أطول "كابل بحري" بالعالم ينقل الطاقة النظيفة من الصحراء إلى بريطانيا

أطول "كابل بحري" بالعالم ينقل الطاقة النظيفة من الصحراء إلى بريطانيا
صورة: أرشيف
الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:00

أعلنت الشركة المصنعة للكابلات الفرعية “XLCC” عن بدء العمل على المرحلة الأولى من تشييد أطول “كابل بحري” بين بريطانيا والمغرب في الفترة الممتدة من 2025 إلى 2027، قصد نقل الطاقة النظيفة من الصحراء المغربية إلى المملكة المتحدة.

وأشارت صحيفة “إلكتريك”، المتخصصة في أخبار الطاقة، في هذا الصدد، إلى أن “مشروع الطاقة هذا يمتد على مسافة 3800 كيلومتر، بتكلفة مالية تبلغ 21.9 مليار دولار، ما سيُمكّن من تلبية حاجيات 7 ملايين منزل بريطاني من الكهرباء بحلول عام 2030”.

وسيتم تفعيل أطول “كابل” كهربائي بحري في العالم في أوائل عام 2027، حسب المصدر الإعلامي عينه، وسيتم الاقتصار في البداية على أربعة “كابلات”، فيما سيتم إطلاق “الكابلات” الثلاثة المتبقية بحلول عام 2029، انطلاقاً من شمال “ديفون” ببريطانيا نحو كلميم.

ومشروع شركة “xlinks” هو مشروع مندمج لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة المتأتية من الطاقة الريحية والشمسية لتصديره إلى بريطانيا، وسيمر عبر سواحل المغرب والبرتغال وفرنسا للوصول إلى بريطانيا.

ووفق المعطيات التي نشرتها الصحافة البريطانية، فإن هذا المشروع الضخم يشمل بناء أطول “كابل” كهربائي بحري في العالم، يمتد على مسافة 3800 كيلومتر، وتبلغ قيمة إنجازه 16 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل تقريبا 200 مليار درهم.

وحسب الموقع الرسمي لشركة “xlinks” صاحبة المشروع، فإن فريقها يضم مجموعة من الكفاءات من خلفيات متعددة، يجمع بينها دافع واحد يتمثل في تغيير الطريقة التي يتم التفكير بها حاليا بخصوص الانتقال الطاقي منخفض الكربون.

وأسست الشركة صاحبة هذا المشروع الضخم من طرف سيمون موريش سنة 2019، وهو يشغل فيها منصب الرئيس المدير العام، بعدما أمضى 17 سنة في مجموعة “Ground Control Ltd”، وسبق له أن اشتغل مستشارا في “ماكنزي”.

يأتي هذا في ظل تقارب مغربي-بريطاني متزايد، في الآونة الأخيرة، بعد انسحاب لندن من التكتل الأوروبي. ويعد المغرب شريكا استراتيجيا واقتصاديا مهما للتجارة والصناعة البريطانية في المنطقة الأفريقية.

‫تعليقات الزوار

46
  • avis
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:04

    puisque le Maroc produits de l’énergie propre, pourquoi il ne l’utilise pas localement au lieu des énergies fossiles, afin de diminuer la facture pétroliere?

  • تعليق 1
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:05

    إسمها الصحراء المغربية يا هذا. …………………………

  • ALI NAIT OMAR
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:06

    أطول “كابل بحري” بالعالم ينقل الطاقة النظيفة من الصحراء إلى بريطانيا…….انها طاقة المستقبل و احسن بكثير من الغاز و البترول…… الله يبارك…….ما رأيكم يا الجارة الحسودة

  • عبدالله
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:12

    للعلم فقط فهذا المشروع لا يشمل الصحراء المغربية التي لا تعترف بها إبريطانيا إلى يوما هذا. بل يشمل جهة كلميم التي لا تشمل الصحراء

  • حسان غرناطة بغداد
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:16

    هما يديو الكهرباء و البلاد يبقى فيها الريح و البرد و الما المالح. فرحانين باطول و اكبر و اضخم.

  • مواذن
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:16

    ممكن توضيح من ااحكومة الموقرة .
    هل سنستفد نحن المغاربة من الكهرباء النظيفة ?
    ام انها غالية و ذات جودة ستصدر و حنا نقضو بالديشي

  • الكويرة
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:17

    هدا المشروع مثل مشروع أنبوب الغاز النجيري و لا في الأحلام يمكن تحقيقه بريطانيا دولة قوية جدا اقتصاديا و عندها اكتفاء داتي بالنسبة للكهرباء بكل بساطة لديها المولدات الكهربائية التي تعمل بالطاقة النووية النضيفة

  • سميح
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:17

    خبز الدار ياكلو البراني … المغرب يعاني من انقطاعات الكهرباء وغلاء الاسماك… واسبانيا وفرنسا وبريطانيا يأكلون رزق العباد برعاية سامية وحكومة تبيع مواطينيها

  • MAX
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:18

    ان شاء الله بقوته تصدير الطاقة النظيفة الى اسبانيا و فرنسا و البرتغال
    الطاقة الشمسية و الريحية مشاريع المستقبل بلا منازع احسن بكثير من الطاقة الملوثة مثل النفظ و الغاز و المفاعل النووية الخطيرة على البيءة و البشر.

  • Dada bihi
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:26

    والله كنت ساموت من الضحك
    تصدير الكهرباء الى بريطانيا ونصف المغاربة لا زالوا يستعملون الشمع في منازلهم
    اضحوكة جديدة. بعدما استنزفنا المياه لتصدير الدلاح والفريز ووو ها نحن نفتخر بتصدير الكهرباء
    عفا الله عما سلف

  • ماهر الصاهر
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:26

    الفقراء يسجلون الحضور والخيرات تصدر كقصف رعد يزيد المياه للبحار وتجف اليابسة

  • سعيد
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:31

    المشروع مقام في اقليم واد نون المغربي
    وليس في اقليم الصحراء
    كل الاقاليم كتسميوها صحرا ولا تفصلون بينها
    المشروع مهم والمنطقة من الصويرة الى موريتانيا اكبر معدل رياح غربية في افريقيا والعالم والشركات البريطانية تقوم بالاستثمار في الطاقات البترول والغاز والبوتاس وفي المعادن افضل لنا من الشركات الفرنسية والاسبانية

  • سعيد
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:32

    لماذا نصدر الطاقة النظيفة إلى بريطانيا بينما نحن بحاجة ماسة إليها ،أغلب الطاقات المستعملة في المغرب هي طاقات أحفورية ملوثة بينما نتشدق بتصدير الطاقة النظيفة إلى بريطانيا ،نحن أولى،ما هذا العبت؟

  • هارب
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:36

    الله يخلف عليكم سهلتو علينا الهربة نتبعو غي لكابلات و ها حنا فبريطانيا العضمى

  • layla
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:36

    الصحراء المغربية أصبحت محل نزاع بين مختلف القوى العالمية الكبرى أمريكا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا وأخيرا بريطانيا يقولون لنا سنعترف بالصحراء المغربية لكن مقابل أن نأخذ خيراتها منكم ونستفيد من 75./. من الخيرات وانتم 25./. لذلك القوى الكبرى بما فيهم إسرائيل الكل حل بالصحراء المغربية وشرع في النبش عن الخيرات والبحث عن الغاز والنفط والمعادن خاصة الليثيوم والأسماك الباهضة الثمن في المياه الأطلسية فالعالم كله يريد أن يأخذ خيراتنا مقابل الاعتراف وفقط.

  • أطول “كابل” بل أعظم خبر أسمعه
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:48

    “يأتي هذا في ظل تقارب مغربي-بريطاني متزايد، في الآونة الأخيرة، بعد انسحاب لندن من التكتل الأوروبي. ويعد المغرب شريكا استراتيجيا واقتصاديا مهما للتجارة والصناعة البريطانية في المنطقة الأفريقية”
    مرحبا وألف مرحبا بكل من يريد خيرا لهذا البلد ولأهله الدراويش ، جيهم غير نيشان ويعطوك كسوتهم تغطى بها، معروف الجود والكرم منذ الأزل وحتى في أوروبا ملي تمشي عند شي مغربي ديالنا تخدم شي حاجة عندو يجيب لك الكسكس يسافر بك فديك نصف ساعة ديال الغداء للمغرب وتسحاب راسك مع العائلة ديالك وطبعا كلنا عائلة واحدة تجمعنا راية واحدة، المهم بريطانيا جابت معاها المعرفة والإمكانيات وهاهي تجني الثمار ديال المجهودات ديالها والله يدوم الخير على أهل ويليام شكسبيرلي نسانا في هموم الدنيا أيام الجامعة بالمؤلفات ديولو وفي أهل بلدنا المغرب وكل من يريد لبلدنا خيرا من مسؤولين والتوفيق لهم فيما فيه خيرا للشعبين ودوام هذه النعمة عليهما إلى الأبد

  • شاكري ...راك تكدب !!
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:52

    الى Ali nait Omar

    راينا نحن الجارة الحسود ،،راكم تكدبوا يا هذا ،،،مثل غاز تندرارة الذي كان سينافس تصدير الغاز الجزائري الى اوروبا ،،ومثل انبوب غاز نيبجيريا ،،ومثل الجزائر هي الخاسر الاكبر من غلق صنبور الغاز عن المغرب ،،ومثل عدم تضرر المغرب من غلق الاجواء الجزائرية في وجه الطيران المغربي ،، ومثل اعتراف امريكا بمغربية الصحراء ..

  • المركشي
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 23:55

    هدا المشروع مثل مشروع أنبوب الغاز من نيجريا إلى المغرب ومشروع شركات بريطانيا للبترول والنقب للإكتشفها أكبر إحتياط للغاز في نواحي مراكش واكادير …ودائما تكرار مثل هده الخزعبلات

  • miloud
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:03

    واخا سيدي هادشي مزبان، ولكن أشنو غادي يربح المغرب من هذه البيعة و شرية، و بالضبط شنو غادي إستفد المواطن الدويش. فإلى حد الآن شفنا كل خيرات البلد تباع و لكن مستوى المواطن غادي من سوء إلى أسوء، و مقابل ذلك هناك ثروات بالملايير وصلت أصحابها إلى لائحة فوربيس. خفنا غير شي نهار إنقرض الهواء من البلاد. مبروك عليكم أطول و أكبر و أضخم و أ…..

  • محمد المانيا
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:06

    هدا الخبر مفرح. لكن يجب على السيد بوريطة ان يقنع بريطانيا لفتح قنصلية في الاقاليم الجنوبية.

  • دماغ
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:09

    الطاقة النظيفة من الصحراء المغربية إلى المملكة المتحدة.

    من المغرب الى المملكة المتحدة. فقط لا داعي لالصاق الصحراء فنحن لا نشكك في مغربية الصحراء.

  • حميد
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:15

    هلا خرجت علينا الدولة بماهية هذه التجارة و ما ربح المغرب منها؟ و هل هي في صالح المغرب بالدرجة الاولى ام من صالح الانتهازيين البريطانيين؟

  • البوهالي
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:20

    والله إن المغرب ذكي جدا بهذا المشروع الذي يجعل بريطانيا تعترف بالصحراء أنها أرض مغربية بل ولو اقتضى الحال الى وقوع صراع مسلح بسبب الصحراء فإن بريطانيا ستكون مجبرة للتدخل بكل الوسائل ومنها استعمال السلاح للدفاع عن مصالحها في الصحراء المغربية… يعني ان الامر حسم لصالح المغرب وعلى جزاير ان تذهب لتشرب من ماء البحر الميت

  • لاتكونوا سلبيين
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:21

    اخوتي المغاربة ،لاتكونوا سلبيين في كل شيء فيفرح أعداء المغرب المنافقون ويتقوى حسدهم، ساندوا المسؤولين في مشاريعهم و شجعوهم عندما يزفون لكم ببشرى وكل خبر مفرح، ولاتنسوا “من تفاءل خيرا يجده أمامه” ولاتصدقوا من يقول أنكم فقط تتوهمون أن تتغير أحوال المغرب فكل ما ينبعث من “فاه” أو تلك “الجهة هوك” مجرد حسد وحقد على هذا البلد

  • Lahlou
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:36

    الحوت ضربو الضو، وهزو الماء.دبا شوية تسمع فرنسا، إسبانيا والبرتغال تيطلبوا شي برانشما باش يضويوا حتا هما.

  • afroukh
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:42

    Je me demande si ce projet d’exploitation du territoire marocain pour la production d’enregie par un autre pays a été soumis au vote du parlement marocain

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:42

    رقم 4 المدعو عبدالله لا يهم المدينة أو المكان الذي يشيد فيه هذا المشروع العملاق لأنه لا فرق بين كلميم أو العيون و الداخلة أو طنجة و فاس و الدار البيضاء كلها مدن مغربية ضمن خريطة المغرب من طنجة الى لكويرة المهم المشروع سيقام على أرض المملكة المغربية الشريفة و تستفيد منه الأرض المغربية و يستفيذ منه الشعب المغربي مشروع بتكلفة 21 مليار دولار يسيل لعاب الكثير من الدول لأنه أكبر مشروع في تاريخ العالم العربي و هذا هو الأهم بالنسبة لنا فبارك الله لنا هذا الانجاز العظيم و لا عزاء للحاسدين.

  • متتبع مغربي
    السبت 23 أبريل 2022 - 00:54

    إذن هو اعتراف بريطاني غير معلن بمغربية الصحراء المغربية و سيادة المغرب الكاملة و الغير المنقوصة عليها و على أقاليمه الجنوبية ينتظر فقط الوقت المناسب لإعلانه بشكل صريح و أمام العالم على غرار سلسلة الاعترافات المتتالية للعديد من دول العالم و من ضمنها كل من الاعتراف الأمريكي و الإسباني.

  • اناس واخة
    السبت 23 أبريل 2022 - 01:00

    يقوق المثل الداريجى المغربي
    جزار ويتعشى باللفت هههها
    هههههى

  • السغروشني
    السبت 23 أبريل 2022 - 01:05

    الى حسن الغرناطي
    كولشي باين المشروع غادي تمولو بريطانيا ب 20الف مليار مغربية
    اومن طبيعت الحال المغرب غادي استافد هاد الكبلاج بحالو بحال
    انبوب الغاز المغريبي الاوروبي تمن كراء العبور+كراء الأرضية المخصصة
    المشروع بما في دالك الالواح الشمسية والتوربينات الريحية
    الله المستعان

  • ادريس الاول
    السبت 23 أبريل 2022 - 01:07

    شيء جميل هم ياخدوا الكهرباء ونحن يبقا لنا الربح اشجع الدولة على هاد التقارب . ولمادا ما نستغلوش هاد الريح ونعمل اقصر كابلي في العالم ونوفر الكهرباء لناس الجبال والسيارات الكهربائية لكن ربما سنفسد تجارة واحد الشخص مول المازوت. دولة التناقض دولة لا تفكر في شعبها دولة عاطية للبراني

  • Sam92
    السبت 23 أبريل 2022 - 01:08

    لا تصدقوا مثل هذه الأخبار. كيف يمكن لشركة أنشأت في 2019 إستثمار مبلغ 21 مليار أورو؟ من أين لها بهذا المبلغ؟ مبلغ لا يمكن إستثماره حتى من طرف عمالقة الطاقة في العالم مثل Shell, EDF, Eni, Bp وغيرهم. هذه الشركة مثلها مثل Sound Energy التي تزعم أنها عثرت على الغاز في تندرارة ينشرون مثل هذه الأخبار لرفع قيمتهم في البورصة. أصحابها يحصلون بسهولة على أموال صغار المستثمرين الذين يصدقون مثل هذه الاخبار ويقبلون على شراء أسهمها أملا في جني الارباح مما يرفع قيمة الاسهم وبالتالي من يجني الارباح هم أصحاب هذه الشركات. على فكرة بريطانيا لذيها إكتفاء داتي من الغاز والبترول والطاقة النوويية ومزارع ضخمة في البحر لانتاج الطاقة الريحية، هذه المزارع التي أصبحت نمودج يتم نقله في كثير من البلدان منها فرنسا التي ستنشأ العشرات منها.

  • هشام متسائل
    السبت 23 أبريل 2022 - 01:10

    المغرب يصدر كل شيء لأوربا و السوق الداخلية تعيش الحرمان و الغلاء
    من المفروض أن يتم تأمين احتياجات السوق المحلية أولا التي تعرف غلاءا فاحشا في الاسعار
    و حتى سعر الكهرباء في المغرب أغلى من أوربا رغم إن هناك فرق شاسع في مستوى المعيشة و الأجور

  • Solahfaton
    السبت 23 أبريل 2022 - 01:18

    Y a quelque chose qui cloche chez Hespress. De la propagande, mais dans l’intérêt de qui? Premièrement, ce n’est pas le plus long câble sous-marin dans le monde: il des câbles sous-marins de télégraphes qui datent de la fin du 19eme siècle entre l’Amérique et l’Europe (pour ne parler que du télégraphes et que du 19eme siècle); deuxièmement pourquoi dire “du Sahara” au lieu de dire “du Maroc”

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 23 أبريل 2022 - 01:40

    رقم 10 المدعو دادا بيهي ليكن في علمك أن المغرب استطاع كهربة العالم القروي بنسبة 99 في المائة بعد مخطط شامل بدأ منذ سنة 1992حتى الدواوير و المداشر المعزولة تستفيد من الكهرباء و أعتقد أنك لا تعيش في المغرب لأن معلوماتك مغلوطة أما ان كنت تتحدث عن خيام الرابوني و الجزائر أو موريتانيا فأنت محق.

  • أردان عبدالحق
    السبت 23 أبريل 2022 - 02:31

    مادا استفدت أنا و أنت و هو و هي من هذا المشروع ؟؟؟؟

  • حتى هو فن
    السبت 23 أبريل 2022 - 02:41

    شي ناس يتكلمون و يدلون بدلوهم في مواضيع لا يفقهون فيها شيئا. و كأنهم صانعي قرارات. و منضرين. حتى انهم يتقنون فن التبخيس ،!!!! صراحة عجيب امرهم…

  • نورالدين
    السبت 23 أبريل 2022 - 04:07

    اغلي تسعرة كهرباء في البحر المتوسط ¿¿¿ونحن تصدره للخارج. السمك السردين 20 درهم لكيلو. بينما في اروبا أقل من ذالك وهو من بحارنا. وكذلك الطماطم. لم اعود افهم كيف تسير هذه الدولة .أو من يحاول القضاء علي المواطن البسيط .بشتى الطرق. دولة ضد شعبها. لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • الحارثي
    السبت 23 أبريل 2022 - 04:35

    إلى التعليق رقم 10
    محشمتيش تكدب ياهدا لبرارك فيهم ظو فالمغرب وأنا مخليت جبال ولا شمال ولا جنوب إلا وكتلقا لكهرباء علامن كظحك

  • Zouhayr
    السبت 23 أبريل 2022 - 04:37

    الجراد لخضر فالحين غير في الفوضى والتشمكير المفروض التعامل معهم بحزم اكبر

  • ABDELGHANI
    السبت 23 أبريل 2022 - 06:43

    طول كابل بحري يربط الصحراء ببريطانيا هههه,يا أخي إبحث أولا عن أطول كابل بحري بالعالم,تيقن وانشر.ليكن في علم الجميع بأن أطول كابل بحري بالعالم هو الذي يربط north sea link بريطانيا إلى دولة النرويج Statnett هذا فيما يخص الطاقة الكهربائية,أما فيما يخص الإتصالات فإن أطول كابل بحري للإتصالات يربط لوس أنجيليس ب بيرث أو Perth أستراليا.

  • مغربي متحسر
    السبت 23 أبريل 2022 - 06:57

    الواحد مبقا فاهم والو، نستورد الغاز من اسبانيا لتشغيل محطة توليد الكهرباء بعد انقطاع الغاز الجزائري و نبيع الكهرباء النظيفة للغير، لي كايبان هو فاتورة الغاز يدفعها المغاربة في فاتورة الكهرباء يعني الدولة ما خاسرة والو لكنها ستربح من تصدير الكهرباء النظيفة، الشعب في واد و لي كيحكم المغرب فواد اخر، بقاو قولو العام زين و حنيو الراس و كولو بعضياتكم و عيشو في الذل.

  • عبدالخالق
    الأحد 24 أبريل 2022 - 01:55

    مداشر باكملها بدون طاقة لا نظيفة ولا غير نظيفة في مغرب يصدر لبريطانيا طاقة نظيفة . جبال الأطلس شاهدة على معاناة المواطن الضعيف أيام الثلج .. وكم من مدرسة لا يجد التلميذ فيها ولو شمعة لقراءة دروسه لأن المغرب استورد نفايات ايطاليا لتوليد الكهرباء

  • غزاوي
    الأحد 24 أبريل 2022 - 12:26

    مجرد تساؤل.
    ما هذا التخطيط !!!؟؟؟
    المغرب يخطط لتصدير الطاقة النظيفة لتلبية حاجيات 7 ملايين منزل بريطاني من الكهرباء، وفي نفس الوقت يخطط لإنشاء بنية تحتية لغرض استيراد الغاز لإنتاج الكهرباء لفائدة القطاع الصناعي.
    افتتح المقال بما نصه:
    “أعلنت الشركة المصنعة للكابلات الفرعية “XLCC” عن بدء العمل على المرحلة الأولى من تشييد أطول “كابل بحري” بين بريطانيا والمغرب في الفترة الممتدة من 2025 إلى 2027، قصد نقل الطاقة النظيفة من الصحراء المغربية إلى المملكة المتحدة.” انتهى الاقتباس.
    وجاء في مقال نشرته جريدة “هسبريس” بتاريخ: 16/04/2022، تحت عنوان صادم: “المغرب يتجاوز “حصار الغاز الجزائري” بولوج السوق الدولية والأوروبية”، جاء فيه ما نصه:
    “ويهدف المغرب من وراء دخوله السوق الدولية إلى الحصول على الغاز الطبيعي أولا، ثم إنشاء بنية تحتية تسمح له بالحصول على طاقة تنافسية في إنتاج الكهرباء لفائدة القطاع الصناعي.” انتهى الاقتباس

  • عيسى
    الأحد 24 أبريل 2022 - 18:10

    انتاج الكهرباء والطاقة المتجددة في كلميم وتصديرها إلى بريطانيا العظمى هل إقليم كلميم سيستفيد أيضا من هاته الطاقة في انخفاض فاتورته او بي استغلاله في الانارة كدالك .

  • الشاوني
    الإثنين 25 أبريل 2022 - 11:37

    لقد أظهرت التجارب أن الطاقة الشمسية والريحية غير مجديان. لكي توفر الطاقة لمنزل واحد يلزمك حقل من الالواح الشمسية يمتد على هكتار كامل. ولكي توفر الطاقة ل7 ملايين مسكن يجب تجهيز حقول تبلغ مساحتها 7 مليون هكتار من الالواح الشمسية.
    أعتقد ان التوجه القادم هو المزج بين حرارة الشمس والغاز لتوليد الطاقة وفي هذه الحالة، سيكون المغرب من اهم الدول الطاقية في حالة ما إذا تم اكتشاف الغاز فعلا أو استقدامه من حقول نيجيريا، غانا وموريطانيا التي يقال انها اكتشفت حقلا يعد الأضخم في العالم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز