الأمن يوقف قاتل سائحة فرنسية بتزنيت

الأمن يوقف قاتل سائحة فرنسية بتزنيت
صورة: أرشيف
السبت 15 يناير 2022 - 19:26

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، مساء اليوم السبت، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، بدون سوابق قضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة القتل العمد ومحاولة القتل العمد التي كانت ضحيتها مواطنتان أجنبيتان بكل من تيزنيت وأكادير.

واستنادا إلى المعطيات المتوفرة لهسبريس، فإن الموقوف، البالغ من العمر 31 سنة، والذي يتحدر من إقليم كلميم، يعاني اضطرابات نفسية، وكان نزيلا بمستشفى الأمراض العقلية بتزنيت.

وتبعا لذات المعطيات، فإن هذا الشخص قام بمحاولة انتحار داخل بيت والديه في بوزكارن سنة 2012.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه كان قد رصدته كاميرا محل تجاري بالسوق البلدي بتزنيت وهو يعرض مواطنة أجنبية لاعتداء جسدي مفضي للموت بواسطة السلاح الأبيض، قبل أن يلوذ بالفرار ويتم توقيفه بمدينة أكادير بعدما حاول ارتكاب اعتداءات جسدية في حق زبائن مقهى بالشريط الساحلي، من بينهم ضحية من جنسية بلجيكية تم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات التحقق من الهوية والتنقيط بقواعد البيانات الأمنية ومراجعة السجلات الطبية قد كشفت أن المشتبه فيه سبق إيداعه بجناح الأمراض العقلية بمستشفى الحسن الأول بتزنيت، لمدة شهر ابتداءا من تاريخ 25 شتنبر إلى غاية 25 أكتوبر 2021، وذلك بموجب أمر تسخير صادر عن السلطة المحلية.

وخلص البلاغ إلى أنه قد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن الملابسات والدوافع والخلفيات الحقيقية التي كانت وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

‫تعليقات الزوار

38
  • kamal
    السبت 15 يناير 2022 - 19:32

    لو ثم الاعتناء بذلك المختل ووضع مركز له لما ارتكب الجريمة اصلا.

  • الصويري
    السبت 15 يناير 2022 - 19:32

    اقسم بالله الى فين اما درت مكنلقا غير السعيان والهبال .الله ايدير شي تأويل انتاع الخير او كان .فاش كان الرواج والدنيا عامرة ما كانش هادشي .قرارات اللجنة العلمية و وزير الصحة هبلوا عباد الله .

  • عبده / الرباط
    السبت 15 يناير 2022 - 19:33

    يجب توجيه البحث كذك نحو مدير مستشفى الأمراض العقلية لمعرفة الأسباب التي أدت الى اخلاء سبيل ذلك الشخص دون استكمال علاجه

  • Basta
    السبت 15 يناير 2022 - 19:34

    بدل يقولو أنه إرهابي داروه مريض عقلي،واش لي حمق هيهخبي موس تحتو ويتسنى حتى يشوف أوروبية ويقتلها من العنق؟
    الله يرحم هاد الضحية وجميع ضحايا الإرهاب

  • moha
    السبت 15 يناير 2022 - 19:37

    اذا كان القاتل مختل عقليا ويقتل الناس فلماذا يترك حرا. على الدولة ان تضع مثل هاؤلاء في مكان معزول. تفاديا لمثل هذه الحادثة.

  • marocain a l'étranger
    السبت 15 يناير 2022 - 19:43

    hchouma walah il vien pour passer c’est vacance au maroc et la ta le résultat et en plus c’est pas la première fois ses dur pour sa famille il ven détesté le maroc il en qua faire des hôpitaux pour les gens qui en des maladies psychiques oui je ss un fou moi il en même pas d’hôpitaux pour les gens normal b9a ri les autre chez nous à mohammedia en hôpital moulay abdellah va regarde le catastrophique bi ma3na lkalima

  • متقاعد
    السبت 15 يناير 2022 - 19:44

    هذا يعد مجرما خطيرا و ما دام انه يعاني باضطرابات فلا يستبعد ان يقوم بجرائم أخرى في حق أشخاص اخرين. و لهذا فمن الاحسن الحكم عليه بالاعدام و يتفذ في الحين ليرتاح و ترتاح معه البشرية.

  • بنعبدالسلام
    السبت 15 يناير 2022 - 19:59

    المسؤولية الكاملة في هذه الجريمة تقع على عاتق الدولة المغربية التي لم توفر الأمن والأمان لهذه السائحة الفرنسية . فكيف غادر هذا المختل عقليا مستشفى الأمراض النفسية ومَن سمح له بذلك وهو في أعلى درجات العدوانية والإندفاع؟ يجب على الدولة المغربية دفع جميع التعويضات لأهل الضحية والإعتذار لهم على عدم توفير الأمن للضحية مع فتح تحقيق لتحديد مسؤولية من عرض أرواح الناس للخطر بإطلاق هذا المختل حُرا في الفضاء العام.

  • كثرة التسول
    السبت 15 يناير 2022 - 19:59

    كثرة التسول هذا ما أصبح عليه الواقع عندنا……………

  • تحذير قبل فواجع اخرى
    السبت 15 يناير 2022 - 20:08

    من مدينة بوزنيقة المكتظة حاليا بالامن عقب اقامة جلالته بها نعاني نفس الامر مع شبه مختل عقليا احرق منزل اصوله للمرة الثانية منذ ٹلاتة ايام ويهددهم بالتصفية دون اي تدخل حقيقي من الامن وكذلك اشير انه بالمنزل المقابل وقعت جريمة مفجعة منذ اقل من شهرين حيث قتل شبه مختل عقليا (شخص متطرف) والدته واعاق حركية خالته في جريمة مفجعة واشير في خلاصة انه يجب التدخل الحازم مع هؤلاء الاشخاص الذين يشكلون تهديدا للامن العام وارهابا حقيقيا للمواطنين رغم ان الدولة بجميع مكوناتها امن وداخلية و صحة تتنصل من التعامل معهم وتحييدهم

  • fidèl marocain
    السبت 15 يناير 2022 - 20:17

    كيف هذا بمريض وهو يستهدف النساء والاجانب بالضبط.؟

  • مواطن غيور
    السبت 15 يناير 2022 - 20:18

    حشومة نقولو على بحال هد الوحوش مختلفين على ابقاو على وجه الارض

  • عبد الرحمن
    السبت 15 يناير 2022 - 20:19

    اظنه عملا ارهابيا و لا علاقة له بالخلل العقلي

  • محمد الظريف
    السبت 15 يناير 2022 - 20:36

    نحن لسنا في عصور ما قبل التاريخ ، والمغرب ليسا بلدا فقيرا ، بل له إمكانيات وثروات طبيعية وبشرية مهمة جدا تكفي أو تفوق بناء مستشفيات لجميع التخصصات وفي جميع المناطق والربوع للعناية بصحة المواطن غنيا كان أو فقيرا وفي أحسن الظروف كذلك بالنسبة للتعليم العمومي والشغل والسكن والعيش الكريم …لكن للأسف الأموال المرصودة للقطاعات الإجتماعية ضعيفة جدا ومخجلة مقارنة بقطاعات أخرى مثل جامعة كرة القدم وأجور وامتيازات فئة معينة من المسؤولين الكبار ومدراء بعض المؤسسات والوزراء والبرلمانيين والمستشارين والصناديق السوداء …مما يترتب عنه خلل خطير وفجوة عميقة وواسعة بين الفئات الإجتماعية ، نخبة مستحودة على خيرات وثروات البلد وفئات محرومة حتى من أبسط شروط البقاء على الحياة والعيش الكريم . ما وقع إذا كانت الرواية صحيحة تتحمل وزره جميع الحكومات التي تعاقبت على تدبير الشأن العام. مسؤولية الحكومة ثابثة في التقصير والإهمال . مرة أخرى نؤكد أن مكان المختليت عقليا ونفسيا هو المستشفى وليس الشارع أو البيت ، رجاء أيها المسؤولون إتقوا الله في هذا الوطن . إن أكرمكم عند الله أتقاكم.

  • المنطق
    السبت 15 يناير 2022 - 20:36

    مختل يختار ضحيته
    إمرآة مسنة غريب أمر هذا المختل

  • تحذير
    السبت 15 يناير 2022 - 20:38

    ما سيقتل السياحة ليس كورونا فحسب، ولكن الأفكار الظلامية التي تزين قتل الكفار بالطعن. يحدث هذا في الدول الغربية من طرف الإرهابيين المتدينين ولكن يحدث أيضا في المغرب. قتلت سكاندنافيتان في إمليل وقتل آخرون بنفس الأسلوب وبنفس الإديولوجيا. وإذا اشتهر المغرب بقتل الأجانب بنفس الحماس الداعشي فاقرأ على السياحة السلام. للأسف، الذباب الداعشي الإلكتروني لن يعجبه هذا الكلام لأنه يؤمن بالجهاد في الكفار. وإذا كان المعتدي مختلا عقليا فلماذا كان عاقلا في تجنب المسلمين؟

  • القطيع المطيع
    السبت 15 يناير 2022 - 20:52

    يقولون مستشفى الأمراض العقلية لم تتوفر على حتى مستشفى عادي أما مستشفى الأمراض العقلية فهو عبارة عن مبنى مقرف لا يتوفر على أدنى شروط السلامة و لا متابعة طبية على ماذا تكذبون أننا من أبناء هذا الوطن وانا كانت لدينا شخصيا احتكاك بالمستشفى الأمراض العقلية راءتحه نتنة وجذرانه متسخة وابوابه صدءة . الحقيقة بويا عمر كان افضل من اوكراكم التي تسمى مستشفيات

  • filali
    السبت 15 يناير 2022 - 21:03

    بمجرد أن قام بفعله الاجرامي بمدينة تزنيت وتم التعرف على وجهه من خلال كامبرات المراقبة وبالطبع اللباس الذي كان يرتديه اتساءل اليس كان تكثيف السدود القضائية المخارج المدينة وإعطاء اوصافه سوف يكون ناجعا ويحول دون وصوله إلى اكادير التي قام ايضا بالاعتداء على سائحة بلجيكية بالشريط الساحلي حيث كانت جالسة بمقهى.

  • مغربي. من الغربة
    السبت 15 يناير 2022 - 21:03

    يبدوا. ان السياح. لابد كل سنة تضحية… لازم. اما سائحين او اقل. اما يقتل. ان الضرب والجرح. والسبب….. مختل عقليا… في عصر تويتر ولنستغرام والفايسبوك….. يعني السياحة مشات. امبارك…..
    من المسؤول عن جولان المختلين العقلييا الذين يتجاوز عددهم السياح اصلا في كل مدينة….
    اليس المجلس البلدي….. او الدولة. بمؤسساتها القائمة على المدينة…..
    المهم. انتصار المختلين على قطاع السياحة….
    كان الغش والنصب والنهب والاحتيال. والكلاب الضالة.. وهشاشة البنية التحتية…. هو العائق
    الان. اصبح المختلون…. والمشرملون….

  • مغربي
    السبت 15 يناير 2022 - 21:03

    مريض مسكين قتل في تيزنيت وهرب إلى اكادير

  • جواد
    السبت 15 يناير 2022 - 21:05

    أنا متزوج أجنبية ولم يسبق لنا أن زرنا المغرب وننتضر أن تتحسن الوضعية الوبائية ولكن كيف لها أن تأتي لبلد في كل يوم نرى أخبار قتل السياح أو السرقة ، والله عيب وعار ما نشاهده

  • مرة اخرى
    السبت 15 يناير 2022 - 21:14

    لا أظنه مريض نفسي ربما يمثل ويدعي أنه مريض نفسي.من يرتكب جريمة قتل ويلوذ بالفرار فهو واع بما اقترف بل غادر المدينة لأكادير.المريض النفسي لايهرب من مكان الجريمة لأنه لا يعي مافعله ولا يقدر خطورته. ثم استقصاده أجنبيات يدل على أنه يعرف جيدا من سيهاجمه ويقتله.

  • العروبي
    السبت 15 يناير 2022 - 21:18

    نزيل بمستشفى الأمراض العقلية يعني شخص يعاني من اضطرابات عقلية. من المسؤول على مراقبته من امر بخروجه من المستشفى ليرتكب جرائم في حق أبرياء وهذا حال العديد من الاشخاص الذين يتجولون في المدن حافيي القدمين بمعني حمقى .يجب محاسبة الدولة قبل كل شىء عن تفريطها واهمالها لشبابها الذين يعانون اضطرابات نفسية وتركهم دون تطبيب ودون ايواءهم في مكان خاص بهم ومراقبتهم .في هذه الحالة على الدولة ان تتحمل كامل المسؤولية.

  • تزنيت
    السبت 15 يناير 2022 - 21:48

    هههه…الخلفيات الحقيقية التي كانت وراء ارتكاب الجاني لهذه الأفعال الإجرامية…!!! وراه السيد أحمق…مسطي…مفنفن…مفضي…ناضي….بالوراق

  • كان هنا
    السبت 15 يناير 2022 - 21:57

    كاين نماذج معركينها حشيش و فانيد و عندهم ورقة ديال طبيب نفسي كايستعملوها وسيلة تسلكهم مع البوليس و كايهددو بيها الناس نا حمق باوراقس معندك ماتصور مني ، خاص الحزم فهاد الامر و عزل هاد النوع من البشر و اجبارهم على اتباع علاج ادمان على نفقة العائلة او الايداع في السجن

  • توضيح
    السبت 15 يناير 2022 - 22:00

    هروب الجاني من مدينة تزنيت الى مدينة اكادير ينفي ادعاء بأنه له مرض عقلي

  • متابع هسبريسي
    السبت 15 يناير 2022 - 22:03

    بعض التعليقات زادت في التهويل وتحميل الامن ما لايمكن تحمله ، هل تريدون ان نضع شرطي صحبة كل انسان مختل عقليا ؟ هذه جرايم تقع في كل انحاء العالم في امريكا مثل هولاء المرضى العقليين بسبب توفر السلاح يقومون بمجازر في حق الأبرياء ،، الحادث اليم لكنه حادث منعزل وليس قاعدة ، فمتى اخر مرة توفي سايح عندنا بداعي الإجرام؟ الجواب على هذا السؤال يوكد ان المغرب بلد امن والشرطة تقوم بعملها في حدود أقصى ما تقوم به وهذه الأفعال لايمكن ان يتم تفاديها، حادث منعزل لايجب التهويل والتخويف فالسياح يموتون يوميا في كل انحاء العالم وماحدث في تزنيت واكادير حادثة مؤلمة معزولة لا تعطي الصورة الحقيقة وهي صورة الامن والامان الذي نعيش فيه وهذا سبب تدفق السياح على المغرب حتى اثناء أزمة كرونا لان هولاء السياح يعرفون حق معرفة ان المغرب بلد امن .

  • ولد حميدو
    السبت 15 يناير 2022 - 22:40

    لمادا الباعة في السوق لم يتدخلوا و تركوه يهرب ام انهم يستخدمون الهراوات فقط عندما يقع خلاف مع زبون و ممكن ان يستخدموا العنف مع القوات المساعدة

  • نماذج مقززة
    السبت 15 يناير 2022 - 22:57

    خاصو يكون عبرة ويتعاقب بمعنى الكلمة لانه مثال لا يشرف باركة علينا غير سياح ولاو فشكل مع غلق لحدود تزيدهم هادي تا هي وأذن، بنادم من طبعو الحذر …..احنى كشعب مضيافين و بشوشين وهاذشي غريب علينا بزاف

  • رؤوف
    السبت 15 يناير 2022 - 23:03

    لو قتل مغربي مسلم لما أثيرت حول هذه القضية كل هذه الضجة.

  • جمع الحمقى والمعتوهين
    السبت 15 يناير 2022 - 23:32

    لقد حان الوقت لكي تقوم الجهات المختصة بتطهير المدن والقرى من الحمقى والمعتوهين وبناء مستشفيات أو مراكز نفسية لجمعهم وعلاجهم لحفظ أرواح المواطنين والسواح، أما جمع هؤلاء ورميهم في جهات معينة فليس حلا،لقد أضحى المغرب مع الأسف ملتقى لهؤلاء وانضاف إليهم بؤساء افريقيا وغيرهم،فالحل يتطلب باستعجال إحصاء كل من يشكل خطرا ثم إعادة الخطيرين إلى بلدانهم الأصلية أما من كان مغربيا فيجب إتخاذ الإجراءات الطبية والنفسية في حقهم.

  • اسلام
    الأحد 16 يناير 2022 - 00:55

    كيف لمريض نفسي أن يصول ويجول بكامل حريته وسط العقلاء، من قام بهذه الجريمة هو في كامل قواه العقلية إذ فر من تزنيت إلى أكادير هذا واعي بما يفعله … وجب الضرب بيد من حديد لم سولت له نفسه قتل الأبرياء.

  • السياحة
    الأحد 16 يناير 2022 - 00:59

    على السواح التفكير جيدا قبل الذهاب الى المغرب لان المختلين العقليين يختارون السواح والاجانب دون غيرهم

  • nour
    الأحد 16 يناير 2022 - 01:39

    السلام عليكم أخي مصاب باختلال عقلي ساءت حالته أخذته إلى المستشفى بوجدة بمشقة الأنفس (نصف نهار لكي أعثر على سيارة الإسعاف) المهم عاينه الطبيب لأجل ايداعه ولاحظت أن الطبيب كأنما لا يريد إيداعه المهم تركته هناك (بعدما اشتريت له الدواء من جيبي )وبعد أسبوع إذ هم يخلون سبيله صدمت بعد كل المشقة!!!؟أريد أن أعرف ما هي ملتكم ما هو دينكم ؟اليهود رحماء بينهم النصارى كذالك،لاتقل لي الإسلام فهذه الأفعال ليست من الإسلام في شيء أنا مؤمن بالله وسوف نلتقي عند الحكم العدل و إن شاء الله سوف أقتص منك لأني لن أنسى ذاك اليوم(مستشفى الأمراض العقلية بوجدة لازاري)

  • محمد علي
    الأحد 16 يناير 2022 - 01:59

    لا يخلو شارع او حي في جل المدن المغربية من المدمنين على المخدرات والمختلين عقليا الذي يعترضون سبيل المواطنين حيث اصبح صعبا على المواطن المرور عبر هذه الشوارع …الحملات الأمنية ضرورية في هذه الأحياء والشوارع كإجراء وقائي ولا ننتظر حتى يسيل الدم عاد يدخل الأمن

  • Abou liss
    الأحد 16 يناير 2022 - 02:47

    C’est la faute de tous ces étrangers qui vont faire du tourisme dans un pays de 40 millions de malades mentaux.

  • هشام
    الأحد 16 يناير 2022 - 08:22

    في المحمدية واحد مختل عقلي دخل مسجد او طعن واحد من سكان الحي.الله يحفظ او صافي .

  • bassou de Rabat
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 11:41

    Ce n’est pas la 1ère fois et ne sera pas là dernière puisque des cas d’agression tout sorte par des humains souffrant de perturbations psychiques. C un des points noirs de notre système de santé qui ne peut pas pas faire face ou peu au problème des démences et perturbations psychiques qui ne cessent de grandir. Seule une action efficace de promotion de la santé globale de la population et de prevention contre perturbations psychiques et comportements agressifs pourrait résoudre en partie le problème. Il faut une réelle politique du gouvernement dans ce sens.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب