الدعم الثقافي في المغرب

الدعم الثقافي في المغرب
الإثنين 23 شتنبر 2019 - 23:57

في شهر غشت الماضي، تقدم كاتب مغربي معروف، هو محمد أديب السلاوي، برسالة مفتوحة إلى جلالة ملك البلاد، من بين ما قال فيها: “أنا اليوم في العقد الثامن من عمري، أعيش منذ عشر سنوات بلا راتب، بلا تقاعد، ومردودية كتبي لا تكفيني لتغطية الجزء اليسير من نفقات حياتي. وطلبي إلى جلالتكم هو منحة شهرية لتغطية مصاريف ما تبقى من حياتي”.

وفي سياق آخر، ومنذ شهور قليلة، خرجت وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة، بتقرير مفصل، تظهر فيه أنها أنفقت ما يفوق 11 مليار سنتيم من أجل دعم مجال النشر والكتاب والقراءة العمومية، انسجاما مع، وتطبيقا للمواد والنصوص المؤطرة لدعم المشاريع الثقافية والفنية، في هذه السنة، 2019.

أول انطباع يمكن الخروج به ونحن نطالع بيان الوزارة الرسمي لنتائج دعم النشر والكتاب، بعد مصادقة لجنة الدراسة، هو الدهشة، أو بالأحرى الصدمة من هول رقم 11 مليار سنتيم الذي يثير في النفس ذاك الحديث الذي يوصف بذي الشجون، حول المال العام الذي يسخر لخدمة الكتاب والقراءة في واقع ومجتمع يبتعد أكثر فأكثر عن الكتاب وعن القراءة.

في السياق نفسه، الكثير من الإحصائيات التفصيلية المرافقة لبيان وزارة الثقافة يمكن قراءتها من منظور التدهور المتلاحق في سوق الكتاب، والتراجع الكبير في الحقل التداولي الذي يتحرك داخله المرتبطون بالكتاب، وفي الوقت نفسه، من خلال حالات الشكوى، القريبة من الإفلاس، التي يسوقها المشتغلون في مجال الكتاب.

أول سؤال يمكن طرحه، والذي يمكن أن تتفرع عنه أسئلة لا نهائية، هو:

من المستفيد الأول من دعم الكتاب؟

هل هذا الكم الهائل من المال المخصص للدعم يظهر له من الأثر ما يفيد الكاتب والمجتمع؟

ما هي حصة الكاتب المغربي من هذا الدعم السخي جدا؟

لماذا يتحمل الكاتب وحده محدودية نشر الكتاب المدعم، ولا يتحمله غيره من المتدخلين في المنظومة؟

لماذا لا يتقاضى الكاتب أجره كاملا، وفق تحديد حسابي، من هذا الدعم المالي الهائل المقدم للكتاب؟

لماذا لا تنتبه وزارة الثقافة، في دعمها للكتاب، إلى الكاتب باعتباره أهم عامل وأهم عنصر في المعادلة؟

كيف يمكن تبرير اعتبار تسليم الكاتب 150 نسخة من كتابه، أجرا؟

وهل من الجائز أداء أجر الكاتب عينا، وليس نقدا؟

ولماذا يقبل الكاتب بهذا العرف المجحف، وهو يعلم أن كتابه مدعوم من طرف الدولة، ومن حقه الاستفادة من هذا الدعم؟

لماذا لا تغير الوزارة الوصية بوصلتها، وتغير ريح الدعم في اتجاه الكاتب عوض الاقتصار على المشتغلين في مجال الكتاب والمرتبطين به، من دور النشر والمطابع ودور التوزيع وغيرهم، أو على الأقل إيجاد قسمة وسطى بينهما؟

لماذا لا تؤسس الدولة ميثاقا قانونيا وأخلاقيا، وفق معايير وشروط محددة، يجمع بينها وبين الفاعلين في مجال الكتاب، وبين الكاتب، حتى تكون الفائدة أعم وأشمل؟

إلى متى سيظل الكاتب هو الحلقة الأضعف في منظومة دعم الكتاب وطبعه ونشره وتوزيعه؟

متى يستفيق الكاتب ويطالب بحقه من المال الكثير المخصص لدعم الكتاب؟

هل يكون هناك تفكير جدي في خلق نقابة خاصة بالكتاب المحترفين، تدافع عن حقهم وحقوقهم؟

كم من كاتب يشبه محمد أديب السلاوي في مناحي عدة، ولا يستطيع التعبير عن وضعه، فما بالك كتابة رسالة استعطافية مفتوحة لملك البلاد.

في كثير من أنحاء المغرب، الكثير والكثير من الجمعيات والمؤسسات الثقافية، والكثير من المهرجانات واللقاءات، والكثير من مشاريع طبع وإصدار الكتب وغير ذلك، أغلبيتها الساحقة جعجعة بلا طحين، وكلام بدون أثر، وتصرف في المال العام بدون حسيب وبدون رقيب، هذا في الوقت الذي يظل الكاتب ينظر ويكتفي بالنظر.

هل هذا المال الكثير الذي يستفيد منه الحقل الثقافي المغربي يذهب إلى حيث يجب أن يذهب، أم يقدم لجهات لا تستحقها؟

متى تنتبه وزارة الثقافة للكاتب بموازاة مع اهتمامها بصناعة الكتاب؟.

من فواجع الأمور أن نسمع بهذا الكم الهائل من الأموال المخصصة لدعم الكتاب، ونجد كتّابا يموتون في بؤسهم وفقرهم وبأمراضهم، لا داعم لهم سوى مبادرات، قليلة وفردية في أغلب الأحيان، لا تسمن ولا تغني من جوع.

هل من المستساغ والمقبول أن يموت كاتب ما من الكمد أو من الإهمال أو من المرض أمام وجود هذا الكم المهول من المال المتعلق بدعم الكتاب؟.

ربما يكون السؤال عن الواضحات من الفاضحات.

‫تعليقات الزوار

4
  • Maria
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 06:16

    اولا 11 مليار سنتيم ليس كما الهائلا من الأموال. ام انك تريد الاستهزاء هههههه

    ثانيا دعم الثقافة و االقراءة لا يكون بدعم مباشر للكاتب او الفنان, مثلا ان تطالب الملك بتخصيص منحة لك, لان هناك الكثيرين, الذين يريدون منحة من ملك البلاد مباشرة ههههه

    دعم االثقافة تكون بسياسة مدروس منذ ان يزداد الطفل, يتم التفكير ليسس فقط في ماكله و مشربه و ملبسه و لكن ايضا المجال الثقافي المخصص لكل فئة عمرية, فيكون هناك عرض ثقافي و امكانيات تتيحها الدولة كالخزانة, و يمكنك ان تستلف الكتب مثلا كتب الاطفال و العاب تثقيفية و تنمي الذكاء و االتركيز و المعرفة عند الطفل من المكتبة العمومية او عروض مسرحية و للكراكيز و سينمائية و موسيقية خاصة بالاطفال و يبدا ذلك بكثافة في التعليم الاولي او روض الاطفال و الدولة ههيي التيي تنظم ذلك و تطلب من االاباء و اولياء الامور المساهمة بدراهم قليلة لكل عرض…

  • Maria
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 07:17

    في المدرسة اي في الابتدئي, لا تكون الثقافة و الفن شيء غريب و جديد على الطفل, بل هو الذصبح يطالب بها احيانا والديه, كالذهاب للسينما او عرض موسيقي معين… و ايضا المدرسة تنظم خرجات ثقافية و فنية من ححين لاخر او تستدعي فنانين عندها في المدرسة و تسمح لهم باشهار عروضهم الفنية الخاصة بالاطفال او انه يكون استاذ لتلك المادة, مثلا يمكنك تعلم االناي او العود او الة موسيقية معينة او االرقص عنده او عندها بدعم من الدولة و لكن بمقابل يؤديه التلميذ…

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:09

    تعرف" الصناعة الثقافية " المرتبطة بشكل خاص بالأعمال الأدبية والانتاجات العلمية والطروحات الفكرية ركودا كبيرا للكتب الورقية بسبب التكنلوجيا الحديثة؛بحيث لعب انتشار الإنترنت دوراً مهماً في الحصول على الكتب الرقمية مجاناً بشكل من الأشكال؛ ويبقى الدعم المخصص من وزارة الثقافة ورقة مربحة جدا ؛وهذا حق من حقوق الكتاب وكل من يدور في فلكهم؛ لكن أية لجنة لأي دعم؟ – الثقافة ثقافات متعددة،فيه أقلام تحاول الحفاظ على القدامة بما فيها الكتاب والحكمة"السنة"؛وفيه أخرى تصبو للحداثة والتحديث؛وفينا من يقرأ ثم يكتب ليعبر وكفى وذلك حق من حقوق التعبير،وللجنة مقاييس لإختيار الأعمال المدعمة لا يعرفها الكثير من محبي المداد ،هل من هؤلاء أو من أولئك أو منهما معا؛هل تشجع الأقلام الجدد أو توطد للأعلام القدامى؟؛فهلا أطلعتمونا على نوعية الكتاب المرضي عنه المدعم؟ ثم نشر مفصل للائحة الكتب التي حضيت بالدعم مصحوبة بقراءة الاستحقاق الدعمي الأدبية والعلمية والفكرية والفنية بما فيها الأدب الديني أو أدب العبودية…

  • Maria
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 11:03

    طبعا هناك تحولات تكنولوجية كالانترنيت اثرت على الكتاب و الصحافة و النشر و حتى السيديات مثلا الاغاني, لكن توجد دائما حلول للتحولات التكنولوجية, لكي لا نبقى على حالنا او نلعن التكنولوجيا الحديثة.

    اولا التحول التكنولوجي, ناخذ مثال الجرائد الورقية و الجرائد الالكترونية, التحول لا يكون دفعة واحدة, انه فجاة لا يشتري احد اي جريدة ورقية, فهناك من يفضل قراءة جريدة ورقية في الصباح عند الفطور في الحديقة و لا يريد ويفي في ذلك المكان, نفس الشيء بالنسبة لقراءة رواية او قصة اطفال في غرفة نوم الاطفال, لا تريد استعمال الكومبيوتر في هذه الحالة او في القطار او الطيارة…

    ثانيا اسم الجريدة و تاريخها و سمعتها يبقى محفوظا عليها فقط ان تسثمر في المجال الرقمي و لا تعتمد كلية على الجرائد الورقية…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة