المحكمة توزع 50 عاما سجنا على المتهمين في ملف النصب العقاري "باب دارنا"

المحكمة توزع 50 عاما سجنا على المتهمين في ملف النصب العقاري "باب دارنا"
صورة: أرشيف
الخميس 12 يناير 2023 - 19:00

أسدلت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الخميس، الستار على محاكمة المتهمين في ملف النصب العقاري الذي يتابع فيه المدير العام لشركة “باب دارنا” ومن معه.

وهكذا قضت محكمة الاستئناف، ممثلة في المستشار علي الطرشي، قبل قليل من مساء اليوم، بإدانة “محمد. و”، المدير العام للشركة المذكورة، بالسجن النافذ لمدة 15 عاما.

كما أدانت الهيئة القضائية نفسها الموثق المتابع في الملف أيضا بالسجن النافذ لمدة 12 سنة، بالرغم من أنه كان قد أكد عدم قيامه بالتزوير واستغرب أسباب المتابعة.

وبلغ مجموع الأحكام الموزعة على المتهمين في هذه القضية، التي راح ضحيتها 1400 مواطن ممن كانوا يحلمون باقتناء عقارات، ما يناهز 51 سنة.

وكان المتهم الرئيسي أعرب، في كلمته الأخيرة، ظهر اليوم، قبل إدخال الملف للمداولة، رغبته في إرجاع المبالغ للمشتكين.

وقال المدير العام لشركة “باب دارنا”: “أعد، في حالة منحي وكالة من الوكيل العام، بتسريع إرجاع المبالغ إلى أصحابها”، نافيا في الوقت نفسه التهم المنسوبة إليه وإلى باقي المتهمين المتابعين رفقته ويوجدون رهن الاعتقال.

يشار إلى أن مجموع الأموال التي تسلمها مسؤولو مجموعة “باب دارنا” القابضة من الضحايا، طوال السنوات الماضية، بلغ أكثر من 40 مليار سنتيم.

واعتمد “محمد. و”، المدير العام لشركة “باب دارنا” وباقي الشركات التابعة له المرتبطة بهذا الملف، على استراتيجية المشاركة في المعارض العقارية التي تستهدف المهاجرين المغاربة في أوروبا

‫تعليقات الزوار

49
  • Rabat
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:09

    يجب محاكمة وهبي لكي نكون دولة اكثر ديمقراطية. لا يجب السكون على مايجري . و كدالد مسؤولين إرتفاع الغزوال بدون سبب

  • العز والنصر
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:11

    هادي خبار زينة وكتفرح، انا في نظري يجب فرض قانون جديد على هاد المنعشين العقاريين اللي كيمنع البيع على الورق، ومنعهم من اخد التسبيق بدون المرور عن طريق المحكمة، ومنعهم والموثقين معا من السفر خارج البلاد الا بعد البحث معهم في ممر الديوانة باللي الحساب ديالهم صافي وماكنتش فيه شي تحويل جديد يقل على الاقل بشهر، وتجميد حسابهم في حالة الفرار وتحويله الى المحكمة لارجاع الحقوق لاصحابها

  • مهتم
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:12

    كل هذه الاحكام القضائية مهمة ومستحقة في حق المذنبين ولكن ما مصير الضحايا البالغ اعدادها 1400ضحية وما مصير 40مليار سنتيم التي اختلسها ونصب على أصحابها يجب تجريده وعاءلته وابناءءه واتباعه من اي ممتلكات كيفما كانت داخل الوطن أو خارجه وامواله المودعة في الابناك وارجاعها للضحايا لان بدون هذا لا ينفع سجنهم في أي شيء بالنسبة للضحايا.

  • hamid gouif
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:14

    عدم القناعة و الرضا بالرزق الحلال اختار هؤلاء المتهمين مصيرا مجهولا عصف بحياتهم و حياة عائلاتهم…
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك و أغننا بفضلك عمن سواك

  • آن ديريكت
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:20

    أخذ 40 مليار مقابل 15 سنة في السجن ..
    واكل شارب فيه فابور ، الطبيب و الرياضة فابور،
    الدراسة و الأنشطة ..
    مع حسن السيرة و السلوك ، سيخرج بعد 8 سنوات ..
    و سيتمتع ب 40 مليار ..
    و ربما سيصبح وزيرا أو رئيسا للحكومة .

  • ashraf
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:25

    و الله العظيم ما فهامت والو في هذ الاحكام !!!!!!و الضحايا باش حكمتلوم اسي القاضي ؟

  • بوهالي
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:28

    السلام
    انا لست ضد السجن او الحبس و لكن ان ضد 40مليار ترصد تحت زليجة و تصبح ارت لاولادهم و احفادهم انه مبلغ ليس بالهين انها 50مليون دولار و ما خفي اعظم.
    يجب تجريده من كل الممتلكات و الأموال و ارجاعها لاصحابها
    مرة زرت مقر الشركة في شارع ابن سينا فيلا أنيقة و جميلة طراز معماري ملفت الانظار بها جو ملاءم للنصب و الاحتيال على عباد الله عن طريق الترحاب الكبير و الاستقبال البارز يضعون امامك قنينة ماء على شكل علبة رايبي و على ما اظن بضع تمرات ان لم تخني الداكرة لانه زرتها أواخر 2017.

  • حمادي
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:28

    وإلى متى سيحاكم مول 17 مليار أم عفا الله عما سلف

  • مهتم مثلك يا مهتم
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:32

    كلامك صحيح في الصميم

    نعم يجب إرجاع أموال اى الضحاية أو إعطاء الشقق لهم كتعويض ويجيب تجريد النصابة من اي ممتلك يمتلكونه كيف ما كان كي يكونو عبر للآخرين

  • marwan
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:33

    15 سنة سجن ستخيف كبار اللصوص. لأن النصب اصبح موضة في هذا الزمن. ولكن أين 40 مليار

  • محب الزطن
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:34

    نعم القرار او الحكم .المغرب بتطبيقه القانون يبرهن ان التقدم لا يمكن ان يتم في ظل الفاسدين .المال العام ملك لكل المغاربة .وكل من تطاول عليه وجب زجره و ردعه حتى لا تمتد يده الى ما هو ملك المغاربة قاطبة . فهناك اموال كثيرة احتال او استولى عليها الفاسدون . وبددوها و بدروها يمينا و شمالا تمويها للمغاربة. وبامكان تلك الأموال ان تنجز بها مدارس ومستشفيات ، وطرق سيارة تساهم في اشعاع بلادنا .

  • اواااه
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:34

    السؤال المطروح هو ماذا سيستفيد الضحايا من سجن هؤلاء المجرمين. وكيف سيسترجعون أموالهم؟

  • ولد حميدو
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:35

    بالنسبة للموثق عليه أن يتأكد من كل شيء قبل التوقيع و إلا فلا أحد مستقبلا سيثق بالموثقين

  • مغربي قخ
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:37

    ما مصير أموال الضحايا التي تقدر ب 40 مليار سنتيم التي اعترف المتهم الرئيسي بإرججاعها للضحايا.

  • انس السلمي
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:52

    صاحب او مالك الشركه للعقارات صرح امام القاي انه مستعد لارجاع الاموال للضحايا. هذا الامر من الجانب القانون لا ترفضه المحكمة لا رات فيه الصالح العام و مصلحة الضحايا و اعفاء المحكمه من هذا المسرحيه. السوال الاول الذي يطرح نفسه هو لماذا لم يتقدم المتهم بهذا الالتماس الى المحكمه من اليوم الاول ؟ لا نعلم هل قام بهذه المبادره ام لا. لكن ان يقوم ف اخر لحظه بهذه المبادره و بالذات يوم النطق بالحكم، يبقى السوال جميل اجمل من نور زينهم . أما قراءتي لهذه المحاكمه فهي ببساطه تندرج ضمن مسلسل الاقصاء و التفرد من طرف النخبه الفاسده لتتحكم في كل شيء من المحاماة الى العقار مرورا بالتعيينات الساميه و اللائحه طويله. باختصار هناك تصفيه بشكل ممنهج لكل من هو خارج معادلة الفساد تبقى النخبه متخمة في القضاء و الشرطه و العقار و التعيينات و المناصب و الاقتصاد و كل ماهو حساس اقتصاديا و سياسيا و هناك طبعا من يتحك في كل هذه الملفات و قد بدأت عمليه الانتقال السياسي مبكرا فلا حرج ان تاكل الدولة العميقة من انتهت مدة الصلاحية على رقم الاستدلالي .

  • Hassan
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:52

    15 سنة! لابأس لكن شرط ان تسلب من هذا اللص 40 مليار وترجع لاصحابها

  • قليل في حق اللصوص
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:56

    50 سنة قليلة في حق لصوص استغلوا ناس أسوياء وذوو نية حسنة ،فلابد من المزيد لعدد السنوات والتعويضات للمتضررين

  • عبدالله
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:57

    قليلة فيهم، إرجاع أموال الضحايا والمؤبد هو لي غادي يكون مثال لكل من سرق أموال الناس والضحك عليهم.
    باراكا من التراخي إلى بغيتو تصفيو الفساد في البلاد وهو الصرامة مع كل سارق وشفار .دولة إسلامية بالفم، الفساد ينخر الصغير والكبير وغي رمضان تقول هنا نبات.

  • البزيوي
    الخميس 12 يناير 2023 - 19:58

    بعد احتجاجات عديدة، وتقاطر الشكايات على مصالح الأمن، جرى الاستماع من لدن الفرقة الولائية الجنائية التابعة لولاية أمن الدار البيضاء للمسؤولين عن المشروع السكني “بساتين بوسكورة”.

    وحسب المعطيات فقد جرى الاستماع إلى المدير التجاري للمشروع العقاري “بساتين بوسكورة”، عقب الشكايات المتعاقبة من لدن المتضررين.
    وتشير المعطيات نفسها إلى أن التحقيقات في هذه القضية لا تزال متواصلة، حيث ينتظر أن يتم الاستماع لمسؤولين آخرين بالشركة العقارية، لا سيما في ظل اتهامهم من لدن المشتكين بـ”النصب والاحتيال وعدم تنفيذ العقود المبرمة”.

    ويأتي التحقيق في هذا الملف بعدما تقدم أكثر من ثلاثين شخصا بشكايات لدى النيابة العامة، يتهمون فيها المسؤولين بالشركة بـ”النصب والاحتيال وتقديم وعود كاذبة ومراوغتهم في الحصول على شققهم السكنية منذ سنة 2017″.

  • Hassan
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:03

    بقا فيا الموثق هههه اعطاوه 12 سنة وقال لماذا يتم اقحامه في هذا الملف ههههه مسكين كان غير دايز من ديك الزنقة و القيمه عليه عليه القبض ههههه وكأنه خارج من دار ……….هههههه
    وبالمس اخدت موثقة مليار وهربة لكندا ….
    اطلب من الدولة إعادة النظر في مهنة الموثق قبل فوات الاوان …واول الشروط سحب جوازات السفر منهم حالا وعدم خروجهم من منطقة عملهم الا برخصة من النيابة العامة…

  • يونس
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:06

    قليلة مقارنة مع 1400 ضحية و 40 مليار، أعتقد يلزم المتهم 1400 سنة سجن، سنة لكل ضحية، بالتخفيف 6 أشهر لكل ضحية 700 سنة.

  • مثقف
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:08

    وما مصير 40 مليار التي اخدها اكيد سوف يشتري العفو …………فهناك سماسرة مختصين لتخفيف حكم إلى اقل من خمس سنوات كان الله في عون الضحايا لمساكن مشاليهم رزقهم هادشي ضرني فخاطري بزاف

  • عابر سبيل ١
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:11

    ومن سيعوض ضحايا مافيا العقار ؟ هل سيقضون المدة السجنية وبعدها سيحتفضون بأموال الضحايا ؟
    ام ستتدخل الأنتيربول لجلب المال المغرب الى الخارج؟

  • بوخروبة
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:19

    40 milliards pour 15 ans de prison ce qui fait 3 milliards et demi par an ce qui fait encore un salaire mensuel de 299 millions pour quelqun qui ne travaille pas.
    moi je travaille et je gagne 5000 dh par mois . لك الله يا وطني

  • مواطن2
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:22

    الاحكام بالسجن واضحة…فما مصير اموال الضحابا ؟ والمقال لم يرد فيه ذلك….هذا الموضوع وغيره يجب ان يكون تحت الرقابة الصارمة للمسؤولين عن القطاع ووزارة المالية…هناك ميدان آخر اصحابه حققوا منه الثروات في غياب اية مراقبة ..الوداديات السكنية بجميع انواعها ….المسؤولون عنها لا يحاسبون ولا يراقبون وهو كذلك امر يجب ان يكون تحت ” عدسة ” وزارة المالية والمسؤولين الجماعيين وعمال الاقاليم…وبنظرة بسيطة على حالة المسؤولين عن الوداديات قبل تدبير شؤونها وبعده ترى الفرق واضحا تماما…في غياب المراقبة كل شيء وارد.

  • الرباطية
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:25

    بنادم باغي يطير و لا يقنع هاي هاي 40 مليار من أموال الناس اللهم اجعل ايامنا طاعة و ارزقنا القناعة

  • عبدالله
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:31

    بصراحة لم يعجبني ما خلص اليه البحث من نتائج وكنت ارغب بشدة ان يتم تعميقه واستدعاء كل من رؤساء الوكالات الحضرية وكذا مدراء التلفزة العمومية وممثلين للاستماع اليهم بخصوص تواطئهم في هذه القضية التي هزت جميع المغاربة والرأي العام ، لانه لا يعقل ان يمر الإشهار باب دارنا عبر شاشات التلفزيون وخصوصا اثناء رمضان الكريم بحيث تتم مشاهدته من طرف جميع المغاربة بمن فيهم الأشخاص المشار الى صفاتهم اعلاه ولا يتم البحث ان كان صاحب المشروع يتوفر على اراضي قابلة لاستغلال العقاري.

  • ياسين
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:33

    احكام تافهة…. اين هي اموال المواطنين التي صبروا لجمعها وسرقت……. 15 سنة سجنا مقابل 40 مليار…. دون ذكر لاسترجاع الاموال لاصحابها. بماذا سينفع الحكم هؤلاء الناس..

  • الخميس
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:34

    هذه الأحكام تثلج الصدر وعلى الحكومة المغربية السير على نفس النهج حتى نكون من الدول المعترف بمصداقياتها وما يجب فعله الآن هو نزع ملكياتهم وانصاف المظلومين والله الموفق.

  • .عبد الخالق العراءش
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:35

    المعقول
    بدا المغرب في المعقول وانتهى زمن الفوضى هذه هي المحكمة وهذا هو القضاء عاش العدل وانتهى الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • الصحراوي
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:36

    اه كم هي جميلة العقوبة البديلة لو اعاد 40 مليار مع تعويضات التاخير يمكن ان يستفيذ من وقف التنفيذ ما فائدة سجنه ولم يتمكن المواطنون من حقوقهم

  • صلاح الدين
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:45

    أحكام معقولة لكن أضن يجب مصادرة جميع أملاكه وأملاك عائلته وأملاك الموثق وملاك من كانت لهم يد في نصب على الناس لكي يكونوا عبرة. الحمدلله القضاء بخير

  • مغربي أمريكي
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:51

    حاول بعض الاصدقاء هنا في أمريكا إقناعي بأن أشتري شقتين كي احصل على الثالثة مجانا. حذرتهم من الطمع مع الكذاب و إستهزأوا بي و دفعوا دولارات كثيرة و الان كل شيء ذهب و الله يخلف على الجميع. الجالية للأسف هي الضحية الأولى لكثرة ثقتهم بالآخرين من الاصدقاء و العائلة و السماسرة و النساء.

  • 3hh
    الخميس 12 يناير 2023 - 20:59

    يجب على الدول محاربة مثل هذه الافعال،كمثال لا يمكن فتح اى مكتب لتشغيل او البيع او الرهون وخصوصا العقارات إلا بادن المحكمة التجارية وان تفرض شروطا تضمن حق المواطنين لان هناك عدة مواطنين ضحايا عقود بالبيع لأكثر من 30سنة ولم تحل مع اصحاب التجزئة فمنهم من توفى ولازالت الحالة على حالها

  • Amzil
    الخميس 12 يناير 2023 - 21:00

    في المغرب يتم توزيع الحبس أو السجن فقط ولا يتم إسترجاع الأموال لأصحابها. أما في دول أخرى حيث أعيش يودع مثل هؤلاء المجرمين السجن ثم يتم حجز ممتلكاتهم وحتى ممتلكات أبناءهم وعائلاتهم بعد تعميق البحث وبيع هذه الممتلكات في المزاد العلني وٱسترجاع جميع الأموال المنهوبة زائد الغرامات. يجب تغيير القانون في المغرب لأن هذا لا يناسب الضحايا بتاتا. السجن لن ينفع الضحايا بشيء. هناك فراغ وتلاعب بالقانون. بماذا سيفيدني سجن المجرم.

  • Salah
    الخميس 12 يناير 2023 - 21:00

    الطماع كايقصي عليه الكذاب.
    كما يتحمل المسؤولية المشترين الذين يتسابقون لشراء شقق لم تبن بعد فقط على الورق. لذا نصيحتي و هي ما تشريوش في البلان. شري الجاهز خلص و حفظ و خود السوارت في الحين. و تمتعة في الشقة ديالك في الحين. علاش تستنا عام و عامين حتى يكمل البني؟ هذا الكلام خصوصا للجالية المهاجرة

  • ما فاهم والو
    الخميس 12 يناير 2023 - 21:06

    السلام عليكم ههههههههه حكم 51سنة ؟؟؟؟!اين الاموال ههههههه؟؟؟!! ردو الاموال الى اهلها ؟؟؟!حكم لا اساس له بعد 5سنوات يتمتع بالملايير حكم ???!! اين الدولة اين اصحاب الحقوق

  • ابوموسى
    الخميس 12 يناير 2023 - 21:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المهم ما هي الإجائات المخدة لحماية الشعب من مثل هذه الأفعال الغير المضمون. و
    كل هذه الاحكام القضائية مهمة ومستحقة في حق المذنبين ولكن ما مصير الضحايا البالغ اعدادها 1400ضحية وما مصير 40مليار سنتيم التي اختلسها ونصب على أصحابها يجب تجريده وعاءلته وابناءءه واتباعه من اي ممتلكات كيفما كانت داخل الوطن أو خارجه وامواله المودعة في الابناك وارجاعها للضحايا لان بدون هذا لا ينفع سجنهم في أي شيء بالنسبة للضحايا.

  • مرة أخرى
    الخميس 12 يناير 2023 - 21:11

    وما هو الحل للابناك التي ينهب مسؤوليها وموظفيها حسابات الزبائن. فقدنا الثقة فالمؤسسات البنكية. كحل لمنع تهريب هؤلاء أموال الناس للخارج والفرار. يحرم كل مسؤولي ومديري وموظفي المؤسسات المالية من جواز السفر ومن مغادرة التراب الوطني. موظف فبنكة أو بريد بنك لا يسمح لك بامتلاك جواز السفر لتخرج للخارج. بغيتي اتحج أو تسافر سياحة حتى تشد التقاعد ديالك. بغيتي تسافر اضطراريا صيفت شي واحد آخر بلاصتك .للعلاج حتى يرخص لك.مع مراقبتك ومراقبة تحويلاتك المالية. كاين التهريب والصرايفية ولكن لابد من التشديد مع هؤلاء أموال الناس ليست لعبة. هاذشي كيبان غير منطقي وعملي ولكن خاص تدابير تحول دون الاستيلاء على فلوس عباد الله.

  • ابو أسلم
    الخميس 12 يناير 2023 - 21:18

    مافائدة توزيع 50 أو حتا 1000 سنة سجنا إذا لم يتم الحجز على الأرصدة والممتلكات لكل من أقارب الناصبين

  • مزنبيقي
    الخميس 12 يناير 2023 - 21:20

    بعد ثلاث أو أربع سنوات سيخرج المتهم من السجن بعفو. ويجد في انتظاره الاربعين مليار التي سرقها ويعيش حياة الرفاهية. اما الذين نصب عليهم فتعويضهم عند الله.

  • طلال
    الخميس 12 يناير 2023 - 21:42

    الله يدير الغفلة بين البايع و الشاري. القافز يرفع شانه و العكس يسمى دمدومة…. هذه مفاهيم متداولة و الناس تتقبلها. البلاد عامرة نزوقة و أصحاب الخارج الفوا تطبيق القانون. ادن عوض المغامرة بتقاعدك، استأجر شقة ايام العطلة و دوز عطلة نقية و بعدلك على طلع و هبط راه غير صداع الراس….

  • تميم
    الخميس 12 يناير 2023 - 23:42

    مزيان 40مليار وعطاوه 15سنة واحد سرق بيضة وعطاوه 3 سنوات

  • عبد المجيد
    الجمعة 13 يناير 2023 - 01:05

    كما يجب الحجز على جميع ممتلكاتهم وبيعها في المزاد وأموالهم كذلك وإرجاع الأموال لأصحابها ومنعهم من مزاولة أي نشاط عقاري أو تجاري إذا خرج من السجن. وعدم تمتيعهم بالعفو الملكي.

  • علي
    الجمعة 13 يناير 2023 - 01:40

    صناعة جليدية لباب دارنا بمدينة اكادير لودادية النجاح وتمتاز والنسيم
    للاسف المسؤولون لم يتحركو بعد

  • Coyote Deserte
    الجمعة 13 يناير 2023 - 05:04

    السلام عليكم. ابناء الجالية المغربية. نصيحة من مهاجر مغربي. خليو فلوسكم في جيوبكم او البنك. متحاولوش نستثمرو او تشريو في المغرب. المغرب ينخر بالفساد و النصب والاحتيال. اقسم بالله ان تعيد لكم المحكمة حقكم او تعويضكم. القضاء فاسد و كلشي فاسد. خليو رزقكم في البلاد لي عطاتو لكم. تعرضنا لعملية نصب واحتيال في الداخلة نحن ثلاتة مهاجرين هدفنا الاستثمار ببداية شراء ارض. تم ادانة النصاب ولكن لم تنصفنا المحكمة لان القضية فيها ان من طرف المحتال الذي هددنا بدفع الرشوة او القضاء بالسجن. فقدت عملي و تضررت كثيرا. البلاد لي ما فيها ربح و ضرك و فيها المفسدين بناقص نجيب لها رزقي. جي عون والديك. دوز جوج سيمانات واياك تجيب رزقك لعند المفسدين. السلام عليكم

  • القراصنة
    الجمعة 13 يناير 2023 - 11:04

    ولو حُكم رأس الحربة لوحده بي خمسون حبس مالفائدة من دلك إن لم أسترجع أموالي

  • هدى
    السبت 14 يناير 2023 - 01:11

    ما اهمية هذه الاحكام بالنسبة للضحايا؟؟!!! المفروض الحجز على جميع ممتلكات عائلات المتهمين المقربين،لان لديهم يتم تخزين الاموال المنهوبة، و ارجاع الاموال الى اهلها فهي تعبهم و شقا عمرهم. اما سجن المتهمين فهو عقاب غير مجدي للضحايا و غير رادع للنصابين. حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • خديجة
    السبت 14 يناير 2023 - 21:26

    يستحق السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة ليتعذب كما تسبب في عذاب الناس البسطاء . و الأهم من ذلك هو إرجاع الأموال لأصحابها و إلا فلا فائدة من هذه المحكمة التي لا تعطي لكل ذي حق حقه .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج