الحكومة تتجه إلى دعم المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية بامتيازات خاصة

الحكومة تتجه إلى دعم المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية بامتيازات خاصة
الجمعة 23 دجنبر 2022 - 19:00

قدم محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، الأربعاء المنصرم، أمام لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، الخطوط العريضة للمرسوم المتعلق بالدعم الأساسي المنصوص عليه في القانون الإطار رقم 22.03 بمثابة ميثاق الاستثمار. ويتعلق الأمر بتحديد معايير الدعم الموجه للمشاريع الاستراتيجية التي تعزز سيادة المغرب، وتخلق منظومة مهمة في المغرب.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فإن الوزير المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية أكد أن الحكومة تفكر في دعم المشاريع ذات مبلغ الاستثمار الإجمالي في حدود 100 مليون درهم، وستستفيد المشاريع الاستراتيجية من امتيازات خاصة تكون موضوع تفاوض.

كما سيضع هذا المشروع معايير المنح القطاعية لتعزيز القطاعات ذات الأولوية؛ من قبيل: الصناعة والسياحة والرقمنة وتكنولوجيا المعلوميات وتحويل وتثمين النفايات والنقل واللوجيستيك. كما يهدف إلى تحديد معايير المنح المشتركة التي تتماشى مع التوجيهات الملكية ومع أهداف النموذج التنموي والبرنامج الحكومي.

ويشترط المشروع تحقيق معايير عديدة للاستفادة من هذه المنح؛ من بينها توفير عدد معين من مناصب الشغل، والمساواة بين الجنسين، وتعويض الواردات، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

ويضع نظام الدعم الأساسي ثلاثة أنواع من المنح تتمثل في: المنح المشتركة، والمنح الترابية، والمنح القطاعية. ويجوز الجمع بين هذه المنح في حدود 30 في المائة من مبلغ الاستثمار.

من جهة أخرى، من المرتقب أن يتم إحداث اللجنة الوطنية للاستثمار بموجب المرسوم الجديد. وستعمل هذه اللجنة تحت رئاسة رئيس الحكومة وعدد من الوزراء. كما يجوز لها دعوة كل شخص ذاتي أو معنوي قادر على إغناء أشغال اللجنة، في حين ستسند كتابة اللجنة إلى الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

وتختص هذه اللجنة بالبت في الطابع الاستراتيجي لمشاريع الاستثمار والموافقة على اتفاقيات الاستثمار وتقييم فعالية أنظمة الدعم وتتبع تفعيل أحكام القانون الإطار بمثابة ميثاق الاستثمار، واقتراح أي تدبير من شأنه تشجيع الاستثمار وتعزيز جاذبية المملكة.

وكان البرلمان قد صادق على القانون الإطار رقم 22.03 بمثابة ميثاق الاستثمار، والذي يهدف إلى تعزيز جاذبية المملكة من أجل جعلها قطبا قاريا دوليا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتطوير مناخ الأعمال، وتقليص الفوارق بين أقاليم وعمالات المملكة في مجال جذب الاستثمار.

كما يهدف هذا الميثاق إلى توجيه الاستثمارات نحو قطاعات الأنشطة ذات الأولوية ومهن المستقبل، ودعم مشاريع الاستثمار الخاص الوطني والدولي إلى الثلثين سنة 2035 عوض الثلث من حجم الاستثمارات، والخروج من هيمنة الاستثمار العمومي، وإحداث مناصب الشغل. كما يروم إحداث مناصب شغل قارة، وتقليص الفوارق بين أقاليم وعمالات المملكة في مجال جذب الاستثمارات، وتوجيه الاستثمار نحو قطاعات الأنشطة ذات الأولوية ومهن المستقبل، وتعزيز جاذبية المملكة من أجل جعلها قطبا قاريا ودوليا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتشجيع الصادرات وتواجد المقاولات المغربية على الصعيد الدولي، وتشجيع تعويض الواردات بالإنتاج المحلي، وتحسين مناخ الأعمال وتسهيل عملية الاستثمار، والرفع من مساهمة الاستثمار الخاص، الوطني والدولي، في مجموع الاستثمارات المنجزة.

‫تعليقات الزوار

6
  • لك الله يا وطني
    الجمعة 23 دجنبر 2022 - 19:27

    ادعمو بعضكم البعض و انهبو ما شئتم، فليس عليكم من رقيب…!!؟ النقابات قد باعت ما تبقى من شرفها و الحكومة … دعنا من ذكرها فالكل يعرف مصداقية حكومتنا الموقرة حكومة المقاولات.

  • Port
    الجمعة 23 دجنبر 2022 - 19:31

    اسثتمرنا في المغرب. و أغلقنا و رجعنا . الكل ينهب بلاد راجعة إلى الوراء الله يهديكم

  • omar
    الجمعة 23 دجنبر 2022 - 19:39

    ينبغي تحويل الملايير المستثمرة في الكياس و السيما و لافوكا إلى الاستثمار في الصناعات الأساسية و الإلكترونية. يجب تضرييب الاستثمارات في العقار و البحر و تصدير المياه و منح امتيازات كبيرة للرأسمال المواطن الذي يحقق تنمية ثروات البلاد و ليس الشركات الأجنبية

  • العناوين الرنانة
    الجمعة 23 دجنبر 2022 - 20:01

    ملي خلقنا فهاد الدنيا و حنا تسمعوا البرامج و الدعم وكداو كدا. ملي تمشي تطلب الدعم إيوا ديك الساعة ترى المغرب الحقيقي.

    كلشي مخيط بالمخيط على مقاسهم و قضية “délit d’initié” دايرة حالة في موروكو : الحكومة تنجز برنامج دعم = راهم ديجا علموا صحابهم و حاشيتهم مسبقا بهذا البرنامج أو داك. يعني جري وجد الملف ديالك باش تستافد… و الشعب يبقى له قراءة المقالات …

    رانا مغاربة و هاجرنا و بحوزتنا ملفات تنسفكم نسف… لكن لكل شيء حين و أجل.

    نقسم بالله حتى تخلصوها غااالية….

  • بارك محماد
    الجمعة 23 دجنبر 2022 - 21:26

    نحن وراء مولاي السلطان أطال الله عمره في ما يتخده من قرارات في مواجهة أعداء الاصلاح و خاصة معرقلي الاستثمارات الأجنبية و الوطنية لأنها نعمة و ليست نقمة و ستخلق مئات الآلاف من مناصب الشغل لشبابنا العاطل دوي الكفاءات العالية جدا، لهذا يجب توقيف و محاسبة بعض المسؤولين الإداريين في بعض المؤسسات العمومية الاستراتيجية اللذين يعرقلون الاستثمارات و يخلقون الأزمات و الأحتقانات، هؤلاء المسؤولين الفاسدين المحتالين اللذين يدافعون عن مصلحتهم الشخصية لتدخل لصالحهم في الصفقات المشبوهة ويأخدون عمولات بالملايين ………………………… السيد وزير الاستثمار يجب ان لا يتم تفعيل كتابة اللجنة للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات إلا بعد تطهير الوكالة من الباندية

  • لكل مشكلة مستعصية حل .
    الجمعة 23 دجنبر 2022 - 23:00

    { ان اعظم ما تشتغل به العقول الدكية بناء المناهج اللتي يمكن ان نتبعها في التعامل مع المشكلات وفي فتح حقول للفهم والممارسة . . . وان كثيرا من المشكلات قد تستمر قرونا لان الانسان لم يعثر علئ المنهج الملاءم لحلها } : { البرت اينشتاين } . : { عندما تعرض عليك مشكلة ابعد نفسك عن التحيز والافكار المسبقة . . . وتعرف علئ حقاءق الموقف ورتبها تم اتخد الموقف اللدي يظهر لك انه اكثر عدلا وتمسك به }. { فولتير } . : { رءتان تمتلءان بالهواء ولسان يدكر الحمد لله هدا ما احتاجه داءما للتعامل مع اللحظة الاولئ في الموقف العصيب } . { روبرت شولر } . : { المشكلة في معظم الناس انهم يفكرون بامنياتهم او بمخاوفهم بدلا من ان يفكروا بعقولهم } . { ويل ديورانت } .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة