الملك محمد السادس يترأس بالرباط جلسة عمل لتطوير الطاقات المتجددة

الملك محمد السادس يترأس بالرباط جلسة عمل لتطوير الطاقات المتجددة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:26

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء 22 نونبر 2022 ، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة في هذا المجال.

وفي ما يلي نص بلاغ للديوان الملكي في هذا الصدد:

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء 22 نونبر 2022 ، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة في هذا المجال.

وتندرج جلسة العمل هذه في إطار التتبع المنتظم لصاحب الجلالة للأهداف الاستراتيجية التي حددتها المملكة في مجال تطوير الطاقات المتجددة على نطاق واسع، ولاسيما ما يتعلق برفع حصة هذه الطاقات إلى أزيد من 52 بالمائة من المزيج الكهربائي الوطني في أفق 2030.

وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم عرض بين يدي صاحب الجلالة حول تقدم برنامج تطوير الطاقات المتجددة. ويمكن هذا البرنامج، الذي يعد ثمرة الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، المغرب من تأكيد ريادته الإقليمية والعالمية في هذا القطاع الهام للانتقال الطاقي.

وبهذه المناسبة، أعطى صاحب الجلالة، نصره الله، توجيهاته السامية بهدف تسريع وتيرة تطوير الطاقات المتجددة، ولاسيما الطاقات الشمسية والريحية. ويتعين على المغرب بناء على ما راكمه من تقدم في هذا المجال تسريع وتيرة تنزيل الطاقات المتجددة من أجل تعزيز سيادته الطاقية، وتقليص كلفة الطاقة، والتموقع في الاقتصاد الخالي من الكربون في العقود القادمة. ويتعلق الأمر، خصوصا، بتسريع وتيرة إنجاز المشاريع التي توجد قيد التطوير، وكذا التثمين الأمثل لتنافسية المغرب من أجل استقطاب مزيد من الاستثمارات الوطنية والأجنبية في هذا القطاع.

وفي هذا الصدد، أمر جلالة الملك بتسريع وتيرة إنجاز المشاريع الثلاثة للطاقة الشمسية نور ميدلت.

ومن جهة أخرى، تفتح التنافسية المتصاعدة للطاقات المتجددة آفاقا واعدة للمملكة، ولاسيما في مجالات تحلية مياه البحر والقطاع الواعد للهيدروجين الأخضر واستخداماته.

وبهدف الارتقاء بالمغرب إلى نادي الدول ذات المؤهلات القوية في هذا القطاع المستقبلي ، والاستجابة للمشاريع المتعددة التي يحملها المستثمرون والرواد العالميون، أعطى جلالة الملك تعليماته ببلورة “عرض المغرب” عملي وتحفيزي في أقرب الآجال، يشمل مجموع سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين الأخضر بالمغرب. ويتعين أن يشمل، إلى جانب الإطار التنظيمي والمؤسساتي، مخططا للبنيات التحتية الضرورية.

حضر جلسة العمل مستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب السيد عبد الرحيم الحافظي.

‫تعليقات الزوار

33
  • سمير
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:29

    ادعمو الطاقة الشمسية في البيوت مثل البرازيل ان كنتم ضادقين

  • rachid
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:31

    قرأت بلاغ هام جدا مشا ليا بالي عند المازوط قولت غادي يرجعوه إلى 8 دراهم؟!

  • جمال
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:32

    حفظ الله بلدنا من كل سوء ملكا وشعبا اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة لتعيد الفرحة للمغاربة والفلاحين خصوصا .انك سميع مجيب

  • Hafsa
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:38

    خاص شي جلسة عمل للمازوط كدلك و للتعمير و الاسكان فالمغرب..

  • مغربي مءزم
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:41

    زعما المازوط لي ازم المغاربة كاملين مكاينش ليه الحل راحنة تقهرنة راحنة قربنة نهربو من هاد البلاد

  • سعيد
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:47

    جلالة الملك الله ينصرك
    انا فلاح املك ضيعة في الشياضمة مجهزة بالتنقيط انجز بعض الزراعات الموسمية اشغل ثلة من الشباب و النساء تقريبا 1000 يوم عمل في السنة .. المشكل هو الغازوال اثقل كاهلنا و اصبح العمل لا يربح و نطلب كدلك استخراج المياه الجوفية بالطاقة الشمسية بدل الغاز البوطان .. نريد الدعم في الطاقة الشمسية. و كدلك الاسمدة غالية مع الادوية الفلاحية .. و هاش الملك

  • Mariem
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:48

    اللهم إحفظ ملكنا و حبيبنا الغالي
    اللهم بارك في عمره

  • زايد
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:56

    شساير تقول اسيدي، واش حنى مساليين لشي طاقات متجددة هظر لنا على المنتخب

  • N.H
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:56

    كثرة البلاغات و الفائدة منعدمة

  • الزمامرة
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 20:59

    أللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين. أصحاب هوك حاضين غي ملكنا راه مريض .فين هو.علاش ممشاش هوك او هوك او هوك لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم.

  • د.عبدابقاهربناني
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:01

    الإقتصاد الخالي من الكاربون يعتمد أولا على تطوير السوق البيئية الوطنية بعيدا عن شراهة الإستثمارات الغربية فكما كنت في أطروحتي والمتعلقة تاطير وتطوير اللوجيستيك الوطني : مقاربة إقتصادية عامة أو شاملة أؤكد على ضرورة أن يكون المغرب آمرا un donneur d’ordre فكذلك il en est de même pour une économie de l’environnement à vide de carbonne et des énergies renouvelable. فهذه العناية المولوية الجديدة تأتي بالطاقات المتجددة تأتي في محلها نظرا للإرتباك الحاصل لدى الغرب وفي مقدمتهم ألمانيا الرائدة في هذا المجال وذلك ليضع جلالته المغرب على السكة الصحيحة وترتيب الأولويات في إقتصاداتنا ذات الصلة للإنتفاع منها وطنيا قبل غيرنا والله يبارك في عمر سيدي محمد السادس الملك الصالح المصلح.

  • المغرقي
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:06

    كنطلب من سيدنا الله ينصرو باش يترأس مجلس للحكومة من أجل تخفيض الأثمنة و وضع حد للغلاء.

  • كبور
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:09

    إن رؤية منطقية و واقعية و مستقبلية للخروج من هذه الأزمات العالمية الأخيرة. لأن أصلها هو اإارتباط بالموارد الطاقية الأحفورية، هذا الارتباط لم تستطع الدول المتقدمة الخروج منه لأنه يكون 90% من الأصول المالية لأكبر بنوكها و هذا يجعلها تتأخر في تبنى نهج الطاقات المتجددة. أما المغرب فله هذه الفرصة لأنه لا يعيقه و ليس له إرتباط جدلي مع الأصول المالية في أبناكه.

  • تطوير وتدمير
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:13

    محمد السادس يعمل لتطوير الطاقات المتجددة، ورئيس حكومتنا يعمل على تدمير الطاقات المتجددة.

  • أنيرونا من فضلكم
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:14

    من فضلكم هل هناك عالم في الطاقات المتجددة ليشرح لنا
    كيفية صنع طافة الهيدروجين الأخضر و هل سيحتاج لطاقة أخرى مثل الغاز لصنعه ؟؟ أعرف مثلا أن تحلية مياه البحر تحتاج للطاقة الغازية رغم منافعها فهي ملوثة للبحر و كائناته الحية

  • الاستعمار الجديد
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:16

    عندما نوقع اتفاقية مع المستثمر الأجنبي يعني اننا نرمي البلاد ومستقبل العباد في أيادي استعمار جديد (الاستعمار النعم) ،وهذا جزء من الخطط التي تحاك في الدهاليز والكواليس، حيث لا يعقل أن الإتفاق يشمل نسبة مئوية استعمارية وليس استثمارية، مثلا غاز تندرارة شركة ساندوز انرجي تستحود على نسبة الجمل وما حمل 75في المئه لها،أما المكتب الوطني للطاقة والهدروكربورات يستحون فقط على نسبة 25 في المئه لمدة عشر سنوات…..وكذلك مشروع جرادة للطاقة المتجددة الصين 75في المئه و المكتب الوطني لطاقه والكربوهيدرات فقط 25 في المئه والعقد لمدة 5 سنوات…نعم انه الاستعمار الناعم الجديد يا سادة.

  • عادل عادل عادل
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:46

    الله الوطن الملك
    الله ينصر سيدنا
    عاش الملك

  • رضا عليوات
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 21:55

    الطاقات المتجددة هي تهلاو ليا فرقم الحساب البنكي و تقليص الفوارق الطبقية و كفى من الفلسفة السياسية البوهيمية و إنبعاثاث الكربون مصدرها الطبقة البرجوازية.

  • محمد
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:08

    البيان واضح المازوط غادي ويتزاد حتا بنادم مايبقاش يشري سيارات مازوط ويشري الكتريك .وعلى سلامتكم

  • worrier
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:09

    والزيادة في الاسعار ؟؟؟ المازوط والمواد الغدائية ؟؟؟؟لا تعليق؟؟؟؟عجبا ؟؟؟؟

  • Ahmed
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:29

    وتبقى كلفة إنتاج الطاقات المتجددة الاغلى مقارنة بالمصادر الاخرى كالفيول والغاز والسدود والنووي.
    يا ريث لو أن المغرب اتجه إلى إنتاج الطاقة الكهربائية بالمفاعلات النووية وحينداك سنرى كلفة الانتاج.

  • عبدالإله
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:44

    لماذا لا تدعم الدولة الفلاحين للسقي بالطاقة الشمسية؟هذا سيمكن المغرب من خفض فاتورته الطاقية المرتفعة.

  • حسن
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 22:56

    حنا بغينا غير واحد الإعتراف بديبلوم مابغينا لا سيارة لا دار لا فيلا لا عمارة لا فيرما

  • أيت اوس
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 23:00

    ان تحقق هذا المشروع بالغصب و تم الترامي على اراضي ايت اوسى.دون اشراكهم فاعلموا انكم خسرتم درعا واقيا للوطن.

  • mourad
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 23:40

    يبدو ان هذا القطاع بدا ينفلت من دالمغرب بعد ان كان مرشحا من ان يكون راءدا فيها وان يكون اكبر مصدر للهدروجين الرخيص لاكن عن الورق فقط بسببب التفاعس او كنا ينتضر ان ينزل الوحي من السماء

  • فتيحة العمراني
    الثلاثاء 22 نونبر 2022 - 23:41

    أحدا عشر سنة وهم يدرسون قانون طاقة شمسية….وكل سنة يجتمعون حوله ….ولم يخرجوه للوجود…….جميع دول الان تشجع مواطنيها لتركيب طاقة شمسية المتصلة بشبكة ….مع تحفيزات مادية….
    المغرب ما زال يدرس القوانين

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 02:58

    هذا إهتمام مولوي سامي مباشر لتسريع الإنجازات الوطنية في مجال الطاقات المتجددة لتدارك الوقت و مواجهة التغير المناخي الرهيب كالجفاف الذي يعاني منه المغرب حاليا . و تدارك النقص المائي بتوفير الطاقة لتحلية المياه .

  • شهاب الحق
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 05:52

    حسبي الله ونعم الوكيل الحمد لله والله غالب على أمره

  • بارك محماد
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 08:30

    اللهم أجعلنا من المصنعين والمصدرين للسيارات الكهربائية والغير الكهربائية وأجعل بلدنا مفتوحة لإي مستثمر يريد الاستثمار في بلادنا لخلق ألالاف مناصب الشغل وأجعل بلدنا خالية من المبتزين وواضع العراقيل للمستثمرين، اللهم ابعد عنا من يريدون مصلحتهم الشخصية على حساب المصلحة العامة.اللهم إحفظ الكفاءات العالية جدا الشابة من الباندية المشوشين لكي تخدم المصلحة العامة مع المخلصين لهذا الوطن تحت القيادة الرشيدة و الحكيمة لصاحب الجلالة حفظه الله لنا جميعا مسلمين و يهود

  • omar
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 09:14

    تكنولوجيا الطاقات المتجددة الشمسية و الريحية مستوردة و بتكلفة غالية. إذا كان المغرب ينوي التوسع في هدا المجال على أن يبني تكنولوجيا خاصة به بتكوين الأطر الخاصة بتقنيات بناء و صيانة المحطات الطاقية و مختبرات لتطوير إنتاجها حسب ظروف البلاد. على المغرب بناء مصانع إنتاج تلك الآلات و يبحث عن الأسواق في أفريقيا. على الدولة إجبار القطط السمان من أصحاب الملايير على الاستثمار في تصنيع تكنولوجا الطاقات الخضراء.

  • gogo
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 16:56

    il faut faire plus d’effort pour encourager les marocains dans le domaine des panneaux solaires

  • الأموال في الابناك الخارجية في خطر
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 18:13

    فعلآ هده الجلسة تستحق التشجيع والتقدير والاحترام على غرار الجلسات الفارغة من طرف الحكومة أو البرلمان. طبعا وهدا بشرط أن تكون هده الرؤية في صالح الوطن ولا في صالح الهولدينخ. على المغاربة الأثرياء الاستثمار في هدا المجال وان برجعو اموال اخدها ووضعها في ابناك السويسرية وبناما. أروبا تحتاج اموالا طاءلة واموالكم هناك في خطر.

  • غزاوي
    الأربعاء 23 نونبر 2022 - 20:52

    مجرد تساؤل.
    أين بشارة “تالسينت” !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وتندرج جلسة العمل هذه في إطار التتبع المنتظم لصاحب الجلالة للأهداف الاستراتيجية التي حددتها المملكة في مجال تطوير الطاقات المتجددة على نطاق واسع، ولاسيما ما يتعلق برفع حصة هذه الطاقات إلى أزيد من 52 بالمائة من المزيج الكهربائي الوطني في أفق 2030.” انتهى الاقتباس
    ما أخشاه أن يكون هذا مثل بشارة “تالسينت” التي مضى عليها أكثر من عقدين ونحن نحلم بتحقيقها.
    ومن لا يسمع ببشارة “تالسينت” هذه حكايتها:
    بمناسبة في عيد ثورة الملك والشعب وعيد الشباب القى صاحب الجلالة خطاب بتاريخ: 20/08/2000، جاء فيه ما نصه:
    “وإنه ليسعدنا في غمرة الاحتفال بالمناسبتين المجيدتين أن نزف إليك – شعبي العزيز – بشرى اكتشاف النفط والغاز من النوع الجيد بناحية تالسينت بلأقاليم الشرقية العزيزة علينا بكميات وافرة.” انتهى الاقتباس
    قدَّر المنجمون آنذاك حجم الاستكشاف البترول الذي أعلن عنه أمير المؤمنين يكفي لاستهلاك المغرب على امتداد 35 سنة مقبلة على الأقل.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين