استنكار "إقصاء" سباحين من خريبكة

استنكار "إقصاء" سباحين من خريبكة
صورة: و.م.ع
الجمعة 25 مارس 2022 - 06:21

قالت الجمعية الرياضية لآباء وأمهات السباحات والسباحين بإقليم خريبكة إنها بعد “المساعي الحميدة” التي بذلتها مكونات نادي أولمبيك خريبكة- فرع السباحة بغرض الانضمام إلى عصبة مراكش-آسفي للسباحة، وبعد رفض الأخيرة طلب الانضمام “بحجة واهية إقصائية تستند إلى التوزيع الجغرافي”، ما اضطر النادي إلى تقديم طلب الانضمام إلى عصبة الدار البيضاء، تجد نفسها مضطرة لتقديم هذا البيان الاستنكاري المندد بـ”الإجراء اللاقانوني” الذي نهجته عصبة مراكش-آسفي للسباحة، في “سابقة تعد خرقا صريحا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل”.

وأوضح بيان استنكاري توصلت به هسبريس أن “الجمعية الرياضية لآباء وأمهات السباحات والسباحين بإقليم خريبكة هي جمعية رياضية وفاعل مدني نشيط في مجال تعميم الممارسة الرياضية في فرع السباحة والارتقاء بها، ودعم ومواكبة المسارات الرياضية للسباحين والسباحات بالإقليم، إذ تنشط في مختلف الفعاليات والتظاهرات الرياضية التي تهم هذه الرياضة، والمنخرطون فيها آباء وأمهات وأولياء أمور أبطال متميزين في هذه الرياضة، ويمارسون بنادي أولمبيك خريبكة للسباحة المنضوي تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للسباحة”.

وبعدما ذكّرت الجمعية بالظهير الشريف الذي دستَر الرياضة بشكل عام، وأكد في منطوق الفصول 26، 31 و 33 أن الرياضة تعد في طليعة السياسات العمومية القطاعية التي على الدولة وأجهزتها إيلاؤها ما تستحق من رعاية ومواكبة دون إقصاء أو تهميش أو تمییز لفائدة الشباب المغربي، ومنها التمييز على أساس الأصل الوطني أو الجغرافي أو الترابي المجالي… أكدت أن “من أهداف الجامعة الملكية المغربية للسباحة العمل على تعميم الممارسة الرياضية واحتضان الأندية الرياضية والجمعيات الرياضية والشركات الرياضية العاملة والنشيطة في مجال السباحة”.

وأوضحت الهيئة ذاتها أن “الظهير الشريف والقانون المتعلق بتنظيم حق تأسیس الجمعيات لا يضع للممارسة الجمعوية أي مانع يحول دون انضمام ناد رياضي أو جمعية رياضية إلى جامعة رياضية أو عصبة رياضية، خاصة أن نادي أولمبيك خريبكة فرع السباحة نشط رياضيا في تصنيف الجنوب منذ ما يزيد عن 20 سنة”، متسائلة: “كيف يحرم اليوم من الانضمام إلى عصبة مراكش – آسفي؟”.

وذكر البيان بالإطار النظامي المرجعي للممارسة الرياضية الذي لا يضع أي مانع قانوني لانضمام الأندية والجمعيات الرياضية إلى العصب الرياضية، إضافة إلى محضر رسمي للجامعة الملكية المغربية للسباحة بشأن اجتماع الهيئة المديرة بتاريخ 31 مارس 2018، المنعقد بمقر الجامعة بالدار البيضاء، الذي صادق على فكرة تأسيس عصب من بينها عصبة “مراكش-آسفي- خريبكة-بني ملال وسوس ماسة”؛ “وبذلك فإن ذوي القرار بعصبة مراكش-آسفي لم يتقيدوا بمداولات الأجهزة التداولية للجامعة”.

وورد ضمن البيان أن “الزعم الواهي بأن نادي أولمبيك خريبكة يحصد كافة الألقاب ويحرم باقي السباحين والسباحات من مراكش والنواحي من نيل الألقاب والميداليات هو تمييز أجوف غير مبرر، ولا يخدم الممارسة الرياضية النظامية، ويضع الفوارق والحزازات بين أبطال هذه الرياضة وممارسيها، ربما على أساس مزایدات وتبريرات لا تستند إلى قوانين الجامعة وأنظمتها”، مشددا على أن “تغيير فضاء المنافسة الرياضية بالنسبة للسباحين والسباحات اليافعين والشباب من شأنه الإضرار بنتائجهم الرياضية ومستوى الاحتكاك الرياضي، إذ إن هؤلاء ألفوا المنافسة على مستوى عصبة مراكش-آسفي حسب التسمية الجديدة”.

وختمت الجمعية بيانها، الموقع من طرف رئيسها حسن نور الدين، بمطالبة أجهزة الجامعة الملكية المغربية للسباحة بالتدخل عبر لجنة الأنظمة والقوانين ولجنة حل وفض المنازعات، الموكول لها التدخل في مثل هذه الحالات طبقا لمضامين المواد 31، 34 و41 من النظام الأساسي، من أجل تقويم هذه الوضعية والرد على مضمون البیان.

صادق الفيتوري صادق محرمي مجايد صادق

‫تعليقات الزوار

5
  • خريبكي
    الجمعة 25 مارس 2022 - 07:17

    آش داكم حتى المراكش فيها غير صحاب الحلقة شوفو مع كازا جيرانا

  • سيمو bzkr
    الجمعة 25 مارس 2022 - 09:10

    اولمبيك خريبكة للسباحة كان ولا يزال داءما نادي متالق ينافس اكبر الاندية المغربية للسباحة. ويضم منافسين اقوياء اناثا وذكورا. فعلى الجامعة ان تدمجه في احدى العصب الجهوية حتى لا تهمشه وتحطم معنوياته.

  • صالح قمران
    الجمعة 25 مارس 2022 - 13:37

    حرام هذة القرارات الأحادية نادي عريق ينشط لمدة طويلة بمنطقة مراكش وبجرة قلم وبأهواءإقصائية مجازية وكثرة الفهامة لم يعد لك مكان بيننا اذهب فانت منفي عن جهتنا ابحث لك عن مسابح وفضاءات اخرى لتنشط وتمارس رياضتك 20 سنة لم تكفيهم الجهات قسمت ترابيا لتنظيم الإدارة اما الرياضة لها معايير اخرى والشباب ولف السباحة بهذه الجهة وكافة القوانين والأنظمة تخالف في روحها ما ذهب اليه مسؤولو جهة مراكش اسفي على الجامعة التدخل حقيقة وعدم ترك العصب تخيط قوانينها وأنظمة الداخلية على المقاس وتتصلب للإقليميات والجهات والجغرافيات الضيقة والله المستعان.

  • Stop
    الجمعة 25 مارس 2022 - 18:39

    أعضاء هاد النادي خاص يقراو جيوغرافي باش يشوفو شحال بعيدة مراكش على خريبكة وزايدينها بالشفوي والراس خاوي

  • مهدي
    الجمعة 25 مارس 2022 - 19:22

    لماذا المركب الشريف للفوسفاط لم يستأنف عمل نادي أولمبيك خريبكة للسباحة بعد ؟الكل يلزم الصمت !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة