"كاف" تقترب من تنظيم "السوبر ليغ"

"كاف" تقترب من تنظيم "السوبر ليغ"
صورة: هسبورت
الأربعاء 9 فبراير 2022 - 17:58

اقتربت مسابقة دوري “السوبر ليغ” الإفريقي، التي تسعى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” إلى استحداثها خلال الفترة المقبلة، من رؤية النور، خاصة في ظل رغبة “كاف” في إحداث ثورة كبيرة في المسابقات القارية الخاصة بالأندية، للاستفادة من عائدات مالية أكبر.

وكان باتريس موتسيبي، رئيس “الكاف”، قد أعلن، في وقت سابق، عن رغبته في انطلاق دوري السوبر الإفريقي، بداية من شتنبر من السنة المقبلة، كما تم وضع العناوين العريضة الخاصة بالمسابقة.

واجتمع موتسيبي بعدد من رؤساء الأندية ومسؤولين رياضيين في القارة السمراء بمدينة دوالا، من أجل التعرف على ملامح البطولة، بحضور رؤساء الاتحادات المحلية في القارة، وجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ومن المحتمل أن يضع “الكاف” خططا لإلغاء دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية، لتحل محلهما بطولتا دوري السوبر وكأس “الكاف”؛ وهو ما يلقى معارضة من بعض الأندية.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أنه سيتم اختيار 24 ناديا بناء على تصنيف “كاف” للأندية، على مدار السنوات القليلة الماضية، وسيتم تقسيمها الأندية إلى ثلاث مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 8 أندية، على أن يتم تقسيم المجموعات على أساس إقليمي (شمال القارة / وسط وغرب القارة/ جنوب وشرق القارة).

وحسب المصادر نفسها، فإن الأندية ستواجه بعضها البعض ذهابًا وإيابًا، ليكون إجمالي عدد المباريات التي يخوضها الفريق الواحد في المجموعة الواحدة (14 مباراة)، على أن تتأهل الخمسة الأندية الأولى من كل مجموعة إلى دور الـ16 بالإضافة إلى أفضل فريق يحتل المركز السادس.

وقال موتسيبي، خلال ندوة صحافية عقدها في الكاميرون: “نحن بحاجة إلى القطاع الخاص والجهات الراعية”، مشيرا إلى أنه عقد اجتماعا مع رئيس “الفيفا”، لتوقيع عقود مع أكبر شركات التلفزيون في العالم.

يشار إلى أن باتريس موتسيبي، رئيس “الكاف”، يسعى، من خلال إقامة هذه المسابقة، إلى تطوير كرة القدم بالقارة السمراء والرفع من القيمة المالية للأندية.

‫تعليقات الزوار

5
  • سكفاندري
    الأربعاء 9 فبراير 2022 - 18:07

    اظن ان السي لقجع مند النكسة الافريقية ظل غابرا و لم يظهر له وجه و أثر…هل هناك اخبار عن اللكمة المصرية له ؟؟

  • الوهم
    الأربعاء 9 فبراير 2022 - 18:12

    دول لا تتوفر على أبسط الشروط لإستقبال المباريات. لا نتكلم عن الفنادق و ما إلى ذلك، فقط ملعب بعشب أخضر يصلح للعب كرة القدم – لا يوجد. دول كلها أخطار و إنقلابات . عن أي بطولات تتحدثون ؟

  • رياضي
    الأربعاء 9 فبراير 2022 - 18:15

    ميزانية هذه البطولة دعموا بها مستشفيات و فقراء إفريقيا

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 9 فبراير 2022 - 19:33

    فكرة خاطئة واتمنى امن معظم الفرق ان لا توافق على ذالك لان البطولات الوطنية سوف تتدهور بكثير فخذوا العبرة من الفرق الاوروبية التي التي الغت قرار اقامة سوبرليغ خاصة الاندية الانجليزية.

  • Oujdi
    الأربعاء 9 فبراير 2022 - 23:20

    أكبر خطأً ارتكب في حق لقجع هو تعيينه كوزير
    دا ئما تختلط علينا الاشياء

    كان لقجع ان يستمر في مهامه مسؤول عن الخزينة و الفيفا احسن من ان تكون له صفة سياسية

    هنا مثل انه تحرق

    لقجع اعطى الكثير لكرة القدم فيما يخص تشييد المراكز و البنية التحتية ثم و جود المغرب في افريقيا بفضل شخصية لقجع ووقف في حلق الجزاير و دول اخرى

    لكن اخفق في نجاح الفريق الوطني لان هذا المدرب اصبح مشكلة كبرى و يجب عليه ان يتدخل

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج