جامعة الكرة تصدر عقوبات تأديبية جديدة

جامعة الكرة تصدر عقوبات تأديبية جديدة
صورة: و.م.ع
الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:26

أصدرت لجنة التأديب والروح الرياضية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قرارات تأديبية جديدة في حق العديد من مكونات الفرق الوطنية، يبقى الأبرز منها عقوبات في حق فريق الرجاء الرياضي والتي ستفرض إجراء مباراة “الديربي” أمام الوداد بدون جمهور، ومنع الجماهير الرجاوية من التنقل وحضور مباريات الفريق خارج الميدان إلى نهاية الموسم الكروي الجاري.

وجاء في بلاغ لجنة التأديب:

“على إثر الأحداث التي رافقت المباراة التي جمعت بين سريع واد زم بالرجاء الرياضي بملعب الفوسفاط بمدينة خريبكة برسم الجولة 24 من البطولة احترافية 1، اجتمعت اللجنة المركزية للتأديب، وأصدرت القرارات التالية :

– معاقبة فريق الرجاء الرياضي بإجراء مباراتين بدون جمهور مع منع تنقل وحضور جمهوره مباريات فريقه خارج الميدان وذلك لما تبقى من المباريات من الموسم الكروي الجاري، طبقا للمواد 36 و 60 و 76 و105 من مدونة التأديب، وذلك للنظر لخطورة الأحداث التي عرفتها المباراة وجسامة الأفعال التي تسبب فيها جمهور نادي الرجاء الرياضي.

– تغريم فريق الرجاء الرياضي مبلغ 50 ألف درهما، لرشق جماهيره أرضية الملعب بالحجارة ورميه أشياء صلبة داخل رقعة الملعب نتج عنها إصابة الحكم المساعد بجروح، مما أدى إلى توقيف اللقاء لبعض الدقائق، بناء على الماديتين 105 من مدونة التأديب.

– تغريم فريق الرجاء الرياضي، مبلغ 30 ألف درهما لاستعمال جماهيره للشهب الاصطناعية، وذلك على المادة 105 من مدونة التأديب، مع تسجيل حالة العود.

كما أصدرت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قرارها التأديبي في حق نور الدين البيضي، رئيس فريق يوسفية برشيد لكرة القدم، بعد اعترافاته بالتلاعب بنتيجة مباراة في الدوري الاحترافي، في شريط “فيديو” أثار الكثير من الجدل.

وقررت لجنة الأخلاقيات التابعة للجامعة، إيقاف نور الدين البيضي، لمدة أربع سنوات نافذة عن ممارسة أي نشاط كروي، مع تغريمه مبلغ مائة ألف درهما.

فيما قررت اللجنة حفظ الملف في حق كل من نادي أولمبيك الدشيرة ونادي شباب أطلس خنيفرة لكرة القدم لانعدام الإثبات.

نادي أولمبيك الدشيرة

‫تعليقات الزوار

27
  • رياضي
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:32

    الرجاء البيضاوي على خطى النادي القنيطري و المكناس و الكوكب ……. سوء التسيير و تراجع في الأداء و التخبط في مشاكل كان بإمكانه تجاوزها، موسم دون اي لقب للرجاء

  • محمد
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:37

    الله المستعان وأسفاه لما أصبحنا نراه في الملاعب من شغب وفي شوارع لايمت لرياضة بأي صفة حسبي الله ونعم والوكيل لمن أوصل لهاته الحالة من شغب وتراشق والشتم وضرب بسككاين والقتل لقد أصبحت بعض الجماهير منضمة تخرج تسطو تضرب بسكاكين وبسيوف وهي ملتمة

  • ودادية و افتخر
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:37

    لك الله يا فريق الرجاء البيضاوي لا مكتب مسير لا رئيس فريق و لا اي عامل باش يبقى الفريق القوي من غير الجمهور ها هوما تحرمو منو

  • زاءر غريب
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:37

    ما صدر عن السيد نور الدين البيضي الا الحقيقة التي يعرفها الجميع ويتعامل بها الجميع.
    الحكم المخفف في حق فريق وجمهور الرجاء يزكي ما قاله السيد عن التلاعبات والسمسرة والبيع وشرا. وتمييز بعض الفرق على الأخرى

  • مناضل حر
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:38

    نادي الرجاء.
    نادي الوداد
    نادي نهضة بركان
    نادي اتحاد طنجة
    نادي الجيش الملكي.
    كل هذه الفروق الوطنية لها جمهور كبير المفروض بناء في كل مدينة نادي يطلق عليه اسم نادي مشجعين يقمون بتأطير الجماهير وتكلف بالتنظيم المدرجات وكذلك تكليف النادي ببيع التذاكير.
    ويبقى دور الأمن في تأمين المقابلة وإنخراط الجماهير في النادي وتوفرهم على بطائق انخراط رقمية وتركيب أجهزة في مدخل الملاعب على الصعيد الوطني تتكلف كل جماعة بذلك.
    كلشي غادي دوز بخير اي شخص تم اعتقاله يحرم من دخول الملاعب وطرده من نادي مشجعين.

  • dima RAJA
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:40

    هاذ شي كان معروف كلشي ضد الرجاء جامعة ورئيس الوداد وسي لقجع لكن ان شاء الله البطولة وكأس العرش من نصيب الرجاء

  • عبدووو
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:40

    بعد التمهيد للفريق المدلل للفوز بعصبة الأبطال الإفريقية أما الأهلي المصري في ملعب غير محايد، يتم الآن التمهيد له للفوز ببطولة الدوري أمام الرجاء عن طريق حرمان هدا الأخير من جماهيره فيما تبقى من الدوري.

  • karim
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:51

    البيضي تم توقيفه لمدة أربع سنوات و غرامة مالية هههههه السيد قام بجنحة التلاعب في المباريات و يتم توقيفه أربع سنوات و لا يتم إنزال الفريق إلى القسم الوطني الثالث و توقيف البيضي مدى الحياة، هذا إسمه العبث.

  • مواطن غيور1
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 11:56

    السلام عليكم وجمعة مباركة.
    عندي واحد الاقتراح غايهني الجامعة والمجتمع من مشاكل الشغب.
    علاش ما نديروا اللقاءات فقط لجمهور الفريق المستضيف ومنع تنقل الجماهير للمدن.
    أغلب المشاكل كاتوقع باحتكاك الجمهور المتنقل مع جمهور الفريق المستضيف.
    شكون متافق؟

  • alaouihafid973
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 12:05

    لما اصبح يتكرر من اعمال شغب وتبعاته من مرارة على الاسر المغربية سواء للتي تفقد احد ابناءها بالموت او السجن والتي تتالم من اضرار وتعسفات اليافعين والمراهقين من خساءر مادية فالاحدر بالجامعة والفرق الوطنية بكل اقسام الدوريات المغربية الاتفاق على منع مرافقة الجماهير لانديتها خارج ملاعبها حتى تتحقق المساوات عند الكل خارج ملعبك يعني بعيد عن انصارك والغلبة لمن يستحق …… يتبع

  • عبدالرحيم عبدو
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 12:10

    لك الله يا رجاء الشعب منذ قدوم لقجع و الناصري و لجنة الحكام و هم يحاربون الرجاء و شعبها رغم العقوبات و مع ذلك تفوز الألقاب الحلال محليا و قاريا و تسرق منها أخرى بالخبث و المكر و تبقى الرجاء النادي الأكثر فوزاً بالالقاب القارية و جل هذه الألقاب كانت من خارج المغرب رغم كيد الكائدين و لا عزاء للحاقدين و الجماهير الرجاوية في هذه الظروف عليها أن تطالب برئيس أمي مقريش و يكون سخي مع الكل و لا يهمنا من يأتي بالاموال أو من أين لك هذا و يكون حرايمي من أفعاله ربما و لعل ز عسى أن يحترموك

  • عماد
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 12:14

    فريق الرجاء البيضاوي فريق متميز وتاريخي بشهادة المدربين العالميين. لكن البعض من جماهيره المشرملين والمقرقبين واللصوص وحاملي السيوف والسكاكين الذين يثيرون الشغب داخل الملاعب وخارجها هم السبب الرئيسي في هذه العقوبات القاسية كما أنهم السبب في إقصاء الفريق من البطولة والكأس فيما تبقى من الدورات.

  • سعيد
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 12:27

    وأين العقوبات الرادعة في حق الفرق المتلاعبة كيوسفية برشيد والكوكب المراكشي؟ كان من المفرض انزال برشيد على الأقل إلى القسم الموالي واتخاذ عقوبات أكثر صرامة في حق الكوكب المراكشي الذي كان يتلاعب بنتائج مبارايته الأخير في مواسمه الأخيرة في القسم الأول. ويكفي للدليل على ذلك تصفح نتائج الفريق و “المعجزات” التي حققها للبقاء في قسم الصفوة على حساب فرق أخرى ذهبت ضحية هذا الفساد الذي ينخر الكرة الوطنية مند مدة….

  • malki
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 12:38

    ما أصبحنا نشاهده اليوم أصبح يشكل خطرا على ارواح الناس وممتلكاتهم ولا يمت للرياضة بشئ حيت ان بعض اللصوص أصبحوا ينتهزون فرصة إجراء مقابلة كرة القدم القيام بأعمالهم ما ذنب هؤلاء التجار الذين سرقت محلاتهم من سيعوضهم ما ذنب السيارات المتوقفة والمارة وهنا لابد من الإشارة إلى تصريحات بعض المسؤؤلين الذين يحاولون إخفاء فشلهم اذن يجب تطبيق القانون على ايا كان

  • سباتة
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 12:41

    و ماذا عن جمهور الوداد و ما فعله مع شرطة و سيارات الغير خارج الملعب. بمباراة انكولا و الأهلي.
    إن عاقبتم الرجاء يجب معاقبة الوداد حتى لا تخلقوا الفتنة بين الجمهور.
    بسباتة قرب حمام الفن بثرث يد تلميذ بالإعدادي من طرف زميله بالمؤسسة بسبب شجار حول بطولات الوداد و الرجاء. و مازال التحقيق جاري ب 4eme.
    سيكثر الإجرام بسبب هاته العقوبات.
    جمهور الوداد في خطر أمام جمهور الرجاء بفرض هاته العقوبات

  • عبد الحق اهريتان
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 12:51

    هذا ما كنا اشرنا اليه منذ بداية البطولة:
    ستتم معاقبة الفريق،
    سيحرم من الجمهور،
    سيتم توقيف ركائز الفريق ، خصوصا متولي،
    سيتم تغريم الفريق .
    لانه ببساطة ، تحدى قرارات جائحة لقجع ، وعصابة الناصري ، ومافيا لجنة حزقة .
    لان ،على الرجاء الفوز في باقي المباريات .

  • أحمد عين الشق
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 13:23

    إذا اعترف رئيس يوسفية برشيد بالتلاعب في المباريات يجب أن يحال الملف على النيابة العامة للبث فيه وإجراء التحقيقات اللازمة للكشف عن الفرق المستفيدة والمتضررة وهل كان هناك مقابل مادي أو شيء آخر.

  • Aziz yahya
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 13:35

    الى بعض المعلقين الدين يبكون على الجامعة اقول لهم:
    الجامعة طبقت القانون على جميع النوادي وأقول لهم ادا كنتم تريدون الفوز بالبطولة والعصبة فيجب أن تكون اسم فرقيكم الوداد.
    وداد التشجيع و الروح الرياضية و التسيير المحترف باعتراف الجميع داخل البلاد وخارجها.
    ديما وداد

  • متتبع
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 13:46

    سياسة الكيل بمكيالين، جمهور الجيش الملكي منع من التنقل من نفس اللجنة ، و مع ذلك حجت جماهير الجيش بكثرة لاكادير لحضور نهاية كأس العرش.
    من سمح لهم بالتنقل والدخول للميدان

  • alam
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 14:45

    الغريب في الامر ان عقوبة الرجاء غطت على المشاكل الاخر ى في البطولة اين هي معاقبة اغلب الاندية التي يشعل جماهيرها لفيموجين والمصادمات بين الجماهر في الميادين الاخرى اين هي لجنة التحكيم والعار والاخلاقيات التي تعاقب الحكام اين هي اللجان التي تراقب الكولسة وما يطال البطولة من تجاوزات ربما الشيء الدي عبر عليه البيضي كانه شجرة تخفي الغابة لو لم يكن دلك التسيب لما قال دلك الامر .الدين يقولون الرجاء سيطرا لها ما جرى لنادي القنيطري وغيرها من الفرق لا اضن دلك لانهم يعرفون ان جمهور الرجاء هو الدي غنى في بلادي ظلموني وهو الدي حمل تيفو الغرفة رقم 84 ويعرفون انه لو سقطت الرجاء الكل سيتحول الى السياسة

  • mayad
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 16:33

    لماذا لا تكون مثل الاوربين يشجعون فرقهم بالوسائل الحضارية وعندما ينهزمون يعترفون بالهزيمة نحن في المغرب عندما ينتصر أي فريق يستعمل كاتم الصوت عندما ينهزم يعطيك أكثر من مبرر الحرارة المؤامرات الفريق مستهدف لقجع الناصري النهب السرقة اي علاقة للسرقة بالرياضة تصبح السرقة حق مشروع تحت مسمى الفريق مستهدف

  • azmi
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 17:51

    بعد التمهيد للفريق المدلل للفوز بعصبة الأبطال الإفريقية أما الأهلي المصري في ملعب غير محايد، يتم الآن التمهيد له للفوز ببطولة الدوري أمام الرجاء

  • omar
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 19:06

    الوداد البطل والكبير بألقابه ورجاله وتاريخه سيفوز بالبطولة الوطنية هذا الموسم لأدائه المتميز الذي يلاحظه الجميع إلا جمهور البكاء والتشكي الذين يقفون في صف من طوح بهم خارج العصبة علما أنه في أضعف مستوياته ، وعموما ديما وداد والثنائية الوطنية إن شاء الله ولا عزاء للحاقدين وأقول لهم : شاركوا في بطولة الكنفدرالية أما العصبة فهي أكبر منكم ورحم الله من عرف قدره فلزمه ،.

  • Aziz yahya
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 20:24

    الوداد الرياضي هدا العام سيفوز بالثلاثة:
    عصبة الأبطال في الجيب.
    كاس العرش
    البطولة الوطنية
    فقط بالاصرار والعزيمة والروح الرياضية هده هي الوداد.
    00 ٪شغب و100٪عمل متواصل.شكرا الناصيري

  • rachid
    الجمعة 3 يونيو 2022 - 22:21

    c’est dommage le raja de Casablanca est une grande équipe mais leur public est pas a la hauteur beaucoup qui vont au stade juste pour cassé et envoyer des projectiles sur les joueurs et les arbitre et casse les voitures et agresse les gens

  • MOWATINE
    السبت 4 يونيو 2022 - 01:27

    il vaut mieux interdire le deplacement des spectateure des equipe qui ce deplaces vers les autre ville la majoriter de ses spectateure sont des mineure qui n ont ni argent ni carte d identiter et tous entre 14 et 16 ans en plus ils ne connaissent rien au foot mieux les interdire tous des deplacement sans exepsion

  • نوفل المدوخ
    السبت 4 يونيو 2022 - 01:51

    هناك اندية يتم معاقبتها وافتعال شغب لاستهدافها لان جماهيرها ترفع شعارات سياسية وحقوقية وايضا مناصرة لفلسطين والفاهم يفهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات