الفشل في العبور إلى أوروبا يشعل الصدام بين مهاجرين مغاربة وقوات تركية

الفشل في العبور إلى أوروبا يشعل الصدام بين مهاجرين مغاربة وقوات تركية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 23 غشت 2022 - 05:00

بعد فشلهم في العبور إلى اليونان بحر هذا الصّيف، وجد عشرات المهاجرين المغاربة أنفسهم في مواجهة القوات التركية التي قامت بتوقيف عدد منهم، لتورّطهم في أعمال تخريبية وسرقة.

ويتواجد عدد كبير من المهاجرين المغاربة في تركيا، التي تشكل معبرا أساسيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، بينما لا يريد غالبيتهم العودة إلى المغرب، لاسيما في ظلّ الإجراءات المشدّدة التي باتت تفرضها أنقرة ضدّ المهاجرين.

وخلال كلّ فترة من السّنة يحاولُ عدد من المواطنين المغاربة العبور إلى اليونان عبر الحدود التّركية بالقرب من ولاية أدرنة، إلا أنّ الدوريات الأمنية المنتشرة على طول الحدود أصبحت تصدّ تحركات المهاجرين.

وكانت منطقة أدرنة الحدودية تمثّل ملجأً لعدد من المهاجرين المغاربة الرّاغبين في العبور إلى الضّفة الأوروبية، بينما عملت السّلطات التّركية على ضمان نقلهم إلى الحدود بالقرب من اليونان.

ولاحظت هسبريس انتشارا كبيرا لصور وشرائط داخل مجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي لـ”حراكة” وهم بصدد عبور الحدود اليونانية التركية، بينما يقوم المصوّرون بترديد عبارات حماسية لدفع المشاهدين إلى اتخاذ خطوة “الحريك”.

ويعيش مئات المغاربة في عدد من المدن التّركية ينتظرون “ساعة الصّفر” لبدء “رحلة العمر”، التي قد تبدو هذه المرّة أكثر خطورة بسبب الإجراءات الأمنية الخانقة على مستوى الحدود.

ويعوّل “الحراكة” المغاربة على المهرّبين السّوريين الذين سبق لهم أن قاموا بنقل عدد من المهاجرين عبر نهر ايفروس الحدودي، الذي يفصلُ ما بين اليونان وتركيا.

وتشير معطيات هسبريس إلى وجود مئات المهاجرين المغاربة في تركيا، يأملون زوال “الإجراءات الأمنية المشددة” للعبور إلى اليونان، البلد العضو في الاتحاد الأوروبي.

واشتدّت خلال الأيام الأخيرة المراقبة على مستوى الحدود البحرية والبرّية، حيث يعمدُ جنود اليونان إلى نشر قوات إضافية لمواجهة أيّ موجة نزوح جديدة، خاصة هناك مئات اللاجئين مازالوا مرابطين بالقرب من المعبر الحدودي الذي يفصلُ اليونان عن تركيا.

وشرعت السلطات التركية في تنفيذ خطة ترمي إلى إبعاد آلاف المهاجرين السريين، بمن فيهم المغاربة الذين يتواجدون بكثرة بأراضيها منذ عام 2019، وتستهدف المهاجرين الذين لا يتوفرون على وثائق تثبت أسباب وجودهم في التراب التركي.

وتمر تركيا من أزمة اقتصادية خانقة جراء تراجع صرف العملة المحلية وتضخم الأسعار، وهو ما أدى إلى اتخاذ إجراءات تقشفية لإنقاذ الاقتصاد من الانهيار.

‫تعليقات الزوار

29
  • شتف قبل ما تشرف وتهرف
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 05:13

    بالتوفيق للجميع إخواني ما ياكلها غير كريم ولا زعيم ولا مرضي الوالدين :هذه مجرد أخبار تفشيلية تمرر الإحباط وعدم الإقبال على شق البرد ، مادامت الفرصة موجودة لم لا وكل واحد وزهرو المهم بنادم ما يستسلمش للفقر والبطالة وقلة شي كترشي ، شتف قبل ما تشرف وتهرف وحظ موفق للجميع.

  • LM
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 07:19

    الشيء الوحيد الذي نجح فيه المغرب .تشتيت شعبه حول العالم اناثا ودكورا صغار وكهولا مثقفا او اميا وهدا بدون حرب .الحقيقة المسؤولين المغاربة يستهلون الميدالية الدهبية في ميدان التخلف .

  • توابي علي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 07:32

    يلاحظ ان الهاربين من هذا البلد يوجدون في مختلف بقاع العالم كأن البلد يعيش حرب او نكبة الجميع هرب او يريد الهرب منه عكس ما يروج له من اوهام عن الخير والنماء والقوة الإقليمية !!
    لمذا تم تدمير هذا البلد الى ان وصل لهذه الوضعية ومن هو المسؤول !!؟

  • Farid de casa
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 07:41

    لا يريدون العودة المغرب … . عبارة ترسل رسالة الى مسؤولي البلد الاهتمام بالشباب ومساعدتهم وتمكينهم من الولوج إلى التعليم والتكوين المهني ليعيشوا بكرامة والعيش الكريم في بلادهم. بدل التبهديل في بلادات الناس.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Citoyen
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:05

    و تمر تركيا من أزمة…… على من تضحكون…لو نامت تركيا 100سنة بينما نحن نشتغل ليلا و نهارا ..فكن على يقين اننا لن نلحق بها اذا لم نراجع آلياتنا…….

  • عماد
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:09

    وجد عشرات المهاجرين المغاربة أنفسهم في مواجهة مع القوات التركية التي قامت بتوقيف عدد منهم لتورطهم في أعمال تخريبية وسرقة.دخلت عليكم بالله واش هادوا هما لي كايقولوا على أنفسهم بغاوا يحسنوا حياتهم المعيشية.سوف يحسننونها بالتخريب والسرقة وكايقولوا ليك غير المغربيات هما لي شوهوهم أما هاد الهمج ديال المخربين والسراقين ماكايشوهوهوش.الفيس لي فيهم ديال الاجرام بغاوا يديوه معاهم لاوروباحسن نيت ملي وقفاتهم تركيا أما كون دازوا لاوروبا كون غتاصبوا حتى الاوروبيات ماشي غير يسرقوا ويخربوا ولكن كا العاة غايجي بعض المعلقين غايقوالو ابلي السوريين والعراقيين وسخوا اوروبا بالاجرام ديالهم وغاينساوا بلي المغاربة كايوسخوها كثر من السوريين والعراقين

  • فتيحة العمراني
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:24

    المغاربة يهاجرون عبر تركيا…عبر الجزائر…..عبر تونس وليبيا……مادا يقع ببلدنا الحبيب….انها حرب داخلية طاحنة ……لا نعرف من يقودها…يجب على شباب ان ينهظ ويقود بزمام الامور لاخراج عملاء فرنسا واسبانيا الدين ينخرون المجتمع من داخل….. بلادنا تتعرظ لتمزيق من طرف الماسونيين……. الله يحفظ بلادنا من كل العملاء وسلط عليهم الأمراض الفتاكة يآرب العالمين….

  • khorotto
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:45

    نعم هناك ا حراكا من المغرب بتركيا والبونان ولكن اقل بكثير من اخوتنا الجزاءريين والتوانسه والليبيين والسودانيين اما السوريون والعراقيون فحدث ولا حرج هذا التقرير صراحة مبالغ فيه

  • لنكن واقعيين
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:59

    لا يمكننا أن نحمل الدولة والمسؤلين 100% هجرة الشباب للمجهول والحلم الأروبي، لأن فئة واسعة من سباب يرفضون الدراسة وتعلم بل يتركون المدارس بدون أي سبب مقنع وتجدهم طوال الوقت في الأزقة وفي كل مكان يتجولون ويبررون فشلهم لدولة وشعب، ويتعاطون للمخدرات بلا سبب وحياتهم غير منتظمة وسلوكهم غريب جدا ومنهم من يعتدي على والديه ومنهم من يرتكب جرائم.
    الشباب يتحملون مسؤليتهم في فشلهم.

  • المسفيوي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 09:16

    إلى المعلق khorotto ومن يدلو بدلوه.مادام هذا التقرير اللذي كتبته جريدة هيسبريس مبالغ فيه كما تزعم لماذا اذن تشتكون من المجرمين الموجودين في المغرب من قطاع الطرق والسراقين والقتلى والمغتصبين والمتادن وووووو ولماذا سجوننا المغربية مملوءة بهم.على هاد الحساب بما ان التقرير مبالغ فيه على حسب نظرك فاذن لا يوجد أي مجرم في المغرب ونحن فقط من نتهمهم ظلما وعدوانا بهكذا اجرام.ملاحظة.هل رايت من قبل لصا أو سارقا أو قاتلا أو حتى مغتصبا يعترف بجريمته بالطبع لا وهذه الجملة تلخص ما كتبته في تعليقك ونبينا عليه السلام

  • الدب المجنون
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 09:41

    كان الوقت الآتي وجب على تركيا فيه أن تفرض الفيزا على بووووزز…..ال .

    تجمهر الشباب العربي ليحج بتركيا في انتظار ساعة الحسم ربما يجود عليه أبناء سيدنا عيسى ببعض الفتات .
    هزلتم

  • علي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 09:44

    لقد اصبح المغاربة مثل الافة العابرة للقارات هذا كله سبب فشل الحكومات لادماجهم في الشغل والتكفل بهم
    لقد اصبحوا مثل فيروس كورونا الحمدلله ان الاتراك لا يعاملونهم بهمجية وعنف مثل ما تفعله قوات الامن ضد الافارقة

  • المهاجر الصغير
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 09:46

    انا عمري 18 سنة وافكر دائما في الهجرة سواءا بطريقة قانونية او غير قانونية
    مابغيتش نقتل مستقبلي ماحدي صغير♥️♥️

  • khorotto
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 10:21

    الى المسمى المسفيوي التقرير الدوليه تقول ان المغاربه اقل عددا من العراقيين والسوريين وكثير من الاجناس والجرائم والسجون ما خطا شي جنس فوق الارض بما فيها الدول المتقدمه والمغرب فيه الامن اكثر بما تتصور وتخيلت مقرنة باكثير من الدول هل تعلم ان امريكا تعاني بالحراكه من المكسيك و الجوار بحوالي10مليون حراك الجرائم بالبرازيل عدد القتلى المءات اسبوعيا الخ وزد هيسبرس ليست ليست. كتابا مقدسا عندي مع احترامي لها

  • العدل أساس ...
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 10:35

    الهجرة من بلد المنشأ الى غيره ولو غرقا شبابا وكهولا يدل على بلد ليس فيه عدل

  • Adam
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 10:39

    واين الدولة والمسؤليين أو بالأحرى الحكام العرب وما موقعهم من الاعراب في مايحدث أليست لديهم غيرة على أبناء جلدتهم أليس من حق من تركو وطنهم من أجل القمع والنهب والبطالة أن يعودو ويتمكنو من العمل وحقهم في ثروات بلادهم والعيش الكريم وصون كرامتهم وزرع قيمة المواطنة لاكن على ما يتضح لي و للعالم لا يمكن تحقيقه ولو في المنام

  • زمر
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 10:52

    رقم واحد 1 بارع تعليقك. اليهود يتجمعون والمغاربة يتشتتون. وحين يحتاج المسؤولين ااعملة الصعبة يبدؤون يتملقون. لا يوجد في هدا البلد الحبيب الا الملك نصره الله اما البقية فهي دوات البطون الطماعة و العقول دات قصر النظر ان كانت تبصر حقا.

  • العربي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 10:54

    بلد يتسبب في نزوح اهله الى مختلف دول المعمور وتدعي حكومته عن إدماج المهاجرين الافارقة، عن إدماج يتحدثون ؟ اللهم الا كانت هناك خطة صهيونية خبيثة تريد تغيير عرقي للمغرب وجلب ملايين السود الأفارقة ليحلوا محل المغاربة. وهذا ما يلاحظها جل المغاربة الذين ضاقوا ذرعا باعداد عارفة من الأفارقة تجثم على انفسانا.

  • إلى khortto
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:00

    ردا علىkhorottoلا كلامك أنت هو المقدس وليس كلام جريدة هيسبريس أليس كذلك.كل يوم جريدة هيسبريس وجميع انواع الجرائد الالكترونية تتحفنا صبا مساء بل وكل دقيقة بجرائمنا التي لا تعد ولا تحصى والتي لا تنتهي في جميع بقاع العالم وحتى داخل المغرب نفسه وقاليك المغاربة أقل عددا في الاجرام مسكين بقيتي فيا.لهاد الدرجة كايحرقككم تسمعوا حقيقنا التي نتصف بها إلا من رحم ربي سبحان الله.جرب فقط وارمي محفظة مالك في الارض في بلدك المغرب نفسه وسوف ترى أنك لن تجدها بعد ذلك رغم ان سارقها يعلم انها سقطت منك انت بالضبط ولكن سوف يفضل سرقتها واخفائها عنك على أن يخبرك بسقوطها منك وهذا يعلمه الصغير قبل الكبير

  • 3IYACHI ALKHOBZ 7AFI
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:30

    Morocco is good country and best country in the World ohhh my god

  • nour
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:37

    الى خوروطو و بأي وجه تقارن نسبة المهاجرين الفارين من الخ حروب بالمغاربة بل السوريون و العراقيون يعتبرون لاجئين المغاربة غير ظاسرين و حاشيين كرموستهمم فالشريط هاةالعار استحي شوهونا

  • khorotto
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:46

    الى المعلق المسفيوي سبحان الله لم اقل كلامي مقدس اعد القراءه من فضلك قلت كلام هيسبريس ليس عندي مقدسا راجع معلوماتك من فضلك والمغرب ولله الحمد دوله امنه ا بكثير من الدول

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:57

    كل هدا لأن تركيا لا تفرض التأشيرة على المغاربة و كدلك تركيا تستفيد كثيرا من منح محاربة الهجرة رغم أن اعدادا كثيرة من الأتراك يهاجرون لأن السميك عندها مثل الذي في المغرب

  • Hamid sweden
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:31

    أنني مقيم في السويد لمدة أكثر من 30 سنة وما يمكن اقوله ان جل الشباب المغربي الموجودين بطريقة غير شرعية لا يريدون طلب اللجوء لتقديم طلبهم لاخد أوراق الإقامة ولا هم يبحثون عن الرزق الحلال ولكنهم هؤلاء الشباب أصبحوا لقمة سهلة في يد مافيا أوروبا الشرقية وروسيا عن طريقهم يروجون لبضاعاتهم من جميع انواع المخدرات ويصبحون ادات لدخولهم في حروب مع مافيا أخرى. باختصار الاكثرية من الحراكة لا يستطيعون الاندماج داخل المجتمعات الاوروبية

  • سميرة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 14:38

    المسؤولون يضيقون على الشعب حياته لا عمل لا علاج حتى السكن يهدمونه له وهذا فقط ليضيقوا عليه الحياة ويجبر المسكين للهروب من البلاد وهذا مراد المسؤولين إخراج المواطن من البلاد لإرسال العملة إلى المغرب ثم لتهريبها من المسؤولين الى الخارج لشراء السكن والتمتع بها

  • خالد
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 15:46

    إلى رقم، 24
    كانت الدول الاسكندنافية تساعد الحراقة اما الان فيخافون من تقديم طلب الإقامة حتى لا يتم ترحيلهم و غير دلك مادا ستستفيد أوربا من هدا الجيل فحتى أبناء المهاجرين أصبحوا عالة و همهم هو السوسيال و لا يمكن أن يقبل احد
    اخدم يا التاعس للناعس

  • la verite
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:18

    la turkey se prepare pour etablir un visa pour les marocains .
    le renouvellement des cartes de sejours au marocain residant en turkey est devenu un cauchmare.

  • old school
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 19:56

    dans les annees 80 le passport marocain n,etait pas a la porter de tout les marocains a l,epoque il fallait au moins gagner 3000 dhs pour avoir ce document
    le smig al,epoque etait 700dhs et 3000dhs c,etait Comme 9000 dhs d,aujourdhui .

  • المغاربة
    الجمعة 26 غشت 2022 - 16:31

    لاحق للمهاجرين الغير الشرعيين المغاربة طلب اللجوء لأنهم لايتعرضون للاضطهاد بل يريدون الهجرة لتحقيق الاغتناء السريع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة