إعلان حالة الطوارئ في سريلانكا بعد فرار الرئيس

إعلان حالة الطوارئ في سريلانكا بعد فرار الرئيس
صورة: أرشيف
الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 09:20

أعلن رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكريمسينجه، بصفته قائما بأعمال الرئيس، فرض حالة الطوارئ في أنحاء البلاد، وذلك بعد فرار الرئيس جوتابايا راجاباكسا.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن دينوك كولومباج المتحدث باسم ويكريمسينجه القول إنه فرض أيضا حظرا للتجوال في المقاطعة الغربية، حيث توجد العاصمة كولومبو.

وسافر الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا، الذي كان قد فر من مقر إقامته السبت الماضي قبل اقتحام المكان من قبل آلاف الأشخاص خلال ثورة شعبية، اليوم الأربعاء على متن طائرة عسكرية متجهة نحو المالديف، حسبما أعلنت القوات الجوية السريلانكية.

ومارس راجاباكسا، الذي أعلن عقب الاقتحام أنه سيستقيل اليوم من منصبه، سلطاته التي لا يزال يحتفظ بها و”توجه برفقة زوجته جوما راجاباكسا نحو المالديف في ساعة مبكرة من صباح اليوم”، وفقا لما أكده المكتب الإعلام للقوات الجوية في سريلانكا.

وأضافت القوات أنه “بناء على طلب الحكومة وبموافقة وزارة الدفاع وبموجب تقاليد وقوانين الهجرة، تم تخصيص طائرة تابعة للقوات الجوية السريلانكية للرئيس جوتابايا راجاباكسا وزوجته وفردي أمن آخرين”.

وغادر الرئيس “مطار كاتوناياكي في كولومبو متجها نحو المالديف صباح 13 يوليوز 2022”.

كما أكد مكتب رئيس الوزراء نبأ رحيل راجاباكسا.

ووصل راجاباكسا بالفعل مطار عاصمة المالديف، ماليه، على متن طائرة عسكرية، لكن لا يعرف إلى أين نقل بعد قليل من وصوله في ظل إجراءات أمنية مشددة، بحسب بيانات مسئولي المطار والتي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية.

واتفقت الأحزاب السياسية في سريلانكا الاثنين الماضي على تسمية رئيس مؤقت للبلاد في 20 من الشهر الجاري لإنهاء حالة فراغ السلطة بعد رحيل راجاباكسا.

‫تعليقات الزوار

4
  • كمال المنصو ي
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:17

    هذا هو المصير الحتمي للطغاة عندما تثور الشعوب الثَّوَّاقة للحرية.
    هذا المصير يغفل عنه الطغاة في كل مكان و لا يريدون وضعه بالحسبان فتعميهم الثروات و الاموال و السلطة فينسونَ انفسهم و يعتقدون انهم خالدين في مناصبهم حتى يُفاجَؤوا بالنهاية المأساوية التي يغفلون عنها.
    نحن كذلك لدينا مَن حقق المليارات و تسبب للشعب بالشقاء بعدما إرتفع ثمن المحروقات ليصل الى ثمن لم يخطر على بال أحد.
    الاسواق العالمية تنحفظ فيها الأثمنة بينما عندنا تزيد في الارتفاع او تنخفض بسنتيمات معدودة لِذَر الغبار على العيون ثم ترتفع أضعاف ذلك.
    جشع هذا الرجل الذي يريد انْ يستولي على كل شيئ مقابل تفقير و تعاسة الملايين سيأتي يوم عليه يفرح فيه المُستَضعَفون في الأرض

  • medkech
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:18

    الهروب الى النالديف … هذا ليس بهروب، بل هو تقاعد مؤمن و محصن من طرف الجيش لرئيس مخلوع من طرف شعبه … لو كان فعلا رئيسا لما فر من بلده… رئيس انتهازي ضعيف مستبد

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 14:55

    هدا هو الفرق بين الدول الغربية والآسيوية والعرب
    ففي الغرب وباقي العالم حين تثور الشعوب يرجع الجيش الى الوراء احتراما لإرادته. ولاحظنا في سيريلانكا الآلاف من المواطنين في الشوارع ودخلوا القصر ولم تطلق رصاصة واخدة ولم يمت اخد في المقابل الشعب احترم الوطن ولم يخرب او يسرق او يحرق باستتناء منزل رءيس الوزراء
    لهدا تنجح الثورات تتغير الأحزاب ولا بضيع الوطن
    في أفريقيا والعرب الجيش في كل مكان باستتناء دول قليلة كالمغرب يبقى الجيش بعيد عن السياسة
    راسي يكاد ينفجر حين ارى عسكري يمارس السياسة
    من اراد السياسة فليستقل من الجيش لكي لا يستغل هيبته ويمارسها كما يشاء
    الجيش مكانه في الثكنات وحراسة الخدود فقط
    حتى الأمن الداخلي من مهام القوى الأمنية الداخلية

  • خالد
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 19:53

    معظم الدول العربية خصوصا في شمال إفريقيا تعاني من نفس التضخم ونفس غلاء الاسعار وهو ما يجعل تكرار نفس السيناريو محتملا وبشدة. على المسؤولين في المغرب تدارك الأمر بشكل سريع عبر إجراءات ملموسة لخفض التضخم و رفع الاجور بشكل كافي وتخفيض الاسعار والا فإن نفس السيناريو ينتظر المغرب وهو ما لا نتمناه لكنه يظل واردا جدا لتشابه مشاكل البلدين. الحكومة المغربية لم تكمل سنة واحدة حتى أجهزت على ما تبقى من القدرة الشرائية للمواطن والاسعار بلغت أرقاما جنونية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين