أطروحة تقارب إصلاح المالية العامة بالمغرب

أطروحة تقارب إصلاح المالية العامة بالمغرب
الإثنين 13 مارس 2023 - 10:10

تحت عنوان “دور القانون التنظيمي لقانون المالية 130.13 في إصلاح المالية العامة بالمغرب”، تمت برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية (جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء) مناقشة أطروحة لنيل الدكتوراه في “القانون العام”.

البحث، الذي سهر على إنجازه الطالب الباحث محمد خاشون، رامَ “إبرازَ مدى مساهمة المستجدات القانونية الواردة في القانون التنظيمي لقانون المالية رقم 130.13 في إصلاح المالية العامة بالمغرب مقارنة مع مثيلاتها في المنظومة المالية الفرنسية”.

وحسب ملخص الدراسة، الذي اطلعت عليه هسبريس، فإن أهمية الموضوع تكمن في “ارتباطه المحوري بمختلف الإصلاحات الهادفة إلى تخليق الحياة العامة، من خلال إرساء قواعد الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة والصِّدقية في حسابات الدولة”.

واعتمدت الدراسة على “تحليل مختلف المقتضيات الدستورية والقانونية المؤطرة للمنظومة المالية بالمغرب؛ سواء على مستوى المسار التطوري الذي شهدته هذه المنظومة، أو على مستوى استعارة بعض النماذج من المنظومة المالية بفرنسا على سبيل المقارنة”؛ كما وظفت “المنهجيْن التحليلي والوصفي في النتائج المحصَّل عليها والعوامل الأخرى المتحكمة في هذا الإصلاح المنشود”.

وفي ضوء أهم النتائج المتوصل إليها، خلص الباحث إلى أن “تحقيق إصلاح المالية العامة لا يقتصر فقط على المكونات الإدارية والتقنية، بل يستدعي اعتماد مقاربات أكثر شمولية تراعي الأبعاد السياسية والإنسانية والتنموية من أجل بناء مشروع مجتمعي يقوم على قيم التضامن الاجتماعي”، عبر “السعي إلى خلق الثروة وضمان توزيعها بشكل عادل لآليات تكافؤ الفرص وتكريس مبدأ المنافسة في أفق خلق مجتمع متوازن وديناميكي يستجيب لتطلعات النموذج التنموي الجديد”.

يشار إلى أن لجنة المناقشة تشكلت من محمد سليم الورياكلي، أستاذ التعليم العالي كلية العلوم القانونية الاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية رئيساً، وجواد لعسري، أستاذ التعليم العالي مؤهل بكلية المحمدية، باعتباره مشرفا وعضواً، ومدني أحميدوش، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية بفاس، مقررا وعضوا؛ إضافة إلى نادية بوضاض، أستاذة التعليم العالي بمركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط، مقررة وعضوا، والسعدية بورايت، أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية بمراكش مقررة وعضوا، فضلا عن خالد مبروكي، أستاذ التعليم العالي بكلية المحمدية مقرراً وعضواً.

‫تعليقات الزوار

3
  • كازابلانكا
    الإثنين 13 مارس 2023 - 10:16

    ليس هناك إصلاح لهيك المالية مدام هناك فساد ولوبيات ومافيا وقطاع الخزينة واموال الشعب تسرق يوميا بالمليارات حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • تعليق1
    الإثنين 13 مارس 2023 - 11:37

    وتا اشمن أموال الشعب. واش كتحلم .هاد الكلمة كتسمعها غير فالمغرب.

  • مهتم جدا
    الإثنين 13 مارس 2023 - 13:25

    من حيث المنهج لا يصلح ان نخصص اطروحة جامعية لدراسة بند في سياسة متغيرة ، فقد تصبح الاطروحة متجاوزة في أية لحظة بمجرد تغيير البند . ويفترض في الاطروحات وضع نظريات وأسس ثابتة ودائمة لأفكار او سياسات متغيرة وليس فقط دراسة جزئيات .

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 8

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير