الحكومة تتمسك بطموح تحقيق نمو اقتصادي بـ4 في المائة خلال سنة 2023

الحكومة تتمسك بطموح تحقيق نمو اقتصادي بـ4 في المائة خلال سنة 2023
صورة: أرشيف
السبت 1 أبريل 2023 - 08:00

تمسكت الحكومة بطموح تحقيق نمو اقتصادي بـ4 في المائة خلال السنة الجارية على الرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة، دوليا ومحليا، التي نتج عنها ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات قياسية أضرت بالقدرة الشرائية للمغاربة.

وكان قانون مالية 2023 توقع بلوغ معدل نمو الاقتصادي الوطني 4 في المائة، وبعد مرور ثلاثة أشهر وما تخللها من تغيرات في المعطيات الاقتصادية، لم تغير الحكومة من هدفها، حيث أكدت توقعاتها ضمن منشور وجهه رئيس الحكومة، الشهر الجاري، إلى الوزراء حول إعداد المقترحات المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية لسنوات 2024-2025-2026.

مقابل التوقعات الطموحة للحكومة، قال بنك المغرب، في أحدث توقعاته خلال شهر مارس، إن النمو الاقتصادي خلال العام الجاري لن يتجاوز 2.6 في المائة، أخذا بعين الاعتبار وصول محصول الحبوب إلى 55 مليون قنطار، مقابل توقعات الحكومة بـ75 مليون قنطار.

وجاء ضمن المنشور الصادر عن رئيس الحكومة أن التراجع المتوقع لوتيرة نمو حجم التجارة العالمية إلى حوالي 2.4 في المائة خلال سنة 2023 عوض 5.4 في المائة العام الماضي، سيؤثر سلبا على معدل نمو الطلب العالمي الموجه نحو المغرب لتستقر وتيرته في 2.5 في المائة عوض 4 في المائة العام الماضي.

وتشير معطيات الحكومة إلى أن النمو الاقتصادي سيكون مدعوما بنمو القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 12.9 في المائة، على الرغم من كون الموسم الفلاحي الحالي يمر من فترة حرجة مطبوعة بموجة حر غير مسبوقة تهدد المحاصيل، وخصوصا الحبوب.

مسعى الحكومة لتحقيق نمو يصل إلى 4 في المائة يواجه من جهة أخرى تداعيات تشديد السياسة النقدية لبنك المغرب، الذي قرر رفع سعر الفائدة الرئيسي لمواجهة التضخم الذي وصل معدله 6.6 في المائة العام الماضي، وحطم رقما قياسيا في فبراير بـ10.1 في المائة.

رفع سعر الفائدة الرئيسي يعني كبح الاستهلاك والاستثمار لخفض الطلب في محاولة لمواجهة التضخم، وهو ما يعني ضياع نقاط من نسبة النمو المتوقع، مما يجعل الحفاظ على نمو أعلى وفي الوقت نفسه مواجهة التضخم، معادلة صعبة.

التزام برفع النمو

في المنشور الموقع من طرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، جرى التأكيد على “الالتزام بالتعهد المتمثل بالرفع من وتيرة النمو ونهج سياسة التوافق بين استعادة الهوامش الميزانياتية لضمان تمويل واستدامة الإصلاحات الهيكلية والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية من خلال خفض عجز الميزانية واستقرار نسبة الدين”.

وتفترض الحكومة استقرار المحيط الدولي لتحقيق نسبة نمو تقدر بـ4 في المائة كمتوسط سنوي خلال الفترة 2024-2026، مع التحكم في التضخم في حدود 2.4 في المائة كمتوسط سنوي، وحصر عجز الميزانية في 4 في المائة و3.5 في المائة و3 في المائة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

لتحقيق ما سلف، تُعوّل الحكومة على ضبط نفقات الموظفين وكراء السيارات وكراء وتهيئة المقرات الإدارية وتأثيثها والنقل والتنقل داخل وخارج المغرب والدراسات، إضافة إلى تحسين فعالية الاستثمار من خلال إعطاء الأولوية للمشاريع التي توجد في طور الإنجاز، خاصة تلك الموقعة أمام الملك أو المبرمة مع المؤسسات الدولية أو الدول المانحة.

‫تعليقات الزوار

90
  • حسن حسون
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:12

    لحد الآن لم يصدق أي شيء من وعود الحكومة الحالية وبنك المغرب ومجلس الحسابات ومندوبية التخطيط أصدق منها كما تعودنا

  • مستغرب مروكي
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:16

    هذا توقع لكن الحقيقة أمر آخر المغرب بلد يعتمد على الفلاحة و الفوسفاط و السمك في الصادرات، المغرب يعاني من تساقطات المطرية و ندرة المياه بسبب ارتفاع درجة الحرارة و هذا ينعكس سلبا على الصادرات الفلاحية إلى أوربا ماطيشا البصلة و….. ماطيشا و البصلة أصبحت حلما للمواطن المغربي يشاهدها فقط في الأحلام كما أن شراء بقر البرازيلي يدل على نقص في اللحوم الحمراء. لولا مساعدة مهاجرين مغاربة أوربا و امريكا و كندا و حتى الموجودين في دول الخليج للعائلاتهم لكان الأمر أسوأ.

  • عصام علي
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:19

    إذا كان التصريح صحيح يتعلق بالمغرب وليس بدولة شمال أروبا فالشعب امام حكومة فاشلة تستهزء من ذكاء المواطنين بعد ان تخلت عن حمايتهم من عربدة رموز الاحتكار وتجار الأزمات ومافيا المحروقات !!
    هذا بلاء لهذا الشعب لان التصريح ينم عن احتقار واستهزاء

  • الغلاء الفاحش
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:22

    اي طموح ونمو تتحدثون عنه في عز هذا الغلاء الفاحش والذي أصبح حديت الساعة في كل الأماكن. أفيقوا من النعاس وبركة متحلموا على المواطن لفاق بكم.

  • الهواري حنان
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:24

    شهر رمضان سيفوت عليكم الوصول الى هذه النسبة الا اذا وقعت معجزة بعد نهاية رمضان . لان هذا الشهر سيخسر فيه المغرب الملايير من غياب الاستثمار والمستثمرين والسياح وبطئ عمل الادارات والشركات وعجلة التبادل التجاري

  • المخلوف
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:33

    والله حتى لو وصل معدل التنمية الى 150%،فالقدرة الشرائية للمواطن في تدهور،والفوارق الاجتماعية في تزايد،والبطالة في تنامي،والاختلاسات والزابونية والمحسوبية والتفقير والتجويع في تصاعد،لان القوانين سنت من أجل مافيا الاستغلال،والارباح تصب في جيوب الاغنياء،اما المواطن البسيط فمصيره لن يتغير وسيبق في اسفل السافلين

  • عباس
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:44

    لم نعد نتق بكم ايها الحكومة الكدابة والدليل انكم في واد والشعب الدي استفاق من غفلته في واد المحروقات رجعت إلى تمنها قبل كورونا والتمن في المحطات بعد كورونا والحرب حتى ادا أضفنا تمن النقل والتأمين الدي ارتفع

  • Agadir
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:57

    كل كدب لا مشروعات ولا تقدم كيف ذالك والزيادات في كل شيء

  • مجرد مغربي
    السبت 1 أبريل 2023 - 08:58

    الوعود شيء وتحقيقها شيء آخر. تحقيق معدل نمو 4% ليس مقنعا لبلد يعيش على الفلاحة المرتهنة بالتقلبات المناخية والجفاف والحبوب المستوردة….المغرب ليس بلدا صناعيا ينتج سلعا ذات قيمة مضافة عالية…التضخم سيقلص الطبقة المتوسطة ويعدمها…. وبارك من الدماغوجيا

  • نمو
    السبت 1 أبريل 2023 - 09:00

    مشاريعهم الاقتصادية الشخصية وشركاتهم وهلدنغاتهم ومقاولاتهم يحققون فيها نسب نمو تفوق 200 في المئة أما اقتصاد البلد وشعبه فيغرقونه بالديون الخارجية وبالنهب والاهمال والعبثية وجعلوه ينمو نمو اﻷقزام ويحتضر في نهاية المطاف..ولكن للمظلومين في هذا البلد دعوة ليس بينها وبين الله حجاب

  • السالك
    السبت 1 أبريل 2023 - 09:09

    النمو الاقتصادي الذي يتعكس على المواطن بالفقر
    و ازدياد أعداد الجوعى و المحرومين …
    و اتساع الهوة بين الطبقات الاجتماعية
    هو نمو منحرف ..خادع ..

  • الى الاخت حنان الهواري
    السبت 1 أبريل 2023 - 09:22

    غلطانة أ ختى حنان الهواري اللادينية, شهر رمضان هو شهر الرواج الاقتصادي سيري سولي التجار ديال البلاد والبيسريات والخضارين والخبازين والماركتات والاسواق الكبرى غ يقولو لك أكبر المداخيل كتجيهم فرمضان والاعياد الاسلامية..هديك المغالطة ديال رمضان شهر الركود هي غ دعاية كتروجوها باش تضربو ف الدين و ما عندها حتى شي اساس علمي, وحتى الي كيروجوها باش يقولو أن السياحة كتنخفض المداخيل ديالها حتى هوما ما عارفين والو..السياح أصلا موفر ليهم كلشي وحتى حاجة ما كيمنعوها عليهم الفنادق مفتوجة و الماكلة والشراب موجود والرياضات كلشي موفر لهم فيها و مور أذان المغرب كلشي كيرجع عادي وكلشي متاح أكل وشرب وكيفتحو القهاوي والمطاعم..ما تبقاوش تروجو الاشاعات وتصدقوها أ ختي حنان

  • الى الاخت حنان الهواري 2
    السبت 1 أبريل 2023 - 09:29

    ونزيدك الادارات كلها كتبقى مفتوحة فرمضان والمراكز الجهوية والبنوك والمؤسسات كلها كتكون مفتوحة فرمضان وفغيرو آ الاخت حنان اللادينية شكون قالك الاستثمار والسياحة كيتعطلو برمضان, الاستثمار الي كيعطلو هو الفساد والرشاوي والبيروقراطية والقضاء غير النزيه والعراقيل الادارية ماشي رمضان, والسياحة الي كيعطلها هو الاحتيال والنصب على السياح والاثمنة المبالغ فيها وانعدام التعامل الجيد وانعدام الامن ماشي رمضان سيري سولي السياح على رمضان غ يقولو لك الامور عادية ورمضان زوين

  • SAA
    السبت 1 أبريل 2023 - 09:45

    النمو لا يتحقق على ظهر المواطنون و الفقراء.
    كان هدف حكومة أخنوش واضحا منذ البداية و هو تفكيك الطبقة المتوسطة، تفقير و تجويع الطبقة الفقيرة و ألهدف الثالث هو زيادة في كمية و عدد المليارديات. و كان لها ذلك.
    نسبة تحقيق الاهداف 100%. الشعب سيصوت عليها مرة اخرى.
    3 Objectifs du gouvernement , atteints en moins de deux ans : eliminer la classe moyenne, augmenter l effectif de la classe des pauvres ( qui sont devenus par la meme occaion tres pauvres) et enfin augmenter le nombre de milliardaires. C est Chose faite.

  • zanjabil fort
    السبت 1 أبريل 2023 - 09:45

    كل ما بني على باطل فهو باطل. منذ زمان و الخطابات و التصريحات مملوءة بالتسوبف وكلما بزغت الشمس ذابت الوعود العرقوبية فتتفاقم الأزمات وبحور الوهم تبلع آمال وتطلعات الشعب. أين الوعود بفلوس الفسفاط؟ وفلوس الحزام الأخضر؟ وفلوس الثروة البحرية؟ المناجم؟ أما ءابار الغاز والبترول فشانها شأن السراب. كلما أعلن العثور عليها ازدادت بعدا. فأصبحنا لا نسمع الا تكاثر أموال الأغنياء و نهب أموال الشعب الذي ستكوى بها جباهكم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • حمزة
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:19

    لا أحد يمكنه أن ينكر بأن الحكومة الحالية في ظل هذه الأزمة التي يعيشها العالم بأسره قامت بمجموعة من التدخلات للحفاظ على استقرار القدرة الشرائية للمواطن المغربي ولكن يجب الاستمرار على هذا النهج وأكثر لمواكبة التغيرات الاقتصادية.

  • محمد
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:20

    الحكومة ماضية في الاتجاه الصحيح تسعى لخلق الحلول الناجعة و لهدف واحد

  • حبيبة
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:20

    الحكومة التي لازالت إيجابية وواعدة بالتقدم في مسار خدمة المواطن وتعزيز مناخ الثقة

  • خالد
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:21

    حكومة اليوم أخدت مسارا صحيحا عملت على الاستعادة التدريجية للتوازنات الاقتصادية الكبرى، وتسعى ايضا لمكافحة المضاربة و استقرار الأوضاع

  • الروداني
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:21

    اليوم لا يمكننا أن ننكر بأن الحكومة المغربية تقوم بمجهودات جبارة مقارنة بحجم الأزمة التي تعيشها بلادنا والعالم بأسره وإلى حدود الساعة معظم تدخلاتها كانت في محلها وجاءت في الوقت المناسب وتحافظ إلى حد ما على استقرار القدرة الشرائية للمواطن.

  • شيماء
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:21

    الحكومة الحالية تبرز إرادة سياسية إصلاحية قوية تتمثل على الخصوص في مواصلة الإصلاحات و خاصة خلال هدا الشهر الكريم

  • متتبع
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:22

    الحكومة في طريق الإصلاح و علينا أن نتفائل ، لأنها تدار عملها بكفاءة و علم و حسن التدبير و الاستباقية

  • رمزي
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:22

    رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، لا يمكننا أن ننكر أن الحكومة الحالية وإلى حدود الساعة جميع التدخلات التي قامت بها في جميع القطاعات كانت تدخلات في المتسوى وسيكون لها وقع إيجابي.

  • كمال الدين
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:23

    سيروا في أمن الله، سدد الله خطاكم مع متمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق إن شاء الله، أملنا في هاته الحكومة والتي تزن ذهبا بالكفائات العالية

  • سفيان
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:24

    هذه الظرفية تتطلب من الحكومة الحالية الإجتهاد أكثر والإنصات الى الشارع المغربي من أجل إيجاد حلول تتناسب مع مختلف شرائح المجتمع المغربي.

  • خالد بوطالب
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:24

    يمكن التحكم في ارتفاع الأسعار، والحد من تداعياته على القدرة الشرائية للمواطنين، والحفاظ على التوازنات المالية للبلاد وتحقيق صمود الاقتصاد الوطني، اذا ما تضامن الجميع من اجل تحقيق هذا الهدف

  • هشام محمادي
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:25

    المغرب من بين الدول اللي عندها جادبية كبيرة للمستثمرين و خاصة في المناطق الجنوبية بفضل المجهودات اللي تتقوم بها الحكومة.

  • حميد
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:25

    بغض النظر أن العالم يعرف حاليا ارتفاع كبير لأسعار أغلب السلع سواء كانت المواد الأولية أو أسعار السلع الغذائية و غيرها إلا و أن الحكومة تعمل على التدبير المعقلان و تسعى جاهدا إلى ضمان استقرار الأوضاع

  • علي
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:26

    الحكومة تقوم بواجبها على أكمل في ظل هذه الظرفية الاستثنائية التي تمر بها بلادنا وإلى حدود الساعة جميع تدخلات الحكومة في جميع القطاعات كانت تدخلات في المتسوى وناجحة إلى حدا ما.

  • كمال الوردي
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:26

    التاريخ سيكتب يوما ان حكومة اخنوش فتحت اوراشا وقادت مشاريع، لايشك اثنان في انها رائدة و متميزة.

  • متتبع
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:26

    حاليا العالم يعيش حالة من التضخم و زيادة في الطلب على السلع امام نقص العرض بسبب تداعيات التوقف لسلاسل الانتاج ايام الجاءحة اضافة الى مشكل الحاويات و الحرب الاقتصادية على روسيا

  • رضوان
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:26

    الحكومة الحالية جاءت في ظرفية صعبة جدا حيث العالم بأسره يعيش على أثار ونتائج الصراع الدائر بين روسيا واوكرانيا بالإضافة إلى توالي سنوات الجفاف … ولكن بالرغم من هذا، استطاعت هذه الحكومة وضع واطلاق مجموعة من البرامج والمشاريع التنموية التي تتماشى مع الظرفية الحالية وتسعى من خلال أيضا إلى الارتقاء بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية ببلادنا.

  • علي خير حسيني
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:26

    الحكومة اللي قادرة على نيل ثقة المغاربة و أصبحت تسيير بالسرعة القصوى في مسار التنمية.

  • أحمد
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:27

    لا أحد يمكنه أن ينكر بأن الحكومة تقوم بمجهودات جبارة من أجل التخفيف من أثار الأزمة الدولية على الاقتصاد الوطني وحماية القدرة الشرائية للمواطن كما أنها تعمل جاهدة من أجل النهوض بالوضعية الاجتماعية للمواطن المغربي.

  • متوكل
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:27

    الحكومة تدار عملها بكفاءة و علم و حسن التدبير و الاستباقية في الأزمات فكل التوفيق

  • محسن ادعلي
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:27

    اهتمام الحكومة بالجانب الاجتماعي و الاقتصادي للمغاربة هو نتيجة انصات السيد عزيز اخنوش لهمومهم و تطلعاتهم.

  • يوسف
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:27

    الي عرف حجم الازمة الي كتعيشها بلادنا بسبب توالي سنوات الجفاف وتداعيات كورونا وزيد عليها هاذ الصداع الي نايض بين اوكرانيا وروسيا غادي يقول الله يحسن عوان هاذ الحكومة والمواطن البسيط ومغاديش ينكر بلي الحكومة كتدير مجهودات باش تحمي القدرة الشرائية للمواطن.

  • قاسم محمد
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:28

    المجهودات التي تقوم بها الحكومة المغربية بقيادة عزيز اخنوش تعمل على القيام بالتدابير اللازمة لضمان المواطنين مستقبل افضل.

  • عبد الصمد
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:28

    إلى حد ما هذه الحكومة تسيير في الطريق الصحيح إلا أنها لازالت تحتاج إلى مزيد من الإجتهاد والعمل لإيجاد حلول ناجعة لمتطلبات الشارع المغربي.

  • المتتبع
    السبت 1 أبريل 2023 - 10:34

    من أين لها هذه المحكومة بنسبة نمو 4% انها لغة أناس غير مسؤولين التضخم بالمغرب وصل 10% سعر الفايدة ارتفع الى 3% القدرة الشرايية في الحضيد سنة فلاحين لا تبشر بخير لقلة الأمطار صراحة كما نقول في مثلنا الزجلي انها “الهدرة ديالت الكيلو”

  • مسجون
    السبت 1 أبريل 2023 - 11:04

    جميل ان تحقق نموا اقتصاديا لكن ليس على حساب المزلوطين والفقراء برفع ثمن البصل والبطاطا الى مستويات لم نعهدها .

  • Tasnim
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:35

    كنحي الحكومة على هاد المجهود التي تقوم به من احل توفير مدخول مادي للأشخاص المتضررين من جائحة كوفيد و دعم الاسثتمارات الاقتصادية بهدف انتعاش الاقتصاد الوطني

  • Reda
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:35

    الحكومة تعمل على دعم المقاولات الصناعية الصغرى و المتوسطة و كذا المقاولات الفاشلة في قطاعي الطاقة و الفلاحة و خلق فرص جديدة للشغل و الادماج المهني للشباب

  • Houda
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:36

    يجب على هذه الحكومة تشجيع الاستثمار في جميع الجهات و بالاخاص في المناطق المهمشة مثل جهة اكادير و جهة العيون و جهة بني ملال……

  • Zayna
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:36

    الحكومة خلال هاد الفترة قدرات تبيين على مدى قدرتها في مواصلة الجهود و التسير للبلاد رغم الازمات التي كون نعيشها كما انها قامت بتفعيل ميثاق الاستثمار و تسريع افاقا جديدة في مايخص العدالة المجالية من حيث الاستثمارات و خلق فرص الشغيل لشباب العطلين عن العمل

  • Doaa
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:37

    تعطي الحكومة أهمية كبرى لتسهيل الولوج للعقار وتحسين الحكامة وتطوير القطاع المالي وتعزيز انخراط القطاعين الخاص والبنكي في مجال الاستثمار وسيتم العمل على مواصلة مجهود الاستثمار العمومي خصوصا فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية وتفعيل الاستراتيجيات القطاعية الطموحة التي أطلقتها بلادنا

  • Imad
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:37

    الحكومة تقوم بتفعيل آليات دعم المشاريع الاستراتيجية ودعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة وكذا دعم المقاولات المغربية التي تسعى لتطوير قدراتها على المستوى الدولي

  • ahmed
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:37

    ما هو النمو الذي نتحدث عنه ، بعد إفراغ جيوب المغاربة والفقراء ، من المستحيل أن يكون هناك نمو لخلق النمو ، يجب أن يتمتع المواطنون بالقوة الشرائية ليتمكنوا من الاستهلاك ، اليوم أكثر من 95٪ من المغاربة تحت الضغط لتتمكن من شراء الحد الأدنى فقط للبقاء على قيد الحياة ، على رئيس الوزراء الذي يضع يده على جيوب الجميع عن طريق زيادة سعر الوقود الذي يعرف الجميع أنه محرك النمو والانحدار ، في سياق الحرب في أوكرانيا. فحتى قبل الحرب يكلف النفط أكثر من 100 دولار للبرميل في المحطات 9 دراهم ، ولأكثر من عام كان سعر البرميل أقل من 80 دولار في محطات الخدمة 15 درهما فأكثر ، إنها حكومة فاشلة منذ أن جاءت. إلى السلطة ، بعد 10 سنوات مظلمة من الأيديولوجيين ، لذلك لا أحد يغير الآخر ،

  • Saad
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:38

    الحكومة المغربية ستعمل على تنزيل التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و القاضية بتكمين بلادنا من ميثاق تنافسي للاستثمار و خلق فرص الشغل

  • Khadija
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:38

    ستنكب الحكومة بشكل مكثف على تنزيل مقتضيات القانون الإطار بمثابة ميثاق للاستثمار، الذي تمت المصادقة عليه خلال المجلس الوزاري الأخير

  • Halima
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:39

    الحكومة تعمل على تقليص الفوارق المجالية فيما يتعلق بجلب الاستثمار من جهة، وقادر على تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، بما يمكن من تعزيز جاذبية المملكة وجعلها قطبا جهويا ودوليا في جلب الاستثمارات الأجنبية من جهة أخرى

  • Salima
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:51

    الحكومة الجديدة لديها فرصة كبيرة لتحقيق إصلاحات هامة في العديد من المجالات، والتركيز على خلق فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

  • Kamal
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:51

    يمكن للحكومة الجديدة لها خبرات كبيرة يجب استثمارها وتحديد الأولويات والتركيز على الأمور الحيوية التي تحتاجها البلاد.

  • Yaniss
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:52

    يمكن للحكومة الجديدة أن تستغل الفرص التي تتاح لها لتحسين الاستثمارات في القطاعات الحيوية، وتشجيع روح ريادة الأعمال والابتكار وخلق فرص الشغل.

  • Marwane
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:52

    يمكن للحكومة الجديدة أن تعزز التعليم والتدريب وتطوير مهارات الشباب، وتعمل على تمكينهم ليصبحوا جزءًا من القوة العاملة المنتجة والمؤثرة في الاقتصاد المحلي.

  • Abire
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:53

    يمكن للحكومة الجديدة أن تتبنى سياسات جديدة لتحسين البنية التحتية والخدمات العامة، وذلك بتحسين الطرق والمواصلات والخدمات الصحية والتعليمية والتكنولوجية وغيرها، مما يعزز جودة الحياة للمواطنين.

  • Omar
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:53

    يمكن للحكومة الجديدة أن تعزز الشفافية والمساءلة وتعمل على توفير بيئة أكثر عدالة وديمقراطية للمواطنين، وذلك بتعزيز حقوق الإنسان وحرية التعبير وحرية الصحافة والنقابات والمجتمع المدني.

  • Laila
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:54

    يمكن للحكومة الجديدة أن تعزز التعاون والتنسيق مع القطاع الخاص والمنظمات الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد المغربي.

  • Fadwa
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:54

    يمكن للحكومة الجديدة أن تعمل على تشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية في القطاعات الواعدة والمبتكرة، مما يساعد على توفير فرص العمل وتنمية الاقتصاد.

  • Kamal
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:55

    يمكن للحكومة الجديدة أن تعزز العدالة الاجتماعية وتعمل على تقليل الفوارق بين الطبقات الاجتماعية المختلفة، وذلك بتحسين الوضع الاقتصادي للفئات الأكثر فقرًا وضعفًا.

  • Fdwma
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:55

    يمكن للحكومة الجديدة أن تعمل على تحسين جودة الخدمات العامة وتوفير البيئة الملائمة للأعمال والاستثمار، مما يجعل المغرب مكانًا أفضل للعيش والعمل فيه.

  • hassan
    السبت 1 أبريل 2023 - 12:58

    سيتحقق بفضل 5 milliards dial crédit وتبيع و الوهم المغاربة

  • Saad
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:30

    يجب ان تكون الحكومة عند حسن الظن، وقادرة على اقوالها، وخاص توفي بيهوم هذه هي الفرصة، انشاء الله تخطى بلادنا  هاد الازمة

  • Salma
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:30

    نتمناو بلادنا تخطى هاد المرحلة، مجهودات الحكومة يجب ان تضاعف لتحسين الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية

  • Nouhaila
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:31

    الحكومة عندها مسؤولية، وخاص تكون قادة بها، رغم هاد الازمات ولكن بالخدمة و المعقول غادي تجاوزها بلادنا

  • الهواري حنان
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:31

    رقم 12 ورقم 13 اتفقا على انتقاذ تعليقي والذي يتعلق باشياء اقتصادية بحثة ولطالما اقتصاديين ليس فقط في المغرب بل في العالم الاسلامي وخصوصا هي اشارة للبلدان المتشددة مع مواطنيها ومع المجتمع في قضية الصيام وتعطي اهتمام كلي لهذا الشهر كانه ياتينا بحلول في المشاكل الغارقة التي نعيش فيها . نعم وبكل تاكيد شهر رمضان يعطل كل شيء في المغرب وهو شيء لا يمكن ان يتنازع عليه اثنان . نحن نعيش في المغرب ونعرف كيف هي الحركة والموت البطيئ وحتى القدرة على الكلام تختفي او الابتسامة ويرتفع الخمول والكسل والنرفزة وحوادث السير ونقص حاد في السياحة التي تشغل ملايين بينما هناك من ينتقذ السياحة . اناس مازالوا يعيشون في زمن “نوضو تنعسو وضفيو الضو”

  • Kamal
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:31

    الحكومة حكومة الافعال، لاتكتفي فقط بالاقوال، مزيدا من التألق والعمل

  • Amin
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:32

    رغم التحولات الاقتصادية و الاجتماعية… الا ان الحكومة بصراحة تسعى لتنزيل الاولويات و التخفيف من التحديات لي كتمس بالمجالات

  • Rajawi
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:32

    مؤشرات ايجابية بدات كتبان وتدل على عمل الحكومة فقطاعات كثيرة رغم ما تواجهه ونجحت فأشياء كثيرة في بداياتها

  • Aimad
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:33

    نحث الحكومة على المواصلة في تطوير الاقتصاد المغربي وتحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين، ونثني على جهودها المستمرة في هذا الصدد

  • Hafsa
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:34

    نتمناو المزيد من العمل و الاشتغال على الظرفية الحالية، انشاء الله نتخطاو هادشي بهاد الجهود المبذولة

  • Mohamed
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:34

    مزيدا من العمل للتعويض والتخفيف من التحديات لي كتواجه بلادنا فهاد المرحلة

  • طارق
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:42

    احيي عاليا هذه الحكومة لأنها في المسار الصحيح وعلة منجزاتها خلال سنة من ولايتها للحكومة

  • علي
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:43

    هده الحكومة بدات فظروف صعبة من تداعيات جائحة كورونا وحرب روسيا ومع ذلك تعطي نتائج ايجابية

  • جمال
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:44

    أرى أنه الى حدود الساعة الحمد لله الحكومة كتقوم بالدور ديالها على اكمل وجه وكتصحح تراكمات الحكومة السابقة نتمنى لها كل التوفيق

  • Bahim
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:45

    نتمناو هذا المجهودات تبان الثمار ديالها على مدى القريب انشاء الله و تكون انجازات كثيرة

  • خالد
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:45

    الحكومة القوية هي التي تمتلك استراتيجيات و برامج عمل في كل وقت وزمان

  • Haifd
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:45

    ثقتنا كبيرة فيكم او اكيد تغيير غيكون بفضلكم تبارك الله عليكم ديرو معانا جهدكم و خدمو اكتر وفقكم الله

  • Mona
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:46

    حنا عارفين البلاد ما يمكنش تبدل بين ليلة او نهار خصوصا بعد هذا الازمة لي مرت بها البلاد ولاكن مكرهناش تزيدو من جهدكم أكثر

  • Lmai
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:46

    الحكومة قايمة بالواجب ديالها كما واعدتنا او هادشي باين من القرارات التي تتخد جميعها في صالحنا او صالح بلادنا

  • Aicha
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:47

    الحكومة دارت شي حوايج لي عمرنا شفناهم من الحكومات السابقة بالخصوص انها حاولات تشتغل على القطاعات لي بصح كتواجه مشاكل

  • حميد
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:48

    الحكومة حكومة  اليوم والمستقبل نتمنى لكم المزيد من النجاح

  • خالد
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:49

    هذه الحكومة حكومة الكفاءات والطاقات ا بلادنا غادي تزيد القدام فتاريخها 

  • وليد
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:50

    لنا كامل الثقة في هذه الحكومة. الحمد لله خلال هاد المدة القصيرة حاولات تستجب مع الشعب اتبين انها قادة على مسؤوليتها

  • زهرة
    السبت 1 أبريل 2023 - 13:52

    نستبشر خيرا من هذه الحكومة لأنها احسن حكومة فتاريخ المغرب رغم الانتقادات  وكثرة الكلام

  • abdou
    السبت 1 أبريل 2023 - 15:02

    ثلاث مؤسسات الاهم في الدولة لم تتفق على. تنبؤ واحد ،إدا كل واحد يمشي على مشيته هذا جيد من خلال القرائات ،لكن الواقع الحال نعيش تحت سوط الحكومة إلا تواصلية و التشبتة بالراي و هذه هي المعضلة . بدل ان يفتخوا نقاش وطني يساهم فيه الجميع مع و من ضد الكل لمصلحة الوطن هذا نقص للاسف و الواقع يقول نعيش مع النقص في المعروض و الغلاء و مع ذلك الكل يبحت عن الريع و الإمتيازات . يلزم يا سادة التقشف بدءا بخدف جميع الٱمتيازات إلا الاجر الشهري . و الگازوال للسيارات الدولة إلا لمصلحة العامة و حبدا ٱلإكتتاب اهل التروة الخزينة العامة .الوطن الٱن يحتاج إلى التضامن و خلق فرص الشغل قارة لابناء الطبقة الهشة اسد حاجياتها بدل البحت عن إعانات لأسر المعوزة ، فرص الشغل لشبابهم .

  • علي وتنغير من تنغير
    السبت 1 أبريل 2023 - 15:38

    الحكومة التي تقترض من الخارج لتسديد الرواتب الخيالية والتعويضات المشبوهة والتقاعد الغير المنطقي للبرلمانيين والبرلمانيات والوزرات وصرف الملايير على المتاهات والمزايدات والمهرجاتات التافهة (( لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ))

  • أسد المغرب
    الأحد 2 أبريل 2023 - 08:34

    مع هاد لحكومة لخرجنا غير متعادلين نحمدو الله
    الغلاء و التضخم و الضغط النفسي للمواطن و اللامبالات بحقوقه و تتوقعون نمو اقتصادي ؟

  • فلسطيني مر من هنا
    الأحد 2 أبريل 2023 - 12:06

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إلى مزيد من التطور و التقدم و الإزدهار لمغرب الإسلام في مختلف المجالات السياسية و الإقتصادية و الرياضية و الثقافية و العلمية و غيرها ( نعم لرفعة المواطن المغربي بشكل خاص و الأفريقي بشكل عام ) تحيا المغرب المغرب حرة المستحيل ليس مغربيا و شكرا لسعة صدركم و شكرا

  • مجدوبي محمد
    الإثنين 3 أبريل 2023 - 18:10

    الغني يزداد غناء والفقير يزداد نموه فقرا.حسبي الله ونعم الوكيل .إلى أين تريدون الوصول بأموال الشعب!!!!

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 2

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 3

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات