البطل الأولمبي الحفناوي: أنا صناعة تونسية 100%

البطل الأولمبي الحفناوي: أنا صناعة تونسية 100%
صورة: أ.ف.ب
الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:07

أكد السباح التونسي والبطل الأولمبي أحمد أيوب الحفناوي أن تتويجه بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر حرة ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية، المقامة حاليا بالعاصمة اليابانية طوكيو، هو تتويج لفترة عمل طويلة ومجهوده وكل من سانده في الفترة الماضية.

وأشار الحفناوي إلى أنه صناعة تونسية 100 في المائة، حيث تدرب خلال السنوات الماضية تحت قيادة مدربين تونسيين؛ حتى حقق هذا الإنجاز.

وتوج الحفناوي، اليوم الأحد، بسباق 400 متر حرة، لتكون أول ميدالية ذهبية للعرب في الأولمبياد الحالي.

وأحرز الحفناوي المركز الأول متفوقا بفارق 0,16 ثانية أمام الأسترالي جاك ماكلوجلين الذي أحرز الفضية، وجاء الأمريكي كيران سميث في المركز الثالث ليحرز البرونزية.

ويأتي تتويج الحفناوي، الذي يبلغ من العمر 18 عاما، بالميدالية الذهبية بعد ثلاثة أعوام من إحراز المركز الثامن في السباق نفسه في أولمبياد الشباب 2018 الذي أقيم في بوينس آيرس.

وقطع الحفناوي مسافة السباق في ثلاث دقائق و43,36 ثانية وتلاه ماكلوجين في المركز الثاني بزمن ثلاث دقائق و43,52 ثانية وكيران بزمن ثلاث دقائق و43,94 ثانية.

وجاء تتويج الحفناوي بعد يوم واحد من فوز مواطنه محمد خليل الجندوبي بالميدالية الفضية لمنافسات التايكوندو لوزن أقل من 58 كيلوغراما للرجال.

وقال الحفناوي، في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): “لم أكن أتوقع صراحة أن أفوز أو أخوض النهائي، خاصة أنني خضت السباق في الحارة الثامنة التي يكون فيها السباق صعبا بعض الشيء… ولكنني، والحمد لله، شعرت في نهاية السباق بأنني أنطلق بشكل جيد وحصلت على الميدالية الذهبية”.

وأوضح السباح التونسي والبطل الأولمبي: “أن تصبح بطلا أولمبيا هو حلم بالنسبة إلي وإلى أي رياضي في العالم”.

وعن كيفية استعداداته في الفترة الماضية في ظل أزمة كوفيد-19، قال الحفناوي: “قمت بتضحيات كبيرة، خاصة في وقت الجائحة؛ وذلك تحت قيادة المدربين سامي عاشور وجبران الطويلي. وفي البداية، لم نستطع الحصول على تأشيرات لخوض معسكرات تدريب خارج تونس؛ ولكننا نجحنا، في النهاية، في حل المشكلة واجتهدنا كثيرا. وتوجنا مجهودنا بذهبية الأولمبياد اليوم”.

ولدى سؤاله عما إذا كان السباح أيوب الحفناوي صناعة تونسية 100 في المائة بقيادة مدربين تونسيين، قال الحفناوي: “بالتأكيد، أنا صناعة تونسية 100 في المائة وتدربت على يد مدربين توانسة وطاقم طبي وفني وتونسي حتى حققت هذا الإنجاز… هناك كثيرون ممن ساعدوني؛ ومن بينهم مسؤولو اللجنة الأولمبية التونسية والاتحاد التونسي للسباحة والمدربون وأفراد عائلتي الذين وقفوا بجانبي كثيرا… والحمد لله توجنا، في النهاية، بهذا الإنجاز”.

وأضاف البطل الأولمبي: “نعمل منذ 2019، وواجهنا العديد من الصعاب والمشاكل؛ ولكن كان هناك كثيرون ممن وقفوا بجانبي.. والحمد لله أنني توجت بطلا أولمبيا في النهاية”.

وعن زميله السباح المخضرم أسامة الملولي، قال الحفناوي: “الملولي أمامه سباق عشرة كيلومترات في المياه المفتوحة، وأتمنى له التوفيق فيها؛ فهو صاحب خبرة كبيرة، وأتمنى أن يتوج بطلا لأن هذا سيحسب له بشكل كبير”.

وعن سباق 800 متر، قال السباح التونسي والبطل الأولمبي أحمد أيوب الحفناوي: “المهم الآن هو الترشح للنهائي، وبعدها نرى ما سيحدث؛ لأنني يجب أن أتعامل مع كل سباق خطوة بخطوة”.

‫تعليقات الزوار

35
  • Abdelhak
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:12

    لكل مجتهد نصيب ومبروك لكل من له عزيمة للوصول إلى هذف ما في حياته وفي جميع المجالات. لا مكان للكسالى والخاملين في هذا العالم.

  • غالية
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:12

    اول ميدالية لتونس وليس للعرب ..مبروك لتونس ولشمال افريقيا

  • Hicham
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:13

    مبروك عليه ، يستاهل كل الخير ، بشوش ومتواضع.
    الله يسر ليه المزيد من التألق .
    الله ولي التوفيق.!!!!!!!

  • سكفاندري
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:16

    تونس تحصد الميداليات،ماكاينش الملولي كاين الحفناوي، ايران تحصد الذهبية في المسدس، هل هناك أخبار عن الابطال المغاربة في هاته الأولمبياد ؟؟

  • رأي
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:23

    بالصحة و الراحة، حنا بدينا غير بالاخفاقات ، هاد الجامعات ديالنا ماعرفنا شنو العمل ديالها

  • bimo
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:27

    اللهم زد وبارك لإخواننا التوانسة ….. دائما أقول تونس بمساحة وعدد سكان أقل من ولاية الدار البيضاء ، ومع ذلك لها رياضيين متفوقين عالميا في رياضات فردية عديدة ، على رأسها السباحة وكرة المضرب ، وفي الألغاب الجماعية لها بصمة دولية أيضا ، خصوصا في كرة اليد ، وبشكل أقل في السلة والقدم …. ولها أطر رياضية على مستوى عال ، كما لها صحفيين منتشرين في مل القنوات العالمية ، ويحتلون مراكز القرار فيها ……. أين المغرب من كل هذا !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ حتى ألعاب القوى التي كنا أسيادها فيما مضى أصبحنا مجرد متفرجين في سباقاتها .

  • محمد الرياضي
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:40

    ماذا عن اخبار ” أحسن حطة”؟ نحن لانلوم سباحينا اذ ليس لنا ماض مع السباحة ،نحن ننتظر فقط العاب القوى وماذا أعد لنا فيلق أحيزون من ميداليات في هذا الفن ،وننتظر الملاكمة كذلك التي اعطتنا بعض الميداليات .وقبل ذلك نبارك للسباح التونسي هذا الانجاز الكبير.

  • كمال
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:45

    اولا هنيئا للسباح التونسي وهنيئا لتونس بهذا السباح
    ثانيا اتمنى له من كل قلبي الفوز بالمسابقة التالية (800م)

  • Mouad paris
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:49

    تهانينا للبطل التونسي ليس كالذي انسحب من اجل خلق زوبعة في فنجان قهوه…. الخبار في راسكم ههه

  • ahmed
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:51

    UN GRAND BRAVO POUR CE JEUNE TUNISIEN

  • yaaaaaaaaaaadris
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:01

    بإختصار شديد، الله يعطيك الصحة، و هنيئا لك و لتونس الشقيق

  • السعيدي
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:02

    تحية خالصة لهذا البطل التونسي، ماعسانا أن نقول لرياضتنا في المغرب، بالنسبة للسباحة عندما يكون لديك إبن له موهبة في السباحة، وتتوجه لنادي خاص بالسياحة لتسجيله، فإنك مطالبة بتادية مبلغ عشرة آلاف درهم في السنة وفي بعض الأحيان أكثر.

  • مغربية
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:08

    تدريب%100 تونسي.المعنى الحقيقي للارادة القوية.مبروك ،افريقيا كلها تفتخر بك.

  • مواطن مبهور بالانجازات
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:17

    رجاءا نريد أيضا مقالا عن انجازات الرياضة المغربية في اولمبياد طوكيو على غرار باقي الانجازات العظيمة التي نعيشها يوميا في نشرات الاخبار

  • #عزيز#
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:17

    أحتا أحنا واحد الحاجة صناعة محلية… دولتنا فيها تخراج العينين: أديرها يزلق فيها جْمْلْ و تخرج فيك و فالعالم عينيها!!! و ملي تحماض القضية يخرجوا الفنانة و جمعيات الهضاب و السهول و المثقفين ديال المواسم و المرايقية و العياشة و الطبالة و البنادرية و اللي مسيوقين مافاهمين والو….. كلهم يهبون هبة رجل واحد بنظام و انتظام باش يقنعونا باللي أحنا مستهدفين و محسودين و دايرين بينا العديان….!!!

  • طارق
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:22

    تبارك الله على التوانسة نقطة الضوء الوحيدة للعرب

  • هشام ل
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:39

    حقيقة تونس أصبحت مدرسة يقتدي بها في رياضة السباحة هنيئا لهذا البلد بهذا الإنجاز الأولمبي.

  • أستاذة وطنية
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:58

    هنيئا لك ابني على التتويج وهنيئا لتونس ببطل فتي سيقول كلمته مستقبلا أمام كبار اللاعبين مبروك مرة اخرى

  • Témoin
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:00

    لم يتئهل الأولمبي المغربي لكرة القدم للألعاب الأولمبية لكرة القدم رغم الملايير التي تصرف وتئهلت رياضات رغم ميزانياتها القليلة

  • chakir
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:00

    صراحة التونوسيون لديهم خطة عمل و تنظيم و يشجعون على الرياضة و يضعون اشخاصا مناسبون في اماكن مناسبة بخلاف هدا البلد السعيد الدي تحكمه فوضى التسيير و العشواءية … مند متى يمكنك رؤية شخص تاجر و حتى التجارة بينه و بينها سنوات ضوءية رءيس جامعة ملكية و ترى من هة اخرى عاءيلات تحكم و تنخر جسد جامعات ملكية باكملها و بالتالي فان فرصة صناعة جيل من الابطال تصطدم داءيما بهده العراقيل

  • سعيد
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:06

    عدد سكان تونس لا يتجاوز 11 مليون نسمة وعندهم ابطال في السباحة حنا عندنا اكثر من 40 مليون نسمة و لم نعطي أي بطل في هده الرياضة بل نلاحظ تدهور في عدة رياضات فردية

  • aziz
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:30

    والله الى فرحنا بطل كبير اتمنى له مزيد من الانجازات

  • Bravo
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:47

    Bravo et bonne continuation
    je salue nos amis tunisiens

  • تكريزات
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:51

    التوانسة كالعادة بإمكانيات متواضعة جدا يقهرون أساطير السباحة العالمية الأمريكان و الأستراليين…برافو.
    أول ميدالية فضيىة للعرب الجندوبي،.تايكوندو من الترجي.أول ميدالية ذهبية للعرب الحفناوي18سنة سباحة من الترجي وقبلهم أسامة الملولي بطل العالم والبطل الألمبي في السباحة من الترجي..بدون تعليق.

  • مروان
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 16:20

    أول ميدالية للعرب؟؟!!………باركا من التلصق، لتونس من فضلك.

  • ملاحظ
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 16:37

    الف مبروك لكل مجتهد نصيب. هذا قدوة للشباب المثابر والطموح، وليس كبعض الشباب الذين يلجؤون للمخدرات والاجرام ومعاكسة مصالح الأمة.

  • وجدي
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 17:20

    قراو اللي تتحججوا بالتحضير والامكانيات.
    شوفوا اللي مشاو ورحعوا فالنهار الاول من المافسة…

    هاهوما الرجال ديال بصح.

    سير اوليدي الله يحفظك وبصحتك لوالديك ولشعبك ان يفتخر بك

    انشري هسبريس ربي يحفظك

  • tupac chakur
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 17:48

    جوج توانسة قضاو الغرض واحد فضية فالتيكواندو و واحد ذهبية فالسباحة وسط النجوم و من فم السبوعة ديال التخصص واخا المشاركين التوانسة قلال فالمجموع ماشي بحالنا و ماكانوش دايرين الريكلام و مصدعين الدنيا بحالنا بكثرة التزمار و التهلال..من بعد اسامة الملولي و الحفناوي كانظن ان تونس ولات متخصصة فمقارعة الكبار فالسباحة و خاص المسؤولين على الرياضات الاولمبية عامة و السباحة خاصة يستاعنو بالدعم و الخبرة و التقنيات ديالهم فهاد التخصص، راه عيينا بالعاب القوى ديما و حتى هوما مابقاوش فيهم ابطال و لينا كانتسناو ايمتا يخرج لينا شي گروج و لا عويطة و لا سكاح و لا حيسو و لا نوال و لا بيدوان و لا غريب و لا عشيق مرة كل 20 عام….

  • jwalleabdek
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 18:30

    مبروك للسباح التونسي وللتونسيبن جميعا على هذا الانجاز العظيم ..اما نحن فقبل بداية الألعاب الكل يتكلم سنرفع راية المغرب .. سننتصر….التطبيل والبهرجة على شاشات القنوات المغربية ..الا ان الواقع شيء اخر بدا الرياضيون المغاربة يجمعون حقاءبهم للعودة للمغرب. ..انا السباحة فرغم محيطنا الشاسع وبحرنا الواسع لم نستطع على مر التاريخ ان نكون سباحا واحدا ينقلنا احسن تمثيل…الله المستعان

  • adam
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 19:32

    هنيئا لهذا البطل التونسي ،و نتمنى له مزيداً من العطاء و حصد المداليات

  • Said
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 19:48

    هناك من يبتي الابطال بغية التفوق والبروز امام الامم
    وهناك من يبني الزبونية والرشوة وباك صاحبي ومنين نتا ويرسل الفاشلون ليضحك عليه الامم

  • abna
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 20:25

    المغاربة و عقدة النقص غير سمعو تونسي ربح ميدالية بداو كيطبلو و يزغرذو مع العلم انه قالها بلسانه “السيد صناعة تونسية مية بمية” يعني الي دار حاجة دارها لبلده و انتوما بقاو غير باركو و طبلو .. و استغلو حالة استثنائية باش تشفاو ف راسكم و ذخلو ف مقارنات سطحية … في حين هناك بطل مغربي ( رمزي بوخيام) يستحق التطبيل و التشحيع الي تاهل لدور ثمن نهائي في مسابقة ركوب الامواج و كان اول عربي يحجز تأشيرة التأهل لأولمبياد طوكيو السنة الماضية ولكن للاسف لم يكن هناك تفاعل و تشجيع بالكاد اربعة تعليقات عل منشوره في هيسبرس , و تفاعل فقط عل المغاربة و المغربيات الي تقصاو

  • مغربي فقط
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 22:21

    اكثر حاجة خلات العرب ما يتقدموش هو حشر القومية العربية في الرياضة وفي كل شيء.
    هذا البطل يمثل تونس و أفريقيا.
    كفانا قومية ارجعتنا للخلف.
    مبروك لتونس و لافريقيا

  • Mouha
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 23:31

    فرحت لهاد شاب تونسی واول میدلیۃ عربیۃ ونتمناو لمزید انشالله لكل عرب bravo tunise

  • Mogador
    الإثنين 26 يوليوز 2021 - 11:43

    الحفناوي صناعة تونسية %100 تحت طاقم تدريبي و طبي تونسي و بسبب الجائحة تدرب في تونس و عمره 18 سنة.
    رسالة لمن يهمه الأمر بالمغرب.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس