إسبانيا تحقق مع أمنيين في واقعة طرد قاصرين مغاربة من سبتة‬ المحتلة

إسبانيا تحقق مع أمنيين في واقعة طرد قاصرين مغاربة من سبتة‬ المحتلة
صورة: أرشيف
السبت 12 مارس 2022 - 13:00

عمل مكتب المدعي العام في مدينة سبتة المحتلة على استدعاء 6 عناصر من جهاز حراس المدني الإسباني للتحقيق معهم في واقعة طرد قاصرين مغاربة من الثغر السليب.

وحسب ما نقلته وكالة “أوروبا بريس” فإن الأمر يتعلق بحراس كانوا في الخدمة، بعد ظهر يوم 28 نونبر الماضي، عندما قام مسؤولان من الشرطة بطرد اثنين من المهاجرين غير المصحوبين بذويهم بشكل غير قانوني، يتراوح عمرهما بين 15 و16 عاما.

وأضافت أن مصادر قضائية كشفت بأن النيابة العامة ستأخذ أيضا إفادات من عناصر كانت تقوم بالخدمة البحرية، كشهود، في إطار التحقيق المفتوح عقب تلقي شكوى في الموضوع شهر دجنبر الماضي.

واستعرض مكتب المدعي العام بالفعل أكثر من عشر ساعات من التسجيلات من الكاميرات الأمنية مثبتة في ميناء سبتة، وتم تحديد المشتغلين ذلك اليوم ومحاضر التدخل لمنع الاقتحامات غير المبررة للأرصفة أو للسفن.

وتُظهر “الفيديوهات” عملية إنقاذ في البحر، وبعد ذلك وصلت مركبة أمنية إلى عين المكان، ثم غادرت بعد فترة وجيزة نحو حدود مدينة سبتة؛ دون أن تتمكن الكاميرات من توثيق من بداخلها بشكل واضح.

ووفقًا لشكوى المنظمات غير الحكومية، كان الشابان يحاولان الوصول إلى سفينة للسفر خلسة عندما اعترضهما قارب الحرس المدني، وتم التعامل معهما دون التمتع بمساعدة مترجم أو محام، أو مسؤول عن حماية القاصرين.

ونددت “اليونيسف” في إسبانيا بعدم وجود “استجابة مناسبة” لحاجيات حوالي ألف من القاصرين المغاربة غير المرفوقين بذويهم، مطالبة بإيجاد حلول فورية لهؤلاء الأطفال والمراهقين.

وفي هذا الإطار ذكر ناتشو غواديكس، المسؤول عن التربية على حقوق الطفل ضمن “اليونسيف” في المملكة الإسبانية، بـ”القيود المفروضة على رعاية هذه الفئة”.

وسبق أن أصدر الملك محمد السادس توجيهاته للسلطات المغربية من أجل إعادة جميع القاصرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم في عموم دول الاتحاد الأوروبي.

وأعطى الملك، في هذا السياق، تعليماته إلى وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية من أجل تسوية وضعية القاصرين المغاربة الموجودين في بعض بلدان “القارة العجوز”.

يذكر أن التعليمات الملكية من أجل التسوية النهائية لقضية القاصرين المغاربة غير المرفوقين الموجودين في وضعية غير نظامية بالخارج جاءت لتضع حداً للاستغلال السياسي لهذا الملف من قبل بعض الأوساط الأوروبية، وخصوصا الإسبانية.

‫تعليقات الزوار

16
  • روادي علي
    السبت 12 مارس 2022 - 13:07

    والمغرب لماذ لا يحقق مع مسؤولين الدين فتحوا الحدود ووقعت احداث بهروب الالاف من المراهقين والاطفال نقلتها مختلف تلفزات العالم وكانت فضيحة كبرى شوهت صورة البلد وفضحت اطروحة احسن بلد في العالم

  • التمسماني
    السبت 12 مارس 2022 - 13:22

    هؤلاء المراهقون مشروع رجال غد فاشلون. عائلات هؤلاء الأغبياء تتحمل مسؤولية ما قاموا به. سياسة ولد و طلق. هؤلاء المراهقون يتعرضون لشتى أنواع الإستغلال الجنسي. كما يتم إستخدامهم من طرف مافيا المخدرات. عاينت بنفسي الظروف اللاإنسانية التي يعيشونها في عدد من الدول الأوروبية و عاينت ندمهم لمغادرة عائلاتهم. لكنهم لا يجرؤون على العودة إلى المغرب حتى لا يصبحوا أضحوكة في حيهم لأنهم فشلوا في هجرتهم.

  • رضى
    السبت 12 مارس 2022 - 13:22

    حشومة …! قاصرون مغاربة في جل عواصم اوروبية يتسكعون في الشارع. يجب حل هذه المشكلة اللتي تلطخ صمعة البلد و المغاربة أجمعين.

  • بلال
    السبت 12 مارس 2022 - 13:24

    يجب التحقيق مع المسؤلين المغاربة الذين استنزفو خيرات البلاد مما جعل شباب المغرب مجبر على الهجرة إلى دول أخرى لو عمل مسؤولو المغرب بصدق كما يعمل مسؤولو إسبانيا لكان اقتصاد المغرب أقوى لأن المغرب حبأه الله بالخيرات ولكن سلط عليه مسؤولون لا يخافون الله

  • عبد السلام
    السبت 12 مارس 2022 - 13:24

    ماعملوا غير الواجب أجي تسلل لشي بلاصة هنا فالمغرب وشوف شنو غادي يوقع ليك تاكل قتلة العصا ويجريوا عليك وإذا داروا معاك المزيان غايشبعوا فيك سبان ماعمرك ماتنساه فحياتك ينوض ليك الشيب فراسك وعاد يدفعوك ويقولوا لك سير ت. خليوني ساكت.

  • ملاحظ//
    السبت 12 مارس 2022 - 13:25

    لا يمكن انجاب الاطفال بالجمله والدفع بهم في اتجاه الجيران لكي يطعموهم من جيوبهم . موش طبيعي .. هم ايضا لديهم آبنائهم ومشاكلهم الخاصه.
    حيدو علينا هذا الشوهه الكبرى رجائا التي كتحشمنا امام العالم باسره او رجعو جميع الاطفال والقاصرين التائهين في جمبع الدول الغربيه الى بلادهم وليس في سبته فقط ..
    المغرب ليس بدوله فقيره كما يريدون اصحاب البطون المنتفخه ايهامنا بذالك.

  • Simo
    السبت 12 مارس 2022 - 13:30

    لمغاربة محكورين من صغيرهم إلى كبيرهم من طرف الجميع والسبب هم أولياء أمورنا وبدورهم لا قيمة لهم بين الأمم.

  • Youssef mijriti rabat
    السبت 12 مارس 2022 - 13:31

    المشكل اللدي لا يريد المسؤولون فهمه هو أن هده المدينة حالته أحسن بكثير من حال المدن المغربية الأخرى و هناك من يهرب قاصدا هده المدينة لكي يعمل فيها . الله يهديكم يجب تنمية المغرب ثرواته كلها نهبت و اخدنا سبتة و مليلية لنهبوها .

  • أحسن بلد في عالم
    السبت 12 مارس 2022 - 13:32

    يجب إستدعاء سفير إسبانية لتحقق من هاد قضية المغرب أحسن
    بلد في عالم كل دول تتودد وتتمنى نحن نتبوء أحسن مراتب في حقوق طفل وانسان وحتى حيوان لا فرق بينهم. شوهتكم ما يجمعها شراوط ها لي حارك في بانيو ها لي حارك فوق بوديزات
    أطفال نساء حوامل شباب شيوخ الكل يريد ان يهرب من احسن بلد
    في عالم

  • بلبل الريف
    السبت 12 مارس 2022 - 13:41

    غريب أمركم والله
    وكانكم في غنى عن أطفالكم؟؟ طردوهم ليعودوا إلى حضن والديهم
    يجب التحقيق مع من دفع بهم إلى الهجرة خارج المغرب ومعالجة مشاكلنا الداخلية. الأسبان صبرهم كبير كل همومنا نلقيها عليهم

  • عبد الخالق
    السبت 12 مارس 2022 - 13:53

    مشكلة ما نحبك ما نستغن علك ز المغرب دولة يعيش فيها الا الكبار ذوي البطون الغليظة والرءوس الغليظة . اما الجياع يتغدى بهم الحوت ويلقى بهم السجون الاسبانية والاروبية بصفة عامة .مثل هذا البيان يجب الا يكتب في الجراءد ما ذا تفعل بهم اسبانيا ولما تحقق معهم طردوهم الاسبا مرحبا في وطنهم جربوا وشافوا بورقعة الله يجعل البركة

  • immigri
    السبت 12 مارس 2022 - 14:27

    في المغرب ليس لك اي حقا الا حق واحد و هي الخروج و الهجرة من هذا البلد وما يبقى فيها الا العياشة واصحاب البطون المنتفخة لان هذا القصر يعلمون ان لا مستقبل لهم في المغرب وحياتهم ستضيع اذا بقو فيها

  • هناك مايفيد
    السبت 12 مارس 2022 - 14:27

    اليونيسف لم تعد قادرة على استعاب المئات من اطفال الشمال
    المرجوا تسريع البديل الاقتصادي فلقد انجز المشروع و لكن الكل يريد ان يلتقط بجانبه و الكل يعلم ان الامر يتعلق بكبار الموريدين و المستوريدين و هته الفئة غير معنية بهته الاثار فقد تم غلق المعبرين منذ بداية كرونا و العديد اهلكته الزيادات و الاغلاق المتكرر
    و الله يحسن عون العائلات التي لم تستغل نفوذ او رشوة او نصب و حتيال على مقدرات البلاد و العباد برصيد يغنيهم على مثل هته المواقف فتجدهم يتبضعون الاسواق و يعلقون في جرائد الممتازة و يعتبرون انفسهم اذكياء
    معكم القانون الذي لا يحمي المغفلين عكس
    عنوان اعلاه
    التحقيق من اعلى درجة لأسفلها
    و انتم هنا حامها حراميها

  • متتبع
    السبت 12 مارس 2022 - 14:49

    ولد وأطلق لشاريع تصفيتهم الى دول الجوار باش اربيو ولادك والله الى ضحكتني هذا المقال وفي نفس الوقت فضيحة من العيار الثقيل تضاف إلى فضايح أخرى
    واش هاذي صحافيين ولا حتى هما قاصرين

  • ضد الضد
    السبت 12 مارس 2022 - 16:42

    المشكل في جهل الاباء يلدون بالعشرات و اكثرهم كناش الحالة المدنة مملوءا عن اخره و الاباء لا شغل لهم و لما تلومهم يقولون كل واحد برزقو . يجب معاقبة اباء كل قاصر متشرد حتى يبقوا يفكرون في عدد الاطفال الذين يمكنهم توفير عيشهم .

  • Youssef USA
    الأحد 13 مارس 2022 - 00:03

    Sebta and Melilia is Moroccan is always to be Moroccan so for Spain forget about the era of colonization. This is new Era the interest of Spain is to have good relation and productive with the cherifain Kingdom our destiny is to cooperate we share very rich history going back to the golden precious time We called Andalous where science was in troduce bay Moslem in Spain an flourished there is no another way for us to move on unless to become our partner win win for you and for us treated equally

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج