR انتجتني هذه الارض الطيبة وانت تعرف ذلك . قبل ظهور الكولونياليين والتوسعيين الاورومتوسطيين الذين خربوا معالم حضارة MAURES الافريقية . لم يأت اجدادك الكنعانيين والفنيقيين للتجارة عبثا بل قادتهم الحاجة الى المتاجرةفي الذهب والملح والجلود والزيوت ومن بعدهم عاد أبنائهم الفنيقيين البحارة الذين تركوا بصماتهم وجيناتهم ونقودهم على شواطئ وانهار وسواحل ابي رقراق وعلى جزيرة ماجدور وأكادير وباجدور وغيرهم من قلاع ومعالم الفنيق ومن بعدهم جاء حنا بعل ومن بعده فتحت الابواب للكلادياتور الروماني ليخرب ويعربد هو والثاثار الوندالي والبيزينطي ووو.BEFORE GOING I' VE TO SAY SOMTHING NEW , GANZA OR KENZA WAS A BLACK BEREBERE .
51 - عرقي الأربعاء 31 يناير 2018 - 14:42
داودي
E-M35.1 انقسم الى فرعين اساسيين
E-V827 و E-V68
E-V827 له فرعين E-V257 و E-Z830
اما E-V68 فهو اصل E-M78
بالنسبة ل E-V257 فهو امازيغي بامتياز في بحث
HAPLOGROUP E-M35 (Y-DNA) ل World Heritage Encyclopedia
" (E-V257*/L19*). Found in individual Berbers" مع اقلية صغيرة في اروبا وغيرها واصلها شمال افريقي

هذا من جهة
ومن جهة
اخرى دراسة A New Topology of the Human Y Chromosome Haplogroup E1b1
تقول ان شبه غياب E-V68 و E-V257 في الشرق الاوسط يؤكد ان عبورهما لاروبا تم عبر المتوسط انطلاقا من شمال افريقيا وزد على ذالك دراسة Trombetta 2015 ترجح الاصل الشمال افريقي لE-M78(غياب E-V68 في الشرق الاوسط في الفترة التي عبر فيها لاروبا يزيد من كون E-M78 فعلا شمال افريقي )

اذن لدينا من جهة E-V68 شمال افريقي
ومن الفرع الموازي E-Z827 لدينا E-Z827 امازيغي هذا يعطي احتمال لكون E-Z827 ايضا شمال افريقي اقول الاحتمال الاكبر

مايؤكد هذه النتائج هو دراسة 2013 Asmahan Bekada التي تتبت ان %73.9 من المغاربة شمال افريقيين
مشروع جينوغرافيك على تونس اكثر من %80 من التونسيين شمال افريقيين

E-V65 ليبي امازيغي
52 - يوسف سعودي الأربعاء 22 يناير 2020 - 20:59
نحن عرب واغلبية سكان شمال إفريقيا من العرب والحمدلله علم الجينات موجود واظهر التفوق المكون العربي لذا إحلموا فسيتحول خلمكم الى كابوس
53 - ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ السبت 22 فبراير 2020 - 22:04
شئتم أم أبيتم أيها العرب فشمال أفريقيا أمازيغية بامتياز ,وان كان أحدكم يفتخر بعروبيته و يود التشبت بها ,فلما لا يلتحق بأصدقائه العرب في شبه الجزيرة العروبية و يرح نفسه .
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.