إسبانيا تعرض مشاهد من "أحداث مليلية"

إسبانيا تعرض مشاهد من "أحداث مليلية"
صورة: أرشيف
الخميس 24 نونبر 2022 - 17:19

يواصل ملف “أحداث مليلية” التأثير على أجندات عمل الحكومة الإسبانية، لا سيما وزارة الداخلية التي يتولاها فرناندو غراندي مارلاسكا، حيث بلغ الأمر إلى حد مطالبة نواب في الكونغرس باستقالته من منصبه، داعين إياه إلى توضيح “شفاف” لجميع ملابسات التدخل الأمني لمنع محاولة اقتحام المهاجرين غير النظاميين للسياج الحدودي.

وبعد مطالبات متكررة لمارلاسكا للكشف عن أشرطة الفيديو التي تم تصويرها خلال يوم الأحداث سالفة الذكر، أكدت وسائل إعلام إسبانية أن الوزير استجاب أخيرا لعرضها غدا الجمعة، مشترطا أن يتم ذلك ابتداء من الساعة التاسعة صباحا داخل قاعة مغلقة في الكونغرس الإسباني لم يتم تحديدها بعد.

وأبرزت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي” أن وزير الداخلية أتاح للجنة النيابية جميع ما تم تصويره صبيحة الـ24 من يونيو الماضي عبر طائرة مسيرة عن بُعد “درون” ومروحية تابعة للحرس المدني، إلى جانب كاميرا مراقبة مثبتة.

وأشارت إلى أن مجموع ما ستطلع عليه اللجنة، التي تضم عشرة أعضاء إلى جانب أعضاء لجنة الداخلية الخمسة بمن فيهم رئيسها خوسيه لويس أوبالوس، يبلغ 74 شريطا مصورا يضم 6 ساعات ونصف الساعة مشاهدة، على أن تتم بشكل متواصل.

إلى ذلك، أكدت “إفي” أن هذه العملية ستتم بحضور أرتورو أورتيغا، قائد الحرس المدني بمليلية المحتلة، الذي سيتعين عليه الإجابة عن الأسئلة التي قد يطرحها عليه النواب، وهي المهمة نفسها التي تولاها في 7 نونبر الجاري عندما حل وفد من مفوضية الداخلية بالكونغرس الإسباني بالمدينة للحصول على معلومات حول تلك الأحداث.

وكان حزب الشعب الإسباني تقدم بهذا المطلب في غرفة البرلمان، حيث حظي بتأييد جميع الفرق السياسية باستثناء حزب العمال الاشتراكي، حيث لم يُسمح من قبل بالاطلاع على هذه الملفات المصورة الكاملة إلا من قبل أمين المظالم والمدعي العام الإسبانيين.

وفي الوقت الذي يطمح أعضاء اللجنة سالفة الذكر في توضيح الأشرطة المصورة مكامن اللبس لديهم حول الوقائع المثيرة للجدل، يعلق وزير الداخلية الإسباني الآمال عليها لطي الملف نهائيا في أروقة الكونغرس حيث ما زال يُطالب بالمثول أمام بقية نوابه للمرة الثانية للحديث عن الموضوع ذاته.

يُشار إلى أن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، علق، اليوم الخميس، على “أحداث مليلية”، عقب لقائه بنظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، على هامش انعقاد المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط ببرشلونة، قائلا: إن “الحدث لم يكن عاديا؛ لكن بالتأكيد لم يكن عفويا، وكان عنيفا للغاية.. حاولنا التعامل معه بطريقة مسؤولة، مع عدم التساهل مع شبكات الاتجار بالبشر”.

‫تعليقات الزوار

9
  • متتبع
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:26

    منظر يندى له الجبين. من تلك المشاهد.. كنا نفطر ونتغذي ونتعشى عليها في الاخبار….

  • ولد حميدو
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:34

    حتى دبا ما كاين مشكل فادا أرادت اسبانيا ان يتساهل المغرب مع الحراكة فعليها ان تصرح بها على أعلى مستوى و ليس
    اطلع تاكل انزل و غير دلك ادا كانت مليلية و سبتة سبب المشاكل فلترجعهما لأصحابها

  • ناظوري
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:39

    نحن سكان الناظور نعاني الامرين مع المهاجرين الافارقة بعضهم عنيف جدا يا اما تساعده يا اما يعتدي عليك السودانيون منهم يعتبر انه يجب عليك اعطاءه المال والطعام فقط لانه عربي ومسلم رفضو العمل بالبناء ب 80 درهم لليوم واحد السودانيين قال لنا انه لا فرق بين المغرب والسودان وانه لا يريد لا البقاء في المغرب ولا بلده بل يريد الهجرة وعانى منهم ايضا الاخوان في وجدة من اين دخلو للاشارة فقط لا يتواجد المهاجرون الافارقة فقط في شوارع الناظور بل حتى المغاربة واغلبهم من القاصرين ووضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية مزرية تحدتت مع بعضهم اغلبهم قدم من مدن الغرب بل حتى من الدار البيضاء ابعدت السلطات اغلبهم مؤخرا لمدينة تاوريرت حيت سمعت عن مساعدة السكان لهم رغم برودة الجو مؤخرا والحل هو منع دخول المهاجرين للمغرب فابناءنا اصلا يعانون واش الى كان ولدك بالجوع ومريض وخصو ما يلبس وولد جارك يعاني نفس الوضع هل توفر تلك المتطلبات لابنك ام ابن جارك علما ان وضعيتك ضعيفة الجواب لا وهدا ما يجب فعله مع الاجانب بالمغرب

  • حكيم
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:39

    يقول الاسبان : التاريخ لا يعيد نفسه ، ولكنه يتشابه ، بالأمس دخل الاستعمار إلى بلدان هؤلاء الأفارقة ، في موجة مد لا تبقي ولا تذر و اليوم هي موجة جزر عاتية لا يملك الغرب الا أن يضبطها و يتعامل معها ، لانها ليست أقل شر من استعمار إستفاذ منه وأفاد .

  • لفففف
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:43

    والله ما فهمت سبب تسامح المغرب مع الحراكة الافارقة والاجانب ومدا نستفيد من تواجد الاجانب بالمغرب مهاجر لا يشتغل لا يجيد فعل اي شئء سلةكه عنيف يستهلك المواد المدعمة لا يؤدي الضرائب واش عندنا خيرية؟

  • ولد حميدو
    الخميس 24 نونبر 2022 - 17:56

    يفضلون الهجرة لاوربا لأنهم يظنون بأن دولها ستخدم عليهم لأنهم يبحثون عن الفابور بينما السجن هو المكان الوحيد الذي فيه المبيت و الأكل و العلاج مجانا
    لا تثقوا ببعض الفيديوهات فهم فقط يفتحون قنوات على اليوتوب و يكذبون على الخوت طبعا من أجل الادسنس فحتى في المغرب دارو لباس و لن يحتاجوا الدولة أو غيرها

  • من إسبانيا
    الخميس 24 نونبر 2022 - 18:53

    الأحزاب المعاريضة في إسبانيا أكبر منافقون على وجه الأرض
    ينطبق عليهم المثال القائل. يقتلون شخص ويذهبون في جنازته

  • LM
    الخميس 24 نونبر 2022 - 18:57

    سبة ومليلية المحتلة تقريبا ستقولون الاندلس المحتلة.محتلة اكثر من خمسة قرون وافهم يالفاهم .

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 25 نونبر 2022 - 08:17

    هذا يعني بأن على الحكومة الإسبانية أن تسمح للمهاجرين الأفارقة و غيرهم بالدخول إلى الأراضي الاسبانية و ألا تمنعهم القوات العمومية الإسبانية من الدخول إلى البلاد.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس