المنع يطال ملتقى "أوطم" بالبيضاء.. والجهة المنظمة: "تضييق على حرية التعبير"

المنع يطال ملتقى "أوطم" بالبيضاء.. والجهة المنظمة: "تضييق على حرية التعبير"
صورة: الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
الأربعاء 15 مارس 2023 - 19:00

لليوم الثالث تواصل السلطات منع “الملتقى الطلابي الوطني السابع عشر” بجامعة الحسن الدار بالدار البيضاء، المنظم من طرف “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”، وكان مزمعا تنظيمه في كلية عين الشق أول أمس الإثنين وأمس الثلاثاء.

واستمر المنع اليوم الأربعاء، إذ لم يُسمح للطلبة بالولوج إلى كلية ابن مسيك، بعد أن تم تطويقها من طرف قوات الأمن، وسط تمسك الجهة المشرف على الملتقى بتنظيمه.

وقال صابر أمين، الكاتب الوطني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب: “نحن متمسكون بتنظيم الملتقى ولن نتراجع عن ذلك”، مُرجعا سبب المنع إلى “رغبة السلطات في مصادرة الحق في التعبير”.

واعتبر المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن منع الملتقى “خطوة متهورة وغير متوقعة”، وأن قرار المنع “يفتقد إلى المنطق”، لافتا إلى أن أنشطة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ظلت مستمرة.

وسبق لوزارة التعليم العالي، في عهد الوزير السابق أمزازي، أن أصدرت دورية طالبت فيها رؤساء الجامعات بعدم الترخيص لأي جهة خارجية باستعمال مرافق الجامعة والمؤسسات التابعة لها من أجل تنظيم تظاهرات كيفما كان نوعها.

قرار وزارة التعليم العالي اتُّخذ، كما جاء في الدورية التي عممتها حينها، تفاديا للأحداث والصدامات التي شهدتها عدد من المؤسسات الجامعية أثناء تنظيم تظاهرات داخلها، وما ينجم عنها من تهديد لسلامة الطلبة والعاملين فيها من أساتذة وأطر إدارية وطلبة، وانعكاسها السلبي على سيْر العملية الدراسية.

وأعلن عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في بلاغ، توقيف جميع الأنشطة العلمية والثقافية والدراسة الحضورية طيلة اليوم الأربعاء.

وتم تعويض الدراسة الحضورية التي كانت ستُستأنف اليوم الأربعاء في الكلية ذاتها بالدراسة عن بعد، من خلال المنصة البيداغوجية لجامعة الحسن الثاني.

وفيما تعذر أخذ رأي وزارة التعليم العالي والابتكار في الموضوع، اعتبر مصدر آخر من الجهة المنظمة، فضل عدم ذكر اسمه، أن الدورية التي أصدرتها الوزارة في عهد الوزير أمزازي سبقتها دوريات مماثلة في عهد وزراء سابقين، لكن ذلك لم يحُل دون استمرار الأنشطة التي تنظمها الهيئات الطلابية.

وأضاف المتحدث ذاته: “الطلبة يعتبرون الجامعة فضاء خاصا بهم، فيه يتم تكوين شخصيتهم، من خلال الأنشطة الموازية، والمخزن يريد التضييق على حرية التعبير داخل الفضاء الجامعي”، وتابع: “لا يوجد أي مسوّغ لمنع التظاهرات التي ينظمها الطلبة طالما أنها سلمية وتُنظم في إطار القانون، لأنها تساهم في صقل وتكوين شخصية الطلبة، وتجعلهم يتشبعون بقيم الحرية وبناء الوطن انطلاقا من منظورهم الخاص”.

‫تعليقات الزوار

10
  • أوطمي سابق
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 19:26

    مات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب موته الطبيعية منذ عدة عقود ب”تفجيرات” العدميين والمتياسرين.
    وأصبحت الجامعة الآن تأوي أيضا من يضرب البوليس والمخازنية بالحجارة، وتأوي عناصر يصفون حساباتهم بالسيوف والخناجر وسكاكين بونقشة.
    لا نشاط تثقيفي مسؤول وملتزم بقضايا البلاد ولا حرية لمن لا يتبنى طرح البلطجية اليسار المتطرف..
    حبذا لو تركوا الجامعة والطلبة والأساتذة طرانكيل.

  • التسينتي
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 19:45

    درست في الخارج. ولم ار اوطم أمريكية او أوربية.جامعاتهم فقط تركز على التعليم.والبحث العلمي. الجامعة للدراسة فقط. في التعليم لا مجال للسياسة. او طم عبارة عن جهار للتبشير بالشيوعية والالحاد. او التيارات المدعية للاسلام. وصراعات وحروب بين الفصايل لا علاقة للتعليم بها. يجب حظر النقابات بالتعليم. احسن 100 جامعة في العالم. لن تجد فيها نقابة للطلاب او الأساتذة. ونحن نشجع السياسة بالجامعة واصبحت جامعاتنا.لاتنتج علما.فقط العدميين والغير منتجين.اذا سمحنا بالنقابات بالجامعة

  • مغربي حر
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 19:47

    للأسف أوطم أصبحت تحت رحمة فئة من المتأسلمين التابعين لجماعة الوهم المسماة العدل و الإحسان…تخدم مشروعها السياسي و الديني المبني على الخرافة و الوهم…و الضحية هم فئة من المغاربة الشباب الذبن تم التغرير بهم و انخرطوا في هذه الجماعة…استفيقوا فقادتكم ينعمون في بحبوحة العيش في فيلاتهم و قصورهم

  • unem
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 19:52

    مناضلين انتهازيين يتصارعون مع طواحين الهواء. اوطم اكبر كذبة في حياة الجامعة المغربية التي أصبحت الان مسرحا ثنائي الاقطاب جزء خاص بالميلشيات والبلطجية وجزء اخر خاص بالحضانة و الأطفال الصغار الذين يتمتعون بمراهقتهم.

  • متابع
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 20:01

    منذ 1981 لم يعقد أ.و.ط.م مؤتمره الشرعي. جماعة العدل والإحسان بخاصة تستعمل اسم المنظمة الطلابية لمآرب خاصة بها. أنشطة جماعة العدل والإحسان مكانها خارج الحرم الجامعي وفي إطار القانون والوضوح الازم. أما اليوم فكل مركز جامعي صار تحت سيطرة اتجاه أيديولوجي وسياسي طلابي صرف، ولم تعد هناك افتراضيا منظمة طلابية موحدة وواحدة. فكفى من التطاول على تاريخ وذاكرة منظمة طلابية كان لها وزنها وقيمتها. لتتقدم جماعة العدل والإحسان قانونيا وفي إطار المشروعيةبإنشاء منظمة طلابية خاصة بها وبمن يشاطرها توجهاتها، ولتحترم ذاكرة أ.و.ط.م وذاكرة أجيال بنت مجد هذه المنظمة الطلابية الوطنية.

  • انفصام الشخصية
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 20:10

    الطلبة اليساريون الذين كانوا يسمون أنفسهم ثوريون، كانوا يعيشون انفصام الشخصية، إدعاء التحرر و العلمانية و التفتح في الجامعة و في وسطهم العائلي و الإجتماعي، خصوصا في القرى، يعيشون التزمت و التقاليد.

  • ما عندكم ما يدار
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 20:41

    صافي سليتوا قراية بحال الى ما عندكم شغل
    اصاب المعلق التسنتي حين قارن جامعات العالم بالتي عندنا و طلبتها
    للاسف عوض التركيز على الاهم تنخرطون في صراع عقيم لا جدوى منه غير الهاء الطلبة و خلق الفتنة
    اعرف ان اقلاما قد لا يروقها التعليق لكن دعوني اقول انني انسان بسيط و مررت بالجامعة و اغلب من كان يتزعم اوطم و ياخد مكبر الصوت باعو الماتش و ارسلوا البسطاء من الطلبة للجحيم بعد ان اوهموهم بالمدينة الفاضلة بل الاغرب انهم حتىً اكاديميا ما كانوا مجتهدين

  • المحقق كونان
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 21:06

    هناك بعض الماجورين من الطلبة هدفهم القيام بمقاطعة المحاضرات من أجل تحقيق الهدر الجامعي والتسبب في انقطاع الطلبة الآخرين عن الدراسة في الجامعية

  • حمدان
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 23:47

    يجب على جهاز الحموشي ان يقوم بواجبه. مخابرات الكابرانات منذ الستينات تمول الفصاءل الشيوعية بالجامعة.و احزاب اقصى اليسار التي تغزل الجزاير و خونة البوليساريو.. انهامؤامرة على المغرب .يجب الحذر منها

  • صلاة الجنازة
    الخميس 16 مارس 2023 - 02:12

    لقد تم نعي اوطم و تم الصلاة على الجنازة منذ!وقت طويل.ما نراه اليوم هو تجمع الجماعة غير المصرح لها و التي تتخذ من الجامعات مقرا لها. الملتقى 17 غادي يناقش علوم الذرة مثلا؟؟؟؟ را كلشي عارف غادين يديروا ديك المسرحية السنوية و يسبوا السلطة و يديروا الكوفية على العنق و بعد ذلك يمرون لموسم الزواج العرفي.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش