الدرك يفكك مصانع "الماحيا" بوادي زم

الدرك يفكك مصانع "الماحيا" بوادي زم
صورة: أرشيف
الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 03:10

شنت مصالح الدرك الملكي، عبر سريتها بوادي زم، حملات تمشيطية وُصفت بالواسعة، من أجل محاربة تجارة مسكر ماء الحياة، من خلال توقيف نشاط عدد من المصانع العشوائية الواقعة بالمناطق الوعرة على ضفاف واد كرو نواحي وادي زم.

وفي هذا الإطار، أوضحت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية أن مصالح الدرك الملكي قامت بأربع عمليات متتالية بضفاف واد كرو، أسفرت عن ضبط أزيد من 100 طن من التين المخمر، و2000 لتر من “الماحيا” الجاهزة للاستهلاك.

وعن الواقفين وراء هذه المصانع العشوائية، أكدت المصادر ذاتها أن الحملات التمشيطية مكنت مصالح الدرك الملكي من توقيف 5 أشخاص يشتبه في تورطهم في صناعة “الماحيا” والاتجار بها، مع إصدار مذكرات بحث في حق 5 أشخاص آخرين.

وأشارت مصدر هسبريس إلى أن العمليات المذكورة عرفت مشاركة عدد من العناصر التابعة لسرية الدرك الملكي بوادي زم، والمركزيْن القضائي والترابي لوادي زم، من أجل إيقاف نشاط العصابات الإجرامية التي تتخذ من المناطق الوعرة ملجأ لإعداد ماء الحياة.

ونبّهت المصادر ذاتها إلى أن عمليات تفكيك المصانع العشوائية كشفت أن الظروف التي يتمّ فيها تخزين التين المخمّر، وتقطير ماء الحياة وتعبئته…، تشكّل خطرا حقيقيا على صحة مستهلكي هذا المشروب المسكر.

‫تعليقات الزوار

5
  • Mansouri
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 04:19

    نأمل أن نسمع بعض الأخبار الإيجابية بخصوص هذا الموضوع. سيؤدي تفكيك البنية التحتية في المحيا إلى خلق المزيد من مناطق الإنتاج غير القانونية. نحن بحاجة إلى البناء على ما لدينا … نحتاج إلى تأهيل أولئك الذين يعملون في هذا المجال وإنشاء علامة تجارية مغربية Mahya سيتم استهلاكها محليًا وتصديرها دوليًا. ومن ثم ، سنضع هذه الصناعة تحت السيطرة. لن يكون هناك حل بمجرد التفكيك. نحن بحاجة إلى البناء ، وسيستمر الناس في شرب محيا. دعونا نبني صناعة Mahya القانونية التي ستفيدنا جميعًا. صانعو وبائعو محيا غير الشرعيين مغاربة ، وزبائنهم مغاربة ولا معنى لمجرد تدمير مصانعهم الصغيرة دون تزويدهم باستراتيجية خروج. شيء خاطئ في استراتيجية التفكيك هذه…..^^….*

  • عبدالهادي بخاري
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 05:06

    فقط للتذكير، فالسلطات عندما تقتحم مصنعا عشوائيا وتعتقل بائعا سريا يتاجر في الخمور فهي لا تفعل ذلك من منطلق محاربة الخمر لأنه حرام أو لأنه مضر بصحة المستهلك أو لأننا في دولة “إسلامية” تحكم بشرع الله الذي يحرم الخمر وإنما سبب الإعتقال هو كون البائع لا يتوفر على رخصة البيع ! … بمعنى أنه لا يؤدي الضريبة على تجارته ! … بمعنى أن الإعتقال سببه الأصلي هو عدم استفادة الدولة “الإسلامية” من مبلغ الضريبة على بيع الخمور ! … وإلا فالدولة التي تحارب سلطاتها ذلك البائع السري هي نفسها من يعطي التراخيص لمحلات بيع الخمور (البيسري) وللحانات والبارات وللملاهي والمراقص الليلية حيث تباع الخمور المحرمة شرعا بإسم القانون وبمباركة الدولة “الإسلامية” التي تتحدى رب العالمين ليس فقط بمنح التراخيص لبيع الخمر وإنما تتعدى ذلك إلى منح الترخيص بصناعته و بيعه و حماية البائع “الشرعي” بالنصوص القانونية التي تشرع داخل قبة البرلمان و كذلك حماية وحراسة مختلف محلات بيع الخمور بالشرطة التي تسهر على تطبيق القانون الذي يضاهي شرع الله و يحاربه .. هل اتضحت لكم الصورة الآن ؟ هذا فقط كي تفهموا أن حاميها حراميها ..

  • نيشان المقابر
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 08:20

    هذا هو التسمم بعينيه وطرونسفير المقابر خاسهم اقصى العقوبات

  • سين
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 08:32

    الدولة تدعم غاز البوطان للاستعمال المنزلي من طبخ وتسخين مياه الاستحمام وحجيات أخرى اما هؤلاء يستغلون هذه المادة الحيوية في صناعة ماء الحياة التي تضر شربها ومحيطه بسبب المشاكل التي سيسببها بعد تناولها

  • متتبع
    الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 08:59

    أنا ضد إنتاج واستهلاك هذا المشروب المخدر،لكن أنتظر من المسؤولين أن تشن حملة واسعة لتنمية هذه المنطقة المجاهدة والمهمشة،وتوفير فرص الشغل للشباب،وفك العزلة عن العالم القروي،واحداث نواة جامعية بالمدينة،وتوسيع المنح الجامعية، عار أن يطال التهميش مدينة مجاهدة قدم أبناؤها أرواحهم فداء للوطن من أجل الاستقلال،استقلال لم تستفد منه المنطقة الفوسفاطية، كونوا الشباب وشغلوهم في مناجم الفوسفاط إن كنتم فعلا تتحدثون عن تنمية جهوية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة