المحكمة تُدخل "أبواب البحر" إلى المداولة

المحكمة تُدخل "أبواب البحر" إلى المداولة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 10 يناير 2023 - 08:48

أدخلت المحكمة الابتدائية ببنسليمان ملف واحدة من أشهر الوداديات السكنية للمداولة والنطق بالحكم، الخميس المقبل، بعد “جلسة ماراطونية” أمس الاثنين.

وقررت الهيئة، التي تنظر في ملف ودادية “الحمد للسكن” صاحبة مشروع “أبواب البحر”، وضع نهاية لهذه القضية، التي يتابع فيها أعضاء مكتب الودادية المتواجدة بالمنصورية بتهم النصب وخيانة الأمانة والتصرف في مال مشترك بسوء نية.

وشهدت الجلسة، التي امتدت ساعات، مثول رئيس الودادية وأمين مالها في حالة اعتقال، بينما مثل الكاتب العام ومستشار آخر في حالة سراح، في حين وقف منخرط واحد طرفا مدنيا، بالرغم من كون الودادية تضم 180 منخرطا.

ونفى أعضاء مكتب الودادية، أثناء الاستماع إليهم من طرف رئيس الهيئة، التهم المنسوبة إليهم، متشبثين بما جاء في تقرير الخبرة الحسابية، التي أكد فيها الخبير المنتدب من طرف قاضي التحقيق سلامة مالية الودادية من كل اختلاس، إلى جانب بلوغ أشغال البناء في المشروع السكني نسبة 99 بالمائة.

وفي الوقت الذي لم يعزز الطرف المدني تهمه الموجهة إلى المتهمين بأي وثيقة، باستثناء تصريحات شفاهية أمام الهيئة، تطرق دفاع الطرف المدني إلى ما أسماه اختلاسات عرفتها الودادية منذ تأسيسها، مشيرا إلى أن أعضاء المكتب قاموا بسحوبات مالية من الحساب البنكي للودادية بدون مبررات، ملتمسا الحكم لفائدة موكله بتعويض عن الأضرار التي لحقته.

في المقابل فند دفاع المتهمين ما جاء على لسان دفاع الطرف المدني، مؤكدا أن تقرير الخبرة المنجز في النازلة، بأمر من قاضي التحقيق، حسم في خلو مالية الودادية من أي نقص أو خصاص، مشيرا إلى أن الطرف المدني ومعه النيابة العامة كسلطة اتهام لم يقدما للمحكمة أي حجة دامغة بشأن التهم الموجهة إلى المتهمين.

وأضاف الدفاع أن الطرف المدني أبرم مع الودادية عقد انخراط لدى موثق، مما يفيد كونه يعلم أنها ودادية وليست شركة عقارية كما ادعى، مشيرا إلى أنه حضر الجمع العام الأول الذي عقدته الودادية وصوت على التقريرين الأدبي والمالي.

وتساءل دفاع المتهمين عن الأضرار التي لحقت بالطرف المدني مادامت شقته جاهزة تنتظره، وما دامت الودادية التزمت ببنود عقد الانخراط، ملتمسا البراءة للمتهمين في هذه القضية التي هزت المنصورية منذ مدة.

ولم تسفر الخبرة الحسابية، التي خضعت لها مالية ودادية “الحمد للسكن”، عن وجود أي اختلاس أو خصاص مالي، حيث أشارت إلى سلامة مالية الودادية في حسابيها البنكيين، إلى جانب بلوغ أشغال المشروع السكني “أبواب البحر” نسبة 99 بالمائة من الإنجاز.

جدير بالذكر أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية ببنسليمان كانت قد أمرت باعتقال رئيس وأمين مال الودادية في أواخر غشت المنصرم، لتتم إحالتهما على قاضي التحقيق الذي أبقى عليهما في حالة اعتقال.

‫تعليقات الزوار

9
  • دكتور في انسباخ
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 09:10

    وماذا عن ودادية المحيط الازرق،بالمنصورية : نصب علينا نحن مغاربة العالم،هل يعقل واحد صارق 54 مليار سنتيم و يحكم عليه ب 5 سنوات..صراحة القضاء في المغرب يطرح عدة إستفهامات ؟

  • بارك محماد
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 10:04

    إلى المعلق دكتور
    حتى أكون إيجابيا ومنسجما مع نفسي.بداية الحل كان الجلوس للحوار .أقصد الفئتين التي افرزتها التطورات التي عرفتها الودادية ..الجلوس إلى مائدة الحوار من أجل التهييء لجمع عام لإكمال المشروع .ومن تم الاتفاق حول مخرجات اولاها تكوين لجنة من جميع الأطياف او الاطراف يوكل لها الإعداد لتتبع الأشغال وتتفرع عليها لجنة التواصل لجنة اللوجيستيك لجنة تسديد ما بدمة المنخرطين ..ومقترح برنامج عمل ينضمن نقط أساسية …اما اعتقال الرئيس لا يخدم المنخرطين بل يزيد الطين بلة، قد يكون في صالح الشيطان لوبي العقار في المنصورية كان عليكم ترجيح كفة العقل لاختصار الطريق وتجنب افلاس المشروع

  • زهير
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 10:11

    انصح اخواني اخواتي المغاربة باش ميشريوش سكن على الورق وزال مامبني ماجاهز، اللهم تشري تشري الجاهز الي تشوف عينيك او مضمون وخا زايد السعر المهم رزقك ميضبعش.

  • عبدالله م.م
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 11:30

    الحل الوحيد لردع لصوص الوداديات وغيرهم في المملكة هو عدم الترخيص لهم لمزاولة مهنة النصب والاحتيال وسرقة أموال المنخرطين تحت اية دريعة أو مبررات كاذبة ولتتحمل المقاطعات والباشويات والعمالات مسؤولية منح الرخص للصوص المذكورين.

  • الحذر في قضايا العقار
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 11:51

    أولا وقبل كل الشيء الثقة في آلله سبحانه وتعالى اما الباقي وخصوصا مسألة العقار فيتعين الحذر ثم الحذر ويستحسن تنصيب محام او محامية للنظر في مشروع البيع قبل التوقيع،وبلزم الحذر من المشاريع التي على الورق بل ينصح بشراء العقار الجاهز،وحتى اذا لم تكن لديك امكانية لشراء منزل فيمكنك التشارك مع صديق لشراء نصف المنزل وهو يشتري النصف الآخر ،فلقد كثرت عمليات النصب والتدليس في العقار ،ويتعين على الدولة مراقبة مشاريع البناء وهدم البنايات العشوائية بالندم والأراضي السلالية مثلما هو الحال بكدية الصفصاف بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة وغيره من الأقاليم.

  • مشروع أندلسيا بيتش ابواب البحر بور فساد الوداديات
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 14:02

    اولا الافعال الإجرامية المنسوبة المتهمين ثابتة بالدلائل والقرائن ومنها سحب مايناهز 150.0000.00 درهم على شباك آلي للبنك من حساب الودادية من طرف أمين المال وايضا وجود تحويلات مباشرة من حسابات الودادية الى الحسابات الشخصية المتهمين بقية مليارين سنتيم و300مليون .
    ناهيك عن استخلاص فواتير الحانات والمطاعم وفي أوقات متأخرة من الليل ببطاقة بنكية باسم ودادية الحمد.
    و للإشارة أمين المال نورالدين ن. له مشاريع خيالية في مدن متفرقة هو زوجته وهو كان مجرد عون بلدية تم توقيفه من العمل ، وهو ايضا عضو لعدة وداديات ابن امسيك وأيمن بالمنصورية التي بدورها تعرف اختلالات خطيرة وتعثر مشاريعها لوجود تلاعب بالملايير بين اعضاء مكتبها المسير الذي يوجد بينهم قاض رغم حرقه الواضح المادة 38 من النظام الأساسي للقضاة الذي لا يجيز للقضاة تسيير أي جمعية غير مهنية.
    مشروع أندلسيا بيتش المكون من وداديتي ابن مسيك وأيمن تقدر الميزانية المنهوبة أكثر من 20 مليار والذي يضم أكثر من 740 شقة ومرافقه تجارية سياحية.

  • خبير
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 15:53

    اخطر النصابة المحترفين لهم نفس مشتقات الاسم مرغوا صورة البلد في التراب و افقدوا الجالية ثقتها في بلادها في مشروعي المحيط الازرق بالمنصورية اطلنتيك بيش و باب دارنا

  • الخلوي
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 16:34

    السلام عليكم
    كجواب على الخبرة المالية التي تقدم بها دفاع المشتكى به و حتى نتمكن من تبيين الحقائق ، وتنوير الرأي العام حول الخبرة :
    1- الخبرة لاتبرأ ولاتدين أحدا، لأنها
    مجرد رأي شخص يفترض فيه العلم بأمور تقنية فقط .
    2- الخبرة غير ملزمة للقاضي ، لأن القاضي هو كبير الخبراء فله يأخد بها او يطرحها جانبا .
    3- ان الدي يبرأ المتهمين هو المحكمة لأنها هي من تصدر الاحكام باسم جلالة الملك وليس الخبير .
    4- ان الخبير المعين يجب أن يكون مختص في المحاسبة كما في هده النازلة ، في حين ان الخبير مختص في التجارة الدولية وتقييم العقارات .
    5- ان الخبرة المنجزة انجزت بناء على امر قاضي التحقيق دون تبليغ هدا الأمر للاطراف مما يشكل خرقا للمادة 196 من قانون المسطرة الجنائية التي تتحدث بصيغة الوجوب عن تبليغ قرار قاضي التحقيق باجراء الخبرة إلى النيابة العامة والاطراف .
    6 – المحكمة تلزم قاضي التحقيق باستدعاء الأطراف للإطلاع على تقرير الخبرة والتعقيب عليها في اجل معقول مما يجعل كل إجراءات الخبرة باطلة .

  • الخلوي
    الثلاثاء 10 يناير 2023 - 16:57

    والخروقات القانونية طويلة يستحيل حرصها في دفوف وسائل التواصل الاجتماعي او تنايا الجرائد .
    و لدينا مايفيد و بالدلائل التي تبين الاختلاسات و خيانة الامانة العامة و النصب و الاحتيال .
    تقتنا في القضاء المغربي النزيه تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله .
    البلاد زينة و لكن يجب الوقوف بحزم امام الشفارة و النصابة الذين يتلاعبون باموال و ارزاق المواطنين و خصوصا الجالية المغربية
    و طاب نهاركم
    احد المشتكين

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس