"براغماتية اقتصادية" تدفع المغرب إلى الترحيب باستيراد المحروقات الروسية

"براغماتية اقتصادية" تدفع المغرب إلى الترحيب باستيراد المحروقات الروسية
صورة: أرشيف
الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:00

ابتداء من يوم أمس الأحد، دخل قرار حظر استيراد المنتجات البترولية الروسية إلى الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ، بعدما كان قد جرى اتخاذه في يونيو الماضي.

ويأتي هذا القرار الأوروبي بغاية تقليص عائدات روسيا من مبيعات الطاقة، وبالتالي الحد من قدرتها على تمويل حربها على أوكرانيا.

وبدأت موسكو، في الفترة الأخيرة، تقوم بالبحث عن أسواق أخرى لتزويدها بالمواد البترولية تحسبا لهذا القرار الأوروبي، حيث فتحت أبوابها على مجموعة من الدول؛ ضمنها المغرب.

وتفيد البيانات الاقتصادية بأن روسيا عملت على تكثيف إمداداتها من المواد الطاقية إلى المغرب وبعض الدول، في خطوة استباقية لشروع تنفيذ الحظر الأوروبي على منتجاتها.

في هذا الصدد، سجل الخبير الاقتصادي رشيد ساري أن الأزمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي وصلت منعطفا جد خطير، على اعتبار أن ما رصده مجموعة من الخبراء يفيد بكون ما تجنيه موسكو من مبيعاتها لمختلف مصادر الطاقة إلى الاتحاد يصل 67 مليار يورو، بينما تكلفة الحرب تصل إلى 60 مليار يورو؛ وهو ما يفيد بأن روسيا تمول حربها ضد أوكرانيا على حساب أوروبا.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن الاتحاد الأوروبي فطن إلى أن ما تزود به روسيا هذه الدول كان بمثابة تمديد للحرب وللأزمة التي تنعكس على الاتحاد.

وأشار رشيد ساري، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن روسيا، بعدما عاشت أوروبا فصل شتاء دافئ وليس باردا كما كان متوقعا، عملت على البحث عن خطة لتعويض زبونها الاتحاد الأوروبي الذي صار يشكل بالنسبة لها اليوم عدوا؛ الأمر الذي جعلها تطرق باب دول إفريقية وعربية، ضمنها المغرب.

وأضاف الخبير الاقتصادي نفسه أن ما سيتحصل عليه المغرب من براميل البترول الروسي، وبالرغم من أن الكمية لن تحل الأزمة “لكن سيكون له انعكاس كبير جدا على الفاتورة الطاقية للمغرب، على اعتبار أن هذه الفاتورة من أسباب العجز التي يتكبدها في ميزانيته”.

وأبرز أن لجوء المغرب إلى مواد طاقية روسية لا يعتبر ردا على قرار البرلمان الأوروبي، وإنما دواع اقتصادية وبراغماتية تجعله في استعداد لاستقبال هذه المواد.

وبعدما أورد أن ترهات البرلمان الأوروبي ليست وليدة اللحظة، سجل أن المغرب يتمتع بسيادته الخاصة ولا ينتظر إملاءات أحد، وله مجموعة من الشراكات الاقتصادية مع روسيا والصين وأمريكا وغيرها؛ “لذلك لا يمكن أن نجعل هذا الخلاف والترهات من البرلمان الأوروبي كرد فعل، لأن المغرب لا يتعامل بهذا المنطق. والدليل على ذلك هو أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب وإسبانيا لم تتأثر خلال الأزمة الخانقة بين البلدين، حيث شهدت سنة 2021 التي عرفت قمة الأزمة تحقيق مدريد ارتفاعا في صادراتها نحو المغرب بـ29 بالمائة، فيما حقق المغرب ارتفاعا في صادراته نحو هذا البلد بـ14 في المائة. لذلك، فالمغرب يترفع بأن يتعامل بهذا المنطق”.

من جهته، أكد الخبير الاقتصادي والمالي الطيب أعيس أن هذا الحظر الأوروبي للمنتجات البترولية الروسية، الذي دخل حيز التنفيذ، قد تعتبره موسكو “إعلانا للحرب ضدها من طرف الغرب، وهذا قد يعقد من الوضعية في أوكرانيا واستفحال الحرب وتتطور إلى ما لا يحمد عقباه”.

وشدد الخبير المالي، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس، على أن روسيا من حقها، في ظل هذا القرار الأوروبي، بيع منتوجاتها البترولية ومن حق بقية دول العالم استيرادها؛ ومن ضمنها المغرب.

ولفت الطيب أعيس إلى أن المملكة “من حقها استيراد هذه المنتجات الروسية بالثمن الذي تراه مناسبا، ومن حق المغرب التزود بهذه الطاقة الحيوية سواء البترول أو الغاز أو باقي المواد”، مؤكدا أن “المغرب بلد حر، ويمكن أن يستورد من أي بلد يريد حسب مصلحته؛ فهو يجب أن يراعي مصلحته لا غير”.

‫تعليقات الزوار

32
  • نجيب
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:12

    مغرب العجائب البترول الروسي رخيص التمن بسبب الحضر والحكومة لل تخفض الاتمان لكي لا تنقص من ربح صاحب لكزوال وفي نفس الوقت تستورد الأبقار لكي تخفض تمن لحم لكي تنقص من أرباح الفلاح اذا ارتم تخفيض تمن لحم خفضوا تمن الاعلاف والدعمها

  • omar
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:13

    تجار الأزمات يمنعون تشغيل لاسمير لزيادة استيراد البترول الخام و تخفيض استيراد المحروقات من الأسواق السود حيث المحروقات بنصف الثمن و سعر البيع هنا بأسعار مضاعفة

  • محمد
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:14

    العز لبلادي، عاشت المملكة الشريفة ولا عاش من خانها

  • يونس الوزاني
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:14

    صحيييييح، كل واحد في هذا الكون يبحث عن مصلحته الخاصة قبل كل شيء…
    اللهم ارحمني وارحم والدي ،يقول المثل الشعبي المغربي :اللي عندو غير باب واحد الله يسدو عليه…..

  • azizlovitch
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:16

    المستفيد الاول ليس الشعب بل الدولة والاقطاعين من السيد الوزير وما جاورهما

  • مصائب قوم عند قوم فوائد
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:17

    البراغماتية الحقيقية هي عندما تشتري الدولة النفط بسعر رخيص من روسيا بسبب الحرب و تسوقه لمواطينها باثمان خيالية، مما يؤدي إلى إرتفاع أسعار المواد الغذائية من لحوم و خضر و ألبان و زيوت.. فالحرب الاوكرانية الروسية لها فوائد كثيرة و ليس عكس ما يقال بأنها تسببت في ارتفاع أسعار المحروقات و التبريرات الكثيرة لسرقة العباد و إنهاك اقتصاد البلاد.

  • ماذا سنستفيذ
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:25

    ماذا سنستفيذ نحن كمواطنين؟؟
    حكومة فاشلة تستغل الفرصة للاغتناء فقط لايهمها لاوطن لاشعب ولاسياسة ، يهمها فقط الدولار والاورو.

  • براغماتية الأثمنة
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:27

    المغرب يجيب أن يثريت قليلا و لا داعي للتسارع لعقد أي اتفاقيات مع روسيا. الإتحاد الدولي و بما فيه أمريكا حدد سقف ثمن البرميل الروسي في 60$ و روسيا ترفض فرض هذا السقف، و لكن ليس هناك خيار لأن مع اقتراب الأزمة الإقتصادية المتوقعة لهذه السنة سيكون انخفاض في الإستهلاك على المستوى العالمي و روسيا ستتضر لبيع بترولها بأقل من هذا الثمن رغم رفضها للتعامل مع أي بلد يوافق على قرار المجتمع الدولي في تحديد سقف 60$. المغرب يجب أن يراقب من بعيد سوق المواد الطاقية و يشتري ماهو أرخص دون التسارع لتوقيع التزامات مع روسيا قد لا تخدم استراتجيته الإقتصادية. يجب الخذر من حرق أوراق و ملفات دبلوماسية مع أمريكا فقط لتوفير 5$ للبرميل. أمريكا أكبر منتج للبترول و الغاز الطبيعي في العالم و هي قادرة على تأمين السوق المغربي و دعم ملف صحرائه في نفس الوقت.

  • زائر الفجر
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:51

    عندي سؤال

    (((الأمر الذي جعلها تطرق باب دول إفريقية وعربية، ضمنها المغرب.))) من اين جاء الخبير بهذه المعلومة ؟ بحثت في النت بجميع اللغات و لم اجد خبرا واحدا يدل على ان روسيا تفكر بتصدير البترول الي المغرب

    حتى وان كان هذا صحيحا … فلن يسمح الاتحاد الاوروبي للمغرب او اي دول افريقية من مستعمراتها السابقة باستيراد النفط الروسي

    و المشكلة ليست بالاتحاد الاوروبي فقط … هناك امريكا ( الحليفة للمغرب ) لن تسمح للمغرب بكسر الحظر عن توريد النفط الروسي

    المغرب لا يستطيع التغريد خارج السرب الدولي … حتى لو اراد ذلك

  • ميلود
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:58

    السلام عليكم
    مذا ستستفيد الدولة إدا إشترت البطرول الخام ومصفات لاسامير مغلقة أين سيتم تكريره ؟؟؟؟ لهذا السبب مول المازوط لا يريد أبدا إعادة تشغيل المحطة لأنه في مصلحته شراء اامحروقات مكررة كالكازوال والبنزين ليعيد بيعها للمواطن بأثمان خيالية دون حسيب ولا رقيب . يعني حاميها حراميها .

  • م
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 08:59

    ترحيب لاستيراد غاز روسيا من برغماتية اقتصادية بلا رباح اقتصادنا من زيادة علينا للمحروقات وغلاء اسعار العجب !! ضحك لذقون !!!واستحمارنا واستغفالنا تستوردوه ام تصدروه باقي لنفس اثمان لم ينزل ولم يهبط بل تزاد مع زيادة علينا من حكومة ………جفاف عرفناه معهم !!!زادو علينا للسلع بضاىع وخضروات تمت تصديرها لدول نامية ام جلبها واستيرادها منهم !!!وينسبونهاللجفاف شتاء صابة صبان ومطلبين قنع !!!اناتى جفاف يطلبون ندعيو معهم طاحت شتاء ياكلون غلة ويسبون منة لحجة اليهم العام زين !!!صبا قليلة شتاء لم تتساقط وصلتنا بردا وسلاما وطقس حالته انذارية من ارصاد وثلوح كاسحة مناطق جبلية الذي بدورهم يبحثون عن حطب لتدفىة ولم يعثرو عليه من الغلاء كيفية تصدنا لمواجهة البرد وزيادة سعار منكوبة علينا قهرا وتفقيرا وتهميشا !!!!

  • مزنبيقي
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 09:05

    الشراء من روسيا بنصف ثمن السوق والبيع للمواطن بضعف ثمن السوق.
    مبروك لشركات البنزين في المغرب مضاعفة الأرباح وفي مقدمتهم الشركة اللي على بالكم. ولا عزاء للمواطن المغلوب على أمره.

  • محمدين
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 09:06

    معروف أن أسعار المحروقات الروسية جد منخفض ولهذا كان المغرب يشتري منها وما زال والغريب أن الموردين يشترونه بأسعار منخفضة وكذلك من ليبيا ويبيعونه للمغاربة بأضعاف مضاعفة لثمنه.. فلا نفرح لذلك

  • مواطن
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 09:13

    نعم يجب استيراد المنتجات الروسية بالثمن الذي يراه مناسبا، من حق المغرب التزود بهذه الطاقة الحيوية سواء البترول أو الغاز أو باقي المواد”، مؤكدا أن “المغرب يمكن أن يستورد من أي بلد يريد حسب مصلحته؛ فهو يجب أن يراعي مصلحته و متطلبات الحياة الإقتصادية والإجتماعية و التخفيف على ما يلاقيه المواطن من غلاء فاحش في كل المنتجات بحجة ارتفاع أسعار المحروقات دوليا.
    مع العلم أن المغرب يتمنى أن تجد وضعية الخلاف الحالية بين روسيا و أوكرانيا طريقها نحو الحل السلمي بالرجوع إلى اتفاقات مينسك .

  • Hassan مهاجر
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 09:15

    المشكل أوروبا مع روسيا لاتعني القارة الأفريقية ومنها المغرب، لنا علاقات مع جميع الدول والمغرب يبحث عن مصالحه،مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس، نتعامل مع كل ماهو في صالح الشعب المغربي أولا، وكل دولة لها السيادة تتعامل مع من تشاء انتهى عهد الأستاذ والتلميذ، هاذا عهد المصالح هكذا تفعل الدول الكبيرة أمريكا وأوروبا نفسها.

  • متتبع
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 09:21

    السؤال اذا كانت ؤوسيا تبيع للصين و الهند باسعار تفضيلية لاندري كم فهل سيستفيد المغرب من هذه الاسعار التفضيلية؟ و كم سيشتري برميل النفط و كذا الغاز؟

  • احمد
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 09:29

    روسيا ستبيع البترول والغاز للجزائر والجزائر ستبيعه لاوروبا و الجزائر ستحول الاموال رغم انفها الى روسيا والكابرانات سيلعبون دور الفاكتور وهنا ينتهي الفيلم الاوروبي الهندي
    يضحكون مع الاسف على العالم وخاصة العربي والاسلامي والافريقي

  • متتبع
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 09:31

    الجزائر وقفت ومازالت تقف إلى جانب روسيا ظالمة أو مظلومة في حربها ضد المتعصبين الأوكرانيين. من حق روسيا الدفاع عن نفسها واستكمال وحدة أراضيها. تصدير المحروقات الروسية للمغرب غير مرحب به في الجزائر

  • عزيز
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 09:58

    كفاكم .المغرب لا يهمه تمن الغاز ولكن المغرب يضغط على اوربا المعادية لقضية الصحراء و يعزز علاقته مع روسيا وينوه شركاءه يستغني عن اوربا. الكل يتهجم والغلاء الغلاء.كل العالم فازمى سوى انتم تبكون كلاطفال.

  • متتبع
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 10:03

    كانت الجزائر ولا تزال إلى جانب روسيا ، ظالمة أو مظلومة ، في حربها ضد المتعصبين الأوكرانيين. لروسيا الحق في الدفاع عن نفسها واستكمال سلامتها الإقليمية. تصدير الوقود الروسي بأسعار تفضيلية إلى المغرب غير مرحب به في الجزائر

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 10:05

    البراغماتية الاقتصادية هي تشغيل مصفاة النفط لاسمير لتامين الامن الطاقي للبلاد وتشغيل اليد العاملة والنقص من الفاتورة الطاقية للمغرب وخفض سعر المحروقات للبلاد للحد من التضخم، اما احتكار المحروقات واستيرادها من الخارج لتضخيم اثمانها على المواطن والرفع من قيمة التضخم من اجل زيادة ارباح المستوردين على حساب القدرة الشراءية للمواطنين وتازيم الوضع والرفع من التضخم فهذه جريمة في حق الوطن. اللي بغى يتغنى ينوض يخدم على راسو وميستغلش المنصب ديالوا باش يبرمج الطرق السهلة ليربح على ظهر المواطنين، هاظشي راه حرام، تغلي عليا المعيشة باش تربح.

  • Marokano de Tanger
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 10:20

    كف عن ذكر الجزائر في كل تدخل

    ولله أصبحت ” أضحوكة هذا الموقع ”
    مريض بإقحام الجزائر في كل تدخل

    نعم المغرب يشتري الغاز و البترول الروسي
    بثمن رخيص .

    المغرب كذولة عربية مسلمة يمكنها أن تشتري الغاز و البتزول من روسيا
    ولا يوجد أي مخلوق في هذا الكون يمنعه من ذلك .

  • amouri
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 10:29

    ولحماق هدا .
    مرحبا بالبترول الروسي .
    تبعوا خطة تركيا و الله متخسروا

  • sif
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 10:32

    لماذا لا يشتري السيد الوزير لاسمير ويقوم بتكرير البترول وبذلك يربح ويربح معه الشعب بتخفيض ثمن البترول وإرجاعه لثمن مناسب للقدرة الشرائية للشعب .
    هنا سيثبت أنه مغربي أصيل وترشح للمنصب لخدمة الوطن ولمصلحة المواطن
     ( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ) هؤلاء هم القسم التالث من رؤوس الناس ، فإن الناس عالة على العلماء وعلى العباد وعلى أرباب الأموال ، فإذا فسدت أحوال هؤلاء فسدت أحوال الناس .
    بنادم غالط الله يهديه. الدايم الله .

  • المستقبل
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 10:32

    البراغماتية الحقيقية هي دكر اسم الشركات التي تستورد النفط الروسي باثمان بخسة و تبيعه باسعار خيالية نعلم ان بعض الشركات الغربية لا تقوم بهده الخطوة لانها منتجة للنفط ………….غازوال اليوم يصل الى سعر تقريبا 800 دولار للطن و سعره عند التوزيع 14 dh اي تقريبا 1400 دولار للطن اي الضعف اما الروسي لا يتجازو سعره 350 اي ارباح اكثر من خيالية تدهب لجيب صاحب الشركة المحتكرة للتوزيع و التخزين فينك يا البراغماتية

  • Mc Maroc
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 10:46

    نحن المغاربة نرحب بالغاز الروسي الرخيص

    لا علاقة لنا مع الحرب بين روسيا و أكرانيا
    تلك الحرب هي بين القوى الكبرى وراء الستار
    نحن لا نمثل أحد في تلك الحرب

    نحن في المغرب نرحب بالغاز و البترول الروسي
    بثمن مناسب.

    كمغاربة مصلحتنا فوق كل إعتبار
    لا يهمنا من صديق من ؟
    روسيا هي عضو دائم في الأمم المتحدة وعلاقتها مع المغرب كانت دائما جيدة

  • المصطفى
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 11:12

    عندما نشاهد الأسعار بمحطات الوقود نتحسر لكن عندما ترى أن المواطن يحرك سيارته بشكل عادي ولا ينتفظ ضد النهب الواضح نعلم هنا أننا نستحق كل هذا فأنا عن نفسي منذ تفشي الأزمة لم أحرك سيارتي بالرغم من أنني أعاني بالمواصلات وأشتغل بعيدا عن سكني لكن هذا هو الحل ،فلا حياة لمن تنادي .

  • Imad omda
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 11:48

    كما قال الملك محمد السادس نصره الله في القمة الخليجية المغربية .المغرب ليس محمية لأي بلد بل المغرب له سيادة ويتعامل بمنطق رابح رابح وصحراء هي المنظار التي ينظر بها للعالم ومصلحتنا هي الأولى

  • abdou
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 12:10

    المغرب لم يضع بيضه في سلة واحدة صحيح ، أما المحروقات يشتريها من روسيا هو وتركيا و خاصة الديزل بكمية كبيرة حصب التسريبات .في حين روسيا عملت محطة البيع.في سبتة و مليلية ، و المستفيد من هذا الوضع اللوبي المحروقات يشترون بارخص الاثمان في المحيطات و يبيعون دون مراقبة و لا محاسبة ، لم لا مادام يؤمنون السوق من الخصاص فهم احرار و سوقهم محررة . أما الميزانية فعلا تستفيد من الضرائب من وراء الثمن المرتفع أي وقت ما الثمن مرتفع و الضريبة ترتفع و تستفيد الخزينة من حفظ العجز و يستفيد اللوبي من زيادة في التروة و المستهلك يزداد في التضخم. و نتمنى أن بقتنون شركة التكرير الإخوة الأشقاء الأجانب الذين ينوون شرائها حسب التسريبات !؟ و هل صحيح ؟

  • Wishes
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 12:14

    بدون الدخول في الجدالات الفارغة وتعليقات من لا علم لهم لا بالاقتصاد ولا بالسياسة، اقول ،اذا كان الاستيراد سيخفض ثمن المحروقات فمرحبا به. هذا ما يهمنا . فالحرب حربهم. وهم لايكثرتون لحروبنا ومشاكلنا، بل يعملون على تاجيجها ويستغلونها. انا لا ادخل في جدالات فارغة ولا اتهم الكل بالسرقة والاستغلال كما يفعل الكثيرون هنا لأنني مثلهم لا أعرف الكثير و ما يهمني هو تحسين العيش لي ولجميع المواطنين. وأريد أن تنخفض الاثمنة لتحسين وضعية الجميع.

  • touhali
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 13:08

    الجزائر والمغرب يتسابقون في تسلح جيوشهم؛ الجزائر تهاديد بغازو المغرب؛ الجزائر دولة طاقية النفط والغاز؛ هل المغرب لديه اكتفة ذاتي من الطاقة لمجبهت الحرب مع جار سؤ؛ يجب على المغرب أن يكون لديه مخازين سرية لطاقة نفطية؛

  • سنغولي
    الإثنين 6 فبراير 2023 - 16:27

    بعد70 سنة من الإستقلال هاهو المغرب يستورد كل حاجياته من الوقود في تقهقر خطير ومهين بعد 70سنة نجد المغرب مع الدول الغير قادرة علي تكرير البترول بعد افلاس لاسمير مما يكلف المغرب فاتورة مضاعفة تضعف تنافسية اقتصاد المغرب وارتفاع تمن الوقود مابين الاغلي في العالم يدفع تمنها المستهلك كما هو حال الغاز بعد70 سنة من الإستقلال لا مصانع تميع الغاز وتخزينه ولا موانئ استقبال الغاز المستورد مما جعل المغرب يشتري غاز مسال من السوق الدولية واعادة تميعه في مصانع اسبانيا لي يضخ بعدها للمغرب عكسيا بي اتمان عالية .تلك هيا القوة الإقليمية التي تعيش فقرا طاقيا وفشل مزمن . إسترادالكهرباء يتقل ميزانية الدولة و من الواضح انا اسعار الفحم ترتفع يوم بعد يوم مند الحرب في اوكرانيا وعودت تشغيل وبناء محطات تعمل بي الفحم في المانيا والصين وبولونيا والهند وغيرهم فهل سيأتي الوقت الدي يعود فيه المغرب للحطب ؟

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني