المركز الدولي للتميز يختتم الدورة الأولى بالداخلة وينفتح على خبرات "نوبل"

المركز الدولي للتميز يختتم الدورة الأولى بالداخلة وينفتح على خبرات "نوبل"
صورة: و.م.ع
الجمعة 9 دجنبر 2022 - 23:59

اختتم المركز الدولي للتميز دورته الأولى بمدينة الداخلة، بعد سلسلة تداولات استحضرت فيها قامات علمية عديدة أدوار المعرفة والعلم والتربية في بناء عالم جديد، مراهنة على تفعيل التوصيات والتحليلات التي استعرضها الخبراء على امتداد يومين.

المنتدى، الذي جاء بحاملي جوائز نوبل في تخصصات علمية دقيقة، استمع لآراء المتوجين في مواضيع مختلفة تتقدمها الصناعة والمهام الجديدة للمعرفة والعالم غير المستقر والنمو الاقتصادي، مؤكدين أن العلم قيمة حقيقية وجب العناية بها لأقصى درجة.

وفي ورشات موسعة، تبادل خبراء أفارقة ومتوجون بجائزة نوبل، منهم شيلدون غلاشو وباريش كلارك وريشارد شروك ووداد بوشماوي وفاين كيدلاند وأدا يوناث وإروين نيهير وجيهودا شيشنافور وريتشارد روبرتس وإرنستو كاهان، وجهات النظر في قضايا مختلفة.

إدريس الكراوي، رئيس الجامعة المفتوحة للداخلة، قال إن النقاش الذي خاضه المركز الدولي للتميز في دورته الأولى غني جدا، مؤكدا أنه ينفتح على سيناريوهات المستقبل ويقيم وزنا كبيرا لأسئلة المعرفة والعلم والتعليم في بناء عالم جديد، منوها بحجم الحضور ونوعيته.

وأضاف الكراوي، في كلمته أمام الحضور، أن المداخلات كانت غنية واصفا إياها بكنز الأفكار؛ ومن المهم استثماره في وضع السياسات.

وزاد رئيس الجامعة المفتوحة للداخلة: “المستقبل الجيد من حق جميع الناس والمدخل هو التعليم”، مؤكدا أنه رافعة قادرة على السماح للمجتمع بولوج عالم الابتكار.

وسجل المتحدث أن التنمية تستهدف المواطنين بالدرجة الأولى والاستثمار في المعرفة والتعليم أمر جد مهم، مشيرا إلى أن العالم مطالب باعتبار إفريقيا أولوية قصوى على مستوى الشراكات المستقبلية، خصوصا في مجالات التعليم والتكنولوجيا والابتكار.

وفي السياق ذاته، رفع المشاركون في اللقاءات برقية إلى الملك محمد السادس، موجهين الشكر إليه على الرعاية السامية للمركز وجامعة الداخلة المفتوحة، مستعرضين عمل المركز على مواكبة أهمية التعليم والمعرفة ومضيه نحو تكريس مزيد من المأسسة بتوقيع اتفاقيات داخلية تنفتح على بلدان إفريقية.

‫تعليقات الزوار

1
  • أبوسفيان
    السبت 10 دجنبر 2022 - 00:59

    ما أثارني في هذا الملتقى الذي أُقيم بمدينة الداخلة جنوب المغرب هو وجود العلم الجزائري ضمن أعلام المشا ركين فما معنى هذا ؟
    معناه أن أطروحة دولة العسكر الجزائري بدأت في التلاشي
    ملاحظة : ممثل الجزائر في هذا الملتقي فرنسي / جزائري إسمه عبدالرحيم قادر مقيم بفرنسا ولا يمكن أن يشارك في هذا الملتقى إلا بترخيص من النظام الجزائري

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس