إطلاق عملية الإحصاء الشتوي للطيور المائية بخنيفرة

إطلاق عملية الإحصاء الشتوي للطيور المائية بخنيفرة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 10 يناير 2023 - 23:19

تم إطلاق عملية الإحصاء الشتوي للطيور المائية بالمنتزهين الوطنيين لإفران وخنيفرة ، في إطار برنامج الحصر ”Wetlands International’’، الذي يتم إنجازه سنويا بجميع المناطق الرطبة على المستوى العالمي.

وفي هذا الإطار، قام فريق من وحدة فاس-مكناس التابعة لمجموعة البحث من أجل حماية الطيور في المغرب (GREPOM birdlife-Morocco) يقودها لحسن شيلاص، منسق الوحدة، بإنجاز عملية الإحصاء الشتوي للطيور على مستوى الأراضي الرطبة الخاصة بكل من أكلمام سيدي علي تاعنزولت، وأكلمام أزكزا، وأكلمام ويوان، وتيكلمامين وأكلمام أبرشان، وأكلمام نتيفيغراوين، وأكلمام أفنورير، وأكلمام نتيفوناسين، وضاية إيفر، وضاية إفراح، وأغبالو لعاشور، ومسطحات أمغاس المائية، وسد آيت حاج، وسد آيت أحمد، وكذا على مستوى المسطح المائي زروقة.

وخلال هذه العملية المنجزة بتعاون مع فرق المنتزهين الوطنيين لإفران وخنيفرة ، تم إحصاء عشرات الطيور المائية من مختلف الأنواع .

ويتعلق الأمر، على الخصوص، بالبط البري، وبط ذي العنق الأخضر، وبط مغرفي، وشهرمان أصدأ ، وغاق كبير ، وغرة سوداء، وغرة قرناء ، و الغطاس الصغير، وغطاس أسود الرقبة، والبلشون الرمادي، ودجاجة الماء.

وتهدف عملية إحصاء الطيور المائية لمنتزهي إفران وخنيفرة إلى تقييم عدد الطيور وأصنافها الموجودة على مستوى هذه البحيرات مع العلم أن هذا الإحصاء له أهمية كبيرة لتقييم قدرة هذه المواقع على استقبال هذه الأصناف من الطيور.

وتعتبر هذه المعلومات ذات أهمية كبيرة لتصنيف هذه البحيرات كمواقع ذات أهمية بالنسبة لهذه الطيور.

وأكد شيلاص، في تصريح صحافي، أنه مع بداية كل سنة في شهر يناير يتم القيام بعمليات إحصاء للطيور المائية الشتوية في جميع المناطق الرطبة بالأطلس المتوسط، وخاصة في البحيرات وبعض الأنهار.

وأضاف أن الهدف من هذا الإحصاء هو رصد حالة الطيور المائية وحصر جميع الأصناف التي تقضي فصل الشتاء في هذه المناطق الرطبة.

وبعد أن أشار إلى مختلف الأصناف التي تم إحصاؤها ، أعرب السيد شيلاص عن أسفه للوضع المقلق الناجم عن تراجع أعدادها بشكل مقلق جدا خلال هذه السنة بسبب جفاف المناطق الرطبة.

وتهدف هذه الإحصاءات إلى تعداد أحجام الطيور الشتوية وتقييم تطورها، ولكن أيضا تحديد توزيعها والتغييرات المحتملة في انتشارها.

‫تعليقات الزوار

2
  • karim.elkhamssi
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 23:50

    آش خاصك أ العريان خاصني خاتم أ مولاي، واش نتوما حصيتوا حتى البطالة والأميون و المرضى لي ما لاقينش الدوا بقا ليكم عي الطيور.

  • تيكرمون
    الأربعاء 11 يناير 2023 - 12:06

    لقد كان عليهم تشغيل أشخاص موثوق بهم من خارج المندوبية السامية للمياه والغابات لأجل انقاذ الطيور و الاسماك في المناطق الرطبة التي كانت تتناقص مياهها يوما بعد آخر وتنقيلها إلى ضايات أخرى مجاورة لكي لا تفقد حياتها ولماذا مثلا لايتم شراء البط البلدي من الاسواق وإطلاقه في ضايات وأنهار المحميات ليتكاثر وكذلك الدجاج الحبشي وغيره الطيور لتكون طعاما للحيوانات المفترسة المهددة بالانقراض مثل الوشق وغيره مع انشاء مزرعة لتفريخ البط والحبارى وباقي الطيور وهذا لايكلف الكثير من الإمكانيات و لتضفي على الغابة نوعا من الحركية وتبعدها عن التأزم والتقوقع في الماضي الذي يحكى عنه أنه كان مجيدا.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج