رد وتعقيب على الفيزازي

رد وتعقيب على الفيزازي
الخميس 2 أبريل 2020 - 01:49

سي الفيزازي، طالعت نص جوابكم على ما تفضلت به شخصيا من نقد لرؤوس أقلامكم بخصوص طلبكم للأستاذ حاجي بالتوبة بعد إصابته بالفيروس اللعين “كورونا”.

وإليكم عناصر التعقيب:

1ـ أن تلتمس من ذ. حاجي إعلان توبته بتزامن مع المرض لا يعني غير الحقد والتشفي؛ لأن من شروط النصيحة أن تكون في توب السرية وألا تكون في مرحلة ضعف أو مرض مما يخل بحمولتها المعنوية.

2ـ إنك عديم الصفة والمصلحة والأهلية لمثل هذا الطلب، فمن فوضكم في ذلك، فلستم في مستوى هذا الطلب لا أخلاقيا ولا قانونيا وشرعيا.

3ـ إنك عديم الاختصاص في ذلك، لغياب أي مرجع تعتمدون عليه، فالتوبة شأن خاص بين الخالق وعبده، والله سبحانه وتعالى لم يفوض أي أحد من خلقه بقياس درجة الإيمان أو التقوى؛ فلسنا زمن سلطة الكنيسة حيث نشتري منك صكوك العفران أو شهادة الإيمان والتقوى، فلست وصيا على الخلق، رقيبا عليهم، محاسبا لهم، وكأن الله وكله بذلك وجعلك عليهم محتسبا.

4ـ غياب التواضع في الطلب، فهل تدري أخي أنه ربما أن الأستاذ حاجي أكثر منك إيمانا وتقوى وخوفا وخشية من الله، إلا أنه لا يتحدث عن ذلك لأن الله أبعد عنه الرياء، فهو يحب أن يرى أفعاله تمثل ذلك وليس لحيته أو سترته مثلك.

5ـ شخصيا، لم أصنفك في صنف تجار الدين؛ لأنه لا أصل سياسي لك وإنما أصنفك ضمن الدعاة غير الفقهاء المتخلفين عن ركب مسايرة العصر ممن لم ينفتحوا على الدراسات الجامعية المقارنة وعن جوهر سماحة الدين، فظلوا منشغلين بالحيض والنفاس ومحاكمة لباس المرأة وحث الشباب على اللحية والسترة والقندريسة البيضاء.

6ـ لن أدعوك، أخي الفيزازي، إلى التوبة كما دعوت أخي حاجي، وإنما أطلب منك أن تربط أقوالك بأفعالك؛ لأنه “كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون”.

فأنت تطالب بالتقوى، والتقوى هي ما وقر في القلب وصدقه العمل.. ونحن لن نحاكم إيمانك، لأن الله وحده سيتولى ذلك.. ولن نقول لك إن مصيرك النار على غرار طلب التوبة، وإنما سنحاكم أفعالك:

ـ فهل نسيتم كمن شاب في زهرة شبابه قدتموه إلى التهلكة، بسبب جرائمك الإرهابية أيام الأحداث الآثمة لـ16 ماي؟

ـ وهل نسيتم كم فوّتم من فرصة لتحقيق البلد نجاحات كبرى في باب المساواة بين الجنسين قبل إقرار مدونة الأسرة التي لا تشكل إلا حقلا بسيطا من فشلكم الذريع؟

ـ وهل نسيتم، أخي، فضائحكم بالجملة بخصوص أنكحة المتعة والفساد؛ فبعد فضيحة حنان، التي تزوجت بها عن طريق “الفاتحة”، وكأننا ما زلنا في الجاهلية، توصلت مؤخرا إلى طريقة أخرى للمعاشرة الجنسية بدون تحمل مسؤولية، بعد “عقد قرانك”، مقابل 5000 درهم، على فتاة من القصر الكبير تدعى سناء، من مواليد 2005 من خلال توقيع التزام مصادق عليه في المقاطعة، وليس بموجب عقد قانوني مثلما يفعل جميع المغاربة (إلا من رحم ربك)، تترتب عنه حقوق وواجبات؟

ـ وهل ترضى هذا لابنتك أو أختك أو عمتك أو خالتك أو… أيها المهاجم “الشرس” للمدافعين عن الحريات الفردية، الذي تصف دعاة الحداثة والعلمانية بأبشع وأقبح النعوت، ولا تتوانى، عبر تدويناتك وتصريحاتك، عن التحريض ضدهم، عبر الاستشهاد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية، لا تجد أي مشكل في الخروج عن قوانين الدولة، وتوثيق زواج مدني بـ”الكونطرا” وهو الزنا بعينه في مقاطعة، وبعد وقوع الحمل بحوالي شهرين. وكفى المؤمنين شر القتال؛ لأنك لم تؤمن بعد بدولة الحق والقانون وما زلت تؤمن بدولة الشيوخ، شيوخ نكاح المتعة واغتصاب القصّر، وهل يليق برجل عاقل أن يقول بعد الخصام إن زوجته راقصة أو تسير شبكة للدعارة؟ ولا أحتاج إلى أن أذكرك بما قاله صديق قديم لك من وجود علاقات كثيرة لك مع البنات وتتلفظ بألفاظ نابية وبقاموس سوقي بذيء وحاولت التحرش بزوجته أكثر من مرة قائلا: “راه تبسل لي على مرتي شحال من مرة”، موضحا أن الفيزازي كان ينام مع حنان على سريره في بيته بالدار البيضاء.

فأين أنت اليوم أمام كل هذه الموبقات والفضائح من خطابات الطهرانية الزائفة وإظهار الورع الكاذب والتقوى المصطنعة؟ وهذا درس بليغ لكل متعال عن الخلق.

ما عسانا إلا أن نقول: ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

7ـ إنني وزميلي حاجي نفتخر الدفاع عن حقوق الإنسان في منظورها الحقوقي الكوني، كما جاء في دستور المملكة وفي إطار قواعد الإسلام السمح وليس إسلام “الشيوخ”.. ولا نجد غضاضة في ذلك، وندافع عما نؤمن به جهرا وليس سرا مثلك، ويشاركنا في هذه المطالب ثلة من الفقهاء المتنورين؛ لأن الشرع والقانون لا يجب أن يعاقبا على الحرية الفردية المضمونة دستوريا، مثلما تمارسها أنت وثلة ممن هم حولك.

8ـ أخي الفيزازي، أدعوك إلى أن تنهل من قواعد دستور دولتنا وقوانينه والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وأحكام شريعتنا الغراء والسمحة، وأن تعقد صلحا بين ما تؤمن به وبين ممارساتك بالمصالحة مع الذات أولا قبل أن تدعو الناس؛ لأن غيرتي عليك كبيرة وأشفق من حالك.. ولا بأس أن تطور مستواك الثقافي لحيازة شهادة جامعية معتبرة بولوج مدرجات الجامعة، وسأكون مسرورا بذلك – ولم لا الإشراف على تدريسك بعض المواد – لأن تنقذ نفسك من براثن الجهل، لأن من جهل شيء عاداه؛ فجل خطاباتك أبانت عن ضعف بل وهزالة مستواها في كل المحطات التي مر منها مجتمعنا وبلدنا كنت دائما متأخرا عن الركب، غير مساير للعصر، تشدك الحمية لكل مراجع التخلف.

9ـ نحتاجك، أخي الفيزازي، لدعم العدالة الاجتماعية في المغرب ومحاربة الفساد والدفاع عن الحقوق والحريات وعن المظلومين والمقهورين وعن حقوق العمال والبسطاء والموظفين والنساء والأطفال ووو… ودع عنك خطابات جاهزة عن مواضيع تافهة لا تقدم ولا تؤخر، حتى أصبح من شيوخ ستر العورة اللاهثين وراء الشهرة والمال والأنكحة.

أرجو، في الأخير، أن تتقبل نصائحي كما تقبلت نصائحك، أخي الفيزازي، وكلنا معرض للخطأ والزلل، فإياك والكبر.. فمن تواضع لله رفعه.

‫تعليقات الزوار

15
  • مغربي قومي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 02:32

    شكرا للأستاذ الهيني على هذه المرافعة الجميلة والواضحة لأجل اعادة الاعتبار للحقيقة: حقيقة أنّ هذا الفيزازي تمادى كثيرا في غيّه، بل وتجبّر ونكبّر، ظانا أنه على صواب بمجرّد ما يتحدّث عن الدين. ثم أيضا من أجل المحامي والحقوقي الأستاذ حاجي. للاسف عقلية الفيزازي لا ولن تستوعب غير اعمال القانون وزجره، لأنّه ببساطة من الطينة الغبية التي ابلينا بها في مجتمعنا حيث أصبح هو وأمثاله الذين على شاكلته من دعاة الكراهية والتزمت والتطرّف..؛ لذلك يلزم أن يساءل قانونيا على هذا التشهير والتشفي في حق الأستاذ المناضل حاجي الذي نطلب له الشفاء العاجل ولكلّ الذين المّ بهم هذا الفيروس الجائحة في المغرب وخارجه.

  • à lui,la tawba
    الخميس 2 أبريل 2020 - 07:57

    le vénérable fqeh voulait dire par la demande de tawba qu"il voulait lui même en tant que grand Satan il est habilité à recevoir la tawba,,et oui il ne fallait pas faire de reproches au grand Satan

  • إذا ضربت فأوجع .
    الخميس 2 أبريل 2020 - 09:42

    أجد تناقضا كبيرا بين رميك الرجل الإخلال بشروط النكاح الصحيح ، والإشارة له غير ما مرة بلقب الأخ والصديق ، بل والاشفاق عليه . وهذا يجعلك غير مباشر في توجيه خطاب نقد صريح ، ويفقد معارضتك لأخلاقيات الرجل من مصداقية الطرح . أنا لا أدعوك أن تكون فظ غليظ القلب مع المخالف ولكنني أرفض الإفراط في الإحترام لمن يتصيد مصائب الناس ليجلدهم بلسانه كما لو كان الذي بلا خطية والذي يحق له مباشرة الرجم .

  • عابر سبيل
    الخميس 2 أبريل 2020 - 10:27

    شخصيات بسيطة وعادية وربما تافهة حوّلتها الدعاية الكاذبة إلى شخصيات عمومية وصارت حاضرة في الساحة القانونية والدينية والاجتماعية وتتم متابعة أخبارها وتحركاتها.. إنه زمن الفراغ القاتل…

  • الوطن
    الخميس 2 أبريل 2020 - 10:51

    اصدقك الأخ هيني ولدت لتكون محاميا وليس قاضيا. لذا وجب علينا أن نشكر الرميد لعزلك، ونشكره ان أوجد موهبة رائعة في المحاماة، هذه المهنة التي افتقدت الاخلاقيات وأصبح همها…. اتمنى لك التوفيق وأنصح اخي هيني الإبتعاد عن الاعلام فقدراتك وموهبتك يعلمها الجميع والكل يشهد بنزاهتك لذا مرة أخرى ابتعد عن الإعلام

  • مصطفى عدنان
    الخميس 2 أبريل 2020 - 12:00

    اسمح لي ايها الاستاذ الفاضل ان اعلن لك مساندتي بان لا وساطة بين الله ومخلوقاته فقط اريد ان انبهك الى ان الكنيسة لاتعرف تعديا على الله عندما يحل القسيس المؤمن المخطيء من ذنوبه عندما يعترف بها ويندم عليها انه لايفعل ذلك من تلقاء نفسه بل بشروط حددها الخالق . والاعتراف امام القسيس هو الالتجاء الى محكمة الرحمة وليس الى محكمة الانتقام .و لاداعي يا استاذي الفاضل من اجل الدفاع عن جوانب قد تبدو لك من دينك مضيئة ان تتهجم على المسيحية .

  • MOHA RAISS
    الخميس 2 أبريل 2020 - 14:00

    تحية تقدير واحترام للاخ الهيني .
    -قال الله تعالى في سورة النساء المن الاية5 (وابتلوا اليتامى حتى اذا بلغوا النكاح فان انستم منهم رشدا فادفعوا اليهم اموالهم ….) صدق الله العضيم .
    -الاية الصريحة المحكمة تدعونا الى الزواج بالمراة البالغة في السن والرشد واخونا الفزازي يخالف امر الله تعالى فاين هو الرشد من الاطفال اللواتي تزوج منهن .وهو بذلك امره عند الله في هذه المصاءب التي يرتكبها في حق الاسلام .
    -زد على ذلك التحريض الذي قام به ضد الشعب السوري المسلم العربي من تجييش ضعاف العقول للذهاب الى المةت في سوريا لينعم ومعه فقهاء من ابناء جلدته في نكاح ااامن بفتاوي ابتدعوها خارج اطار الدين .
    -اخي الهيني ان هؤلاء الاصناف من الفقهاء ثوبتهم صعبة جدا لان لهم اعداء كثيرون فهم ضد الليبيراليين والشيوعيين والحقوقيين والشيعة والفقه المتنور الاسلامي واللاءحة طويلة في عدد الاعداء عندهم قتلوا بفثاويهم عدد لايحصى من علماء الامة امثال رمضان البوطي رحمة الله عليه . وتشفوا في وفاة العالم محمد شحرور وهم يريدون سلطة جديدة خاصة بهم بعدما فشل كل المشاريع الارهابية التي اسسوا لها من طالبان الى سوريا والعراق واليمن

  • mimoun
    الخميس 2 أبريل 2020 - 14:41

    بكل تاكيد الفيزازي تعدى حدود الله
    هل الكاتبين الكرام يمرون عليه صباح مساء يلقون ما كتبوا من افعال في حجره يطلع عليها ويخرج الى العلن انه يعلم ما صنع هذا وذاك ويطلبهم بالتوبة
    هذا الفيزازي يتتبع عورات الناس ونسي عورته
    يجب القبض عليه ومحاكمته نعم انه خرج على القانون عنوة

  • amal
    الخميس 2 أبريل 2020 - 16:04

    La plus belle des ripostes adressée à cet arriviste que je n'ai jamais encore lu

    Merci monsieur El Haini pour votre acharnement à
    défendre les droits de l'humanité

  • مواطن مغربي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 16:10

    الشيخ الفيزازي المراهق يطلب من الاستاذ حاجي ان يتوب بعد اصابته بكورونا
    كان على الشيخ ان يتوب على كثرة المعاصي والافعال اللااخلاقية التي ارتكبها قبل ان يطلب من الاخرين ان يتوبوا .
    لو كنت مكان الشيخ لخجلت من نفسي .

  • anabigha
    الخميس 2 أبريل 2020 - 19:01

    شكرا للأستاذ الهيني على هذه المرافعة الجميلة والواضحة لأجل اعادة الاعتبار للحقيقة: حقيقة أنّ هذا الفيزازي تمادى كثيرا في غيّه، بل وتجبّر ونكبّر، ظانا أنه على صواب بمجرّد ما يتحدّث عن الدين. ثم أيضا من أجل المحامي والحقوقي الأستاذ حاجي. للاسف عقلية الفيزازي لا ولن تستوعب غير اعمال القانون وزجره، لأنّه ببساطة من الطينة الغبية التي ابلينا بها في مجتمعنا حيث أصبح هو وأمثاله الذين على شاكلته من دعاة الكراهية والتزمت والتطرّف..؛ لذلك يلزم أن يساءل قانونيا على هذا التشهير والتشفي في حق الأستاذ المناضل حاجي الذي نطلب له الشفاء العاجل ولكلّ الذين المّ بهم هذا الفيروس الجائحة في المغرب وخارجه.

  • ابو خاتمة
    الخميس 2 أبريل 2020 - 21:02

    انت عالم في شؤون القانون ولا علم لك بالشؤون الدينية ولا تنسى ان الخطيب الذي وصفته بما وصفته له شأن بين قومه وصلى وراءه الملك محمد السادس فانت عندما تسب شيخا في مملكة محمد السادس وكانك لاتعترف بالحاكم ووجب عقابك انت قاضي سابق ومحامي حالي بالبكاء نلت هذا الفضل وبمساعدة من تاكدوا من ولاءك لهم طول الابد وعلى راسهم من طلب منه الشيخ الثوبة وهل سيثوب للشيخ او سيثوب لله فالشيخ قدم له النصيحة وانت دخلت فيما بينهم متملقا ماذا تريد لقد اخذت المنصب فماذا تنتظر من حجي ان يساعدك به اكثر قل لا تخف ايها القاضي السابق الذي يريد يعلم القضاة القانون الحقيقي الحقيقي واساليبه المثلى في حين انك متنطع وتنطعت على الدين بسبك اللحية السنة المؤكدة هل رايت انت عالم في القانون ولكنك جاهل في امور دينك لو كنت متدين لعلمت ان رزقك لن ياخذه غيرك وبدون ان تبكي على المنصب الذي فقدته بتنطعك على المجلس الاعلى للقضاء كما تتنطع على الدين ثب الى الله واثق الله في نفسك وفي اهلك وفي مالك ان الله يمهل ولايهمل لا حجي سيساعدك يوم اللقاء بالله ولا معجبيك الذين يقدموك كنابعة في القانون وانت مجرد تلميذ الكل يلاحظ اخطاءك ويتعاطف معك

  • تخربيق
    الخميس 2 أبريل 2020 - 21:42

    رمي الناس بالتخلف سلعة بائرة تاجية تنهش اكثر عدوى من الفيروس التاجي, ان المساوات التي تتكلم عنها ياهذا, هي تبديل لشرع الله, ولا تريد ان تحل علينا كورونا, بل اكثر من ذلك. وتنزه نفسك وصاحبك انكم مؤمنون بالله ورسوله, فما بالكم تستميتون في مخالفة الواضح من نصوص القرأن قبل السنة.

    لا يهمنا شجاركم العلني, لان الموقف موقف جد, والمخزن يروج لكم, لكي يواري سوءاته في خضم العدد الكبير للمتوفين في المغرب, وعدم اخذ الاحتياطات اللازمة مثل تايوان وكوريا وغيرها, فاللهم لا تأخذنا بما فعله السفهاء منا, ولا تسلط علينا المكيافليين من المخزن واتباعه ومن بينهم انت.

    شكرا هسبريس للنشر

  • بن سي عبد السلام
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:31

    الوعي السياسي للمغاربة في تراجع خطير.
    في الماضي كان النقاش حول الأفكار والتصورات والممارسات السياسية، أما الأن فقد
    صار النقاش العمومي ممزوج بما هو ذاتي..إذ طغت آليات التجريح وشخصنة الصراع والتشهير والنيل من الخصم بكل الوسائل المشروعة والغير المشروعة…المهم تحقيق الهدف وهو إزالة الخصم وإزاحته بالضربة القاضية…
    سننحدر أكثر حين تختفي الأحزاب السياسية بشكل نهائي،نعم ستبقى كهياكل لكن لن نلمس حضورها، ولا نسمع إلا الدهماء والغوغائية لا تملك فكرا وإنما أصواتا وهذا ما يعبر عنه بالظاهرة الصوتية
    على المثقف الحقيقي أن يعود إلى المجتمع ولا يترك الفراغ لكل من هب ودب

  • BAT MAN
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 14:35

    يقال أننا سنعيش زمن يتحاج فيه المؤمن والكفر بالقرآن
    لقد جاء الإسلام غريبا وسيعود غريب شكرا

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج