أطفال مخيمات سوريا قنبلة موقوتة.. وجنرال أمريكي يتوقع "دواعش جددا"

أطفال مخيمات سوريا قنبلة موقوتة.. وجنرال أمريكي يتوقع "دواعش جددا"
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 15 مارس 2023 - 06:00

في زيارة قام بها قائد القيادة المركزية الأمريكية، الأسبوع الماضي، إلى شمال شرق سوريا للقاء القوات الأمريكية وزيارة المواقع التي تعتبر مهمة لضمان الهزيمة الدائمة لـ”داعش”، قسم الجنرال الأمريكي تنظيم “داعش” في سوريا إلى ثلاث فئات: “داعش الطليق”، و”داعش رهن الاحتجاز” و”الجيل القادم المحتمل”.

وتحدث بيان للقيادة المركزية الأمريكية، توصلت به هسبريس، عن وجود أكثر من 10000 من مقاتلي “داعش” في مرافق الاحتجاز في سوريا، كما أشار إلى وجود جيل قادم محتمل من “داعش” يتشكل من عشرات الآلاف من الأطفال المقيمين في مخيمات النازحين في جميع أنحاء شمال شرق البلاد؛ ثم “داعش الطليق”، أي المقاتلون في سوريا الذين يتم استهدافهم.

وجود عدد كبير من الأطفال الذين يستحقون أن ينعموا بحياة الطفولة، والمستقبل الذي يمكن تحقيقه بإعادتهم ودمجهم ضمن أوطانهم، يعيد إلى الواجهة ضرورة إعادة العالقين في سجون ومخيمات سوريا والعراق.

محمد الطيار، باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمنية، قال إن زيارة رئيس الأركان الأمريكي إلى المنطقة لا تتعلق فقط بـ”داعش”؛ وإنما “تأتي في سياق مخاطر أخرى محدقة بالتواجد الأمريكي بالمنطقة وبحليف الولايات المتحدة ‘قوات سوريا الديمقراطية’؛ بالإضافة إلى التهديدات الإيرانية من جهة أخرى، والتهديد التركي باجتياح المنطقة”.

وأوضح الباحث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن هذه المنطقة تضم مخيما يعد الأخطر في العالم يدعى “مخيم الهول”، يضم حوالي 60 جنسية من العالم، وحوالي 22 ألف طفل “يعيشون أوضاعا مزرية من جوع وبرد وظروف صحية خطيرة، وإهمال في ظل انتشار حالات الاغتصاب والقتل الممنهج”.

ونبه المتحدث ذاته إلى أن “المخيم يعد مشتلا لإنتاج دواعش المستقبل”، مضيفا أنه “رغم قيام العديد من الدول كإسبانيا وفرنسا وكندا بجلب بعض مواطنيها، فيما قام العراق بترحيل أكثر من 100 عائلة نحو مخيم آخر أقامه لها، تتقاعس عدد من الدول تحت دواع أمنية وقانونية إلى حدود الآن عن استرجاع هؤلاء الأطفال والنساء”.

ومن جهة أخرى أفاد الطيار بأن “مخيم الهول المتواجد في الشمال الشرقي لسوريا لا يخضع لسيطرة الحكومة السورية، وإنما لتنظيم يتشكل في أغلبه من الأكراد الموالين للقوات الأمريكية”، وزاد موضحا: “رغم عدم وجود مخاطب رسمي إلا أن ذلك لم يمنع بعض الدول كإسبانيا وفرنسا، بتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، من استرجاع عدد من الأطفال والنساء، ويمكن للمغرب كذلك أن يسلك المسار نفسه لإعادة أبنائه”.

‫تعليقات الزوار

10
  • أمين الوجدي
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 07:01

    أطفال سوريا و العالم ككل يحتاجون إلى الحب والحنان و تلبية حاجياتهم البيولوجية من أكل وشرب ونوم هنيئ…لا القصف بالأسلحة النوعية الاستراتيجية التي تكلف آلاااااااااف الدولارات وربما الملايين… طفل ينشأ في بيئة مليئة بالعنف والقتل والماء ماذا تنتظرون منه.حسبنا الله ونعم الوكيل في الطغاة والمستبدين. أمريكا والدول الغربية تعيش الرفاهية على حساب الشعوب الفقيرة و المنهكة. كل الحركات المتطرفة التي وصمت بالإسلام وألصقت به زورا ما هي إلا جماعات من صنع أيدي استخباراتكم لخق البعبع والكائن الشرير بهدف خلق حجة أمام الرأي العام العالمي (الصامت والمتواطئ عن قصد أو دون قصد) للتدخل في شؤون الدول ونهب ثرواتها قصد بناء أمجادكم. أمريكا تسطوا على العالم بقوة السلاح. ولها يوم ستدفع ثمن جرائمها فالقانون الكوني الصارم في نشوء و هلاك الأمم لا يستثني أحدا كيف ما كان. تبا لكم. اللهم انصر المستضعفين في كل مكان وعلى رأسهم الأطفال الأبرياء.

  • driss
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 07:38

    من يصنع الدواعش غير الدول الغربية . والأمة العربية في دار غفلون ، لايتوقف المجتمع الغربي عت صناعة المسلسلات الداعشية لخلق الفتنة وعدم إستقرار دول العالم( الثالث ) كما سموه . لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • إلى تعليق 2
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 08:27

    هذا تعليق أصبحت اسمع كثيرا يبدو أنه يجب عليك أن تزور هذه الأماكن للتعلم من يدعم من هؤلاء يتمنون الموت للغرب و يدعون عليهم صباح و مساء حلمه أن يموت في حرب ضد الغرب أو إسرائيل، يجب إيجاد حل و ليس إعطاء تفسيرات خيالية يجب إصلاح بعض المفاهيم.
    لولا أمريكا لانتشر هذا الفيروس لأن الشعوب و بالأخص السلفيين تقبلوه، يبدو أنك لم تقرأ شيئ عن السلفية.

  • شاهد حق
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 08:46

    الدواعش الحقيقيون هم الأمم المتحدة وأمريكا والغرب الليبرالي الذي يتقلك ويسفك دمك وينهب خيرات بلادك وينشر الفاحشة في مجتمعك وبعد ذلك يتصدق عليك بدولارات قليلة شرط تطبيق أجنداتهم وسياساتهم الاستعمارية

  • omar
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 08:59

    إيعجبوك غي بالشفوي [ يستحقون أن ينعموا بحياة الطفولة] لم يحدث في التاريخ و في أشد الفترات وحشية أن عوقب الأطفال بالمؤبد عن جريمة سيرتكبونها بعد 20 سنة.

  • زهرة
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 10:29

    نقط مهمة وخطيرة جدا أشار إليها الخبير الأمني والاستراتيجي في ما يتعلق بالمخيمات هي فعلا قنبلة موقوتة بسبب ما يعانيه من يتواجدون بها وما يتعرضون له من معانت واضطهادات فهم يعيشون عيشة ماسوية تنعم فيها أدنى شروط العيش كان الله في عونهم

  • Marokano
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 10:31

    يبيعون القرد و يضحكون على من إشتراه
    سوريا تحتاج إلى إعادة بناء
    والشعب السوري يحتاج إلى العيش الكريم

    أين هي الأموال ؟

    لمادا أطفال أكرانيا يتلقون الدعم و المال و أطفال سوريا
    حالتهم بئيسة جدا يناومن في البرد دون غطاء دون أكل
    لمادا الأمم المتحدة لا توفر لهم العيش المستور كما توفر لأطفال أكرانيا ؟

  • Maghrebi
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 10:54

    يتركونهم عمدا في البرد و الجوع
    ثم يسوقون أنهم سيتحلون إلى …

    لماد لا تساعدونهم بالأكل و الملبس و المدرسة ؟

    أن هي حقوق الإنسان ؟ أين هي منضمة الأمم المتحدة ؟ أين المساعدات الدولية ؟

    على من تضحكون ؟

    تجوعونه عمدا ثم تسوقون إنه جائع وسيشكل خطر
    أمركم غريب .

  • ما يقوم
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 11:08

    ما يقوم به الدواعش هو ما قام به المسلمون منذ ظهورهم .واقرؤوا التاريخ و تيقنوا بأنفسكم .

  • hassan
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 13:17

    تخطيط جديد لحرب جديدة ضد الدول العربية والاسلامية تخطيط لمصالح الغرب وتدمير القارة الافريقية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة