بركة: مراجعة مرسوم الصفقات العمومية تعزز الأفضلية للمقاولات المغربية

بركة: مراجعة مرسوم الصفقات العمومية تعزز الأفضلية للمقاولات المغربية
صورة: و.م.ع
الخميس 31 مارس 2022 - 07:00

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن الحكومة منكبة على مراجعة مرسوم الصفقات العمومية بهدف تعزيز مبدأ الأفضلية الوطنية لفائدة المقاولات المغربية.

وقال بركة، خلال لقاء نظمته وزارة التجهيز والماء، الأربعاء في الرباط حول البرنامج التوقعي لصفقات البناء والأشغال العمومية، إن مراجعة المرسوم كانت موضوع لقاء مع رئيس الحكومة والوزارات المعنية قبل أسبوعين.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “هذه المراجعة تسعى أيضا إلى تشجيع اللجوء إلى استعمال المواد المحلية في البناء من أجل تحقيق اندماج اقتصادي أكبر، والحد من ظاهرة كسر الأثمنة التي يعاني منها المهنيون كثيرا”.

وأورد وزير التجهيز والنقل أن “التعديلات، التي ستطال مرسوم الصفقات العمومية، تستهدف فتح المجال أمام المقاولات الصغرى والمتوسطة للوصول إلى الطلبيات بشكل أكبر”.

كما أعلن بركة أن الحكومة ستراجع أيضا قانون نزع الملكية من أجل المنفعة العامة لضمان حقوق كل الأطراف خلال إنجاز المشاريع العمومية.

وقال الوزير إن قطاع البناء والأشغال العمومية يلعب دورا مهما في الاقتصاد الوطني، حيث يمثل 6 في المائة من الناتج الداخلي الخام ويوفر 11 في المائة من إجمالي مناصب الشغل.

وشدد بركة على أن هذا القطاع مدعو إلى لعب أساسي خصوصا في السنة الحالية المتسمة بالجفاف، حيث قال إنه القطاع الوحيد الذي يمكنه امتصاص اليد العاملة الباحثة عن الشغل والناتجة عن الهجرة القروية.

وتفيد المعطيات الرسمية بأن عدد المقاولات المؤهلة والمصنفة في قطاع البناء والأشغال العمومية يناهز حوالي خمسة آلاف مقاولة، و30 مختبرا مؤهلا ومصنفا، و600 مكتب دراسات معتمد.

ويبلغ حجم الصفقات العمومية التي ستطلقها وزارة التجهيز والماء والمؤسسات العمومية التابعة لها خلال السنة الجارية حوالي 47 مليار درهم، بزيادة 6 مليارات درهم مقارنة بسنة 2021، وتشمل قطاعات الطرق والطرق السيارة والموانئ والتجهيزات العامة.

‫تعليقات الزوار

13
  • سلوى
    الخميس 31 مارس 2022 - 07:51

    كلام أصبح مثل الشعر الجاهلي عن المقاول المغربي

  • باراكا
    الخميس 31 مارس 2022 - 08:21

    الوزير يقول إن الأفضلية في التمويل للمقاولات المغربية والسؤال هل نحن يهود أو مجوس أووثنيون لماذا كلما ذهبت إلى بنك أو مؤسسة للقروض إلا ويتم تنصيب العراقيل والبراجات؟

  • عباس
    الخميس 31 مارس 2022 - 08:30

    هادا عمل جيد وشكرا سعادة الوزير لعل هادا العمل ينسينى فضيحة النجات وكوارت أخرى

  • الوزاني محمد
    الخميس 31 مارس 2022 - 08:32

    اللقاءات والمحادثات والمحاضرات والمستحضرات الا عاى البناء والتشييد وخنق المذن حتى الشمس لم يستفيذ منها المواطنين اثركوا وسط المذينة وااااثرها الجميلة .ادا ارضتم البناء فارض الله واسعة.لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • المراكشي
    الخميس 31 مارس 2022 - 08:40

    هذا جيد جدا وسيؤسس لاقتصاد محلي وقوي غير أنه يجب إصدار قوانين لا تخدم لوبي معين هنا أو هناك ويضغط لكي تكون القوانين لصالحه وان يقتصر على قلة قليلة تهيمن على إنجاز المشاريع الكبرى.
    كما تجب الإشارة إلى تشديد المواد الزجرية في أي تلاعب قد يشوب إعداد دفاتر التحميلات أو إسناد الصفقات وإنجاز الخدمات بجودة عالية.
    وتحية عالية لجميع من جنودا أنفسهم لخدمة وطننا الحبيب.

  • medmeq
    الخميس 31 مارس 2022 - 09:14

    ما يجب معالجته استعجاليا هو ايجاد آليات صارمة تحد من الفساد المستشري في جميع مراحل ابرام الصفقات العمومية : المحسوبية والرشوة والطرق الملتوية لاعطاء الصفقات للاصدقاء والاقارب وحدوى الصفقات اصلا الخ…

  • K amal maroc
    الخميس 31 مارس 2022 - 09:37

    بعد اربع سنوات من فتح مكتب دراسات معتمد لم احصل على أي صفقة عمومية والسبب هو أن هاته الصفقات هي خصوصية لأصحاب الريع والرشوة

  • مواطن
    الخميس 31 مارس 2022 - 09:40

    المشكلة اسي باركا هو عندما تكون هذه المقاولة لأحد النافذين وما يقدر يهدر معها حد.
    ساعطي مثلا بناء الطرق، صحيح ان بلادنا اصبحت تعتمد على مقاولات مغربية وهذا مكسب.
    لكن نلاحظ نوعا من الفوضى وعدم التقييد ببعض المعايير، ويمكن هنا اعطاء المثال بالطرق السيارة، بحيث نلاحظ تاخرا في الانجاز غير مفهوم يمس مفهوم الطريق السيار، فضلا عن العمل في مقاطع طويلة.
    لنحسب المدة التي استغرقتها الاشغال في المقطع الممتد من محطة تيط مليل و بدال الدار البيضاء مراكش. راه ماشي معقول.

  • مواطن2
    الخميس 31 مارس 2022 - 10:14

    الصفقات العمومية هي الرافعة للفساد في المغرب…والمواطنون يشاهدون يوميا كيف تتم اشغال الصفقات العمومية المنجزة من طرف المقاولا ت المغربية – لا اعمم – لكن الكثير منها يمارس الفساد علانية..صفقات بالملايير والكثير من المنجزات هزيلة ومتواضعة…شاهدت مرارا وتكرارا بنايات تابعة للدولة يطول بناؤها لعدة سنين حتى ان ترميمها يتم قبل انجازها. لا ينكر احد ان هناك مقاولات وطنية امينة لكنها قليلة جدا. جميل ان يطالب السيد بركة اعطاء الاولوية للمقاولاتن الوطنية لكن مع الصرامة في المراقبة والتتبع…وكمواطن مغربي ارى ان تعطى الصفقات الكبرى للمقاولات الاجنبية التي تعرف القانون وتطبق القانون وتخاف من القانون ويسهل مراقبتها…جل المقاولين المغاربة لا يحترمون القانون ويريدون الاشتغال ” من تحتها ” العبارة التي نطق بها احدهم في المغرب. لا عيب في كشف عيوبنا…العيب كله في اخفائها . صفقة بسيطة منحت لشخص لا علاقة له بالصباغة ب 30 مليون سنتيم. قيل لصاحبها المبلغ قليل ما ذا ستستفيد..ضحك ورد قائلا == لا يكلف انجازها اكثر من 30 الف درهم = يعني العشر. فما قولكم بصفقات الملايير من الدراهم؟.

  • جليلة
    الخميس 31 مارس 2022 - 10:17

    من هدا المنبر نطلب من السيد وزير التجهيز والماء ان يرد على تسائلات ساكنة مدينة مكناس التي تشتكي وجود حصى رملية في حنفيات الماء الصالح للشرب الدي تزودنا به RADEM
    فمن المسؤول ومتى سيتم معالجة هدا المشكل العويص خصوصا بعد تزايد عدد المنخرطين في مراكز تصفية الكلى وهدا ناقوس خطر بمدينة مكناس فالى متى هدا الاستهتار بصحة المواطن …ومادا علينا القيام به سيدي الوزير هل نرفع دعوى بالوكالة ام مادا ….لان الظاهرة تستفحل يوم بعد يوم علما بان مكناس تتوفر على منابع ماء عدب لا تستلزم تنقية خيالية والله المستعان.

  • ghali
    الخميس 31 مارس 2022 - 14:38

    وماذا عن القطاعات الأخرى، كالخدمات، والتغذية ووووو، قوانين تركتها حكومة بن كيران لتسفيد مننها فآة ذون أخرى ،وضع ع راقيل في دفتر التحميلات ليفوز بها اباك صاحبي

  • محمد بلحسن
    الخميس 31 مارس 2022 - 15:08

    ها الحكومة،،على بعد 39 يوم، على الجمع العام المُبرمج لتجديد هياكل الجامعة الوطنية لقطاع البناء والاشغال العمومية، تستجيب لطموحات مشروعة لم تتحقق بصفة عادلة طيلة عقود:
    – تعزيز مبدأ الأفضلية الوطنية لفائدة المقاولات المغربية
    – استعمال المواد المحلية في البناء
    – الحد من ظاهرة كسر الأثمنة
    – فتح المجال أمام المقاولات الصغرى والمتوسطة للوصول إلى الطلبيات العمومية
    – مراجعة قانون نزع الملكية لضمان حقوق كل الأطراف.

  • مراقب
    الخميس 31 مارس 2022 - 20:44

    في تقديري دفتر التحملات لا يمكن ان يكون خال من العيب خاصة مع تقليص دور مكاتب الدراسات والاعتماد على الاطر وبالتالي العبرة بتخصيص الوقت الكافي للدراسة والمحاسبة على اساس الأداءات من وجد دفتر تحملات فيه عيب يمكنه طلب فسخ العقد او الغاء بند من اشغال الصفقة. يجب تسهيل الاداء باعطاء هامش خطأ ولو واحد من الف. ولا يقل مبلغ الفاتورة عن عشرة بالمائة من مبلغ الصفقة. يعني خمس فواتير كحد اقصى. فلا ينبغي انشغال بفاتورة وترك متابعة الورش والجودة. اقترح ان تكون وثيقة حساب الكميات من ضمن الوثائق الضرورية في الملف. ايضا بالمقارنة مع شرطي يحرر مخالفة مائة درهم عنده حماية اما موظف يراقب ملايير ليس له ما يكفي من الحماية اصحاب شركات كبرى ذوو نفوذ اكبر من سلطة المراقب. كيف يمكنه اثبات والابلاغ عن التعسف والتجاوزات. كيف يمكن زجر المقاول ومكتب الدراسة والمعماري. كيف يحمون انفسهم من الادارة. هل يجب توظيف حاسب الكميات نزيه في الشرطة. على ان لا يتجاوز هامش الخطأ خمسة بالمائة او.. يبدو ان المشكلة بالاساس وتحتاج تغيير جذري بدءا بالدستور وقانون الماليو والرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والله اعلم.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج