العثور على 4 أنواع من الديناصورات في تشيلي

العثور على 4 أنواع من الديناصورات في تشيلي
صور: أ.ف.ب
الخميس 12 يناير 2023 - 15:19

أعلن باحثون أنهم عثروا على بقايا أربعة أنواع من الديناصورات، أحدها ينتمي إلى نوع ميغارابتور، في واد بمنطقة باتاغونيا في تشيلي شهد اكتشاف أحفوريات بارزة كثيرة خلال العقد الماضي.

وعُثر على المتحجرات في سيرو غيدو، في وادي لاس تشيناس في جنوب تشيلي قرب الحدود مع الأرجنتين، ونُقلت إلى مختبر العام الماضي. وقال الباحثون إنها تعود إلى أنواع ديناصورات لم يتم التعرف عليها قبلاً في المنطقة.

وقال مدير معهد أنتاركتيكا التشيلي (إيناخ) مارتشيلو ليبي، وهو في الفريق القائم على الاكتشاف، لوكالة فرانس برس “من المثير جداً من الناحية العلمية العثور على شيء لم يتم اكتشافه أو وصفه قبلاً في وادي لاس تشيناس، حيث اعتدنا على العثور على بقايا أحفورية جديدة”.

وتعاون معهد “إيناخ” مع جامعة تشيلي وجامعة تكساس في المهمة الاستكشافية في الوادي الواقع على بعد 2800 كيلومتر جنوب العاصمة سانتياغو.

وحدد الباحثون بقايا أربعة أنواع من الديناصورات، أحدها من نوع ميغارابتور الذي ينتمي إلى عائلة الثيروبودات، بما في ذلك أسنان وقطع عظام.

وكان لهذه الديناصورات اللاحمة مخالب وأسنان صغيرة للتمزيق، وأطراف علوية كبيرة، ما وضعها وفقاً للبحث، في قمة السلسلة الغذائية في المنطقة التي سكنتها قبل فترة تراوح بين 66 و75 مليون سنة خلت، في نهاية العصر الطباشيري.

قال الباحث بجامعة تشيلي جاريد أموديو في بيان “إحدى الخصائص التي سمحت لنا بالتيقن من أنها تنتمي إلى نوع الميغارابتور هي، أولاً وقبل كل شيء، أن الأسنان منحنية جداً نحو الخلف”.

وأشار أموديو إلى أن الباحثين حددوا أيضاً عينتين من نوع الأونينلاغات، المرتبط ارتباطاً وثيقاً بالفيلوسيرابتور، لديهما “شخصية تطورية جديدة”، ما من شأنه أن يشير إلى أن هذا نوع جديد من الأونينلاغات أو ربما يمثل مجموعة مختلفة”.

كما عثروا على بقايا لنوعين من الطيور: طيور النقيضة، وهي المجموعة الأكثر تنوعاً ووفرة من الطيور في حقبة الحياة الوسطى. وطيريات الذيل، وهي مجموعة مرتبطة مباشرة بالطيور الحالية.

وجُمعت بحوث العلماء في دراسة نُشرت في ديسمبر الماضي في مجلة علوم الأرض في أميركا الجنوبية.

‫تعليقات الزوار

3
  • نظرة عن بعد
    الخميس 12 يناير 2023 - 15:51

    يذكرون انها عاشت قبل 66 و75 مليون سنة يعني قبل ظهور البشرية ،اذافرضنا كما جاء على لسان بعض الباحثين ان ادم ولد قبل عشرة الف سنة اذن ملايين السنين بين ديناصورات و البشرية تبقى مجرد احتمالات بنسبة 5 في المئة ، لاننا لاحظنا انهم يعجزون عن معرفة سن الحقيقي للقاصرين في الملاجئ رغم تحاليل التي يقومون بها ويطلبون منهم شهادة الميلاد لتحقق من سنهم الحقيقي

  • غيلان دمشقي
    الخميس 12 يناير 2023 - 17:04

    لماذا يذهبون بعيدا ما عليهم الا ان ياتوا المغرب لمشاهدة المئات من الديناصورات الحقيقية بينها اكلة مستقبل الاجيال تسير على ارجلها وتستحوذ على كل مصادر العيش الكريم في البلد وهناك اكبرها في الحكومة الحالية وفي البرلمان ومختلف الادارات والوزارات !!

  • الريفي
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:03

    في المغرب هناك آلاف من ديناصورات و تماسيح……….التي حكى عنها و لم يكترث له أحد ناهيك عن الأشباح و مصاصي الدماء الذين يتقاضون اجورا خيالية في مؤسسات الدولة من دون حضورهم و كذلك أرباب المصحات الخاصة . أما الديناصورات المنقرضة كانوا ظرفاء. و شكرا هيسبريس

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش