إسرائيل تبدأ إعطاء جرعة "كورونا" الرابعة

إسرائيل تبدأ إعطاء جرعة "كورونا" الرابعة
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 31 دجنبر 2021 - 16:21

بعد عام من إطلاق حملة التحصين الأولى ضد كوفيد-19، بدأت إسرائيل الجمعة إعطاء جرعة رابعة من اللقاحات للأشخاص المعرضين للخطر، على أمل التخفيف من آثار موجة جديدة من الإصابات مرتبطة بانتشار المتحوّرة أوميكرون.

وأعطت السلطات الصحية الخميس الضوء الأخضر لجرعة رابعة معزّزة للأشخاص ضعفاء المناعة، بعد حملة من الجرعات المعززة صيف 2021.

ومنذ الصباح، بدأ إعطاء جرعات في مستشفى شيبا الواقع في رمات غان ضواحي تل أبيب، لمرضى خضعوا لعمليات زرع قلب، على سبيل المثال.

وقالت رينات أوريون (50 عاما) التي خضعت لعملية زرع قلب، وبالتالي تعتبر من الفئات المعرضة للخطر: “في البداية كنت قلقة، لكن بعد التحدث مع طبيبتي شعرت بالاطمئنان، لأنها قالت لي إنه أمر جيد للقيام به، ومن شأنه مساعدتنا”.

وبدأ هذا المستشفى تجربة سريرية الإثنين بإعطاء جرعة رابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للعاملين الصحيين فيه.

وصرّحت الدكتورة غاليا راهاف الجمعة: “حصلنا على نتائج جيدة مع الجرعة الثالثة التي لم تسبب آثارا جانبية، باستثناء ألم خفيف موضعي (…) نحن ننتظر بفارغ الصبر طريقة الاستجابة لهذه الجرعة الرابعة”.

 “حاجة إلى الحماية”

سيسمح إعطاء جرعة رابعة بتقييم الارتفاع المحتمل في الأجسام المضادة وظهور آثار جانبية، وسيظهر ما إذا كانت تخفض من خطر الإصابة بالوباء، على ما قالت غيلي ريغيف يوشاي، مديرة قسم الأمراض المعدية في مستشفى شيبا.

وبعد وقت قصير من بدء تلقيح الأشخاص ضعفاء المناعة، أجاز مدير وزارة الصحة، نحمان أش، إعطاء جرعة رابعة من اللقاح للمسنين من نزلاء دور رعاية وللمرضى في الأقسام المخصصة للشيخوخة.

وقالت وزارة الصحة: “اتّخذ هذا القرار بعد مخاوف من زيادة عدد الإصابات في هذه المؤسسات، ما قد يعرض صحة هؤلاء الأشخاص للخطر”.

وأوردت الوزارة الخميس: “إسرائيل تقود الطريق بإعطاء جرعة رابعة لشعبها. إستراتيجيتنا لمواجهة أوميكرون واضحة: كلما كانت الموجة أقوى سنكون في حاجة إلى مزيد من الحماية لمواجهتها”؛ فيما أعادت فرض إلزامية وضع الكمامات في التجمعات الخارجية التي تضم أكثر من 50 شخصا.

وفي غضون ذلك، تسلّمت إسرائيل الخميس شحنة أولى من عقار “فايزر” المضاد لكوفيد-19، مع استمرار زيادة عدد الإصابات في البلاد التي اكتشفت أول إصابة بأوميكرون في نهاية نوفمبر.

ارتفاع حاد

في الأيام الأخيرة، ساهم انتشار المتحورة أوميكرون في ارتفاع حاد في عدد الإصابات بكوفيد، من دون أن يترجم، حتى الآن، إلى زيادة ملحوظة في الحالات التي تستدعي دخول المستشفى.

وأبلغت السلطات الجمعة عن تسجيل 4916 إصابة جديدة بكوفيد خلال الـ24 ساعة الماضية، وهي حصيلة قياسية منذ سبتمبر، وزيادة بنسبة 152 % عن الأسبوع الماضي، ما قد يزيد الضغط على النظام الصحي بسرعة.

وقدّر باحثون في الجامعة العبرية في القدس، الجمعة، أن عدد الحالات قد يرتفع إلى 15 ألف إصابة يومية أو حتى 20 ألفا في غضون عشرة أيام، وأن عدد المرضى المصابين بشكل حاد من الوباء، والذين يبلغ عددهم حاليا نحو مائة، قد يتضاعف في غضون شهر.

وفي بلد يبلغ عدد سكانه 9.2 ملايين شخص، وحيث تلقى أكثر من نصف السكان جرعة معززة، تتركز الحالات الشديدة حاليا بين الأشخاص غير المحصنين، وفقا للبيانات الصادرة عن السلطات.

وبلغ عدد الإصابات في إسرائيل 1.381.684 إصابة منذ بداية الوباء، أدت إلى 8243 وفاة حسب الأرقام الرسمية.

‫تعليقات الزوار

23
  • آخر الزمان
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 16:35

    اكيد هاذ التلقيح هيرجع عادة شهرية

  • أكملوا المعلومة
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 16:36

    لقد بدأوا بإعطاء الجرعة الرابعة لأصحاب المناعة الضعيفة فقط (المسنون و ذوو الأمراض المزمنة)، في نفس الوقت اللذي يستعدون لإزالة كافة القيود عن باقي الأشخاص لكي يكتسب الجميع مناعة طبيعية ضد المرض. فدراساتهم تقول أن أوميكرون فتكه ضعيف جدا و هذه أفضل طريقة لتجوازه بسرعة : أن يمرض جميع الأصحاء في نفس الفترة، و يصحوا بعدها، كزكام بسيط

  • Citoyen
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 16:42

    نفس سيناريو الجرعة الثالثة هههههه المسنين و ضعاف المناعة

  • abdo
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 16:50

    إسرائيل تقول بأن الجرعة الرابعة ستعطى للأشخاص ضعيفي المناعة وليس للجميع. وتأمل في أن تقوم هذه الجرعة بحمايتهم من الإصابة بكورونا. أي حماية ضعيفي المناعة. مما يعني أن قوييي المناعة لاخوف عليهم ولاهم يحزنون. أفهم تسطى.

  • وجدو راسكم يا الملقحين
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:01

    وجدو راسكم للجرعة الرابعة. و من بعذها الجرعة الخامسة، و القويلبات ههههه

  • hitch
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:04

    israël ont commencé la 4 ème dose ça fait longtemps…. maintenant ils ont suspendu la 4 ème dose …vous êtes un peu en retard..

  • مغربي حر
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:08

    فرنسا اسرائيل فرنسا اسرائيل قهرتونا بهاد الزوج راه حنا دولة مستقلة و ذات سيادة ما محتاجينش نبقاو لي داروها هاد الزوج نديروها حنا .

  • Oujdi
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:10

    الدعاية الاسرائيلية فقط لاقتناء الجرعة الرابعة و الخامسة

    فايزر الكل لامريكا و إسرائيل و من منكم فاته تصريح بايدن سيفهم كلامي :

    قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية كان على وشك الانهيار

    وكتب بايدن، على “تويتر”: “عندما توليت السلطة كان اقتصادنا على وشك الانهيار”.

    وتابع: “أما الآن، فقد أصبح ما يمتلكه الأمريكيون من أموال أكثر مما كانوا يمتلكونه قبل بدء الوباء”، مشيرا إلى زيادة حجم مبيعات التجزئة بنسبة 8.5 في المئة مقارنة بموسم العطلات والأعياد في العام الماضي”.

    ايوى حلّوا فمكم مزيان
    المريكان و إسرائيل قضاوْ الغرض و حنا غلقوا الاجواء

    حنا شابعين فلوس و الحمد الله الشعب ما خاصو خير

  • مواطن
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:11

    زمن العبث. الكل اصبح خبير. وعندما تبحث عن الخبير لاتوجد له اثر. اظن انه لن يخاف ويعرف مناعتي اكتر مني.

  • الريفي
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:17

    ههههههههههههه إسرائيل غادي تاخذ الخرعة الرابعة؟ إسرائيل لم تأخذ حتي الجرعة الأولى و الثانية مابقى غا الرابعة؟ إنهم يأخذون لقاح الاونفلونزا الموسمية العادية. أما جرعات السم المدمرة فهي للعرب و الأفارقة و المسلمين لتدميرهم. اليهود لن يأخذوا هذا السم ليسوا باغبياء. و شكرا هيسبريس

  • الماء والزغريد
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:23

    ادن لقاح لايحمي من المرض ولايحمي من إنتقل العدوى لا فائدة منه فقط الماء والزغريد ولو وصلتم للعاشر جرعة فهو لايحميكم

  • كي والو
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:27

    سبق وان قالوا عن القرعة الثالثة انها تعزز المناعة فلماذا الرابعة وقد تتبعها الخامسة والسادسة علما بأن جميع مواطنيها ملقحون !!!!

  • فايزر
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 17:30

    لقاح فايزر سهم من الاسهم في البورصة العالمية واسراءيل لها نصيب اكبر من الفوائد فلهذا داءما نسمع اسراءيل تبدآ بالجرعات بمسميات المسنين والأمراض المزمنة أولًا لوهم العالم

  • Amazighi
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 18:01

    اولا هي دولة غير معترف بها ، و يتحكمون في صناعة اللقاح ، و يعرفون حقيقةً اللقاح الذي يتوصلون به ، من سيثق في من قتل ملايين الفلسطنيين و قاموا بمجازر بشرية على ارض سرقوها و الذين دمروا العراقيين و السوريين و الفيتنام و اطلق قنابل نووية على هيروشيما و نكزاكي و اطلق فيروس السيدا و ابولا في افريقيا و الزيكة في امريكا الاتينية و اكاذيب الارهاب و غيرها من الحروب و سرقة الاطفال من افريقيا و التجارة في الأعضاء… و استعبد الاخضر و اليابس . لا تحاولوا ان تقنعوا الفقراء بالاكاذيب ، لو كانت كرونا اخطر لماتت كل الصين . هل نسيتم الاستعمار هل ذاكرتكم قصيرة جدا ، لماذا الحكومات متعطشة الى اللقاح و هذه الحكومات لم توفر حتى الخبز لشعوبها ، ام انها حقنة لاستعداد للحرب العالمية الثالثة ، من معهم فهو ليس منا ، الحكومة المغربية تتبع الشياطين و تحفر قبرها بيدها ؟؟؟ الارض ارض الله و الموت بيد الله و ليس بيد Faucis or Bilgate .

  • عابر سبيل
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 18:06

    واللجنة اللا علمية ستحاول تطبيق نفس الشيء على المغاربة ، نعرف بانها نقالة ، وعلمها لا يأتي من خلال البحث العلمي ، ياتي فقط من قراءة الاوراق اللاعلمية التي تنشر للترويج للقاح القاتل.

  • لحظة مرور
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 18:22

    اسرائيل توقف اعطاء الجرعة الرابعة وتفكير في رفع القيود المفروضة

  • تغطية الشمس بالغربال
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 19:02

    غير صحيح ويجب التأكد من الخير. بل عكس ما كتب. اوقفوا الجرعة الرابعة كليا لأنهم يرون أن اوميكرون اقل خطورة وسيساهم في المناعة الجماعية.

  • ابن آدم
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 19:32

    هه ..أين هم أصحاب المناعة الجماعية بعد الجرعة الثانية ؟ خرافة أم حقيقة ؟ والغريب لا زلت أسمع هذا المصطلح العجيب على أمواج الإذاعات المغربية ،إوا باز . إستغباء أو إستحمار الشعب

  • ملاحظ
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 19:34

    اسرائيل الأولى عالميا في تلقيح شعبها و مع ذلك تم تسجيل 3446 حالة يوم الأربعاء و 5600 حالة يوم أمس دون وفيات، و ها هي تضيف جرعة رابعة، الخلاصة إذن هي أن التلقيح غادي يبقى مدى الحياة . التلقيحات اللي درنا كلها مرة أو مرتين في العمر و لقاح الأنفلونزا الموسمية مرة كل سنة، أما هاد اللقاح ديال مرة كل 4 أشهر شوية ماهُواش

  • Elbouhali
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 19:38

    الى المعلقين الوجدي والريفي لقد اختصرتم في كلامكم الاعيب اليهود شكرا لكم

  • كريم
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 20:14

    مشكل هاذا انا درت الجرعة الاولى و الثانية و دابا غادي ندير الثالثة بزز مني و لكن الرابعة محال محال

  • تاج من شوك
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 20:24

    من قبل كان المغرب يقول فرنسا فعلت و فعلت اما الان اصبحنا نقول اسرائيل فعلت و فعلت لنحذو حذوها … متى تكون لنا استقلالية في وطننا الحبيب .

  • سعيد
    الجمعة 31 دجنبر 2021 - 23:52

    إلى صاحب التعليق رقم 10
    هل أنت نفسك تفهم ماتكتب؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات