الحكومة تدرس تنظيم قطاع النقل عبر "التطبيقات الذكية" لتحسين الخدمات

الحكومة تدرس تنظيم قطاع النقل عبر "التطبيقات الذكية" لتحسين الخدمات
صورة: أرشيف
الخميس 30 يونيو 2022 - 23:00

قررت الحكومة الشروع في تنظيم النقل عبر التكنولوجيا الحديثة، من أجل فسح المجال أمام التنافسية في هذا القطاع، خصوصا عبر سيارات الأجرة.

وأكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد بن عبد الجليل، أن وزارته تعمل على تأطير هذا النوع من أنماط التنقل الحديثة، بغاية الرفع من تنافسية القطاع، مع العمل على ضمان سلامة المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

واعتبر فاعلون نقابيون يشتغلون في قطاع النقل عبر التطبيقات الذكية أن هذا القرار يعد انفراجا في هذا المجال بعد طول انتظار.

وأكد في هذا الصدد يونس فرابي، الأمين العام للنقابة الديمقراطية للنقل، أن “هذا القرار يعد تأكيدا لما جاء في الاجتماعات السابقة مع وزارة النقل واللوجستيك، التي أعطت إشارات إيجابية تجاه تقنين هذا القطاع”.

وشدد مسؤول النقابة، التي تدافع عن استعمال التطبيقات الذكية في التنقل، على أن “استعمال التكنولوجيا الحديثة في النقل من شأنه أن يساعد على تحقيق الاكتفاء في تنقل المواطنين، سواء في الضواحي أو الحواضر”.

وسجل فرابي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن نقابته، من خلال لقاءاتها، “تؤكد على ضرورة تفعيل المشروع الملكي للمقاولين الذاتيين في قطاع النقل، الذي من شأنه أن يحقق تنمية اقتصادية بخلق عدد كبير من مناصب الشغل”.

ومن شأن لجوء الحكومة إلى تنظيم هذا المجال أن ينهي الصراع الدائر بين مهنيي سيارات الأجرة والمشتغلين في النقل عبر التطبيقات الذكية، إذ يعتبر نقابيون أن هذا الأخير “يعد نقلا سريا”، في مقابل اعتباره من طرف المدافعين عنه يوفر فرص شغل للعاطلين عن العمل والحاملين للرخصة والبطاقة المهنية.

‫تعليقات الزوار

29
  • bohali
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:05

    ان ساء الله يخرج القانون للوجود باش نتهناو من الديناصورات ديال الطاكسيات الي مكيحتارموش المواطنين . ونتهنى كن ذك كلمة ديال يخرج راسه من نافذة ويقلك فين غادي

  • القانون فريدوم
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:13

    نصيحة للعصاميين الدولة تغرد خارج السرب بعيدا عن مشاغل الشعب و الدولة طبعا بريطانيا هنا اشخاص فتوة اقوياء شرسون يشترون سيارات فخمة من اجل راحة زبائنهم ينقلونهم ليلا ظروف خاصة حماية فائقة شبة عصابة منظمة يقدمون الخدمات الصعبة مقابل المال و ينقلون الاموال ايضا مقابل المال يؤدون جميع الاعمال القذرة هذا في بريطانيا في المغرب لا توجد هذه النوعية من الجريمة المنظمة و بريطانيا تغرد خارج الاتحاد الاوروبي بريكست

  • Auto
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:17

    لي عندو طوموبيل مجهدة خاص يتقبل حيت الكليان هيخلص تمن بزاف غلى من الطاكسي،وخاص منع طاكسيات حيت لاحديد لابنادم في المستوى

  • Hassan
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:18

    من الجانب اللوجستيكي نتمنى ان تحدو الحكومة حدو السياسة الإسبانية في التطبيقات الذكية للتنقل و الباركينغ..
    الانفاق في المدن و خارجها لتسهيل التنقل و عدم الاكتضاض في الطرقات .
    تسريع وتيرة بناء الطرق السيارة ..
    المهم تعلمو من اسبانيا شوية

  • observer
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:22

    le glas sonne pour les chauffards des taxis .en avant toute pour les nouvelles applications et c ‘est le moment de se débarrasser des agréments car ses beaux jours sont derrière

  • فرح
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:33

    قطاع النقل، كقطاع الاعلام والاتصال، يجب ان يخرج من قبضة وزارة الداخلية ( ثاني اغنى واقوى وزارة).

  • hamid
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:36

    المنافسة هي الشيء الوحيد الدي يجعل أصحاب الطاكسيات يحسنوا معاملة الزبائن وتحرير سوق النقل من احتكارهم

  • حمزة من طنجة
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:47

    صراحة قرار في محله نظرا لعدم وجود التنافسية في قطاع النقل. و هذا دليل على وجوب وجود التنافسية في جميع القطاعات لجودتها و امتلاك الزبون من حرية إختيار الخدمة أو المنتج

  • رشيد
    الخميس 30 يونيو 2022 - 23:48

    العالم يتطور و نحن بدورنا نطالب بالتقنين من أجل راحة المواطن و نخليوه اختار

  • بنموسى
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 00:04

    أصحاب الطاكسيات يدعون ان الذين يستعملون التطبيقات الذكية يمتهنون النقل السري وأنا أقول لهم كفاكم كذبا على المواطنين. من يستعمل التطبيقات الذكية سواء كانوا مهنيين أو زبناء لا بد لهم لهم قبل كل شيء التسجيل والإدلاء ببياناتهم الشخصية وبهذه الطريقة تكون عملية التنقل غير محفوفة بالمخاطر لأن كلا الجانبين السائق والزبون يعرفون البيانات الشخصية لكل واحد منهما.

  • الوسطاء و السفسطائيون
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 00:14

    ليس من صالح البعض تعميم التكنولوجيا لان الفوضى تسمح للوسطاء و السماسرة التلاعب بأسعار… وحتى في بعض الادارات نلاحظ تعطيل الشبابيك الإلكترونية التي صرفت من أجلها الملايير لفتح المجال أمام الزبونية و المحسوبية… السماسرة تجدهم في كل مكان قد تصادفهم عند شراء الاضحية يعرفون بالشناقة، و يعرفون بالملائكة الرحمان عند زيارتك للمصلحة و اما اذا اردت شراء شقة او عقار يعرفون بالمافيا و يبتزونك بالنور noire… القائمة طويلة و طريق الإصلاح بعيدة كل البعد رغم الشعارات الرنانة و المفاهيم السوفسطائية لان المشكل بنيوي و أعمق مما تظنون.

  • الجمعة 1 يوليوز 2022 - 00:47

    vive careem et toujours avec careem et il n’a pas que careem et voilà c’est la fin

  • الحقيقة
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 00:50

    التنافسية = العاجلة عبر “الربا والرقمنة”
    كلا بل تحبون العاجلة وتذرون الآخرة

  • عبدالله من امريكا
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 00:53

    واخيرا سينتهي جبروت ديال طاكسيات. انا مع هذا القرار 100%.

  • توحتوح
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 01:32

    اتمنى من هؤلاء اللذين يدافعون عن اصحاب النقل بالتطبيقات.ان يصادفوا في يوم من الايام.بعض اصحاب السوابق العدلية اللذين يتاجرون في الممنوعات .وقي نفس الوقت يعتمدون على التطبيقات في صيد ضحاياهم.ليعرفوا من بعد قيمة اصحاب الطاكسيات

  • رشيد
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 01:47

    على الحكومة الغاء المؤذنية والسماحة لي رخصة والغاء الكريمة

  • انوار
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 02:05

    عيب و عار نشوفو طاكسيات و شيافر حالتهوم كتألم يسيؤون لصورة المغرب خاصة مع الأجانب سيارات مهترئة ساقين غير إحترافيين . عدم إحترام القوانين الجشع في إستغلال ضروف المواطن . قطاع أصبح خارج التاريخ . و المسؤولون لا يزالو يناقشون و يتحاوررون

  • houssat2000@
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 03:16

    باي باي….فين غادي….لا ماغاديش تما…..شحال نتوما 3 لا بزاف….. باي باي بعض وجوه الحبس …باي باي تدخين السائق وهو عنده زبون…باي ..باي.. التبراح أمام محطة القطار المعاريف..المعاربف…..بعض الشوافر الطاكسبات خاصو غير ميكة في يديه تقول شمكار سارق طاكسي. ما نساش نهار ابي الله يرحمو كان مريض جينا من عند الطبيب وشديت طاكسي كنت أنا وأبي وأمي وقال لي لا ماغديش تما و حاولت نركب في الطاكسي ونقول ليه سير البوليس ولكن٤امي رفضت ،خليه يمشي.
    ….

  • la verite
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 04:20

    je connais un chauffeur qui fait les deux le taxi et l,autre.

  • anouarfreed
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 05:07

    نعم لي الحداثة ولكن بي تقنية القطاع كل من هبا ودب يزاول المهنة موضف صاحب شركة مقدم رجل سلطة رجل صحة وزيد وزيد كل من سوة له نفسه نقل الاشخاص هاده فوضى ودوي سوابق جناءية نتمنا من دولة تقنية القطاع لي انه في صالح العام لو موضف دولة او موضف صحي كيف له اعطاء مردودية في عمله وهو يشتغل في قطاع نقل وهو يزاول وضيفة عموميه هل يسخر طاقته في وضيفته الوطنية اول في نقل مواطنين هدا عار يجب على دولة مراجعة هدا ملف الحساس هل شرطي يمكن له مزاولة نقل الاشخاص مع علم ان وضيفته تحتم عليه عدم مزاولة اي مهنة كانت يعني تفشي سر مهني لي الوضيفة الامنية بحيت يشكل خطر على نضام العام يجب اولا لي حاصل على رخصة تقة و بطاقة مهنية هو احق في مزاولة مهنة لي انه مخول له ذالك وحرفي والى سوف نكون في فوضى كل المغاربة سوف يكنون كباتن يعني يجب تقنية قطاع حتى تكون دولة مستقلة ومردودية وكل من يشتغل في قطاعه يشتغل في قطاعه لا يشتغل في قطاع اخر وشكرا

  • walid1234
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 07:14

    هادا المجال يجب تحريره.مدا تعني ( لاكريمة) تعني الريع،تعني التمييز.هدا مجال يجب ان يكون متاح لكل شخص و فيه منافسة قوية حتى يسهل للمواطنين التنقل بكل اريحية،كل شخص يريد ان يعمل في هدا المجال نأخد فقط بياناته و ليتوكل على الله.
    و من خلال هدا الاجراء ستقل نسبة حوادت السير لان المواصلات ستصبح متاحة في اي وقت اي انه عدد كبير من المواطنين سيتنقول في الليل و هدا سيخفض الصغط على الطريق في النهار و بدلك تقل نسبة الحوادت

  • حازن
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 08:17

    الى وزير النقل هل دخلت الى ادارة تجديد البطاقة السياقة
    ماعز وضرب وسب وهمجية ودجاجوخصام وكلام فاحش كانك وضفادع ووسخ في سجون القرعة
    ياوزير تحرك واصلح
    سنة ونصف لتجديد البطاقة ومازال الموظفون يكتبون في البطاقات بأيديهم
    عار وذل وخزي
    دمرتم البلد

  • مغربي
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 08:44

    هذا هو الكلام السليم
    كفانا من المأذونيات التي لم تعد متواجدة في اي دولة
    التطبيقات الذكية سترفع الجودة و ستشغل شريحة كبيرة من الشباب .

  • Simohamed
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 09:19

    il suffit de laisser les gens qui utilisent ces applications tranquils. Taxi ne veulent pas travailler, il y a des gens qui le veulent et avec un tres bon service.

  • نوفل
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 10:16

    كيف يعقل تهز 3 الناس تديهم 5/6km مي الزحام تاخد ليك 30 min وملين توصلهم يعطيوك 7.50!!!!!
    يعني كل واحد راكب ب 2.50!!! والمازوط 16dh والروسيطا 340dh
    وا غير خدمو le bon sens
    خلصو الطاكسيات بالتمن ديال التطبيقات وتشوفو

  • الصمتي
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 10:31

    أصحاب الكريمات هم اللي ماشي فمصلحتهم هاد التطبيقات، لان سائق الأجرة سيسهل عليه أن يشتري سيارة فالمستوى و ها هو يولي ينقل الزبناء بلا صداع الراس ديال الروسيتة

  • نبيل الرباطي
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 12:38

    هي دراسة فقط ليس قرار
    نحن مع تطبيق و اختيار للزبون
    لكن هنا لا توجد منافس شريفة
    طاكسي
    كريمة 2000
    تأمين 10000
    ظراىب 1400
    سيارات التطبيق
    تأمين 3000
    أين هيا المنافسة الشريفة
    يجيب مساوات في دفتر التحملات

  • امين
    الجمعة 1 يوليوز 2022 - 15:18

    “وأكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد بن عبد الجليل، أن وزارته تعمل على تأطير هذا النوع من أنماط التنقل الحديثة، بغاية الرفع من تنافسية القطاع، مع العمل على ضمان سلامة المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم”

    سلامة المواطنين والخدمات المقدمة لهم مضمونة بالفعل بدون تدخل من الوزارة، عوض سيارات الأجرة الصغيرة.

    يمكن للكثير من ملاك السيارات الحصول على دخل إضافي من خلال تطبيقات النقل للتخفيف عندهم، أتمنى أن يتم السماح بهذا النشاط قريباً.

  • زينب
    الإثنين 4 يوليوز 2022 - 20:35

    سلام الله عليكم
    تجاوزات عديدة نشهدها مؤخرا من طرف سائقي سيارات الأجرة بمدينة الدار البيضاء، خاصة بعد ارتفاع ثمن البنزين، فهم يحاولون تعويض خسارتهم من جيب المواطنين، كيهز 3 الناس كل واحد فين غادي و كيبقى يدور بيك و يطول بيك الطريق و فالاخير يحسب عليك الطراجي كامل، ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين، أرجو تدخل المسؤولين عن قطاع سيارات الأجرة يديرو لينا شي حل مع بعض الهمجيين المتطفلين على المهنة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال